اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

روشتة الكونجرس للإصلاح في مصر


sha3ooor

Recommended Posts

روشتة الكونجرس للإصلاح في مصر

إجبار الصفوة الحاكمة علي اقتسام السلطة

تشكيل أجهزة لمراقبة الانتخابات وتعديل الدستور وتحديد فترة الرئاسة

حق الولايات المتحدة في إنفاق المساعدات علي مشروعات ترفضها مصر

أظهرت مناقشات داخل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي اتجاه الولايات المتحدة إلي وضع المزيد من القيود السياسية علي برامج المساعدات الاقتصادية المقدمة إلي مصر، وربطها بإجبار مصر علي إصدار بيانات رسمية علنية حول خطوات الإصلاح السياسي والديمقراطية وإجبار »الصفوة الحاكمة« ـ في مصر ـ علي اقتسام السلطة.

جاء ذلك خلال الشهادة التي ادلي بها أمام اللجنة الخبير الاقتصادي ميشيل ديون من مجلس الأمن القومي الأمريكي والذي عمل خبيرا اقتصاديا بالسفارة الأمريكية في القاهرة.

وقال ديون ان حجم المساعدات التي يجري الحديث عن تقديمها إلي مصر ليست بالضخامة التي تقنع الصفوة الحاكمة بتقديم تنازلات سياسية. وطلب ديون من الادارة الامريكية، إثارة مشكلة الاصلاح مع القيادات المصرية علي أعلي المستويات، خلال المناقشات الخاصة، ودعم ذلك بإصدار بيانات رسمية علنية.

طالب الخبير الاقتصادي الامريكي بممارسة المزيد من الضغوط علي الادارة المصرية. وقال: »ان الضغوط المتواضعة من القاعدة إلي القمة التي يمكن ان تولدها برامج الديمقراطية لن تكون قادرة وحدها علي إجبار الصفوة الحاكمة علي اقتسام السلطة«.

وأضاف: »ان تحقيق الديمقراطية في مصر لا يمكن ان يكون فعالا إلا في اطار استراتيجية متكاملة تتضمن التنسيق الفعال مع الحكومة المصرية حول الاصلاحات الهيكلية التشريعية التي يتطلبها الإصلاح السياسي«.

كما أكد ان المساعدات المقدمة إلي المنظمات غير الحكومية المصرية خلال السنوات الماضية دعمت القدرات المصرية علي إدارة هذه المنظمات ولكنها لم تؤد إلي تغيير القوانين المقيدة التي تمنع منظمات المجتمع المدني من العمل بحرية.

وأشار ديون إلي ان الولايات المتحدة لا تستطيع ولا يجب ان تحاول فرض الإصلاح علي مصر بالقوة، ويمكنها فقط استخدام ما لديها من نفوذ لتهيئة المناخ الذي يمكن للمصريين خلاله اتخاذ قرارات هامة حول مستقبل بلادهم.

كما أشار إلي ان الولايات المتحدة يجب ان تكون واقعية من النتائج التي تنتظرها من وراء المساعدات ويجب انفاق المساعدات علي البرامج التي لها فرصة حقيقية لمساعدة التحرير السياسي وصولا إلي تحقيق الديمقراطية.

وأوصي ديور بأن تركز الادارة الامريكية في محادثاتها مع المسئولين المصريين علي المشكلات التي حددها المصريون أنفسهم مثل إلغاء قوانين الطواريء ومراجعة قانون تشكيل الاحزاب السياسية وتنظيم أنشطة المنظمات غير الحكومية، وتشكيل اجهزة لمراقبة نزاهة الانتخابات وتعديل الدستور بما يسمح بالانتخاب المباشر للرئيس وتحديد عدد فترات ولايته، وإعادة تقسيم وتوزيع السلطات.

وطالب ديون الادارة الامريكية بتخصيص أموال المساعدات للمشروعات والقضايا التي أظهرت الادارة المصرية رغبة في تحقيق الإصلاح فيها. كما طالب بأن تتحلي برامج المساعدات بالمرونة التي تسمح بالتكيف مع الفرص والتحديات وان تحتفظ الإدارة بحق التوزيع المباشر لأموال المساعدات علي المشروعات، وتكتفي فقط بالاتفاق مع الحكومة المصرية علي المبادئ العامة.

وأعلن انه من حق الادارة الامريكية ان تحتفظ لنفسها ببدائل لتنفيذ المشروعات عندما يتعذر الاتفاق مع الحكومة المصرية علي برامج ذات أهمية. وقال ديون انه رغم اعتراض شرائح عريضة من المصريين علي قيام الولايات المتحدة بدور حول الإصلاح والديمقراطية، إلا ان أصداء الدعوة للإصلاح تنفرد بقوة في المجتمع المصري الآن خاصة الليبراليين الذين ايدوا منذ زمن طويل دعوات الإصلاح.

أوضح ديون ان رسم استراتيجية امريكية لتحقيق الإصلاح وصياغة برنامج للمساعدات يحتاج إلي الوضوح والصراحة في التعامل مع الموقف السياسي الحالي في مصر. وأكد ان الحكومة المصرية ابدت قدرا من الاستعداد لتحديث بعض المؤسسات مثل النظام القضائي، ولم تظهر أية نية علي الاستعداد لمنح المصريين الحق والمقدرة لتغيير حكوماتهم.

واختتم ديون حديثه: أنه رغم ان مصر ليست علي عتبة التحول السياسي إلا انه من الضروري الابقاء علي المناقشة حول الإصلاح.

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...