اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ساويرس: لم أتدخل لمنع أي مقالة من النشر في ''المصري اليوم''.. وأنا ليبرالي أؤمن بحرية الرأي


م تيمور المراغي

Recommended Posts

273729.jpg

نفى المهندس نجيب ساويرس وجود أي علاقة له بقضية حجب أو نشر أي مقالات أو موضوعات في جريدة "المصري اليوم"، وأكد أن علاقته بالجريدة تقف عند حد كونه مساهماً فيها، ولا يتدخل بأي صورة في أي محتوي تنشره الجريدة.

وأضاف ساويرس أن استثماراته في مجال الإعلام جلبت له الكثير من المشاكل، إلا انه مصر، على حد قوله علي الاستمرار في عدم التدخل في السياسية الإعلامية لهذه المؤسسات.

واستنكر ساويرس ما ردده البعض في انه أصدر أوامر لإدارة تحرير الجريدة لكي تمنع نشر مقالة للدكتور محمد سليم العوا، وأكد في تصريحات خاصة لمصراوي:" أنا راجل ليبرالي مقتنع بفكر تعدد الآراء والديمقراطية والنقاش العاقل الموضوعي فكيف أقوم بالسعي لمنع وجه نظر أي شخص آخر، مهما كنت مختلف معهم".

وانتقد المهندس نجيب ساويرس، الذي تعود أصوله لمحافظة سوهاج، تعامل بعض وسائل الإعلام مع هذه القضية مؤكداً أنها تبحث عن الشهرة والانتشار حتى لو كانت علي حساب المهنية والموضوعية وأمن الوطن.

وكانت إشاعات قد ترددت مؤخراً عن دور خفي لعبة المهندس نجيب ساويرس، أحد اشهر رجال الأعمال المصريين، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم العالمية، في حجب الجزء الثاني من مقالة الدكتور محمد سليم العوا "الوطن والكنيسة"، وهو ما نفته بشكل قاطع جريدة المصري اليوم، التي تعد الجريدة المستقلة الأولى في مصر.

وأرجعت الجريدة في بيان لها نشرته يوم الخميس، وأكد عليه رئيس التحرير مجدي الجلاد، أسباب حجب مقالة الدكتور العوا، لأسباب تحريرية خالصة ترجع لرغبة من إدارة التحرير وقراء الجريدة في وقف المشاحنات التي دارت مؤخراً بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحيين، وأكدت الجريدة أنه لا يجب أن تنتصر "شهوة" الصحافة على الاعتبارات الوطنية، مبررة عدم نشر المقال لاعتبارات كثيرة خاصة بمساحة النشر في هذا اليوم، وأيضاً لوقف المساجلات في قضية شديدة الخطورة على استقرار المجتمع.

الإشاعات طالت أيضا الكاتب الساخر بلال فضل، حول عزمه عدم الكتابة نهائياً في "المصري اليوم"، على خلفية حجب مقالة الدكتور محمد سليم العوا، وهو ما نفاه أيضا بلال، وقال في مقال نشرته الجريد، يوم الثلاثاء:" لم أفهم أين هي أخلاق الإسلام (ولن أسأل عن أخلاق المهنة) في نشر أخبار تمس سمعة أناس أيا كان خلافنا معهم، فمن حقهم أن يدافعوا عن أنفسهم تجاه اتهامات كهذه تكتسب خطورتها في كونها تلقى جزافا في فترة من الشحن الطائفي المهووس والمرير".

وأشار إلى رفض جريدة الشروق هي الأخرى نشر مقالة دكتور العوا، وقال:" المقالة لم تنشر في "الشروق" التي لا يمكن اتهامها هي أيضا بأنها موجهة من ساويرس".

واستنكر قيام احد المواقع الاليكترونية بنشر أخبار عنه بدون الرجوع إليه، وفق معلومات نسبت للصحفيين في المصري اليوم"، وقال:" نسب كلامه –الموقع- إلى صحفيين بـ"المصرى اليوم" لم يسمهم، دون حتى أن يتصل بي أحد منه لاستيضاح الموقف، ودون أن يتم التأكد من حقيقة موقف المهندس ساويرس أصلا".

وفي تصريحات سابقة للمهندس نجيب ساويرس، أكد انه ليس هناك رأس مال قبطي ورأس مال مسلم، ولكن هناك رأس مال مصري وطني، وأنا من اشد المُعارضين لاستخدام الألفاظ أو المسميات التي تفرق بين أبناء الوطن الواحد.. أنا مصري الجنسية ومسيحي قبطي الديانة، أما رأس مالي فهو رأس مال مصري.

وقال أيضا:" لقد قرأت القرآن الكريم، وأعلم أن الإسلام مبني على العدل والمساواة، وأكثر من ذلك أنه خص أصحاب الأديان السماوية بكل مودة واحترام، لأنه بالفعل الدين لله والوطن للجميع، أنا أتحدث عن هذا الموضوع حبًا في بلدي التي لا أرضى أن توجد بها عورات تكون منفذًا للقوى المعادية للدخول منها لقلب كيان الوطن، فلو أصلحنا ما بأنفسنا بأنفسنا ما كانت هناك فرصة لأي تدخلات خارجية تزعزع من استقرار الوطن وتحاول بث الفرقة بين طوائفه".

واقترح في وقت سابق تنفيذ تعديلات دستورية تؤكد حرية أي مصري في الانتخاب والترشيح دون القيود الحالية المفروضة، وأن يتم التأكيد على المساواة في الحقوق والواجبات والفرص بين المسلم والمسيحي.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

على فكرة ساويرس قال فى مقابلة تلفزيونية

أنه مالوش علاقة بالموضوع وان مجدى الجلاد هوا اللى حذفه .. وفى نفس الوقت قال ان المقال كان به تجاوز فى حق البابا

على العموم شكرا يا باشمهندس

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

نورت الموضوع بمرورك الكريم شريف بك

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

مع انى كثيرا ما اختلف مع سياسة نجيب ساويرس ومنطقه فى الحياه

لكنى اشكرك جدا يا بشمهندس تيمور

واتمنى لك مزيد من الموضوعات

التى تنقل لنا نبض الشارع المصري

اغابي

:roseop:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

ضحى ,, اغابي العزيزه ,,

شرفني مروركما العطر ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...