اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رحيل رفعت الفناجيلي .. مهندس الكرة المصرية


se_ Elsyed

Recommended Posts

الجمهورية 24/6/2004 م

فقد الوسط الرياضي أمس نجماً من الجيل الكروي الجميل إنه رفعت الفناجيلي "68 سنة" مهندس الكرة المصرية ونجم نجوم الخمسينيات والستينيات وواحد من أبرز وأعظم لاعبي الكرة الذين أنجبتهم الملاعب المصرية في عصر من أبرز العصور الكروية الذي تميز بالعديد من النجوم الكبار مثل صالح سليم وطه إسماعيل وطارق سليم والشربيني ورأفت عطية وعبده نصحي وشحتة وغيرهم.

محمد رفعت الفناجيلي من مواليد محافظة دمياط في الأول من مايو ..1936 بدأ ممارسة الكرة في شوارع مدينة دمياط واكتشفه الكابتن حسن الأتربي الذي علمه أصول كرة القدم وعمره 5 سنوات ثم انضم لفريق بلدية دمياط ولعب لفريق الساحة الشعبية "مركز شباب دمياط حالياً" ثم لعب لنادي دمياط وكان يسمي في ذلك الوقت باسم نادي "البوليس" ثم تغير اسمه إلي اتحاد دمياط حتي أصبح نادي دمياط الرياضي وبعد ذلك اكتشفه المرحوم عبدالمنعم البقال كشاف النادي الأهلي في مباراة دمياط وفريق الأهلي في أوائل الخمسينيات.

في عام 1954 انتقل للنادي الأهلي.. لكنه وبسبب بعض المشاكل داخل النادي قرر اللعب لنادي اتحاد السويس الصاعد حديثاً للدوري الممتاز وأمضي به موسماً كاملاً.

وفي الموسم نفسه انتقل للعب للنادي المصري ببورسعيد ثم عاد إلي دمياط بعدها عرض عليه فؤاد صدقي العودة مرة أخري للنادي الأهلي فوافق دون تفكير ولعب للأهلي حتي اعتزال الكرة نهائياً عام .1970

لعب الفناجيلي خلال مشواره الكروي مع النادي الأهلي 650 مباراة دولية ومحلية ووودية أحرز خلالها 100 هدف.. ولعب 150 مباراة دولية أحرز فيها 40 هدفاً سواء مع المنتخب الأول أو المنتخب العسكري.

شارك الفناجيلي في تصفيات أولمبياد 1956 وأولمبياد 60 في روما وأولمبياد 64 بطوكيو وكأس فلسطين وكأس الأمم الأفريقية وشارك مع المنتخب في الفوز بكأسها في أول دورة عام .1956

حصل علي رتبة ملازم كمنحة وجائزة من المشير عبدالحكيم عامر عام 57 عندما فاز المنتخب العسكري علي نظيره الإيطالي 2/صفر في روما.

كان حسن الأتربي أول مدرب درَّب الفناجيلي في دمياط ومحمد الجندي واليوغوسلافي بروتش أكثر المدربين تأثيراً علي مسيرته الكروية.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لله و أنا اليه راجعون.

الله يرحمه

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...