اذهب الي المحتوي
se_ Elsyed

رحيل رفعت الفناجيلي .. مهندس الكرة المصرية

Recommended Posts

الجمهورية 24/6/2004 م

فقد الوسط الرياضي أمس نجماً من الجيل الكروي الجميل إنه رفعت الفناجيلي "68 سنة" مهندس الكرة المصرية ونجم نجوم الخمسينيات والستينيات وواحد من أبرز وأعظم لاعبي الكرة الذين أنجبتهم الملاعب المصرية في عصر من أبرز العصور الكروية الذي تميز بالعديد من النجوم الكبار مثل صالح سليم وطه إسماعيل وطارق سليم والشربيني ورأفت عطية وعبده نصحي وشحتة وغيرهم.

محمد رفعت الفناجيلي من مواليد محافظة دمياط في الأول من مايو ..1936 بدأ ممارسة الكرة في شوارع مدينة دمياط واكتشفه الكابتن حسن الأتربي الذي علمه أصول كرة القدم وعمره 5 سنوات ثم انضم لفريق بلدية دمياط ولعب لفريق الساحة الشعبية "مركز شباب دمياط حالياً" ثم لعب لنادي دمياط وكان يسمي في ذلك الوقت باسم نادي "البوليس" ثم تغير اسمه إلي اتحاد دمياط حتي أصبح نادي دمياط الرياضي وبعد ذلك اكتشفه المرحوم عبدالمنعم البقال كشاف النادي الأهلي في مباراة دمياط وفريق الأهلي في أوائل الخمسينيات.

في عام 1954 انتقل للنادي الأهلي.. لكنه وبسبب بعض المشاكل داخل النادي قرر اللعب لنادي اتحاد السويس الصاعد حديثاً للدوري الممتاز وأمضي به موسماً كاملاً.

وفي الموسم نفسه انتقل للعب للنادي المصري ببورسعيد ثم عاد إلي دمياط بعدها عرض عليه فؤاد صدقي العودة مرة أخري للنادي الأهلي فوافق دون تفكير ولعب للأهلي حتي اعتزال الكرة نهائياً عام .1970

لعب الفناجيلي خلال مشواره الكروي مع النادي الأهلي 650 مباراة دولية ومحلية ووودية أحرز خلالها 100 هدف.. ولعب 150 مباراة دولية أحرز فيها 40 هدفاً سواء مع المنتخب الأول أو المنتخب العسكري.

شارك الفناجيلي في تصفيات أولمبياد 1956 وأولمبياد 60 في روما وأولمبياد 64 بطوكيو وكأس فلسطين وكأس الأمم الأفريقية وشارك مع المنتخب في الفوز بكأسها في أول دورة عام .1956

حصل علي رتبة ملازم كمنحة وجائزة من المشير عبدالحكيم عامر عام 57 عندما فاز المنتخب العسكري علي نظيره الإيطالي 2/صفر في روما.

كان حسن الأتربي أول مدرب درَّب الفناجيلي في دمياط ومحمد الجندي واليوغوسلافي بروتش أكثر المدربين تأثيراً علي مسيرته الكروية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×