اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محطات للتامل


masraweya

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ﴿22﴾إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ﴿23﴾ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّـهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ﴿24﴾ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ﴿25﴾ اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ۩ ﴿26﴾ سورة النمل

هذا الهدهد الحكيم

مكث غير بعيد .. مدركا غضب سيدنا سليمان منه

تعجبه من سجود أهل سبأ للشمس من دون الله

يشهد لله بالوحدانية بكلمات بسيطة و أدلة واضحة

تخيلت أحفاد هذا الهدهد و هم يتعجبون من البشر الآن في تخبطهم و انكارهم وجود الله رغم ما وصلوا إليه من علم

تخيلتهم و هم يسمعون الشرح الرائع للكون و اسراره من ستبفن هاوكين

stephen hawking

فقط ليفاجؤا به فيالنهاية يقول ان ليس معنى هذا النظام البديع المحكم و التدبير المعجز و الصدف اللامعقولة التي اتاحت لهذا الكون الاستمرار و للأرض الحياة و للإنسان الظهور.. كل هذا لا يعني بالضرورة وجود الخالق.. فهذا هو التفسير الاستسهالي كما يدعي

تخيلت الهدهد يرد عليه هذا الرد البسيط

الحقيقة بسيطة و واضحة.. لماذا يصر الانسان على عدم الاعتراف بها؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 78
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾

الكهف

الجزء (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) بيؤثر في جدا ...أشعر أن الآية تتحدث لي وتقول عندما تضيق بك الدنيا وتشعر بالوحشة وتشعر بالشوق إلي الله عز وجل الأمر بسيط أذهب إلي لقائه عن طريق عبادة من العبادات ...أليست الصلاة لقاء بين العبد وربه .....ألم يقل الله عز وجل في الحديث: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي) رواه مسلم ).

أليس الذكر لقاء بالله عز وجل .... ألم يقل الله عز وجل في الحديث القدسي: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خيرمنهم ، وإن تقرب إليّ بـشِبر تقربت إليهِ ذراعا ، وإن تقرب إليّ ذراعا تقربت إليهِباعًا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة. (رواه البخاري و مسلم) .

وقس علي ذلك جميع العبادات .... فهي صلة ولقاء بالمولي عز وجل ..... سبحان الله لقاء بملك الملوك بدون موعد مسبق أو وساطة؟! رحماك ربي ..... الحمد لك ياربي أنك أنت ربي......

اللهم أرزقنا حبك و دوام ذكرك ودوام طاعتك ..... اللهم ذكرنا إذا نسينا وعلمنا ما جهلنا وأرزقنا الفهم عنك.

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾

الكهف

الجزء (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) بيؤثر في جدا ...أشعر أن الآية تتحدث لي وتقول عندما تضيق بك الدنيا وتشعر بالوحشة وتشعر بالشوق إلي الله عز وجل الأمر بسيط أذهب إلي لقائه عن طريق عبادة من العبادات ...أليست الصلاة لقاء بين العبد وربه .....ألم يقل الله عز وجل في الحديث: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي

***************************

اللهم أرزقنا حبك و دوام ذكرك ودوام طاعتك ..... اللهم ذكرنا إذا نسينا وعلمنا ما جهلنا وأرزقنا الفهم عنك.

آمين

سبحان الله .. نفس الآية نتأملها فنقف أمام معان مختلفة

إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

كثيرا ما وقفت أمامها.. إذن الاقتداء به و اتباع سنته ممكن فهو بشر مثلنا

صحيح أنها أتبعت ب "يُوحَى إِلَيَّ " لإثبات عصمته صلى الله عليه و سلم في تبليغه الدعوة و أنه لا ينطق عن الهوى

لكنه بشر .. صلى الله عليه و سلم .. علينا أن نجتهد في اتباعه

قال صلى الله عليه و سلم

لا تطروني ، كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله

كانت هذه أفة متبعي الرسالات السابقة

و الرسول صلى الله عليه و سلم كان أخشى ما يخشاه علينا الشرك الخفي

لذا في هذه الآية أيضا التأكيد على الوحدانية

إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً

التوحيد الحق هو مفتاح الجنة

في الآية منهاج متكامل بشرط أن "يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ

هدانا الله و إياكم لما يحب و يرضى

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

التوحيد الحق هو مفتاح الجنة

هدانا الله و إياكم لما يحب و يرضى

آمين

وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿88﴾ سورة القصص

وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ ۘ

لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ

كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ

لَهُ الْحُكْمُ

وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون

في جمل قصيرة .. موجزة.. تأخذ بالقلب ..يؤكد سبحانه و تعالى على التوحيد

يذكرنا أن الموت نهاية كل مخلوق

أنه وحده له الحكم .. إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون

و "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ﴿36﴾ سورة الأحزاب

و المرجع إليه .. حيث توفى كل نفس حسابها

هل نعمل لهذا اليوم؟

هل نذكره؟

لماذا نتناساه و نتشاغل عنه؟

اللهم اجعلنا ممن تحب لقاءهم و يحبون لقاءك

ممن تبيض وجوههم يوم تبيض وجوه و تسود وجوه

رابط هذا التعليق
شارك

أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ

سورة العنكبوت

اِسْتِفْهَام إِنْكَار وَمَعْنَاهُ أَنَّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى لَا بُدّ أَنْ يَبْتَلِي عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ بِحَسَبِ مَا عِنْدهمْ مِنْ الْإِيمَان كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح " أَشَدّ النَّاس بَلَاء الْأَنْبِيَاء ثُمَّ الصَّالِحُونَ ثُمَّ الْأَمْثَل فَالْأَمْثَل يُبْتَلَى الرَّجُل عَلَى حَسَب دِينه فَإِنْ كَانَ فِي دِينه صَلَابَة زِيدَ لَهُ فِي الْبَلَاء " وَهَذِهِ الْآيَة كَقَوْلِهِ : " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَم اللَّه الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَم الصَّابِرِينَ " وَمِثْلهَا فِي سُورَة بَرَاءَة وَقَالَ فِي الْبَقَرَة " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّة وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَل الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُول الرَّسُول وَاَلَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْر اللَّه أَلَا إِنَّ نَصْر اللَّه قَرِيب " .

سبحان الله .. تأتي هذه الآية في مفتتح سورة العنكبوت بعدما اختتمت السورةالسابقة لها "القصص" بالتأكيد على التوحيد

كأنها تخبرنا ان الإيمان و التوحيد ليسوا مجرد كلمات تقال لا يصدقها العمل

هو يقين يقر في القلب حتى يعلم ان لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا

حتى يحمد الله في السراء و الضراء

و مع هذا .. لا يصح ان نتمنى الابتلاء

بل ندعوا الله أن يعافينا جميعا

و إذا ابتلانا ندعوه ان يرفع البلاء و يرزقنا الصبر

عافانا الله و إياكم من كل سوء

رابط هذا التعليق
شارك

{وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}

آل عمران(17)

هذه الآيات جاءت بعد آيات تتكلم عن المؤمنين وعن الجنة التي وعد الله بها المؤمنين الصالحين... فجاءت الآيات تجمع صفات المؤمنين. وسورة آل عمران تتكلم عن الثبات. فهذه الصفات هي الصفات التي تساعد علي الثبات:

1-الصابرين

2-الصادقين

3- القانتين ( المداومين علي طاعة الله في طمأنينة وخشوع)

4- المنفقين

5- المستغفرين

سبحان الله أشعر أن هذا الترتيب أكيد له معني، فالصبر علي الطاعة وعلي القيام بالأفعال حتيإذا كانت حلاوة الطاعة غير موجودة ولكن الصبر علي القيام بالطاعة أكيد ربنا سيرزق الانسان ويهديه فبالتالي يصبح من الصادقين. ومن تترسخ فيه صفة الصدق يستطيع أن يداوم علي طاعة الله ويثبت عليها...وبالتأكيد هذا يؤدي لعدم تعلق الانسان بالمادة لأنه متعلق برب المادة فيستطيع أن ينفق ....ثم بعد ذلك كله هو لم يفعل ما يزن النعم التي أنعم الله علينا بها... كذلك لم يؤدي الله حقه من الطاعة...فكان لابد أن يعقب ذلك كله بالاستغفار.

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

{قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}

الأنعام(12)

سبحان الله من دلائل الرحم وجود يوم القيامة، فكر معي إذا كان يوم القيامة غير موجود وأنت عايشة يومين وستموت هل كنت تتحمل أي شئ في الدنيا....هل كنت ستحلم بالسعادة؟!

جزء من تحملك لأي ألم بل ليس جزء ولكن الأساس والركيزة الشعور بأن هناك يوم ستقف أمام ربنا ليعوضك عن الألم أو يعفو عنك ويغفر لك.

سبحان الله ....ربنا كتب علي نفسه الرحمة فحتما سيكون رحيم بك وبضعفك وأكيد هو فعلا رحمك خلال ما مضي من حياتك حتي إذا كان ظاهر الشئ مؤلم ولكن صدقني هو فيه صلاحك إما ليربيك علي معني معين أو لكي يولد ألم عندك يجعلك من أهل البلاء والصبر يوم القيامة فتحصل علي منزلة لا تستطيع أن تصل إليها بعملك.

تم تعديل بواسطة Dreamwithme

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}

الأعراف (46)

ياتري أنت هتروح فين؟ هل ستقف علي الأعراف تتأمل الناس الموجودين في الجنة وتبكي بندم علي عدم وجودك معهم وتتذكر إنك كنت تراهم في الدنيا ولم تساعدهم ولم تحاول تكون معهم ...... يا تري أنت بخيلة علي نفسك بالثواب والعمل الصالح؟ هل أنت سلبية وتقف تتفرج علي الدنيا ؟ هل تعيش حياتك كرد فعل للأحداث من حولك؟! أم أنت كيان يتحرك لينتشر ...حلم يريد أن يضئ قلوب الناس....

يارب وحدك تعلم ما في قلبي ....يارب ارزقني الايجابية.... ارزقني الحركة المنظمة .... علمني يارب.....

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}

التوبة- 111

من شرح د/ محمد راتب النابلسي لمعني أثر في نفسي جدا ولأول مرة أسمعه:

إذا بِعتَ بيتك و قبضتَ حقَّه بالتمام و الكمال ووقَّعت العقد و أفرغتَ في السجل الرسمي ، بلغك أن الذي اشترى البيت ألغى حائطا بين غرفتين ، هل تذهب لتختصم معه ؟ يقول لك: ما شأنك أنت ؟ بعتَ البيت و قبضت ثمنه ، وانتهى الأمر ، يلغي حائطا و يلغي غرفة و يغيِّر مكان الحمَّام هو حرٌّ ، هذا المعني أجده أيضا في هذ الأية ولله المثل الأعلي ....الله عز وجل اشتري منك نفسك و الثمن هو الجنة ، فالله عز وجل أراد أن يبعث لك رزقا وفيرا ، تقول : أنا بعتُ أنا بعت ، أراد أن يجعلك بدخل محدود ، تقول : أنا بعت، أراد أن يجعل صحَّتك في أعلى مستوى ، تقول : أنا بعتُ ، أراد أن يسوق إليك مرضًا ، تقول : أنا بعت ، فإذا أنت بعتَ نفسك لله حقيقةً فلا تنزعج من شيء ساقه اللهُ إليك و علامةُ أنك بِعتَ نفسك بيعةً قطعية لله عزوجل لا تعترض على حكمه أبدا .

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ

الشكر ليس كلمات تقال و حسب

الشكر بالعمل .. بالفعل الذي يصدق القول

أن تكون نيتك في عملك ابتغاء مرضاة الله و شكره

أى تعمل كي تعيل من لا يستطيع العمل

اعملوا

صدقت يا رب .. وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ

هل نحن منهم؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم

أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّىٰ ﴿٣٣﴾ وَأَعْطَىٰ قَلِيلًا وَأَكْدَىٰ ﴿٣٤﴾ أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَىٰ ﴿٣٥﴾ أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ ﴿٣٦﴾ وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ ﴿٣٧﴾ أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ﴿٣٨﴾ وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿٣٩﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ ﴿٤٠﴾ ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ ﴿٤١﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ ﴿٤٢﴾ سورة النجم

تكفي هذه الآيات كي يراجع كل نفسه

لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ

وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ

نحتاج ان نتذكر هذا كلما شغلتنا الدنيا

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

اجعلنا ممن تحب لقاءهم و يحبون لقاءك

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم

اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴿٢٠﴾ سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴿٢١﴾ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ ﴿٢٢﴾ لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴿٢٣﴾ سورة الحديد

وصف الدنيا دقيق جدا

و يتبعه "وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانٌ" .. اختر

و الطريق الصحيح.. "سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" .. هذا هو الهدف .. هذه هي الحياة .. حياة تضع نصب اعينها ما بعدها

ثم يعلمنا ان ما أخطأك لم يكن ليصيبك و ما أصابك لم يكن ليخطئك

اعمل .. اسعى .. اجتهد .. و لا تحزن .. لا تجزع

الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿٢٤﴾ سورة الحديد

لم يبخلوا فقط .. بل يأمرون الناس بالبخل

يغيظهم أن ينفق غيرهم .. يعرّيهم هذا

ينسون "قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴿٣٩﴾ سورة سبأ

كثيرا ما اقترن الانفاق في سبيل الله باقامة الصلاة

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣﴾ سورة البقرة

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١١٠﴾ سورة البقرة

وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ ۚ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَـٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١٦٢﴾ سورة النساء

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥﴾ وَمَن يَتَوَلَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴿٥٦﴾ سورة المائدة

الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣﴾ سورة الأنفال

عبادة عظيمة .. نغفل عنها كثيرا و يؤديها البعض على مضض فقد خلق الانسان قتورا

عبادة يصلح بها المجتمع و لعلنا نذكر في عهد عمر بن عبد العزيز كيف أغنت المجتمع

يا رب نسألك حسن الخاتمة

و أن تقبلنا و تتقبل منا

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

آديلي كتير مجتشي حلقة العلم هنا...ربنا يجازي حضراتكم كل الخير و تكون في ميزان حسناتكم و نكون هنا بنية طلب العلم

من فترة و انا بتأمل في الآية الكريمة

"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"

بتأمل دايما في الخطاب القرآني و بخاصة التركيز دايما علي مخاطبة القلب وايضا العقل الدعوة التي لا تنتهي في التأمل و التفكر

كنت بفتكر ان الآية دي المقصود منها ان الواحد مثلا لو خايف يردد بعض اذكار و ادعية معينة

و من يومين حسيت ان ليها حضور خاص جدا

أحيانا البني آدم تعتريه حالة من القلق من الحيرة...ممكن يكون عنده تساؤلات كتيرة اوي....و لانه بيعاند نفسه و فاكر انه ممكن يلاقي اجابات لكل حاجة بعقله....بيزداد حيرة و بيزداد توهان

و استحضرت الآية القرآنية دي و حسيت انها ممكن تكون بتبعت لينا أشارة خفية

ان "ذكر الله"

قد لا يكون فقط مجرد مفردات و كلمات نقولها في موقف ما

ليه ميكونشي استحضار وجود الله.....استدعاء حالة اليقين ان ما يجمله الغيب هو وديعة في علم الله و أن الله سيطمئن قلوبنا

ليه ميكونشي ذكر الله.....هو الصلاة....هو الدعاء....هو اللجوء والتوفيض الكامل و بخاصة لما تحس ان مش في ايدك حاجة تعملها.....خلاص يبقي سيبها علي الله

و اذكر الله

قد يكون الذكر بالدعاء

لكن يقين ان "ذكر الله" هو استدعاء روح الله و دايما نفكر نفسنا أن الله هنا قريب جدا يسمع و يري

سبحان الله

بتدي شعور بالطمأنينة رائع جدا

و القلب الصاخب جدا بيستقر لانه اصبح علي مراد الله

و الله اعلي و اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أرسلت لي اختي هذه الآية و بكيت كثيرا امام ما اوردته من تفسير

" سنستدرجهم من حيث لايعلمون "

و التفسير لها

اذا داومت الإساءه والمعصيه ...

وداوم الله على احسانه إليك وأنت مستمر فى الخطأ ...

فاحذر أن يكون ذلك استدراجاً

و تذكرت الآية " و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"

أترانا نأمن مكر الله!!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كنت مخنوووووووووووووووووووووووووقة

و وقفت امام هذه الآيات في سورة ابراهيم

رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّـهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ﴿٣٨

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّـهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴿٤٢

ياااااااااااااااه

قد ايه الناس ممكن تظلم و تخبي و تداري

ما دام ليس عليهم رقيب من البشر

و بالطبع .. لديهم مبررات كثيييييييرة

بيخبوا من ميييين؟

بيتذاكوا على مين؟

هيكسبوا ايه؟

يا رب اغفر لي و ارحمني

يا رب فرج كربي و همي

يا رب اوقن انك العليم

يا رب اوقن انك السميع

يا رب اوقن انك المجيب

يا رب اوقن انك الرحمن الرحيم

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ﴿٤٠﴾ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ﴿٤١﴾

و أفوض أمري إلى الله .. إن الله بصير بالعباد

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه الآية كلما قرأتها .. أحسست أنني في عالم آخر

لا أستطيع وصفه تحديدا

اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّـهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّـهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿35﴾ سورة النور

نفسي اقدر اوصف احساسي بالاية .. فعلا مش قادرة

يا رب أنر بصائرنا

يا رب هب لنا نورا

يا رب .. اجعلنا ممن تمتعهم بلذة النظر الى وجهك الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه الآية كلما قرأتها .. أحسست أنني في عالم آخر

لا أستطيع وصفه تحديدا

اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّـهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّـهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿35﴾ سورة النور

نفسي اقدر اوصف احساسي بالاية .. فعلا مش قادرة

يا رب أنر بصائرنا

يا رب هب لنا نورا

يا رب .. اجعلنا ممن تمتعهم بلذة النظر الى وجهك الكريم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استاذتي ام زايد

امبارح كنا بنجتهد في معني "النور" و توقفنا عند نفس الآية اللي حضرتك استعرضتيها هنا

رابط التوبيك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125538&st=30

و الله اعلي و اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالي

"يقول الإنسان يومئذ أين المفر (10) كلا لا وزر (11) إلي ربك يومئذ المستقر (12)" سورة القيامة

الآيات بتستعرض موقف الهلع يوم الفزع الاكبر

"يوم لا ينفع مال و لا بنون

الا من اتي الله بقلب سليم"

استوقفتني كلمة "المستقر"

و يمكن لان كل حد فينا في حياته العادية بيمر في وقت و بيحس انه علي مفارق طرق

بيسأل نفسه مليون سؤال انا جاي منين و رايح لفين

و بيفضل يلف جوه الأسئلة دي

و اوقات كتير في حياتنا العادية برضه تلاقي حد بيقول انا عايز استقر

يمكن يقصد بيها انه لو مغترب يرجع لوطنه مثلا

و ممكن يقصد بيها انه يستقر في السكن الروحي و الزواجي

بس اول مرة اقرا الآية بشكل مختلف

"إلي ربك يومئذ المستقر"

حرف الجر...إلي و ليست مع....لان المعية بتكون لعباد ربنا اصطفاهم برحتمه و كرمه

و كلمة المستقر توحي بالطمانينة و السكينة

ما لمسني جدا

ان وقت الحيرة اللي اكيد بتمر علي اي انسان في حياته

لو متشعلقشي في حبال الرجاء إلي ربنا....فهيفضل يلف حوالين نفسه و مش راح يلاقي المستقر

القرار و المستقر و السكينة و الطمانينة

هي في حالة اليقين...أن إليه الرجوع و الإنابة و المستقر

و حالة اليقين تاتي حين نخمد اصوات الشك بداخلنا

و نخمد أصوات الشك...حين نتعلم كيف نفوض ارواحنا إلي الله

و لكي نتعلم التفويض.....يجب الا نكف عن تامل معجزات الله مش في الكون و بس

في روحنا.....جوانا احنا.....داخلنا

و الله أعلي و أعلم و أكرم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﴿129﴾ سورة الأعراف

كثيرا ما تمر علينا الآيات .. ونظن ان المخاطب بها غيرنا

تأمل الترتيب

يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ

يَسْتَخْلِفَكُمْ

فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

المنة والفضل والاختبار

الله تعالى هو من سيراقبنا

فهل ننجح؟؟

أم تقصر عزائمنا؟؟

اللهم ثبتنا على الحق وثقل موزيننا

تم تعديل بواسطة Om Zayd
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...