اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الوهابية تشوه الإسلام - كتاب جديد يعرضه د.خالد منتصر


عادل أبوزيد

Recommended Posts

بسم الله

المقال لا يستحق عناء الرد

والحمد لله الناس لسة على فطرتها السليمة فتفرق بين الغث والسمين والثري والثريا

ولكن نصيحة لوجه الله فى أذن هذا الصحفي :

يا باشا عصر الإعلام الموجه مات وانتهي ودفن وأكل عليه الدهر وشرب

وأبشرك بأن الجريدة التي تكتب فيها مقالك تنشر على اختراع اسمه الأنترنت

وقد زادت وتنوعت مصادر المعرفة فتعدت الكتاب الغير منهجي و المقالة الصحفية المدفوعة الأجر والتحقيق الملفق

فأربع على نفسك واهدأ قليلاً

كلمة أخيرة : عجباً لبني علمان يريدون مدنية تفصيل ومحزقة كمان !!!

OdA19233.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 67
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

لا أدري لماذا يصر منتدى رصين مثل محاورات المصريين ان يكرر نفسه

هذا الموضوع

بهذا الاتجاه

موجود في المحاروات منذ زمن

بدأه الاستاذ رجب

مشيداً بالاستاذ الدكتور خالد منتصر

ثم بدأ الافاضل في الرد

وتتابعت الردود التي تنفند كل كلمة ينتحلها الدكتور خالد منتصر

اتمنى على اهل المنتدى

قراءة المكتوب على صفحات المنتدى

ليريحوا انفسهم

ويريحونا

من جهد الكتابة لنرفع من شأن العبث والغثاء من كتابات مثل هذا الدكتور

الرابط لنفس الموضوع القديم

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=12978&st=0

واتمنى من الجميع ان يقرأ كل مداخلة في صفحاته الثلاث ليعرف الحساسية بين التوجه الاسلامي والعلماني في المنتدى قديمه قدم الدهر

ولنعرف جميعا كم فقدنا من أقلام واعيه تحمل هم الاسلام وتدافع عنه باحترافية و تفاني

نسأل الله ان يمن علينا بالمغفرة والرحمة في هذا الشهر الفضيل

ملحوظة

العجيب

ان الموضوع القديم تم فتحه في رمضان ايضا

رابط هذا التعليق
شارك

لا أدري لماذا يصر منتدى رصين مثل محاورات المصريين ان يكرر نفسه

هذا الموضوع

بهذا الاتجاه

موجود في المحاروات منذ زمن

بدأه الاستاذ رجب

مشيداً بالاستاذ الدكتور خالد منتصر

ثم بدأ الافاضل في الرد

أستاذ حنظلة

مش عارف حضرتك واخذ بالك ولا لأ أن هذا الموضوع ليس مخصصا لمناقشة انتماء ونوايا خالد منتصر كما لم يكن الموضوع الذي سبقة أيضا مخصصا لذلك

هذا الموضوع هو لعرض مقال معين منشور في جريدة ومناقشة ما ورد فيه من أفكار وأطروحات .... وهذا المقال مختلف عن الذي سبقه شكلا وموضوعا

إذا كان البعض قد حولوا الموضوع لمحاكمة خالد منتصر كما حدث أيضا في الموضوع السابق فهذه ليست غلطة من فتح الموضوع ولكنها مشكلة من يصرّ على تحويل أي نقاش موضوعي لأفكار الكاتب الى هجوم شخصي عليه ومحاكمة لنواياه

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

خالد منتصر ،

سؤال- ماهى وظيفة خالد منتصر؟

دكتور

سؤال- هل من حق الدكتور خالد منتصر مهاجمة البهائية أو الشيعية أو النصرانية؟

طبعا من حقه ، كلنا بنهاجم البهائية و الشيعية و النصرانية ، اشمعنى خالد منتصر يعنى مايهاجمش البهائية و الشيعية و النصرانية؟ صغير هو يعنى والا صغير.

سؤال- بس ده دكتور مش دارس اديان ومعندوش فكرة هو بيتكلم عن ايه وبعدين هو تخصصه مش فى الدين

ياعمى ، يعنى هو فى حد فينا درس فى الاديان ، أبدا ! ، بس كلنا بنعرف نهاجم الاديان ، ومش لازم يكون عنده شهادة فى البهائية او النصرانية او الشيعية ، كفاية قوى ان يقرأ ويتمعن فيها ويبقى احسن من احسن دارس.

سؤال- طيب هل من حقه التعليق على الإخوان؟ هل من حقه التعليق على الوهابية؟

لا لا لا ، استنى ، أنت بتجرجرنى وعايز تجر رجلى ، ايوه كده اظهر على حقيقتك ، لا ياحبيبى أنا صاحى لك قوى ، انت حتخش فى حتة مش بتاعتك ، لحد هنا واستوب ، انت فاكرها سايبة، انت تعرف ايه عن الوهابية والا عن الاخوان.

استدراك للتوضيح- ياسيدى انا بتكلم عن خالد منتصر ، انا ماليش فى الموضوع ده خالص ، لانى كرهت الكلام فى المواضيع دى بسبب تشنج اخواننا اللى بيعتقدوا انهم اعلم خلق الله بأمور الدين.

هو يعنى خالد منتصر ده كان فقيه فى الدين؟ ده تلاقيه مبيعرفش يقرأ الفاتحة ، يبقى يتجرأ ويتكلم عن الوهابية ويتكلم عن الاخوان كده وبالبساطة دى.

سؤال- طيب يا أخى انا قلت لك انه مايعرفش عن البهاية ولا الشيعية ولا النصرانية وانت وافقت انه يتكلم فيها ويعلق عليها وقلت بلسانك ان كلنا بنتكلم من غير دراسة ولا يحزنون ، ايه اللى حصل لما جبنا سية الوهابية؟

كانت غلطة ياسيدى وسحبناها ، لو سمحت بقى اقفل لنا بقى على الموضوع ده لأن انت كده اثبت انك متعرفش حاجة عن الاخوان ولا عن الوهابية ، دى منظقة محرمة ممنوع الكلام فيها. انت باين عليك شيوعى وعلمانى ويمكن رأسمالى كمان.

إنتهت المناقشة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الاستاذ احمد

تحية طيبة ورمضان كريم عليك وعلى الاسرة ويارب تكون بخير حال

الحقيقة لايهمني هنا مناقشة نوايا وشخص الكاتب

ولم اشاهد ان ذلك هو ما استوعب الموضوع القديم او الجديد الحالي بالكامل

ولكني في تلك النقطة بالتحديد اقول مقاله ابن سيرين : إن هذا الأمر دين .. فانظروا عن من تأخذون دينكم

ولكن يهمني ان اؤكد على نقطه هامه

انت تكتب - فكر - اقصد تجتهد في فهم موضوع وتلم بجوانبه ثم تتحدث فيه شارحا رأيك وعلى ماذا بنيت وجهة نظرك في المسألة

وبالتالي أرد عليك بفكر انا ايضا ونختلف ونتفق

هذا شيء مفهوم وياريت الاستاذ ابو محمد والاستاذ محمد والجميع ان يستوعب معنا هذه النقطة

لكن الذي يفعله أمثال خالد والقمني وفرج فوده و نوال السعداوي وغيرهم كثير ليس فكر

بل هو قلة فكر

ويهمني أن اوفر الوقت والجهد على نفسي وعليك وعلى الافاضل في مناقشة الـ لا فكر الذي يمثله هؤلاء

لماذا حكمت على انتاجهم بأنه - لافكر -

لانهم باختصار شديد ليس لديهم أدنى موضوعية في الطرح

بل تراهم يشرقون ويغربون وكأنه المطلوب انتاج سمك لبن تمر هندي ثم ندمغه بختم النسر ونقول عليه فكر وندعو الى نقاشه ونجرم من يتجاهله أو يحط من شأنه

الفكر ياسيدي هو شيء واضح المعالم تسوق عليه دليل وحجه ومنطق

ليس جمع شذرات من هنا وهناك وترقيعها في شكل مقال تراه منتبرا وليس فيه شيء

كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء .. حتى إذا جاءه .. لم يجده شيئا

واقسم بالله انني انفقت من وقتي الكثير في محاولة فهمي لدوافع هؤلاء لهذه الترقيع والجري وراء الشبهات والمتشابه وتجنبهم للمحكمات الواضحات

فلم أجد أي ذرة من الاخلاص في اعمالهم

لان الاخلاص يقتضي الموضوعية وبذل الجهد

وليس ترقيع نص من هنا وآيه من هناك وحديث لا يدري عنه ادنى علم واستشهاد باطل واراجيف

ظلمات بعضها فوق بعض

سيدي الكريم

لو طلبت انت مني بشكل شخصي ان افند لك مقولة السيد خالد لفعلتها احتراما لشخصك الكريم

لكنني عندما ادعو الى تجاهل كل رويبضه ممن ذكرت اسماءهم آنفا .. اقول ذلك من دافعي حرصي على وقت حضرتك والافاضل

اتمنى أن اكون وفقت في شرح وجهة نظري

كما اتمنى على الجميع قراءة الموضوع القديم

دمت بخير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو لم يكن الانتماء الي اي مسمي موجود اواي جماعه او اي حزب حرام

لقلت انا وهابي

لكن الحمد لله علي نعمة الاسلام

اتمني ان انتمي الي السلفيه او اكون سني او محمدي

والاخوه الافاضل السنيين هنا ردهم كان كافي وشافي

ولكن عندي تعقيب صغير علي دوران الارض حول الشمس

هل يستطيع احد من المفكرين الافاضل ان يشرح لي كيفيه تعاقب فصول السنه الاربع

تحت نظريه دوران الارض حول الشمس

ولكن احذرو قبل الكتابه افهم جيدا ما تكتبه وكن مقتنعا به ثم اكتب

وانا اعلم علم اليقين انه لا يوجد احد فاهم حاجه في الموضوع ده تحت نظريه دوران الارض حول الشمس

انا برده ما كنتش فاهم حاجه لان النظريه غلط اصلا

ومن الطبيعي انك لايمكن ان تفهم شيئ باطل والحقيقه كل يوم موجوده امام عينيك

والاخوه النصاري ديننا يحببنا فيكم ففيكم القسيسين والرهبان وهم لا يستكبرون

الله يهديك يا خالد يا منكسر

الفاضل "الرئيس"

لمناقشة دوران الشمس أو دوران الأرض ، هناك موضوع من 15 صفحة هذا رابطه :

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=54297&st=0

رجاء من جميع الأخوة

1)المحافظة على وحدة الموضوع

2) اختيار التعبيرات المناسبة والبعد عن تقليد مشايخ الكاسيتات والفضائيات فى اللمز والتنابز بالألقاب وهو ما ينهى عنه الله سبحانه وتعالى ، حتى وإن كان اللمز والتنابز غير موجه لزميل فى "المحاورات" .. ففى هذا طاعة لله والتزام بقواعد "محاورات المصريين"

عن فريق الإشراف

أبو محمد

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل الترجمال لخص الموقف من الوهابية فى عبارات صغيرة موجزة ، لا إعتراض على الوهابية كمذهب و لا يجوز الإعتراض عليها ... كيف نعترض عليها و نحن لا نجرؤ بيننا و بين أنفسنا أن نعترض على أى دين تدين به مجموعة من البشر.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

و لكن بالمنطق العادى من غير المقبول أن تفرض كراهية الآخر بل تفرض تكفير الآخر الأمر الذى لم يفعله أو ينادى به فى أى فترة من التاريخ الإسلامى إقرأ معى :

ومعروف أن تعنت وتعصب وضيق أفق الوهابية، جاء من فهمها لمعنى توحيد الله نتيجة للأخذ ببعض النصوص القرآنية دون تأويل ولاتباعها أحاديث ضعيفة لأن الإمام أحمد بن حنبل كان يفضل الحديث الضعيف على القياس والرأى، فرأوا أن كل توسل أو تشفع شرك يدخل فى ذلك القول «سيدنا» محمد، وإن بناء القبور ورفع القباب جريمة كبرى وضاق مذهبهم ــ الذى لا يعمل العقل ــ بكل جديد، ورأوا فيه بدعة فحرموا كل الفنون من موسيقى أو غناء، وأصروا على النقاب الأسود الكثيف الذى لا يكشف إلا عيناً واحدة، وجردوا المسجد الحرام ومثوى الرسول فى المدينة من كل ما أهدى إليهما من ذهب وفضة، مما أهداه سلاطين المسلمين على مر العصور، وهدموا كل أثر عن الرسول والصحابة حتى بنوا فى المكان الذى ولد فيه الرسول «مرحاضًا» ؛ لأنه المكان الذى لا يصلى فيه، وكفروا من لم يؤمن بهم، بل كفروا من لم يكفرهم، وساعد على نجاح دعوتها أنها نشأت وسط الأعراب الجفاة وفى نجد القاصية، كما أنها رزقت معونة السلطان للحلف الذى قام بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب والأمير سعود..إلخ.

وأهمية كتاب «الصواعق الإلهية فى الرد على الوهابية» تعود إلى أمرين:

الأول: أنه من تأليف الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدى وهو أخو الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤسس الوهابية، وقد كتبه بعد أن انتشرت دعوتها وبدت بوادر نجاحها.

والثانى: أنه وإن اتبع الوسائل السلفية فى الاستدلال، وأنه لا يعرف شيئاً عن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، فإنه انتهى إلى النتائج نفسها التى تكفل هذه الحقوق لأن هدمه لكل صور التعنت والتعصب والتحريم والتكفير يصب فى بحيرة الحرية.

وقد انتقد المؤلف فى كتابه التعصب الوهابى وهو يواجههم بالحديث ويدعوهم إلى نبذ الوهابية، وسننقل كلماته وألفاظه ليتعرف القارئ على طريقته.

ورفض المؤلف تكفير كل من يقول لا إله إلا الله، ورأى أن ما يقعون فيه لا يعدو أن يكون خطأ مما يقع فيه عامة الناس واستشهد على ذلك بالعديد من الأحاديث، وبأن الله تعالى لم يطلب من الرسول أن يختبر إيمان كل من أسلم سواء كان ذلك تعوذاً أو نفاقاً، بل إنه أعلم الرسول أن فى المدينة منافقين «مردوا على النفاق»، ولكنه لم يطلب منه أن يعلن كفرهم، بل أن يقبل ظاهرهم.

و هنا أورد لكم مقال فى جريدة "المصرى اليوم" يوم 17 أبريل الماضى :

و كل أفكار التكفير و رفض الآخر و تحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم و الدعوة لبغض الآخر لا لشئ إلا لأنه آخر لا أجد لها أصلا إلا فى الوهابية بل إنهم يكفرون الكثير من المسلمين لأنهم لا يكفرون من يكفره الوهابيين.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن تسمحوا لى بوضع هذه المشاركة مجرد تعليق على هذا الموضوع ، رأيت نفسى مضطر إلى وضع Reputation سالب لعدد من المشاركات فى هذا الموضوع و ذلك ليس إطلاقا بسبب إختلافى فى وجهات النظر و لكن أساسا للأسلوب المتدنى الذى لم نتعوده فى محاورات المصريين و الذى يعتبر فى حد ذاته إهانة لمن شارك فى الحوار و سأضع هنا روابط المشاركات التى أعطيتها تقدير سالب و إستنفذت بذلك رصيدى من ال Reputation لهذا اليوم.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لا اله الا الله

خلصنا من خالد منكسر دخلنا فى جمال البنا

:wub:

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

كنت سأبدأ التعليق على المقال .. ولكنى قررت التريث حتى تنتهى الموجة الأولى .. وهى موجة سب كاتب المقال بدلا من مناقشة ما جاء فى المقال .. رأيا برأى .. فكرا بفكر .. حجة بحجة

إلى الفاضل "شريف مان"

أنت حر فى تقييمك للناس ولفكر الناس .. ولكنى أستغرب جدا استياءك من ممارستى لحريتى التى لم تضرك فى شئ ..

ما الذى أساءك وجعلك تقيم مداخلتى المقتبسة تقييما سلبيا ؟ .. أنا ياسيدى حر فى تأجيل تعقيبى على المقال ، وحر فى أن أتوقع مهاجمة الكاتب بدلا من نقد المقال (وقد صدق توقعى) .. وأعتقد أن ممارستى لهذه الحرية لم تضر أحدا

وبالمناسبة لقد كتبت مداخلتى دون أن أرى مداخلتك التى كانت هى إشارة البدء فيما توقعته .. أعذرك إذا اعتقدت أن مداخلتى كانت ردا على مداخلتك .. ولكن كان جديرا بك قبل القفز إلى النتائج :

1) ملاحظة الفترة الزمنية البسيطة بين مداخلتك ومداخلتى

2) مواجهتى بسبب استياءك فنحن فى موقع للحوار

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه الناس كلها بأت ضدى فجأة

أنا حاسس ان التقييم دا هندخل بيه الجنة !!

على العموم يمكن فهمت رأيك بشكل خطأ

:roseop:

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

هذا شيء مفهوم وياريت الاستاذ ابو محمد والاستاذ محمد والجميع ان يستوعب معنا هذه النقطة

حتى أنت يا حنظلة ؟ (وش يوليوس قيصر) :lol:

مازلت أظنك ممن يقرأ الرأى الآخر .. و "يفكر" فيه .. ويقول رأيه .. ولطالما احترمت فيك هذه الفضيلة .. ما الذى حدث ؟

ماله بقى أبو محمد ؟ .. أبو محمد لغاية دلوقت لم يعقب على مقال "الرويبضة" .. وكنت أدخل من حين إلى حين لأقرأ وانا مربع إيدى حتى لا تقع أصابعى على الكيبورد ..

إذا كنت ترفض القراءة لكل مخالف للمذهب الوهابى ، أو الجماعات الإسلامية المتفرقة ، أو للإخوان المسلمين (فوِّت دى عشان خاطرى) :) .. فأنت تغلق نوافذ كثيرة أمام فكرك الحر

خد بالك .. أنا لغاية دلوقت ما قلتش رأيى .. أنا بس باسألك سؤالين :

1) حتى أنت يا حنظلة؟

2) ماله أبو محمد مزعلك فى إيه ؟

:roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الرجل المسمي خالد منتصر لا يجب أن يلقي اليه بالأ من الاساس لان كل ما يرد علي لسانه انما مجرد شبهات وافتراءات علي الدين علي طريقة ولا تقربوا الصلاة ولأن الفاضل أحمد سيف يريد الا نمس شخص الرجل و نناقش ما جاء في المقال فاليكم بعض ما جاء علي لسان الرجل و الفتاوي الصحيحة علي لسان الشيوخ

مثال فتوي تحريم اللغة الانجليزية اليكم ما قاله الشيخ ابن عثيمين

يقول الشيخ:

( حتى بلغني ان بعض الناس والعياذ بالله يعلم صبيانه اللغة الانجليزية ويقول اذا اراد ان يودعه او يسلم عليه " باي باي" سبحان الله ...الى ان قال .. ولهذا فيما ارى ان الذي يعلم صبيه اللغة الانجليزية من الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة لانه يؤدي الى محبة هذا الصبي لهذه اللغة وايثارها على اللغة العربية وبالتالى يؤدي الى محبة من ينطق بها من اهلها واستهجان من ينطقون بغير هذه اللغة فسوف يحاسب الرجل يوم القيامة اذا ادخل اولاده لتعلم اللغة الانجليزية وهم صغار , اما من كبر وترعرع وقال انا اريد ان اتعلم اللغة الانجليزية او غيره من اللغات الاجنبية لادعوا الله بها فنقول له هذا خير ونساعدك على هذا ونشجعك , او قال انا أحتاج اللغة غير العربية لانني امارس التجارة مع هؤلاء القوم فأريد أن اتعلم لاتمكن , كل هذا لابأس به هذا عمل مقصود وغرض صحيح فلا باس ,اما الانسان يفعل ذلك تعشقالها وتعظيما لقومها وايثارا لها على اللغة العربية فهذا خطأ ))

اما فتوي دوران الارض فاليكمالتالي

فالعلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفيرمن قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض. عن موقع الاسلام ويب

و انا متأكد اننا اذا تتبعنا كل ما جاء في المقال فسنجده علي هذه الشاكلة

الظاهر ان الشخصنة مش بس في المنتديات ولكن في الصحافة والفكر ايضا

يعني بعض الاخوة قال انه لمجرد ان يقرأ لكاتب معين فلا يستطيع ان يكمل مقاله لان فكرته عنه انه يتكلم في الشبهات وهذا حكم مقدم واستقدام الاحكام علي الشخصية وليس علي الفكر وهذا مانعاني منه واصبحت من سماتنا بعد ان حاصرتنا القناوات الفضائية بهذا الفكر الوهابي

وقد احسن الزميل دنجل في الخوض في تفاصيل الفتاوي التي استعان بها الكاتب ليدلل علي صواب فكرته واسمح لي بمناقشتة تلك الفتاوي كل علي حدا

نقل لنا الزميل ما هذا نصه

( حتى بلغني ان بعض الناس والعياذ بالله يعلم صبيانه اللغة الانجليزية ويقول اذا اراد ان يودعه او يسلم عليه " باي باي" سبحان الله ...الى ان قال .. ولهذا فيما ارى ان الذي يعلم صبيه اللغة الانجليزية من الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة لانه يؤدي الى محبة هذا الصبي لهذه اللغة وايثارها على اللغة العربية وبالتالى يؤدي الى محبة من ينطق بها من اهلها واستهجان من ينطقون بغير هذه اللغة فسوف يحاسب الرجل يوم القيامة اذا ادخل اولاده لتعلم اللغة الانجليزية وهم صغار , اما من كبر وترعرع وقال انا اريد ان اتعلم اللغة الانجليزية او غيره من اللغات الاجنبية لادعوا الله بها فنقول له هذا خير ونساعدك على هذا ونشجعك , او قال انا أحتاج اللغة غير العربية لانني امارس التجارة مع هؤلاء القوم فأريد أن اتعلم لاتمكن , كل هذا لابأس به هذا عمل مقصود وغرض صحيح فلا باس ,اما الانسان يفعل ذلك تعشقالها وتعظيما لقومها وايثارا لها على اللغة العربية فهذا خطأ ))

اولا

كل من يفتي فتوي من الواجب عليه بدل من ان يعطينا تعليماته وتوجيهاته من الواجب عليه ان يدلل علي فتاويه من الكتاب او السنة الصحيحه فهل دلل الشيخ علي تلك الفتوي من الكتاب او السنة الصحيحة

محصلش

ثانيا

بلاش السنة الصحيحة

طب السنة الضعيفة

محصلش

ثالثا

ولانه من اصحاب مدرسة النقل فهل اعطانا الشيخ رأي لاحد السابقين يساعدة في الخروج من مأزقه هذا

محصلش

رابعا

طالما هذا اجتهاده الشخصي فاسمحوا لي ان اضرب بهذا الرأي عرض الحائط وان لا اعيره اهتمامي لاسبابي السابقه وان اتفق مع من ينقضون هذه الفتوي المتخلفة الحجرية والتي تدعونا للرجوع الي ما قبل التاريخ واقول رأيي ايضا ومن حق الذي يختلف معي ان يضرب برأيي ايضا عرض الحائط

خامسا

لا يوجد ما يمنع ان اعلم ابني اللغة الانجليزية او اللغة الارديه او اي لغة اخري لكي اعلم ابني واجعلة عنصر نافع في المجتمع وان اؤهله لكي يأخذ دوره في بناء المجتمع والنهوض به

اعلمة اللغة الانجليزيه لانها هي اللغة العالمية الاولي وتكاد تكون كل علوم الارض مكتوبة بها والذي لم يتعلم تلك اللغة اصبح هو امي هذا الزمان

والعلم ليس هو العلم الديني ولكن كل علوم الارض تتساوي مع العلم الديني في الاهمية لا فضل لمتحصل العلوم الدينية والعلوم الاخري بل اري ان العلوم الدينية مفروضة علي كل من يؤمن بالاسلام دينا وليس علي فئة معينه تعلمت واسأثرت بالدين وجعلت لنفسها هالة لا يمكن الاقتراب منها علي الرغم اننا معنيون بتلك العلوم ودراستها والالمام بها تمام مثل تخصصنا في احد العلوم الدنيوية

كان من الافضل لهذا الفقيه ان لا يدخل في ما لا يعنيه حتي لا يسمع ما لا يرضيه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أعجبني أسلوب إبداء الراي و لكن لم تعجبني الإجابات التي طوعت لإظهار الرأي و لذلك أردت أن اضع إجابات أجدها أكثر منطقية

و شكرا

السلام عليكم

خالد منتصر ،

سؤال- ماهى وظيفة خالد منتصر؟

دكتور

سؤال- هل من حق الدكتور خالد منتصر مهاجمة البهائية أو الشيعية أو النصرانية؟

طبعا من حقه ، كلنا بنهاجم البهائية و الشيعية و النصرانية ، اشمعنى خالد منتصر يعنى مايهاجمش البهائية و الشيعية و النصرانية؟ صغير هو يعنى والا صغير. الإجابة الصحيحة هي : لا يعنينى إذا هاجم البهائية و لا الشيعية و لا النصرانية لاني مسلم سني و لله الحمدو هل إن هوجم الاسلام ينتفض الشيعة و البهائية و النصارى لنصرتة

سؤال- بس ده دكتور مش دارس اديان ومعندوش فكرة هو بيتكلم عن ايه وبعدين هو تخصصه مش فى الدين

ياعمى ، يعنى هو فى حد فينا درس فى الاديان ، أبدا ! ، بس كلنا بنعرف نهاجم الاديان ، ومش لازم يكون عنده شهادة فى البهائية او النصرانية او الشيعية ، كفاية قوى ان يقرأ ويتمعن فيها ويبقى احسن من احسن دارس.

الاجابة الصحيحة :أولا إن الدين عند الله الإسلام أما كونه دارس أو غير دارس فهذا ايضا لايعنيني فللبهائية من يرد عنها و للشيعية و النصرانية كذلك أما انا فلا أرد إلا عن الإسلام

سؤال- طيب هل من حقه التعليق على الإخوان؟ هل من حقه التعليق على الوهابية؟

لا لا لا ، استنى ، أنت بتجرجرنى وعايز تجر رجلى ، ايوه كده اظهر على حقيقتك ، لا ياحبيبى أنا صاحى لك قوى ، انت حتخش فى حتة مش بتاعتك ، لحد هنا واستوب ، انت فاكرها سايبة، انت تعرف ايه عن الوهابية والا عن الاخوان.

الإجابة الصحيحة: إن كان في ذلك التعليق تجريح لديني فطبعا ليس من حقة و لا من حق اي فرد

استدراك للتوضيح- ياسيدى انا بتكلم عن خالد منتصر ، انا ماليش فى الموضوع ده خالص ، لانى كرهت الكلام فى المواضيع دى بسبب تشنج اخواننا اللى بيعتقدوا انهم اعلم خلق الله بأمور الدين.

هو يعنى خالد منتصر ده كان فقيه فى الدين؟ ده تلاقيه مبيعرفش يقرأ الفاتحة ، يبقى يتجرأ ويتكلم عن الوهابية ويتكلم عن الاخوان كده وبالبساطة دى.

سؤال- طيب يا أخى انا قلت لك انه مايعرفش عن البهاية ولا الشيعية ولا النصرانية وانت وافقت انه يتكلم فيها ويعلق عليها وقلت بلسانك ان كلنا بنتكلم من غير دراسة ولا يحزنون ، ايه اللى حصل لما جبنا سية الوهابية؟

كانت غلطة ياسيدى وسحبناها ، لو سمحت بقى اقفل لنا بقى على الموضوع ده لأن انت كده اثبت انك متعرفش حاجة عن الاخوان ولا عن الوهابية ، دى منظقة محرمة ممنوع الكلام فيها. انت باين عليك شيوعى وعلمانى ويمكن رأسمالى كمان.

إنتهت المناقشة

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الرجل المسمي خالد منتصر لا يجب أن يلقي اليه بالأ من الاساس لان كل ما يرد علي لسانه انما مجرد شبهات وافتراءات علي الدين علي طريقة ولا تقربوا الصلاة ولأن الفاضل أحمد سيف يريد الا نمس شخص الرجل و نناقش ما جاء في المقال فاليكم بعض ما جاء علي لسان الرجل و الفتاوي الصحيحة علي لسان الشيوخ

مثال فتوي تحريم اللغة الانجليزية اليكم ما قاله الشيخ ابن عثيمين

يقول الشيخ:

( حتى بلغني ان بعض الناس والعياذ بالله يعلم صبيانه اللغة الانجليزية ويقول اذا اراد ان يودعه او يسلم عليه " باي باي" سبحان الله ...الى ان قال .. ولهذا فيما ارى ان الذي يعلم صبيه اللغة الانجليزية من الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة لانه يؤدي الى محبة هذا الصبي لهذه اللغة وايثارها على اللغة العربية وبالتالى يؤدي الى محبة من ينطق بها من اهلها واستهجان من ينطقون بغير هذه اللغة فسوف يحاسب الرجل يوم القيامة اذا ادخل اولاده لتعلم اللغة الانجليزية وهم صغار , اما من كبر وترعرع وقال انا اريد ان اتعلم اللغة الانجليزية او غيره من اللغات الاجنبية لادعوا الله بها فنقول له هذا خير ونساعدك على هذا ونشجعك , او قال انا أحتاج اللغة غير العربية لانني امارس التجارة مع هؤلاء القوم فأريد أن اتعلم لاتمكن , كل هذا لابأس به هذا عمل مقصود وغرض صحيح فلا باس ,اما الانسان يفعل ذلك تعشقالها وتعظيما لقومها وايثارا لها على اللغة العربية فهذا خطأ ))

اما فتوي دوران الارض فاليكمالتالي

فالعلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفيرمن قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض. عن موقع الاسلام ويب

و انا متأكد اننا اذا تتبعنا كل ما جاء في المقال فسنجده علي هذه الشاكلة

الظاهر ان الشخصنة مش بس في المنتديات ولكن في الصحافة والفكر ايضا

يعني بعض الاخوة قال انه لمجرد ان يقرأ لكاتب معين فلا يستطيع ان يكمل مقاله لان فكرته عنه انه يتكلم في الشبهات وهذا حكم مقدم واستقدام الاحكام علي الشخصية وليس علي الفكر وهذا مانعاني منه واصبحت من سماتنا بعد ان حاصرتنا القناوات الفضائية بهذا الفكر الوهابي

وقد احسن الزميل دنجل في الخوض في تفاصيل الفتاوي التي استعان بها الكاتب ليدلل علي صواب فكرته واسمح لي بمناقشتة تلك الفتاوي كل علي حدا

نقل لنا الزميل ما هذا نصه

( حتى بلغني ان بعض الناس والعياذ بالله يعلم صبيانه اللغة الانجليزية ويقول اذا اراد ان يودعه او يسلم عليه " باي باي" سبحان الله ...الى ان قال .. ولهذا فيما ارى ان الذي يعلم صبيه اللغة الانجليزية من الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة لانه يؤدي الى محبة هذا الصبي لهذه اللغة وايثارها على اللغة العربية وبالتالى يؤدي الى محبة من ينطق بها من اهلها واستهجان من ينطقون بغير هذه اللغة فسوف يحاسب الرجل يوم القيامة اذا ادخل اولاده لتعلم اللغة الانجليزية وهم صغار , اما من كبر وترعرع وقال انا اريد ان اتعلم اللغة الانجليزية او غيره من اللغات الاجنبية لادعوا الله بها فنقول له هذا خير ونساعدك على هذا ونشجعك , او قال انا أحتاج اللغة غير العربية لانني امارس التجارة مع هؤلاء القوم فأريد أن اتعلم لاتمكن , كل هذا لابأس به هذا عمل مقصود وغرض صحيح فلا باس ,اما الانسان يفعل ذلك تعشقالها وتعظيما لقومها وايثارا لها على اللغة العربية فهذا خطأ ))

اولا

كل من يفتي فتوي من الواجب عليه بدل من ان يعطينا تعليماته وتوجيهاته من الواجب عليه ان يدلل علي فتاويه من الكتاب او السنة الصحيحه فهل دلل الشيخ علي تلك الفتوي من الكتاب او السنة الصحيحة

محصلش

ثانيا

بلاش السنة الصحيحة

طب السنة الضعيفة

محصلش

ثالثا

ولانه من اصحاب مدرسة النقل فهل اعطانا الشيخ رأي لاحد السابقين يساعدة في الخروج من مأزقه هذا

محصلش

رابعا

طالما هذا اجتهاده الشخصي فاسمحوا لي ان اضرب بهذا الرأي عرض الحائط وان لا اعيره اهتمامي لاسبابي السابقه وان اتفق مع من ينقضون هذه الفتوي المتخلفة الحجرية والتي تدعونا للرجوع الي ما قبل التاريخ واقول رأيي ايضا ومن حق الذي يختلف معي ان يضرب برأيي ايضا عرض الحائط

خامسا

لا يوجد ما يمنع ان اعلم ابني اللغة الانجليزية او اللغة الارديه او اي لغة اخري لكي اعلم ابني واجعلة عنصر نافع في المجتمع وان اؤهله لكي يأخذ دوره في بناء المجتمع والنهوض به

اعلمة اللغة الانجليزيه لانها هي اللغة العالمية الاولي وتكاد تكون كل علوم الارض مكتوبة بها والذي لم يتعلم تلك اللغة اصبح هو امي هذا الزمان

والعلم ليس هو العلم الديني ولكن كل علوم الارض تتساوي مع العلم الديني في الاهمية لا فضل لمتحصل العلوم الدينية والعلوم الاخري بل اري ان العلوم الدينية مفروضة علي كل من يؤمن بالاسلام دينا وليس علي فئة معينه تعلمت واسأثرت بالدين وجعلت لنفسها هالة لا يمكن الاقتراب منها علي الرغم اننا معنيون بتلك العلوم ودراستها والالمام بها تمام مثل تخصصنا في احد العلوم الدنيوية

كان من الافضل لهذا الفقيه ان لا يدخل في ما لا يعنيه حتي لا يسمع ما لا يرضيه

الاخ العزيز إسلام/

أولا أود أن أوضح شئ هام غائب عن الاذهان بالرغم من أهميتة هناك علم يسمى أصول الفقه الاسلامي و منه ما يسمى مصادر الاحكام و موضوع مصادر الاحكام الأساسي هو من أين تستقى احكام الاسلام و بالطبع أول ما يأتي في البال هو القران ثم السنة النبوية الشريفة و لكن لا نعلم أن هناك مصادر أخرى و إن كانت تحصل على شرعيتها من القران أو السنة إلا انه حين تستخدم للحكم لا تستلزم وجود نص صريح و من هذه المصادر القياس (مثل قياس المخدرات التي لا نص فيها على الخمر الذي ورد فيه نص) و منها الاجماع ( و هو إجماع الامة على حكم معين بعد وفاة الرسول ص) مثل ميراث الجدة في الاسلام و منها سد الذرائع و الذي على اساسه حرم بيع السلاح في وقت الفتن و منها المصالح المرسلة التي لم يتحدث عنها القران و لا السنة لا بالتحريم و لا بالاباحة و منها الاستحسان و الاسصحاب و غيرة من مصادر الاحكام,,,

من ناحية أخرى و إن كنت ضد الصيغة التي اتت بها الفتوى المذكورة إلا أنني أرى أن مقصودها هو ما نراه اليوم من بعض المسلمين من الاهتمام بتعليم الابناء اللغة الانجليزية فتجد الطفل في سن متقدمة بعضهم والله في الكليات و لا يستطيع قراءة اللغة العربية (فكيف يقرأالقران و إن قرأة كيف يتدبر معانيه و يفهمة و و أعتقد والله أعلم أن الشيخ قصد ذلك .

و من ناحية أخرى أود فقط أن أختم بفكرة تجول بخاطري منذ فترة و هي أن نقطة الخلاف غالبا بين أمثال خالد منتصر و أي شخص ممسك على دينة عي فكرة مجافاة بعض المظاهر الدينية للعقل ...........................يا جماعة هو أصلا في إيه في الدنيا و فكرتها يعقل هل من المنطق ان تموت ثم تحيا طيب ما هو الاساس العلمي لذلك و هل من المنطق ان تحمل المرأة تسعة أشهر ثم تلد و هل من المنطق أن يكبر إبنك أمام عينك و تنتكبر أنت و تنحني و ما هو منطق الاحلام و لا تقول لي إنها العقل الباطن حسنا و ما هو منطق العقل الباطن ووووووووووو ( هذا منطق لاننا إعتدنا عليه و لكن إن ركزت في دقائق الحدث و الله لعلمت أن عقلك هذا لا شئ و يجب إخضاعة لقدرة الخالق العظيم) و

رابط هذا التعليق
شارك

كيف نعترض عليها و نحن لا نجرؤ بيننا و بين أنفسنا أن نعترض على أى دين تدين به مجموعة من البشر

السلام عليكم

ممكن توضيح لما ذكر عاليه؟

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو محمد رمضان كريم عليك ويارب يديم عليك نعمة الصحة والعافية

:roseop:

يا سيدي الكريم يبدو ان الصيام جعلك ترد على أشياء انا لم أقلها ولم اكتبها ولم أقصدها

فمثلا:

انا مش مزعلني ابو محمد في شيء

بالعكس ..يعلم الله كم اكن لابو محمد من حب واحترام

انظر واقرأ معي أنا ماذا كتبت

ولكن يهمني ان اؤكد على نقطه هامه

انت تكتب - فكر - اقصد تجتهد في فهم موضوع وتلم بجوانبه ثم تتحدث فيه شارحا رأيك وعلى ماذا بنيت وجهة نظرك في المسألة

وبالتالي أرد عليك بفكر انا ايضا ونختلف ونتفق

هذا شيء مفهوم وياريت الاستاذ ابو محمد والاستاذ محمد والجميع ان يستوعب معنا هذه النقطة

لكن الذي يفعله أمثال خالد والقمني وفرج فوده و نوال السعداوي وغيرهم كثير ليس فكر

بل هو قلة فكر

اذن انا ذكرت اسمك الكريم في مقام مدح

ولك ان تتخيل حجم الاشكالية لو ان الفاضل ابو محمد يتحسس من حروف اخيه الاصغر حنظله الذي يخالفه في اتجاه فكري معين

هذا بعد ان قطعنا شوطا كبيرا في علاقتنا ومعرفة كل منا للآخر واقترابه من تصور عقله و اسلوبه وشخصيته

فما بالك لو الصدام كان بين جديدين

في الوقت الذي ندعو فيه الناي الى القرءة بقلب مفتوح وعقل مفتوح .. يكون سلوكنا في ارض الواقع هو التحسس والحساسية المفرطة .. وبالتالي فلن نصل الى نتائج ايجابية بالتأكيد

وانتقل الى نقطة اخرى

إذا كنت ترفض القراءة لكل مخالف للمذهب الوهابى ، أو الجماعات الإسلامية المتفرقة ، أو للإخوان المسلمين (فوِّت دى عشان خاطرى) .. فأنت تغلق نوافذ كثيرة أمام فكرك الحر

يا سيدي الكريم

انت تنعتني بأني صاحب فكر حر

جميل

سواء هي مجاملة رقيقة من شخصك العطوف او هو تعبير صادق عما تظنه في شخصي المتواضع فكلماتك بالتأكيد وسام على صدري أشكرك عليه

لكن

ألا تلاحظ معي انك تظن في اني ارفض قراءة كل مخالف للمذهب الوهابي او الجماعات

كيف ذلك وانا من كتب بيديه ما يلي

واقسم بالله انني انفقت من وقتي الكثير في محاولة فهمي لدوافع هؤلاء لهذه الترقيع والجري وراء الشبهات والمتشابه وتجنبهم للمحكمات الواضحات

فلم أجد أي ذرة من الاخلاص في اعمالهم

لان الاخلاص يقتضي الموضوعية وبذل الجهد

سيدي الكريم

اقسمت اني انفقت من وقتي الكثير

فما المطلوب مني بعد ذلك لاثبت لك و للافاضل الذين اختلف معهم فكريا مثل حضرتك اني غير منغلق عن الاطلاع على ما يكتبه أمثال هؤلاء

وأعود فأقول

نحن أمام اشكالية خطيرة لو ظللنا على قناعاتنا في الآخر الذي يختلف معنا

وكأننا نستنطقه مالم ينطق و نستكتبه ما لم يكتب

ونقطة اخيرة اختم بها

عندما اصف امثال هؤلاء الكتبه بالرويبضة

انا لم اسيء معهم الأدب

انا استخدمت تعبير نبوي ووصفت به هؤلاء

وان لم يكن هؤلاء هم الرويبضة الذين تحدث عنهم رسول الله

فمن هو الرويبضة من وجهة نظرك

دمت بكل خير

:roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

اخي العزيز

تحية طيبة

و من ناحية أخرى أود فقط أن أختم بفكرة تجول بخاطري منذ فترة و هي أن نقطة الخلاف غالبا بين أمثال خالد منتصر و أي شخص ممسك على دينة عي فكرة مجافاة بعض المظاهر الدينية للعقل

ليس ذلك فقط اخي الكريم

الاشكالية بيني وبينهم

انهم يريدون جعل الاسلام قطعة قماش يفصلونها على مزاجهم وليس على رغبة وارادة رب العالمين

ومن عجيب انهم هم من يستبقون ويتهمون الفريق المعادي لهم بتلك التهمة

رمتني بدائها وانسلت فعلا

يريد امثال هؤلاء اسلام ماركسي

يذهب الواحد منهم يعتقد اولا ثم يبحث في تاريخ الاسلام ووقائعه عما يؤيد اعتقاده

منتهى قلة الاخلاص والتجرد والبعد عن المنهج العلمي الرصين

يا اخي الكريم

قد يظن البعض انه بمجرد تسليط الضوء واعطاء تلك الهالة الاعلامية لهؤلاء فهم من القداسة بحيث لايقعون تحت طائلة النقد

وهذا لعمري هو عين الاستخفاف

فمثلا .. لو كان للسيدة نوال السعداوي بعدد شعر رأسها كتب وصفحات ومقالات منشوره

ستظل في عيون الناس البسطاء اصحاب الفطرة السليمة ناهيك عمن اوتوا نصيبا قليلا من العالم الشرعي

ستظل مجرد رويبضة

انسان تافهة يتحدث في شأن العامة

إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه

ولكن الاشكالية فيمن يخرج عليك ويقول لا تحجر على فكر

وهل من الفكر الاستخفاف بالاسلام وشعائره

هل هذا ما كان يفعله رسول الله وصحبه الكرام

يأتون بكل ناعق في البرية ويوسعون له المجالس ليقيء زبالة افكاره على الملأ وهم ينظرون

دمت بخير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

خالد منتصر ،

سؤال- ماهى وظيفة خالد منتصر؟

دكتور

سؤال- هل من حق الدكتور خالد منتصر مهاجمة البهائية أو الشيعية أو النصرانية؟

طبعا من حقه ، كلنا بنهاجم البهائية و الشيعية و النصرانية ، اشمعنى خالد منتصر يعنى مايهاجمش البهائية و الشيعية و النصرانية؟ صغير هو يعنى والا صغير.

سؤال- بس ده دكتور مش دارس اديان ومعندوش فكرة هو بيتكلم عن ايه وبعدين هو تخصصه مش فى الدين

ياعمى ، يعنى هو فى حد فينا درس فى الاديان ، أبدا ! ، بس كلنا بنعرف نهاجم الاديان ، ومش لازم يكون عنده شهادة فى البهائية او النصرانية او الشيعية ، كفاية قوى ان يقرأ ويتمعن فيها ويبقى احسن من احسن دارس.

سؤال- طيب هل من حقه التعليق على الإخوان؟ هل من حقه التعليق على الوهابية؟

لا لا لا ، استنى ، أنت بتجرجرنى وعايز تجر رجلى ، ايوه كده اظهر على حقيقتك ، لا ياحبيبى أنا صاحى لك قوى ، انت حتخش فى حتة مش بتاعتك ، لحد هنا واستوب ، انت فاكرها سايبة، انت تعرف ايه عن الوهابية والا عن الاخوان.

استدراك للتوضيح- ياسيدى انا بتكلم عن خالد منتصر ، انا ماليش فى الموضوع ده خالص ، لانى كرهت الكلام فى المواضيع دى بسبب تشنج اخواننا اللى بيعتقدوا انهم اعلم خلق الله بأمور الدين.

هو يعنى خالد منتصر ده كان فقيه فى الدين؟ ده تلاقيه مبيعرفش يقرأ الفاتحة ، يبقى يتجرأ ويتكلم عن الوهابية ويتكلم عن الاخوان كده وبالبساطة دى.

سؤال- طيب يا أخى انا قلت لك انه مايعرفش عن البهاية ولا الشيعية ولا النصرانية وانت وافقت انه يتكلم فيها ويعلق عليها وقلت بلسانك ان كلنا بنتكلم من غير دراسة ولا يحزنون ، ايه اللى حصل لما جبنا سية الوهابية؟

كانت غلطة ياسيدى وسحبناها ، لو سمحت بقى اقفل لنا بقى على الموضوع ده لأن انت كده اثبت انك متعرفش حاجة عن الاخوان ولا عن الوهابية ، دى منظقة محرمة ممنوع الكلام فيها. انت باين عليك شيوعى وعلمانى ويمكن رأسمالى كمان.

إنتهت المناقشة

اظن أن ديننا الحنيف أوضح لنا كيفية الدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة بل في سورة الأنعام

وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ فَيَسُبُّوا اللَّـهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿١٠٨﴾

وهذا مع اليقين التام أنهم على الباطل و نحن على الحق

أيضا كثير من أهل العلم ينصح بعدم مناقشة الفرق و الأديان الأخرى إلا عن علم و دراية

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان الوهابية كفكر وايدلوجيا ليست بمشكلة في حد ذاتها ..

ولكن المشكلة الأولى والجوهرية تكمن في فرض هذا الفكر على الناس وإجبارهم عليه كما التعامل مع من يخالف تفسيراته فكريا وعمليا بشكل سلطوي إقصائي عنيف ظنا من القائمين عليه انه نوع من انواع الجهاد المقدس ..

اما المشكلة الثانية الخطيرة من وجهة نظري هي تحول الوهابية إلى دين ..

في حين انها في الأصل مذهب كباقي المذاهب الفكرية التي أعطت تفسيراتها الخاصة بالإله وبتعاليمه .. ولكنها في واقع الحال تخطت حدودها المذهبيه وتعاملت مع محيطها على انها دين وذلك بوصفها لمخالفيها بالكفر والضلال والزندقة .. مما سمح لها باستدعاء ثنائية الكفر والإيمان وإسقاطها على من يخالفها مذهبيا وعلى الواقع الذي تعيش فيه ...

بل ووصل الترف حدوده ومداه حين تحكم اتباع هذا المذهب الذي تحول إلى دين في ادق تفاصيل حياة الناس وذلك باغراقهم في دوامة تفاصيله التي لا تنتهي من تخريجه لأصول المأكل والمشرب وفتاوى ظهور المرأة واحتجابها وماذا نتعلم وماذا لا نتعلم ومتى نتعلم ومتى لا نتعلم...الخ

ولذلك كله نجد ان اي نقد يوجه لهذا المذهب وإلى القائمين عليه يتم وضعه بشكل اوتوماتيكي غير شعوري في خانة النقد للإسلام نفسه ..

وهنا مكمن خطورته سواء على الإسلام نفسه كعامل أصيل او الدنيا ..

اما عن عملية الربط بين جماعة الوهابية ووجماعة الإخوان فهو ربط صحيح من وجهة نظري ولكن الفرق بينهما أن الأولى وجدت سيف السلطان الذي يمدها بسلطانه وجبروته ويرفعها فوق رقاب المجتمع أما الثانية فلم تنل هذا الحظ .. وهو ما اضطرها في وقت من الأوقات إلى العمل المسلح للإطاحة بالنظام بغية الإستيلاء على السلطة ففشلت في ذلك بل ونكل بها وبقياداتها اشد التنكيل .. وهذا الذي ادى إلى رضوخها الآن إلى النظام الديموقراطي الحديث رغم تعارضه مع ايدلوجيتهم ..

والله إنت تستاهل بوسه مش تقييم إيجابي بس على التلخيص والتعقيب ده ...

يعني لو أعترضنا وقولنا انهي نص في القرآن أو السُنة يُحرم المويبل أو بلوتوث أو كاميرا ...يقولوا إطلعوا من البلد

ولو قولنا ما هو النص الذي يُحرم قيادة المرآة للسيارة .. يقولوا أطلعوا من البلد ..

وغيرها وغيرها من خلط العادة بالعبادة والطبيعة القبلية بالتعاليم الدينية لحد شويه شويه ما يبقوا نسيج واحد وغحنا مش واخدين بالنا

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...