اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
MZohairy

سمعة العاملين المصريين مش كويسه في دول الخليج؟

Recommended Posts

السلام عليكم

ليه ياجماعة سمعة العاملين المصريين مش كويسه في دول الخليج؟

هل عشان فقراء فبيضطروا يحاربوا بعض على لقمة العيش؟

ولا عشان بيقبلوا اي مرتب يلاقوه حتى ولو بخس؟

ولا عشان خايفيين يرجعوا للفقر تاني فبيتنازلوا عن كرامتهم في احيان كتيره مقابل استمرارهم في العمل؟

ولا عشان برضه في كثير من الاحيان بيحاولوا يحوشوا اكبر قدر ممكن فبيظهر عليهم علامات الحرمان في ظل دخل معقول؟

ولا عشان بنستعمل الفكاكة كتير وفي غير وقتها وبدون علم؟

ولا ايه ولا ايه ولا ايه

من كان عنده الافاده نرجوا الافاده

سلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله يا عزيزي زهير

الي هو كويس في بلده كويس هنا والي وحش في بلده وحش هنا

ولكن في بلدك كل واحد يعرفك ويعرف من انت اما في الغربة فبيخطلت الحابل بالنابل وما تعرفشي الناس من اول مقابلة وساعات يكون شكله محترم ولكنه غير محترم وهكذا

وساعات تلاقي واحد في مركز محترم والكل بيحترمه ولكنك في الاخر تلاقيه نصاب ومنافق وهكذا

في الغربة محدشي يعرف حد وعلشان كدا المشاكل بتكتر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest Mohd Gramoun

موضوع جميل.

كيف نكون إنطباعنا؟

دعنا نبدأ من حكمة تقول السئية تعم و الحسنة تخص.

كيف هو إنطباعنا عن الإنجليز....

يعشقون السكر البين و التخريب و الشجار.. وجهة نظر رياضي يتابع المباريات الدولية و يري ما يفعله المشجعون الإنجليزفي الملعب.

منظمين و مرتبين و يعشقون الحفاظ علي التقاليد... وجهة نظر رجل أكاديمي درس هناك.

كيف يتكون إنطباع لدي الاخرين عن بلدي؟

شخص متعلم و مثقف بالطبع سيكون إنطباعا عن الشخصية التي أمامها و طريقة تفكيره و ثقافته...

شخص عادي سيكون إنطباعه من خلال الإحتكاك المباشر و رؤية الايجابيات و السلبيات و تقييم الشخصية علي هذا الاساس

شخص وضيع و حقير... سيبدأ أولا من الدونيات في رسم الإنطباع عن الشخص الذي أمامه و يقيمه من خلال السفالة و الحقارة ...

ما هي النماذج التي تعطي غنطباعا عن بلادنا في الخارج؟

شخص مسئول يعتبر نفسه سفيرا لبلده في الخارج.. يعتني بمظهره و جوهره يحترم عادات و تقاليد البلد الذي سافر اليه و يتقيد بقوانينه.

شخص عادي لا يستطيع التمييز حتي يصطدم بالواقع فيتعلم أن هناك لوائح و نظم و عادات و تقاليد مختلفة و أنه في الغربة أما ان يكون محترما او غير جدير بالاحترام.

شخص ميكافيلي غايته تبرر وسيلته في الحصول علي اي شئ في اقصر وقت و دون ادني مجهود لا يتحرج من لعق احذية الاخرين أو الطبطبة علي مؤخراتهم يعتبر نفسه في فترة تحصيل اكبر قدر من المادة في اقل فترة زمنية متخذا من مثل حقير مبدأ البلد اللي محدش يعرفك فيها...هذه النوعية لا تتورع عن إلحاق الاذي بكل من حوله بداية من ابناء جلدته الذين يأمنون أليه و هو كالذئب الخيانة في دمه و لا يتورع عن تقديم نفسه كمطية لرب عمله حتي يحوز رضاه.

الحكمة تقول كل بلد و به الصالح و الطالح، و من الخطأ الجسيم ان نحكم علي بلد من خلال مغترب واحد او إثنين أو من خلال شريحة كالمدرسين مثلا أو السائقين أو غيرهم.

عندما نريد ان نحكم علي شعب يجب أن نبحث التالي:

البناء الثقافي لذلك الشعب و علام أسس؟

البناء الإجتماعي لهذا الشعب و مدي أرتباطه ببناءه الثقافي؟

الموروثات التي يحافظ عليها الشعب من عادات و تقاليد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ياسيدى هذا من باب حب جلد الذات ...

فى رايى ان الاغلبيه من المصريين فى الخليج ناس محترميين جدا ... فأفضل الاطباء و المهندسين و المدرسين و المحاسبيين ... الخ فى دول الخليج من المصريين ... حتى العماله العاديه و الحرفيين ففى رايى ان معظمهم اناس طيبون يسعون للقمه العيش الشريفه ...

مشكلتنا هى التعميم فى الحكم على الامور ... مثلا ان صادفك شخص مصرى نصاب فى الغربه فهل تحكم على كل المصريين بأنهم نصابيين كذلك ؟

كذلك نحن نتذكر المواقف السيئه لبعض المصريين ولا نتذكر طيبه و شهامه هذا الشعب العظيم

إن كانت هناك نماذج منغلقه على نفسها فهذا من باب الحرص و الخوف من الاخرين و المستقبل ولا تنسى ياصديقى ان حكومتنا الرشيده و الحكومات السابقه منذ ايام صلاح نصر هى التى زرعت فى انفسنا الخوف و الشك و الريبه فى كل شى ..

فى رأيى انا اصبحنا مهزومين داخل انفسنا .. قبل ان تتسلط علينا حكومات الانفتاح و الهليبه و نواب القروض و مجلس الموافقه بالاجماع الى اخره

لى سؤال واحد ان اجبت عليه ستعرف لماذا هكذا بعض المصرين فى الخارج ....

ماهو سبب تكالب مئات الالاف من الشباب للخروج من مصر حتى لو كانوا سيعملون فى جهنم العراق او حظائر ال**** فى قبرص أو حتى يتزوجون اسرائيليات من عرب 48

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ليه ياجماعة سمعة العاملين المصريين مش كويسه في دول الخليج؟

من قال هذا ؟ وهل توجد أي إحصائيات لمؤسسات خليجية متخصصة عن هذا الموضوع ؟

هل عشان فقراء فبيضطروا يحاربوا بعض على لقمة العيش؟

ما فيش لا حرب ولا معارك ولا حاجة من دي ... إنت بس ممكن تكون شوفت نموذج او اكثر لا يُعبروا على الإطلاق عن حال المصريين في الغربة

ولا عشان بيقبلوا اي مرتب يلاقوه حتى ولو بخس؟

مش صحيح واعتقد من يقبل بذلك هي فئة العمال والحرفيين .

ولا عشان خايفيين يرجعوا للفقر تاني فبيتنازلوا عن كرامتهم في احيان كتيره مقابل استمرارهم في العمل؟

لم أرى هنا طيلة إقامتي أي حد بيتنازل عن كرامته مقابل لقمة العيش بل بالعكس معظم مشاكل المصريين في الغربة تكمن في إن لديهم كرامة ويستطيع ان يقول لأي شخص مهما كان كلمة الحق وليس مثل الهنود او الفلبينيين الذين يطيعون طاعة عمياء .

أعتقد يا اخ زهيري أن حضرتك جديد في الخليج ولسه ما شفتش الجو كويس ... يا سيدي الفاضل من حوالي شهر تقريباً تعاملت مع المستشفى السعودي الألماني وهو من اكبر المستشفيات في المملكة العربية السعودية والخليج أيضاً وكم أسعدني وشرح صدري أن أجد 90 % من الطاقم الطبي مصريون وصراحة شيء يدعو إلى الفخر عندما تجد أشخاصاً مميزون ويعاملهم الآخرون أحسن معاملة ويتمنون رضاهم وتكتشف بإن هؤلاء من بني جلدتك ... كذلك مؤسسة مثل " قزاز " و " أحمد حسن فتيحي " المتخصصة في العطور والإكسسوارات تجد أن الغالبية العظمى بهما مصريون ... والعديد والعديد من المؤسسات والشركات العملاقة التى أعرفها جيداً بحكم تعاملي معهم معظم الموجودن بها مصريون ..

فهل السعودية الموجود بها أكثر من مليون شخص مصري وكذلك دول الخليج الآخرى بهذه السذاجة حتى يستعينوا بجنسية توجد بينهم حروب ويقبلون بأقل رواتب وبهم كل الصفات السيئة التي ذكرتها ؟

وليس معنى ذلك بإن المصريين ملائكة بإجنحة ولكن نحن بشر مثل باقي البشر في العالم كله ، يوجد السيء والخير والصالح والطالح وهكذا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواني الاعزاء

ما ذكرته لكم معظمه من تجارب شخصيه عديده وثريه ومع مختلف المستويات وعلى مدى اثناعشر عاما بجده ومكه ولا ادري هل يختلف الوضع بالرياض والشرقية والخليج العربي عن هذا ام لا

كنت اتمنى الا تكون حقيقة فان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

سلامي واحترامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في إعتقادي ..

المصريون هم الأكثر نجاحاً في دول الخليج العربي ..

وهم الأكثر قبولاً .. أيضاً ..

ولكن هناك أسباب أخرى من وجهة نظري تؤدي إلى ماقاله الفاضل / زهير

كثرة عدد المصريين في الخليج العربي يجعل منهم معلم ملحوظ ، يرى فيه الناس كل شئ ...

ظهور منافسة من جنسيات أخرى على الوظائف العليا والمتوسطة ، وذلك خلال العشر سنوات الأخيرة ، وخصوصاً من اللبنانيين والسوريين والأردنيين ، وهم من زاد عددهم بشكل كبير في السعودية على سبيل المثال ، إذ كان هناك حظر على إستقدام العاملين من تلك البلاد قبل عشرسنوات.

ويتميز أصحاب تلك الجنسيات بالقدرة العالية على المنافسة ، فهم يتحدثون بلباقة عالية أكثر من المصريين ، ويجاملون أكثر من المصريين.

وهذا يضحد الإتهام بأن المصريون يقدمون تنازلات مقابل البقاء في العمل.

وتلك المنافسة ، قد أظهرت بعض العيوب لدى المصريين ، أيضاً هناك منافسة .. والمنافسة في بعض الأحيان تتحول إلى حرب ، وتشويه للصورة.

ولا أعتقد أن تلك الصورة تشوه من قبل المصريون أنفسهم.

أما على مستوى الوظائف المتوسطة وما دون ذلك .. فظهرت في السعودية منافسة عالية من السوادنيين .. وهذا أيضاً أعتقد أن له نفس التداعيات.

أتحدث هنا عن الجنسيات العربية .

ناهيك عن الجنسيات الأخرى (الأسيويين)

ولك أن تلاحظ أن القطاع الطبي في السعودية يسيطر عليه المصريون بنسبة قد تصل إلى 75% أو أكثر. وحتى على مستوى شركات الأدوية والتجهيزات والمستلوزمات الطبية أيضاً.

ولكن تلاحظ أن سوق الإعلان في الخليج العربي يسيطر عليه اللبنانيون. بنسبة أعلى بكثير من المصريون.

كما أن المدرسين .. قل عدد المصريين منهم بشكل كبير في السعودية في حين نما عدد المدرسين السوريين بشكل ملحوظ.

والخلاصة .. أنه في إعتقادي أن للمصريون عيوباً أزلية ومعروفة للجميع .. ولهم مميزات لا تجدها إلا في المصريين.

والآخرون يمارسون تعظيم عيوب المصريين ، وإظهارها بشكل أكبر ، ومحاولة إخفاء مميزاتهم ... ليظهروا أنفسهم هم في صورة أفضل ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مش عارف ليه الموضوع تطور إلى درجة إني أصبحت أرى هجوم شخصي وتراشق بين الأعضاء ... مع إن كل اللي مكتوب هنا أراء شخصية وليست إحصائيات ولا دراسات اكاديمية ... ومع إننا برضوا ممكن نرد على أصحاب تلك الأراء ونصحح لهم تلك المفاهيم او الإنطباعات ..

- على سبيل المثال : أخونا إيقاع خليجي ذكر بإن المصريين هم فقط من يعملون بالدروس الخصوصية بعمان .. وبالتأكيد عمان لا تختلف كثيراً عن السعودية التى أرى بها يومياً إعلانات عن مدرسين خصوصيين من مختلف الجنسيات وهذه الإعلانات موجودة حتى بالسوبر ماركت .

- موضوع البخل والأشياء هذه مردود عليها أيضاً حيث أنه من الممكن أن يكون ذلك مرتبط بنوع العمل الذي يقوم به الشخص .. يعني مثلاً عامل راتبه 1200 ريال سعودي مثلاً .. ماجيش اطالبه بإنه ينفق باليمين والشمال وهو راتبه معدوم أساساً !!! فقد يكون حرصة على المال يُفسر على إنه بخل .

- موضوع أكل الفول ده كنت أسمعه قبل ان أخرج من بلدي .. لكن أقسم بالله عندما أتيت هنا ومن خلال معيشتي في معظم مناطق المملكة لقيت إن السعوديين بياكلوا فول أضعاف أضعاف ما ناكل نحن المصريين .. طب مثال بسيط ، تعرفوا إني ا قعدت أكثر من 5 سنوات أعتذر عن تلبية دعوات اخواني السعوديين للأفطار في رمضان !!!! :rolleyes:

ببساطة لان من طبعهم إنهم بيفطروا فول أو عدس .. والطبيخ والحاجات دي بياكلوها بالليل وبتبقى هي وجبة الإفطار والسحور مع بعض ( إتنين في واحد ) ... لحد ما صاحب الشركة بعث لي رسالة رقيقة لما فهم وقال لي ماتخفش إحنا عاملين لكم أكل مخصوص والفول هانكلوا إحنا ...

وانا شخصياً أحب الفول جداً ولكن أنا وكثيرين أعرفهم ممكن نقعد شهور لا نرى الفول .. أما السعودي لو ما أكلش فول وتميس ( نوع من انواع الخبز الأفغاني ) في الصباح ممكن يقعد طول اليوم متعكنن ومزاجه مش عال العال علشان ماعملش الإصطباحة بتاعت كل يوم .

- موضوع المدرس المصري وقرايبه الأندال مش مقياس لأنهم ممكن يكونوا ناس ماتربوش .. وده عادي وموجود في كل الدنيا .

- أقابل يومياً أشخاص خليجيين يقولون قصائد شعر عن مصر وجمالها وأهلها ...

وسأحكي لكم موقف حدث منذ عام

..

كنت اجلس مع زميليين بالعمل او بالأحرى المدير العام ومعه مدير عام مجموعة شركاتنا الذي يقضى أكثر من نصف الأسبوع خارج البلاد في رحلات عمل حول العالم .. وجاءت سيرة الفنادق والأوضاع الغير منضبطة التي تحدث بها والرجل زار مصر العديد من المرات ويزورها بشكل متكرر لا يقل عن 5 مرات سنوياً اما دول الخليج جميعها فهو يقضى فيها معظم أيامه لطبيعة عملنا وفروعنا المنتشرة .. المهم وجدت الرجل يقول لي بإنه لم يصادف إلتزام وحرص على راحة النزلاء مثلما وجد بمصر وفنادقها .. وذكر لي عدة امثلة ومواقف حدثت معه بفنادق الخليج خاصة دبي والبحرين ومدى الإنزعاج والمطاردات من بائعات الهوى بتلك الفنادق ...

والراجل سعودي ولا بيجاملني ولا بيقولي كلام عشان يكسب ودي ..

إذاً فهي مسالة إنطباعات تلتصق بذاكرة الإنسان نتيجة مواقف معينة حدثت له أو مر بها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • إضحكوا مع المصريين على خليك في البيت

      اضحكوا مع المواقف المصرية في خليك في البيت   ● ما تخافوش ٢٠٢٠ مش نهاية العالم .. أنا اشتريت علبة جبنة صلاحيتها ٣ سنين 😂😂ة😂 ● سأل احد الحكماء ماذا تريد المرأه؟ فاجاب: لا انا موووش حكيم للدرجة دي🤭 ● عمري ما كنت اتخيل اني اصرف كل الفلوس دي علي الكحول من غير ما اشربه 🙄................................ ● درجة التعقيم اللي في البيوت بقت تسمح انه يتعمل فيها عمليات قلب مفتوح على الحوض😂................................ ●عاااااجل ... بعد انتهاء ازمة الكرونا ان شاء الله .. الحكومة هاتوز

      في دعوة للأبتسام

    • الأستيلاء علي محاورات المصريين

      تنويه هام  الزملاء  الأعزاء  استغلالآ لحالة الركود التي تمر بها البلاد ... و شبه  انعدام رغبة الكثيرين في القيام بالمشاركة في مناقشات اجتماعية .. استغل عضوآ من المحاورات تلك الفرصة و التي انتظرها لمدة 17 عامآ .. و قام بتغيير الباسوورد العمومي و من ثم استولي علي جميع ابواب المنتدي .. حاليآ هناك اجراءات قانونية لأسترجاع المنتدي مرة أخري  يواكبها محاولات الفريق الفني لتعديل الباسوورد العمومي ...  و يساعدنا في ذلك وثيقة مصورة تثبت تسلل هذا العضو الي السيرفر المركزي للمحاورات نرفق

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • المسيحية في محاورات المصريين

      تلك بعض المواضيع التي تم تجميعها .. و من خلالها ستجدون عرضآ بسيطآ لمساحة أفردتها محاورات المصريين لعرض وجهة نظر مسيحية حول الدين المسيحي من جهة و ما يخصه في الدين الأسلامي نفسه من جهة أخري .. و تفاعل بعض الأقباط مع مشاكل مجتمعهم و مشاكلهم نفسها في هذا المجتمع ... مجرد دعوة للتفكير و التعريف للبعض .. و أخري للمشاركة بما ان مجموعة جميلة من الأخوة المسيحيين قد انضموا مؤخرآ الي اسرة محاورات المصريين الرائعة .. قد يجدون في تلك المواضيع ما يغريهم بالمشاركة الفعلية بصفتهم و قبول دعوة صادقة للخروج

      في المسيحية و المسيحيين في المحاورات

    • حتي يستمر التوهج في محاورات المصريين

      كُتب في منذ 19 ساعة هذا طبيعي التوهج في داخلنا طبيعي أن يخبو بعض الشئ  بعد عشرين سنة وخاصة إذا وجدنا ما يجري على الساحة يسبق أحلامنا   .... من كان يتصور إلغاء نسبة ال ٥٠% للعمال و الفلاحين  .. من كان يتصور إمكانية إنشاء حزب سياسي بمجرد الإخطار من كان يتصور إمكانية تحديد الإنفاق على التعليم بنسبة من الدخل القومي أضف لما سبق إختفاء التكتلات المتطرفة من الأعضاء

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • ازدواج الاقامات في دول الخليج

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سألت سؤال في توبك محاوارات المصريين في قطر وهو : هل تسمح قطر بازدواج اقامتها مع اقامة دولة خليجية اخرى او هل توجد استثناءات ؟ و ما هي الدول الاخرى التي لا تسمح بذلك ؟ بالنسبة لحالتي انا تتعلق بقطر و السعودية ........ ارجو من الاخوة بالخليج التفاعل و امدادنا بالمعلومات بهذا الشأن تحياتي للجميع ... و كل عام وانتم بخير

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

×
×
  • اضف...