اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من هو الحاكم "العادل" في الإسلام؟


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

سؤال بسيط.. عايز تعريف موضوعي وواضح للحاكم العادل في الإسلام ، بما إن ناس كتير من أدعياء المعارضة ومن المحسوبين على أفكار مذهبية متطرفة ، ومن المحسوبين على تيار المال السياسي ، وحتى بعض جماعات الإسلام السياسي وما تفرع عنها بيتكلم بالليل والنهار عن الحاكم العادل ، وأنا موتي وسمي اللي بيتكلم على مصطلح وينظر بيه وهو مش عارف تعريفه..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أنا لا أعتبر نفسي منتميا لأي من الجماعات المذكورة عاليه ... لكن من وجهة نظري فقد انتهى عهد الحاكم العادل سوى عند النظم السلطانية والديكتاتورية لأننا الآن في دولة مؤسسات والحاكم موظف لدى الشعب ملتزم بتنفيذ القوانين التي يضعها المشرعون المنتخبون بواسطة الشعب وخاضع لأحكام السلطة القضائية ... في الدول الحرة فإن الحاكم لابد أن يكون عادلا لأن الحاكم الظالم مصيره الى الشارع أو الى السجن.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

هو الي رعيته تدعي له ـ من قلبها ـ بالصحة وطولة العمر ..

وبس ..

طيب ما هو ممكن يكون عادل بس فاشل ويخرب البلد

وساعتها الـ "رعيه" هتدعي عليه بدل ما تدعي له

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

هو الي رعيته تدعي له ـ من قلبها ـ بالصحة وطولة العمر ..

وبس ..

طيب ما هو ممكن يكون عادل بس فاشل ويخرب البلد

وساعتها الـ "رعيه" هتدعي عليه بدل ما تدعي له

مش ممكن يكون عادل وفاشل ببساطه لانه لو كان عادل بجد ولقي نفسه مش عارف يديرها كان من عدله هسيبها لغيره الي يقدر يمشيها ويوصلها لبر الأمان ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

هو الي رعيته تدعي له ـ من قلبها ـ بالصحة وطولة العمر ..

وبس ..

طيب ما هو ممكن يكون عادل بس فاشل ويخرب البلد

وساعتها الـ "رعيه" هتدعي عليه بدل ما تدعي له

مش ممكن يكون عادل وفاشل ببساطه لانه لو كان عادل بجد ولقي نفسه مش عارف يديرها كان من عدله هسيبها لغيره الي يقدر يمشيها ويوصلها لبر الأمان ..

الحمد لله مافيش حد ساب الحكم بمزاجه في تاريخنا كله

وبالتالي الحاكم العادل هو فقط الحاكم الناجح

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الحاكم العادل

هوا اللى يحارب الفساد مش يدعم الفساد

لما يعرف ان فيه خطأ يصلحه مش يعمل مش شايف

اللى يراعى ربنا فى كل تصرفاته وافعاله

هوا أكيد مش عربى

:roseop:

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق
شارك

انا لست مع إطلاق الأحكام المطلقة التي لا تراعي ان معظم الصفات والتصرفات التي تحكم حياتنا الاجتماعية هي ظواهر نسبية ..فمادمنا نتحدث عن الصفات الإنسانية فنحن محكومون بالحديث وفقا لهذه الصفات التي فطر عليها الإنسان والذي كان اول وصف وصفته به ملائكة الرحمن انه فاسد وسافك للدماء ... فالإنسان أناني بطبعه وإن كان يدعي غير ذلك .. هذا بالنسبة للإنسان العادي فما بالنا ونحن نتحدث عن إنسان استطاع ان يتملك سلطة او حكم على الناس بطريقة او بأخرى.. رأيي انه لا وجود لهذا الحاكم العادل طالما لم توجد آلية إجتماعية او سياسية لها القدرة والقوة على ردعه إذا تطاول حكمه وتعدى على مصالح الأغلبية التي يحكمها..

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

انا لست مع إطلاق الأحكام المطلقة التي لا تراعي ان معظم الصفات والتصرفات التي تحكم حياتنا الاجتماعية هي ظواهر نسبية ..فمادمنا نتحدث عن الصفات الإنسانية فنحن محكومون بالحديث وفقا لهذه الصفات التي فطر عليها الإنسان والذي كان اول وصف وصفته به ملائكة الرحمن انه فاسد وسافك للدماء ... فالإنسان أناني بطبعه وإن كان يدعي غير ذلك .. هذا بالنسبة للإنسان العادي فما بالنا ونحن نتحدث عن إنسان استطاع ان يتملك سلطة او حكم على الناس بطريقة او بأخرى.. رأيي انه لا وجود لهذا الحاكم العادل طالما لم توجد آلية إجتماعية او سياسية لها القدرة والقوة على ردعه إذا تطاول حكمه وتعدى على مصالح الأغلبية التي يحكمها..

هو ده الكلام

لا يوجد حاكم عادل وحاكم ظالم ... هناك نظام حكم ناجح ونظام حكم فاشل

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

العدل هى صفه يشترك فيها المسلم مع الكافر ...فقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشى بالعدل وانه ملك لا يظلم عنده احد وقد كان النجاشى وقتها كافرا ...

ولكن صاحب الموضوع حدد الحاكم العادل فى الاسلام فهو يقصد الحاكم المسلم ...

اولا الحاكم العادل المسلم :

1- هو الذى يخلع نفسه من الامر ان وجد ان هناك من هو خير منه واجدر على ولايه الامر منه

2-هو الذى يعلم انه مسئول بين يدى الله عن كل دابه فى نطاق حكمه وناهيك عن الرعيه ...كما قال عمر رضى الله عنه (لو عقصت دابه فى العراق لسألنى الله عنها لم لم تمهد لها الطريق...)

3-يعيش كأى فرد من افراد الشعب ولا اريد ان اقول كفقير

4- شعارات الانتخابات (المساواه والنزاهه والشفافيه والشورى )

5- برضه شعارات الانتخابات (لا للوساطه لا للمحسوبيه لا للشلتيه )

طيب سؤال انا فعلا متحير فيه واتمنى الا يجيبنى احد برأيه او هواه الشخصى من كان لديه علم او دليل على المسأله يتكلم او وليصمت

الحاكم المسلم الذى لا يحكم بالشريعه ولكنه عادل ومقسط بيه الناس والانتخابات نزيهه ودولته يضرب بيها المثل هل يوصف بوصف الحاكم العادل المسلم

هفضفض معاكم معلش ومحدش يقول انى بسال وبرد على نفسى انا بس عاوز ابين المشكله فين :

لانى اولا لو قلت اه يوصف بوصف الحاكم العادل المسلم هرد اقول ازاى وربنا سبحانه وتعالى يقول (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون )كيف يكون ظالما عادلا فى نفس الوقت

ولو قلت خلاص يبقى اسمه الحاكم العادل ورفعنا عنه لفظ الاسلام يبقى كاننا كفرنا من لم يحكم بالشريعه كفر اكبر وده لم يقل به احد ابدا من الفقهاء لا فى القديم ولا فى الجديد

اللى عنده جواب شافى عن علم يجاوب وانا هدور على اجابه برضه

رابط هذا التعليق
شارك

طيب سؤال انا فعلا متحير فيه واتمنى الا يجيبنى احد برأيه او هواه الشخصى من كان لديه علم او دليل على المسأله يتكلم او وليصمت

للأسف هذا منتدى رأي وليس منتدى (علمي) حسب تعريف حضرتك للعلم طبعا.

ممكن حضرتك تبحث عن إجابة سؤالك في إحدى المنتديات الأخرى التي ترتادها والتي تدّعي أنها منتديات علمية ويوجد بها (أهل علم) يجيبون على أسئلة التلامذه ويحصلون على الدعوات في المقابل.

هنا نحن جميعا باحثون ومفكرون ومجتهدون بقدر ما نستطيع ... ولا يوجد لدينا أساتذه وتلامذه ولا أفضلية لرأي على آخر سوى بقدرة قائلة على إقناع غيره به.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

طيب سؤال انا فعلا متحير فيه واتمنى الا يجيبنى احد برأيه او هواه الشخصى من كان لديه علم او دليل على المسأله يتكلم او وليصمت

للأسف هذا منتدى رأي وليس منتدى (علمي) حسب تعريف حضرتك للعلم طبعا.

ممكن حضرتك تبحث عن إجابة سؤالك في إحدى المنتديات الأخرى التي ترتادها والتي تدّعي أنها منتديات علمية ويوجد بها (أهل علم) يجيبون على أسئلة التلامذه ويحصلون على الدعوات في المقابل.

هنا نحن جميعا باحثون ومفكرون ومجتهدون بقدر ما نستطيع ... ولا يوجد لدينا أساتذه وتلامذه ولا أفضلية لرأي على آخر سوى بقدرة قائلة على إقناع غيره به.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلامك لا ينطبق على الدين ولا على مسائل الدين والا تحول الموضوع الى فوضى يقول تعالى ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

من هم اهل الذكر اهل العلم والفقه وليسوا اهل الهوى والراى بغير علم ...

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى ولكنى أؤمن بأن الإسلام هو منهاج حياة مصداقا لقول إبراهيم كما أنزله الله فى القرآن ( قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ )

الحاكم العادل هو من:

  • يحكم بما أنزل الله فى كتابه ( القرآن ) وما صح عن رسول الله ( السنة ) ولا تأخذه فى الله لومة لائم
  • يبتعد عن الهوى والمصلحة الشخصية
  • يتخذ بطانة من خيرة الخبراء المؤمنين فى كل المجالات علمية عسكرية دينية وأن لا يقطع أمرا إلا بعد إستشارتهم فإن عزم فليتوكل على الله ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )
  • أن يكون شديدا فى الحق خاصة على من ولى من الأمر شيئا وأن يكون رحيما بالرعية

تم تعديل بواسطة veganode
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

العدل هى صفه يشترك فيها المسلم مع الكافر ...فقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشى بالعدل وانه ملك لا يظلم عنده احد وقد كان النجاشى وقتها كافرا ...

ولكن صاحب الموضوع حدد الحاكم العادل فى الاسلام فهو يقصد الحاكم المسلم ...

اولا الحاكم العادل المسلم :

1- هو الذى يخلع نفسه من الامر ان وجد ان هناك من هو خير منه واجدر على ولايه الامر منه

2-هو الذى يعلم انه مسئول بين يدى الله عن كل دابه فى نطاق حكمه وناهيك عن الرعيه ...كما قال عمر رضى الله عنه (لو عقصت دابه فى العراق لسألنى الله عنها لم لم تمهد لها الطريق...)

3-يعيش كأى فرد من افراد الشعب ولا اريد ان اقول كفقير

4- شعارات الانتخابات (المساواه والنزاهه والشفافيه والشورى )

5- برضه شعارات الانتخابات (لا للوساطه لا للمحسوبيه لا للشلتيه )

طيب سؤال انا فعلا متحير فيه واتمنى الا يجيبنى احد برأيه او هواه الشخصى من كان لديه علم او دليل على المسأله يتكلم او وليصمت

الحاكم المسلم الذى لا يحكم بالشريعه ولكنه عادل ومقسط بيه الناس والانتخابات نزيهه ودولته يضرب بيها المثل هل يوصف بوصف الحاكم العادل المسلم

هفضفض معاكم معلش ومحدش يقول انى بسال وبرد على نفسى انا بس عاوز ابين المشكله فين :

لانى اولا لو قلت اه يوصف بوصف الحاكم العادل المسلم هرد اقول ازاى وربنا سبحانه وتعالى يقول (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون )كيف يكون ظالما عادلا فى نفس الوقت

ولو قلت خلاص يبقى اسمه الحاكم العادل ورفعنا عنه لفظ الاسلام يبقى كاننا كفرنا من لم يحكم بالشريعه كفر اكبر وده لم يقل به احد ابدا من الفقهاء لا فى القديم ولا فى الجديد

اللى عنده جواب شافى عن علم يجاوب وانا هدور على اجابه برضه

السلام عليكم أستاذ خالد موضوع تكفير من لم يحكم بما أنزل الله فيه درجات للتكفير (ظلم و فسق و كفر ) وفيما يلى الشرح الكامل للموضوع

الحمد لله

لقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتحاكم إليه وتحكيم شرعه وحرّم الحكم بغيره كما يتضّح ذلك في عدد من آيات القرآن الكريم ومنها ما تضمّنته سورة المائدة التي اشتملت على عدد من الآيات التي تتحدّث عن الحكم بما أنزل الله ومواضيعها تدور على ما يلي :

ـ الأمر بالحكم بما أنزل الله كما في قوله تعالى : ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ) آية 49

ـ التحذير من التحاكم إلى غير ما أنزل الله كما في قوله عز وجل : ( ولا تتبع أهواءهم ) آية 49

ـ التحذير من التنازل عن شيء من الشريعة مهما قلّ كما في قوله تعالى : ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) آية 49

ـ تحريم ابتغاء حكم الجاهلية كما جاء ذلك بصيغة الاستفهام الإنكاري في قوله عز وجل : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) آية 50

ـ النصّ على أنه لا أحد أحسن من الله في الحكم كما قال عز وجلّ : ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) آية 50

ـ النصّ على أنّ من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47

ـ النصّ على أنّه يجب على المسلمين الحكم بما أنزل الله ولو كان المتحاكمون إليهم كفارا كما قال عز وجل : ( وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) آية 42

فالحكم بغير ما أنزل الله مناف للإيمان والتوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد ، وقد يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا أكبر وقد يكون كفرا أصغر بحسب الحال فيكون كفرا أكبر مخرجا من ملة الإسلام في حالات منها :

1 ـ من شرّع غير ما أنزل الله تعالى : فالتشريع حق خالص لله وحده لا شريك له ، من نازعه في شيء منه ، فهو مشرك ، لقوله تعالى : { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } .

2 ـ أن يجحد أو ينكر الحاكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ أحقية حكم الله ـ تعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في رواية لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في قوله ـ تعالى ـ : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } حيث قال : ( من جحد ما أنزل الله فقد كفر ) .

3 ـ أن يفضل حكم الطاغوت على حكم الله ـ تعالى ـ سواء كان هذا التفضيل مطلقاً ، أو مقيداً في بعض المسائل قال تعالى : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون } .

4 ـ من ساوى بين حكم الله ـ تعالى ـ وبين حكم الطاغوت ، قال ـ عز وجل ـ: { فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون } .

5 ـ أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله . أو يعتقد أن الحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ غير واجب ، وأنه مخيّر فيه ، فهذا كفر مناقض للإيمان . فأنزل الله عز وجل ـ: { يا أيُّها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر } إلى قوله تعالى :{ إن أوتيتم هذا فخذوه } [ سورة المائدة الآية : 41] يقول ائتوا محمداً صلى الله عليه وسلم ، فإن أمركم بالتحميم والجلد فخذوه ، وإن أفتاكم بالرجم فاحذروه ، فأنزل الله تعالى ـ: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } .

6 ـ من لم يحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ إباءً وامتناعاً فهو كافر خارج عن الملة . وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى . ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع : الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }.

7 ـ من ضمن الحالات التي يكون الحكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ كفرا أكبر ، ما قاله الشيخ محمد بن إبراهيم عن تشريع القانون الوضعي وتحكيمه : وهو أعظمها ، وأشملها ، وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ورسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً ، وإمداداً ، وإرصاداً ، وتأصيلاً ، وتفريعاً ، وتشكيلاً ، وتنويعاً ، وحكماً ، وإلزاماً ، ومراجع مستمدات .

ومما سبق يمكن تلخيص بعض الحالات التي يكون فيها الحكم بغير ما أنزل الله شركا أكبر :

( 1 ) من شرّع غير ما أنزل الله

( 2 ) أن يجحد أو ينكر أحقيّة حكم الله ورسوله

( 3 ) تفضيل حكم الطاغوت على حكم الله تعالى سواء كان التفضيل مطلقا أو مقيدا

( 4 ) من ساوى بين حكم الله تعالى وحكم الطاغوت

( 5 ) أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله أو أن يعتقد أنّ الحكم بما أنزل الله ليس بواجب أو أنه مخيّر فيه

( 6 ) الإباء والامتناع عن الحكم بما أنزل الله

وبالحديث عن مظاهر هذا القسم يتبين ويتوضّح فمن مظاهر ما يعدّ كفرا أكبر ما يلي :

1- تنحية الشريعة عن الحكم وإلغاء العمل بها كما فعل مصطفى كمال في تركيا وغيره وقد ألغى المذكور العمل بمجلة الأحكام العدلية المستمدّة من المذهب الحنفي وأحلّ بدلا من ذلك القانون الوضعي .

2- إلغاء المحاكم الشرعية

3- فرض القانون الوضعي للحكم بين الناس كالقانون الإيطالي أو الفرنسي أو الألماني وغيرها أو المزج بينها وبين الشريعة كما فعل جنكيز خان بكتاب الياسق الذي جمعه من مصادر متعددة ونصّ العلماء على كفره .

4- تقليص دور المحاكم الشرعية وحصرها في النّطاق المدني بزعمهم كالنكاح والطّلاق والميراث

5- إنشاء محاكم غير شرعية .

6- طرح الشريعة للاستفتاء عليها في البرلمان وهذا يدلّ على أنّ تطبيقها عنده متوقّف على رأي غالبية الأعضاء

7- جعل الشريعة مصدرا ثانويا أو مصدرا رئيسا مع مصادر أخرى جاهلية بل وحتى قولهم الشريعة هي المصدر الأساسي للتشريع هو كفر أكبر لأن ذلك يفيد تجويز الأخذ من مصادر أخرى

8- النصّ في الأنظمة على الرجوع إلى القانون الدولي أو النصّ في الاتفاقيّات على أنه في حال التنازع يُرجع إلى المحكمة أو القانون الجاهلي الفلاني

9- النصّ في التعليقات العامة أو الخاصة على الطعن في الشريعة كوصفها بأنها جامدة أو ناقصة أو متخلّفة أو أنّ العمل بها لا يتناسب مع هذا الزمان أو إظهار الإعجاب بالقوانين الجاهلية .

وأما متى يكون الحكم بما أنزل الله كفرا أصغر لا يُخرج عن الملّة ؟

فالجواب أنّ الحاكم أو القاضي يكون حكمه بغير ما أنزل الله كفرا أصغر غير مخرج عن الملّة إذا حكم في واقعة ما بغير ما أنزل الله معصية أو هوى أو شهوة أو محاباة لشخص أو لأجل رشوة ونحو ذلك مع اعتقاده بوجوب الحكم بما أنزل الله وأنّ ما فعله إثم وحرام ومعصية .

أمّا بالنسبة للمحكوم بالقوانين الجاهلية فإن تحاكم إليها عن رضى واختيار فهو كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملّة وأماّ إن لجأ إليها إكراها واضطرارا فلا يكفر لأنه مكره وكذلك لو لجأ إليها لتحصيل حقّ شرعي لا يحصل عليه إلا بواسطتها مع اعتقاده بأنها من الطاغوت .

هذا والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد ..

تم تعديل بواسطة veganode
رابط هذا التعليق
شارك

طيب سؤال انا فعلا متحير فيه واتمنى الا يجيبنى احد برأيه او هواه الشخصى من كان لديه علم او دليل على المسأله يتكلم او وليصمت

للأسف هذا منتدى رأي وليس منتدى (علمي) حسب تعريف حضرتك للعلم طبعا.

ممكن حضرتك تبحث عن إجابة سؤالك في إحدى المنتديات الأخرى التي ترتادها والتي تدّعي أنها منتديات علمية ويوجد بها (أهل علم) يجيبون على أسئلة التلامذه ويحصلون على الدعوات في المقابل.

هنا نحن جميعا باحثون ومفكرون ومجتهدون بقدر ما نستطيع ... ولا يوجد لدينا أساتذه وتلامذه ولا أفضلية لرأي على آخر سوى بقدرة قائلة على إقناع غيره به.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلامك لا ينطبق على الدين ولا على مسائل الدين والا تحول الموضوع الى فوضى يقول تعالى ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

من هم اهل الذكر اهل العلم والفقه وليسوا اهل الهوى والراى بغير علم ...

كلامي ينطبق على كل المجالات بما فيها الدين ... لأن كل مجال له متخصصوه ... ولو قصرنا الحديث في أي مجال على من يدّعون العلم به والتخصص فيه يبقى نمنع جميع المحاورات العامة ونقفل المنتدى أو نحوله موقع للفتاوي كغيره

وبعدين المسألة مسألة رأي وليست هوى كما تريد تصويرها ... وكما أن علم كل من يتحدث هنا قاصر فكذلك علم من تسميهم (أهل الذكر) قاصر ... وليس هناك من لديه علم مطلق وشامل سوى الله عز وجل ... فكلّ يقول رأيه وفق علمه القاصر والأفضلية هي بقدرة كل طرف على إقناع غيره بما يقول بالأدلة العقلية والنقلية. لا أحد يملك تفويضا حصريا من الله بالحديث في مسائل الدين.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى

أقترح عليك تقديم أوراقك لجماعة التكفير والهجرة فورا لأن أفكارك مطابقة لمبادئ هذه الجماعة

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى

أقترح عليك تقديم أوراقك لجماعة التكفير والهجرة فورا لأن أفكارك مطابقة لمبادئ هذه الجماعة

السيد أحمد سيف شكرا على ردك الذى إتهمنى بأنى من جماعة التكفير والهجرة ولكنى لم أذكر رأيا إلا وأيدته بقرآن أو حديث صحيح فهل الله ورسوله من جماعة التكفير والهجرة ؟

أرجو من سيادتك الرد على رأى الذى أوردته بالدليل والحجة وليس بالقدح فى شخصى وشكرا لك على أسلوبك الراقى فى الحوار

تم تعديل بواسطة veganode
رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى

أقترح عليك تقديم أوراقك لجماعة التكفير والهجرة فورا لأن أفكارك مطابقة لمبادئ هذه الجماعة

السيد أحمد سيف شكرا على ردك الذى إتهمنى بأنى من جماعة التكفير والهجرة ولكنى لم أذكر رأيا إلا وأيدته بقرآن أو حديث صحيح فهل الله ورسوله من جماعة التكفير والهجرة ؟

أرجو من سيادتك الرد على رأى الذى أوردته بالدليل والحجة وليس بالقدح فى شخصى

أنا لم أتهمك بشئ ولم اقدح في شخصك مطلقا بل اقترحت عليك أن تنضم للجماعة المذكورة لأنها أقرب الجماعات للأفكار التي طرحتها ... وصدقني ستجد فيها من يؤيدك في أفكارك التكفيرية وقد يقنعك أنها تمثل الإسلام الصحيح وأن البقية على ضلالة

وعموما لست مهتما بالدخول في حوار معك لأنني تعلمت بالتجارب أنه لا فائدة ترجى من الحوار مع الفكر الذي تمثله حضرتك لأسباب متعددة لا مجال لذكرها

وشكرا لك على أسلوبك الراقى فى الحوار

العفو

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى

أقترح عليك تقديم أوراقك لجماعة التكفير والهجرة فورا لأن أفكارك مطابقة لمبادئ هذه الجماعة

السيد أحمد سيف شكرا على ردك الذى إتهمنى بأنى من جماعة التكفير والهجرة ولكنى لم أذكر رأيا إلا وأيدته بقرآن أو حديث صحيح فهل الله ورسوله من جماعة التكفير والهجرة ؟

أرجو من سيادتك الرد على رأى الذى أوردته بالدليل والحجة وليس بالقدح فى شخصى

أنا لم أتهمك بشئ ولم اقدح في شخصك مطلقا بل اقترحت عليك أن تنضم للجماعة المذكورة لأنها أقرب الجماعات للأفكار التي طرحتها ... وصدقني ستجد فيها من يؤيدك في أفكارك التكفيرية وقد يقنعك أنها تمثل الإسلام الصحيح وأن البقية على ضلالة

وعموما لست مهتما بالدخول في حوار معك لأنني تعلمت بالتجارب أنه لا فائدة ترجى من الحوار مع الفكر الذي تمثله حضرتك لأسباب متعددة لا مجال لذكرها

وشكرا لك على أسلوبك الراقى فى الحوار

العفو

بما إن سيادتك غير مهتم بالحوار معى ومع "أمثالى" لماذا قمت بالتعليق على ردى على كاتب الموضوع فى المقام الأول حاجة غريبة والله

ثم أنى لم أطرح أفكارا بل أوردت آيات وأحاديث فلم تنسب الفكر التكفيرى لى فإن كنت مختلفا مع الآيات والأحاديث فلتوضح ذلك

ثم أنك نسبت لى أنى أفكر بالفكر التكفيرى وهذا بالنسبة لى قدح فى شخصى فلتناقشنى فى الموضوع وأدلتى التى اوردت بدلا من الهروب لهجوم شخصى

ولنرجع لأساس الموضوع وهو صفات الحاكم العادل فى "الإسلام" ولما كان الإسلام هو أساس الموضوع فالمرجع هنا هو القرآن والسنة

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أنا لا انتمى لأى تيار سياسى أيا ما كان سواء إسلام او ديموقراطى أو بتنجانى

أقترح عليك تقديم أوراقك لجماعة التكفير والهجرة فورا لأن أفكارك مطابقة لمبادئ هذه الجماعة

السيد أحمد سيف شكرا على ردك الذى إتهمنى بأنى من جماعة التكفير والهجرة ولكنى لم أذكر رأيا إلا وأيدته بقرآن أو حديث صحيح فهل الله ورسوله من جماعة التكفير والهجرة ؟

أرجو من سيادتك الرد على رأى الذى أوردته بالدليل والحجة وليس بالقدح فى شخصى

أنا لم أتهمك بشئ ولم اقدح في شخصك مطلقا بل اقترحت عليك أن تنضم للجماعة المذكورة لأنها أقرب الجماعات للأفكار التي طرحتها ... وصدقني ستجد فيها من يؤيدك في أفكارك التكفيرية وقد يقنعك أنها تمثل الإسلام الصحيح وأن البقية على ضلالة

وعموما لست مهتما بالدخول في حوار معك لأنني تعلمت بالتجارب أنه لا فائدة ترجى من الحوار مع الفكر الذي تمثله حضرتك لأسباب متعددة لا مجال لذكرها

وشكرا لك على أسلوبك الراقى فى الحوار

العفو

بما إن سيادتك غير مهتم بالحوار معى ومع "أمثالى" لماذا قمت بالتعليق على ردى على كاتب الموضوع فى المقام الأول حاجة غريبة والله

ثم أنى لم أطرح أفكارا بل أوردت آيات وأحاديث فلم تنسب الفكر التكفيرى لى فإن كنت مختلفا مع الآيات والأحاديث فلتوضح ذلك

ثم أنك نسبت لى أنى أفكر بالفكر التكفيرى وهذا بالنسبة لى قدح فى شخصى فلتناقشنى فى الموضوع وأدلتى التى اوردت بدلا من الهروب لهجوم شخصى

ولنرجع لأساس الموضوع وهو صفات الحاكم العادل فى "الإسلام" ولما كان الإسلام هو أساس الموضوع فالمرجع هنا هو القرآن والسنة

انت عايز تجرّ شكل وخلاص ... كلمة (أمثالي) اللي وضعتها بين علامات تنصيص أنا قلتها فين؟ ولا حضرتك تخيلتها.

أنا مش مختلف مع الآيات والأحاديث ولكن مختلف مع تفسيرك لها وتطبيقك لها على الواقع.

وعفوا أنا لا أهرب من المواجهة ولكني لن أضيع وقتي في مناقشة التفاصيل والجزئيات ما دام هناك اختلاف تام في كثير من الأصول والمرجعيات بين الفكر الذي أتبناه والتيار الذي تمثله. ولن أناقش أحدا يتهمني بالكفر بداية لأني لست مضطرا أن اثبت ايماني لك أو لغيرك.

هذا شئ تعلمته من عشرات الحوارات في هذا المنتدى وغيره حول هذا الموضوع بالذات ويمكنك بقليل من البحث أن تجد آرائي مطروحة في مواضيع متعددة.

أنا فقط كنت أحاول بيان أن قولك عدم الانتماء الى تيار أو فكر سياسي - وهو منهج من يرغب في إدعاء الحيادية والموضوعية - هو غير دقيق ... وأن الافكار التي تطرحها هي ذاتها أفكار جماعة التكفير والهجرة ... حتى لو لم تعرف ذلك.

وما دمت حضرتك عارف إن الموضوع عن الحاكم العادل ... لماذا انحرفت به لمسألة التكفير وقمت بإطلاق أحكام التكفير العامة التي تمس كل الدول والمجتمعات الإسلامية تقريبا.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...