اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دولة الأمويين في الأندلس


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

دولة الأمويين في الأندلس

1 - لما سقطت دولة بني أمية, أخذ العباسيون يتتبعون الأمويين ويقتلون من يظفرون به, وقد تمكن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان أن يفلت من قبضتهم وأن ينجو من القتل, وتوجه متخفيا إلى المغرب لاجئا إلى قبيلة (نفزة) وفيها أخواله. فلما اطمأن إلى نفسه, أخذ يكاتب من ظل من أهل الأندلس على ولائه لبني أمية, فجاءه تأييدهم لقدومه.

وفي شهر ذي الحجة من عام 138هـ اجتاز عبد الرحمن البحر, ومعه جمع من العرب والبربر, ونزل في ميناء (المنكب) من أرض الأندلس, وانضم إليه من كان يرقب قدومه, وتوجه إلى قرطبة فدخلها بعد أن قضى على أميرها يوسف بن عبد الرحمن الفهري, المعتمد من قبل الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور, ومن ثم دعي عبد الرحمن بلقب (الداخل).

تمكن عبد الرحمن من القضاء على الثورات التي أثارها المؤيدون لبني العباس, وفيهم الطامعون بالاستقلال بما في أيديهم من أقاليم ومدن, ومنهم من استنصر بشارلماني, ملك الفرنجة, فجاء بجيوشه سنة (161هـ - 771 م), ولكنه لم يلبث أن عاد بعد أن فشل في حملته . ولم يصرف عبد الرحمن انشغاله بقمع تلك الثورات التي توالت طيلة حكمه عن العمران, فقد أنشأ جامع قرطبة الذي أصبح جامعة اجتذبت إليها مشاهير علماء المشرق .

2 - توفي عبد الرحمن سنة 172هـ فخلفه ابنه هشام الأول بعهد من أبيه, فثار عليه أخواه سليمان وعبد الله, ينازعانه الإمارة, وامتدت ثورتهما إلى عهد ابنه الحكم الأول. وقد تمكن هشام من صد هجمات ملوك الفرنجة واستولى على بعض قلاعهم وحصونهم, وأضاف إلى جامع قرطبة المئذنة, وجدد بناء القنطرة على نهر قرطبة المعروف باسم (الوادي الكبير), وكان السمح بن مالك أمير الأندلس قد بناها سنة 100هـ.

3 - توفي هشام الأول سنة 180هـ وخلفه ابنه الحكم الأول بعهد من أبيه فقمع ثورة عميه سليمان وعبد الله بقتل الأول واستسلام الثاني, وقضى على ما نشب من فتن, وغزا بلاد الفرنجة وصد عدوانهم على الثغور .

4 - توفي الحكم الأول سنة 206هـ فخلفه ابنه عبد الرحمن الثاني بعهد من أبيه. في عهده ثارت فتنة بين اليمينية والمضرية على منطقة (تدمير), فقمعها الحكم وأمر بهدم (تدمير) وأقام مكانها مرسى للسفن, فسميت (مرسية), وأخمد عصيان أهل طليطلة وتابع غزو الممالك النصرانية.

5 - توفي عبد الرحمن الثاني سنة 238هـ, فخلفه ابنه محمد الأول بعهد من أبيه. في عهده ثار المولدون بزعامة عمر بن حفصون, وثار عليه أهل طليطلة وتحالفوا مع ملك (جليقة). وأثار الراهب (ايلوخيو) فتنة انتهت بقتله . ونشبت بين محمد وبين ملوك النصارى حروب انتهت بغلبته عليهم والاستيلاء على كثير من قلاعهم وحصونهم. في عهده هاجم (النورمان - الفايكونج) السواحل الأندلسية وتولى قائد البحرية الأندلسية (خشخاش بن سعيد) طردهم.

6 - توفي محمد الأول سنة 273هـ وخلفه ابنه المنذر الأول, ولم يطل حكمه سوى سنتين.

7 - توفي المنذر سنة 275هـ وخلفه أخوه عبد الله بن محمد. ثار عليه أمراء إشبيلية وتتابعت في عهده ثورات المولدين وطال حكمه خمسا وعشرين سنة.

8 - توفي عبد الله بن محمد فخلفه حفيده عبد الرحمن (الثالث), وتلقب بلقب الخلافة, حين انهارت سلطة الخليفة في بغداد وهو أول من تلقب بلقب الخلافة في دولة الأمويين بالأندلس, وكان أسلافه يتلقبون بلقب (الإمارة). امتد حكمه خمسون سنة أمضاها في قمع الثورات وفي حروبه مع الفرنجة. وقد بلغت الدولة الأموية في عهده منتهى رفعتها في القوة والعلم والعمران. ففي القوة كان لها السيطرة الكاملة على بلاد الثغور المتاخمة لبلاد العدو, وفي العلم أصبحت قرطبة محجة العلماء, وكثر قصادها من أعلام المشرق, ونفست بهم على بغداد . وفي العمران بني عبد الرحمن مدينة الزهراء وصب فيها عبقرية العرب في الهندسة والبناء والزخرفة العجيبة, فجاءت أعجوبة الزمان وآية من آيات الفن الرفيع. وقد أضاف إلى لقب الخلافة لقب (الناصر لدين الله), فكان يعرف به.

9 - توفي عبد الرحمن الناصر سنة 250هـ فخلفه ابنه الحكم (الثاني) بعهد من أبيه وتلقب بلقب (المستنصر بالله), وقد سار سيرة أبيه, فحارب ملوك (قشتالة) و (ليون) و (نافار) وقهرهم وصد هجماتهم. في عهده أغار (النورمان - الفايكونج) على السواحل الأندلسية للمرة الثانية فصدهم. ازدحم العلماء على بابه, وغصت بهم مجالسه, وترجمت إلى العربية كتب كانت تهدى إليه من أباطرة الروم, وقد أنشأ مكتبة حوت أربعمائة ألف مجلد, ولم يكن من أهل الأندلس في عهده من لا يعرف القراءة والكتابة, بينما كان الجهل يسود أوروبا, ولم يكن فيها من يعرف الكتابة والقراءة إلا القليل.

10 - توفي الحكم (الثاني) المستنصر بالله سنة 366هـ وخلفه ابنه هشام (الثاني) بعهد من أبيه وتلقب بلقب (المؤيد بالله), ولم يكن قد تجاوز الحادية عشرة من عمره. وكان العهد إليه بإصرار أمه (صبح) البشكنسية عن زوجها الحكم وبتأييد حاجب القصر محمد بن أبي عامر. وقد استطاع هذا الحاجب أن ينتزع السلطة من الخليفة القاصر وأن يستقل بها وأن يقيم الدولة العامرية بزعامته.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

أتذكر

أن ابن عمى أهدى لى كتاب عن عبد الرحمن الداخل من تأليفه

حيث كان أستاذ التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة

وحصل على الدكتوراة فى التاريخ الأندلسى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

سوريا والمغرب اشتركا في انتاج مسلسل عن عبد الرحمن الداخل اسمه صقر قريش وكان همه في بناء دولته الجديدة ان يتحاشى الاخطاء التي وقع فيها اسلافة من الامويين وفعلا كان مسلسل شيق للغاية وان كان اسلوب عبد الرحمن الداخل بني على القتل والسفك ايضا حتى قتل ابن اخيه هو من الذي حافظ عليه وحماه حتى يمكنه من الهرب الى الاندلس

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...