اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اسلمي يا مصر


pink rose

Recommended Posts

اسلمي يا مصر انني الفدا

ذي يدي ان مدت الدنيا يدا

ابدا لن تستكيني ابدا

انني ارجو مع اليوم غدا

بحبها اوي من يوم ما سمعتها في تخرج ابن عمتي من احدي الكليات العسكرية

المهم لقيتني باقولها دلوقتي فا دورت عليها قولت نفسي اعرف بقيتها اتضحلي بقى انها كانت النشيد الوطني المصري (1923-1936)

ما اعرفش هل الكل يعرف كده و انا الوحيدة اللي اخري بلادي بلادي و لا في ناس زيي كده

عموما قولت احط النشيد هنا للي يحيب يعرفه

اسلمي يا مصر

"اسلمى يا مصر" (نشيد مصر من 1923 إلى 1936)

اسلمي يا مصر إننى الفدا

ذى يدى إن مدت الدنيا يدا

أبدا لن تستكينى أبدا

إننى أرجو مع اليوم غدا

ومعى قلبى وعزمى للجهاد

ولقلبى أنت بعد الدين دين

لكِ يا مصر السلامة

وسلاما يا بلادي

إن رمى الدهر سهامه

أتقيها بفؤادى

واسلمى في كل حين

أنا مصري بنانى من بنى

هرم الدهر الذى أعيا الفنا

وقفة الأهرام فيما بيننا

لصلوف الدهر وقفتى أنا

في دفاعى وجهادى للبلاد

لا أميل لا أمل لا ألين

لكِ يا مصر السلامة

وسلاما يا بلادى

إن رمى الدهر سهامه

أتقيها بفؤادى

واسلمي في كل حين

ويك يا من رام تقييد الفلك

أى نجم في السما يخضع لك

وطن الحر سمًا لا تمتلك

والفتى الحر بأفقه ملك

لا عدا يا أرض مصر بكى عاد

أننا دون حماكى أجمعين

لك يا مصر السلامة

وسلاما يا بلادى

إن رمى الدهر سها مه

أتقيها بفؤادى

واسلمي في كل حين

للعلا أبناء مصر للعلا

وبمصر شرفوا المستقبلا

وفدًا لمصرنا الدنيا فلا

نضع الأوطان إلا أولا

جانبى الأيسر قلبه الفؤاد

وبلادى هى لى قلبى اليمين

لك يا مصر السلامة

وسلاما يا بلادى

إن رمى الدهر سهامه

أتقيها بفؤادى

واسلمى في كل حين

قولت اعمل فيكم معروف كمان و اجيبلكم قرار النشبد الوطني المصري من اوله :D

تاريخ النشيد الوطني المصري

أول نشيد وطني مصري معروف هو السلام الوطني الذي بدأ عزفه في عام 1869 في عهد الخديو إسماعيل. وينسب وضع هذا السلام الملكي إلى المؤلف الموسيقي الإيطالي فيردى.

ثم أصبح نشيد اسلمى يا مصر الذي ألفه مصطفى صادق الرافعي، ولحنه صفر على هو النشيد الوطني في الفترة من 1923 حتى 1936. ويستخدم النشيد حاليا كنشيد لكلية الشرطة في مصر,

ومع إنهاء الملكية في 1952 وقيام ثورة الضباط الأحرار ألغى العمل بهذا النشيد وتم تبنى نشيد الحرية من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات الشاعر كامل الشناوي والذي مطلعه "كنت في صمتك مرغم"، وقد استعمل هذا النشيد كجزء من نشيد الجمهورية العربية المتحدة بعد الوحدة مع سوريا سنة 1958 ولا يزال لحنه مستعملا إلى اليوم لنشرة أخبار إذاعة صوت العرب بالقاهرة.

وفي ستة 1960 صدر القرار الجمهوري رقم 143 باتخاذ سلام وطني جديد هو المؤسس على لحن كمال الطويل لنشيد والله زمان يا سلاحى من كلمات الشاعر صلاح جاهين لأم كلثوم وهو النشيد الذي نال شعبية كبيرة في عام 1956 خلال ظروف العدوان الثلاثى على مصر، ولم تكن هناك كلمات مصاحبة للحن، لذا كان يطلق عليه اسم "السلام الجمهوري" وليس النشيد الجمهوري. وخلال الفترة التي استخدم فيها لحن "والله زمان يا سلاحي" كسلام وطني لمصر أجري عليه تعديلان: الأول بالقرار الجمهوري رقم 1854 لسنة 1974 بالاكتفاء بعزف الجزء الأول منه فقط، والثاني بالقرار الجمهوري رقم 1158 لسنة 1975 بالعودة إلى عزف السلام الجمهوري بالكامل كما كان منذ عام 1960.

ظل لحن "والله زمان يا سلاحي" هو السلام الجمهوري حتى عام 1979.و قد استعمله العراق أيضا كنشيد وطني في الفترة من 1965 حتى 1981 والتي كانت تطمح إلى تكوين دولة عربية موحدة من مصر والعراق.

في عام 1979 صدر القرار الجمهوري رقم 149 بتعديل السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية إلى نشيد بلادي بلادي الذي كتبه الشيخ يونس القاضي (متأثراً بكلمات لمصطفى كامل) ولحنه سيد درويش وأعاد توزيعه محمد عبد الوهاب. ثم في ديسمبر 1982 صدر القرار الجمهوري رقم 590 والذي نص في مادته الأولى على أن "يراعى أن تصاحب كلمات المقطع الأول من نشيد "بلادي بلادي" النوتة الموسيقية في جميع الاحتفالات الشعبية والوطنية، وأن يقتصر السلام الوطني على عزف النوتة الموسيقية بغير نشيد في حالة استقبال الرؤساء والوفود الأجنبية، وفي غير ذلك من الأحوال التي تقتضي عزفه مع السلام الوطني لدولة أجنبية".

ويكيبيديا

رابط هذا التعليق
شارك

جميل جدا ومعبر ومليء بالمعاني الجميلة بس لما سمعته قولت كويس انه لسه مش موجود لانه كان هيبقى صعب ع شباب بتاع تمورة وعمورة يعني بتهيئلي بجد مش هيعرفوا يقولوه مش يحفظوه

وساعتها هيجي رامي الاعتصامي ويطلب بتغييره

بس بصراحه تحس فيه برخامه وفخامة ومعرفش تحس فعلا انه سلام وطني لبلد ملكية بصراحه انا عاجبني

وتسلمي عليه

رابط هذا التعليق
شارك

الإبنة الفاضلة remo

لا تعوِّلى كثيرا على ويكيبيديا .. واضح أن كاتب الفقرة خلط بين السلام والنشيد

منذ افتتاح قناة السويس فى عهد الخديو اسماعيل وبالتحديد عام 1869 والسلام لم يتغير حتى وقع العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 .. منذ أن وعيت على الدنيا وأنا أعرف أن السلام الملكى من تأليف فيردى .. ألفه عندما ألف موسيقى أوبرا عايدة التى قُدمت عند افتتاح القناة .. ولم يكن جزءا منها

ما أخذ من أوبرا عايدة كان مارش النصر ليصبح اللحن المميز لنشرة الأخبار حتى تم تغييره بالمقدمة الموسيقية لنشيد الحرية من تلحين محمد عبد الوهاب ولازال هو اللحن المميز لنشرة الأخبار على البرنامج العام فى الإذاعة حتى الآن

بعد العدوان الثلاثى عام 1956 وبعد الوحدة بين مصر وسوريا (الجمهورية العربية المتحدة) فى 22 فبراير 1958 أختير لحن كمال الطويل لنشيد "والله زمان ياسلاحى" الذى ألفه صلاح جاهين وغنته أم كلثوم ، ليكون هو السلام الجمهورى عام 1959 .. وبعد الانفصال جرت محادثات للوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق ولكنها فشلت .. وكان المظهر الوحيد لها هو اختيار لحن كمال الطويل "والله زمان ياسلاحى" ليكون السلام الجمهورى للعراق من عام 1965 وحتى 1981 !!!!

وبعد مبادرة السلام واتفاقية كامب ديفيد حل محله لحن الشيخ سيد درويش "بلادى .. بلادى" بتوزيع محمد عبد الوهاب ليكون هو السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية ، وتزامن هذا مع تغيير إسم الدولة من "الجمهورية العربية المتحدة" .. لم يكن من المعقول أن تكون الدولة قد تبنت سياسة السلام ويكون سلامها الجمهورى للحن نشيد يقول فى أحد مطلعه

والله زمان ياسلاحى

إشتقت لك فى كفاحى

إنطق وقول انا صاحى

ياحرب والله زمان

يعنى من عهد الخديو اسماعيل إلى الآن لم تعرف مصر إلا ثلاثة ألحان كان الأول يسمى سلام افندينا ثم السلام الملكى وكان الثانى يسمى السلام الجمهورى والثالث والأخير هو السلام الوطنى

وهذا هو السلام الأول الذى كنت أعرفه باسم السلام الملكى أو السلام المصرى

السلام الملكى المصرى.mp3

أما مارش الانتصار من أوبرا عايدة والذى اختير لحنا مميزا لنشرة الأخبار - والذى لازلت أحفظه - فهو ليس متاحا لى فى الوقت الحاضر ولكن أعدك بالبحث عنه .. وقد حل محله لحن المقدمة الموسيقية لنشيد الحرية .. ولقد تكلمت عن هذا النشيد فى موضوع الزوهيرى "كنوز فنية وغنائية" سأبحث عنه ولنا لقاء آخر إن شاء الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تحية لكم جميعا علي هذا الموضوع اللي فكرني بايام جميلة المهم

النشيد من كلمات مصطفي صادق الرافعي دي نبذه صغيرة عن هذا العملاق

مصطفى صادق الرافعي (أوائل محرم 1291 هـ/يناير 1880 - مايو 1937) أديب العربية الأكبر.

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن عبد القادر الرافعي وينتهي نسبه إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. وفد جده الشيخ عبد القادر من الشام إلى مصر في منتصف القرن الثالث عشر الهجري، وعلى يده تخرج كبار علماء مصر. وقد وفد من آل الرافعي إلى مصر طائفة كبيرة اشتغلوا في القضاء على مذهب الإمام الأكبر أبي حنيفة النعمان حتى آل الأمر أن اجتمع منهم في وقت واحدٍ أربعون قاضياً في مختلف المحاكم المصرية؛ وأوشكت وظائف القضاء أن تكون حِكراً عليهم، وقد تنبه اللورد كرومر لذلك وأثبتها في بعض تقارير إلى وزارة الخارجية البريطانية.

أبصرت عيناه النور في قرية بهتيم، محافظة القليوبية بمصر، في أوائل المحرم 1291 هـ/يناير 1880 م.

عمل والده عبد الرازق رئيساً للمحاكم الإسلامية الشرعية في كثير من الأقاليم، حتى عمل رئيساً لمحكمة طنطا الشرعية. عرف عنه الشدة في الحق، والورع الصادق، والعلم الغزير. أمه هي ابنة الشيخ الطوخي من أصول حلبية، وكان والدها تاجراً تسير قوافله ما بين الشام ومصر، وأقام في قرية بهتيم. عج منزل والده بالعلماء من كل حدب وصوب، وزخرت مكتبة والده بنفائس الكتب، وأتم حفظ القرآن قبل بلوغه العاشرة من عمره. انتسب إلى مدرسة دمنهور الابتدائية، ثم انتقل إلى مدرسة المنصورة الأميرية، التي حصل منها على الشهادة الابتدائية وعمره آنذاك سبع عشرة سنة.

أصابه مرض لم يتركه حتى أضعف سمعه وفي سن الثلاثين أضحى أصماً تماماً. اضطره المرض إلى ترك التعليم الرسمي، واستعاض عنه بمكتبة أبيه الزاخرة، إذ عكف عليها حتى استوعبها وأحاط بما فيها. عمل في عام 1899 ككاتب محكمة في محكمة طخا، ثم انتقل إلى محكمة طنطا الشرعية، ثم إلى المحكمة الأهلية، وبقي فيها حتى لقي وجه ربه الكريم.

في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ فيلسوف القرآن لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار، وجدوه قد فاضت روحه الطيبة إلى بارئها، وحمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.

نظم الرافعي الشعر في بدايات شبابه، قبل بلوغه العشرين من عمره، وأصدر ديوانه الأول في عام 1903 الذي كان له صدى عظيماً بين كبار شعراء مصر، إذ كتب فيه البارودي والكاظمي وحافظ ابراهيم شعراً، كما أرسل له الشيخ محمد عبده وزعيم مصر مصطفى كامل له مهنئين وبمستقبل باهر متنبئين.

تزوج الرافعي في عام 1904 من ابنة عائلة البرقوقي من مدينة المنصورة، وعاش حياة زوجية نموذجية.

رحل في عام 1912 إلى لبنان، حيث ألف كتابه حديث القمر، وصف فيه مشاعر الشباب وعواطفهم وخواطر العشاق في أسلوب رمزي على ضرب من النثر الشعري البارع.

بعد وقوع الحرب العالمية الأولى، ونزوع المستعمر إلى تحويل كل خيرات البلاد لهذه الحرب، ما ترك أهلها ضحايا للجوع والفقر، ما جعل أرقام هؤلاء تزيد عن ضحايا الحرب ذاتها. نظر الرافعي حوله فرأى بؤساً متعدد الألوان، مختلف الصور والأشكال، فانعكس ذلك كله في كتابه كتاب المساكين. في عام 1924 أخرج كتاب رسائل الأحزان، عن خواطر في الحب، ثم أتبعه بكتاب السحاب الأحمر والذي تحدث فيه عن فلسفة البغض وطيش الحب. تلى ذلك كتابه أوراق الورد أسمعنا فيه حنين العاشق المهجور، ومنية المتمني وذكريات السالي، وفن الأديب وشعر الشاعر.

وجد الرافعي دعوة التجديد قناعاً للنيل من اللغة العربية مصورة في أرفع أساليبها (الشعر الجاهلي) وباباً يقصد منه الطعن في القرآن الكريم والتشكيك في إعجازه، ومدخلاً يلتمس فيه الزراية بالأمة منذ كان للعرب شعراً وبياناً. لذا ما أنفتأ يقاوم هذه الدعوة، جهاداً تحت راية القران، يبتغي به وجه الله تعالى، فجمع في كتابه تحت راية القرآن كل ما كتب عن المعارك التي دارت بين القديم وكل ما هو جديد، ما جعله أفضل الكتب العربية في النقد ومكافحة الرأي بالرأي، ما جعله أعلى كتبه مكانة بعد رائعته وحي القلم.

في عام 1934 بدأ الرافعي يكتب كل أسبوع مقالة أو قصة، ليتم نشرها أسبوعياً في مجلة الرسالة، والتي أجمع الأدباء والنقاد على أن ما نشرته الرسالة لهو أبدع ما كتب في الأدب العربي الحديث والقديم، جمع أكثرها في كتاب وحي القلم.

نتاجه الأدبي والفكري

استطاع الرافعي خلال فترة حياته الأدبية التي تربو على خمسٍ وثلاثين سنة إنتاج مجموعة كبيرة ومهمة من الدواوين والكتب أصبحت علامات مميزة في تاريخ الأدب العربي.

(1) دواوينه الشعرية

كان الرافعي شاعراً مطبوعاً بدأ قرض الشعر وهو في العشرين، وطبع الجزء الأول من ديوانه في عام 1903 وهو بعد لم يتجاوز الثالثة والعشرين، وقد قدّم له بمقدمة بارعة فصّل فيها معنى الشعر وفنونه ومذاهبه وأوليته. وتألق نجم الرافعي الشاعر بعد الجزء الأول واستطاع بغير عناء أن يلفت نظر أدباء عصره، واستمر على دأبه فأصدر الجزأين الثاني والثالث من ديوانه. وبعد فترة أصدر ديوان النظرات، ولقي الرافعي حفاوة بالغة من علماء العربية وأدبائها قلّ نظيرها، حتى كتب إليه الإمام محمد عبده قائلاً: " أسأل الله أن يجعل للحق من لسانك سيفاً يمحق الباطل، وأن يقيمك في الأواخر مقام حسان في الأوائل ".

(2) كتبه النثرية

قلّ اهتمام الرافعي بالشعر عما كان في مبتدئه؛ وذلك لأن القوالب الشعرية تضيق عن شعوره الذي يعبر عن خلجات نفسه وخطرات قلبه ووحي وجدانه ووثبات فكره، فنزع إلى النثر محاولاً إعادة الجملة القرآنية إلى مكانها مما يكتب الكتاب والنشء والأدباء، أيقن أن عليه رسالة يؤديها إلى أدباء جيله، وأن له غاية هو عليها أقدر، فجعل هدفه الذي يسعى إليه أن يكون لهذا الدين حارساً يدفع عنه أسباب الزيغ والفتنة والضلال، وينفخ في هذه اللغة روحاً من روحه، يردّها إلى مكانها ويرد عنها فلا يجترئ عليها مجترئ، ولا ينال منها نائل، ولا يتندر بها ساخر إلا انبرى له يبدد أوهامه ويكشف دخيلته. فكتب مجموعة من الكتب تعبر عن هذه الأغراض عُدت من عيون الأدب في مطلع هذا القرن. وأهمها:

1. تحت راية القرآن 2. وحي القلم

3. تاريخ الأدب العربي 4. حديث القمر.

5. كتاب المساكين 6. رسائل الأحزان

7ـ. السحاب الأحمر 8. أوراق الورد رسائله ورسائلها

9. على السَّفُّود:

علي فكرة النشيد ده مقرر علي ثلاثة ابتدائي جزء منه وليس كله

نشيد ولا زمان يا سلاحي

بيفكرني لما كنت في اولي ابتدائي كان ممنوع ان سنه اولي تقف في الطابور الصباحي

وعلشان كده كنا بجلس في الفصل ونسمع الطلبة وهما طلعين الفصول علي نغمات هذا النشيد

كنت امني نفسي انه في العام القادم سأكون في سنة تانية واطلع الفصل بعد الطابور الصباحي علي هذا النشيد

وكانت المفاجأه عندما طلعت سنة تانية اتلغي النشيد وكانت صدمة كبيرة

يا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،

وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،

كل الذي أملكه لسان ،

والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ،

سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،

أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،

جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ،

تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،

وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ،

ويسحق الصبر على أعصابه ،

ويرتدي قميصه عثمان ،

سيدتي ، حي على اللجان ،

حي على اللجان !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...