اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مواطن سعودي يعفو عن أمير من العائلة الحاكمة


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

مواطن سعودي يعفو عن أمير من العائلة الحاكمة

0004 (GMT+04:00) - 03/05/04

دبي، الإمارات العربية (CNN) -- لم تفلح نحو 17 شهراً من المفاوضات والوساطات المستمرة في إقناع مواطن سعودي بالعفو عن أمير سعودي من العائلة الحاكمة قتل نجل الأول، حتى كانت اللحظة الأخيرة حين عفا عنه قبل شروع السيف في الهواء ليقطع به رأس الأمير.

وقد استغرق الأمر من والد الضحية سليمان القاضي 35 دقيقة قبل أن يقرر طواعية العفو عن الأمير فهد بن نايف بن سعود آل سعود، قاتل نجله منذر في 18 سبتمبر/ أيلول 2002، بحسب ما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

وجاء عفو القاضي بعد سماعه عبارة "أعتقني لوجه الله .. (عسى) الله (أن) يعتقك من نار جهنم"، التي أطلقها القاتل تجاهه وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين وسط ساحة "الصفاة" في الرياض السبت، بينما كان ينتظر تنفيذ حد القتل بحقه ضربا بالسيف على مرأى ومسمع من الناس.

وقال ابراهيم الشثري مدير إدارة الحقوق العامة في إمارة الرياض، إنه وجميع العاملين في الإمارة فوجئوا بقرار العفو الذي أطلقه سليمان القاضي على قاتل ابنه، وهو الذي رفض جميع الوساطات التي سيقت له طوال الفترة الماضية للعفو عن قاتل ابنه.

وأوضح مدير إدارة الحقوق العامة في الرياض، أن تفاصيل القضية تعود إلى الثامن عشر من سبتمبر/ أيلول 2002، عندما حدث خلاف بين الأمير سلطان بن نايف بن سعود آل سعود، 15 عاما، ومنذر سليمان القاضي، 15 عاما أيضا، أثناء سيرهما في أحد شوارع الرياض.

وسرعان ما تصاعد هذا الخلاف بتدخل شقيق الأول الأمير فهد، 17 عاما، الذي تبعه بسيارته حتى وصل إلى شارع التخصصي تقاطع التحلية، وهناك أطلق تجاه سيارته من سلاح رشاش كان يحمله معه عدداً من الطلقات النارية التي أصابت ثلاث أو أربع منها الضحية فتوفي في الحال، واتجهت السيارة إلى جسم صلب لترتطم به.

وتابع المسؤول السعودي "لقد تم التعامل مع القضية كغيرها من القضايا المشابهة لها."

يشار على أن المملكة تطبّق حد القتل بقطع الرأس بالسيف للمتهمين في أماكن عامة، إلا إذا عفا أهل الضحية عن القاتل.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

يــــــــــــاه ماكنتش اعرف إن القضية دي لسه شغاله ... فقد حدثت منذ عامين قريباً منا جداً وأحدثت ضجة في الشارع السعودية ولولا أن سلم الامير القاتل نفسه لعمه الأمير سلمان كان اهل القتيل فتكوا به ..

ويذكر ان الأمير سلمان هو من له حق اتصرف في مثل هذه الامور.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الله ... الله على عدالة الإسلام

تحية للقضاء السعودي

تحية للأمير سلمان الذي لم يتدخل ليهرب ابنه من القصاص العادل

تحية لوالد القتيل الذى عفا عند المقدرة

و سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

بني الحمى و الوطن .. من منكم يحبها مثلي أنا ؟!
رابط هذا التعليق
شارك

تصوروا إن اهل القاتل عرضوا مبلغ 70 مليون ريال ( حوالي 19 مليون دولار أمريكي ) على اهل القتيل مقابل التنازل ولكنهم لم يقبلوا الدية وصمموا على تنفيذ حكم الشرع ..

نقطة اخرى للإيضاح لأن الامور كانت مختلطة معي شخصياً وهي إن كان اهل القتيل تنازلوا عن حقهم فحق الدولة لا يمكن التنازل عنه وسيتم سجن القاتل إلا إذا صدر أمر ملكي للعفو عنه .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انسان.....يعفو عن قاتل ابنه ..

انا اعتقد ان من جرب فقد الابن ...رغم كل اللوعة والقهر ..

مع مرور الوقت ...يرق قلبه ويرحم من كان فى مثل موقفه ..

بالتأكيد ...رق قلبه لوالد القاتل وليس للقاتل نفسه ...وبالتأكيد هذا الانسان يثق فى عدالة الله ...

هذا هو الاسلام الحق ...

مزيد من الدماء لن يشفى غليله ولن يرجع له ولده ...

رحمه الله رحمة واسعة هو وابنه القتيل ..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

طب كان فين عدالة القضاء السعودى لما الطبيب المصرى تم جلده لما اشتكى ان الناظر اعتدى على ابنه جنسيا؟

طبعا هذه الظاهرة تعرف باكل البذور و اكيد امريكا عارفة عنها و بتهدد بها البلد لو ماكنتش تسمع الكلام فسوف تنشر فى الصحافة و العارف لا يعرف مش كده و لا ايه؟

الأمير طلال: انتشار ظاهرة الإساءة الى الأطفال

في السعودية "وصمة عار"

الأربعاء 14 أبريل 2004 09:15

"إيلاف" من الرياض: وصف رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة (اجفند) الأمير طلال بن عبد العزيز انتشار ظاهرة الإساءة للأطفال في السعودية بأنها "صدمه بكل المقاييس" مؤكدا أن الإساءة للأطفال "وصمة عار في البلد الذي يقع فيه".

وأكد الأمير طلال بن عبد العزيز في كلمة له خلال لقاءه الخبراء حول مكافحة ظاهرة الإساءة للأطفال الذي يعقد في الرياض يومي الثلاثاء والأربعاء "أن الإساءة للأطفال ليس فقط سلوكا مدمرا للأطفال إنما هو أيضا معوق للمجتمع في الحاضر والمستقبل وهو أيضا وصمة عار على المجتمع الذي يقع فيه هذا السلوك المعيب ".

وقال الأمير طلال في كلمته التي ألقاها نيابة عنه نجله الأمير خالد أن" الإقرار بان نحو خمس أطفال المملكة (20 في المائة) يتعرضون للإساءة هو أمر جلل وينطوي على دلالات باعثة على الخوف تستدعي التوقف مليا عند هذا الرقم الذي يشير الى أن المملكة أمام مشكلة خطيرة".

وأضاف الأمير طلال في كلمته "أن هذا السلوك يعكس تضادا مع قيم الدين والعرف والأخلاق الفاضلة، وان كان ينتج في بعض الأحيان عن مفاهيم تربوية وثقافية تقليدية قاصرة وجاهلة ".

وارجع الأمير طلال الدرجة التي بلغتها ظاهرة الإساءة للأطفال الى" الإهمال وغض الطرف عنها وتركها تتضخم حتى فاجأتنا الى حد الصدمة وعدم التصديق ".

وقال الأمير طلال بن عبد العزيز أن" ظاهرة الإساءة للأطفال تشبه الكثير من المشكلات والقضايا التي تهاونا في مواجهتها والتعامل معها بالطرق الصحيحة في الوقت المناسب".

وأكد الأمير طلال" أن انعقاد اللقاء بهذا المستوى الجامع لصفوة المهتمين بقضايا الطفولة - أفراد خبراء وجهات حكومية ومنظمات ،وممثلين للمجتمع المدني_ بما يعكسه من وضوح هو خطوة أولى مهمة في الطريق نحو مكافحة ظاهرة الإساءة للأطفال وتطويقها " مؤكدا" أن البداية الصحيحة لكل داء هي الاعتراف بوجوده وتشخيصه ".

وقال الأمير طلال" أن هذا اللقاء بأسلوبه العلمي يأتي متلازما لظاهرة صحية بدأت تطبع سلوك المجتمع تجاه قضاياه ، وهي الشفافية والمكاشفة بالحلول المؤسسية التي يشجعها التوجه الإصلاحي الذي تسلكه المملكة ".

وأضاف الأمير طلال أن" الإقرار بانتشار الفقر في المجتمع (السعودي) ساعد على البدء بوضع الخطط لعلاجه ، كما أن الاعتراف بظاهرة التطرف والغلو بين بعض شرائح المجتمع وفئاته كان ضروريا للبدء بإصلاح المسببات ومواجهة النتائج والتعامل معها ".

وقال الأمير طلال أن هناك بوادر أمل في الخروج من ما وصفه بـ "الدائرة المفرغة ". وأضاف الأمير طلال بن عبد العزيز الذي يعد من ابرز دعاة الإصلاح في السعودية" أن ظاهرة الطلاق التي تنشر في المجتمع السعودي بصورة مؤرقة هي من بين أهم الأسباب المؤدية الى تعرض الأطفال للإساءة والإهمال".

يشار الى أن هذا اللقاء يقوم بتنظيمه والإعداد له برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (اجفند) بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وتتركز محاور اللقاء على موقف الإسلام من قضية الاهتمام بحقوق الطفل وظاهرة الإساءة للأطفال وسبل الحد منها وإمكانية وضع استراتيجية وطنية لحماية الأطفال.

ويشارك في اللقاء بعض الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة وبعض المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وبعض مؤسسات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية وممثلون عن أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات والأطفال.

ساري الساري

رابط هذا التعليق
شارك

شوية شوية يأخ جمال

الطبيب المصري جلد لانه غير اقواله في المحكمة وثبت بأعترافه انه كذاب وياريت تكلف نفسك وتروح نقابة الاطباء وتعرف من هناك الحكاية ومنها ليه زوجته طلبت الطلاق منه

اما ما ذكرة الامير طلال ليس بالتأكيد بالشكل الذي تقصده

لان مجرد سب الطفل او ضربه يعتبر اساءة

ارجو ان لا تأخذنا حملات التشهير التي تتبعها بعض الصحافة الصفراء في بث الحقد بين الشعوب

علما بأن هذه الصحافة لسه عاملة حملة تشهير عن حضانة المعادي وانت عارف النتيجة كانت ايه وكيف كتب اعتذار في ربع عمود في صفحة الوفيات

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...pic=10001&st=15

دا مثال وياريت نرجع شوية ونعرف قضية الشواذ في مصر والي 99% منهم ثبت برائتهم وبالتالي اصبحوا بقدرة قادر اعداء لمجتمعهم لما نالو منهم من اساءة وحتى من ادين منهم لم يثبت ابدا ممارستهم اللواط

ارجو ان نكون منصفين دائما

والمثل الموجود ليس لتمجيد السعودية في حد ذاتها بل تمجيد لتطبيق الشرع حتى لو كان على امير

ولو طبق الشرع في صعيد مصر ماكانت عمليات الثأر انتشرت بالشكل هذا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...