اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حـدث فـى مثــــــــل هـذا اليـــــــــــوم(2)


fatfouta

Recommended Posts

970_p66127.jpg

فى 17 من شهر يونيو سنه 1998م

ذكرى رحيل الشيخ الشعراوى

يُعد أعظم من فسر القرآن الكريم في العصر الحديث، واتفق الكثيرين على كونه إمام هذا العصر حيث لُقب بإمام الدعاة لقدرته على تفسير أي مسألة دينية بمنتهى السهولة والبساطة، علاوة على مجهوداته في مجال الدعوة الإسلامية، وقد كان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره ما جعله يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات.. فكان أشهر من فسر القرآن في عصرنا.

وُلد فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في 5 أبريل1911، بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره.

التحق الشيخ الشعراوي بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري في عام 1926، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1932، ودخل المعهد الثانوي وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيساً لاتحاد الطلبة، ورئيساً لجمعية الأدباء بالزقازيق.

كانت نقطة التحول في حياة إمام الدعاة، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، فما كان من الشيخ إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية، غير أن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم. فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية، فأخذ يغترف من العلم، ويلتهم منه كل ما تقع عليه عيناه.

وفي عام 1937 التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919 اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيداً عن قلعة الأزهر الشامخة في القاهرة، فكان الشيخ يزحف هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة، وكان وقتها رئيساً لاتحاد الطلبة سنة 1934.

تخرج الشيخ عام 1940، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943، وبعد تخرجه عُين في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً للشريعة بجامعة أم القرى، غير أنه اُضطر أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع.

في نوفمبر 1976 اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر، فظل في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978، بعد أن ترك بصمة طيبة على جبين الحياة الاقتصادية في مصر، فهو أول من أصدر قراراً وزارياً بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو (بنك فيصل) بالرغم من أن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.

في عام 1987، اُختير فضيلته عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين). وقرَّظه زملاؤه بما يليق به من كلمات، وجاء انضمامه بعد حصوله على أغلبية الأصوات (40عضواً).

مُنح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لبلوغه سن التقاعد في 15 أبريل1976، قبل تعيينه وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر.

ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى مرتان الأولى عام 1983، والثانية عام 1988، وكذلك وسام في يوم الدعاة. حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.

اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضواً بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.

جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989، والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محلياً، ودولياً، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة. لإمام الدعاة الشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، أشهرها وأعظمها تفسيره للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:

الإسراء والمعراج ـ أسرار بسم الله الرحمن الرحيم ـ الإسلام والفكر المعاصر ـ الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج ـ الشورى والتشريع في الإسلام ـ الصلاة وأركان الإسلام ـ الطريق إلى الله ـ الفتاوى ـ لبيك اللهم لبيك ـ 100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي ـ المرأة كما أرادها الله ـ معجزة القرآن ـ من فيض القرآن ـ نظرات في القرآن ـ على مائدة الفكر الإسلامي ـ القضاء والقدر ـ هذا هو الإسلام ـ المنتخب في تفسير القرآن الكريم. وفي فجر يوم 17يونيو 1998 انتقل الشيخ الإمام محمد متولي الشعراوي إلى جوار ربه بعد رحلة مع المرض.

رابط هذا التعليق
شارك

فى 18 من يونيو سنة 1953م

عيد الجلاء

جاء إعلان الجمهورية المصرية وسقوط الملكية في 18 يونيو1953، بعد أحداث ثورة 23 يوليو 1952، ومنذ ذلك الحين أُعلن هذا اليوم بأنه عيداً قومياً في مصر. ويتزامن هذا الحدث مع آخر تاريخي ألا وهو جلاء القوات الاستعمارية البريطانية عن مصر في 18 يونيو 1956.

ففي 27 يوليو 1954 توصلت مصر وبريطانيا إلى اتفاق مبدئي بشأن المبادئ الرئيسية لمقترحات الاتفاق النهائي الخاص بجلاء القوات الانجليزية عن الأراضي المصرية. وفى 15 أكتوبر 1954 تم توقيع الاتفاقية النهائية والتي تنص على:

1ـ الجلاء الكامل للقوات البريطانية عن الأراضي المصرية في خلال 20 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاقية.

2ـ عدم صلاحية استخدام مصطلح "التحالف" الذي تم التوقيع عليه في لندن في 26 أغسطس 1936، وأيضا مدة الاجتماع الذي تم الاتفاق فيه ومذكرات التفاهم المتبادلة بين الطرفين واتفاقية الإعفاءات والصلاحيات التي مُنحت إلى القوات الانجليزية في مصر وأيضا كل الاتفاقيات الجانبية.

3ـ اتفق كلا من الجانبين المصري والانجليزي على إعلان قناة السويس مجرى مائي للاقتصاد الدولي والتجارة والأهمية الإستراتيجية بالإضافة إلى أنها جزء لا يتجزأ من الأراضي المصرية. وأعرب الطرفين عن قبولهم الاتفاقية التي وقعت في 25 أكتوبر 1888 والتي تتيح حرية الملاحة في القناة.

4ـ غير مسموح على الإطلاق باستخدام هذه الاتفاقية بأي شكل هوائي قد يتسبب في ضياع حقوق باريس والضوابط التي وضعها ميثاق الأمم المتحدة. في 13 يونيو عام 1956 تم جلاء القوات الانجليزية من آخر جزء في مصر والذي بذلك أصبح خالياً من أي قوات أجنبية. وفى يوم الجلاء (18 يونيو 1956) رفع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر العلم المصري على مبنى البحرية في بورسعيد حيث كان آخر مكان تم إخلاء القوات الانجليزية منه في منطقة القناة ومنذ ذلك اليوم أصبحت مصر مستقلة بشكل تسود له السيطرة الكاملة على أراضيها بعد مرور سبعون عاماً من الاستعمار.

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

فى مثل هذا اليوم 20 من يونيو 1800م

تم أغلاق الجامع الأزهر أيام الحملة الفرنسية على مصر، وذلك عقب اغتيال "كليبر" قائد الحملة على يد "سليمان الحلبي" الطالب بالأزهر، وظل المسجد مغلقًا لأول مرة منذ إنشائه حتى خرجت الحملة من مصر، فأعيد افتتاحه في يوليو 1801م.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...
  • بعد 6 شهور...

أغنية أنا بحبك يابلادى الأصلية من فيلم العمر لحظة

استشهاد اطفال مصر فى مدرسة بحر البقر....المجد لكل شهداء مصـــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

218034_10150155945183647_156816408646_6685599_6525598_n.jpg

الثامن من أبريل الموافق 1970 أغارت

إسرائيل على مدرسة بحر البقر بالشرقية

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

683_171148_1253915035.png

في مثل هذا اليوم التاسع من شهر ابريل سنة 1847م

تم وضع حجر الأساس للقناطر الخيرية وتقع في المنطقة التي يتفرع فيها النيل لفرعية رشيد ودمياط وتستمد اسمها من "قناطر محمد علي" التي تتحكم في تدفق المياه للثلاث رياحات الرئيسية في دلتا النيل (المنوفى، التوفيقى ،البحيري) وتتميز بمساحات كبيرة جدا من الحدائق والمتنزهات، وتعتبر واحدة من أهم المعابر لوسط الدلتا، وهي تبعد نحو20 كم من القاهرة.

رابط هذا التعليق
شارك

F2009041313470300336.jpg

448px-Egypt.Cairo.CairoTower.01.jpg

فى مثل هذا اليوم الحادى عشر من ابريل سنة 1961م

تم افتتاح برج القاهرة ..استغرق بناؤه خمسة اعوام وبني من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا

رابط هذا التعليق
شارك

68001671835035354678.jpg

فى مثل هذا اليوم ا5 ابريل لسنة 1911

ميلاد الامام محمد متولي الشعرواي الذي .يعد من أشهر من فسر معاني (القرآن الكريم) في العصر الحديث وإمام هذا العصر حيث كان لديه القدرة على تفسير الكثير من المسائل الدينية بأسلوب بسيط يتناسب مع جميع المستويات والثقافات ولقب "بإمام الدعاة"..

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 سنة...
في ١‏/٦‏/٢٠١٠ at 21:53, fatfouta said:

لا احنا مانسيناش يا مسافر و العضوة لولا عملت له عيد ميلاد ومادخلش شاف الاحتفال بيه

نعمل ايه بقى دى غلطتنا يعنى؟؟؟

كل سنة وانت طيب brth)

اخطف رجلك لباب الاجتماعيات وادخل الموضوع بتاع التهنئة بعيد ميلاد مسافر زاده الخيال...........ادخل هنااااا

اصل هنا تاريخ مصر يا مسافر يا خويا :happy:

ياااه اﻷيام بتجري صحيح......يعني دلوقتي 46 سنة على مولدي و 10 سنوات على زيارتي للفاتيكان !!!! (للاسف انسرق اﻻيفون بتاعي اللى كان مليان صور في الفاتيكان 😭

  • أعجبني 1

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 26
      أعلن الرئيس مبارك عدة مرات أنه لا توريث للحكم .. وكان آخرها منذ أيام وبشكل حازم وجازم .. لا توريث للحكم فى مصر .. إبنى جمال لن يخلفنى .. لكن الغريب أن الصحف القومية الصادرة يوم الثلاثاء 13 يناير 2003 وفى صدر صفحتها الأولى خبر لاجتماع للمجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء برئاسة عبيد .. وصورة للاجتماع يتصدرها جمال مبارك !! وفى الخبر جاء تعريف الحاضرين وزيرا تلو الآخر .. ثم جمال مبارك بوصفه رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطنى ؟! وهى صفة لا تعطى للأخ جمال الحق فى حضور إجتماع لمجلس الوزراء إلا إذا دعى للا
×
×
  • أضف...