اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حـدث فـى مثــــــــل هـذا اليـــــــــــوم(2)


fatfouta

Recommended Posts

مظاهرات فى المدن المصرية لمقاطعة لجنة ملنر

فى مثل هذا اليوم23 من مايو عام 1921 فتحت قوات الاحتلال البريطانيةالنيران و قتلت اكثر من 100 مواطن فى الاسكندرية فى مظاهرات عمت مختلف المدن المصرية لمقاطعة لجنة ملنر التى حاولت الالتفاف على قيادة الوفد .

رابط هذا التعليق
شارك

صدور فرمان مصر

فى مثل هذا اليوم 24 من مايو 1841م اصدر السلطان العثماني "فرمان مصر" الذي نص على إعطاء محمد علي باشا ولاية مصر والسودان وراثيا، وقد بقي هذا الفرمان مرعيا في مصر كدستور حتى نهاية عام 1914 حين أعلنت الحماية البريطانية على مصر

=================================================================

ismailyassin4405542gf1.jpg

وفاة الفنان الكوميدى اسماعيل ياسين

فى مثل هذا اليوم24 من مايو عام 1972 توفى الفنان اسماعيل إسماعيل ياسين وهو من مواليد 15/9/1912 بمدينة السويس ،مطرب و مونولوجست و ممثل.

قد ظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 .

مثل العديد من الافلام منها : خلف الحبايب- 1942 علي بابا والأربعين حرامي- 1943 نداء الدم، نور الدين والبحارة السبعة- 1945 القلب له واحد، ليلة حظ، رجاء ليلة الجمعة، تاكسي حنطور.

شارك بعدة منولوجات في افتتاح الإذاعة المصرية الرسمية عام 1934 .

رابط هذا التعليق
شارك

فى مثل هذا اليوم 24 من شهر مايو سنة 1218م

الحملة الصليبية الخامسة تغادر عكا إلى مصر.

الحملة الصلبية الخامسة : في سنة 1213 استأنف البابا اينوسنت الثالث الدعوة إلى حملة صليبية إلى الشرق، وارسل وعاظ الحرب المقدسة إلى أنحاء أوروبا الكاثوليكية، ودامت حملة الوعظ زهاء سنتين، وفي روما في نوفمبر 1215، انعقد المجمع اللاتيني الرابع، واتخذ سلسلة من القرارات المبدئية التي تتعلق بتنظيم الحملات الصليبية بشكل عام، وكان ذلك بداية تشكيل شكل من مؤسسة دائمة للحملات الصليبية، ووضع هذه المشاريع على أساس امتن، وامر الاسياد والمدن، وفقا لوضعهم الاقتصادي والمالي، بان يقدموا للحملة مجموعة حربية ذللت عدد معين من العناصر ،ويؤمّنوا لها الاموال لمدة ثلاث سنوات. وقرر المجمع اللاتيني ضريبة استثنائية الزامية لتأمين حاجات الحملات وذلك على شكل جزء من عشرين من الدخل السنوي وكان على الباباوات والكرادلة ان يدفعوا ضريبة مزدوجة، اما الخارجين عن الطاعة فكانت الكنيسة تتخذ عقوبات كنسية قاسية ضدهم، وتم تنظيم حملات الوعظ ووضع الكتب التعليمية لاجل وعاظ الحملات الصليبية، وبذلك نظمت الحملات الصليبية تنظيما مؤسسيا.

تحددت سنة 1217 موعداً لبداية الحملة الخامسة، وخطط لها ان تنظلق من ميناء برنديسي الايطالي، وكان من الملوك الذين اخذوا النذر الصليبي فريدريك الثاني الألماني واندراش (اندره) الثاني المجري ويوحنا بلا أرض الإنجليزي، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، ومات البابا اينوسنت الثالث والملك الإنجليزي يوحنا بلا أرض، على التوالي، الأول في 16 يوليو والثاني في 16 أكتوبر من عام 1216. فانتقلت البابوية وقيادة تنظيم الحملة إلى البابا اونوريوس الثالث، الذي عين القاصد الرسولي في قوات الصليبيين الكاردينال بيلاجيوس من البانو. وكان الملك المجري اندرياش الثاني واسياد التحقوا به (معظمهم من جنوب ألمانيا) وصلوا ما بين يوليو واغسطس من عام 1217 إلى سبليت، ولكنهم اضطروا للانتظار بسبب عدم كفاية السفن لنقل الفيالق.

في سبتمبر 1217 اجتمعت في عكا فصائل اندرياش الثاني المجري، ليوبولد النمساوي، الدوق اوتو من ميرانو، وفصائل ملك قبرص غي دي لوزينيان، وفصائل الاسياد في سوريا ولبنان وفلسطين، ملك القدس يوحنا دي بريان، وامير انطاكية بوهيموند الرابع والاسبيتاليين والهيكليين والفرسان التوتونيين، وقدر بعض المعاصريين للأحداث (دون غياب المبالغة التي يراها البعض شديدة) اعداد المرابطين في عكا وجوارها بـ 20 الف فارس و200 الف من المشاة ! ولكن لفترة لم يحقق الصليبييون اي جديد، فالجفاف في السنوات السابقة والمجاعة لعبت دورها كما لعبت الخلافات الداخلية بين القادمين من وراء البحر الاسياد المحليين التي كان منشأها عدم رغبة الآخرين بالاخلال بالسلام مع مصر ! وتأخرت انجازات الحملة حتى وصول الفرسان من فريزيا (هولندا) والفرسان الالمان الذين تأخروا في الطريق لاشتباكهم في لشبونة في حرب ضد المسلمين ولم يصلو إلى عكا الا في 26 ابريل 1218، حيث كان اندرياش الثاني قد انسحب بقواته منذ يناير من ذات العام اقتناعا منه بعقم المشروع.

قرر الصليبييون الاستيلاء على دمياط، التي كانت بمثابة مفتاح مصر، ووصلت أولى فصائل الصليبيين إليها في 27 مايو 1218 واستمر حصارها زهاء سنه ونصف، في ربيع وصيف 1219 (منهم ليوبولد النمساوي) بسبب الاوبئة وفيضان النيل، ولكن البقية ظلت تحاصر دمياط بعناد، فعانت المدينة الجوع، مما دعى سلطان دمشق للتدخل وعرض السلطان الكامل الذي خلف والده المتوفي حديثا السلطان العادل في دمشق، عرض على الصليبيين رفع الحصار عن دمياط مقابل مملكة القدس في حدود سنة 1187 دون التخلي عن بعض القلاع وعقد صلحا لمدة 30 سنة لرفع المعاناه وانقاذ اهل دمياط في مصر، ومال اغلبية البارونات قبول هذه الشروط، ولكن تدخل نائب البابا، القاصد الرسولي الذي اضطلع بدور القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي لا يناسب رجل دين البتّة، ورفض هذا الأخير العرض. وقضت سياسته بأنه لا صلح مع "الكفار" وان عليهم فتح دمياط وباقي مصر، وفي ليلة الرابع إلى الخامس من نوفمبر عام 1219 احتل الصليبيون دمياط ونهبوها، وانقرض سكان دمياط عمليا، ولكن فرح النصر كان قصير الامد، فقد قرر الصليبيون (وان لم يكونو مجمعين) على استكمال الهجوم على المنصورة، فعرض السلطان الكامل سلطان دمشق على الصليبيين نفس العرض الأول ولكنهم رفضوا ثانية، وفي اواسط يوليو 1221 بدؤوا بالهجوم على المنصورة وفي ذلك الوقت بالذات بدأ فيضان النيل فعمل السلطان الكامل بعد هذا الرفض إلى مواجهة الصليبيين فأرسل جيش المسلمين من دمشق وقام بقطع طريق التراجع على الصليبيين وحاصرت قوات المسلمين الصليبيين باعداد كبيرة فعرفوا بأنهم في مأزق، فأرسل الصليبييون إلى السلطان الكامل في دمشق طالبين الصلح معه، وقبل الكامل الصلح ادراكا منه بخطر المغول وانقاذا لمدن مصر من بطش الصليبيين، ووقع الصلح في 30 اغسطس 1221 لمدة 8 سنوات، وكان على الصليبيين مغادرة دمياط، ونفذ الصليبييون ذلك في أوائل سبتمبر من نفس العام ومنيت الحملة الصليبية بالفشل.

رابط هذا التعليق
شارك

فى مثل هذا اليوم 24 من شهر مايو سنة 2009م

فى 2009 - النادي الأهلي المصري يفوز بالدوري المصري لموسم 2008 / 2009 بعد فوزه على

نادي الإسماعيلي بمباراة فاصلة بين الفريقين أجريت على ستاد المكس في الإسكندرية

رابط هذا التعليق
شارك

فينـــــــك يا فتفــــــــــوتة نــــــــــهاردة ؟؟

انا منتظر اهو

حدث في مثل هذا اليوم

اغابي

bv:-

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

730091510.jpg

فى مثل هذا اليوم 25 من شهر مايو لسنة 1979م

إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978م بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل الراحل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. حيث كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر بسبب ما وصفه البعض بتوقيع السادات على اتفاقية السلام دون المطالبة باعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979م إلى عام 1989م نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978م بعد الاتفاقية حسب ماجاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

رابط هذا التعليق
شارك

فى مثل هذا اليوم 25 من شهر مايو

فى 1921 - مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول تجبر وزارة عدلي يكن على الإستقالة.

======================================================

فى 1979 : بدء أول مفاوضات بين مصر وإسرائيل حول إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

6005008184619.jpg

فى مثل هذا اليوم 25 من شهر مايو سنة 1959م

ذكرى رحيل جورج أبيض

يعتبر جورج ابيض ممثلاً رائداً، فحياته الدرامية كانت مليئة بأدائه لأعمال مسرحية لا تنسى سواء باللغة العربية أو الفرنسية وهذا يشمل "أوديب" و"لويس" و"عطيل" و"صلاح الدين" و"قلب امرأة" و"الحاكم بأمر الله".

وُلد في بيروت بلبنان في 5 مايو 1880، وهاجر إلى مصر وعمره 18عاماً، ولم يكن يحمـل مـن الشهادات سوى (دبلوم) في التلغراف، ساعده على أن يعمل بعد عام ناظراً لمحطة للسكك الحديديّة في الإسكندريّة. وفي العام 1904 شاهده الخديوي فـي مسرحية سياسيّة مترجمة بعنوان (بـرج نيـل) وأعجب به فقرر إيفاده في بعثة دراسيّة في باريس لدراسة فن التمثيل، حيث التحق بالكونسرفتوار فدرس التمثيل والإخراج كما درس الموسيقى أيضاً، وعاد إلى مصر في 10 مايو 1910 على رأس فرقة فرنسيّة تحمل اسمه وعرض مسرحيات من روائع المسرح العالمي باللغة الفرنسيّة، وبعد يومين من عودته قدمت فرقته الفرنسية "حورس" على مسرح دار أوبرا الخديوي. وفي عام 1911 كلفه سعد زغلول وزير التعليم آنذاك بتعريب التعليم في مصر.

شجع جورج ابيض الكُتاب ببذل قصارى جهدهم في الترجمة والإبداع، وكانت أولى المسرحيات التي ترجمت إلى مسرح اللغة العربية الخاص به هي "الملك أوديب"، وبمجرد أن تكونت فرقة جورج ابيض العربية كانت باكورة أعمالها هي "جريح بيروت" الدراما الشعرية ذات الفصل الواحد والذي كتبها الشاعر المصري البارز، شاعر النيل حافظ إبراهيم، وتبع ذلك العديد من المسرحيات باللغة العربية، حيث قدمت فرقته أكثر من 130 مسرحيّة مترجمة ومؤلفة طوال 20 عاماً.

كان لجورج أبيض فضل قيام عشر جمعيات مسرحيّة بعد ظهوره في مصر إذ لم يكن لسابقيه تأثير جوهري على تقدم الحركة المسرحيّة فلم يصمد ويستمر سواه حتى أسس في النهاية مسرحاً راسخاً.

وفي عام 1921 دعته حكومة تونس ليشرف على تأسيس فرقتها القوميّة، كما استعانت به مصر في عام 1935 في إنشاء الفرقة القوميّة المصريّة التي أصبح من أبرز نجومها حيث قام وزوجته دولت أبيض التي اقترن بها عام 1924 ببطولة العديد من عروضها، وفي عام 1942 أحيل على التقاعد.

وكما كان رائداً للمسرح، فكان أيضاً من رواد التمثيل السينمائي، ففي عام 1932قام ببطولة أول فيلم عربي غنائي ناطق أسمه (أنشودة الفؤاد).

في عام 1943 تم اختياره لكي يكون أول رئيس لنقابة ممثلي المسرح والسينما، وفى 1944 عُين أستاذ الأداء التمثيلي في المعهد العالي للتمثيل والذي انشأ في نفس العام، كما عُين في 1952 مديراً للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى بعد ثورة يوليو 1952، غير أنه استقال في تموز 1953 لظروف صحيّة.

ظل جورج أبيض يعمل بالتدريس في معهد الفنون المسرحيّة إلى أن نقلوه منه مريضاً حيث لزم الفراش إلى أن وافته المنية يوم 25 مايو 1959.

رابط هذا التعليق
شارك

فينـــــــك يا فتفــــــــــوتة نــــــــــهاردة ؟؟

انا منتظر اهو

حدث في مثل هذا اليوم

اغابي

bv:-

حطيتهم لك يا اغابى احداث النهاردة

ولا تزعلى نفسك....معلش إتأخرت شوية bv:-

رابط هذا التعليق
شارك

images-f847f0fbd6.gif..

فى مثل هذا اليوم 26 من شهر مايو سنة 1882م

رئيس وزراء مصر محمود سامي البارودي يستقيل إحتجاجًا على قبول الخديوي توفيق مطالب إنجلترا وفرنسا بإبعاد أحمد عرابي عن مصر.

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

giza80.jpg

giza81.jpg

فى مثل هذا اليوم 26 من شهر مايو سنة 1954م

اكتشاف مراكب الشمس وقد عثر عليها مخبأة في حفرتين بجانب الاهرامات بالجيزة .وجدت بجانب هرم (خوفو) وهي مصنوعة من خشب الأرز المستجلب من جبال لبنان، و كانت مفككة وموضوعة بعناية شديدة، كما وجدت الحبال والمجاديف الخاصّة بها، طول المركب 5.43 م وأقصى عرض9.5 و عمقه87.1 م.وارتفاع مقدمتها التي على شكل حزمة بردي 6 م وارتفاع مؤخّرتها 7 م و تتكوّن المركب من 1224 قطعة خشبيّة أطولها 23 م و أصغرها10 سم والأرجح أنها مراكب جنائزية صنعت من 5000 سنة كما قيل عنها انها وضعت لتكون تحت تصرّف الملك في العالم الآخر.

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

images-45e68ef0a1.jpg..

فى 26 مايو سنة 1990م

توفى رائد الفنانيين التشكيليين ورائد السيريالية الشعبية المصرية (حامد ندا)

ولد بحى القلعة فى يوم 19 نوفمبر عام 1924 فجاءت رسوماته معبرة عن الإنسان المثقل بملامح الإحباط والاستسلام للخرافات والمجهول وفي الأربعينيات اتجه الي نقد المجتمع بسلبياته وشخوصه المستغرقين فى أحلام اليقظة فكانت رؤيته نقدية لاذعة تخرج من الكلية الملكية للفنون الجميلة 1951، وانضم للجمعية الأدبية المصرية فكان اتجاهه أكثر حرية وأكثر مبالغة فى التعبير ومن اشهر لوحاته (الحصان الأزرق 1958) (التوأمتان)(الحصان والقمر 1974)(من الجمالية 83)

رابط هذا التعليق
شارك

فى مثل هذا اليوم 27 مايو

سنة 1971

تم توقيع معاهدة صداقة بين مصر والاتحاد السوفيتي

"معاهدة الصداقة والتعاون" بين مصر والاتحاد السوفيتي، وكانت مدتها 15 عاما، إلا أنها ألغيت بعد 5 سنوات من توقيعها.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

FHamamah_11.jpg

سنة 1931

مولد الفنانة الكبيرة فاتن حمامة لقبت بسيدة الشاشة العربية، وتُعد أشهر من ظهرت على شاشة السينما المصرية، حيث بدأت طفلة مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فى فيلم "يوم سعيد"، واستمرت لسنوات نجمة الميلودراما الانسانية، حيث حافظت على مكانها على القمة منذ عام 1940 من اشهر افلامها "صراع في الوادي"، و"نهر الحب"، و"دعاء الكروان"

رابط هذا التعليق
شارك

r.tahtawy.jpg

فى 27 مايو سنة 1873م

ذكرى رحيل رفاعة الطهطاوى

من الرواد الأوائل لإصلاح التعليم في مصر، وكذلك تحرير المرأة، فهو من مؤسسي الفكر الحديث في مصر، تبنى حركة الترجمة المنظمة، وأنشأ مدرسة الألسن، وبعث حياة جديدة في التعليم والصحافة.

وُلد رفاعة رافع الطهطاوي في 15 أكتوبر 1801 بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، حيث نشأ في أسرة شريفة النسب، فوالده ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وأمه فاطمة بنت الشيخ أحمد الفرغلي، ينتهي نسبها إلى قبيلة الخزرج الأنصارية. لما بلغ رفاعة السادسة عشرة من عمره التحق بالأزهر عام 1817، فتتلمذ على يد عدد من علماء الأزهر، وبعد أن أمضى في الأزهر ست سنوات، جلس للتدريس فيه سنة 1821 وهو في الحادية والعشرين من عمره، ثم ترك التدريس بعد عامين والتحق بالجيش المصري النظامي الذي أنشأه محمد علي إماماً وواعظاً لإحدى فرقه.

وفي سنة 1826 قررت الحكومة المصرية إيفاد بعثة علمية إلى فرنسا لدراسة العلوم والمعارف الإنسانية، وقرر محمد علي أن يصحبهم ثلاثة من علماء الأزهر الشريف لإمامتهم في الصلاة ووعظهم وإرشادهم، فكان واحداً من هؤلاء الثلاثة، ورشحه لذلك شيخه حسن العطار. بدأ رفاعة في أثناء ذلك تعلم اللغة الفرنسية ولذلك قررت الحكومة المصرية ضمه إلى بعثتها التعليمية، وأن يتخصص في الترجمة، وقبل أن يتقدم للامتحان النهائي كان قد أنجز ترجمة اثني عشر عملاً إلى العربية.

عاد الطهطاوي إلى مصر سنة 1831، وكانت أولى الوظائف التي تولاها العمل مترجماً في مدرسة الطب، ثم نقل عام 1833 إلى مدرسة الطوبجية (المدفعية) لكي يعمل مترجماً للعلوم الهندسية والفنون العسكرية.

كان رفاعة الطهطاوي يأمل في إنشاء مدرسة عليا لتعليم اللغات الأجنبية؛ فتقدم باقتراحه إلى محمد علي ونجح في إقناعه بإنشاء مدرسة للمترجمين عرفت بمدرسة الألسن، مدة الدراسة بها خمس سنوات، حيث اُفتتحت في عام 1835، وكانت تضم في أول أمرها فصولاً لتدريس اللغة الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والتركية والفارسية، إلى جانب الهندسة والجبر والتاريخ والجغرافيا والشريعة الإسلامية، وقد تخرجت الدفعة الأولى في المدرسة في 1839.

عندما تولى الخديوي عباس الأول الحكم أغلق المدرسة في عام 1849، وأمر بإرسال رفاعة إلى السودان. وبعد وفاة عباس عاد رفاعة إلى القاهرة في 1854، وتولى نظارة المدرسة الحربية التي أنشأها الوالي الجديد "سعيد باشا" لتخريج ضباط أركان حرب الجيش سنة 1856، وقد عنى بها الطهطاوي عناية خاصة، وجعل دراسة اللغة العربية بها إجبارية على جميع الطلبة، وأعطى لهم حرية اختيار إحدى اللغتين الشرقيتين: التركية أو الفارسية، وإحدى اللغات الأوربية: الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، ثم أنشأ بها فرقة خاصة لدراسة المحاسبة، وقلماً للترجمة، وأصبحت المدرسة الحربية قريبة الشبه بما كانت عليه مدرسة الألسن.

سعى رفاعة الطهطاوي إلى إنجاز أول مشروع لإحياء التراث العربي الإسلامي، ونجح في إقناع الحكومة بطبع عدة كتب من عيون التراث العربي على نفقتها، مثل تفسير القرآن للفخر الرازي المعروف بمفاتيح الغيب، ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص في البلاغة، وخزانة الأدب للبغدادي، ومقامات الحريري، وغير ذلك من الكتب التي كانت نادرة الوجود في ذلك الوقت، غير أنه تلك المدرسة أغلقت بدورها في عام 1861.

وبعد تولي الخديوي إسماعيل الحكم عاد الطهطاوي وتولى نظارة الترجمة عام 1863 لترجمة القوانين الفرنسية، ثم عهد إليه إصدار مجلة روضة المدارس عام 1870. وظل يكتب فيها مباحث ومقالات حتى توفي.

بدأ الطهطاوي إنتاجه الفكري منذ أن كان مبعوثًاً في فرنسا، ومن أهم كتبه؛ تخليص الإبريز في تلخيص باريز ـ مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية ـ المرشد الأمين في تربية البنات والبنين ـ أنوار توفيق الجليل في أخبار مصر وتوثيق بني إسماعيل ـ نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز.

أما الكتب التي قام بترجمتها فهي تزيد عن خمسة وعشرين كتاباً، وذلك غير ما أشرف عليه من الترجمات وما راجعه وصححه وهذبه. توفى الطهطاوي في 27 مايو عام 1873.

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مفيد وشيق جدا يا فتفوتة

وفيه سرد لاحداث تاريخية مهمة جدا

ومعلومات جديدة

فى معلومات اول مرة اسمع بيها

شكرا ومزيد من الابداع والثقافة

تسجيل متابعة

اغابي

:Zamalek:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

r.tahtawy.jpg

فى 27 مايو سنة 1873م

ذكرى رحيل رفاعة الطهطاوى

من الرواد الأوائل لإصلاح التعليم في مصر، وكذلك تحرير المرأة، فهو من مؤسسي الفكر الحديث في مصر، تبنى حركة الترجمة المنظمة، وأنشأ مدرسة الألسن، وبعث حياة جديدة في التعليم والصحافة.

وُلد رفاعة رافع الطهطاوي في 15 أكتوبر 1801 بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، حيث نشأ في أسرة شريفة النسب، فوالده ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وأمه فاطمة بنت الشيخ أحمد الفرغلي، ينتهي نسبها إلى قبيلة الخزرج الأنصارية. لما بلغ رفاعة السادسة عشرة من عمره التحق بالأزهر عام 1817، فتتلمذ على يد عدد من علماء الأزهر، وبعد أن أمضى في الأزهر ست سنوات، جلس للتدريس فيه سنة 1821 وهو في الحادية والعشرين من عمره، ثم ترك التدريس بعد عامين والتحق بالجيش المصري النظامي الذي أنشأه محمد علي إماماً وواعظاً لإحدى فرقه.

وفي سنة 1826 قررت الحكومة المصرية إيفاد بعثة علمية إلى فرنسا لدراسة العلوم والمعارف الإنسانية، وقرر محمد علي أن يصحبهم ثلاثة من علماء الأزهر الشريف لإمامتهم في الصلاة ووعظهم وإرشادهم، فكان واحداً من هؤلاء الثلاثة، ورشحه لذلك شيخه حسن العطار. بدأ رفاعة في أثناء ذلك تعلم اللغة الفرنسية ولذلك قررت الحكومة المصرية ضمه إلى بعثتها التعليمية، وأن يتخصص في الترجمة، وقبل أن يتقدم للامتحان النهائي كان قد أنجز ترجمة اثني عشر عملاً إلى العربية.

عاد الطهطاوي إلى مصر سنة 1831، وكانت أولى الوظائف التي تولاها العمل مترجماً في مدرسة الطب، ثم نقل عام 1833 إلى مدرسة الطوبجية (المدفعية) لكي يعمل مترجماً للعلوم الهندسية والفنون العسكرية.

كان رفاعة الطهطاوي يأمل في إنشاء مدرسة عليا لتعليم اللغات الأجنبية؛ فتقدم باقتراحه إلى محمد علي ونجح في إقناعه بإنشاء مدرسة للمترجمين عرفت بمدرسة الألسن، مدة الدراسة بها خمس سنوات، حيث اُفتتحت في عام 1835، وكانت تضم في أول أمرها فصولاً لتدريس اللغة الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والتركية والفارسية، إلى جانب الهندسة والجبر والتاريخ والجغرافيا والشريعة الإسلامية، وقد تخرجت الدفعة الأولى في المدرسة في 1839.

عندما تولى الخديوي عباس الأول الحكم أغلق المدرسة في عام 1849، وأمر بإرسال رفاعة إلى السودان. وبعد وفاة عباس عاد رفاعة إلى القاهرة في 1854، وتولى نظارة المدرسة الحربية التي أنشأها الوالي الجديد "سعيد باشا" لتخريج ضباط أركان حرب الجيش سنة 1856، وقد عنى بها الطهطاوي عناية خاصة، وجعل دراسة اللغة العربية بها إجبارية على جميع الطلبة، وأعطى لهم حرية اختيار إحدى اللغتين الشرقيتين: التركية أو الفارسية، وإحدى اللغات الأوربية: الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، ثم أنشأ بها فرقة خاصة لدراسة المحاسبة، وقلماً للترجمة، وأصبحت المدرسة الحربية قريبة الشبه بما كانت عليه مدرسة الألسن.

سعى رفاعة الطهطاوي إلى إنجاز أول مشروع لإحياء التراث العربي الإسلامي، ونجح في إقناع الحكومة بطبع عدة كتب من عيون التراث العربي على نفقتها، مثل تفسير القرآن للفخر الرازي المعروف بمفاتيح الغيب، ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص في البلاغة، وخزانة الأدب للبغدادي، ومقامات الحريري، وغير ذلك من الكتب التي كانت نادرة الوجود في ذلك الوقت، غير أنه تلك المدرسة أغلقت بدورها في عام 1861.

وبعد تولي الخديوي إسماعيل الحكم عاد الطهطاوي وتولى نظارة الترجمة عام 1863 لترجمة القوانين الفرنسية، ثم عهد إليه إصدار مجلة روضة المدارس عام 1870. وظل يكتب فيها مباحث ومقالات حتى توفي.

بدأ الطهطاوي إنتاجه الفكري منذ أن كان مبعوثًاً في فرنسا، ومن أهم كتبه؛ تخليص الإبريز في تلخيص باريز ـ مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية ـ المرشد الأمين في تربية البنات والبنين ـ أنوار توفيق الجليل في أخبار مصر وتوثيق بني إسماعيل ـ نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز.

أما الكتب التي قام بترجمتها فهي تزيد عن خمسة وعشرين كتاباً، وذلك غير ما أشرف عليه من الترجمات وما راجعه وصححه وهذبه. توفى الطهطاوي في 27 مايو عام 1873.

انا مش حابة اخرج عن سياق الموضوع طبعا

لكن لى ملاحظة صغيرة احب اضيفها وملاحظتى بسبب اعجابي الشديد بشخصية رفاعة الطهطاوى كرائد من رواد اصلاح التعليم فى مصر

ولو نطلق لخيالاتنا وامنياتنا العنان ونتمنى انه يكون عندنا واحد زى رفاعة الطهطاوى يمسك التعليم فى مصر ولو لمدة 5 سنوات فقط

يا ترى كان حال التعليم فى مصر بقي شكله ايه ؟؟ ؟؟؟

اغابي

:Zamalek:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

وأيضا فى 27 مايو

سنة 1832 م- الجيش المصري بقيادة أحمد المونوكلي يفتح مدينة عكا بعد إعلان حاكم مصر محمد علي باشا الحرب على والي عكا عبد الله باشا بحجة إيوائه 6 آلاف من المصريين الفارين من التجنيد ورفضه إرسال الأخشاب لبناء الأسطول المصري، واستسلمت عكا بعد حصار دام 6 أشهر.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

366pxibnkhaldounkassus.jpg

فى 1332 م- مولد ابن خلدون، مؤسس علم الاجتماع.

ابن خلدون توفى ابن خلدون في مصر عام 1406 وتم دفنه بمقابر الصوفية عند باب النصر بشمال القاهرة، وذلك بعد أن ترك لنا علمه وكتبه القيمة التي ما زالت مرجع للعديد من العلماء الآن.الحضرمي)(غرة رمضان 732هـ/27 مايو 1332 - 19 مارس 1406م/26 رمضان808هـ) مؤسس علم الاجتماع ومؤرخ مسلم من إفريقية في عهد الحفصيين وهي تونس حالياً ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم. ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م (732هـ) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول [1], شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين.

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مفيد وشيق جدا يا فتفوتة

وفيه سرد لاحداث تاريخية مهمة جدا

ومعلومات جديدة

فى معلومات اول مرة اسمع بيها

شكرا ومزيد من الابداع والثقافة

تسجيل متابعة

اغابي

:blink:

ميرسى يا اغابى على الإطراء

وانا معاكى فعلا فى موضوع التعليم انا كمان نفسى ربنا يدينا واحد ذى رفاعة الطهطاوى او طه حسين او قاسم امين يصلح حال التعليم فى بلدنا

والف شكر يا حبيبتى :D

رابط هذا التعليق
شارك

1193428078.jpg

فى مثل هذا اليوم 28 من شهر مايو

سنة 1946م

انعقاد مؤتمر القمة العربي الأول في أنشاص بدعوة من الملك فاروق ملك مصر وحضرته الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية وهي مصر وشرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا، انصب المؤتمر على قضية فلسطين، جاء انعقاد مؤتمر انشاص بعد 14 شهرا من تأسيس الجامعة العربية في مارس 1945، حتى الآن عقدت الجامعة العربية 22 مؤتمر قمة عادية وطارئة

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

isma3e1.jpg

سنة1863م

نجح الخديوي إسماعيل في الحصول على فرمان (قانون) من الدولة العثمانية عرف بـ "فرمان مصر"، يقضي بانتقال ولاية مصر من الأب إلى الابن الأكبر، وهو ما مهد الطريق لمحمد توفيق باشا ابن إسماعيل لتولي الحكم في مصر.

تم تعديل بواسطة fatfouta
رابط هذا التعليق
شارك

فى 29 من شهر مايو

6g3ug4o.jpg

سنة 1933م انشاء معهد مصر للطيران وهو اول معهد لتعليم الطيران فى العالم العربى والأفريقى يقوم بتدريب الطلبة علي أحدث طائرات التدريب للحصول على كافة الإجازات اللازمة وتأهيلهم للعمل بكافة شركات الطيران

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سنه 1998م توقيع أول اتفاقيه بين الأزهر والفاتيكان لانشاء لجنه للحوار بين الأديان

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 26
      أعلن الرئيس مبارك عدة مرات أنه لا توريث للحكم .. وكان آخرها منذ أيام وبشكل حازم وجازم .. لا توريث للحكم فى مصر .. إبنى جمال لن يخلفنى .. لكن الغريب أن الصحف القومية الصادرة يوم الثلاثاء 13 يناير 2003 وفى صدر صفحتها الأولى خبر لاجتماع للمجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء برئاسة عبيد .. وصورة للاجتماع يتصدرها جمال مبارك !! وفى الخبر جاء تعريف الحاضرين وزيرا تلو الآخر .. ثم جمال مبارك بوصفه رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطنى ؟! وهى صفة لا تعطى للأخ جمال الحق فى حضور إجتماع لمجلس الوزراء إلا إذا دعى للا
×
×
  • أضف...