Jump to content
عبير يونس

دعوة لترقيق القلوب (متجدد)

Recommended Posts

راوي الحديث : أبو هريرة رضى الله عنه .

والحديث من صحيح البخاري .

أن الناس قالوا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هل تضارون في القمر ليلة البدر ) .

قالوا : لا يا رسول الله ،

قال : ( فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ) .

قالوا : لا يا رسول الله ، قال : ( فإنكم ترونه كذلك ، يجمع الله الناس يوم القيامة ، فيقول : من كان يعبد شيئا فليتبعه ، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ، ويتبع من كان يعبد القمر القمر ، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت ، وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها ، أو منافقوها - شك إبراهيم -

فيأتيهم الله فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا ، فإذا جاءنا ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا فيتبعونه ،

ويضرب الصراط بين ظهري جهنم ، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها ، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ، ودعوى الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان ، هل رأيتم السعدان ) .

قالوا : نعم يا رسول الله ،

قال : ( فإنها مثل شوك السعدان ، غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله ، تخطف الناس بأعمالهم ، فمنهم المؤمن يبقى بعمله ، أو الموبق بعمله ، أو الموثق بعمله ، ومنهم المخردل ، أو المجازى ، أو نحوه ، ثم يتجلى ، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد ، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار ، أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ، ممن أراد الله أن يرحمه ، ممن يشهد أن لا إله إلا الله ، فيعرفونهم في النار بأثر السجود ، تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود ، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود ، فيخرجون من النار قد امتحشوا ، فيصب عليهم ماء الحياة ، فينبتون تحته كما تنبت الحبة في حميل السيل ،

ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد ،

ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار ، هو آخر أهل النار دخولا الجنة ،

فيقول : أي رب اصرف وجهي عن النار ، فإنه قد قشبني ريحها ، وأحرقني ذكاؤها ، فيدعو الله بما شاء أن يدعوه ،

ثم يقول الله : هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسألني غيره ،

فيقول : لا وعزتك لا اسألك غيره ، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء ،

فيصرف الله وجهه عن النار ، فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت ،

ثم يقول : أي رب قدمني إلى باب الجنة ،

فيقول الله له : ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسألني غير الذي أعطيت أبدا ، ويلك يا ابن آدم ما أغدرك ،

فيقول : أي رب ، ويدعو الله حتى يقول : هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسأل غيره ،

فيقول : لا وعزتك لا أسألك غيره ، ويعطي ما شاء من عهود ومواثيق ،

فيقدمه إلى باب الجنة ،

فإذا قام إلى باب الجنة انفهقت له الجنة ، فرأى ما فيها من الحبرة والسرور ، فيسكت ما شاء الله أن يسكت ،

ثم يقول : أي رب أدخلني الجنة ،

فيقول الله : ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ،

فيقول : ويلك يا ابن آدم ما أغدرك ،

فيقول : أي رب لا أكونن أشقى خلقك ،

فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه ،

فإذا ضحك منه قال له : ادخل الجنة ،

فإذا دخلها قال الله له : تمنه ، فسأل ربه وتمنى ، حتى إن الله ليذكره ، يقول : كذا وكذا ، حتى انقطعت به الأماني ،

قال الله : ذلك لك ومثله معه ) .

قال عطاء بن يزيد : وأبو سعيد الخدري مع أبي هريرة ، لا يرد عليه من حديثه شيئا ، حتى إذا حدث أبو هريرة : أن الله تبارك وتعالى قال : ( ذلك لك ومثله معه ) .

قال أبو سعيد الخدري : ( وعشرة أمثاله معه ) . يا أبا هريرة .

قال أبو هريرة : ما حفظت إلا قوله : ( ذلك لك ومثله معه ) .

قال أبو سعيد الخدري : أشهد أني حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : ( ذلك لك وعشرة أمثاله ) .

قال أبو هريرة : فذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7437

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

Share this post


Link to post
Share on other sites

ابتعدت كثيرا عن هذه المساحة

و تفقدت قلبي لأرى أحواله

فوجدتني بعيدة جدا عنك يارب

أشعر بغفلة كبيرة

و تقصير شديد

و أرتعب من فكرة أن أكون مُبعدة

لماذا لم تعد تملأ قلبي ؟

لماذا قل افتقاري إليك؟

لم تعد نيتي ارضاؤك

لم يعد عملي لوجهك

أريد أن أقترب

ولكنى خجلى

من طول ابتعادي

بالغت في احتياجي لعبادك حتى ملوني

و تركت احتياجي لمن لا يمل

بالغت في طلب الغفران ممن لا يملكه

و تركت رب غفور يستحي أن يرد يد عبد امتدت إليه

نسيت أن من تعلق بالناس خذلوه

و أنت رب لا تخذل حتى من يعصونك

أريدك أن تملأ قلبي من جديد

أريدك أن تغنيني عمن سواك

أريدك أن تصلح لي شأني كله

و ترتب لي حياتي

تعبت و لا يريح القلب و لا يزيح الهم سواك

اغفر تقصيري و ابتعادي

اغفر لي استغنائي عنك و أنت الغني المستغني عني و عن الكون بما فيه

استحي منك يارب

و أتحسر على تفريطي في اللجوء إليك

أمنت مكرك و جعلتك أهون الناظرين إليّ

و لكن حسبي أن لي رب يغفر

وان كنتُ لست أهلا لغفرانك

فأنت أهل التقوى و أهل المغفرة

أنت الكريم

ففض عليّ من كرمك

وانظر إليّ بعين الرضا لترضى عني الدنيا بمن فيها

ضعيفة أنا و لا حول و لا قوة إلا بك

مقهورة أنا و لا ناصر إلا أنت

احتاج للأمان و لا أجده إلا عندك

احتاج للحنان و لا حنّان إلا أنت

هاربة أنا من قسوة الدنيا و لا ملجأ و لا ملاذ إلا إليك

تائهة أنا و لا هادي سواك

لك العتبى حى ترضى

أحمدك و أستعينك و أستهديك

و استغفرك و اتوب إليك

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

فأصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

اللهم ارزقني في هذا اليوم فلاحا و نجاحا و توفيقا لا أنهزم بعده أبدا

اللهم ارزقني رزقا طيبا و علما نافعا و عملا متقبلا

اللهم ارزقني الاخلاص في القلب و القول و العمل

اللهم أصلح نيتي و اجعلها موجهة إليك

اللهم اجعل عملي إلى وجهك الكريم

اللهم ارزقني البصيرة و الحكمة فإن من تؤتيه الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا

اللهم ارزقني حبك و حب من يحبك و حب كل عملٍ يقربني إلى حبك

اللهم ازل همي و غمي و حزني

أعوذ بك من الهم و الحزن و من العجز و الكسل و من غلبة الدين و قهر الرجال

اللهم لا تدع لي ذنبا إلى غفرته و لا كسرا إلا جبرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا سوءا إلا صرفته و لا عسيرا إلا يسرته و لا حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة هي لك رضا و لي فيها صلاح إلا أعنتني على قضائها و يسرتها

يا أرحم الراحمين

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

آمين

آمين

آمين

Share this post


Link to post
Share on other sites

الراوي: عبدالله بن مسعود : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟

قال : ( الصلاة على وقتها ) .

قال : ثم أي ؟

قال : ( ثم بر الوالدين ) .

قال : ثم أي ؟

قال : ( الجهاد في سبيل الله ) .

قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5970

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

Share this post


Link to post
Share on other sites

ضربـوآ "الرســول" صلى الله عليه وسلم وَآذوه !!

.

.

.

.

.

وهَو يمسـحَ الدّم عن وجهه الشريـفَ ويقـول :

[ "اللهــمّ اغفـر لقَومـي فـأنهـــمّ لآيعلمــون" ]

صـلوآت ربـيِ وسـلآمه عليـكَ يـآخيـرَ البشَـر

صلـــوا عليــه وسلمـــوا تسليمــــا

Share this post


Link to post
Share on other sites

1334911958381.jpg

في يوم الجمعه لا تنس اربعة اشياء :-

1- لا تنس قراءة سورة الكهف والطيب والاغتسال

2- لا تنس الاكثار من الصلاة على الرسول صل الله عليه وسلم

3- لا تنس ان في هذا اليوم ساعة لا يرد فيها دعاء فاكثروا فيها من الدعاء

4- لا تنسوا اخوانكم في دعوة صالحة بظهر الغيب وتذكروا ان هناك ملك يقول " ولكم مثلها " ....

Edited by نوران

Share this post


Link to post
Share on other sites

جمعة مباركة على حضراتكم

اليوم أشعر بروحانيات عالية بفضل الله تعالى

نفحات من الحبور من الله تعالى بها عليّ

رغم أن كل شيء لازال كما هو

لكن سبحان الله

نسعد عندما نتذكر أن هناك دوما أمل

اليوم أشعر أن كل شيء سيكون على ما يرام

يارب بحق هذا اليوم الفضيل

بارك لنا في مصر

و انعم علينا بالأمن والأمان و الرخاء

اللهم ولي من يصلح يارب

اللهم ردنا إليها و اجمعنا فيها مع الأهل و الأحباب

يارب انه غربتي و غربة كل المغتربين

و فك كربتي و كرب كل المكروبين

اللهم ردنا إليك ردا جميلا

اللهم و لا تحرمنا قربك

و لا تجعلنا من المبعدين

آمين

آمين

آمين

Share this post


Link to post
Share on other sites

أن رسول الله قال في هذه الآية للذين أحسنوا الحسنى و زيادة

قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار نادوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله تعالى موعدا يريد أن ينجزكموه

قالوا : ما هو ألم يبيض وجوهنا و يدخلنا الجنة و يجرنا من النار ؟

فيكشف الله عنهم الحجاب فينظرون إلى الله تعالى فما شيء اعطوه أحب إليهم من النظر إليه و هي الزيادة

الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 472

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

في التنبيه على خطورة الغفلة عن تلاوة القرآن، والانقطاع عن الشرب من ربيعه، والورود من نبعه، بما هو ذكر أساسي للمؤمن، وغذاء ضروري لروحه، وزاد لا غنى له عنه لهداه وثباته!

فالبعد عن القرآن مؤد بالضرورة إلى قسوة القلب!

تماما كما تقسو الأرض العطشى بانحباس الغيث عنها!

فلا يلبث إلا قليلا حتى تتطلع نفسه إلى الشهوات المحظورات، وتلك بداية الانحراف والعياذ بالله!

وكثيرا ما يكون ذلك بصورة من الخفاء بحيث قد لا يشعر بها المؤمن في بداية الأمر، بل قد لا يكاد يجد بها وعيا حتى يغرق في وحل الفتنة!

فيصعب عليه الرجوع وتثقل التوبة والإنابة!

ويحتاج إلى عزيمة أقوى مما لو صادفته خواطر السوء وهو قريب العهد بالقرآن،

فإنه آنئذ يكون أقوى بإذن الله على طرد وساوس الشيطان، والتخلص من نوازع الأهواء والشهوات، والرجوع السريع والقوي إلى التشبث بحصون مقامه! وإنما المعصوم من عصمه الله >

أ.د. فريد الأنصاري

الرباط الخاص بي

Share this post


Link to post
Share on other sites

ألم تتساءل يوما عن جدوى هذه الحياة ؟؟

و لماذا نحن فيها؟؟

و إلى أين ذاهبون؟؟

هل فكرت أن تخرج عن الاجابات البسيطة والساذجة التي كانوا يقولونها لنا و نحن صغار؟؟

هل عرفت أن الله أكبر من كل اسئلتك

و من كل مخاوفك

و من كل تصوراتك

هل رغبت بالجنة و هل خفت من النار ؟؟

هل تعتقد أن الله تعالى خلق كل هؤلاء البشر ليختص منهم جماعة ثم يلقي بالباقين جميعا في النار؟؟

لماذا تقضي حياتك في محاولة معرفة من الناجين

بينما لا عليك الا استنقاذ نفسك من مصير تخشاه ؟؟!!!

الكون الفسيح أكبر من استيعابنا

و الله أكبر

اتساءل ...لما تشغل نملة نفسها بما هو فوق استيعابها و فوق حدود ادراكها؟؟؟

لمه لا ندع الخلق للخالق و نكف عن تقييم البشر حولنا ونكف عنهم الأختام بهذا مؤمن وهذا كافر ؟؟؟

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} الكهف

من منا على يقين بعد هذه الآية المرعبة أنه على الحق ؟؟؟

و أنه ليس ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا؟

من يفني في حياته في تقييم من حوله يفوته العمل لنفسه

كمن يترك ورقة الاجابة في امتحان لينظر في أوراق الاخرين و يبدأ في تصحيحها واعطاء الدرجات !!!

فيمر الوقت و ورقته خالية !!! لم يكتب فيها شيئا !

دعوة صادقة من القلب لتقييم أنفسنا و محاسبتها يوميا أو أسبوعيا أو حتى شهريا

ماذا كسبنا من آثام و ماذا خسرنا من حسنات في الظن في هذا و شتم هذا و لعن هذا و تكفير هذا

دعوة لترك كل ما يجذبنا للمعاصي

و الاهتمام بأدوارنا نحن في هذه الحياة و التي سنحاسب عليها أمام رب العالمين

و لنترك محاسبة العباد على رب العباد

1 - { وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ } الأنعام 52
2 - { وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الأنعام 69
3 - { إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ } الشعراء 113

تحياتي وجمعة مباركة

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

المبعوث رحمة للعالمين

خاتم النبيين و سيد المرسلين وسيد الخلق أجمعين

سيدنا وحبيبنا المصطفى صلوات الله عليه و على آله الطيبين الطاهرين

اللهم صل على محمد وآل محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • Create New...