اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طب ارد اقول ايه ؟؟؟؟؟

قلب ابيض

Recommended Posts

عزيزى المايسترو

لى مدة لا أدخل الموقع إلا لبضع دقائق .. أقرأ "بسرعة" ما جادت به القرائح ، ولا أجد وقتا للكتابة .. اليوم وجدتك تناضل كعادتك .. فقلت لا أقل من مد يد المعونة :roseop:

منذ نصف قرن كنا ندرس مادة - فى اللغة العربية - إسمها النقد والبلاغة .. لا أدرى إذا كانت ما تزال تدرس إلى اليوم .. أذكر أن أستاذنا كان يشرح بعض أبواب البلاغة ومنها الموسيقى - فى النص الشعرى أو النثرى - سواء كانت موسيقى خارجية نابعة من الوزن (التفعيلات)فى العبارات أو القافية- فى الشعر - أو طول وقصر الفقرات المسجوعة .. إلى آخره ... أو كانت الموسيقى داخلية .. وأذكر أنه كتب لنا على السبورة الآيات الكريمة من سورة البلد :

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

التى تجمع الألوان المختلفة من الموسيقى التى شرحها لنا .. بتركيز خاص على الآيات الكريمة الثلاثة الأخيرة .. رددها بينك وبين نفسك أكثر من مرة يا مايسترو .. وأنا متأكد من أنك ستكتشف الموسقى الداخلية فيها .. وأقترح قبل القراءة والترديد أن تتأكد من أنك تعرف معانى كلمات "مسغبة" و "متربة"

فى الحقيقة يا مايسترو أنا قلبى مش معاك انت بس .. أنا قلبى مع أختنا الفاضلة "قلب أبيض" .. ياترى بعد كل ما قرأته هنا ستستطيع أن ترد على الحبيب "نور الدين" ؟ ... ياترى حتقول له عن ابن مسعود وابن عمر رضى الله عنهما أم ستقول له عن ابن حزم يرحمه الله ؟ ... قلبى كمان مع "نور الدين" إللى جالها فى يوم وهو فاهم إن القلب هو تلك العضلة بالأذينين والبطينين وأن له حيز لابد أن يشغله واحد من اتنين .. إما القرآن ، أو الموسيقى ... ترى من هو ذلك المعلم الذى علمه هذا حتى نبلغ عنه ابن زكى بدر لكى يسعى فى نقله أو إعارته إلى حيث ينتمى فكره ؟ وحتكون أكبر خدمة خدمها للمعلم ، وللتلاميذ :wub:

أم ستضع له إحدى شرائط الشيخ شعرواوى .. وتجيب له سكينة وتقول له : "شوف يانور عينى .. السكينة دى أنا ممكن أقتل بيها واحد بس حاكون مجرمة .. وممكن استعملها فى المطبخ أقطع بيها الخضار واعمل لك الأكل اللى بتحبه وأقطع لك بيها الفاكهة اللى بتحبها .. ولما أعمل كده أبقى أم حنونة بتحب بيتها وأولادها"

أم ستقرأ هى لأحد الشيوخ الأجلاء - ولا تشغل بالها إن كان معتبرا أم غير معتبر عند البعض - وتجاوب على سؤاله بطريقتها ... من الشيوخ دول (معتبر عندى ولا أبالى) الإمام محمد الغزالى يرحمه الله .. يقول :

أما الغناء فكلام، حسنه حسن وقبيحه قبيح، ومن غنى أو استمع الى غناء شريف المعنى طيب اللحن فلا حرج عليه! وما نحارب إلا غناء هابط المعنى واللحن...

لم يرد حديث صحيح في تحريم الغناء على الاطلاق، وقد احتج البعض بقوله تعالى «ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا، أولئك لهم عذاب مهين وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها..»(****).

ولعمري أن من يشتري جد الحديث او لهوه للأسباب المذكورة في الآية جدير بسوء العقاب، أما من يريح أعصابه المكدودة بصوت حسن ولحن جميل فلا علاقة للآية به، وكما يقول ابن حزم: لو اشترى مصحفا للاضلال فهو مجرم...

ويبدو أن اقتران الغناء ببعض المحرمات من خمر وفحش. وما يشاع عن البيئة الفنية من تحلل، هو الذي جعل عددا من العلماء يحرمه، والى هذه الجملة من الرذائل يشير حديث البخاري الى من يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..

بيد أنه ليس من الضروري أن تجتمع هذه العناصر كلها عند سماع أغنية.. وعلى أية حال فإذا كان الغناء مقرونا بتلك المحرمات فهو مرفوض، أما إذا برئ منها فلا شيء فيه.

والموسيقى كالغناء وقد رأيت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم مدح صوت أبي موسى الأشعري ـ وكان حلوا وقد سمعه يتغنى بالقرآن ـ فقال له: لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود! ولو كان المزمار آلة رديئة ما قال له ذلك.

وقد سمع رسول الله صوت الدف والمزمار دون تحرج، ولا أدري من أين حرم البعض الموسيقى، ونفر من سماعها؟.

على أن الألحان تختلف في تأثيرها وصداها النفسي، فإذا كان هناك مجال لاعتراض فعلى الأصوات الخنثة والألحان الطرية المائعة..

ونعود الى ما بدأنا به موضوعنا وهو أن أمتنا بحاجة الى الكثير من الجد والقليل من اللهو، ولو رزقنا بفنانين ذوي شرف ومقدرة لأمكن تحويل الفنون الى عوامل للبناء لا للهدم، ولإثارة المشاعر النبيلة لا اهاجة الغرائز الدنيا..

ويحكى عن نفسه عندما كان يعمل بالتدريس فى مكة المكرمة .. وفى ثنايا حديثه عن الحوار الذى دار بينه وبين أحد طلبته نعرف من أين أتانا ذلك الفكر الذى لا يرى إلا الأبيض والأسود ولا يرى درجاتهما :

وأذكر أني عندما كنت مدرسا بمكة المكرمة، جلست سأمان في بيتي يوما أعاني من بعض المتاعب فقلت: أتسلى عن همومي بشيء، وفتحت الراديو وسرني أن كانت به أغنية أحبها. وما كدت أمضي مع الأبيات والألحان حتى طرق الباب طالب أشرف على رسالته!. وخيل ألي أني استطيع السماع مع وجوده ولكنه أقسم علي أن أغلق الراديو!. ورأيت إكراما له أن ألبي رغبته، وأكملت وحدي بعض كلمات الأغنية:

أين مما يدعي ظلاما يا رفيق الليل أينا؟

إن نــور الله فـي قـلـبـي! وهـذا مـا أراه!

وصاح الطالب: ما هذا؟

قلت له: كل يغني في الأنام بليلاه، إنني أعني شيئا آخر.!

قال: أما تعلم أن الغناء حرام كله؟

قلت له: ما أعلم هذا…!

ثم أقبلت عليه بجد أقول له: إن الإسلام ليس دينا إقليميا لكم وحدكم، إن لكم فقها بدويا ضيق النطاق! وعندما تضعونه مع الإسلام في كفة واحدة، وتقولون: هذه الصفقة لا ينفصل أحدها عن الآخر، فستطيش كفة الإسلام وينصرف الناس عنه. وهذا ظلم كبير لرسالات الله وهداياته!!.

قال: كيف؟

قلت له: تستطيعون إعلان حرب شعواء على الغناء الوضيع، وستجدون من يؤيدكم من أهل الأرض! أما الزعم بأن الإسلام حرب على الفن كله خيره وشره فلا!.

إن أهل القارات لهم غناء يجتمعون عليه، فميزوا الخبيث من الطيب ثم دعوا لهم ما يستحبون.

وكتبت الأستاذة المهدية «مريم جميلة» فصلا عن الإسلام والفنون في كتابها «الإسلام في النظرية والتطبيق» وذكرت أن الأوروبيين يحترمون احتراما بالغا «بتهوفن» و«باخ» في الموسيقى و«فردي» و«واجنر» في الأوبرا و«شكسبير» في المسرح.. الخ. ويلقبونهم بالسادة العظام، ويعتبرون تكريس الحياة لأي فرع من هذه الفنون الجميلة من أشرف المقاصد وأكثرها جدا!!.

قالت: وإذ عرفت موهبة شخص ما بالتفوق الفني ـ وغالبا ما يقع ذلك بعد سنوات من رحيله ـ حسب في زمرة العظماء الخالدين! ويحقق الروائيون التقليديون خلودهم الفني عندما تطبع كتبهم مرات ومرت وتمتدح على أنها أعمال أدبية عظيمة يلزم كل طالب في المدارس أن يدرسها.

ويخلد مؤلفو الموسيقى السمفونية، والأوبرا باداء إنتاجهم مرارا وتكرارا في قاعات الاحتفالات العظمى في المدن الكبرى كما يكرم أعظم المغنين والعازفين بتسجيل أعمالهم على الأشرطة والاسطوانات.

قلت لنفسي: ما المنهاج الإسلامي الذي أقدمه لهذه الأوساط؟ هل أطلب إليهم الغاء الفنون الجميلة جملة وتفصيلا؟.

علام أعتمد في هذا الطلب؟ على جملة من الأحاديث الواهية والموضوعة لا وزن لها في مجال التمحيص العلمي؟.

إنني عندما أفعل ذلك أكون كأبي العلاء المعري الذي قال لكل إنسان:

غدوت مريض الدين والعقل والحجى .. لتعرف أنباء الأمور الصحائح؟

فلما التقى الناس به واستمعوا إليه رأوه نباتيا يعرض الأمور الصحيحة عنده على أنها ترك أكل اللحم!.

إنني أطلب من الأوربيين وغيرهم ترك التجسيد والتعديد لإصلاح عقائدهم فهل أضع عائقا أمام هذا الإصلاح الخطير بدعوتهم الى ترك الغناء والموسيقى؟ فما يكون موقفي من قوله تعالى في كتابه المصون «قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله أذن لكم أم على الله تفترون. وما ظن الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون».

قلب ابيض

مايسترو دى زوهيرى

كان الله فى عونكما :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

• الردود 130
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ابو محمد الغالى عندنا يا مرحبا يا مرحبا

يا جماعه الخير ....باختصار شديد انتو كلكم صح

الفريقين صدقونى انى ادعو الله واتمنى ان يأتى يوم من عند الله لا يشغلنى ولا يملىء اذناى وقلبى الا كلام الله العظيم وحبيبه المصطفى وانا والله اسعى الى ذلك احضر

دروس علم كلما اتيحت لى .. اتصفح المنتديات والصحف الدينيه ...يعنى مش مصره ولا معاذ الله بابتعد عن القرأن او اجد له بديلا والعياذ بالله ...

بالنسبه لمدرس نورالدين يا ابومحمد مالوش علاقه بزكى باشا بدر ولا بأبنه لانه هنا بالكويت ...وازيدك من الشعر بيت انى سعيده بما يرسخه فى عقل وقلب ابنى ...ربما

فى يوم من الايام تتحقق امنتيتى له وهو فى رحمى ان اراه مثل ......... " بلاش اقول اسمه لحسن يطلع لى مؤيد ورافض وتبقى حكااااااايه "

اتعجب لطول الحوار وكل طرف مقتنع تماما بما يقوله 00000واتذكر ما ذكر من انه عند دخول رسولنا الحبيب الى المدينه وقوبل بالدفوف والغناء " طلع البدر علينا من ثتيات

الوداع " ربما لم يكن الغناء محرم وقتها او لم يحرم بعد؟؟؟؟؟

بصوا بقى من الاخر اشهد الله انى احبكم فى الله وشاكره لكم كل ما اجهدتم انفسكم ونشرتوه لتعزيز ارائكم الغاليه والقيمه فى سبيل ما استفسرت عنه قبل تسع

صفحات والذى اوجزه اخى ابو محمد "هاقول ايه لنوووووووووور؟؟؟ "

اتمنى ان لا يترك هذا الحوار بيننا شيئا منفر ولا يترك الا كل اثر جميل فكلانا يريد الخير للاخر فى ظل طاعه الله ومحبته

وادعوكم ونفسى بالدعوه بظهر الغيب لنا جميعا ان يصلح الله لنا شأننا ويعيننا على الحياه فى ظل كل هذه الاراء والاتجاهات المضاده

كل الحب والموده لكم جميعا

:roseop:

انزل بالتتر يا وددددددديع بقى :roseop:

تم تعديل بواسطة قلب ابيض
رابط هذا التعليق

طب الي بيسمع الاغاني و بيعمل كده و هو عارف ان ده ذنب

مفيش احتمال ان يتزحزح و يتحسبله الحوار تبع طرف الاباحة

ولا العملية كلها سيئات

و بالمناسبة

اخوكم سميع و بينقي الكمة العالية اللي توزن الدماغ عدل

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

دعوة إلى المشاركة في الخير

WWW.TA7FEEZ.COM

الموقع ده فيه خير كتير

وبيعلم ناس كتير القرآن

وفيه ناس من الصين ومن الكاميرون والبرازيل

وغيرها من دول العالم

ألمانيا - سويسرا - هولندا .................

طبعا الشرق الاوسط وفرنسا وامريكا وانجلترا دول منهم كتييييييييير

لو حد عنده وقت بعد ما يسمع الاغاني ممكن يشارك في عمل الموقع ده

والموضوع مش صعب

بس احنا اتعودنا للاسف على الكلام بس

وقت العمل كل واحد تلاقيه في ناحية

يعني ناس كتيييييييييييييير عمالة تقول عايزين نجاهد ونروح فلسطين ونحرر الاقصى

ولو جيت على مظاهرة ولميت الناس ويلا بينا على فلسطين

اللي هيقولك بس 5 دقايق اجهز شنطة السفر

والا هيقولك بس ابوس العيال واجيلك

واللي يقولك لحظة بس ادخل دورة المية

واللي يقولك دقيقة بس اشتري علبة سجاير واحصلك

انا خرجت عن مجرى الحوار لانه تحول لجدال

وكلام الشيخ القرضاوي وقبله ابن حزم والغزاتلي مش جديد

بس برضو فيه كلام ابن مسعود

وابن عمر

والشافعي

ومالك

وابن حنبل

والطبري

وابن كثير

والثوري

وابن المبارك

وابن حجر

والالباني

وابن عثيمين

وابن باز

ومحمد حسان

والحويني

ومسعد انور

ومحمد حسين يعقوب

والالالالالالالالالالالالالاف من العلماء المعتبريييييييييييييييييييييييييين

بس نترك الجدال

علشا البيت اللي في ربض الجنة

وان شاء انا مش داخل الموضوع ده تاني علشان نفسي في البيت اللي في ربض الجنة

بس بجد عايزين وقفة مع النفس

احنا قدمنا ايه لدين الله غير الجدال

قصدي يعني العمل

فيه اعمااااااااااااااااااال كتييييييييييييييييييييييييير على النت

ومشاريع دعوية كبيييييييييييييييييييييييرة

ومش عايزة شغل كتيررررررررررررررر

بس عايز رجالة وستات

يبذلوا

ربنا الهادي

رابط هذا التعليق

لو حد عنده وقت بعد ما يسمع الاغاني ممكن يشارك في عمل الموقع ده

والموضوع مش صعب

مفيش مانع ابدا و ان كنت افضل مواقع لتفهيم القرآن و بعدها تحفيظه

بس احنا اتعودنا للاسف على الكلام بس

وقت العمل كل واحد تلاقيه في ناحية

يعني ناس كتيييييييييييييير عمالة تقول عايزين نجاهد ونروح فلسطين ونحرر الاقصى

ولو جيت على مظاهرة ولميت الناس ويلا بينا على فلسطين

كلام نظري عاطفي يؤدي الى عواقب وخيمه وغير قابل للتطبيق

بل ان تطبيقه بهذه الطريقة سيترتب عليه نتائج وخيمه و القاء قنبله واحده مثلا كافية لتقضي على كل المشاركين في هذه المظاهره في اقل من دقيقه

ما زال التفكير بالعدد و التجمهر يمثل مشكله كبيره لدى البعض في العالم الاسلامي

انا خرجت عن مجرى الحوار لانه تحول لجدال

وكلام الشيخ القرضاوي وقبله ابن حزم والغزاتلي مش جديد

بس برضو فيه كلام ابن مسعود

وابن عمر

والشافعي

ومالك

وابن حنبل

والطبري

وابن كثير

والثوري

وابن المبارك

وابن حجر

والالباني

وابن عثيمين

وابن باز

ومحمد حسان

والحويني

ومسعد انور

ومحمد حسين يعقوب

والالالالالالالالالالالالالاف من العلماء المعتبريييييييييييييييييييييييييين

مازال العدد يمثل نفس المشكلة :roseop: الكم و العدد هو المقنع و المهم و ليس الكيف

بس نترك الجدال

احنا قدمنا ايه لدين الله غير الجدال قصدي يعني العمل

نحاول تقديم فكر اسلامي تنويري يزيح ستائر الظلام من امام اعين بعض المسلمين

فيه اعمااااااااااااااااااال كتييييييييييييييييييييييييير على النت

ومشاريع دعوية كبيييييييييييييييييييييييرة

ومش عايزة شغل كتيررررررررررررررر

بس عايز رجالة وستات

يبذلوا

احيانا كثيره تأتي الدعوه بنتائج عكسيه نظرا لإحتوائها على حماس غير مدروس و غير مثقل بعلم حقيقي و ليس مجرد شعارات محفوظه فاحذر اخي الكريم الوقوع في مثل هذا الخطأ الكبير

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

(هذا لمن يأخذ برأي أن الغناء والمسيقى حرام )

عجبتني جدا الجمله دي يا دكتوره و هو ما يشير الى اقرارك بوجود رأي فقهي آخر حتى لو لم تكوني مقتنعه به

شكرا

أعلم أن فيه رأي آخر وفعلا لست مقتنعة به

فأنا لا أقتنع إلا بالرأي الذي يستدل أصحابه عليه بقال الله وقال رسول الله

ليه و هو حضرتك فاكره ان الرأي الفقهي الآخر ده بيستدل بقال الشيطان و قال الطاغوت؟ :blink:

اتقي الله يا ام احمد

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلني وإياك والجميع من أهل تقواه

فما أروع ذلك

حقيقي على حد علمي أنهم لم يذكروا ( أي أصحاب هذا الرأي الفكري ) آيات ولا أحاديث تحض على سماع الغناء وتعد تارك ذلك بالعذاب وفاعله بالثواب

أو زكوا سماع الأغاني بأنها تقرب إلى الله ومن العباده

وما دمت تعرف بوجود آيات وأحاديث تحث على ذلك فلك أن تذكرها لي

فالدال على الخير كفاعله

وأسأل الله أن يهديني بك إلى ما يحبه ويرضاه

وبقيت كلمة لقلب أبيض

عندما حملت بأبنى الاخير تمنيت من الله ان يكون بار بابويه وان يكون افضل من اخوته التزاما وخلقا ودعوت الله ان يعيننى على تربيته خاصه

ما أحوج الأمة إلى نساء بمثل هذا التفكير والتوجه ولن نستعيد المجد إلا إذا أصبح هذا هو تفكير نساء المسلمين فجزاك الله خيرا وبارك لك في أبناءك

جائنى نورالدين ذا السنوات السبع قائلا 000يا ماما القلب بيملاه ايه؟؟

انا : 0000000000000

هو : يملاه القرآن ولا الاغانى احسن؟؟

أحسب أن الله استجاب دعائك فأوليه عناية كبيرة ليكون له شأن عظيم ينفع الله به دينه وبلده والبشرية جميعا

وأمانة تبلغيه مني ثلاث قبلات واحده على الجبين وواحدة على كل خد .

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

(هذا لمن يأخذ برأي أن الغناء والمسيقى حرام )

عجبتني جدا الجمله دي يا دكتوره و هو ما يشير الى اقرارك بوجود رأي فقهي آخر حتى لو لم تكوني مقتنعه به

شكرا

أعلم أن فيه رأي آخر وفعلا لست مقتنعة به

فأنا لا أقتنع إلا بالرأي الذي يستدل أصحابه عليه بقال الله وقال رسول الله

ليه و هو حضرتك فاكره ان الرأي الفقهي الآخر ده بيستدل بقال الشيطان و قال الطاغوت؟ :)

اتقي الله يا ام احمد

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلني وإياك والجميع من أهل تقواه

فما أروع ذلك

حقيقي على حد علمي أنهم لم يذكروا ( أي أصحاب هذا الرأي الفكري ) آيات ولا أحاديث تحض على سماع الغناء وتعد تارك ذلك بالعذاب وفاعله بالثواب

أو زكوا سماع الأغاني بأنها تقرب إلى الله ومن العباده

وما دمت تعرف بوجود آيات وأحاديث تحث على ذلك فلك أن تذكرها لي

فالدال على الخير كفاعله

وأسأل الله أن يهديني بك إلى ما يحبه ويرضاه

بامكانك يا ام احمد الرجوع الى مداخله سابقه لي فيها رأي القرضاوي مفندا لكل الاراء المحرمه للموسيقى و نافيا لصحتها

و مؤكدين لأن الاستماع للموسيقى الراقيه لا ينافي تعاليم الدين

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الموضوع بيقول ...طب ارد اقول ايه

- تطرقت المداخلات الى مسألة الموسيقى والغناء..

- أقول باختصار.....هل الخلاف حول هذه المسألة...وهي الغناء والموسيقى..هي امر شديد الأهمية او الخطورة...وهل هو خلاف حول ثوابت..ومسائل...رئيسية حول ما جاء به ديننا الحنيف.....؟؟؟؟؟؟؟؟

- الخلاف حول شيء فرعي جداً ،،، وكما نعرف...ان هذه مسألة من المسائل التي قد يختلف فيها علماء الدين...وهذا أمر محمود وليس مذموم......والخلاف حول ذلك رحمة لنا....

لـــــيه الخلاف حول المسائل الفرعية..التي ,,,لم يأتي بشأنها نصح واضح وصريح رحمة لنا....؟؟؟؟؟

لأن الله تعالى لو جاء بنص واضح...وقاطع الدلالة حول هذه المسائل المختلف حولها..ثم بعد ذلك...عصيناه...لكانت مصيبتنا كبيرة...

- لكن الله يريد اللطف بنا ...فمن ....وجد في نفسه ....القدرة على عدم....الانجرار مثلا..الى ما يصاحب الغناء..والموسيقى من أثام ترتكب احيانا....فهو حر...والله قد يعفو عنه لانه لم يرتكب ...هذه الاثام..

- اما من يستمع للغناء وما يصاحبه من طريقة...مائعة ..من مغني او مغنية...وما يصاحب ذلك من مناظر..وخلاعة..وتضييع للصلاة او تصييع لوقت العمل ...فالبتأكيد.فاعل ذلك يكون آثم...

إذن المسألة مفهومة ومعروفة لمن يقرأ ويبحث.....ولنا...ان نعرف ان المسألة بها ( خلاف طبيعي منطقي ) بين العلماء حول أمر من الأمور الفرعية...ولنا أن نفهم ايضا....وجهة نظر من يحرمها ولماذا يفتي بحرمتها..ويجب ايضا ان نفهم..وجهة نظر من يبيحها وما هي ضوابط اباحتها...فالمسألة سهلة وليست صعبة ...فالناس تختلف في طباعها....ولذلك..الترهيب والترغيب امر مفهوم وهو ما نجده يحدث من العلماء فهناك ثقافات...ومجتمعات لو لم...تقوم بالترهيب فيها لانحلت ...وأصبحت ترتكب فيها كل الشرور والاثامزز.والعكس صحيح.. أتمنى ان اكون لخصت المسألة ...

تحياتي لكم جميعا...

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

منذ نصف قرن كنا ندرس مادة - فى اللغة العربية - إسمها النقد والبلاغة .. لا أدرى إذا كانت ما تزال تدرس إلى اليوم .. أذكر أن أستاذنا كان يشرح بعض أبواب البلاغة ومنها الموسيقى - فى النص الشعرى أو النثرى - سواء كانت موسيقى خارجية نابعة من الوزن (التفعيلات)فى العبارات أو القافية- فى الشعر - أو طول وقصر الفقرات المسجوعة .. إلى آخره ... أو كانت الموسيقى داخلية .. وأذكر أنه كتب لنا على السبورة الآيات الكريمة من سورة البلد :

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

التى تجمع الألوان المختلفة من الموسيقى التى شرحها لنا .. بتركيز خاص على الآيات الكريمة الثلاثة الأخيرة .. رددها بينك وبين نفسك أكثر من مرة يا مايسترو .. وأنا متأكد من أنك ستكتشف الموسقى الداخلية فيها .. وأقترح قبل القراءة والترديد أن تتأكد من أنك تعرف معانى كلمات "مسغبة" و "متربة"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم الموسيقى في الشعر نابعة من الوزن والقافية وهذه موسيقى خارجية ظاهرة

ولكن الموسيقى الخفية تكون نابعة من الألوان البيانية والصور البلاغية وهي غير ظاهرة

والقرآن ليس فية قوافي وإنما في فواصل متفقة أو مختلفة في الوزن وليس فيه أبيات ولكنها آيات وليس هو على بحور الشعر العربية بتفاعيل تلك البحور ولكنه فيه أشياء كثيرة ليست في الشعر وأعجزت الشعراء أنفسهم

الفاضل أبو محمد تكلم عن موسيقى داخلية في القرآن نابعة من المعاني والتراكيب اللفظية وكان حريصا في القول حينما قال القراءة والترديد وليس الغناء

تحياتي للجميع

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

http://www.youtube.com/watch?v=jTVyeqlvoPY...feature=related

حكم الغناء للامام الشعراوي رحمه الله

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

http://www.youtube.com/watch?v=jTVyeqlvoPY...feature=related

حكم الغناء للامام الشعراوي رحمه الله

رحمة الله عليك يا مولانا الشعراوي

كان رحمه الله رجل غزير العلم و التمييز و فاهم مش حافظ بس

بس للأسف رأيه مش من رأي الإجماع لذلك يجب القاء كلامه عرض الحائط !

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 22
      النهائي بين مرسي او ابو الفتوح (ايهما اكثر شعبيه) و بين الفريق شفيق و في النهائي ينجح شفيق هيعملوا اللعبة دي لإقناع الاسلاميين بنزاهة الانتخابات و هوب يفوز رجل القوات المسلحة ايه رأيكم ؟
    • 3
      على حسب وداد بلدي يا بوي راح اقول لشهيدي سلامات ضيعتي علينا العمر يا بوي...دانا ليا معاكي حكايات على حسب وداد بلدي يا بوي موال..موال الثوره اهو مال من يوم الحكم مازال و لا عمره يا عين يا ليل ماتغير لينا احوال و انا صابر ع المقسوم و هغيره انا م اليوم و يكون لي معاكي تاني يابلدي ايام حلوه و حكايات على حسب وداد بلدي يا بوي على حسب الريح ما يودي ا
    • 20
      أغنية جددت حبك ليه للست أم كلثوم و الراحلين رامي و السنباطي الكوبليه الأخير بتقول فيه الست: و ازاي اقولك كنا زمان و الماضي كان في الغيب بكره و اللي احنا فيه دلوقتي كمان حيفوت علينا ولا ندرى حد فيكم يقدر يفهمني ايه المقصود من السطر الأولاني عشان مش قادر افهمه شكرا
    • 1
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عاوز اقول نصيحه للناس اللي جايلهم عقود عمل زي حالاتي بعد اذن الاخوه المشرفين 1- ما تستعجلش في قراءه العقد واقراه بند بند بتمهل 2- ياريت كمان قبل العقد ما يجيلك تنزل قانون العمل السعودي من المنتدي وتفهمه لانه حيفتح عيونك علي حاجات كتير 3- دقق قوي في بند حالات انهاء العقد لو موجوده في العقد لان القانون السعودي يوجد به ماده خاصه بكده واي بند يتحط في العقد وغير موجود في القانون اسال فيه الناس اللي عندهم خبره لانه ممكن يكون باطل زي ما حصل معايا 4- ما تتسرعش
    • 31
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا كل عام وانتم بالف خير بمناسبة هذا الشهر الفضيل اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات ارجو من جميع من يعرف عن مرضى هذا ان يمدنى بالنصيحة والاستشارة فانا اصبحت متشائم جدا من مرضى هذا ولا ادرى ماذا اعمل والله فانا فى حيرة من امرى واصبحت لا اكل ولا اشرب ونومى قل لدرجة لا تصدق دائم السرحان والتفكير فيما اصابنى ولكن مع ذلك احمد الله سبحانه وتعالى على ذلك قصتى:- انا رجل عمرى 42 سنة اصبت بنشاط فى الغدة الدرقية قبل حوالى 13 عاما وسببت لى جحوظ وبروز فى ا
  • أضف...