اذهب الي المحتوي
hanzalah

سلسلة تنقية التراث الثقافي

قيم هذا الموضوع:

Recommended Posts

تابعنا وتفاعلنا مع مطلب تنقية تراثنا الاسلامي

فمنا من تجاوب بالسلب والرفض او الايجاب والتزكية

ومنا من تجاهل الدعوى على أهميتها ..

واليوم لدينا دعوى قديمة متجددة

تدعونا الى تنقية تراثنا الثقافي

اولاً

هل يستحق من يتبنى هذه الدعوى ان نصف بالجهل والرجعية والتزمت لمجرد مطالبته تلك

لا ادري لماذا قامت الدنيا ولم تقعد لمجرد ان هناك من يطالب بتنقية الموروث الثقافي

طالعت اليوم السيد محمد سلماوي يصب جام غضبه في جريدة الاهرام على من قام بذلك !!

هل هذا هو دور المثقف في بلدنا !!

فلقد تقدم البعض ببلاغ للنائب العام يطلبون التحقيق مع السيد جمال الغيطاني بصفته المسؤول عن هيئة قصور الثقافة التي طبعت الكتاب على نفقتها !!

قد يقول البعض ان مافعله هؤلاء هو مبالغة وان الموضوع لا يستحق

وقد ينعتهم البعض - مثل السيد سلماوي - بالرجعية والتخلف

ولكني أسأل :

هل قرأ احدنا الكتاب بالكامل في اي طبعة من طبعاته الكثيرة والمنتشرة على الرصيف من زمان الزمان

الحقيقة .. أزعم أني فعلت

وهالني ما قرأت في - بعض - الفقرات و (بعض) القصص عن الجنس

الجنس في كل صوره مذكور في الكتاب بلا مواربة (عفواً .. في بعض صفحات الكتاب)

فهل لو قمت اليوم بينكم ادعو الى تنقية الكتاب وتنقيحه قبل طبعه

هل تنعتوني - اخوتي - بالتزمت والجمود والرجعية !!

الحقيقة ان السيد سلماوي ذهب الى ماهو ابعد من ذلك

فبعدما ان اعترف ان الكتاب مجهول النسب ولاندري له مؤلف بعينه بل صاغه الضمير الجمعي في عصر - يقول عنه - انه اكثر

رقيا

وتقدما

واستنارة

من عصرنا الحالي !!!

ثم يقول: صحيح ان بالكتاب اشارات لأمور جنسيه .. ولكن من قال ان الادب يجب الا يشير الى الجنس

ثم اكمل في فقرة اخرى .. ان العبرة تكون بالهدف الذي من أجله يشار الى الجنس وليس الجنس في حد ذاته ..

استدعيت الى الذاكرة مشهد محمد هنيدي وهو يقول في فيلم مشهور

(اذن حضرتك تتباسي في الفيلم بوس هادف )

(ومع ذلك حضرتك بوستي الكمساري في فيلمك الاخير من بُقه !!! )

دمتم بخير

:rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد ما يسمى تنقية (التراث) لأن ذلك بمثابة التزوير ...ولأن (حكمنا) بالسلب او الايجاب ((سيكون اعتمادا على افتراضيةصدق الوثيقة التاريخية التراثية))

وليس معنى ذلك (موافقتنا)على كل ماجاء به هذا التراث.....فمن حقنا نقد اواتخاذ موقف مضاد او تساؤلي مع امانة نقل الاراء كما هي....

فمثلا لو نقينا بعض المواقف التي لا نتفق معها (في الشعر الجاهلي و شعر المعلقات) لاصبح حكم الاجيال القادمة اعتمادا على النص المنقح.....او لو حذفنا مثلا (من تراث المتنبي و جرير والفرزدق) قصائد الهجاء .....لظننا تلكم الشخصيات على غير الواقع

و حتى بعض تفاسير القران التي استخدم بعض مفسروها بعض الاسرائليات او علماء الحديث بحذفهم والغائهم الاحاديث الموضوعية والضعيفة.............

اما وجود الجنس (في الحياة) فهو طبيعي....ومن المنطقي ان يوجد في قصائد الغزل او القصص التاريخي او الخيال عموما وتاريخنا الادبي حافل وطافح بذلك مثل كل المجتمعات الانسانية(ولا يعني ذلك الاحتفاء والرضى به كمممارسة او التشجيع علية في الحرام)

اذن تنقيح التراث شيء و نقده (وتوضيح)الحق من الباطل والصحيح من الضعيف والسقيم شيء اخر

اضافة الى ان الية التنقيح نسبية (فلو قام كل شخص ونقح ما يعتقده غير صالح) لما بقي حرف واحدمطلقا..........

الا ترون ان التاريخ (حفظ لنا) بعض (تخريفات) مسيلمة الكذاب فيما ادعاه انه (وحي)

لكن تبقي بعض الاشياء (من وجة نظري ) التي نستطيع التعامل معها (بمنطق الالغاء و ليس التنقيح) كالتجديف والالحاد بالله وانبيائه ال.....خ ((مثال رواية سلمان رشدي الكفرية حيث انها لا تستحق التنقيح بل الالغاء تماما))

فما رأي الباقين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد ما يسمى تنقية (التراث) لأن ذلك بمثابة التزوير ...ولأن (حكمنا) بالسلب او الايجاب ((سيكون اعتمادا على افتراضيةصدق الوثيقة التاريخية التراثية))

وليس معنى ذلك (موافقتنا)على كل ماجاء به هذا التراث.....فمن حقنا نقد اواتخاذ موقف مضاد او تساؤلي مع امانة نقل الاراء كما هي....

فمثلا لو نقينا بعض المواقف التي لا نتفق معها (في الشعر الجاهلي و شعر المعلقات) لاصبح حكم الاجيال القادمة اعتمادا على النص المنقح.....او لو حذفنا مثلا (من تراث المتنبي و جرير والفرزدق) قصائد الهجاء .....لظننا تلكم الشخصيات على غير الواقع

و حتى بعض تفاسير القران التي استخدم بعض مفسروها بعض الاسرائليات او علماء الحديث بحذفهم والغائهم الاحاديث الموضوعية والضعيفة.............

اما وجود الجنس (في الحياة) فهو طبيعي....ومن المنطقي ان يوجد في قصائد الغزل او القصص التاريخي او الخيال عموما وتاريخنا الادبي حافل وطافح بذلك مثل كل المجتمعات الانسانية(ولا يعني ذلك الاحتفاء والرضى به كمممارسة او التشجيع علية في الحرام)

اذن تنقيح التراث شيء و نقده (وتوضيح)الحق من الباطل والصحيح من الضعيف والسقيم شيء اخر

اضافة الى ان الية التنقيح نسبية (فلو قام كل شخص ونقح ما يعتقده غير صالح) لما بقي حرف واحدمطلقا..........

الا ترون ان التاريخ (حفظ لنا) بعض (تخريفات) مسيلمة الكذاب فيما ادعاه انه (وحي)

فما رأي الباقين

أنا مع هذا الرأى تماما ..

لو أُطلِقَت حريّة تنقية التراث غالبا لن يتبقّى أى تراث أصلا لأن ممكن يكون فيه وجهات نظر متناقضه كل وجهه تحذف ما ترى وجوب حذفه فلا يتبقّى لنا سوى شئ مهلهل لا تصحّ نسبته لكاتبه أو منتجه الأصلى طالما تمّ العبث به ..

من حقّنا أن نمارس الانتقائيه و أن نتعلّمها بدلا من اللجوء لبتر ما لا يروق لنا من أساسه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حين قرأت هذا الموضوع أول ما خطر علي بالي كان فيلم أفتار وتسائلت هل نستطيع انتاج حبكة درامية وصلت للابداع مثل هذا الفيلم

كانت الاجابة بالقطع لا فمن سيقبل ان يكون هناك اله في الفيلم اسمه اي واي يدعونه ويقدسون شجرة ما

تأخذنا العصبية في الدين لرفض الأبداع احيانا

وكما خطر علي بال صاحب الموضوع الفاضل مشهد هنيدي ومقولته ( هتتباسي بوس هادف )

خطر علي بالي ايضا مشهد شعبان عبد الرحيم في فيلم مواطن ومخبر وحرامي وهو ينقد الرواية تدور علي مدار 20 سنة لا توجد فيها صلاة واحدة لا يوجد فيها اذان واحد لا يوجد فيها شهر رمضان كريم واحد

ربما نشهد يوما احدهم يطالب بوقف طباعة قصائد نزار قباني !!!

تم تعديل بواسطة سمبا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حين قرأت هذا الموضوع أول ما خطر علي بالي كان فيلم أفتار وتسائلت هل نستطيع انتاج حبكة درامية وصلت للابداع مثل هذا الفيلم

كانت الاجابة بالقطع لا فمن سيقبل ان يكون هناك اله في الفيلم اسمه اي واي يدعونه ويقدسون شجرة ما

تأخذنا العصبية في الدين لرفض الأبداع احيانا

وكما خطر علي بال صاحب الموضوع الفاضل مشهد هنيدي ومقولته ( هتتباسي بوس هادف )

خطر علي بالي ايضا مشهد شعبان عبد الرحيم في فيلم مواطن ومخبر وحرامي وهو ينقد الرواية تدور علي مدار 20 سنة لا توجد فيها صلاة واحدة لا يوجد فيها اذان واحد لا يوجد فيها شهر رمضان كريم واحد

ربما نشهد يوما احدهم يطالب بوقف طباعة قصائد نزار قباني !!!

كل الي حضرتك بتقوله ده جميل وحلو بل وابداع بس ده لمين ؟ ليك ولي ولكل واحد غيرنا نشأ وتربى في بيئة سليمة وعلى معتقدات صلبة فطلع في سننا ده قادر يقرأ ويشاهد ثم يستمتع ومتختلطش لديه الامور ..

لكن وبكل اسف ابنائنا الي هيشوفوا الماتريكس مثلا وازاي الآلة كانت بتتحكم في البشر الي ( مش من حقها ) تتحكم فيهم لانهم احرار ولدوا ليكونوا احرارا .. لما يشوفها في سن تكوين العقيده ويرجع بعدين لما يكبر يكتشف انه مطالب للخضوع لقوى اكبر منه هيدور جواه ويشوف ايه مرجعيته عن الحكايه دي فمش هيفتكر غير الي تربى عليه وهو صغير وبكل اسف ..

امبارح كنت بتفرج على الكرتون مع بنتي .. مسلسل كرتوني اهبل خالص مفيهوش حاجه عن طالب فاشل يسافر اليابان ليحقق نجاحه هناك .. كانت الحلقة عن رغبته في الانضمام ( لجماعه سرية ) تقتضي شروط صارمه قبل مايسمحوا له بالانضمام .. في النهايه نجح وبقى واحد منهم فكان اول ماعرفوه عليه مقتنيات الجماعه ومن ضمنها قناع ثمين معلق على الحائط عمره كام الف عام ولم يكن القناع الا وجه احمر بقرنين مش محتاج طبعا اي توضيح انه قناع للشيطان ..

بالنسبة لي كانت الحلقة مسلية وحاجه تضحك وفيها مقالب ظريفة . بالنسبة لبنتي النهرده هو مسلسل ظريف بتحب ابطاله ومتعلقة بيهم .. ده النهرده

لكن بكرا فيما لو لاقدر الله تعرفت في اي وقت على جماعه من عبده الشيطان فمعتقدش ابدا انها هتستنكر فكرة الانضمام اليهم فبطلها المفضل ومن هي طفلة كان ( هيموت ) عشان يبقى واحد منهم وهي نفسها فرحت لما وافقوا على انضمامه لهم ..

الناس دي مبتهزرش وبيستغلوا ( ابداعهم ) الي باهرك دلوقت في زرع مباديء لهم مش هنحس بيها دلوقت ولكن بكل اسف هتظهر لنا جميعا بعدين ..

متفرحش بالافتار وغيره اوي ولا تقيم اثرهم عليك وتحكم بانهم ابداع فقط .. هم اصلا مش معمولين عشانك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موقفنا من حرية التعبير دي مشكلتنا الازلية

كتير بنتكلم عن مخاطر فتح الباب لحرية التعبير

لكن قليل جدا ما بنتكلم عن مخاطر العكس (اللى هو الحد من حرية التعبير)

احيانا برضو بنتذرع بحماية الفضيلة

لكننا بنتجاهل تماما ان قمع حرية التعبير بحد ذاته رذيلة

فما بالنا ان بالفعل كتير من الحاجات اللى بيتقال ان مش يصح تتقال بيكون العكس هو اللى صح

و حصاد كدة بيكون الكبت و التشدد

و استحداث تابوهات بتزيد يوم عن يوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التراث الأدبى هو خلاصة تجارب وجدانية "إنسانية" .. والإنسان منه الفاجر والبر ، منه الشرير والخيِّر .. ولكليهما حرية التفكير والإبداع ..

ومن الفجار من انقلبوا إلى أبرار والعكس ..

فلنأخذ مثلا "أبو نواس" .. شاعر الخمر والنساء والجنس (الطبيعى منه والشاذ) .. الذى قال عن علاقته بالخمر :

دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

وداوني بـالتي كانت هي الداء

هو نفسه الذى قال فى أواخر عهده بالحياة الدنيا مايفيد توبته وطمعه فى كرم الله وعفوه :

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

فلقد علمت بأن عفوك أعظم

إن كان لا يدعوك إلا محسـن

فبمن يلوذ ويستعيذ المجـرم؟

مالي إليك وسيلة إلا الرجــا

وجميل عفوك ثم أني مسلـم

فماذا نفعل ؟ هل نحذف الماجن من أشعار إبى نواس ونترك من شعره ما توجه به إلى الله سبحانه وتعالى ؟ .. أعتقد لو فعلنا ذلك نكون قد أخذنا الكثير من عظمة الشعر الذى سمحنا لأنفسنا بالاحتفاظ به (بعد أن سمحنا لأنفسنا بإعدام ما لا يعجبنا)

ومن الشعراء من عاش قلقا يراوح بين الشك واليقين ، بين التقوى والمجون .. إنعكس هذا القلق على أعماله حتى ليخال لمن يقرأ له أنه إما شاعر متناقض لا يدرى ما يقول أو أنه شاعر غير صادق ، أو منافق ، أو أفاق

من هؤلاء "عمر الخيام" .. من يقرأ رباعياته التى ترجمها أحمد رامى ، وغنت أم كلثوم مختارات منها قد يفكر فيه كمتناقض ، أو أفاق ، أو .. أو .. أو

نأخذ مثلا :

سمعت صوتا هاتفا في السـحر

نـادى مـن الحـان : غفاة البشـر

هبوا املأوا كأس الطلى قبل أن

تـفـعم كأس الـعمـر كـف الـقـدر

غنتها أم كلثوم هكذا :

سمعت صوتاً هاتفاً فى السحر

نـادى مـن الغيـب غُفـاة البشـر

هبوا إملأوا كأس المنى قبل أن

تـمـلأ كأس الـعـمـر كـف الـقـدر

ثم تظهر العدمية والشك فى الرباعية الآتية :

أحـس في نـفسـي دبيب الـفناء

ولم أصب في العيش إلا الشقاء

يا حـسـرتـا إن حـان حـيني ولـم

يـتـح لـفـكري حـل لـغـز الـقـضـاء

ويكمل الفكرة فى رباعية أخرى تعكس قلقه وحيرته لينتهى إلى الاعتراف بيأسه وعجزه عن معرفة غاية وجوده :

لبست ثوب العيش لم أستشر

وحـرت فـيـه بين شـتى الـفـكر

وسـوف أنـضـو الثـوب عني ولم

أدرك لـماذا جـئـت أيــن الـمـقـر

ويلوذ بالخمر عندما يفكر فى الموت :

سـأنـتـحي الـمـوت حثـيـث الـورود

وينمحي اسمي من سجل الوجود

هـات اسـقـنيها يـا مـنى خـاطـري

فـغـايـة الأيـام طـول الـهـجـود

هذا هو "عمر الخيام" .. هو نفسه الذى يطمع فى رحمة الله وعفوه فيناجيه قائلا :

إن لم أكن أخلصت في طاعـتك

فـإنني أطـمــع فـي رحـمـتك

وإنـمـا يشـفــع لـي أنـنـي

قد عشت لا أشرك في وحـدتك

هو نفسه الذى يغوص فى الفلسفة ليخرج علينا بالعجب العجاب .. أن التراب الذى نمشى عليه كان يوما ما عيونا تسحر الناظرين بما فيها من حَوَر :

وكم توالى الليل بعد النهار

وطـال بالأنـجم هـذا المـدار

فامش الهوينا إن هذا الثرى

مـن أعـين سـاحرة الإحـورار

الرباعيات جمعها رامى وأتحفنا بها باللغة العربية .. واختار منها قصيدة من أروع ما غنت أم كلثوم .. واختار أن ينهيها بهذا التضرع والاعتذار والرجاء فى قبول التوبة :

يـا عـالـم الأسـرار علـم اليقين

يــا كاشف الضُر عن البائسين

يـا قـابـل الأعـذار فـئـنـا إلـى

ظـلك فاقـبل تـوبـة التائــبيـن

فأى الأبيات نمحو .. وهل إذا سمحنا لأنفسنا بذلك .. وتركنا ما يوافق فكرنا (هذا إذا اتفقنا واتفقت الأذواق) نكون قد أدينا خدمة لذلك التراث الأدبى أم جعلناه مخلوقا شائها لا قيمة له عند "البعض" لمجرد إرضاء "البعض" الآخر ؟

ملحوظة : الفن والأدب ليسا دينا أمرنا الله ألا نتفرق فيه .. بالرغم من أن الناس فيما يعشقون "مذاهبُ" :) :closedeyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ضد ما يسمى تنقية (التراث) لأن ذلك بمثابة التزوير ...ولأن (حكمنا) بالسلب او الايجاب ((سيكون اعتمادا على افتراضيةصدق الوثيقة التاريخية التراثية))

وليس معنى ذلك (موافقتنا)على كل ماجاء به هذا التراث.....فمن حقنا نقد اواتخاذ موقف مضاد او تساؤلي مع امانة نقل الاراء كما هي....

فمثلا لو نقينا بعض المواقف التي لا نتفق معها (في الشعر الجاهلي و شعر المعلقات) لاصبح حكم الاجيال القادمة اعتمادا على النص المنقح.....او لو حذفنا مثلا (من تراث المتنبي و جرير والفرزدق) قصائد الهجاء .....لظننا تلكم الشخصيات على غير الواقع

و حتى بعض تفاسير القران التي استخدم بعض مفسروها بعض الاسرائليات او علماء الحديث بحذفهم والغائهم الاحاديث الموضوعية والضعيفة.............

اما وجود الجنس (في الحياة) فهو طبيعي....ومن المنطقي ان يوجد في قصائد الغزل او القصص التاريخي او الخيال عموما وتاريخنا الادبي حافل وطافح بذلك مثل كل المجتمعات الانسانية(ولا يعني ذلك الاحتفاء والرضى به كمممارسة او التشجيع علية في الحرام)

اذن تنقيح التراث شيء و نقده (وتوضيح)الحق من الباطل والصحيح من الضعيف والسقيم شيء اخر

اضافة الى ان الية التنقيح نسبية (فلو قام كل شخص ونقح ما يعتقده غير صالح) لما بقي حرف واحدمطلقا..........

الا ترون ان التاريخ (حفظ لنا) بعض (تخريفات) مسيلمة الكذاب فيما ادعاه انه (وحي)

لكن تبقي بعض الاشياء (من وجة نظري ) التي نستطيع التعامل معها (بمنطق الالغاء و ليس التنقيح) كالتجديف والالحاد بالله وانبيائه ال.....خ ((مثال رواية سلمان رشدي الكفرية حيث انها لا تستحق التنقيح بل الالغاء تماما))

فما رأي الباقين

عزيزي الاستاذ (مسافر زاده الخيال)

تحية طيبة

الحقيقة انا قرأت رد حضرتك أكثر من مرة و اسمح لي ان اعقب على بعض ماجاء فيه ..

لم تشر حضرتك الى قراءتك – أو عدم قراءتك – للنص الذي نحن نصدد الاختلاف عليه

وهو ان كان مجرد مثال

لكنه يزخر بكلمات جنسية قبيحة انت نفسك تتأذى لو صدمت اذنيك – فما بالك لو صدمت عيون زوجتك وامك و بناتك - !!

ومن كان مدخلي الى مناقشة قضية تنقية التراث مما فيه من – تعدي – تأباه كل نفس بشرية سوية –

اقصد يرفضه المسلم و غير المسلم

وثانياً

وجدت في نهاية مداخلة حضرتك انك وقعت في تناقض

إذ كيف ترفض تنقية التراث (وتعتبره تزويراً ) ثم تأتي لتطالبنا ان نلغي ونمسح ونمحو بالكلية تراثاً آخر ..

سيدي الكريم

عندما اعتبرت انت ان الجنس شيء طبيعي في حياتنا .. اتصور لا انا ولاغيري يختلف معك في ذلك

لكن مساحة الخلاف والاختلاف تطل برأسها عندما نناقش انا وانت والافاضل المسالة من زاوية

كيف نعبر عن الجنس في أدبياتنا

وكيف يتم تقديمه الى عقولنا والى عقول ابناءنا وبناتنا في النص الادبي (مقروء ومسموع ومشاهد)

سيدي

هل تخجل ان تقرأ سورة يوسف لنفسك او مع زوجتك او مع انبتك

اكاد اجزم اني اسمعك تجيبني بالنفي

عظيم

وانا مثلك تماما

لماذا

مع انها عبرت عن الجنس في ابشع صورة ..

صورته البهيمية الشهوانية

التي تضرب بكل قيم الوفاء والبر عرض الحائط ..

وتحاول باستماته ..

أن تغتصب كل معاني البراءة في الطاهر العفيف يوسف عليه السلام

سيدي ليست المشكلة في الجنس

المشكلة في كيف يتم تناول وعرض وتقديم الجنس في التعبير الفني بما لايصدم ثوابتنا

دمت بكل خير

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أنا مع هذا الرأى تماما ..

لو أُطلِقَت حريّة تنقية التراث غالبا لن يتبقّى أى تراث أصلا لأن ممكن يكون فيه وجهات نظر متناقضه كل وجهه تحذف ما ترى وجوب حذفه فلا يتبقّى لنا سوى شئ مهلهل لا تصحّ نسبته لكاتبه أو منتجه الأصلى طالما تمّ العبث به ..

من حقّنا أن نمارس الانتقائيه و أن نتعلّمها بدلا من اللجوء لبتر ما لا يروق لنا من أساسه ..

الاستاذة الفاضلة فيروز

رأيت انك اتفقت تماما مع الفاضل (مسافر زاده الخيال)

جميل

سيدتي: سؤال بسيط ومباشر

كيف يتم – عرض –

أو – تنقيح –

أو – تعديل –

مادة أدبية مكتوبة في صفحات كتاب الف ليله المشار اليه كمثال في موضوعنا وهي تتحدث بعبارات في منتهى المكاشفة والقبح عن ممارسة الجنس بين انسان وحيوان.

هذا نص – أدبي – بين أيدينا ونريد إعادة طباعته لنقدمه للناس (مسلمين وغير مسلمين)

أنتظر من حضرتك اجابة مباشرة مثلما السؤال مباشر

سيدتي ..

انا فعلا في حيرة من امري..

اذ كيف نوفق بين مطالب فريق من حضرات الافاضل بالمحافظة على التراث كما هو لايمس بنصه الاصلي ..

بل الان الاولى بالنقاش هو الاجابة على سؤال اراه هام ويطرح نفسه بقوه

ماهو الانتاج الادبي الجدير بأن نطلق عليه ( تراث ) وجدير بان نضعه في مكتباتنا ويدخل بيوتنا و عقولنا ويظل في وعينا

وما هو الانتاج الادبي – في الماضي والحاضر – الذي يجب علينا .. أقول يجب علينا أن نهمله وننساه وندعه يسقط من ذاكرة التاريخ ؟

هل هناك معايير يجب ان نضعها في الاعتبار ونحن نبجل ونرفع نص ونضع ونهمل نص آخر .. ؟!

دمت بكل خير

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حين قرأت هذا الموضوع أول ما خطر علي بالي كان فيلم أفتار وتسائلت هل نستطيع انتاج حبكة درامية وصلت للابداع مثل هذا الفيلم

كانت الاجابة بالقطع لا فمن سيقبل ان يكون هناك اله في الفيلم اسمه اي واي يدعونه ويقدسون شجرة ما

تأخذنا العصبية في الدين لرفض الأبداع احيانا

وكما خطر علي بال صاحب الموضوع الفاضل مشهد هنيدي ومقولته ( هتتباسي بوس هادف )

خطر علي بالي ايضا مشهد شعبان عبد الرحيم في فيلم مواطن ومخبر وحرامي وهو ينقد الرواية تدور علي مدار 20 سنة لا توجد فيها صلاة واحدة لا يوجد فيها اذان واحد لا يوجد فيها شهر رمضان كريم واحد

ربما نشهد يوما احدهم يطالب بوقف طباعة قصائد نزار قباني !!!

الفاضل سيمبا

تحية طيبة

لماذا تفاعلنا جميعا وصفقنا كثيرا بل وبكينا مع فيلم (castaway) الذي قام ببطولته المبدع بحق Tom Hanks

لاحظ انه من انتاج 86 ولايزال يمتعنا ..

tom-hanks-in-cast-away.jpg

انا اقول ببساطه .. لانه تراث انساني ويناقش هم انساني

ولانه يطرح القضية في نص مكتوب ومشاهد في منتهى النعومة والابداع والانسجام مع الفطرة السوية لكل انسان (مسلم وغير مسلم)

سيدي الكريم

هل هناك من حدود للابداع البشري

ومن أين نستمد تلك الحدود !

دمت بخير

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ملحوظة : الفن والأدب ليسا دينا أمرنا الله ألا نتفرق فيه .. بالرغم من أن الناس فيما يعشقون "مذاهبُ"

الفاضل ابو محمد

بالتأكيد ليست مساحة الاختلاف هنا بين التعبير عن حالات النفس البشرية ومايعتريها من قلق وبحث عن الطمأنينه في رحلتها الازلية

مساحة الاختلاف ياسيدي - واسمح لي ان اكرر نفسي - تقع في منطقة قل ولا تقل ..

هل الدين حدد لنا ما نقول وما لانقول (وليكن الاسلام مثلا ) ..

اجابتك سيدي ستحدد خارطة الطريق للنقاش القادم

..

ثم هل العرف والتقاليد والارث الاخلاقي لهذه الامة .. يحدد لنا ما نقول وما لانقول ..

اجابتك سيدي ستحدد مساحة الاختلاف في الرؤى

قد نكون متفقين ونحن لا ندري مثلما حدث في نقاشات سابقة

يسعدني الاتفاق .. ويثريني الاختلاف مع حضرتك

ودي واحترامي

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سؤال بسيط ومباشر

كيف يتم – عرض –

أو – تنقيح –

أو – تعديل –

مادة أدبية مكتوبة في صفحات كتاب الف ليله المشار اليه كمثال في موضوعنا وهي تتحدث بعبارات في منتهى المكاشفة والقبح عن ممارسة الجنس بين انسان وحيوان.

رأيى أن يُعرَض كما هو مع إمكانية عمل تنويه بطبيعة المحتوى التى قد تكون مؤذيه أو غير مقبوله لمن هم دون سنّ معيّن و ترك حريّة القراءه من عدمها للقارئ ..

أرجو أن تكون هذه إجابه مباشره ..

تحيّاتى :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد,,,,,

شكرا خاص للسيد حنظلة لتجشمه عناء فحص تعقيبي سالف الذكر و الشكر موصول له لقصده الطيب............

انا لا ارى تناقضا فيما ذكرت فهناك فرق بين الحذف المودي لتشويه المقصد (او اعطاء ميزة و فضيلة لا يستحقها صاحب النص المشوة-بفتح الوار) وبين البتر او الحذف بالكلية

فعودة لمثال ما سمي (ايات شيطانية للهالك باذن الله سلمان رشدي) والذي يتهكم فيه على ال الرسول صلى الله عليه وسلم

فلا يمكنني بصفه اخلاقية ان (احذف الاساءات) وابقي بضع صفحات لا تحوي الاساءات ....فان فعلنا ذلك لربما اتت اجيال تظن في الكاتب ظنا حسنا لان ما وصل اليها هي الصفحات (المنقاة والمنقحة) .....اذن لاحذف هذا الشر بالكلية وقد يشار لهذا لهذا الاثر اشارة عابرة ........

اما امثلة الف ليلة وليلة وبعض كتب الجاحظ (بل وكتب كتبها بعض الفقهاء كطوق الحمامة ورجوع الشيخ الى صباه ونواضر الايك في فن ال×يك) فانها وان كانت تحوي ما نراه سوءا (والحق انه كذلك) فان ذلك انعاكسا امينا لاحدى جوانب الحياة-فعلا-ومعرفنا نحن المتأخرين بذلك مهمة جدا لاعطائنا ولو صورة بسيطة عما كان يوجد بالفعل مما يساعدنا على النظر الى الامور بتوازن فالسابقين ليسوا بالمجمل ملائكة ففيهم الصالح وفيهم مادون ذلك.......

اما ما هو حادث الان من (تعتيم على بعض جوانب الصورة لاستحالة الغائها بالكلية) فنتيجتها هي نشوء اجيال كاملة تظن بان السابقين ماهم الا ملائكة تمشي على الارض واي اثر قد يوحي بغير ذلك فهو مدسوس على تراثنا (والحق ان كثيرا من الاحداث مدسوس فعلا) او بالعكس فما يكتشف احدنا بالصدفة وجود خلاف ذلك احيانا حتى يعتقد بعضنا ما كتب وسود من جلائل الاعمال ما هو الا عمل دعائي لتحسين الصورة .........

طبعا لا يعني ان نعرض كل شيء على الصغار والناشئة فالامور تؤخذ بالتدرج........

ومن تجربة شخصية اذكر انني اول ما قرأت اولى صفحات (الف ليلة وليلة) وكنت في الصف السادس ابتدائي دهشت فيما ظننته كتاب ديني (حينها كانت طبعات كتب الادب تشابه تصميم الكتب الدينية) وان الاشياء التي كنت اسمعها في الشارع والمدرسة هي (كلمات فصيحة وليست عامية) وان الناس قبل قرون (تعرف ما كنت اظن انه من ابداعات عصرنا الحديث -القرن العشرين وقتها) فطبعا اصبح هذا الكتاب -مفصلي في حياتي -سواء في النهم القرائي او النظرة بان التراث هو مجموع يشمل الغث والسمين والعظيم و الحقير ال...خ

ملحوظة:كتاب الف ليلة وليلة الموجود بين ايدينا هو نسخة منقحة تنقيحا مشوها وقد طبع بمطبعة كلكتا في القرن التاسع عشر وتوجد في الترجمات الفرنسية والانقليزية في القرنين السادس والسابع عشر قصصا مفقودة في الاصل العربي ومن قرائتي الشخصية استطيع التأكيد ان هناك بعض الفجوات في بعض الليالي!!!!!!!

ولكن ((هل الامور مطلقة بلا حدود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))ليست لدي اجابة تعتبر القول الفصل الا انني ارجع لما (اظن انه الصواب) في مسألة البتر التام(وخير عندى من تنقيح مشوة-بكسر الواو)

فحسب نظرتي-النسبية-المنعكسة من بيئتي..(وهذا ليس تناقضا)....ليس وارادا عندي اعتبار (افلام البورنو او التماثيل العارية-واظن ان الغالبية كذلك) من التراث الانساني الواجب الاحتفاظ به وليس قابلا((للتنقيح بان نلغي المشاهد اياها ونبقي الحوار الخالي من ذلك او نفعل كشعبولا في مواطن ومخبر و حرامي و نحشم التمثال العاري))

واخيرا.....

من الطبيعي ان مثل هذا الموضوع لن ينتهي لاراء محددة ولا لزوايا محددة فاختلاف المرجعيات والثقافات والزمان كفيل بان يذكي جذوة الاختلاف الى امد بعيد جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[font="arial"]

هل هناك من حدود للابداع البشري

ومن أين نستمد تلك الحدود !

تسأل وكأن هناك كائنات أخري غير بشرية تبدع وتطرح اعمالها الفنية والأدبية في الأسواق !!!!

عزيزي لا حدود في الإبداع ولا ضوء أحمر شريطة أن يطلق عليه إبداع

فافلام البورنو مثلا ليست عمل فني

كذلك القصص الجنسية الذي لا يجد الكاتب الحرج في وصف الفعل وتسمية الأشياء بأسمائها السوقية او البذيئة لا يصلح ان يطلق عليه قطعة أدبية

الأعمال التي تسئ إلي الذات الالهية أو الأنبياء او تسخر من أعتقاد الآخر قطعا هي أعمال مقززة وليست إبداعية

تم تعديل بواسطة سمبا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
رأيى أن يُعرَض كما هو مع إمكانية عمل تنويه بطبيعة المحتوى التى قد تكون مؤذيه أو غير مقبوله لمن هم دون سنّ معيّن و ترك حريّة القراءه من عدمها للقارئ ..

أرجو أن تكون هذه إجابه مباشره ..

تحيّاتى

الاخت الفاضلة فيوز

تحية طيبة عطرة

اشكر لك اجابتك الرائعة المباشرة

ولكن الا تجدين معي انني لو وافقتك سيدتي الى ما ذهبت اليه .. واتحد رأينا سوياً

لكنا كمن ينشأ مصنع سجائرة ويكتب على العلبه (التدخين ضار بالصحة)

أو كما يفعلون في الغرب .. بحيث نشترط ان يطلب البائع من المشتري ابراز بطاقة هوية توضح بلوغ المشتري السن القانوني

أو كمن ينشأ مصنع خمور ويكتب على العبوة ( الخمور تفتك بالكبد )

سيدتي الكريمة

هل الحاق الضرر بالعقول أبلغ من إلحاق الضرر بالاجساد !!

وهل المسلم يطلب منه ربه وخالقه ومولاه ان يكون أداة توصيل .. فقط

أم أداة تنقية و توصيل المفيد لأهله وناسه و ذويه والانسانية كلها

فيحمل لهم دوماً كل الخير .. ويمنع عنهم الشر والأذى !!

ودي واحترامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد,,,,,

شكرا خاص للسيد حنظلة لتجشمه عناء فحص تعقيبي سالف الذكر و الشكر موصول له لقصده الطيب............

انا لا ارى تناقضا فيما ذكرت فهناك فرق بين الحذف المودي لتشويه المقصد (او اعطاء ميزة و فضيلة لا يستحقها صاحب النص المشوة-بفتح الوار) وبين البتر او الحذف بالكلية

فعودة لمثال ما سمي (ايات شيطانية للهالك باذن الله سلمان رشدي) والذي يتهكم فيه على ال الرسول صلى الله عليه وسلم

فلا يمكنني بصفه اخلاقية ان (احذف الاساءات) وابقي بضع صفحات لا تحوي الاساءات ....فان فعلنا ذلك لربما اتت اجيال تظن في الكاتب ظنا حسنا لان ما وصل اليها هي الصفحات (المنقاة والمنقحة) .....اذن لاحذف هذا الشر بالكلية وقد يشار لهذا لهذا الاثر اشارة عابرة ........

اما امثلة الف ليلة وليلة وبعض كتب الجاحظ (بل وكتب كتبها بعض الفقهاء كطوق الحمامة ورجوع الشيخ الى صباه ونواضر الايك في فن ال×يك) فانها وان كانت تحوي ما نراه سوءا (والحق انه كذلك) فان ذلك انعاكسا امينا لاحدى جوانب الحياة-فعلا-ومعرفنا نحن المتأخرين بذلك مهمة جدا لاعطائنا ولو صورة بسيطة عما كان يوجد بالفعل مما يساعدنا على النظر الى الامور بتوازن فالسابقين ليسوا بالمجمل ملائكة ففيهم الصالح وفيهم مادون ذلك.......

اما ما هو حادث الان من (تعتيم على بعض جوانب الصورة لاستحالة الغائها بالكلية) فنتيجتها هي نشوء اجيال كاملة تظن بان السابقين ماهم الا ملائكة تمشي على الارض واي اثر قد يوحي بغير ذلك فهو مدسوس على تراثنا (والحق ان كثيرا من الاحداث مدسوس فعلا) او بالعكس فما يكتشف احدنا بالصدفة وجود خلاف ذلك احيانا حتى يعتقد بعضنا ما كتب وسود من جلائل الاعمال ما هو الا عمل دعائي لتحسين الصورة .........

طبعا لا يعني ان نعرض كل شيء على الصغار والناشئة فالامور تؤخذ بالتدرج........

ومن تجربة شخصية اذكر انني اول ما قرأت اولى صفحات (الف ليلة وليلة) وكنت في الصف السادس ابتدائي دهشت فيما ظننته كتاب ديني (حينها كانت طبعات كتب الادب تشابه تصميم الكتب الدينية) وان الاشياء التي كنت اسمعها في الشارع والمدرسة هي (كلمات فصيحة وليست عامية) وان الناس قبل قرون (تعرف ما كنت اظن انه من ابداعات عصرنا الحديث -القرن العشرين وقتها) فطبعا اصبح هذا الكتاب -مفصلي في حياتي -سواء في النهم القرائي او النظرة بان التراث هو مجموع يشمل الغث والسمين والعظيم و الحقير ال...خ

ملحوظة:كتاب الف ليلة وليلة الموجود بين ايدينا هو نسخة منقحة تنقيحا مشوها وقد طبع بمطبعة كلكتا في القرن التاسع عشر وتوجد في الترجمات الفرنسية والانقليزية في القرنين السادس والسابع عشر قصصا مفقودة في الاصل العربي ومن قرائتي الشخصية استطيع التأكيد ان هناك بعض الفجوات في بعض الليالي!!!!!!!

ولكن ((هل الامور مطلقة بلا حدود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))ليست لدي اجابة تعتبر القول الفصل الا انني ارجع لما (اظن انه الصواب) في مسألة البتر التام(وخير عندى من تنقيح مشوة-بكسر الواو)

فحسب نظرتي-النسبية-المنعكسة من بيئتي..(وهذا ليس تناقضا)....ليس وارادا عندي اعتبار (افلام البورنو او التماثيل العارية-واظن ان الغالبية كذلك) من التراث الانساني الواجب الاحتفاظ به وليس قابلا((للتنقيح بان نلغي المشاهد اياها ونبقي الحوار الخالي من ذلك او نفعل كشعبولا في مواطن ومخبر و حرامي و نحشم التمثال العاري))

واخيرا.....

من الطبيعي ان مثل هذا الموضوع لن ينتهي لاراء محددة ولا لزوايا محددة فاختلاف المرجعيات والثقافات والزمان كفيل بان يذكي جذوة الاختلاف الى امد بعيد جدا

الفاضل (مسافر زاده الخيال)

يزيد احترامي لشخصك الكريم كلما طالعت حروفك على صفحات هذا المنتدى الجميل

سيدي الكريم

أشكر لك واسع اطلاعك ..

رائع كلامك ورائعة أمثلتك ..

وسأبدأ من حيث انتهيت انت حتى لانقع في التكرار

اخي الفاضل

هل افهم من كلماتك انك تطالب بالحذف التام لكل ماهو يحمل الفجاجة الى العقول والقذى الى العيون والتشوهات النفسية الى الارواح

رائع

هل في رأيك من الصواب ان نحذف فصولا بكاملها من (الف ليلة)

هل في رايك من الصواب ان نحرق كافة النسخ الموجودة من (نواضر الايك )

وهي لازالت تعتبر تراث !!

لاحظ انني اتفق معك تماما ان افلام البورنو ونحت المرأة العارية بأوضاع مختلفة ورسمها

وايضا سب الذات الالهية في نص ادبي او التطاول على مقام رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه .. الى غير ذلك من الاسفاف

اتفق معك انه مرفوض ويجب حذفه ومنعه وبتره

لكن ..

تمهل لحظة

ها نحن سوياً - ومن منطلق ثقافتنا وبيئتنا ومن منطلق اسلامنا و عقيدتنا -

ها نحن سوياً نمنع ونحجب ونجرم ونسجن ونعاقب فاعل نوع معين من الابداع - أو قل ما يراه انسان آخر على الكوكب ابداع -

فكيف السبيل الى التواصل والاندماج الكامل مع الآخر

وكيف نحرق مثلا كتاب مثل (The Kama Sutra (Sanskrit: कामसूत्र), )

ولانتهم بالعنصرية وعداء الأدب الانساني عامة والادب الهندي على وجه الخصوص !!

سيديي الكريم

اخلص من حديثي ان هناك فواصل و حدود واضحة كانت وستظل وستبقى بين الابداع من منظور الانسان المسلم المؤمن بالله الواحد

وبين الابداع من منظور الانسان الغير معترف بوجود الله والذي اتخذ آلهة من صنع فكره وهواه ..

مع عدم التعارض ابداً بين ما يراه المسلم صواب وبين ما تراه طوائف اخرى صواب وتتفق معه في الرؤيا من منطلق اخلاقي

وهذه مساحة رائعة للتعاون بين المسلم وخلق الله .. تقع في منطقة (وتعاونوا على البر والتقوى )

فعندما يكون مفهوم البر واحد بيني وبين الآخر .. فأهلا ومرحبا بكل تواصل وبناء مشترك

وعندما يكون مفهوم البر والخير والاحسان عنده مصادم لما حدده لي مولاي .. فلا تعاون ولا بناء مشترك

هل نحن متفقان على هذا المفهوم اخي الكريم .!

ودي واحترامي

:gadeed:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عزيزي لا حدود في الإبداع ولا ضوء أحمر شريطة أن يطلق عليه إبداع

فافلام البورنو مثلا ليست عمل فني

كذلك القصص الجنسية الذي لا يجد الكاتب الحرج في وصف الفعل وتسمية الأشياء بأسمائها السوقية او البذيئة لا يصلح ان يطلق عليه قطعة أدبية

الأعمال التي تسئ إلي الذات الالهية أو الأنبياء او تسخر من أعتقاد الآخر قطعا هي أعمال مقززة وليست إبداعية

يا عزيزي أنت تقول لا حدود

ثم تضع حدود !!

ماذا تريد مني أن أفهم من كلماتك بالتحديد

هل هناك حدود للابداع البشري ..

أم هناك حدود وضعتها انت (الاستاذ سيمبا المصري مثلا ) والزمت نفسك بها والزمت مجتمعك بها !!

لانه على الجانب الآخر من العالم سيأتي من ينعتك بضيق الافق ان لم تعتبر البورنو ابداع

لاحظ ان هذه الافلام لها مسابقات ولها ابطال ينالون جوائز !! فهي عند اخوة لك في الانسانية ابداع من وجهة نظرهم

يا استاذ سيمبا اذن فيه حدود بنص كلماتك

وانت استقيت تلك الحدود من مصدر ما

جعلك تقول هذا ابداع وهذا اسفاف وكلام فارغ يجب منعه وحذفه بعيداً عن اسرتي ومجتمعي لانه ضار

الان وقد اتفقنا ان هناك حدود

من اين تستقي كل جماعه بشرية حدودها و محددات الابداع فيها ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الافاضل

في سياق اراه متصلا بما نحن بصدد نقاشه

سنقرأ في تفاصيل هذا الخبر انه تم منع اليتون جون من الغناء في مصر

لماذا لانه شاذ ويفتخر بذلك !!

http://www.bbc.co.uk/arabic/artandculture/...egypt_ban.shtml

جاء في تفاصيل الخبر

اصدر نقيب الموسيقيين المصريين منير الوسيمي قرارا بمنع المطرب البريطاني التون جون من الغناء في مصر

وبرر الوسيمي منع جون من الغناء لأنه قال إن "يسوع المسيح كان مثليا حساسا وفائق الذكاء وانه كان يفهم مشاكل الرجال".

واعتبر الوسيمي إقامة حفل في القاهرة لجون "سابقة خطيرة ليس لانه واحد من نجوم الغناء في العالم ويزور القاهرة للمرة الاولى، ولكن لانه رمز للشواذ في العالم وحضوره سيفتح الابواب امام باقي الفنانين الشواذ لتقديم حفلاتهم في مصر".

وكانت احدى شركات الهاتف المحمول الكبرى تعاقدت مع جون لاقامة حفل موسيقي كبير على هضبة الاهرامات في الجيزة ضمن حملتها الدعائية.

لكن النائب عمران مجاهد تقدم ببيان عاجل في البرلمان ضد رئيس الوزراء ووزيري الثقافة والاتصالات بسبب تعاقد شركة الاتصالات "مع المطرب الانكليزي الشاذ".

الافاضل

هل من أهل التنوير والثقافة في بلدي هجوما كسحاً على منير الوسيمي " ا لرجعي " ؟!

أم تراني أحلم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاخت الفاضلة فيوز

تحية طيبة عطرة

اشكر لك اجابتك الرائعة المباشرة

ولكن الا تجدين معي انني لو وافقتك سيدتي الى ما ذهبت اليه .. واتحد رأينا سوياً

لكنا كمن ينشأ مصنع سجائرة ويكتب على العلبه (التدخين ضار بالصحة)

أو كما يفعلون في الغرب .. بحيث نشترط ان يطلب البائع من المشتري ابراز بطاقة هوية توضح بلوغ المشتري السن القانوني

أو كمن ينشأ مصنع خمور ويكتب على العبوة ( الخمور تفتك بالكبد )

سيدتي الكريمة

هل الحاق الضرر بالعقول أبلغ من إلحاق الضرر بالاجساد !!

وهل المسلم يطلب منه ربه وخالقه ومولاه ان يكون أداة توصيل .. فقط

أم أداة تنقية و توصيل المفيد لأهله وناسه و ذويه والانسانية كلها

فيحمل لهم دوماً كل الخير .. ويمنع عنهم الشر والأذى !!

ودي واحترامي

شكرا لك على الإطراء ..

فى الحقيقه أنا أعترض على وضع السجائر و الخمور فى مقارنه مع ما لا نقبله فى بعض صفحات التُراث ..

فالضرر الناتج عن الخمر و السجائر لا يقبل الشكّ وهو أمر مُثبَت بشكل لا يترك سبيلا للجدل أو التشكيك ناهيك عن أن الخمر مُحرّمه دينيا و من ثمّ النقاش حول السماح بتداولها أمر لا يمكن نقاشه "دينيا على الأقل" :lol:

لكننا لا نستطيع التحدّث بنفس الثقه عن الضرر الناشئ من اطّلاعنا على كتب التراث التى قد تحمل ما تنزعج له عيوننا و عقولنا من ألفاظ و تعبيرات !! و إلاّ يبقى هنمشى فى شوارعنا بسدّادات أذن لأنّنا معرّضون و بشدّه لسماع ما هو أكثر قسوه خلال حياتنا اليوميه و نضطرّ للتعايش مع هذا و التغاضى عنه و تجاهله ..

كما أن الضرر -إن وُجِد- هو شئ شديد النسبيه و يمكن إيقاف تأثيره إذا وجد المتلقّى أنّه لا يستفيد ممّا يقرأ و يتأذّى منه على عكس ضرر السجائر و الخمور لا يمكن التراجع فيه ..

المُعضِله ستظلّ دائما فى تحديد ما هو ضارّ و طبيعة هذا الضرر .. أقصد فيما يتعلّق بالمواد الإبداعيه كالفنون و الآداب .. و سيظلّ الأمر كذلك فيما يتعلّق بما هو مفيد و مستحق لأن ينقله المسلم للإنسانيه و أن يحافظ عليه من أجلها ..و كمثال بسيط على هذا بعض المنتديات العربيه ترى فى كتابات "نجيب محفوظ" ما يستحق المحو و البتر للاعتقاد فى دعوة الرجل الإلحاديه بينما أنا -من واقع قراءتى المتواضعه لبعض أعماله- أختلف تماما مع هذه الرؤيه و أرى -على العكس منهم تماما- أن الرجل لم تكن له هذه الدعوه .. فمن الذى يحكم بيننا و من له أن يحدد لنا ما هو مفيد من أعمال الرجل و ما هو ضارّ؟ الأفضل أن تُترَك أعمال الرجل كما هى لمن يريد أن يقرأها و يحكم بنفسه و بعقله و ليس من خلال آراء من سبقوه ولم يكن لهم أى أفضليه عليه سوى فى أنّهم وُلِدوا قبله فكانت لديهم الفرصه للحذف أو الإبقاء ..

وافر التحيّه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ملحوظة : الفن والأدب ليسا دينا أمرنا الله ألا نتفرق فيه .. بالرغم من أن الناس فيما يعشقون "مذاهبُ"

الفاضل ابو محمد

بالتأكيد ليست مساحة الاختلاف هنا بين التعبير عن حالات النفس البشرية ومايعتريها من قلق وبحث عن الطمأنينه في رحلتها الازلية

مساحة الاختلاف ياسيدي - واسمح لي ان اكرر نفسي - تقع في منطقة قل ولا تقل ..

هل الدين حدد لنا ما نقول وما لانقول (وليكن الاسلام مثلا ) ..

اجابتك سيدي ستحدد خارطة الطريق للنقاش القادم

ثم هل العرف والتقاليد والارث الاخلاقي لهذه الامة .. يحدد لنا ما نقول وما لانقول ..

اجابتك سيدي ستحدد مساحة الاختلاف في الرؤى

نعم .. حدد لنا الدين والعرف والتقاليد ما نقول وما لا نقول ... ولكن

يقول سبحانه وتعالى على لسان رسوله الكريم :

قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (الأنعام : 104)

ليس المطلوب أن نحول المجتمع إلى "مدرسة الأخلاق الحميدة" .. ومعنى الآية واضح : "كل واحد متعلق من عرقوبه" ..

ياسيدى لن تستطيع القضاء على الشر ، أو الظلم ، أو الخُبث ... فالتضاد هو سنة الله فى أرضه .. وبضدها تُعرف الأشياء .. لولا الشر ما عرفنا الخير (إذن فكلاهما لازم وجوده فى هذا العالم) .. ولولا الظلم ما عرفنا العدل (إذن فكلاهما لازم وجوده فى هذا العالم) .. ولولا قلة الأدب ما عرفنا الأدب ... وهكذا

أعلم أنك لن تُدهش كما سيندهش البعض إذا قلت لك :"إن الدنيا قائمة على الظلم" .. والدليل المنطقى بسيط .. فلو انتهى الظلم من الدنيا تكون قد انتهت وما صارت دنيا .. بل صارت جنة .. سيبقى الشر - شئنا أم أبينا - وسيبقى الظلم- شئنا أم أبينا .. وسيبقى الصراع بينهما لإصلاح الأرض مصداقا لقوله تعالى :

وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (البقرة : 251)

ثم

من الذى سيقرر ما يجب التخلص منه من التراث الأدبى .. هل تأمل فى "وحدة الفكر" أن تسود فى يوم من الأيام ؟ .. أنا لا أملك هذا الأمل وأراه سرابا برغم كل النوايا الحسنة

معظمنا (أقصد جيلى) قرأ لنجيب سرور .. له مسرحيات شعرية عظيمة قرأناها وقدمناها على مسارح الجامعة .. فى نفس الوقت الذى كنا نقرأ **" أمياته" .. تأثرنا بمسرحياته المحترمة ولم تصبح لغتنا (حتى فى مقابلاتنا الخاصة) كلغة ** أمياته .. ومع ذلك فتلك اللغة موجودة - حتى الآن - فى بعض الأوساط التى لم تقرأها .. ما يعنى أنها كانت تعبيرا عن لغة تلك الأوساط التى لا تعرف شيئا عن نجيب سرور .. تعبير نقرأه - إذا قرأناه - ثم نلقيه جانبا

صحيح أن "بعض" الشباب يتكلم - حاليا - لغة الميكانيكية والحرامية والعوالم .. ولكنهم سيظلون "بعضا" من كل .. وستندثر تلك اللغة آجلا أم عاجلا ..

أنا أكره تلك اللغة خصوصا إذا تكلمها شباب متعلم .. ولكن .. لا نستطيع أن نجعل من أنفسنا أوصياء .. كل ما نستطيعه هو "التعبير" عن ضيقنا بتلك اللغة .. وتمنياتنا المخلصة بأن ترتقى لغتهم

أشكرك على سعة صدرك .. وترحيبك بالرأى الآخر سواء اتفقت معه أو اختلفت

ويسعدنى .. دائما .. التحاور معك :roseop:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • محاورات مشابهه

    • كورال "أهل المغنى" والمايسترو حسام سمير و10 سنوات من احياء التراث

      مايسترو و معلم موسيقى محترف وعازف عود من الطراز الأول عاشق للتراث محترف في اخراج الطاقات الفنية ممن لم يتصوروا يوما أنهم قد يمسكون مايكروفون ويغنون على مسرح أمام جمهور تصاحبهم فرقة موسيقية محترفة أحد صناع الجمال في مصر يعيدك لأجواء الستينات الميلادية ورقيها بدأ الكورال في عام 2009 بالكبار ثم كورال الأطفال ثم دمج كل الأعمار معا في منظومة تضج بحمال الصوت والروح داخل الفرقة الجميع متحابون ولا ينافس احد إلا نفسه ليتفوق عليها من أداء جميل لأجمل هذا المايسترو الفنان يشبه "الجواهرجي" 

      في الفنون

    • من التراث الفني العراقي الأصيل

      بدون مقدمات .. اشتقت لسماع الفن العراقي من التراث الطربي الأصيل فذهبت أبحث عن أغان لمطربين استمعت لهم من قبل أمثال ناظم الغزالي .... ياس خضر ..... سعدي الحلي ... سعدون جابر ولكن لفت نظري هذا الصوت نجاة سالم بفرقتها المحترمة وجمهورها الراقي

      في الفنون

    • سعاد مكاوي في اغنية من التراث …… غني يا قلبي و كيد عزالي

      سمعت هذه الأغنية من ؤومين في الصباح الباكر و لفت نظري كلماتها و اسلوب الغناء شبه الراقص و بقيت الاغنية في ذاكرتي و كنت اظن ان صاحبتها شادية فاذا به سعاد مكاوي  

      في الفنون

    • الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة

       لو سمحتم يا أهل الخبرة عندي سؤال ضروري، دلوقتي جالي فرصة عمل في جدة، و الأن في مرحلة توثيق المؤهل من الملحق الثقافي السعودي، اللي تم إن المكتب بعت الشهادة للملحق و بعد كدة الملحق بعتها لوزارة التعليم العالي ، و روحت وزارة التعليم العالي قالولي في 300 جنيه لازم تدفعهم ، روحت دفعتهم و قالولي إنهم بعتوا للملحق الشهادة بتاعتي ، الكلام ده بقالوا إسبوعين و لحد دلوقتي الملحق لسة مردش علي المكتب، ممكن أعرف هو ده الطبيعي بتاعه بياخد وقت قد إيه ؟؟ و شكرا لحضراتكم و أسف علي الإطالة

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

    • توثيق المؤهل من الملحق الثقافي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شباب هل فعلا توثيق المؤهل من الملحق الثقافي بياخد وقت حوالي اربعين يوم ارجوكوا ردوا عليا علشان المكتب لسه مبلغني دلوقتي   

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

×
×
  • اضف...