Jump to content
myusername

المفكر الاسلامي الجليل محمد عمارة : من هو ؟

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي اشرف الخلق اجمعين

اخوتي في الله:

احب ان أقدم لكم نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية لعالم جليل من علماء الاسلام

انه المفكر والفيلسوف الدكتور محمد عمارة اعز الله به وبمن مثله الاسلام

نشأته وداسته :

ولد الدكتو محمد عماة بريف مص مركز قلين محافظة كفر الشيخ في عام 1931 حفظ القرأن الكريم وجوده وهو طفل بكتاب القرية

بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعبية وهو صغير .

وكان اول مقال نشرته له صحيفة مصر الفتاة بعنوان جهاد عن فلسطين

درس الدكتوراة في العلوم الاسلامية تخصص فلسفة اسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1975 والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1970م والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية-كلية دار العلوم-جامعة القاهرة 1965م.

يقول أكرم ذياب وقد نشر بحثا موسعا للرد على أفكار عمارة أن الأخير عاش سلسلة من التحولات الفكرية وقد مر بأطوار (...) من الماركسية إلى الاعتزال فالسلفية إلى غير ذلك ويقول الدكتور محمد عباس إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام...وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي ،ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها "جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م"، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

الإنتاج العلمي

حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة، جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي، وسيد قطب، وحسن البنا، ومن أعلام الصحابة علي بن أبي طالب، كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والحسن البصري.

من أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ..وأين الصواب؟ ،ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية ،وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.

أسهم في العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية ،ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي. وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى (200) مؤلفا بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية ،ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.

أهم ما يميز فكره

إن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية, وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو:

ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي.

.

وينتمي المفكر إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها(الوسطية الجامعة)التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة ،فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة ،والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي ،بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع ،ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا (جعلناكم أمة وسطا) سورة البقرة آية 143.

مؤلفاته

التفسير الماركسي للإسلام.

المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية.

معالم المنهج الإسلامي.

الإسلام والمستقبل.

نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام.

معارك العرب ضد الغزاة.

الغارة الجديدة على الإسلام.

جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض.

الشيخ الغزالي: الموقع الفكري والمعارك الفكرية.

الوعي بالتاريخ وصناعة التاريخ.

التراث والمستقبل.

الإسلام والتعددية.

الإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.

الدكتور عبد الرازق السنهوري باشا: إسلامية الدولة والمدنية والقانون.

الإسلام والسياسة: الرد على شبهات العلمانيين.

الجامعة الإسلامية والفكرة القومية.

قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الإسلامية.

عمر بن عبد العزيز.

جمال الدين الأفغاني موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام.

محمد عبده: تجديد الدنيا بتجديد الدين.

عبد الرحمن الكواكبي.

أبو الأعلى المودودي.

رفاعة الطهطاوي.

علي مبارك.

قاسم أمين.

معركة المصطلحات بين الغرب والإسلام.

القدس الشريف رمز الصراع وبوابة الانتصار.

هذا إسلامنا: خلاصات الأفكار.

الصحوة الإسلامية في عيون غربية.

الغرب والإسلام.

أبو حيان التوحيدي.

ابن رشد بين الغرب والإسلام.

الانتماء الثقافي.

التعددية: الرؤية الإسلامية والتحديات الغربية.

صراع القيم بين الغرب والإسلام.

الدكتور يوسف القرضاوي: المدرسة الفكرية والمشروع الفكري.

عندما دخلت مصر في دين الله.

الحركات الإسلامية: رؤية نقدية.

المنهج العقلي في دراسات العربية.

النموذج الثقافي.

تجديد الدنيا بتجديد الدين.

الثوابت والمتغيرات في فكر اليقظة الإسلامية الحديثة.

نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم.

التقدم والإصلاح بالتنوير الغربي أم بالتجديد الإسلامي.

الحملة الفرنسية في الميزان.

الحضارات العالمية: تدافع أم صراع.

إسلامية الصراع حول القدس وفلسطين.

القدس بين اليهودية والإسلام.

الأقليات الدينية والقومية: تنوع ووحدة أم تفتيت واختراق.

السنة النبوية والمعرفة الإنسانية.

خطر العولمة على الهوية الثقافية.

مستقبلنا بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية.

بين الغزالي وابن رشد.

الدين والدولة والمدنية عند السنهوري باشا.

هل المسلمون أمة واحدة.

الغناء والموسيقى حلال أم حرام.

أزمة العقل العربي.

المواجهة بين الإسلام والعلمانية.

تهافت العلمانية.

الحركة الإسلامية: رؤية مستقبلية.

القرآن.

محمد صلى الله عليه وسلم.

عمر بن الخطاب.

علي بن أبي طالب.

قارعة سبتمبر.

الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي.. (تحقيق).

الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني.. (تحقيق).

الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده.. (تحقيق).

الأعمال الكاملة لعبد الرحمن الكواكبي.. (تحقيق).

الأعمال الكاملة لقاسم أمين.. (تحقيق).

الأعمال الكاملة لعلي مبارك.. (تحقيق).

رسائل العدل والتوحيد.. (تحقيق).

كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام.. (تحقيق).

Edited by myusername

Share this post


Link to post
Share on other sites

لمن يعلم أو لا يعلم أن هناك قانوناً في مصر يسمى "قانون ازدراء الأديان" فالمادة 98 فقرة ا من قانون العقوبات "تؤثم الازدراء بالعقيدة الدينية وتعاقب مرتكبها بالحبس من ستة شهور الى خمس سنوات

وغرامة من خمسمائة جنيه الى ألف جنيه مصري".

لماذا لا يطبق هذا القانون على أمثال د. محمد عمارة فكرته ضد "الكفرة أعداء الاسلام والمشركين وأعداء الدين وكل هذه الكتابات والكتب والمؤلفات والمقالات التي تجرح مشاعر وأحاسيس المواطنين الأقباط وتبث وتنشر الحقد والكراهية والتعصب وتثير فتن طائفية نحن في غنى عنها لعن الله الفتنة ومن أيقظها.

أن الكنيسة لديها ملف ضخم يضم كل ما كتبه عمارة ويمثل إهانة وتجريحاً في الأقباط.. فعلها كثيراً في كتبه وفي يومياته التي تنشرها له جريدة الأخبار كل يوم جمعة.. وهي المساحة التي كان يحتلها الشيخ الشعراوي بخواطره الإيمانية حول القرآن الكريم.. وعندما مات نزل عليها د. عبدالله شحاتة ضيفاً أسبوعياً وبعد موته وصل إليها د. عمارة.. وقد أثارت كتاباته في هذه الزاوية أزمات كثيرة مع الأقباط.. خاصة أنه لم يكن يتردد في الكتابة عن رؤية الإسلام لتفاصيل عقيدتهم.

– هل هذا يجوز ان يصدر من عالم مسلم يفتخر به الاسلام – ولا تعطونه عذر يكون اقبح من ذنب . .

- هل هذا نموذج مفكر – ام انه نموذج غير مشرف بالمرة للامه الاسلامية والتى تدعو الى المحبة – فكيف له يدعو الى الفتن والكراهية ... فاقول له ومن هم على شاكلته اتقوا الله لانه قريب

هذه المرة وصل محمد عمارة إلي قمة أدائه المتعصب.. فمن خلال سلسلة شهرية تصدر في غرة كل شهر عربي عن وزارة الأوقاف خرج لنا كتابه ذو الغلاف الأخضر الباهت يحمل عنواناً قد يكون عادياً وهو «فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية».. الكتاب له خصوصية لم يصدره عمارة علي نفقته الخاصة.. لكن دفعت وزارة الأوقاف تكاليفه.. فهو يحمل رقم 142 من سلسلة قضايا إسلامية التي يشرف عليها د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف بنفسه.. ويشاركه الإشراف د. عبدالصبور مرزوق بوصفه نائب رئيس المجلس الأعلي للشئون الإسلامية.. ورغم كل هذا الصخب قدم الكتاب أسوأ رسالة يمكن أن يحملها كتاب.. ببساطة هو ليس كتاباً. بل مجرد منشور فج يدعو إلي تكفير الأقباط واستباحة دمائهم وأموالهم.

يقدم محمد عمارة نفسه لنا علي أنه مفكر إسلامي مستنير.. رغم أنه يخفي تحت جلده شخصية متعصبة

يعتقد أن كل ما يقوله صواب..

اليكم الدليل >>>>>من كتاب (فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية)

تعالوا نبدأ من البداية.. ماذا قال عمارة في كتابه.. لقد حاول أن يكون معتدلاً وهو يمهد لبحثه ودراسته.. فهناك نقمة يعاني منها المسلمون من أهم أسبابها نزعة التكفير التي تقصم وحدة الأمة وتفصم العري والوشائج التي ألف بها الإسلام بين قلوب المسلمين.. ويؤكد عمارة أنه إذا شاعت نزعة التكفير بين مذاهب الأمة وفرقها وتياراتها، فإن الباب سينفتح واسعاً أمام الاختراقات المعادية التي نشهد الكثير منها في العديد من بلاد الإسلام.. بل سيصبح فرقاء هذه الأمة أشداء علي أمتهم رحماء علي أعدائها.. بل ومتحالفين مع هؤلاء الأعداء.. بعد ذلك كان من المتوقع أن يقف محمد عمارة ضد التكفير.. لكنه بدلاً من ذلك تقمص دور المكفرين الكبار وأشهر سيفه ونزل تقطيعاً في الجميع.. لدرجة تشعر معها أن كل من علي الأرض كفرة ما عدا المسلمين

كلمات عمارة واضحة ومحددة.. نقلها كما جاء في كتابه بوعي عن كتاب «فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة» لأبي حامد الغزالي.. يقول عمارة: لأهل السنة والجماعة الذين يمثلون 90% من المسلمين موقف واضح وحاسم وثابت في رفض التكفير لمن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، مادام قائماً بحقوق هذه الشهادة التي هي شعار الإسلام العاصمة للدماء والأموال والحقوق وعن هذا الموقف الواضح والحاسم والثابت يعبر حجة الإسلام أبوحامد الغزالي.. يأخذ عمارة بعد ذلك عن الغزالي أحكاماً قاطعة منها مثلاً:

< الكفر هو تكذيب الرسول عليه الصلاة والسلام في شيء مما جاء به.

< الإيمان هو تصديقه في جميع ما جاء به.

< اليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما للرسول عليه الصلاة والسلام.. والبرهمي «نسبة إلي ديانة هندية تنكر النبؤات والرسالات جميعا»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر المرسلين، والدهري «نسبة للذين يقولون: إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وهي سلف الماديين»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر الرسل.

التصنيف واضح إذن.. لم يكتف عمارة بذلك بل أخذ من الغزالي حكم الكفر الذي هو حكم شرعي كالرق والحرية مثلاً، إذ معناه إباحة الدم والحكم بالخلود في النار وإدراكه شرعي فيدرك إما بنص أو بقياس علي منصوص.. وقد وردت النصوص في اليهود والنصاري والتحق بهم بالطريق الأولي البراهمة والزنادقة والدهرية.. فإنهم مكذبون للرسول، فكل كافر مكذب للرسول وكل مكذب فهو كافر.. ويصل عمارة إلي ما يعتقد أنه الحق الصريح في كلام أبوحامد الغزالي، فإن كل من اعتقد ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام واشتمل عليه القرآن اعتقاداً جازماً، فهو مؤمن وإن لم يعرف أدلته.. بل الإيمان المستفاد من الدليل الكلامي ضعيف جداً مشرف علي الزوال بكل شبهة.

لم يخف عمارة ما أراده إذن.. فاليهود والنصاري عنده كفار تحل دماؤهم وأموالهم.. خطا الرجل خطوته وكان لابد للأقباط أن يخطوا خطوتهم التي وصلت بهم إلي مكتب النائب العام.. حمل القمص مرقص عزيز خليل كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة والمستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بلاغاً حددا فيه بدقة الاتهامات والسقطات التي وقع فيها د. محمد عمارة فهو:

< وصف المسيحيين بالكفر.

< وصف النصاري «المسيحيين» وساواهم بالزاندقة والمجوس وعبدة الأوثان.

< طالب باستباحة دمهم ومالهم في الحياة.

< حكم عليهم بأنهم مخلدون في النار.

< نسب إلي الأمة وتكلم علي لسانها بأنهم يكفرون المسيحيين وأكد أن هذا هو الأصل.

كان البلاغ معبراً بحق عن حالة من الفزع يعيشها الأقباط.. فكيف يقيمون في مصر ويتمتعون بحقوق المواطنة وهناك من يطالب ويحرض علي قتلهم واستباحة أموالهم لأنهم كفار وزنادقة ووثنيون.. ولذلك كان الاتهام واضحاً، فمحمد عمارة يعمل علي إثارة الفتن الطائفية، بل يؤججها ويشعلها بين الأقباط والمسلمين، ويزدري المسيحية والمسيحيين، بل ينكر عليهم دينهم وإيمانهم، وهو بذلك يهدد وحدة وسلامة البلاد ويكدر الأمن العام والسلام الاجتماعي، مما هو مؤثم بالمادة 98 ومكرر من قانون العقوبات.. طالب مرقص وجبرائيل بصدور أمر من مكتب النائب العام بوقف كتاب «فتنة التكفير» وسحبه من الأسواق فوراً.. وتقديم محمد عمارة إلي المحاكمة الجنائية، لم يتم التحقيق في البلاغ بعد.. لكن هل تحركت وزارة الأوقاف؟ السؤال منطقي.. لكن ما حدث لم يكن منطقياً أبداً.

اين كلمة الحق

ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

Edited by أبو محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

الزميلة أغابي

أولا لقد قرأت والحمد لله معظم كتابات العالم الجليل الدكتور محمد عمارة

ثانيا

يسعدني ان افسر لكي معني الحديث الشريف الذي قمتي بالاستشهاد به دون علم _ للأسف الشديد _ بمعناه السامي

يقول خاتم المرسلين نبي الرحمة واشرف الخلق اجمعين

انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

فبداية اذا اردتي الاستشهاد بأية أو حديث فلكي هذا ولا بأس

ولكن يجب ان تفهمي ما تستشهدين به كي لا تسيئين بجهلك للمعني للأية أو الحديث النبوي الشريف الذي أوردتيه

Edited by myusername

Share this post


Link to post
Share on other sites

كل ما فى الامر هو طرح الفكرة ثم نبدأ المناقشة -

فكرتى هى ان عمارة اساء للمسيحيين والدولة تحتضنه وتأويه وتطبع كتبه من ميزانية الدولة التى يدفع فيها ضرائب المسيحين انفسهم - فمن اموالنا طبعت كتب عمارة لتهيننا وتستبيح دماؤنا - ويالهـــــــــــــــــــا من سخــــــــــرية . . .

فقد وصف النصارى

وصفهم بالكفر.

< وساواهم بالزاندقة والمجوس وعبدة الأوثان.

< وطالب باستباحة دمهم ومالهم في الحياة.

< وحكم عليهم بأنهم مخلدون في النار. واشرت الى نص الكتاب سابقا لتاكيد فكرتى كدليل مع الاشارة الى اسم الكتاب

- انا مثلكم قراتها - ولكنى اختلفت معكم لانى رفضتها من عالم - المفروض انه يحمل فوق اكتافه مسئوليه مفكر اسلامى . .

تحياتى

اغابي

يتبع >>>

Share this post


Link to post
Share on other sites

سبق وأن نقلت الإدارة موضوعا عن "زكريا بطرس" إلى الأرشيف .. كذلك نقلت موضوعا احتوى كلاما مرسلا عن الدكتور محمد عمارة إلى الأرشيف أيضا

فى الموضوع الملغى عن الدكتور محمد عمارة طالب الأعضاء الفاضلة "أغابى" بالموضوعية ووضع الأدلة على اتهاماتها للدكتور عمارة ..

والآن تم حذف جميع المداخلات غير الموضوعية من موضوعنا هذا والتى تبادل أصحابها الاتهامات وتطورت تلك المداخلات إلى مناقشة العقائد وهو مما تحظره قواعد المشاركات

بقيت المداخلة الأولى لصاحب الموضوع التى احتوت على سيرة ذاتية للدكتور عمارة والمداخلة التى وضعت فيها الفاضلة "أغابى" ما تستدل به على تعصب الدكتور واتهامه بإشعال الفتنة الطائفية مخالفا بذلك قانون البلاد .. واضطررنا لحذف مداخلات أخرى لأنها عبارة عن ردود على مداخلة أو مداخلات قد حذفت .. فنعتذر لجميع من حذفت مداخلاتهم لسبب أو لآخر

كان للأخت "أغابى" مداخلة فى الموضوع الملغى تلقى فيها الضوء على الخلفية الأيديولوجية للدكتور للاستدلال على أنه من الرافضين للآخر .. نحن نرحب بمناقشة فكر الشخصيات العامة ، ولا نرحب بمناقشة شخوصهم .. وعلى هذا لا نمانع فى أن تعيدها الفاضلة "أغابى" هنا لتكون هذه الخلفية فى مقابل السيرة الذاتية التى وضعها الفاضل صاحب الموضوع .. ولكن .. بشرط أن تبتعد عن السباب أو التطاول على شخص الدكتور عمارة .. وبشرط أن يستمر النقاش مركزا على الفكر لا على الشخصية

بناء على ماسبق تم فتح الموضوع راجين من الجميع إثبات الوعى بقواعد الموقع ورسالته

فريق الإشراف والتنسيق

Share this post


Link to post
Share on other sites
لمن يعلم أو لا يعلم أن هناك قانوناً في مصر يسمى "قانون ازدراء الأديان" فالمادة 98 فقرة ا من قانون العقوبات "تؤثم الازدراء بالعقيدة الدينية وتعاقب مرتكبها بالحبس من ستة شهور الى خمس سنوات

وغرامة من خمسمائة جنيه الى ألف جنيه مصري".

لماذا لا يطبق هذا القانون على أمثال د. محمد عمارة فكرته ضد "الكفرة أعداء الاسلام والمشركين وأعداء الدين وكل هذه الكتابات والكتب والمؤلفات والمقالات التي تجرح مشاعر وأحاسيس المواطنين الأقباط وتبث وتنشر الحقد والكراهية والتعصب وتثير فتن طائفية نحن في غنى عنها لعن الله الفتنة ومن أيقظها.

أن الكنيسة لديها ملف ضخم يضم كل ما كتبه عمارة ويمثل إهانة وتجريحاً في الأقباط.. فعلها كثيراً في كتبه وفي يومياته التي تنشرها له جريدة الأخبار كل يوم جمعة.. وهي المساحة التي كان يحتلها الشيخ الشعراوي بخواطره الإيمانية حول القرآن الكريم.. وعندما مات نزل عليها د. عبدالله شحاتة ضيفاً أسبوعياً وبعد موته وصل إليها د. عمارة.. وقد أثارت كتاباته في هذه الزاوية أزمات كثيرة مع الأقباط.. خاصة أنه لم يكن يتردد في الكتابة عن رؤية الإسلام لتفاصيل عقيدتهم.

– هل هذا يجوز ان يصدر من عالم مسلم يفتخر به الاسلام – ولا تعطونه عذر يكون اقبح من ذنب . .

- هل هذا نموذج مفكر – ام انه نموذج غير مشرف بالمرة للامه الاسلامية والتى تدعو الى المحبة – فكيف له يدعو الى الفتن والكراهية ... فاقول له ومن هم على شاكلته اتقوا الله لانه قريب

هذه المرة وصل محمد عمارة إلي قمة أدائه المتعصب.. فمن خلال سلسلة شهرية تصدر في غرة كل شهر عربي عن وزارة الأوقاف خرج لنا كتابه ذو الغلاف الأخضر الباهت يحمل عنواناً قد يكون عادياً وهو «فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية».. الكتاب له خصوصية لم يصدره عمارة علي نفقته الخاصة.. لكن دفعت وزارة الأوقاف تكاليفه.. فهو يحمل رقم 142 من سلسلة قضايا إسلامية التي يشرف عليها د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف بنفسه.. ويشاركه الإشراف د. عبدالصبور مرزوق بوصفه نائب رئيس المجلس الأعلي للشئون الإسلامية.. ورغم كل هذا الصخب قدم الكتاب أسوأ رسالة يمكن أن يحملها كتاب.. ببساطة هو ليس كتاباً. بل مجرد منشور فج يدعو إلي تكفير الأقباط واستباحة دمائهم وأموالهم.

يقدم محمد عمارة نفسه لنا علي أنه مفكر إسلامي مستنير.. رغم أنه يخفي تحت جلده شخصية متعصبة

يعتقد أن كل ما يقوله صواب..

اليكم الدليل >>>>>من كتاب (فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية)

تعالوا نبدأ من البداية.. ماذا قال عمارة في كتابه.. لقد حاول أن يكون معتدلاً وهو يمهد لبحثه ودراسته.. فهناك نقمة يعاني منها المسلمون من أهم أسبابها نزعة التكفير التي تقصم وحدة الأمة وتفصم العري والوشائج التي ألف بها الإسلام بين قلوب المسلمين.. ويؤكد عمارة أنه إذا شاعت نزعة التكفير بين مذاهب الأمة وفرقها وتياراتها، فإن الباب سينفتح واسعاً أمام الاختراقات المعادية التي نشهد الكثير منها في العديد من بلاد الإسلام.. بل سيصبح فرقاء هذه الأمة أشداء علي أمتهم رحماء علي أعدائها.. بل ومتحالفين مع هؤلاء الأعداء.. بعد ذلك كان من المتوقع أن يقف محمد عمارة ضد التكفير.. لكنه بدلاً من ذلك تقمص دور المكفرين الكبار وأشهر سيفه ونزل تقطيعاً في الجميع.. لدرجة تشعر معها أن كل من علي الأرض كفرة ما عدا المسلمين

كلمات عمارة واضحة ومحددة.. نقلها كما جاء في كتابه بوعي عن كتاب «فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة» لأبي حامد الغزالي.. يقول عمارة: لأهل السنة والجماعة الذين يمثلون 90% من المسلمين موقف واضح وحاسم وثابت في رفض التكفير لمن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، مادام قائماً بحقوق هذه الشهادة التي هي شعار الإسلام العاصمة للدماء والأموال والحقوق وعن هذا الموقف الواضح والحاسم والثابت يعبر حجة الإسلام أبوحامد الغزالي.. يأخذ عمارة بعد ذلك عن الغزالي أحكاماً قاطعة منها مثلاً:

< الكفر هو تكذيب الرسول عليه الصلاة والسلام في شيء مما جاء به.

< الإيمان هو تصديقه في جميع ما جاء به.

< اليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما للرسول عليه الصلاة والسلام.. والبرهمي «نسبة إلي ديانة هندية تنكر النبؤات والرسالات جميعا»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر المرسلين، والدهري «نسبة للذين يقولون: إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وهي سلف الماديين»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر الرسل.

التصنيف واضح إذن.. لم يكتف عمارة بذلك بل أخذ من الغزالي حكم الكفر الذي هو حكم شرعي كالرق والحرية مثلاً، إذ معناه إباحة الدم والحكم بالخلود في النار وإدراكه شرعي فيدرك إما بنص أو بقياس علي منصوص.. وقد وردت النصوص في اليهود والنصاري والتحق بهم بالطريق الأولي البراهمة والزنادقة والدهرية.. فإنهم مكذبون للرسول، فكل كافر مكذب للرسول وكل مكذب فهو كافر.. ويصل عمارة إلي ما يعتقد أنه الحق الصريح في كلام أبوحامد الغزالي، فإن كل من اعتقد ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام واشتمل عليه القرآن اعتقاداً جازماً، فهو مؤمن وإن لم يعرف أدلته.. بل الإيمان المستفاد من الدليل الكلامي ضعيف جداً مشرف علي الزوال بكل شبهة.

لم يخف عمارة ما أراده إذن.. فاليهود والنصاري عنده كفار تحل دماؤهم وأموالهم.. خطا الرجل خطوته وكان لابد للأقباط أن يخطوا خطوتهم التي وصلت بهم إلي مكتب النائب العام.. حمل القمص مرقص عزيز خليل كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة والمستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بلاغاً حددا فيه بدقة الاتهامات والسقطات التي وقع فيها د. محمد عمارة فهو:

< وصف المسيحيين بالكفر.

< وصف النصاري «المسيحيين» وساواهم بالزاندقة والمجوس وعبدة الأوثان.

< طالب باستباحة دمهم ومالهم في الحياة.

< حكم عليهم بأنهم مخلدون في النار.

< نسب إلي الأمة وتكلم علي لسانها بأنهم يكفرون المسيحيين وأكد أن هذا هو الأصل.

كان البلاغ معبراً بحق عن حالة من الفزع يعيشها الأقباط.. فكيف يقيمون في مصر ويتمتعون بحقوق المواطنة وهناك من يطالب ويحرض علي قتلهم واستباحة أموالهم لأنهم كفار وزنادقة ووثنيون.. ولذلك كان الاتهام واضحاً، فمحمد عمارة يعمل علي إثارة الفتن الطائفية، بل يؤججها ويشعلها بين الأقباط والمسلمين، ويزدري المسيحية والمسيحيين، بل ينكر عليهم دينهم وإيمانهم، وهو بذلك يهدد وحدة وسلامة البلاد ويكدر الأمن العام والسلام الاجتماعي، مما هو مؤثم بالمادة 98 ومكرر من قانون العقوبات.. طالب مرقص وجبرائيل بصدور أمر من مكتب النائب العام بوقف كتاب «فتنة التكفير» وسحبه من الأسواق فوراً.. وتقديم محمد عمارة إلي المحاكمة الجنائية، لم يتم التحقيق في البلاغ بعد.. لكن هل تحركت وزارة الأوقاف؟ السؤال منطقي.. لكن ما حدث لم يكن منطقياً أبداً.

اين كلمة الحق

ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

يعني انتي يا اغابي بتلخصيلنا الخبره ده

http://freecopts.net/arabic/arabic/content/view/973/32/

طب فيها ايه لو وضعتلنا الرابط وكنا قرينا احنا ماحنا بنعرف نقرأ

يعني حضرتك وجهتي جام غضبك واتهمتي الراجل اتهامات تودي في داهيه وكان دليلك هذا الرابط

يعني حتي مجرد انك بتستشهدي برابط ليس من روابط محمد عمارة نفسه ولكن كلام منقول عن واحد كاتب خبر عن محمد عمارة

يعني بسهوله تجرحي في الراجل بدون بينه او دليل

ما ينفعش الكلام ده

لما تتهمي واحد وخصوصا تهم امثال مكفر وغير سوي وبيزدري المسيحيه يبقي لازم يكون معاكي دليل من كتاباته مش من جريده علي لسان صحفي

معلش انتي كده واضح انك ماقرتيش ولا حتي صفحه من كتب محمد عماره ويبقي كلامك كلام جارح من غير دليل

يبقي ياتعتذري

ياتجيبي دليل علي كلامك

يا تلغي مداخلتك

يا تتحملي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفاضلة "أغابى"

الكفر فى اللغة يعنى الحجب والستر والتغطية .. لذلك يسمى "الزُرَّاع" كُفَّارا لأنهم يغطون الحبوب بالتراب !!!

والكفر بالمفهوم القرآنى تعنى الإنكار .. فإلى جانب استعمالها فى القرآن لوصف غير المؤمنين برسالة الإسلام فإنها قد استعملت لوصف الإنسان بوجه عام

وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ ۖ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ ۚ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (الإسراء 67)

أى أن الكفر بالنعمة هى صفة من صفات الإنسان عموما ويتأكد هذا المعنى من الآيات الآتية من سورة إبراهيم

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)

فمن وجهة نظر المسلم ، فكل غير مسلم هو كافر بالإسلام .. ومن وجهة نظر المسيحى ،فكل غير مسيحى هو كافر بالمسيحية

وعلى ذلك فإن اتهامه بوصف المسيحيين بأنهم كفار لن يصمد أمام أى محاكمة

أما ما يؤخذ عليه ، وذلك من الاقتباس الذى وضعتيه (فأنا لم أقرأ الكتاب) فهو هذه العبارة

يقول عمارة: لأهل السنة والجماعة الذين يمثلون 90% من المسلمين موقف واضح وحاسم وثابت في رفض التكفير لمن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، مادام قائماً بحقوق هذه الشهادة التي هي شعار الإسلام العاصمة للدماء والأموال والحقوق

فهى تحتوى ضمنا - وليس صراحة - رأيا بأن من لا ينطق الشهادة ويقوم بواجبها غير معصوم الدم والمال والحقوق ... أقول إنه رأى ضمنى قابل للجدل ، وربما ينفيه مالم نقرأه من الكتاب ..

ربما تكونين قد نقلت الاتهام من إحدى الجرائد أو من أحد المواقع .. ولا أعتقد أن محامى محترف يتوقع أن يحصل على حكم لصالحه بناء على ما قرأناه فى اقتباسك

هل لديك أقوال أخرى ؟ :roseop:

Share this post


Link to post
Share on other sites

اغابي قالت :

أخذ من الغزالي حكم الكفر الذي هو حكم شرعي كالرق والحرية مثلاً، إذ معناه إباحة الدم

معليش اسمحي لي اختي الفاضلة .. منين جبتي المعلومه ان الكفر عندنا في الاسلام يبيح الدم ؟؟؟؟؟؟؟

اذا كان في عقديتنا اننا بنؤجر على كل كبد رطبة يعني كائن حي نسدي له صنيع ولو كان لامؤاخذه كلب ... يبقى تتوقعي اننا هنبيح دم بني آدم زيه زينا لمجرد ان دينه مختلف ؟؟؟؟؟؟

مش هلتمس لك العذر واقول انك مبتعرفيش في الاسلام عشان كده متعرفيش ان ربنا سبحانه قالنا

لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم

ببساطة لاني عارفه ومتاكده ان الآية دي مرت عليكي قبل كده كتير .. كنت اتمنى منك بعض الانصاف قبل ماتتجاهليها كده ببساطه هي وثوابت تانيه كتير وتفترضي كده بسهولة اننا خلاص الي يكفر عندنا نهجم عليه نمص دمه وناكل لحمه ونستبيح ماله !!

انتي عاوزه تجرحي في شخص عماره او فكره لاي سبب فانتي حرة في تصرفاتك لكن بالتأكيد الي مش حرة فيه انك تتقولي على دينا وتقولي عنه ماليس فيه

=========

وعودة الى موضوع السيد عماره

عن نفسي لم اقرأ له سابقا ولم اسمع به الا من الضجة الي اثيرت حول احد كتبه والي قيل انه بيثبت فيها وجهة النظر الاسلامية حول الانجيل بالاستشهاد بايات من الانجيل ذاته

مقريتش الكتاب فمش هقدر افتي واقول ان ماسمعته عنه صحيح لكن اجمالا وطالما هو عمل كده وكتب في هذا الاطار فطبيعي ومتوقع جدا الهجوم عليه لو كان مايقوله باطل بنفس المقدار الي هيتهتجم بيه عليه برضه فيما لو كان على حق ..

الي بيتصدى لقضيه هو مؤمن بيها طبيعي جدا يواجه مقاومة وكده كده هيكون لفكره اعداء وكده كده هينقال عليه مايقال ويفضل الحكم في النهاية للقاريء هو يعرف ان كان الي بيحصل ده صح ولا غلط وان كان الراجل قال الحقيقة ولا دلس عليه

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما تزال أغابي تسترسل في الكلام دون إقتباس مباشر بين قوسين لكلام د/محمد عمارة يدل على أنه أستباح دماء الكفار

أنا مع كلام إسلام المصري " أغابي لم تقرأ كتاب د /محمد عمارة "

حاجة تانية عاوز أقولها لأغابي متحسسيش نفسك أنك لوحدك هنا في وسط جماعة متلمين عليكي ، بالعكس أحنا ضد أي حد يستبيح دماء وأعراض من لم يستبيح كلام الله ولا سنة نبيه أعراضهم ولا دمائهم ، وأظنك زي ما قالت ضحى أنت تعرفين الآيات والأحاديث التي تحض على معاملة غير المسلمين المستأمنين في بلاد الإسلام بالحسنى ، وما إلتبس عليكي منها يمكنك طلب التفسير عنه، ليس مثل حديث "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" الذي يبدو من تحريرك له أنك لم تفهيمه بالشكل السليم ،

خديلك وردة :roseop:

أبو محمد .. على جنب .. أنا وجميع الأخوة في المحاورات تقريبا متفهمين سبب نقل موضوع زكريا بطرس وموضوع الدكتور محمد عمارة للأرشيف ، وإن كان لا وجه للمقارنة بين التناول في الموضوعين ولكننا مقدرين فهم المشرفين لوضعية الموضوعين .. شكرا لكم :ninja:

Share this post


Link to post
Share on other sites
فكرتى هى ان عمارة اساء للمسيحيين والدولة تحتضنه وتأويه وتطبع كتبه من ميزانية الدولة التى يدفع فيها ضرائب المسيحين انفسهم - فمن اموالنا طبعت كتب عمارة لتهيننا وتستبيح دماؤنا - ويالهـــــــــــــــــــا من سخــــــــــرية . . .

تحياتى

اغابي

يتبع >>>

أنا متفق مع رأى الأخوة اللى بيقولوا إن فى إساء لفهم آراد الدكتور محمد عمارة.

بس عجبتنى جداً الفقرة المقتبسة من مداخلة مدام أغابى, وأتمنى إنها زى ما انتفضت كده هى وغيرها من الإخوة المسيحين عشان بيتم طبع كتب مهينة لها -من وجهة نظرها- من أموال دافعى الضرائب اللى المسيحين جزء منهم, أتمنى ينتفضوا برضه بسبب علاج الوزراء ومنهم يوسف بطرس غالى وحاتم الجبلى وغيرهم بملايين الجنيهات على نفقة الدولة, ومن أموال دافعى الضرائب أيضاً.

Share this post


Link to post
Share on other sites
اين كلمة الحق

ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

انا باعترض بشدة على استخدام الزميلة حديث الرسول عليه الصلاة و السلام في سياق تهكم بالشكل دا

مش عارفه الحديث و مش فاهماه اسألينا عن معناه مش تكتبي و خلاص

‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ

‏قَوْله : ( فَقَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ ) ‏

‏كَنَّى بِهِ عَنْ كَفِّهِ عَنْ الظُّلْمِ بِالْفِعْلِ إِنْ لَمْ يَكُفَّ بِالْقَوْلِ , وَعَبَّرَ بِالْفَوْقِيَّةِ إِشَارَةً إِلَى الْأَخْذِ بِالِاسْتِعْلَاءِ وَالْقُوَّةِ , وَفِي رِوَايَة مُعَاذ عَنْ حُمَيْدٍ عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ " فَقَالَ يَكُفُّهُ عَنْ الظُّلْمِ , فَذَاكَ نَصْره إِيَّاهُ

فهمتي يا مدام

نصر الظالم بكفه عن ظلمه مش مساعدته زي ما حضرتك اشرتي و كبرتي كلمة ظالم اد كده

من فضلك بعد كده لما تحبي تتكلمي تبعدي خالص عن القرأن و الحديث

باعتذر من الادارة عن خروجي عن الموضوع بس انا ما عجبنيش لا الكلام و لا الاسلوب

Share this post


Link to post
Share on other sites
اين كلمة الحق

ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

انا باعترض بشدة على استخدام الزميلة حديث الرسول عليه الصلاة و السلام في سياق تهكم بالشكل دا

مش عارفه الحديث و مش فاهماه اسألينا عن معناه مش تكتبي و خلاص

‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ

‏قَوْله : ( فَقَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ ) ‏

‏كَنَّى بِهِ عَنْ كَفِّهِ عَنْ الظُّلْمِ بِالْفِعْلِ إِنْ لَمْ يَكُفَّ بِالْقَوْلِ , وَعَبَّرَ بِالْفَوْقِيَّةِ إِشَارَةً إِلَى الْأَخْذِ بِالِاسْتِعْلَاءِ وَالْقُوَّةِ , وَفِي رِوَايَة مُعَاذ عَنْ حُمَيْدٍ عِنْدَ الْإِسْمَاعِيلِيِّ " فَقَالَ يَكُفُّهُ عَنْ الظُّلْمِ , فَذَاكَ نَصْره إِيَّاهُ

فهمتي يا مدام

نصر الظالم بكفه عن ظلمه مش مساعدته زي ما حضرتك اشرتي و كبرتي كلمة ظالم اد كده

من فضلك بعد كده لما تحبي تتكلمي تبعدي خالص عن القرأن و الحديث

باعتذر من الادارة عن خروجي عن الموضوع بس انا ما عجبنيش لا الكلام و لا الاسلوب

انا معاكى بصراحة يا ريم فى رأيك

انا اول مرة اشترك فى مواضيع فيها نزاع بين قطبى الامة ذى مابيقولوا

لكن يا أغابى كلامك يستفز اى حد والأحاديث بنتكلم عنها بأسلوب غير كده خالص

واللى مش فاهمها ياريت مايستشهد بيها وياخدها بأسلوب ساخر

وانا كمان مع الإدارة لو حذفت كلامى ده لو شايفين انه خارج عن سياق الموضوع

Share this post


Link to post
Share on other sites

انا فعلا حزين ان اسمع هذا الكلام من شخص له رجاحة عقلك يا اخت اغابي

وانتظر ايضاح لو أمكن

وفيما كتبه الاخوة كفاية ..

دمت بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخوة الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله

ظهر في سوق الكتب كتاب مجهول المصدر ودار النشر يُهاجم الإسلام والقرآن وينشر الأباطيل، فوصل الأمر إلى مجمع البحوث الإسلامية، فأوكل المجمع الأمر إلى الدكتور محمد عمارة ليكتب تقريرا بشأن هذا الكتاب النصراني، وكان نتاجُ التقرير كتابا وُزع مجانا مع مجلة الأزهر بعنوان (تقرير علمي)؛ فثار بعض النصارى المصريين عليه؛ فسُحب من السوق.. ولكنه بفضل الله تعالى موجود على الإنترنت.

وإليكم هذا الرابط

http://www.a7lashare.net//view.php?file=96cc05f691

وإذا لم يعمل الرابط فحمله من موقع أرغول الأدب

http://www.orgool.com/showthread.php?t=257

Edited by myusername

Share this post


Link to post
Share on other sites
لمن يعلم أو لا يعلم أن هناك قانوناً في مصر يسمى "قانون ازدراء الأديان" فالمادة 98 فقرة ا من قانون العقوبات "تؤثم الازدراء بالعقيدة الدينية وتعاقب مرتكبها بالحبس من ستة شهور الى خمس سنوات

وغرامة من خمسمائة جنيه الى ألف جنيه مصري".

لماذا لا يطبق هذا القانون على أمثال د. محمد عمارة فكرته ضد "الكفرة أعداء الاسلام والمشركين وأعداء الدين وكل هذه الكتابات والكتب والمؤلفات والمقالات التي تجرح مشاعر وأحاسيس المواطنين الأقباط وتبث وتنشر الحقد والكراهية والتعصب وتثير فتن طائفية نحن في غنى عنها لعن الله الفتنة ومن أيقظها.

أن الكنيسة لديها ملف ضخم يضم كل ما كتبه عمارة ويمثل إهانة وتجريحاً في الأقباط.. فعلها كثيراً في كتبه وفي يومياته التي تنشرها له جريدة الأخبار كل يوم جمعة.. وهي المساحة التي كان يحتلها الشيخ الشعراوي بخواطره الإيمانية حول القرآن الكريم.. وعندما مات نزل عليها د. عبدالله شحاتة ضيفاً أسبوعياً وبعد موته وصل إليها د. عمارة.. وقد أثارت كتاباته في هذه الزاوية أزمات كثيرة مع الأقباط.. خاصة أنه لم يكن يتردد في الكتابة عن رؤية الإسلام لتفاصيل عقيدتهم.

– هل هذا يجوز ان يصدر من عالم مسلم يفتخر به الاسلام – ولا تعطونه عذر يكون اقبح من ذنب . .

- هل هذا نموذج مفكر – ام انه نموذج غير مشرف بالمرة للامه الاسلامية والتى تدعو الى المحبة – فكيف له يدعو الى الفتن والكراهية ... فاقول له ومن هم على شاكلته اتقوا الله لانه قريب

هذه المرة وصل محمد عمارة إلي قمة أدائه المتعصب.. فمن خلال سلسلة شهرية تصدر في غرة كل شهر عربي عن وزارة الأوقاف خرج لنا كتابه ذو الغلاف الأخضر الباهت يحمل عنواناً قد يكون عادياً وهو «فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية».. الكتاب له خصوصية لم يصدره عمارة علي نفقته الخاصة.. لكن دفعت وزارة الأوقاف تكاليفه.. فهو يحمل رقم 142 من سلسلة قضايا إسلامية التي يشرف عليها د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف بنفسه.. ويشاركه الإشراف د. عبدالصبور مرزوق بوصفه نائب رئيس المجلس الأعلي للشئون الإسلامية.. ورغم كل هذا الصخب قدم الكتاب أسوأ رسالة يمكن أن يحملها كتاب.. ببساطة هو ليس كتاباً. بل مجرد منشور فج يدعو إلي تكفير الأقباط واستباحة دمائهم وأموالهم.

يقدم محمد عمارة نفسه لنا علي أنه مفكر إسلامي مستنير.. رغم أنه يخفي تحت جلده شخصية متعصبة

يعتقد أن كل ما يقوله صواب..

اليكم الدليل >>>>>من كتاب (فتنة التكفير بين الشيعة والوهابية والصوفية)

تعالوا نبدأ من البداية.. ماذا قال عمارة في كتابه.. لقد حاول أن يكون معتدلاً وهو يمهد لبحثه ودراسته.. فهناك نقمة يعاني منها المسلمون من أهم أسبابها نزعة التكفير التي تقصم وحدة الأمة وتفصم العري والوشائج التي ألف بها الإسلام بين قلوب المسلمين.. ويؤكد عمارة أنه إذا شاعت نزعة التكفير بين مذاهب الأمة وفرقها وتياراتها، فإن الباب سينفتح واسعاً أمام الاختراقات المعادية التي نشهد الكثير منها في العديد من بلاد الإسلام.. بل سيصبح فرقاء هذه الأمة أشداء علي أمتهم رحماء علي أعدائها.. بل ومتحالفين مع هؤلاء الأعداء.. بعد ذلك كان من المتوقع أن يقف محمد عمارة ضد التكفير.. لكنه بدلاً من ذلك تقمص دور المكفرين الكبار وأشهر سيفه ونزل تقطيعاً في الجميع.. لدرجة تشعر معها أن كل من علي الأرض كفرة ما عدا المسلمين

كلمات عمارة واضحة ومحددة.. نقلها كما جاء في كتابه بوعي عن كتاب «فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة» لأبي حامد الغزالي.. يقول عمارة: لأهل السنة والجماعة الذين يمثلون 90% من المسلمين موقف واضح وحاسم وثابت في رفض التكفير لمن يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، مادام قائماً بحقوق هذه الشهادة التي هي شعار الإسلام العاصمة للدماء والأموال والحقوق وعن هذا الموقف الواضح والحاسم والثابت يعبر حجة الإسلام أبوحامد الغزالي.. يأخذ عمارة بعد ذلك عن الغزالي أحكاماً قاطعة منها مثلاً:

< الكفر هو تكذيب الرسول عليه الصلاة والسلام في شيء مما جاء به.

< الإيمان هو تصديقه في جميع ما جاء به.

< اليهودي والنصراني كافران لتكذيبهما للرسول عليه الصلاة والسلام.. والبرهمي «نسبة إلي ديانة هندية تنكر النبؤات والرسالات جميعا»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر المرسلين، والدهري «نسبة للذين يقولون: إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وهي سلف الماديين»، كافر بالطريق الأولي لأنه أنكر مع رسولنا سائر الرسل.

التصنيف واضح إذن.. لم يكتف عمارة بذلك بل أخذ من الغزالي حكم الكفر الذي هو حكم شرعي كالرق والحرية مثلاً، إذ معناه إباحة الدم والحكم بالخلود في النار وإدراكه شرعي فيدرك إما بنص أو بقياس علي منصوص.. وقد وردت النصوص في اليهود والنصاري والتحق بهم بالطريق الأولي البراهمة والزنادقة والدهرية.. فإنهم مكذبون للرسول، فكل كافر مكذب للرسول وكل مكذب فهو كافر.. ويصل عمارة إلي ما يعتقد أنه الحق الصريح في كلام أبوحامد الغزالي، فإن كل من اعتقد ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام واشتمل عليه القرآن اعتقاداً جازماً، فهو مؤمن وإن لم يعرف أدلته.. بل الإيمان المستفاد من الدليل الكلامي ضعيف جداً مشرف علي الزوال بكل شبهة.

لم يخف عمارة ما أراده إذن.. فاليهود والنصاري عنده كفار تحل دماؤهم وأموالهم.. خطا الرجل خطوته وكان لابد للأقباط أن يخطوا خطوتهم التي وصلت بهم إلي مكتب النائب العام.. حمل القمص مرقص عزيز خليل كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة والمستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بلاغاً حددا فيه بدقة الاتهامات والسقطات التي وقع فيها د. محمد عمارة فهو:

< وصف المسيحيين بالكفر.

< وصف النصاري «المسيحيين» وساواهم بالزاندقة والمجوس وعبدة الأوثان.

< طالب باستباحة دمهم ومالهم في الحياة.

< حكم عليهم بأنهم مخلدون في النار.

< نسب إلي الأمة وتكلم علي لسانها بأنهم يكفرون المسيحيين وأكد أن هذا هو الأصل.

كان البلاغ معبراً بحق عن حالة من الفزع يعيشها الأقباط.. فكيف يقيمون في مصر ويتمتعون بحقوق المواطنة وهناك من يطالب ويحرض علي قتلهم واستباحة أموالهم لأنهم كفار وزنادقة ووثنيون.. ولذلك كان الاتهام واضحاً، فمحمد عمارة يعمل علي إثارة الفتن الطائفية، بل يؤججها ويشعلها بين الأقباط والمسلمين، ويزدري المسيحية والمسيحيين، بل ينكر عليهم دينهم وإيمانهم، وهو بذلك يهدد وحدة وسلامة البلاد ويكدر الأمن العام والسلام الاجتماعي، مما هو مؤثم بالمادة 98 ومكرر من قانون العقوبات.. طالب مرقص وجبرائيل بصدور أمر من مكتب النائب العام بوقف كتاب «فتنة التكفير» وسحبه من الأسواق فوراً.. وتقديم محمد عمارة إلي المحاكمة الجنائية، لم يتم التحقيق في البلاغ بعد.. لكن هل تحركت وزارة الأوقاف؟ السؤال منطقي.. لكن ما حدث لم يكن منطقياً أبداً.

اين كلمة الحق

ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

عفوا اغابى

و لكنى لم اقرا فى حياتى كلها مقال يخلط الاوراق و يستنطق الكلمات بما لم تقله و يلوى الحقائق و يقلب الحق باطل و الباطل حق

قدر هذا المقال الذى نقلتيه لنا

كذلك اقتباسك من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم بهذه الطريقه لا يصح ابدا

و لا يقبله اى مسلم

ننتظر منك اثبات حقيقى لجمله الاتهامات التى قذفتى بها الرجل

Share this post


Link to post
Share on other sites

الزميلة اغابي

أكيد سمعتي المثل الشعبي اللي بيقول : ضربني وبكي وسبقني واشتكي

وهو ده اللي حصل بالظبط مع الدكتور محمد عمارة

ولو اعملتي المنطق ستجدين الاجوبة المناسبة لكل ما قد يتبادر الي ذهنك من علامات استفهام

ابسطها هو سؤالك ليه الازهر هو ممول كتاب دكتور عمارة ؟

وأكيد انتي عارفة ان الازهر بتاريخه العريق اكبر من أن ينبري لمهاجمة ديانة أخري وتفنيدها

ألا فــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط

أذا بدأ الاخرون بألقاء الطوب

وهذا ما حدث فعلا

ظهر كتاب في الاسواق _ هو أقل من أن أحاول البحث عنه علي النت _ يتجاوز كل الخطوط الحمراء ويهاجم الاسلام

فهل تستكثرين بعدها ان يدعم الازهر ردا علي هذا الكتاب - التراهات - وهل تستكثرين علي احد المفكرين الاجلاء ورجل صاحب علم

يلزمني انا وانتي وفوقنا مائة اخرون عشرون عاما علي الاقل لنصل الي ربع علمه هل تستكثرين علي من مثله ان يزود عن دينه ويدافع عنه ؟

وهو يعلم تماما ان هذا هو دوره المنوط به ولهذا خلقه ربه وميزه بعلم واسع علي من سواه ؟

تأكدي من شيء ايتها الزميلة

لن يتردد مسلم حتي وان كان - شيخ منصر - في الزود عن دينه حينما يستشعر اهانه فما بالك بعالم اسلامي ؟

ويا سبحان الله دائما ما يبدأ أعداء الأسلام بالهجوم

ودائما ما يرجعون و هم يجرون أذيال الخيبة

طب ما كان من الأول

لزومه إيه التطاول وبعدين نرجع نعيط ونشتكي ونعمل فيها ضحايا ؟

Edited by myusername

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

امس و فى إطار الرد المحترم و الموضوعى على موضوع الافتراء على د. عماره و الذى كنت اتوقع من اغابى

بصفتها من الاعضاء الميالين للمصداقيه و الموضوعيه ان تقول رايها هى بشكل مباشر و دون التاثر باخرين

ونقل كالمسطره من موقع مثل unitedcopts لمقال مكتوب عام 2007 كما اشار اخى اسلام ايضا .

و ان تخرج من إطار حتميه الرد الفورى باى شكل ممثله للجانب المسيحى ردا على موضوع زكريا بطرس

و الذى إنبرى له من نحسبهم على خير و تداخلوا بموضوعيه و توثيق و شرحوا و بينوا دلائل كذب الخائن

زكريا بطرس كما وصفه الصحفى هانى لبيب (المسيحى ) .

بإستثناء واحد حبيبى اراد ان لا يفوته الفرح فقام ينقط على طريقته المعهوده خالف تُعرَف ..

كتبت لك يا اغابى بضروره توثيق اتهاماتك و كنت توقع ان تقومى ايضا بعد ذلك بوضع نفس الافتراءات المرسله

المذكوره اعلاه و التى هى ايضا موجوده على مواقع مشبوهه ما برحت تهاجم الاسلام و رموزه ..

و كنت اشفق عليكى حقيقه لان التصدى لمثل تلك المهمه يستلزم على الاقل قارئ مطلع منصف

يتعامل مع الامور بمصداقيه و موضوعيه و ليس على طريقه ..لا تقربوا الصلاه ..

بالبحث عن اى لفته او إشاره فى سياق موضوع طويل متكامل يمكن ..يمكن ..تأويلها ضمنا ..و ليس

صراحه بشكل يحفظ ماء الوجه او يفتح الطريق لاعتراض هش يثير فقط زوبعه تدارى العاميه و الجهل بالامر .

.

فى موضوع اخر تم غلقه ايضا منذ اسبوع بسبب كذب احد الاعضاء فى نقل معلومات مغلوطه عن الاضطهاد

المسيحى فى مصر و من نفس المواقع المشبوهه كنت قد طرحت تساؤلات لكى بصفتك مسيحيح مثقفه

و لكن للاسف حال غلق الموضوع دون تكمله الحوار المحترم الموثق ...و الان

اغابى هل توافقين لى على ان افتح موضوع عن حدود التناول و النقد للشأن المسيحى المصرى

و اعدك ..كعهدى دائما بالتناول الامين المؤدب الموضوعى ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

الافاضل / /

من الذى يخلط الحق بالباطل -

الباطل امامكم ولا زلتم تدافعون – اتيت لكم بالدليل القاطع وهو اسم الكتاب والنص وكل ما هو يثبت انه دليل وما زلتم

تصرون وتتسالون عن الدليل

لماذا الدفاع عنه وتبرئته – هل لانه يسب فى النصارى !!

ارجوكم التركيز

لا يوجد دخان بدون نار

اذا كان هذا الشخص بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب

فكيف كانت له قضية امام المحاكم

اليكم الخبر >>>

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=548751&issueno=11341

اهذا رجل بريء ؟

اتخلطون الحق بالباطل !!

– ولماذا كتاباته تثير جدلا واسعا

– خذو الاخبار من مواقع اسلامية وليست مواقع مسيحية

ارجو النظرة بموضوعية بعيداً عن التعصب

انا لم اتعصب ولم اشترك فى مداخلة لزكريا بطرس ولا يعجبنى طريقته فى هدم الجدار الذي بيننا والاساءة لاى معتقدات ولكن من الواضح ان الثأر قديم جدا ونحن الضحايا

وانا سابقا قولت واعيدها مرة اخرى انه لا يوجد عندي مجاملة على حساب الدين ولا مجاملة على حساب الحق . .

اى شخص يزرع الشر – يقلع من جذوره

واستعجب لهذا الكم الهائل من الدفاع عن عمارة كانه الحمل الوديع

ســـــــــؤال :

وارجو الاجابة بصدق وشفافية وواقعية . . ليس اجابتكم لى بل لانفسكم وفى خفايا ضمائركم - انا لا اريد ان اسمع من اى احد اجابة هذا السؤال . .

اذا كان زكريا بطرس – العكس – اى انه مسلم ويتكلم فى العقيدة المسيحية هل كان سيطرد خارج مصر وهل كان سيحكم عليه بالقتل والسجن و ... و .... الخ

ام انه كان سيسكن فى شقة فاخرة على النيـــل ؟؟

اذا كانت اجاباتكم بنعم -

اذن ينطبق ذلك على عمارة ويسجن طبقا لنص القانون المذكرو فى مداخلتى السابقة ..

واذ كانت الاجابة ب لاء – اذن مصر تشجع الفتن الطائفية وتعتدي على حرية الاقباط وتدعو الى سياسة العنف ضدهم ...

اما الزملاء الافاضل الذين تركوا كل شيء بدايه من تغير مسار موضوعى الاصلى وهو طرح فكرتى حمايا مصر لمثل هؤلاء - وتغير الموضوع الى شخصية محمد عمارة - ثم الى اننى اهاجم الاحاديث النبوية -

تريدون باى شكل تغيير المسار الاصلى للموضوع – لصالح اقناعى بما هو ليس حق – تقنعونى بالباطل وفى سبيل هذه الفكرة تحاورونى يمين ويسار

ولا استطيع ان اصف كم الرسايل على الخاص التى تطلب منى عدم الحديث

كيف لى ان اقف فى هذا الطابور الطويل فى نفس الموضوع الذي يمدح شخصه الكريم

واشكره على انه سيؤذينى بافكاره التى ينشرها و ان يعرض حياتى وحياه عائلتى للخطر

– فما هو المطلوب منى

هل اخرس واخرس

و اخرس

الى متى سنظل بلا صوت ؟؟

الى ان يتعمق بافكاره وتتوغل للجميع ويزرع بها الفتن وتقوم الفئة البسيطة من بسطاء الفهم لتنفيذ كلامه هذا وتطبيقه بعنف شديد ضد المسيحيين

هل ساشعر كمسحية بالامان فى مصر ؟؟

اذا كان شخص يزرع الغام فى الطريق . . .نلقبه بالمجرم

اما اذا كان يزرع ألغام فى العقـــــــــــو ل . . فبماذا يلقب ...... ؟

كيف ادخل فى موضوع يمتدح شخص – لا ارى فى كتاباته الا تحريض وتكفير للمسيحيين

كيف سامدحه وماذا ساقول – هل اجاملكم على حساب الحق والعقل والمنطق

كونوا محايدين – تعالو ننظر الى الدائرة من بعيد – فالنخرج جميعنا خارجا ونرى ما بداخل الدائرة من مشاكل حقيقية

....

الفتن الطائفية فى مصر اصبحت بكثرة ولا نعرف السبب - الم تعرفون -

هل السبب فى الحكومة ام فيمن يحرض على ان دماء واموال ونساء النصاري مستباحة وتكفيرهم

وانا لا زلت فى اول الطريق

فامى الكثير من نماذج اخرى سوف اعرضها عليكم

التى تحث العنف ضد المسيحيين وان كان عمارة اقلها خطرا

تعالو ننظر برؤية موضوعية الى متى سنجعل هؤلاء يزرعون افكارهم المريضة

وهم اساسا عملاء للخارج باعو انفسهم قبل ان يبيعوا ابناء وطنهم . .

تحياتى اغابي

يتبع >>>

Edited by اغابي

Share this post


Link to post
Share on other sites
ام انه انصف اخاك ان كان ظالم او مظلوم

اغابي

بصي يا اغابي مع اني مش عارف ده الاسم ده جمع ولا مفرد

ما علينا

نص الحديث اهوه

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ )[7] . يعني ترده عن ظلمه

الاسلام ضد الظلم والطريقة اللي انتي بترتي بيها الحديث من سياقه هي نفسي اللي بيستخدمه المستشرقون عشان يبينه ان الاسلام يؤيد الظلم

يا تخلي بالك وانت بتنقلي يا اما متكتبيش اقتباسات من دينا اصلا

لو عدتم عدنا

والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • Similar Topics

    • ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) حسب تفسير المفكر محمد شحرور

      محمد شحرور أستاذ الهندسة بجامعة دمشق أحد مجددي الخطاب الديني .. له العديد من المؤلفات التي أثارت جدلا واسعا و واجه انتقادات شديدة من بعض الفقهاء و رغم ذلك فله ميريدين ومعجبين كثر ولا يمكن إغفال بعض تفسيراته المختلفة  لاصول الأحكام الشرعية الثابتة في ديننا ومنها على سبيل المثال ( المساواة في الإرث بين الذكور و الإناث  ) و هو يستمد تفسيراته من آيات القرآن الكريم نفسه ولكنه يفسرها تفسيرا مختلفا  فالنتابع هذا الفيديو و نحكم بأنفسنا  على تفسيره لآية ( للذكر مثل حظ الانثيين ) وهل استطاع شحرور ذو

      in هدى الإسلام

    • عايزة اكون اتحاد ملاك ونبنى مع بعض عمارة بالاندلس او القرنفل فى التجمع الخامس

      عايزة اكون اتحاد ملاك ونبنى مع بعض عمارة بالاندلس او القرنفل فى التجمع الخامس حيكون ارخص بكتير من شراء شقق جاهزة ومكن نظبطها مين عايز دبلكس ومين عايز شقة سواء كبيرة او صغيرة عايزين نفتح النقاش وشكرا

      in مسائل إقتصادية - economic issues

    • عمارة التعليم الجديدة - مقال للكاتب عماد الدين حسين بجريدة الشروق

      مساء الاثنين الماضى، استمعت لكلمة فى غاية الأهمية ألقاها وزير التربية والتعليم طارق شوقى أمام ندوة نظمها مجلس الأعمال الكندى المصرى، والمجلس المصرى للتنمية المستدامة فى أحد فنادق ميدان التحرير. الوزير تكلم فى بعض تفاصيل خطة وزارته لتطوير التعليم، الذى يفترض أن يبدأ فى الانطلاق سبتمبر المقبل. وسأحاول تلخيص أهم ما ورد فى كلام الوزير، الذى شبه عملية التطوير ببناء عمارة جديدة. المرحلة الابتدائية تمثل أساسات العمارة الجديدة، وستكون أقرب إلى التجربة الفنلندية، أى لا حصص كثيرة، بل ح

      in الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • فكرة بناء عمارة مناصفة مع المقاول

      السلام عليكم يوجد ارض مساحتها 130 متر مربع و اريد بناءها و لكن لا املك المال لعملية البناء....فهل يجوز المناصفة مع المقاول كما سمعت دون ان ادفع شئ (علما بان المرخص للبناء فى هذه المنطقة هى ارضى و 5 ادوار عليا و رووف) و ما الاشتراطات و البنود و كيف يمكن ان يتم تقسيم العمارة بيننا  و هل انا من ذلك خسران ؟؟ علما بان سعر المتر فى هذة المنطقة 18000 

      in خدمات عامة

    • عمارة الازاريطة و اخواتها .. واقع مرير دون اعتراض ..

      من المؤلم ان ترى القوانين تنتهك امام  المنوط له بعدم انتهاكها .. تقريبا يوميا نستيقظ على كارثة امام مسمع و مرأى من بيده منعها .. العمارات او الابراج المخالفة .. و التى تبنى على مرأى موظفى مجلس المدينة و الحى و المجلس المحلى و الجيران .. نبتدى من الاول بكلمة ( مخالفة ) .. المخالفة قد تعنى مخالفة الترخيص بعدد الادوار و ليس مخالفة قى مكونات المبنى من نسب حديد و خلافه .. و لكل مخالفة اضرار سنستعرضها .. لكن فى سؤال يلح على .. هل فى يوم اعترضت على عقار مخالف ؟ هل قبلت الش

      in محاربة الفساد

×
×
  • Create New...