Jump to content
ArabHosters

All Activity

This stream auto-updates     

  1. Today
  2. عليك التأكد من أمرٍ هام وهو هل الوسيط مرخص في الدولة التي يعمل فيها أم أن التراخيص التي حصل عليه هو من دولة خارج النطاق الجغرافي مع شركة فوركس وكلنا نعرف أن شركة الوساطة تعرف باسم البروكر Broker ونحن في موقع أرينسن نرشح لعملاءنا افضل شركة تداول في العالم فيمكنكم فتح حساب تداول مع ضمان التعامل الآمن والشرعي لذلك عليك أن تتأكد من أن الشركة مسجلة بشكل رسمي في أحد الهيئات الرقابية أو الوكالات التنظيمية والتي تعتبر من كبرى الهيئات الرقابية في العالم ويجب أن تكون الشركة خاضعة للقوانين التشريعية في مقر بلادها ولديها ترخيص يسمح لها مزاولة تداول الفوركس، تعلم الفوركس إن عمل الهيئات الرقابية الرئيسي هو حماية حقوق المستثمرين ومعاقبة كل من الشركات المخالفة للقوانين والأنظمة ومنع التلاعب . حينما تقرر دخول سوق تداول العملات العالمية فأول ما تفكر فيه قبل بدء التداول هو اختيارافضل شركة وساطة أفضل شركة فوركس خبيرة في مجال تداول العملات في السحب مثلاً، تعرف على مشاكل التنفيذ، هل يقوم الوسيط بحل المشاكل بشكل سريع ويتجاوب مع عملائه مباشرةً؟ كل ذلك ستستطيع التعرف على من خلال بحث على الانترنت و أيضا ويرجى الاطلاع على دليل تقييم شركات الفوركس في أرينسن فعند فتح حساب تداول حقيقي في شركة وساطة للعملات الفوركس أمرًا سهلًا بكل تأكيد إلا أن ذلك لا يعني أن اختيار الوسيط المناسب للتداول من خلاله بنفس تلك السهولة فيجب النظر إلى الاختيار لشركة الفوركس التي توفر حساب تجريبي على شبكة الفوركس بالمجان والشركة التي تقدم خدمة الرافعة المالية التي توفر لك فرصة لمضاعفة رأس المال في السوق .
  3. Yesterday
  4. لم اقصد سوى استجلاء الحقيقة والسراب كان بسيط هل المسلمون في بورما مضطهدون كما يروج لذلك ام هناك فبركة عموما انا أردت كما قلت عين الخبير معذرة اشكرك
  5. Last week
  6. العزيز طارق، المقال كان عن قضية شغلت الرأي العام هنا حيث أعيش منذ 46 عاما، وحقك عليَ أن اكتب وجهة نظري. أما لو كتبت عن المسلمين في بورما والصين والروهينجا فستطلب مني الكتابة عن أحوال المسلمين في اليمن وسوريا والعراق؛ ولو فعلت فلن تكتفي قبل أن أسرد لك حكايات المسلمين في ليبيا وكشمير وسبتة ومليلة، ولو فعلت ستطالبني بكشف حساب للعنصرية في أمريكا وفلسطين المحتلة ودارفور السودانية! إنها قائمة لم تنته منذ بدء الخليقة وصراع قابيل مع أخيه هابيل وآلاف من الحروب السياسية والدينية والاستعمارية التي تحتاج لنصف مليون كتاب لوصفها. العزيز طارق، إذا قلت لك بأن هناك فسادا في ماسبيرو فستطلب مني الكتابة عن الفساد في المستشفيات الاستثمارية، وإذا فعلت فستطالبني بكشف حساب الفساد في جمرك الاسكندرية. إن الإشارة إلى تلميذ بليد في الفصل لا ينتقص من عدم الإشارة إلى التلميذ الأبلد في آخر تختة بالفصل نفسه. تقبّل تحياتي وكل عام وأنتَ بخير
  7. الحياة مش كلها عمل الناس تقول انسى الكلام عن الشغل لما تخرج من العمل لكن فيه ناس فكرها دايما في شغلها انا واحد منهم مش عارف افصل
  8. عظيم لان الحكايات المفبركة واصطناع العدوات وإإرادة اشعال الحروب شيئ في غاية السوء والشر ولابد وأن يواجه بالتوضيح والبيان موضوعك مهم استاذ محمد وياريت توضح لنا بعين الخبير عما انتشر من حكايات وفيديوهات وصور لقتل وحرق لمسلمين في بورما والروهينجا وحقيقة الوضع هناك وفي الصين مثلا
  9. الشرطة السويدية واختطاف أطفال المسلمين! القضية المثارة على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب بخصوص خطف الشرطة السويدية لأطفال من عائلاتهم المهاجرة مليئة بحكايات غير صحيحة وفبركات، خاصة الذين قالوا بأن الشرطة السويدية تختار الأطفال المسلمين. أنا أعيش في اسكندنافيا منذ 46 عاما، ولي أطفال وأحفاد ولم أسمع عن حكاية واحدة تُنفذّ فيها الشرطة أوامر الدولة بعد تقارير من مكاتب الضمان الاجتماعي، فالحكاية باختصار تنطلق من سوء معاملة اللاجئين لأطفالهم في بلاد لا تتهاون مع ضرب الطفل وإهانته ومنعه من حقوقه الطبيعية. الحالة الوحيدة التي شاهدتها بنفسي عن صديق عربي عزيز كان يقوم بدهان الغرفة وهو واقف فوق درجات السلم المتحرك؛ فجاء ابنه الأصغر فدفعه مازحا، وسقط الأب؛ فقام بتعنيف ابنه وضربه. شاهده أحد الجيران فأبلغ الشرطة هنا في أوسلو التي جاءت على الفور ووجهت إنذارًا للأب بعدم تكرار ضرب الطفل. في الدول الاسكندنافية للطفل أولوية في التعليم والعلاج والرفاهية ولكن للأسف فكثيرٌ من المهاجرين القادمين من مناطق النزاع والحروب الأهلية لم يستوعبوا حقوق الطفل في البلد المضيف. الشرطة في السويد والنرويج والدانمرك وآيسلندا وفنلندا لا تهاجم المنازل وتأخذ الأطفال عنوة؛ إنما هي سلطة تنفيذية تقوم بمهامها بعد أحكام القضاء وتقارير المدرسة والضمان الاجتماعي وشهود جيران. اللاجيء في بلادنا العربية تأخذه الشرطة بدون سبب ويختفي في جوف سجونها ولا يعرف أطفاله متي يعود الأب الغائب. الشرطة في دول الشمال هنا لا تطارد أطفال المسلمين فهذا افتراء وكذب وابتزاز! إن عقدة المسلم المظلوم في الغرب تسببت في رعب الكثيرين وفي خوض جاهلين بقضايا لم يعايشونها، وهذا لا يعني أننا أمام ملائكة فهذا ليس صحيحا، وهناك عنصرية في الغرب وفي أمريكا، وأحزاب يمينية متطرفة، وسياسيون مبغضون للمسلمين في فرنسا وهولندا والنمسا، لكن الحقيقة أن عالمنا العربي هو الذي يستهين حُكـّامه وشرطته بحقوق الإنسان، الكبير والصغير، ويمكن أن يقف طفل لم يبلغ الحلم أمام القضاء المفترس في بلد عربي دون رحمة أو شفقة. أيها اللاجئون، قليل منكم محقّون في تظلماتهم، وأكثركم خارجون على قوانين الدولة التي استضافتكم وعلـّمتْ أبناءَكم وفتحتْ لكم ذراعيها وسمحت لكم بممارسة شعائركم الدينية وهوساتكم السياسية. لا تجعلوا مضيفيكم يكرهونكم وإلا فأنتم الخاسرون في أول صدام مستقبلي عنصري! في جعبتي عشرات الحكايات الحقيقية عن تجاوز اللاجئين والمهاجرين لقوانين الضيافة، والعنصرية ليست بالضرورة من المضيف لكنها قد تكون من الضيف الذي ظن أنه يملك تعاليم دينية تعلو على تعاليم أبناء بلد احتضنه فعضّه الضيف نكرانا للجميل. إن كان هناك عشرات العنصريين هنا في الدول الاسكنانافية ففي المقابل عشرات الآلاف من الودعاء المسالمين الذين فتحوا صدورهم للاجئين قبل أن يفتحوا بلادهم وخيراتهم. محمد عبد المجيد طائر الشمال عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين أوسلو في 14 أغسطس 2019
  10. تحياتي: أولا كل سنة وحضراتكم بخير وسعادة. أردت ان اكتب تعقيبا على حادث المنيل الذي تحدث عنه الفاضل: عادل أبوزيد قد يكون تعليقا متأخرا بعض الشيء لكني اردت ان اتحدث فيه.أولا اول ما علمت به كان من السوشيال مديا..أي التويتر ثم بحثت في الفيس ولم اجده الا متأخرا بعض الوقت..تجولت في البرامج الٱخبارية وكان الكلام واحدا:سيارة مسرعة تسير عكس الاتجاة اصطدمت باخرى وحدث انفجار وارجعوا السبب لكون السيارة تسير بالغاز وليس البترول...كلام منطقي بالطبع ،لكن اقسم انني كنت انتظر التعليق الرسمي على الحادث . قابلت كل الشجب واللوم على الاعلاميين لأنهم قصروا ولم ينزلوا مكان الحادث ببرود شديد ،متسائلة.طيب ماذا سيقولون ومن أين سيعرفون الحقيقة ولم تعلن من الحكومة اصلا.!! وايضا لم استبطيء تأخرهم في البيان ،لكني كنت خائفة حقا بل يمكن تحدثت بغلظة على من قال انه عمل ارهابي في التويتر ! لكن بعد بيان الحكومة وانها عاينت الحادث والسيارة والمكان توصلت لما كان قلبي يرفضة للأسف. لكن هل كان المقصود فعلا المشفى؟ لا أظن بدليل انه كان يتفادى التصادم مع السيارات..لكنه حدث ويمكن ده من رحمة الله تعالى ؛ فهي كانت تسير لهدف آخر اكبر لكن الله تعالى خيب مسعاهم . لكن التنظير والفلسفة والتحليل من العامة ده اللي وجع القلب فعلا .. أسهل شيء عندهم القاء اللوم على الأجهزة الأمنية وبيان تقصيرها موجة من جلد الذات لا مثيل لها مماذاد من الوجع على الوجع فعلا .؛ وكأنهم لم يشاهدوا حوادث الارهاب في الدول الأخرى ..الغربية ..ولم يروا كيف تتعامل الدولة معه.. لكن نعمل إيه ده دابنا دوما!! لكن احب أن أذكركم بشيء الا هو : قبل الحادث بآيام قليلة ألم تمنع بريطانيا طائراتها من المجيء وكذلك بعض الدول لا اذكرها؟ يومها انا كتبت في التويتر ما معناه اننا ننتظر حادثا ارهابيا حتما..تاريخها يقول هذا .وفعلا حدث .وأحسب ان الاجهزة الأمنية الآن عندها كنز من الأسرار والوثائق التي لم يحن بعد البوح بها وده اللي يريح القلب نوعا ما. سومه
  11. سن الحكمة والتاني والهدوء دا سر وحب الأطفال الصغار لمن اصبح جد أو جدة انا شايف ان العطاء او النشاط ربما يقل في جهة ما ولكن يقينا هناك نشاط في اتجاه آخر أو بطريقة أخرى منه نشاط ناتج عن الخبرة والاستفادة من أحداث الزمن وإرادة نشره وبثه في ثورة يناير كان الصراع بين تيارين تيار الاندفاع والتهور والتخريب والوطنية المنحرفة وتيار الحكمة والتعقل والوطنية الحقيقة وحب الوطن الصادق وانتصر صوت الحكمة والخبرة احنا محتاجين للخبرة والحكمة ومحتاجين لهم مجلس هو مجلس الحكماء له نشاط في اتجاه قيادة الامور في الاتجاه الصحيح تحياتي
  12. كل عام والمحاورات والمحاورين والجميع بخير كل عام وانت بخير استاذ عادل
  13. Earlier
  14. يا جماعه انا مهندسه ديكور جالى عقد عمل 500 ريال عمانى المبلغ دا هيكون كفايه ويستاهل الغربه ولا لق
  15. أريد معرفة انا عندي بصمه استبعاد من السعودية ام لا مع العلم اني ترحلت بلاغ هروب من 2016
  16. كل عام و انتم و كل زوار محاوراتمصريين ال بخير كل عام وكلكم. اهلكم بخير كل عام و انتم و كل العام الاسلامي بخير و سلام كل عام و انتم و اسركم في احسن حال
  17. يمكن الآن في انجلترا شراء دواء تأخير الدورة الشهرية بدون روشتة over the counter السيدات المسلمات يحتاجون احيانا لهذا الدواء إذا تصادف موعد دورتهن الشهرية مع قيامهن بالحج
  18. الرئيس يعلن عن انشاء "عقل" للدوله المصرية بتكلفة 25 مليار جنيه بالعاصمه الاداريه الجديدة فى مكان مؤمن تماماً وعلى عمق 14 متر تحت الارض توضيح : عقل رقمى للدولة المصرية قاعده بيانات عملاقه موجوده فى مكان سري مؤمن تحت سطح الارض بالعاصمه الجديدة قاعده بيانات فيها كل بيانات المصريين كل البيانات الحكومية ، عقل ذكى قادر على التحليل واخراج النتائج و اعطاء المقترحات وهيكون فيه عقل اخر بمكان اخر على سبيل الاحتياط وهيكون لكل محافظه عقل مماثل على شكل اصغر العقل هيتم اطلاقه منتصف ٢٠٢٠ مع بدايه اطلاق عمل الحكومة المصريه من العاصمه الجديده متوصل بالعقل ٥٠ الف جهاز كمبيوتر ل٥٠ الف موظف حكومى هيديرو الدوله من العاصمه المصرية رقم ٢٢ منذ التأسيس
  19. بعد السلام و التحية,. ﻻ ناقة لي ولا جمل في موضوع الهجرة ولن نضطر لها بإذن الله, لكن فيما يخص الدين..طبيعي ان يرى متبع اي دين ان دينه اسمى و تعاليمه ارفع (و بافتراض ان المثال لمسلم)...فعلى كل مسلم يستحق ان يكون مسلما...ان يؤمن من صميم قلبه ان محمدا صلى الله عليه وسلم (سيد اﻷنبياء و المرسلين) و ان القران الكريم..اعظم كتاب و خير رسالة نزلت للبشر.... لكن ليس من اللائق سب الهة اﻹديان الأخرى و تحقير كتبها المقدسة لديهم....فقط حسن التعامل على امل هداية اﻵخرين ..او اقلها اﻵ يدخل في معمعة و اشكاليات دينية مع اﻵخرين....
  20. من يومين شاهدت خبرا صغيرا في التليفزيون خبرا يقول بنشوب حريق في معهد الاورام نتيجة انفجار او تسرب في خزان الاكسجين و رأينا نيرانا تخرج من شبابيك المبنى…… وبس وكلنا عرفنا تاني يوم بتفاصيل الحادث من بيان الداخلية اكيد التعتيم كان بفعل فاعل حد قال هس ماتشوشروش علينا و خلاص و كل الصحفيين و المعلقين و كل من ينتسب بحق او كذب لمهنة الاعلام بلع لسانه و سكت
  21. الجانب العاطفي ببساطة انا و زوجتي "نتعكز على بعض" فعليا في اماكن زرناها و سعدنا بها قبلا و ممكن يكون ده بالكلام بس زي فاكرة يانشوة لما كنا في ايطاليا و عملنا حادثة تصوري آثارها ما زالتعلى ساقي … الحادثة دي كانت مثلا من ٣٠ سنة … و نضحك او عملا عندما اصحب زوجتي لمحل الفول بتاع محمد احمد في محطة الرمل و ناكل فول و طعمية بمتعة شديدة و كأننا ما زلنا في شرخ الصبا
  22. انواع كاميرات المراقبة كاميرات المراقبة تنقسم للعديد من الانواع وتكنولوجيات التصنيع، معظم كاميرات المراقبة المنزلية من الانواع عالية الدقةAHD وذلك لرخص ثمنها وجودة الصورة العالية، وتحتاج التطبيقات التجارية والصناعية لنظم كاميرات المراقبة IP والتى تختلف عن كاميرات المراقبة AHD فى البث المباشر للصورة عبر الانترنت ودون الحاجة الى مسجلات رقمية . افضل كاميرات مراقبة منزلية اتصل بنا فشركة دى سى اس مصر تقدم لك كاميرات المراقبة المنزلية بافضل الماركات العالمية وبافضل الاسعار وتوفر معاينة للمكان لتساعدك فى اختيارافضل الاماكن لوضع الكاميرات التي تستطيع بها تغطيه المكان المراد مراقبته. . وبذلك يمكنك متابعه ما يحدث لحظه بلحظة بدقه عاليه وكمان يمكنك تسجيل الاحداث وبذلك يمكنك الحد من ارتكاب الجرائم او المساعده في القبض علي مرتكبيها واسترجاع ما تم سرقته. *تقدر تفعل خاصيه الانذار ضد السرقات وسيتم ابلاغك عند حدوث اي حركه. *تقدر تعمل زووم وكمان تقدر تتحكم فى حركه الكاميرات المتحركه بسهولة ويسر. اسعار كاميرات المراقبة المنزلية فى مصر تبدا اسعار كاميرات المراقبة الداخلية من النوع AHD 250 جنيه مصرى لجودة صورة 2 ميجا بكسل وتتزايد تصاعديا حتى تصل الي بضع الآف الجنيهات كما تبدا كاميرات المراقبة الداخلية من النوع IPمن 960 جنية مصرى وتتصاعد طبقا لجودتها وامكانيتها، كاميرات المراقبة الخارجية فى الاصل ترتفع اسعارها عن كاميرات المراقبة الداخلية نظرا لمعامل الحماية من الاتربة ومياة الامطار والرطوبة كونها مثبتة في الشمس المباشرة ومعرضه لكافه العوامل الجوية وتبدا اسعارها من 590 جنيه مصري لنظم كاميرات المراقبة AHD وحوالى 1200 جنيه مصري لنظم كاميرات المراقبة IP. كاميرات المراقبة السلكية واللاسلكية كاميرات المراقبة اللاسلكية هي نوع من كاميرات المراقبة التي تستخدم تقنية الاتصال اللاسلكي، يتم توصيلها بدون أسلاك، وتعمل بإشارة لاسلكية أو عن طريق الواي فاي. وهي من أحدث كاميرات المراقبة التى ظهرت في الآونة الأخيرة مستخدمة التكنولوجيا الحديثة في الاتصالات. للأستفسار ومعرفة التفاصيل برجاء الأتصال على : 01008306785-01116888274-01116888273-01274449991-01274449992 أو تابعوا صفحاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعى: https://www.facebook.com/DeadCaseSolutions/ https://twitter.com/DCSMisr https://plus.google.com/+DCSMISRDeadCaseSolutions https://www.youtube.com/channel/UCG03PnznNV2r5VsCSPrKTMg
  23. مشاهداتي في رحلة الصيف! ( زيارتي قبل الأخيرة) اختفاء الوجه البشوش لأبناء إسكندريتي! مسحة من الكآبة تحتها طبقة من الحزن وفوقها بــَــشرة من الغضب اجتاحت وجوه المصريين، وأصبح الاستثناءُ هو إظهار ابتسامة دافئة وجميلة وودية! قلت لبائع في محلات فتح الله بالمنتزه: هل فعلتُ لك شيئاً لتغضب مني؟ ردَّ قائلا: أنا قرفان من البلد! في كافتيريا تريانون الشهير بمحطة الرمل قال لي النادل، الجرسون: لا تستطيع وزوجتك تناول الطعام في الخارج، ولكن مسموح لكما بتناوله في الداخل حيث يملأ دخان الشيشة والسجائر المكان كله، أما هنا في الهواء الطلق فمحجوز لمن يكتفي بالمشروبات فقط! ثم أردف قائلا ليقطع عليَّ الحوار: هذه أوامر الإدارة! في كافتيريا كوستا بسان استيفانو رفض الجرسون أن يأتي لي بالحساب رغم طلبي منه عدة مرات، والسبب أنه لا يريد منا مغادرة المكان لئلا يأتي آخرون ويضطر للعمل، فغضبتُ غضبا شديداً نزل على رأس العاملين درساً في الأخلاق، فقدَّموا اعتذارهم! في كافتيريا دليس الشهير بمحطة الرمل وهي وريثة عهد الجمال والأبهة والخواجاتية في عهد اليونانيين والفرنسيين خلال الخمسينيات والستينيات، رأيت مومياوات كسالى. انتظرت وزوجتي عشرين دقيقة مع طلبات متكررة، لكن السلحفائيين لا يتحركون. خرجنا، وقبل الخروج ألقيت درسا على مسامع مديرة الكافتيريا، وقمت بتذكيرها بالعصر الذهبي، وجاء العاملون يرجونني العودة إلى الطاولة وعلى حساب الكافتيريا، وكل كاذب منهم يزعم أنه لم ينتبه لوجودي أو زوجتي. وطبعا خرجت ولم أعد! في كافتيريا فاخرة بالقرب من نفس المكان، وكان الجرسون غاضبا ومحتقراً إياي حتى كدت أعتقد أن بيننا ثأراً قديما. ألقى الفاتورة على الطاولة بغضب، رغم أنني شديد التهذيب في العلاقات العامة. تناولها علىَ أن يعيد إليَّ الثلاثين جنيها الباقية ولم يفعل. انتظرت ربع الساعة، ثم أطل من بعيد ليتأكد أنني غادرت المكان، وأخيرا جاء أكثر غضباً. ألقاها على الطاولة منتظرا بوقاحة وتناحة أن أعطيه بقشيشاً! ناديت على زميله وهو شاب صغير السن كان مهذبا، فأعطيته الإكرامية أمام الوقح قائلا: أنت تستحقها وليس غيرك! بحثت عن المصري الأصيل فلم أجده إلا قليلا! بحثت عن الابتسامة الجميلة التي كانت رأسمال المصري في المحن والأزمات، فلم أعثر عليها إلا نادراً، فهي أيضا خرجت ولم تــَــعُــدْ! البيع والبلاهة مترادفان، وسلوكيات أبناء بلدنا عبثت بها الأزمنة الفاسدة. أما الدين فليس له أي أثر في الكلمة الطيبة أو التعاملات اليومية، فالدين مظهر ولحية ونقاب وكلام مكرر ومكبرات صوت وإعلانات ( هل صليت على النبي اليوم)؟ نعم، هناك جوانب كثيرة إيجابية ومــُــبشـّـرة، لكنني أفتقد ابتسامة أخي المصري، فكيف نـُـزيل الطبقات الثلاث من على وجهه .. الكآبة والحُزن والغضب؟ تغطية وجه المرأة هي أكبر صفعة على الوجه للمرأة وعلى القفا للرجل، فانشغال الجماعات الدينية لأعوام طويلة باخفاء المرأة، ووأدها، واقناعها أنها مبني للمجهول، وأن مهمتها في الحياة التلصص على من حولها من وراء نقاب، فهي عورة وعار وشهوة وشبق، والرجل إذا شاهد وجهها وأنفها وعينيها وأذنيها وشفتيها لا يحتاج لأكثر من دقيقتين حتى يصل إلى منتهى شهوته! ينبغي أن أعترف بأنني أشعر باحتقار شديد تجاه المرأة التي تُصرّ على لعب دور الجارية فتستبدل بشبــّـاك بيتها غطاء وجهها، ولا تقتنع أو تفهم أنها عاصية لله، تعالى، وأن الله، عز وجل، خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف، ونتبادل المشاعر، ونكره ونحب ونغضب ونحترم ونحتقر ونصدّق ونُكــَــذِّب و.. نمارس الحياة بصورة طبيعية وليس كما يفعل الجواسيس والمخبرون والارهابيون والمتحرشون. المشهد قبيح بكل تفاصيله، فتسير المنقبة وسط زحام الناس رافضة هويتها في وجهها، سعيدة بالبصقة التي قذفها الرجل في وجهها الطيب الممثل لمعجزة الخالق فتقتنع بأنها جاءت من ضلع أعوج، وأن الذكر يحدد لها دينها وتفسيراته، وأنه قائم على عقلها وجسدها وحيضها وفي النهاية يكذبون على رسول الله(ص) فيزعمون أنه قال : لو أمرتُ أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها! نعم، أنا أحتقر المرأة التي تغطي وجهها وتفضل أن تتلصص عليَّ وعلى الناس، وترفض الافصاح عن إنسانيتها وشخصيتها؛ فالشاة تسمع وتطيع كما تفعل مع زوجها في البيت والفراش. تغطية وجه المرأة طعنة في دين الله، ورفض لسبب الخَلـْـق، أي شعوبا وقبائل لنتعارف، وقناعة الذئب أن الرجال كلهم ذئاب مثله! ليس دينا وليست حرية شخصية إنما هو هوس جنسي يفترض في عيون الآخرين كلهم نظرة الاشتهاء. لقد انتصر الكشكيون والحسانيون والحوينيون والبرهاميون على المصريات العفيفات، وأقنعوهن أن الرجال كلهم شياطين! تغطية وجه المرأة أعفن صور التخلف المــَــرَضي! شخير الدين أمام الفساد! الفساد الذي صنعه عهدُ الطاغية مبارك له ألف وجهٍ و .. وجه، وفي كل وجه ألفُ عين و .. عين، وكلما جاءت سلطة إلىَ القصر إمــَّـا أنْ تراه فتسكت، أو .. لا تراه فتصمت! من أين جاء الفاسدون بهذه العبقرية التي تتحايل في كل مكان لتبتز أو تسرق أو تنهب أو ترتشي فتجعلك تضع يدَك في جيبك، وتُخرجها فإذا هي تُكافيء الفاسد وتقتل بعضا من ضميرك؟ في محطات البنزين أطل الفسادُ في عيونٍ وقحة، فتملأ خزانَ سيارتك ويعطيك العامل ورقة بيضاء، أي فاتورة تقوم أنت بتحديد ما تراه مناسباً لتقديمها لجهة العمل أو المؤسسة أو صاحب السيارة التي تعمل أنت عليها، في مقابل أن تنفح العامل مبلغاً من المال .. أو قطعة من نار جهنم. زيارتي هذه المرة أثبتت لي وأكدت رؤيتي التي أعتنقها منذ بدأت الكتابة لسنوات طويلة خلت، أعني أن الإصلاح يأتي من القصر وليس من الكوخ، وأن السيد هو الذي يصنع الضمير أو يــُـميته، والرعية بمفردها وبدون أوامر وتوجيهات وسلطة وقوانين يتابعها السيد لا تُحرك ساكناً، بل تحتضن الفساد، وتقوم بتربيته في صدرها وقلبها وقد يصل إلى إيمانها، حيث يغط الدينُ في نوم عميق، ويــُـصدر شخيراً يظنه الساذجون آيات مقدسة! طبيب أنف وأذن وحنجرة لكل مصري! ثلثا الأمراض النفسية والعصبية والعقلية قادمة من أجمل وأطهر وأسمى البينات، فالمصريون في سباق المزايدة الدينية جعلوا من يحب سماع القرآن الكريم ليلا ونهاراً، يتمنى أن ينصت إلى أغاني بدرية السيد أو ناي محمد طه أو حتى تسجيل قديم غير واضح لمنيرة المهدية! عليك أن تسمع رغم أنفك، ولن تستطيع أن تتحدث مع أحد، أو تنام في بيتك نوما هادئاً، أو تقنع طفلك الصغير الذي ينتفض فزعاً أن الله، تعالى، لم يأمر بازعاجه وتخويفه. في محل فودافون باسكندر ابراهيم في ميامي لم أسمع كلمة واحدة من البائع ولم يفهم حرفا واحداً من حديثي، فالوقت صلاة التراويح، ومكبر الصوت، ولا أبالغ، يخترق طبلة أذُن رائد فضاء يسير على كوكب بلوتو، وقاريء القرآن ومقيم الشعائر يشعر بمتعة شديدة فقد جعل المصريين ينفرون من سماع أجمل آيات الذكر الحكيم. والمصريون يخشون اتهامهم بأنهم يضيقون ذرعاً بكلمات الله البينات، لذا طاردهم ذئاب الميكروفونات ومتوحشو مكبرات الصوت في يقظتهم ومنامهم، فالمسلم يصمت إذا صفعته على وجهه باسم الدين، والقبطي يصمت خشية أن يتهمه شركاء وطنه من المسلمين بأنه يكره سماع القرآن الكريم! كلنا جبناء أمام الهجمة الصوتية المزعجة فهي لا ترحم مريضا أو طفلا، ولا يتخيل المتخلفون الغوغاء والقساة وغلاظ القلب والمنافقون أنهم يعتدون على القرآن بالقرآن، وأنهم يجبرون أناساً على الإنصات وهم في دورات المياه يتغوطون، وفي الفراش يمارسون الجِماع، وفي اجتماعات، وفي دقائق نوم يختلسونها ليكملوا أعمالهم. كلنا جبناء لأننا مرضى ونعرف سبب المرض ولا نقترب من الفيروس، بل جعلنا حرب القرآن بالقرآن في كل مكان، ومطعم، ومحلات، وشوارع، وأسطح منازل، ومؤسسات حكومية وخاصة وسيارات أجرة عادية أو توكتـُـكيــّـة! في مصر عليك أن تخرس، وتبتلع كرامتك، وتلطم وجهك أمام أمك المريضة أو رضيعك المسكين أو جدك المُسن، فمكبرات الصوت ستجعلك تصاب بالجنون، وتكره أجمل ما أنزل الله، وتتمنى أن تقوم بتكسير كل مكبرات صوت الوطن بعدما سرقها الشيطان وقام بتعيين منافقين عليها. مكبرات الصوت هي العدو الأول لصحة المصريين، وهي إيبولا أرض الكنانة، وهي التي ستجعلك أصمَّ، إنْ عاجلا أو آجلا! إذا بحثت عن سبب هجرة نصف المصريين للخارج لوجدت مكبرات الصوت تــُـخرج لك لسانــَــها، وهي سبب الإنتاجية المنخفضة للعاملين، وهي علامة النصر التي يرفعها إبليس في وجوه المصريين. لا أخاف على مصر من سدّ النهضة ولا من داعش ولا من الطعام المسرطن ولا من الغلاء ولا حتى من الإرهاب أكثر من خوفي عليها من مكبرات الصوت، خاصة تلك التي تنتفض لها مسامات جسدك في صلاة الفجر. رأيت فيما يرى النائم أهل النار، وحملقت فيهم فعرفتهم! إنهم الغوغاء القساة المنافقون الذين يربطون حبالهم الصوتية الصدئة بمكبرات الصوت! أكثر المصريين الذين يكرهون بلدهم تعود الكراهية إلى أنكر الأصوات التي ترتكب جريمة تشويه القرآن الكريم! الوجاهة والجيب المثقوب! عندما تغيب الدولة عن مراقبة أسعار السلع والخدمات، يتلاعب بجيوب الغلابة التجار والبائعون، بل يحيلون حياة المواطن اليومية إلى جحيم مقيم! أنا أقيم منذ أربعة عقود في واحدة من أكثر عواصم الدنيا غلاء في المعيشة بعد طوكيو، ومع ذلك فقد رأيت أن أسعار البضائع والمواد الغذائية التي يعرضها السوق المصري تتفوق على مثيلاتها في كل دول شمال أوروبا وحتى سويسرا وألمانيا! المشكلة أن المصري المهاجر والعائد للزيارة يتظاهر أن جيبه مليء، وأن محفظته مكدسة بالعملة الورقية، والحقيقة أننا، نحن المغتربين الزائرين لوطننا الأم، كاذبون حتى النخاع، ونخجل من التبرم أمام الأسعار النارية لئلا نــُـتــَــهـَـم بالبخل! ترى كيف يتدبر أهلنا في مصر يومياتهم بعشرة آلاف جنيها مصريا في الشهر، ولا أقول خمسة أو ثلاثة أو أقل من ألف؟ الشباب الذين يعملون في فندق هيلتون دريمس بشرم الشيخ يحصلون على 700 ج شهريا، أي 25 جنيهاً في اليوم وهذا يعني أن الشاب يعمل أربعة أيام ليشتري شبشب زنوبة لا يتحمل المشي به أسبوعين! سبعة من كل عشر سلع ومواد غذائية في محلات فتح الله وكارفور أغلى سعراً من مثيلاتها في النرويج، وإذا أردتُ شراءَها بنصف الثمن فالسويد على مقربة ساعتين بالسيارة فأشحن سيارتي مواد غذائية أفضل وأرخص وأكثر تنوعا مما في مصر! وقس على هذا كل الاشياء، ثم اذهب إلى ربة بيت متوسط ولديها ثلاثة أبناء في المدارس وزوج يعمل في مركز مرموق في مصر، ثم قم بتقبيل يدها لأنها أكثر عبقرية من وزير الاقتصاد وكل مساعديه! الدولة تغيب، السُعار والجشع والاحتيال لدى التجار يزداد تغولا وتوحشاً! المواطن المصري لم يتعلم بعد أن مواطــَــنته في قدرته على مقاطعة المحلات التي تشرب لتراً من دمه في كل مرة يــتـبضع لأولاده. عتابي على الأغنياء أو الزاعمين أن أوضاعهم المالية جيدة، لكنهم يُصرّون على الشراء من تجار الجشع .. أعني شيلوك في تاجر البندقية. المصري يشتري وبدلا من أن يذهب إلى بائع آخر يبيع السلعة بثمن معتدل، يذهب إلى بيته ويلطم وجهه لأنه فرَّغ جيبه المثقوب أصلا. كل ما نراه في مصر من تقطيع أوصال الأسرة المصرية بواسطة تجار الجشع ليس له إلا حل واحد: المقاطعة .. المقاطعة .. المقاطعة! لو قاطع المصريون اللحوم ستة أشهر فقط فسيقوم الجزارون بتقبيل أقدامهم، وبيع اللحوم بربع ثمنها، والجزار أيضا رابح. لو امتنع المصريون عن شراء المشروبات نصف عام واكتفوا بالمياه، فسيشترونها بعد ذلك بخُمس ثمنها مع قـُـبلة من البائع ، وهو أيضا رابح! ثقافة المقاطعة تختصر أوجاع المصريين، ولكن مادام المصري يظن أن البائع يمــُــنّ عليه، فستتضاعف صرخاته اليومية ليسد جوع أبنائه وأسرته، والجوع هو المقدمة الأولى للكُفر! الحجاب والمؤخرة! إذا أرادت الفتاة أن تخالف ذكور قومها دون أن تغضبهم فتستطيع أن تفعل ما تريد، بل أيضا ما لا تريد ولو كانت في بروج مشيدة! التيارات الدينية ودعاة المنابر لا يعرفون في الدنيا شيئا أهم من المرأة وجسدها وحجابها ونقابها وخمارها والطهارة من دورتها الشهرية ثم طاعتها للرجل ولو كان فظا غليظ القلب، بخيلا ضيق الجيب، جاهلا هلامي المخ، منافقاً سلولي السلوك! وظلت الجماعات طوال ربع قرن تــُــلح في تغطية رأس المرأة، فالشــَـعْر لا يختلف عن عورات الجسد كله، والرجل الذي يشاهد شعر رأس امرأة لا يختلف عن الزاني! تلك أقصى أمانيهم وأحلامهم وأفكارهم، فماذا كانت النتيجة؟ أبدت المرأة طاعة جعلتهم يُعلنون النصر على قوى العلمانية والإلحاد والكفر، وأصبحت أكثر نساء مصر تحت قطعة القماش التي تغطي شعرها، لكن الإثارة ليست هنا، فالمرأة أذكى من الرجل إذا أرادت أن يجافي النوم عينيه وهو يفكر في الجنس ويتقلب على جنبيه ولو كانت زوجته بجواره! وأصبح الحجاب فوق رأس يستند على جسد يهتز كأمواج البحر، وتسير المحجبة ( غالبا ) وهي تميل ذات اليمين وذات الشمال وبعلــُـها باسط ذراعيه على جنبيه، كأنه فقأ عيون من ينظر إلى حريمه. شاهدت الحجاب المثير في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ، ورأيت الفتاة وقـد استبدلت بفتنة شعرها ( كما يحلو للجماعات أن تــُـسمــّـيه ) مؤخرة ترائبية تسرق عيون الرجال أينما ولــّـوا وجوههم. انتصر محاربو فرض تغطية شعر الرأس، وتدعوشوا ابتهاجاً، لكن جسد الفتاة لا يزعم انتصاره لئلا يغضبهم، وعيون الرجال شاهدة على ذلك. الحجاب في مصر نصر للاثنين: تيارات التأسلم في المزايدة الدينية وهي تنظر إلى رأس المرأة، وعيون الرجال وهي تعرف موضع الإثارة الجنسية. الحجاب المثير نتيجة طبيعية لحماقة وتخلف وعباطة وهبالة وذكورة ذكور مصر الذين يرون العفة في قطعة قماش تمنع شعر الرأس من التنفس والتشمس والنضارة، لكن المرأة هي الأذكى والأدهى فالرجال .. ناقصو عقل ودين! الحجاب المثير للفتيات المراهقات يظهر مفاتن الجسد، ويجحظ عيون الرجال، ويــُـرضى المُعتــَـلــّـين و.. المعتــَـلـــين منابر ترى الدين كله في بنات حواء! الحجاب المثير يتمخطر، ويتدلل، ويُشعل الأرض وذكورَها، ويوحي لكل طرف أنه المنتصر في حرب المزايدة! الحجاب المثير ضــَــرَبَ اللحية المتهدلة في مقتل، وما تزال المرأة الضعيفة تزعم ضعفها وتبالغ فيه، ثم تضرب الرجل على قفاه فيرفع علامة النصر! الحجاب المثير يؤكد أن الازدواجية السلوكية هي هزيمة للمجتمع كله! إسكندريتي! خلق الله القدمين للإنسان لكي يسير بهما، وللمصري لكي يركب بهما المواصلات! ينتظر المصري نصف ساعة لكي يركب ميكروباص لخمس دقائق، وينتظر الأتوبيس ساعة ليذهب لمدرسته أو كليته أو معهده على مسافة ثلاث محطات. التوكتوك صورة قبيحة مستوردة من الهند وغير مناسبة أو لائقة للمجتمع المصري، رغم أن الهند حققت تقدما يزيد عشرة أضعاف التقدم الذي حققته مصر، لكن لكل مجتمع خصوصياته. ارتبك الشارع المصري فأصبحت القمامة من نصيب الرصيف، والشارع مقسم إلى أربعة أقسام، سيارة صف أول يصعد نصفها على الرصيف، سيارة صف ثان، ثم الصف الثالث التي يتركها صاحبها لتربك حركة المرور. في الناحية الأخرى هناك صفان متجاوران من السيارات ليصبح الطريق في النهاية صالحاً لمرور سيارة واحدة، ذاهبة أو قادمة! محافظ الاسكندرية مشغول عن مدينته بأشياء أخرى، والعقلية المصرية المرورية ينبغي أن يتم دفنها في معبد الكرنك أو أبو سنبل أو وادي الملوك. الناس تتحرك بين السيارات كأنها في سيرك محمد الحلو، والأولوية لراكب السيارة خلافا لكل دول الدنيا! المصري يقضي ربع عُمره في المواصلات، راكبا أو منتظراً، وهو لا يفعل شيئاً في السيارة غير التفكير في الوصول بعد الموعد بساعة، فيحمد الله، أو بساعتين فيشكره، سبحانه وتعالى. لا مكان للمشاة فالمواطن ينظر يمينا وشمالاً حتى يلتقط مسافة بين سيارتين في ثانيتين ليكتب لنفسه عُمراً جديداً. كارثة المواصلات آخر اهتمامات المحافظ والمسؤولين والناس، وكل طفل يمر وهو يمسك بيد أبيه أو أمه يبدأ حياة جديدة. إسكندريتي الجميلة التي عشقها كلود فرانسوا وجورج موستاكي ونانا موسكوري وأحمد فؤاد نجم ويوسف شاهين وابراهيم عبد المجيد وداود عبد السيد والبابا كيرلس تختفي الآن بين حرب الأسفلت وأكوام القمامة، بين سرقة البحر وسرقة الطبيعة! المحافظ رفع يده، والدولة قررت التضحية بالعاصمة الثانية، والمؤمنون في المساجد والكنائس يتنفسون هواء ملوثا وهم يقرأون الكتب المقدسة، ومكبرات الصوت لا تختلف عن داعش في تهجير المواطنين، والبلادة تهيمن على الجميع. صليـّـت العيد في الشارع مع الجماعة السلفية المتخلفة لأنني وصلت متأخراً فلم أجد غيرها، واستمعت إلى آيات الله البينات ورائحة القمامة تزكم أنفي! حزين .. حزين .. حزين، فاسكندريتي محتلة من السلفيين ومكبرات الصوت وجبال القمامة وسيارات ملتصقة ببعضها والأزرق الكبير اختفى خلف مافيا الشواطيء! كنت في الاسكندرية فبحثت عنها ولم أجدها، أعني لم أتعرف عليها. تحدثت مع كريم الطالب في كلية الآداب والذي يبيع الكتب في مكتبة صغيرة فقال لي إنه لم يقرأ كتابا واحدا في حياته! تجولت في مدينتي صانعة الثقافة المتوسطية، وعاشقة ضيوفها، وملهمة فنانيها، فرأيت دموعها تتساقط على وجهها الذي كان جميلا! تأملت في فن العمارة فإذا به قد أصبح علامات الموت في أبراج آيلة للسقوط! محافظ الاسكندرية تجوسق فنسي وظيفته. شاهدت فيلم الصعاليك منذ ثلاثين عاماً، لكنني هذه المرة شاهدت وقائعه حيـّـة بكل تفاصيلها. كنت مؤمنا بأن من لا يحب الاسكندرية فهو لا يحب مصر، أما بعد زيارتي هذه المرة فقد أجد له بعض العــُــذر! أيها القتلة، ماذا فعلتم بحبنا الكبير؟ من الطابق العاشر في بيتنا بآخر طريق جمال عبد الناصر بالمندرة في مدينة الإسكندر المقدوني جحظت عيناي دهشة وتعجباً من قدرة الأسفلت على تحمل سيارات ملتصقة ببعضها ويزعم أصحابها أنها تسير، وكلاكسات تنبعث، وتنشر غضبها على أطفال ومسنين ومرضي يبحثون عن دقيقة واحدة يزور النوم فيها أعينهم! الضوضاء درجة من درجات الإرهاب والاعتداء على الآخرين! الضوضاء مقياس للتحضر! الضوضاء قد تكون المسبّب الأول للزهايمر المصري، فهي لا تصيب الأذن فقط، إنما تخترق الجمجمة وتعبث بموطن الذاكرة فيها. الضوضاء جريمة بكل المعايير. الضوضاء تسبب الإعاقة الذهنية ولو بعد حين! إســَّـامو عليكو .. إيــ الأغبار؟ اختفت تقريبا التحيات العادية وحلــَّتْ محلها التحية الجديدة والعجيبة والكوميدية .. إســَّــامو عليكو .. إيــ الأغبار؟ لا تعرف سبباً لها، ولماذا توصــَّــل العقل الفهلوي المصري إلى جمع كل التحايا في هذه الجملة السيركية التي تناسب الجدّي والمهرج، المثقف والجاهل، الوقور والبهلوان، وعليك في كل مرة أن تستخرج سببا دون آخر، وتعرف ما تخفيه. إيــ الأغبار .. قد تكون تحية عاطرة، أو فراغاً لغوياً، أو عبقرية المصري في التهرب من الانتماء لجماعة أو طائفة أو طبقة اجتماعية! إيـــ الأغبار؟ مختصر لغة الشارع المصري، قد تكون هباءً لسانياً، أو تسوّلا محترماً، أو سدَّاً يحجز خلفه مفردات تنقرض رويدا .. رويداً! إيــ الأغبار هو اللسان المصري الجديد الذي يــُـلقي عليك التحية لكنه يهرب من وضعها في خانة اجتماعية معينة ومحددة سلفاً! إيــ الأغبار هي مختصر خمسة عقود مصرية بحيث تقف على نفس المسافة من الجميع، وعبقريتها في أنها لا تطلب منك الإجابة إنما تسمح لك بالحديث أو الصمت! يخرج المصري من المسجد أو الكنيسة بعد لقاء مع الله وتصطدم عيناه بمقلب قمامة تحوَّل مع الأيام إلى مركز للأمراض والحشرات والروائح الكريهة، لكن المصري يقنع عينيه بأنه أمر طبيعي لا يتعارض مع اللحظات الروحية التي عاشها أو التي سيعيشها في المسجد أو الكنيسة. يسير محافظ الاسكندرية والزوار والسائحون وأهل الثغر والوزراء والضيوف بجوار مقالب قمامة احتلت الأرصفة والميادين، لكن الضميرين، الاجتماعي والديني، غابا تماماً لأن السلطة غائبة عن أهم مشروع، بل أكثر المشروعات سهولة ويُسراً لو كان هناك عقل يخطط ويقف على رأس التنفيذ والمتابعة. القمامة جزء من المشهد الطبيعي فأنت تسير فوقها وبجوارها، بل تؤدي صلاة الجمعة والعيدين على مقربة منها ولا تشعر أن الروائح تزكم أنف السماء وطيورها وملائكتها. لم أكن في زيارتي عابراً أو سائحاً أو مغتربا عائداً، لكنني كنت حالما مصلحاً ولو كانت أضغاث أحلام، لو أنني كنت محافظ الإسكندرية، وأقسمت بيني بين نفسي على وضع حلول لمعظم مشاكل عروس البحر المتوسط. ثم لزمت الصمت، وتبعه صمت الصمت لئلا يسمع أحد أو يلاحظ أحلامي ، وأسرْتــُــها في نفسي. إسكندريتي الجميلة تحتضر قمامة، وتتنفس زبالة، ويعتدي على جمالها أهل القبح، والمحافظ لم يتلق التوجيهات أن النظافة من صميم عمله! محمد عبد المجيد طائر الشمال عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين أوسلو ( مشاهداتي عام 2014)
  24. هذا مقال للفاضل حمدي رزق … حكم قضائي مصري يرسخ المواطنة في مصر : ذكرنى القاضى الجليل بحكم فريد، صفحة منيرة من كتاب «فقه المواطنة»، صك المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، حكماً قضائياً فريداً بمنح الكنيسة حصانة المسجد. ربما هو الحكم الأول من نوعه على مستوى دول العالم الذى يحظر بيع الكنائس أو هدمها وأوجب ترميمها أيا كانت ملتها، حرصًا على قدسية الأديان وحرية العقيدة، ومنح الكنيسة ذات حصانة المسجد، تأسيسا على أن دور العبادة متى أقيمت فيها الصلاة انتقلت من ملكية العباد إلى ملكية رب العباد، ولا ترد عليها تصرفات البشر، ولا يجوز تغيير الأغراض الدينية إلى دنيوية. تجمعت لهذا الحكم كل أسباب العظمة المصرية، جاء مؤيدا لقرار الحكومة المصرية برفض هدم كنيسة بمحافظة البحيرة اشتراها أحد المواطنين من الأروام الأرثوذكس اليونانيين الجنسية، ووقفت الحكومة أمام القضاء رفضا لهدم كنيسة، ويتداخل البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية (الأرثوذكس)، باعتباره رمزا دينيا للديانة المسيحية للحفاظ على الكنيسة أيا كانت الطائفة أو الملة التى تنتمى إليها. ويمتن المشرع المصرى الحكم بإصداره لاحقا قانونا متسقا مع الحكم، مقررا ذات القاعدة التى أنشأها القاضى الجليل وحظر التعامل بالبيع أو الشراء على الكنائس، فأصبحت الكنائس فى مصر محمية عقائدية من القاضى والمشرع المصريين. حكم الدكتور خفاجى من كتاب «فقه المواطنة» المحفوظ فى القلوب، ويوفر حماية وحصانة لكنائس إخوتنا، ويؤسس لوضعية مستقرة لكنائسنا، الكنائس مصرية أيا كانت ملتها، ولطالما على أرض مصر استوجب حمايتها من البيع والشراء والهدم، بل وإقامتها إذا أصابها ما يضيرها، ملزماً الدولة ببناء الكنائس وصيانتها وتأهيلها للعبادة. حكم القاضى المستنير ليس ببعيد عن دولة المواطنة فى تجليها، حيث الكنيسة جوار المسجد، وقريب جدًا من قانون بناء الكنائس الذى نجح فى توفيق أوضاع ما يزيد على الألف كنيسة فى عامه الأول، ويستحث الخطى نحو الألف الثانية، أملا فى إنجاز هذا الملف الذى لم تقربه حكومة قبل ثورة 30 يونيو، التى تستحق بحق وصف ثورة شعب مصر فى وجه الاستعلاء الطائفى. معلوم القاضى لا يمدح ولا يذم، ولكن استثناء يمدح هنا، ويثمن صنيعه، ونقف إجلالا واحتراما أمام استنارته، نفخر أن يكون بين ظهرانينا قاض جليل مؤمن بالمواطنة الحقة، حكم صدر قبل ثلاث سنوات (28 مارس 2016)، والحكم فى خلاصته مرجع لمن يراجع صفحات المواطنة فى بلد استهدفت فيه المواطنة استهدافا مروعا طوال عقود، فجاء الحكم بشرى، وكما يقول الشاعر: «وغدًا ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولّى
  25. صراحة جارحة عن المهاجرين والمغتربين! كل ما كنت تحلم به في بلدك الأم وفّرَته لك بلدك المضيف، فواجبك أن تبحث عن إيجابياتها، ولا تلعن أهلها، ولا تسرق منهم، ولا تتكاسل، ولا تتحايل على مكتب الضمان الاجتماعي، ولا تعلــّـم أولادك عنهم إلا كل الخير، ودافع عنهم في سياحاتك في كل مكان تزوره، وقل لأهلك في وطنك الذي ولدت فيه بأنك ولدت مرة أخرى. لا تُهن أديانهم ومذاهبهم وعقائدهم، وكن خير سفير لهم. تحدث عن أيامك في المستشفى والمدرسة وكورسات تعليم اللغات وما تلقاه أطفالك وهم صغار من رعاية وعناية وضمان. لم أطلب منك أن تنافق أو تجامل في غير الحق، ولكن ضع على عينيك نظارة جديدة تقرأ بها النفوس والقلوب والصدور والخدمات والأمن والأمان. لا تسبـّـهم في حضورهم أو غيابهم، وقل الحق أمامهم بأنهم قدّموا إليك ما لم يقدمه بلدك وأهلك وعشيرتك الأقربون. قل لابنك وهو صغير: هذا بلدك الحقيقي، ولا مانع ان تحكي له عن كل الذكريات المشرقة في بلدك الأم. لا تحتقر عاداتهم، ولا تنفر من حياتهم، ولا تقلل من شأن ثقافتهم، واقرأ كتبا بلغتهم، وتابع صحافتهم ولو على النت، واسمع أخبارهم. إنهم أهلك الجُدد، بسلبياتهم وإيجابياتهم. لا تلمّع السلبيات، ولا تقل بأن كل شيء على ما يرام، ولكن عش حياتك بينهم كأنك منهم ولو كنت من الجيل الأول، وأولادك من الجيل الثاني على قدم المساواة، وأحفادك سيكونون من هذا البلد فلا تنتزعهم بماضيك عن مستقبلهم. قدّم لهم الشكر ولا تنكر معروفا قدموه لك في المال والعمل والتعليم والسكن والملبس والصحة والعلاج والحرية والثقافة. فوقية المهاجر على المضيفين جريمة بكل المعايير الأخلاقية. لا تنس بأن المهاجر قد يكون أكثر عنصرية بتخلفه من المضيف بتمدّنه. كلنا، من الجيل الأول عانينا عنصرية، ومررنا بتجارب سريعة آذتنا، لكن في المقابل عشنا حياة أفضل من حياتنا السابقة في الوطن الأم. إياك أن تظن دينك أفضل من دينهم، وكتابك المقدس أسمىَ من كتابهم، ونبيك أرفع وأطهر من أنبيائهم، فللعنصرية الدينية والطائفية العقيدية رائحة كريهة قد لا تشعر بها، لكنها تصنع مسافة بينك وبين مضيفيك الكرماء. تأمل في كل ما حصلت عليه في وطنك الجديد منذ قــُــدومك، وستكتشف أن معاناتك أصفار متراصة مقارنة بحياتك مع من استقبلوك بعدما اخترت وطنك الجديد. أيها المهاجرون والمغتربون، ارحموا أهلكم الجُدد فستضمكم معهم مقبرة واحدة بطول وعرض الوطن الجديد. محمد عبد المجيد طائر الشمال عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين أوسلو النرويج
  26. الوطن ومشرطُ الجرّاح! لابد من إجراء جراحة عاجلة للوطن، ولكن في أي مكان في الجسد المصري يجب أن يدخل مشرط ُالجرّاح؟ في المخ حتى يعتدل تفكير الناس! في القلب حتى تستقيم ضمائرهم! في الصدر حتى تصبح الشجاعة أهم قيمة إنسانية! في البطن حتى يتراجع سعار شهوة الطعام! في العينين حتى نبحث عن الجمال حولنا! في الأذنين حتى نتعلم احترام النغم واللغة والتعبيرات الساحرة وقوة المنطق، ولتتوقفا عن الإنصات للغث والتفاهات وخطب الكبار ورجال الدين! في اللسان ليختفي السباب وتتراجع الشتائم! في الجبهة لئلا تظهر زبيبة صلاة مصطنعة من كثرة الحَكِّ على الحصيرة! في القفا فربما ينفر صاحبه بعد العملية من صفع الكبير عليه! في الظــَــهـْـر ليفهم أي رئيس أن مرؤوسه معتدل الظهر في إظهار السيادة وليس العبودية! في الشفتين ليعرف أن الابتسامة صدقة وتحــَـضُّر وتمدُّن ورسالة حب إلى الآخر! في الجمجمة لتفريغها من أشياء ليست مهمة، فهي صندوق يحوي كنوزا من الروح والأفكار؛ وليس قمامة من بعض البشر! في الأعضاء التناسلية لفصلها عن الفكر الديني! في اليدين لتتوقفا عن التصفيق للكبار! آه، يا مشرط الجراحِ أصابتني الحيرة! طائر الشمال عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين محمد عبد المجيد أوسلو النرويج
  27. ندعو لمحمد صلاح بالتوفيق و حصد بطولة الدورى والإنجليزى و هداف الدورى
  28. وصلتني هذه الرسالة As received: كنا راجعين من الساحل طريق العلمين انا وزوجة ابني يوم الاحد 28/7 واحتاجنا نزود بنزين 95 وعند الكيلو 84 امام قرية جامعة اسيوط دخلنا محطة بنزين مصر ..مالقيناش فيها بنزين 95 ..واحنا خارجين منها نشوف محطة بنزين تانية وقفنا عامل هناك وشاورلنا علي العجلة الامامية يمين وقالنا العجلة نايمة..فدخلنا عندهم نزودها..مع العلم الاربع عجلات جديدة ومتركبة من اسبوع فقط.. انما وارد يحصل..قالولنا فيها خرمين وان عندهم لحام كهرباءي وخوابير.. طلبنا ابني وسالناه نعمل ايه قالنا بلاش خوابير خليه يعمل لحام وكلمه بنفسه..وانا للاسف ماعرفش لا اللحام ولا الخابور.. وقال لنا كده " الواحد حيتكلف 80 جنيه..عمل اول خرم..وبعدين التاني و لقيته بيقولي حتحتاج كمان2..وكمان 2..وكمان 2 وكما....قولتله ايه !!!!! في ايه !!!! ليه دا كله حسيت ان في حاجة غلط وقلتله كده انا حاسة انك بتعمل حاجة غلط..رد عليا وقالي احنا عندنا عيال وبنخاف من ربنا..واضطريت ادفعله 600جنيه..سيبنا المحطة واتجهنا لمحطة تانية بعد مارينا لقينا فيها بنزين 95..فولنا.. ولاني ماكنتش مرتاحة وخايفة طلبت من عمال المحطة التانية يطمنوني علي اللحام ..فوجءت بيهم بيقولولي دي خوابير وانهم 2 بس وان الخابور ب10 جنيه.. الغيظ والغضب خلوني صممت ارجع تاني لمحطة مصر في الكيلو 84..ولما وصلت طلبت اقابل مدير المحطة عشان اشتكيله ..فوجءت بنفس الراجل اللي كان واقف مع العامل النصاب الحرامي بيقولي انا المدير..واجهته باللي حصل..وقلتله انت حرامي وطلبت منه يرجعلي الفلوس..كان حيبتدي يتكلم بقلة ادب ..فهددته وطلبت من زوجة ابني تتصل بالبوليس "122" خاف وطلع الفلوس..في نفس اللحظة كان في عربية فيها راجل وست كبار في السن..الست اللي كانت سايقة وعرفنا ان جوزها عنده 84 سنة وضعيف جدا..سمعتنا فقالتلنا انا كمان عاملي 10 خوابير واخد منها 750 جنيه..ولان زوجة ابني كانت مستمرة في محاولة الاتصال بالبوليس..كان لسه خايف ورجع للست الفلوس ناقصين بس 100جنيه قيمة الخوابير..و الراجل والست الكبار كانوا خايفين وبيرتعدوا وبيقولولنا خليكو معانا..طمناهم وخليناهم خرجوا قدامنا علي الطريق..واحنا كمان مشينا بسرعةقبل مايكتشفوا ان البوليس مش بيرد علينا ومش حييجي"بس رسالة جميع الخطوط مشغولة الان" ..استمرت زوجة ابني تطلب البوليس حتي بعد ما وصلنا القاهرة ولما رد عليها واحد حكتله الموضوع فحولها لواحد تاني قالها انتي تبع قسم ايه ....احنا حبينا ننبه الناس ونعرفهم اللي حصلنا في محطة بنزين مصر طريق العلمين الكيلو 84 امام
  1. Load more activity
×
×
  • Create New...