اذهب الي المحتوي

موضوعات

  1. لا خناقة و لا شماطة


  • أحدث المشاركات

    • في ذكرى الحاج عبد الونيس الفرارجي رحمة الله عليه كان الحاج عبد الونيس الفرارجي من عشاق فن الاوبرا......و لا انسى حين كان يمارس عمله كمسحراتي في شهر رمضان...وكان يوقظ الناس للسحور بغناء مقطوعات من اوبرا لاترافياتا للموسيقار العالمي فيردي وكان رحمه الله محبا لوالديه حب الجنون....حتى عندما شيع جنازة والده المعلم مخلص الفرارجي....امتطى حماره حزينا وهو يغني قطعة من اوبرا كارمن للموسيقي الخالد جورج بيزيه ويحكي لنا صديقه الاسطى فرج المجبراتي عن سهراتهم معا في غرزة ابو المطامير....حينما كانا يغنيان سويا وبسلطنة عالية...اوبرا زواج فيجارو للموسيقي النادر موزارت و كلمات الشاعر الرقيق لورنزو دا بونتي رحم الله الحاج عبد الونيس واسكنه فسيح جناته 😞 رغم اني ضد اي فن هابط..... الا اني كمان ضد التدخل في اذواق الناس يعني انا مع منع الالفاظ الخارجه طبعا لكن مع حرية الناس في اختيار ما يسمعون مستحيل نخلي راجل بياع فطير مشلتت مثلا يسمع جبل التوباد حياك الحياة.....و اقبل الليل يا حبيبي....و لك ابطاء المذل المنعم وتجني القادر المحتكم   الاذواق لا يمكن مناقشتها ...لا في الالوان ولا الموسيقى ولا الأكل
    • مفيش سباب ولا شتم لا سمح الله يا دكتور فلان بن علان لك احترامك وتقديرك بالتأكيد  كلمة تراث عفن اصبحت دارجة جدا قالها اسلام بحيري ورد عليه على جمعة تقريبا وقاله انت اللي معفن  اعتبرني متحيز واعطيني المساحة اسلام بحيري عبر صح عن رأيه مع اني ممكن اختلف معاه فهو يقصد ونجح في رفع القداسة  على جمعة شخصن واخطا ورد بالشتم على الشخص مع ذلك هناك دكتور كبير في جامعة الأزهر تراجع واعتذر واستقال من الجامعة لأنه كفر اسلام بحيري في التراث نفسه الفاظ منافية للآداب.... وانا مش هاعط أمثلة لاحاديث منسوبة  توجيه الكلام للشخص عيب  وصف الأشياء باي وصف اعتبره رأي وتقبله ورد عليه براحتك بوصف ما تراه فيه عادي  تقبل تحياتي
    • بصراحة كان لابد من وقفة مبنية على دراسة حتى لا نطردهم من الباب ييجوا من الشباك ... لازم يكون التصرف مجدي ولازم توضع معايير للاغاني كلها ... لاننا في مصر بنتاخر وكنا متقدمين ... وغيرنا بيتقدم  كان زمان والدي الله يرحمه يكره المطرب الجديد اللي اسمه عبد الحليم حافظ وكان بأمر بإغلاق التليفزيون فورا ساعة ما يشوفه وهو بيغمض عينيه الوقتي هاني شاكر بقى الفن المحترم ونقيب الموسيقي مع اني مش بسمعه نهائي  مفيش بعد جيل ام كلثوم وعبد الوهاب في مصر والعراق ....  انا شايف المنع المطلق قطع ارزاق شوفوا حل غير انتقائي 
    • يارب يصلح احوالنا جميعا وينور بصايرنا نتكلم في الرق والاماء اللي هو مش موجود واللي الاحكام كانت كلها بتصب في اتجاه انهاءه في الكفارات والحث على عتق الرقاب المكرر في الكتاب والسنة واحكام الرق تختلف عن احكام الحرائر مع المطالبة بحسن معاملتهم هل قرأت في الفرآن قوله تعالى :﴿فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَناتِ مِنَ الْعَذابِ﴾ لماذا الحد للامة نصف ما على الحرة هناك فرف في الظروف  لذا كان ما على الحرة غير ما على الامة رحمة بها وليس تنقيصا من ادميتها حتى اذا اعتقت ولم تعد حرة انتهت هذه المعاملة وصارت كالحرة الاصلية تماما بالنسبة لسؤالك تفرق ايه  متجوزة ولا مش متجوزة لانها لو ام تكن متزوجة من غيره وكانت له سرية اختلف الوضع هل فرأت قوله تعالى  (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) ولو لم تكن سرية له وتزوجت غيره حرم عليه معاملتها كزوجة وما يباح لها كشفه امام مالكها او رؤية مالكها من جسهما مختلف عن غيرها من الاحرار وذلك رحمة لها لانها في الخدمة  ويصعب عليها التحرز الكامل وليس ذلك معناه ان تظل متعرية امامه ولكن ان كان هناك اضطرار او سهو او عدم مقدرة كاملة  والستر الكامل افضل واولى حتى على مالكها اسوف لك هذا الدليل العقلي لمن يرى الفرق ولا اراه انا كذلك عملا بما قلته في طريقة تفكير العقل النقدي وسوق الادلة والرق لم يعد موجودا  والتراث الجميل فيه هذا وذاك  فيه الرأي ونقده  حجاج عقلي لا شتيمة ولا سباب
    • رائع...رغم انه كلام غير صحيح....فهتلاقي كلام الفقهاء الاربعة و احاديث تانيه بتقولوا عليها حسنة مابتعملش التعميم اللي حضرتك عممته ده لكن مفيش مانع وخليني معاك للآخر....... حضرتك شايف ان  لو الحاج احمد اشترى الجارية سميحة المتزوجة من العبد حسنين.....من حق المالك الحاج احمد ان يشوف كل جسم سميحة ماعدا من السرة للركبة و مش عارف الحقيقة تفرق في ايه انها متجوزه ولا مش متجوزه في انه يشوف كل جسمها و هي ست مسلمة.او حتى غير مسلمة!!!!!!!!!!   الحقيقة مش لاقيلها اي مخرج اطلاقا....الا محاولة التطبيل للتراث الجميل بتاعكم  🙂    استغفر الله العظيم...ربنا يصلح احوالكم وينور بصايركم يا رب
    • مش بس غياب الصدق وانتشار الكذب ولكن الاخلاق بشكل عام في تراجع والحل حتى لا نقع نحت طائلة  من قال هلك الناس فهو اهلكهم ان يبدأ كل واحد بنفسه واولاده واهله ومن حوله تطهير في شكل دوائر تكبر و تتلاقى
    • الكلام على ان التراث عفن و ،،،،وو،،،،وووو اعتقد هذا سباب وشتيمة وليس حوار  بل هو احيانا يكون بديلا على عدم وجود حجة قوية مثل ان تقول ده وحش وحيييييشششش  طب ليه هو وحش وخلاص كل الافكار والفلسفات تقوم على نقد ما سبق لاثبات جديد لذا المطالبة بالحذف غريبة جدا حتى على ما ثبت انه خطأ بمعنى بقاء عملية التفكير نفسها والية النقد  الشئ الثاني في المطالبين بالحذف والالغاء هو فقدان الالية مثلا نوقف الطبع ولا نقطع المخطوطات ونحرقها ولا نطبع كتب ونشيل صفحات منها ولا نسيبها ونزود تصحيح في الحواشي ممكن يكون ده مقبول وليس ما سبق من طرق تتارية داعشية لان التصحيح قد يتغير ويمكن ان تتغير الرؤى تتغير الرؤى في كثير من الامور باكتشافات حديثة وادلة لم تكن موجودة فما كان يعتقد انه خطأ ربما يظهر دليل يغير الحكم عليه لا اتحدث علي ما يسمى بالعلم الضروري الذي يدلل عليه بالقول لا يجتمع الضددان والاثنيين اكثر من الواحد ولكن فيما يحتمل التغيير
    • كيف يكون العفاف لا علاق له بالزي يعني ممكن ان يكون من تمشي بزي غير محتشم متعففة حينها ام تقصد ان غير المتعففة هي الزانية فقط  !!لا يلزم ذلك. التعفف في السلوك والزي والكلام والاحتشام وكل شئ اما غير العفيفة المحجبة المحتشمة في الظاهر فهذا افيد للمجتمع من غير العفيفة غير المحتشمة لانها حينئذ تفعل سوءا في السر وفي العلن وربنا يهديها في كل الاحوال  ز فيه سؤال من الفاضل زهيري في مداخلة يقول هل يرضيك ان تقف الامة امام ربها تصلي عارية الصدر ولا اعرف اين هي المداخلة الان والجواب هو انا اوردت رايا وتبرير اصحاب هذا الرأي وليس ما اراه انا والعقل النقدي ينقل اراء المخالف بادلتها ثم يفندها ليثبت صحة رايه وما زلت ارد بادلتهم على موضوع عورة الامة في الصلاة عندما يقال ان العورة في الصلاة من كذا الى كذا وحتى بالنسبة للرجل فهذا هو الحد الادني الذي يمكن ان تقبل فيه الصلاة وليس هو المطلوب بدليل ما ورد من كراهة صلاة الرجل  عاري الكتفيين مع انهما ليسا بعورة اما الضرورة فلها حكم آخر  لو كان الانسان عاريا تماما في وضع لا يستطيع فيه الستر مخطوف مثلا في هذا الوضع  هل يصلي عاريا تماما ام لا يصلي بل يصلي    
    • الحجاب يا فندم موجود في مصر منذ دخول الاسلام مصر وليس من السبعينات  زاد الاهتمام به في السبعينات  بعد النكسة وتراجع الفكر اليساري وملك المغرب واسرته او غيرهم لا فعلهم ولا تركهم لشئ اي حجة من اي نوع تحياتي وكأنه لا توجد نصوص في القرآن والسنة مامعنى وليضربن بخمورهن على جيوبهن اذا   اهلا سكوب مرحب بيك وعود احمد نرجع للحوار ما الدليل  التاريخي على انه انتفل من اليهودية للاسلام الصور التي اوردتها لاثنين من الذين بلبسون زيا يهوديا ومعهم نساء منتقبات صور حديثة لطائفة من اليهود وليست صور من المدينة المنورة بعد هجرة المسلمين ومعلوم ان اليهود كانوا مشتتين في ربوع الارض وعاشوراء لم تنتفل من اليهودية الى الاسلام  كان التعرف على التاريخ الذي نجى الله فيه موسى من صيام اليهود له والاسلام فيه الايمان بكل الانبياء وحب واحترام لكل الانبياء وفيه التذكير بايام الله  ومنها الايام التي نجى الله فيها موسى عليه السلام وفيه الامر بمخالفة اليهود وليس الاخذ منهم والتشبه بهم ولان عشت الى قابل لاصومن التاسع والعاشر انت فهمتني غلط في السؤال واضع ان المواضيع لخبطت على بعضها السؤال كان عن رأي عالم واحد في عصور الاسلام  له رأي مخالف في موضوع الحجاب اعلم ان كلمة حجاب ليس مقصودا به لبس المرأة ولكنه حديثا عندما يطلق يراد به ذلك اما بالنسبة لزي الامة لو قرأت بإمعان ما اوردته من احاديث كلها تتناول زي الامة امام مملوكها الذي زوجها لاخر ولم يتخذها لنفسه وما زالت مملوكة له
    • ممكن في لبس في الموضوع الفيديو اللي حضرتك استدليت بيه  بيقول ان بن سلمان ها يغير التحالف مع الوهابيين يعني التحالف ها ينتهي او انتهى بالفعل وحضرتك بتقول ان التحالف ها يظل قائم ما قامت الدولة مفيش مشكلة يا فندم الامور اتغيرت
    • أصدر الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين قرارا بمنع مطربي( المهرجانات ) من الغناء .. وقبل الهوجة التي حدثت مؤخرا في وسائل الاعلام و السوشيال ميديا لم أكن أعرف ان هذا النوع من الغناء يسمى بأغاني المهرجانات .. أظن أن تسميته بأغاني ( العشوئيات ) أقرب لطبيعته فالكلمات و الألحان وطريقة الأداء كله هابط والمؤسف إن عدد كبير من الجمهور معجب بهذا النوع من الغناء المبتذل حتى ان الاطفال والمراهقين للأسف بدأوا يقلدوا طريقة رقص وحركات و ايماءت مطربي المهرجانات الغير منضبطة لأنها غالبا تصدر عنهم وهم في حالة سكر وغياب للعقل تحت تأثير المخدرات .. واحيانا يكون التقليد نابع من اعجاب الشباب بأداء البلطجية و المنحرفين وهنا الكارثة . رغم إعتراض البعض على منع هؤلاء المطربين من الغناء الا اني أري خيرا فعل هاني شاكر بمنع هذا النوع من الفن الرديء المدمر للقيم و الأخلاق فوظيفة الفنان الحقيقي هي الارتقاء بالذوق العام حتى ولو أجبر الجمهور على الاستماع لنوعية معينة من الموسيقى والغناء الراقي الذي يسمو بأرواحهم أما من يرى ان في هذا المنع حجر على الأذواق و الحريات له أقول فلتذهب بعض الحريات الى الجحيم اذا كان أخلاق و ذوق الأطفال و الشباب في خطر .  
    • طيب لما المحاورات تتأمم هننتقد  أداء الحكومة  ازاي ؟!!   
    • لا أبدا .. انا فاهمة صح و جهة نظر حضرتك تحترم جدا بل هي رأي الغالبية العظمى سواء من القراء أو المحاورين  .. لكن أنا كان قصدي اننا هنا في المحاورات نطلع برة الصندوق ونعمل شىء مختلف يواكب تطلعات ومتطلبات المستقبل .. شبعنا نقاش سياسي / ديني  .  المستقبل للعلم و التكنولوجيا و الثقافة و الفن تلك الأدوات هي من تصنع الحضارة و التقدم خصوصا أننا نفتقدها جدا في عالمنا العربي .  
    • هل قلت أنا ذلك ؟ 😮 من أين لك هذا يا دكتور ؟ 😄
×
×
  • اضف...