اذهب الي المحتوي
ArabHosters

المنتديات

  1. استراحة المحاورات

    1. موضوعات خفيفة

      موضوعات خفيفة للتحاور، اخبار خفيفة للمناقشة

      48,080
      مشاركة
    2. موضوعات شخصية

      عن الشخصيات العامة والسلوك الشخصى للأفراد والمجتمعات ، واسئلة شخصية للأعضاء

      31,938
      مشاركة
    3. الرياضة

      الرياضة أكثر بكثير من التنافس على كرة القدم

      13,028
      مشاركة
    4. هوايات - Hobbies

      نتحاور حول هواياتنا و نتبادل الآراء و الأفكار حول قضاء وقت الفراغ.

      1,459
      مشاركة
    5. دعوة للأبتسام

      موضوعات خفيفة تدعو للإبتسام

      30,404
      مشاركة
    6. معرض الصور

      صورة تساوى ألف كلمة إختيارات الأعضاء من الصور النادرة و المميزة و التاريخية

      10,976
      مشاركة
    7. باب الإجتماعيات

      خاص بالتهئنة للأعضاء والترحيب والمناسبات العامة والخاصة . والعزاء

      33,735
      مشاركة
  2. موضوعات عامة

    1. موضوعات جادة

      مقالات الأعضاء ، موضوعات ذات طابع جاد للتحاور

      55,106
      مشاركة
    2. الإعلام المصرى

      صناعة الإعلام هى صياغة ضمير الأمة

      22,202
      مشاركة
    3. 36,290
      مشاركة
    4. المغتربين المصريين - egyptian expatriates

      من هنا المغتربين يتواصلون مع الوطن من أجل الوطن

      66,574
      مشاركة
    5. الحياة و الهجرة إلى كندا life and immigration to Canada

      Here, all the discussions about (Live and Immigrate to Canada)
      كل ما يتعلق بالحياة و الهجرة إلى كندا

      73,139
      مشاركة
    6. الأسرة و الطفل

      نتبادل الآراء حول مسائل الأسرة و الطفولة

      15,680
      مشاركة
    7. التعليم و العمل - education & employment issues

      نتحاور حول مسائل العمل و التعليم و الجامعات

      7,067
      مشاركة
    8. 7,712
      مشاركة
    9. 1,468
      مشاركة
    10. انجازات المصريين

      فى تاريخنا الحديث وعصرنا الحالى .ابطال وانجازات ...نتحدث عنهم

      2,113
      مشاركة
    11. أخبار العالم - world news

      كل ما هو جديد في عالم الأخبار من مواقع الأخبار العالمية

      1,063
      مشاركة
  3. المسائل الإقتصادية و السياسية

    1. رسالة إلى مسئول

      الموضوعات هناو كما يوحى هى عبارة عن رسالة إلى مسئول أو إلى من يهمه الأمر.
      الموضوعات هنا يتم صياغتها فى صورة رسالة إلى مسئولبطريقة مختصرة لا تضيع الوقت و مع كل موضوع سنضع رابط الحوار المتعلق به.

      1
      مشاركة
    2. الحياة النيابية و الديموقراطية فى مصر

      كل ما يتعلق بتفعيل الديموقراطية و الحياة النيابية فى مصر.

      15,928
      مشاركة
    3. الإنتخابات الرئاسية المصرية

      بدأت معركة الإنتخابات الرئاسية فى مصر ، و علينا أن نتحمل مسئوليتنا كمجموعة من خلاصة مثقفي مصر.

      كل المرشحين يستهترون بمصر و لم يقل لهم أحد أن مصر أكبر من أى منهم

      3,746
      مشاركة
    4. سياسة داخلية

      نعرض وجهات نظرنا فيما يعرض من مسائل سياسية داخل مصر

      69,559
      مشاركة
    5. محاربة الفساد

      نتكاتف جميعا لمحاربة الفساد و إجهاض محاولات الإفساد و نصرخ منبهين إلى أخطاره

      20,647
      مشاركة
    6. مسائل إقتصادية - economic issues

      آراء و مقترحات تتعلق بالمسائل الإقتصادية

      24,746
      مشاركة
    7. قرية الريفييرا الساحلية

      هذا القسم مخصص للحوار حول تطوير و إدارة قرية الريفييرا الساحلية ، و المشاركون هنا هم المهتمون بشئون القرية و مستقبلها

      32
      مشاركة
    8. حملة "شيلوا ألغامكم" stop 2nd world war

      The campaign intends to assist the Ministry of International Cooperation in pressuring Britain, Germany and Italy, among others, to help remove the landmines their forces laid on Egyptian soil during the Battle of Alamein in World War II

      357
      مشاركة
    9. سياسة دولية

      كل ما يتعلق بالسياسة الدولية ..وحرب العراق

      27,314
      مشاركة
    10. تاريخ مصر

      .يضم باب يوليو-اكتوبر

      8,126
      مشاركة
    11. القضية  العربية الفلسطينية

      دعم الانتفاضة، الدفاع عن الاقصى، القدس ،اسرائيل

      10,417
      مشاركة
    12. أخبار ثورة 25 يناير و توابعها

      محاورات المصريين أساسا للحوار و لذا خصصنا هذا الباب لأخبار ثورة 25 يناير و التى تتوالى على مدار الساعة منذ الثلاثاء 25 يناير و ربما قبلهابأيام.

      هذا الباب سيكون للجانب الإخبارى من الثورة

      35,758
      مشاركة
  4. معا فى مواجهة الأزمة الإقتصادية

    1. عروض العمل و المشاركة و طلب وظائف فى مصر

      ضع هنا إعلانك عن طلب موظفين أو شركاء أو طلب عمل .. الإعلانات هنا مجانا و لا تتطلب أن تكون عضوا مسجلا فى محاورات المصريين.

      job and buiseness offers and required in Egypt

      125
      مشاركة
    2.  فى الثقافة و العلم

      نناقش و نتحاور فى المسائل الثقافية و العلمية

      9,971
      مشاركة
    3. 6,747
      مشاركة
    4. أدب و شعر و قراءات

      استراحة مع الشعر و الأدب و القراءات

      37,463
      مشاركة
    5. 9,371
      مشاركة
    6. الفنون

      لعرض رؤيتنا للأحداث الثقافية المتعلقة بالفنون و عرض و نقد الأعمال الفنية

      14,436
      مشاركة
    7. القوانين والقضايا

      مناقشات حول القانون والدستور والقضايا

      3,549
      مشاركة
    8. 1,394
      مشاركة
  5. التكافل الأجتماعى والخدمات

    1. التكافل الأجتماعى

      مشاريع واقتراحات عن التكافل الأجتماعى الممكن تحقيقه فى مجتماعتنا الصغيرة على مستوى الأسرة والعمل .

      1,093
      مشاركة
    2. خدمات عامة

      ارقام هواتف هامة..عناوين هامة..

      2,963
      مشاركة
  6. هذا الموقع

    1. 23,090
      مشاركة
  • أحدث المشاركات

    • ابحثي حضرتك عن كلمة ارتيات التي ذكرتيها حضرتك في موضوعك اذكر موضوع حديث قامت الفاضلة عبير يونس بالتعقيب عليه باسهاب في اكثر من مشاركة
    • رغم كثرة عدد الزوار وهم الآن يعني في هذه اللحظة حوالي ٥٠٠ ... لماذا لا يشاركون بالتعليقات في الموضوعات التي يقراونها...  ممكن يكون عندهم الجديد لاضافته...  هل الزائر تصله المعلومة الواضحة بأنه كزائر يمكنه اضافة التعليق والمشاركة  اظنه واضح للكثيرين بدليل موضوع مفتوح الان لزائرة 
    • في الايام الخيرة   لاحظت  زيادة كبيرة في عدد زوار الموقع   - بضغطة على زر المتواجدون -  ستجدون ارقام كبيرة      و في نفس الوقت  الصفحة الرئيسية للموقع تكاد تكون ثابتة دون اي اضافات او تعليقات    بالمناسبة  تم تحديث برمجيات محاورات المصريين  قد تكون هناك مشاكل المتعلقة بالتحديث التقني  ٠٠٠٠٠٠  وحدنا لن نستطيع ان نواجه اي مشكلة
    • قصة اغنية ميحانة . . . هذه الاغنيه لامرأة من الكوفه اسمها (وشله بنت اجريو)احبت رجلا من اهالي الحله يمكن كان اسمه عبدالله او من هذا القبيل وكان الرجل يمتلك مركبا شراعيا ينقل فيه الحبوب والحيوانات وما الى ذالك  كان الرجل يمتلك صوتا جميلا وكان حلوو الحديث جميل المعشر وكان صوت غناءه يجذب الناس اليه...فكان الناس..يقفون على الشاطىء وهم يستمعون الى صوته نشأت قصه حب ..شديده..بين وشله وهذا الرجل .وكانت هذه القصه سريه اول الامر ولم تعرف بها الا أمراة اسمها ميحانه هنيدي ..وكانت صديقه وشله.. كانت ميحانه تشجع وشله على الافصاح..بحبها...ولكن وشله رغم انها تعلم ان الرجل يبادلها الحب لكنها..كانت خائفه من ان يعرف الاخرون بها... تعرض الرجل الى حادث اودى بحياته ..فحزنت عليه وشله حزنا شديدا وفي احد الايام كانت وشله جالسه مع صديقتها ميحانه على شاطىء النهر وهي تغسل الاواني ..فمر المركب الذي كان يشتغل عليه حبيبها..مرورا صامتا احزنها ..وهيج ذكرياتها ..فألتفتت الى صديقتها ميحانه وكانت الشمس تنمو..نحو الغروب وقالت ...ولج ميحانه تغرب شمسنه والحلو ماجانه بكت ميحانه لبكائها وقصت قصه وشله على والدتها..التي سمع بها اخ ميحانه فجاء هذا الاخ الى وشله بعد ايام متوددأ..مقتربا..منها ..وقال: ميحانه ..ميحانه غابت شمسنه الحلو ماجانه التفتت اليه وشله وصدته..عندها قرر أن يثأر على أهانتها فتقدم لخطبتها من اهلها ولكنها رفضته..فأقسم على الانتقام منها,,فكان ينقل عنها كلاما سيئا..وكانت وشله عندما تسمع ذلك ترد عليه...وقد اصبح كلاهما..مدارا لحديث الناس لسنوات طويله.. واليكم بعض من ابيات الاغنيه وكما جاءت على لسان وشله والرجل الذي تقدم لخطبتها مع الاشاره الى قصدها ومعانيها ...وشله..ميحانه ميحانه (اشاره لصديقتها) غابت شمسنه الحلو ماجانه (اشاره الى الرجل الذي احبته) هذوله العذبوني هذوله المرمروني على جسر المسيب ... و اليكم كلمات الاغنية كاملة و الفديو الخاص بها للمطرب ناظم الغزالي رحمه الله .. ميحانه ميحانه ميحانه ميحانه... ميحانه ميحانه  غابت الشمس وللحين ما جانه  حيك.. حيك بابه حيك .. الف رحمه على بيك  هذوله العذبوني .. هذوله المرمروني  وعلى جسر المسيب سيبوني عافت عيوني النوم .. عافت عيوني النوم بعدك حبيبي العين ذبلانه  بلوح القدر مكتوب .. بلوح القدر مكتوب بهجرك حبيبي الروح ضمآنه  حيك.. حيك بابه حيك .. الف رحمه على بيك  هذوله العذبوني .. هذوله المرمروني  وعلى جسر المسيب سيبوني ضليت انا سهران .. ضليت انا سهران وارعى نجومي ليش ماجانه  واتسامر ويا الليل .. واتسامر ويا الليل واجمع همومي وروحي تلفانه  حيك.. حيك بابه حيك .. الف رحمه على بيك  هذوله العذبوني .. هذوله المرمروني  وعلى جسر المسيب سيبوني خلى الدموع اتسيل .. خلى الدموع تسيل من عيني دمه الروح ضمانه  واللي فديته الروح .. واللي فديته الروح روحي ظلمه بسكَم خلاّنه حيك.. حيك بابه حيك .. الف رحمه على بيك  هذوله العذبوني .. هذوله المرمروني  وعلى جسر المسيب سيبوني أعقل المجانين . . .    https://www.youtube.com/watch?v=bnGGkstaxuE  
    • التقطيع العروضي  هنتكلم ازاي نقطه بين من الشعر ...مثال ربابة ربة البيت **** تصب الخل في الزيت لها عشر زجاجات **** وديك حسن الصوت بعد قراءة البيت بالتنغيم والخبط مع القراءة... واليد تتحرك مع الحروف المتحركة وتخبط مع الساكن نقول فيه  ربا بترب / بتل بي تي ***** تصب بل خل / لفز زي تي لها عشرو / دجا جا تن ***** ودي كن ح / سنس صو تي يمكننا في هذه الحالة تحويل التقطيع الي حركات وسكنات ربا بترب / بتل بي تي ***** تصب بل خل / لفز زي تي //٥ ///٥ - //٥ /٥ /٥ ******* //٥ /٥ /٥ - //٥ /٥ /٥ لها عشرو / دجا جا تن ***** ودي كن ح / سنس صو تي //٥ ///٥ - //٥ /٥ /٥ ******* //٥ /٥ /٥ - //٥ /٥ /٥ تلاحظ ان الأبيات تسير على نغمة واحدة من الحركات والسكنات أو على وزن واحد أو على بحر واحد من البحور الشعرية التي سنعرفها في الحلقة القادمة
    • الغير متزوجة والمتزوجة والارملة والمطلقة كله بيشكي مفيش مشكلة في الطلاق وان يتفرقا يغن الله كل من سعته ساعات الزواج الغير سعيد مفسدة  والطلاق درء مفسدة تذكري النعم اللي انتي فيها  ولد وبنت ناس كتير تتمنى عيل أو تتمنى الزواج ام واب ... مكان آمن.... اثاث ... معيشة .... نوم وملبس وطعام ... وحاجات كتير من نعم ربنا تستحق الشكر  الفراغ هو المشكلة ... وممكن الوحدة ... ابحثي عن شيئ تستطيعي عمله أو تبرعي فيه  خدمة والدتك نعمة وثواب ربنا قدره ليكي اسمعي كلام الوالد لا تستسلمي للاكتئاب اخيرا شاركينا في محاورات المصريين  واعرضي فكرك ورأيك  .... سجلي عضوية وتواصلي بموضوعاتك ربما تستفيدين من خبرات الاعضاء تحياتي
    • Guest مجهوله
      انا لااعلم ماذا افعل في يومي فانا مطلقه أعيش في منزل والدي  وأطفالي معي انا أقوم بشؤنهم من مأكل وملبس ونوم وأقوم ايضا بمساعده أمي الكبيرة في السن في أعمال المنزل  ولكنني لاأستطيع ان اكمل دراستي فانا لدي طفله عمرها سنتين  وتنام معي في السرير  ولا أستطيع تركها عند أمي لانها لاتتحمل مسؤليتها  وتقول لي دائما دعيها تذهب الي ابيها وعندي ولد عمره ٨سنوات أذاكر  له دروسه  ولاكن اشعر انهم ضائعون معي فانا مصابه بالارتياب  واستخدم علاج ولقد سمنت كثيرا تقريبا عشرون كيلو ولا اعرف ماذا افعل في يومي  فانا استيقظ باكرا مكتئبة  معظم يومي اجلس على الهاتف  ولا أستطيع الخروج او التنزه واذا خرجت لا انبسط  وابي يشتمني انا وطفلتي  ويقول لي قصص ناس اسوء حال مني  وانا اكتئاب اكثر 
    • الخط نمنم   ياريت تعملوا فينا ثواب   و تعملوا ادت و تكبروا الخط شوية  
    • ودع هريرة إن الركب مرتحل ... و هل تطيق وداعاً أيها الرجل غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها ... تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل كأن مشيتها من بيت جارتها ... مر السحابة لا ريثٌ و لا عجل ليست كمن يكره الجيران طلعتها ... و لا تراها لسر الجار تختتل يكاد يصرعها لولا تشددها ... إذا تقوم إلى جاراتها الكسل إذا تقوم يضوع المسك أصورةً ... و الزنبق الورد من أردانها شمل ما روضةٌ من رياض الحزن معشبةٌ ... خضراء جاد عليها مسبلٌ هطل يضاحك الشمس منها كوكبٌ شرقٌ ... مؤزرٌ بعميم النبت مكتهل يوماً بأطيب منها نشر رائحةٍ ... و لا بأحسن منها إذ دنا الأصل قالت هريرة لما جئت طالبها ... ويلي عليك و ويلي منك يا رجل إما ترينا حفاةً لانعال لنا ... إنا كذلك ما نحفى و ننتعل و بلدةٍ مثل ظهر الترس موحشةٍ ... للجن بالليل في حافاتها زجل جاوزتها بطليحٍ جسرةٍ سرحٍ ... في مرفقيها ـ إذا استعرضتها ـ فتل بل هل ترى عارضاً قد بت أرمقه ... كأنما البرق في حافاته شعل له ردافٌ و جوزٌ مفأمٌ عملٌ ... منطقٌ بسجال الماء متصل لم يلهني اللهو عنه حين أرقبه ... و لا اللذاذة في كأس و لا شغل فقلت للشرب في درنا و قد ثملوا ... شيموا و كيف يشيم الشارب الثمل ألست منتهياً عن نحت أثلتنا ... و لست ضائرها ما أطت الإبل كناطح صخرةً يوماً ليوهنها ... فلم يضرها و أوهن قرنه الوعل تغري بنا رهط مسعودٍ و إخوته ... يوم للقاء فتردي ثم تعتزل لا تقعدن وقد أكلتها خطباً ... تعوذ من شرها يوماً و تبتهل سائل بني أسدٍ عنا فقد علموا ... أن سوف يأتيك من أبنائنا شكل و اسأل قشيراً و عبد الله كلهم ... و اسأل ربيعة عنا كيف نفتعل إنا نقاتلهم حتى نقتلهم ... عند اللقاء و إن جاروا فهم جارو وهم جهلوا لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً ... لنقتلن مثله منكم فنمتثل لئن منيت بنا عن غب معركةٍ ... لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل لا تنتهون و لن ينهى ذوي شططٍ ... كالطعن يذهب فيه الزيت و الفتل حتى يظل عميد القوم مرتفقاً ... يدفع بالراح عنه نسوةٌ عجل أصابه هندوانٌي فأقصده ... أو ذابلٌ من رماح الخط معتدل كلا زعمتم بأنا لا نقاتلكم ... إنا لأمثالكم يا قومنا قتل نحن الفوارس يوم الحنو ضاحيةً ... جنبي فطيمة لا ميلٌ و لا عزل قالوا الطعان فقلنا تلك عادتنا ... أو تنزلون فإنا معشرٌ نزل قد نخضب العير في مكنون فائله ... و قد يشيط على أرماحنا البطل   شرح الابيات قال الأعشى: ودع هريرة إن الركب مرتحل...وهل تطيق وداعا أيها الرجل قال أبو عبيدة: هريرة قينة كانت لرجل من آل عمرو بن مرثد، أهداها إلى قيس بن حسان بن ثعلبة بن عمرو بن مرثد فولدت له خليدا وقد قال في قصيدته: صدت هريرة عنا ما تكلمـنـا...جهلا بأم خليد، حبل من تصل؟ والركب لا يستعمل إلا للإبل، وقوله وهل تطيق وداعا، أي أنك تفزع إن ودعتها. غراء فرعاء مصقـول عـوارضـهـا...تمشي الهوينى كما يمشي الوجل الوحل [قال الأصمعي] الغراء: البيضاء الواسعة الجبين، وروي عنه أنه قال الغراء البيضاء النقية العرض، والفرعاء الطويلة الفرع: أي الشعر [والعوارض الرباعيات والأنياب] تمشى الهوينى: أي على رسلها، والوجى يشتكي حافره، ولم يخف، وهو مع ذلك وحل فهو أشد عليه. وغراء مرفوع لأنه خبر مبتدأ ويجوز نصبه بمعنى أعني، وعوارضها مرفوعة على أنها اسم ما لم يسم فاعله والهوينى في موضع نصب على المصدر وفيها زيادة على معنى مصدر. كأن مشيتها من بيت جارتـهـا...مر السحاب لا ريث ولا عجل المشية: الحالة، وقوله مر السحابة أي تهاديها كمر السحابة، وهذا مما يوصف به [النساء]. ليست كمن يكره الجيران طلعتها...ولا تراها لسر الجار تختتـل تختتل وتختل واحد [بمعنى تسرق وتخدع] فهي لا تفعل هذا. يكاد يصرعها لولا تشددها ... إذا تقوم إلى جاراتها الكسل يقول لولا أنها تشدد إذا قامت لسقطت وإذا في موضع نصب والعامل فيها يصرعها. إذا تقوم يضوع المسك أصورةً ... و الزنبق الورد من أردانها شمل ويروى آونة: جمع أوان قال الأصمعي: أصورة: تارات. وقال أبو عبيدة أجود الزنبق ما كان يضرب إلى حمرة فلذلك ما كان يضرب إلى حمرة قال والزنبق الورد طيبها. أردان جمع ردن، وهي أطراف الأكمام، [وشمل] يشتمل يقال شمل فهو شامل. ما روضةٌ من رياض الحزن معشبةٌ ... خضراء جاد عليها مسبلٌ هطل رياض الحزن أحسن من رياض الخفض: يضاحك الشمس منها كوكبٌ شرقٌ ... مؤزرٌ بعميم النبت مكتهل أي يدور معها حيثما دارت، وكوكب كل شيء: معظمه، والمراد به هنا الزهو، مؤزر: مفعل من الإزار، والشرق: الربان الممتلئ ماء. والعميم: التام الحسن؛ واكتهل الرجل إذا انتهى شبابه نكهة وشذا. يوماً بأطيب منها نشر رائحةٍ ... و لا بأحسن منها إذ دنا الأصل نشر منصوب على البيان، وإن كان مضافاً، لأن المضاف إلى نكرة نكرة ولا يجوز خفضه لأن نصبه وقع لفرق بين معنيين؛ لأنك إذا قلت هذا الرجل أفره عبدا في الناس وتقول هذا العبد أفره عبد في الناس فالمعنى أفره العبيد [والأصل جميع أصيل والأصيل من العصر إلى العشاء]، وخص هذا الوقت لأن الثبت يكون فيه أحسن ما يكون لتباعد الشمس، والفيء عنه. قالت هريرة لما جئت طالبها ... ويلي عليك و ويلي منك يا رجل زائرها منصوب على الحال، ويقدر فيه النصب على أنه نكرة إلا أن الرفع أجود. إما ترينا حفاةً لانعال لنا ... إنا كذلك ما نحفى و ننتعل أي إن ترينا نتبذل مرة ونتنعم أخرى فكذلك سبيلنا. وقيل: المعنى: إن ترينا نستغني مرة ونفقر مرة أخرى. وقيل المعنى: إن ترينا نميل إلى النساء مرة، ونتركهن أخرى. وحذف الفاء لعلم السامع والتقدير فإنا كذلك نحفى فتكون ما زائدة للتوكيد. و بلدةٍ مثل ظهر الترس موحشةٍ ... للجن بالليل في حافاتها زجل أي مستوية معتدلة. جاوزتها بطليحٍ جسرةٍ سرحٍ ... في مرفقيها ـ إذا استعرضتها ـ فتل الطليح: المعيبة، والفعل طلح يطلح طلحا وطلحا، والقياس إسكان اللام وفتحها أكثر، والسرح: السهلة السير، والفتل تباعد مرفقيها من جنبيها. بل هل ترى عارضاً قد بت أرمقه ... كأنما البرق في حافاته شعل ويروى: أرقبه ويا من رأى عارضا، والعارض: السحابة تكون ناحية السماء وقيل السحاب المعترض. له ردافٌ و جوزٌ مفأمٌ عملٌ ... منطقٌ بسجال الماء متصل رداف: سحاب قد ردفه خلفه، وجوز كل شيء: وسطه، والمفأم: العظيم الواسع، وعمل: دائم البرق، ومنطق: قد أحاط به فصار بمنزلة المنطقة وقوله متصل أي ليس فيه خلل لم يلهني اللهو عنه حين أرقبه ... و لا اللذاذة في كأس و لا شغل ويروى ولا كسل ويروى ولا ثقل فقلت للشرب في درنا و قد ثملوا ... شيموا و كيف يشيم الشارب الثمل درنى: كانت بابا من أبواب فارس، وهي دون الحيرة بمراحل، وكان فيها أبو ثبيب الذي ذكره في معلقته، وقيل درني باليمامة، وشيموا انظروا إلى البرق، وقدروا أين صوبه، والثمل: السكران ألست منتهياً عن نحت أثلتنا ... و لست ضائرها ما أطت الإبل أثلتنا: أصلنا وعزنا، كما تقول مجد مؤثل قديم له أصل والتأثل أصل المال قال. كناطح صخرةً يوماً ليوهنها ... فلم يضرها و أوهن قرنه الوعل أي تكلف نفسك ما لا تطيق وما لا تصل إليه، ويرجع ضره عليك، والوعل بفتح الواو وكسر العين، ويجوز ضمها مع سكون العين، وهي الأيل بفتح الهمزة وكسرها، وضمها، وتشديد الباء. والأنثى أروية، والجمع أروى. تغري بنا رهط مسعودٍ و إخوته ... يوم للقاء فتردي ثم تعتزل أي تغري بيننا وبينهم كأنه التصق بيننا العدواة من الغراء وتردي تهلك، يقال ردي إذا هلك وأرداه غيره برديه. لا تقعدن وقد أكلتها خطباً ... تعوذ من شرها يوماً و تبتهل أكلتها: أججتها، تبتهل تدعو إلى الله من شرها. سائل بني أسدٍ عنا فقد علموا ... أن سوف يأتيك من أبنائنا شكل شكل: أي أزواج: خبر ثم خبر وشكل اختلاف، وأن هذه التي تعمل في الأسماء خففت وسوف عوض، والمعنى أنه سوف يأتيك ولا يجوزها هذا إلا مع سوف والسين. و اسأل قشيراً و عبد الله كلهم ... و اسأل ربيعة عنا كيف نفتعل ويروى أن بفتح الهمزة على البدل من قوله، فقد علموا أنه سوف، والكسر أجود على الابتداء والقطع عما قبله، ويروى ثمت نقتلهم، فمن روى ثمت نقتلهم أنث ثم جعل تأنيثها بمنزلة التأنيث الذي يلحق الأفعال بها في الوقف كما يفعل في الأسماء. إنا نقاتلهم حتـى نـقـتـلـهـم...عند اللقاء وإن جاروا وإن جهلوا ويروى أن بفتح الهمزة على البدل من قوله، فقد علموا أنه سوف، والكسر أجود على الابتداء والقطع عما قبله، ويروى ثمت نقتلهم، فمن روى ثمت نقتلهم أنث ثم جعل تأنيثها بمنزلة التأنيث الذي يلحق الأفعال بها في الوقف كما يفعل في الأسماء لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً ... لنقتلن مثله منكم فنمتثل الصدد: المتقارب، فنمتثل أي نقتل الأمثل فالأمثل، وأماثل القوم خيارهم. لئن منيت بنا عن غب معركةٍ ... لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل ويروى وننتقل أي ننتقي، ومنيت: ابتليت، والانتقال: الجحود. أي لم ننتقل من قتل قومك ولم نجحد، ويروى وإن مننت. لا تنتهون و لن ينهى ذوي شططٍ ... كالطعن يذهب فيه الزيت و الفتل ويروى أتنتهون؟ وهل تنتهون؟ الشطط: الجور والفعل منه أشط ويهلك فيه الزيت أي يذهب فيه لسعته. المعنى لا ينهى أصحاب الجور مثل طعن جائف يغيب فيه الزيت والفتل. حتى يظل عميد القوم مرتفقاً ... يدفع بالراح عنه نسوةٌ عجل العجل جمع عجول، وهي الثكلى، أي حتى يظل سيد الحي تدفع عنه النسوة بأكفهن لئلا يقتل لأن من يدفع عنه من الرجال قتل. وقيل تدفعن لئلا يوطأ بعد القتل. أصابه هندوانٌي فأقصده ... أو ذابلٌ من رماح الخط معتدل قصده أي قتله مكانه. كلا زعمتم بأنا لا نقاتلكم ... إنا لأمثالكم يا قومنا قتل قتل: جمع قتول. نحن الفوارس يوم الحنو ضاحيةً ... جنبي فطيمة لا ميلٌ و لا عزل ضاحية أي علانية، قال أبو عمرو وابن حبيب فطيمة هي فاطمة بنت حبيب بن ثعلبة، والميل جمع أميل، وهو الذي لا يثبت في الحرب. والأصل فيه أن يكون على فعل مثل أبيض وبيض، والعزل يجوز أن يكون بني الاسم على فعيل ثم جمعه على فعل كما تقول: رغيف ورغف وحكى ابن السكيت: رجال عزلان كرغيف ورغفان، والأعزل هو الذي لا رمح له. وقال أبو عبيدة هو الذي لا سلاح له، وإن كان معه عصا لم يقل له أعزل، ويقال معزال على التكثير. قالوا الطراد فقلنا تلك عادتنا ... أو تنزلون فإنا معشرٌ نزل قالوا الركوب إن طاردتم بالرماح فتلك عادتنا، أو تنزلون لتجالدوا بالسيوف فإنا نجالدكم أيضا. قد نخضب العير في مكنون فائله ... و قد يشيط على أرماحنا البطل العير: السيد والمكنون: الدم، الفائل عرق يجري من الجوف إلى الفخذ وقال أبو عمرو المكنون: خربة في الفخذ والفائل لحم الخربة، والخربة والخرابة دائرة في الفخذين ليس حواليه عظم، وإذا كان في الساق: قيل له النسا ويشيط يهلك، وقيل يرتفع وأصله في كل شيء الظهور.
    • المشكلة في هذا البيت كانت عند النقاد في باب التشبيه  شيئ غريب كانوا بيقولوه زمان والشاعر يمدح هريرة ... قالوا أساء إليها من حيث أراد مدحها ازاي  قالوا جعلها خارجة ولاجه  فتم الرد عليهم بانها لا غنى لها عن اتيان جاراتها لقضاء بعض حوائجها الحكاية في الأصل اللي قصده الأستاذ عادل  انها سمينة ومش قادرة تمشي لدرجة ان مشيتها حصل لها البطء الذي يحصل للوجي الذي يشتكي حافره والوحل الذي يمشي في الوحل يعني بطء مضاعف ماشية كما تمشي السحابة لا هي واقفة ولا مستعجلة  الحكاية الوقتي ليست السمينة فقط هي من تلجأ للتخسيس ولكن كله واحده عايزة تكون رفيعة
    • اسالوا جوجول  هي معلقة الاعشى قيس  ودع هريرة ان الركب مرتحل
    • سؤال يوجه لاساطين اللغة هنا في المحاورات
    • Guest بذور الأمل
      ارجو يا أستاذ عادل أن تفك القصيدة العصماء الى اللغة العربية البسيطة التى أفهمها
    • عدت لهذا الموضوع بمناسبة جريمة مقتل شهيد الشهامة  و محاولة  التركيز من اهل القاتل انه اقل من ١٨ سنة يعني طفل يحاكم و يعاقب ك حدث رغم أنه ارتكب جريمة قتل. في الدستور المصري سن الطفولة ١٨ سنة  … في بريطانيا قمة الديموقراطيات  قالتها واضحة  الطفل اذا كان قادرا على التخريب و - القتل - فلابد ان يكون قادرا على تحمل العقاب
    • في التليفزيون و في الشوارع  عدد لا متناهي من الإعلانات عن مستحضرات تدعي حرق الدهون و عن مراكز طبية تقوم ب شفط الدهون ما سبق كان استهلالا لابد منه زمان  جدا درسنا في النصوص قصيدة في الغزل في مرأة "ممتلئة" تقول : غراء فرعاء مصقول عوارضها … تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل كأن مشيتها لبيت جارتها …  مر السحابة لا ريث و لا عجل هذا كان من مقاييس الجمال  من مئات السنين  و حتي أواخر القرن الماضي …  في وقتنا هذا نموذج الجمال - للمرأة - هو غصن البان  …  كما اتصور أنا  زمان  مش زمان جدا  كان البيبي  المكلبظ  حاجة جميلة يفرح الاهل بها و كان الاهل و ربما حتى الآن "يزغطون" أطفالهم كما يزغطون البط و الأوز  علشان العيل يكون مكلبظ و حلو الكلام السابق لا يقصد به مصر فقط  لكن امريكا و اوروبا
×
×
  • اضف...