اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل فلسطين ضحية مصر؟


wmh

Recommended Posts

السلام عليكم

أردت من نالزملاء بالمنتدى أن يدلوا برأيهم حول هذا المقال المنسوب للكاتب المصرى المعروف فهمى هويدى :----

إذا كان لنا أن نتحدث عن التهديد العسكري الذي تواجهه مصر حقاً على جبهتها الشرقية، والذي يهدد أمنها القومي في كل حين، فلن نجد هناك سوى التوحش “الإسرائيلي” المدجج بترسانة الأسلحة النووية.

تفيدنا في هذا الصدد شهادة الدكتور جمال حمدان التي أوردها في كتاب “سيناء في استراتيجية السياسة والجغرافيا” التي يصوغ فيها الموقف على النحو التالي: من يسيطر على فلسطين يهدد خط دفاع سيناء الأول.

ومن يسيطر على خط دفاع سيناء الأوسط يتحكم في سيناء ومن يسيطر على سيناء يتحكم في خط دفاع مصر الأخير، ومن يسيطر على خط دفاع مصر الأخير يهدد الوادي، استناداً الى هذه الخلفية والكلام لا يزال للدكتور حمدان فإن مصر منذ أقدم العصور أدركت حقائق الاستراتيجية الصحيحة، وقواعد الدفاع السليمة عن الوطن، فمنذ خيتا والحيثيين، أي منذ نحو 4000 سنة أدركت أن الشام هو خط دفاعها الطبيعي الأول، وأن مصير مصر مرتبط عضوياً وتاريخياً وجغرافياً بمصير الشام.

بل وأدركت مغزى جبال طوروس المحاذية للحدود التركية لأمنها، قبل أن يؤكد ذلك جنرالات الاستعمار البريطاني بآلاف السنين، كما يعترف بذلك المؤرخ العسكري البريطاني ه. د.كول.

يقودنا ذلك الى القول إن احتلال “إسرائيل” لفلسطين يمثل تهديداً حقيقياً لخط الدفاع الأول عن مصر ولئن بدا ذلك الاحتلال استجابة لتطلعات قادة الحركة الصهيونية في الاستيلاء على ما زعموا أنها “أرض الميعاد”، فإنه كان في حسابات قوى الاستعمار والهيمنة في ذلك الزمان سبيلاً الى إضعاف مصر والضغط عليها، عبر قطع اتصالها بالشام.

ولذلك قلت في مقال سابق إن فلسطين كانت ضحية ذلك الطموح، بمعنى أنها كانت ضحية استهداف مصر بأكثر مما كانت مصر ضحية الدفاع عن فلسطين.

إن مصر حين حاربت في فلسطين كانت في حقيقة الأمر تدافع عن خط دفاعها الأول كدولة كبرى في المنطقة، بأكثر مما كانت تدافع عسكرياً عن الشعب الفلسطيني الذى أصبحت قضيته هي قضية مصر.

آية ذلك أن مصر في عام 1948 دخلت الحرب بقرار من الجامعة العربية التي أدركت أن الخطر يهدد أمن الأمة ولم تكن مصر وحدها في ذلك، وإنما دخلت معها قوات من الأردن والعراق وسوريا والسعودية، إضافة إلى جيش الإنقاذ الذي انخرط فيه متطوعون من كل الدول العربية.

وفي عام 56 حاربت مصر دفاعاً عن نفسها بعدما أممت قناة السويس ومن ثم تعرضت للعدوان الثلاثي الذي شاركت فيه فرنسا وبريطانيا مع “ إسرائيل”، ولم تكن فلسطين طرفاً في الموضوع.

أما حرب 67 فلم تكن فلسطين طرفاً فيها أيضا، إذ يذكر العم أمين هويدي في كتابه عن تلك الحرب أن الهدف الحقيقي لها كان استعادة السيادة على المضايق التي فقدتها مصر في حرب ،56 وحين أغلقتها في وجه السفن “الإسرائيلية”، من دون أن يكون لديها خطة واضحة لتحمل تبعات هذا الإجراء، فإنها ووجهت بهجوم “إسرائيلي” كاسح، أدى إلى مفاجأتها وهزيمتها التي شملت دولاً عربية أخرى هي الأردن وسوريا وفلسطين.

أخيراً فإن حرب 73 لم تكن فلسطين أيضاً طرفاً فيها، ولكن مصر هي التي بادرت إليها لتستعيد سيادتها على سيناء كما هو معلوم.

لا أريد أن أقول بذلك إن قضية فلسطين لم تكن ضمن أولويات الاستراتيجية المصرية، لأن العكس هو الصحيح ذلك أنها ستظل على رأس تلك الأولويات، باعتبار أن “إسرائيل” تمثل التهديد الاستراتيجي الأكبر لها، حتى أزعم أن “إسرائيل” إذا تصالحت مع مصر السياسية، فإن مصر الحقيقية لا تستطيع أن تتصالح أو تتسامح معها بسبب ما تمثله لأمنها من تهديد مستمر.

لكن ما أردت أن أقوله إنه منذ عام ،1948 وحتى الآن فإن الجهد المصري في الشأن الفلسطيني لم يكن تضحية مجانية من أجل الآخرين ولا إحساناً إليهم ولا منّة عليهم كما ادعى البعض

رابط هذا التعليق
شارك

ردى على هذا المقال الذى كتبه واحد من أهم أعضاء الطابور الخامس المجندين من دولة الفرس لزعزعة الكيان المصرى سيكون مؤلما لأخوة يدفعون الآن فاتورة مكتوبة بالدماء لحساب هؤلاء الفرس .. ولقد آليت على نفسى منذ بدأت المجزرة ألا أضع الملح على الجراح .. خاصة الجراح الشريفة البريئة .. وتحاشيت الحديث عن كثير مما أعتقد أنه حقائق تاريخية

ولن يستفزنى هذا المقال لكى ارتكب هذا الخطأ وأعمق الجراح

أحتفظ لنفسى بحق الرد .. بإذن الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

فقط..اردت ان اقول .

سلمت اخى ابو محمد ..

اقسم بالله كنت انوى ان اقول .....(( بدون تعليق ...!!! فى الوقت الحالى احتفظ لنفسى بالرد المناسب على هذا الهراء ))..

ولا حول ولاقوة الا بالله..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

فقط..اردت ان اقول .

سلمت اخى ابو محمد ..

اقسم بالله كنت انوى ان اقول .....(( بدون تعليق ...!!! فى الوقت الحالى احتفظ لنفسى بالرد المناسب على هذا الهراء ))..

ولا حول ولاقوة الا بالله..

انا ممكن اقول التعليق بتاعي

و لكن من أجل ان تظل النفوس هادئة سأحتفظ بحق الرد قريبا جدا :hearts:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

فقط..اردت ان اقول .

سلمت اخى ابو محمد ..

اقسم بالله كنت انوى ان اقول .....(( بدون تعليق ...!!! فى الوقت الحالى احتفظ لنفسى بالرد المناسب على هذا الهراء ))..

ولا حول ولاقوة الا بالله..

يمكن الكلام الذي في هذا المقال يثير بعض الغضب لنا كمصريين ، لكني كنت أود أن اعرف ما هو وجه الخطأ فيه كي لا نقع في خطأ أكير بالتوهم بان التخلي عن خط دفاعنا الاول في غزة هو الصواب ،، يا إخوانا إفهموا أنه كان من مصلحتنا أن نأخذ حماس في صفنا وحزب الله في صفنا ، لكي يكونوا الشوكة أو حقل الألغام الذي لا بد أن تمر على اسرائيل لكي تصل لنا ،،، اما الان بسقوط غزة والقضاء على حماس ، واحساس باقي العرب الأن بأن مصر تبيع إخوتها ، فأسمحوا أن أقول لكم باننا الان وعندما ياتي الدور علينا سنكون بمفردنا تماما ، للأسف نحن لم نفهم أنه يجب أن يكون الفرد ضحية بدلا من الجماعة ، والجماعة لابد أن تضحي في سبيل البلد ، والبلد تضحي في سبيل الأمة ( تماما مثل الذي يضحي بنفسه كفرد في سبيل أن ينقذ باقي أسرته ) نحن نفكر في أن ردع اسرائيل الان هو سيكون نوع من الدفاع عن باقي العرب ولكن الحقيقة أن لابد أن تظهر مصر العين الحمراء لاسرائيل الان لكي تعرف أن مجرد الإقتراب من حدود مصر والسيطرة على حدودها هو شيء لايمكن السكوت عليه ،، وهذا ما تفعله اسرائيل الان في غزة ، فهي لا تريد احتلال غزة بل مجرد القضاء على بعض قيادات حماس ( بعضها فقط ) والاستيلاء على المناطق الجنوبية فقط وبعض المناطق الاستراتيجية في غزة وتدمر ما تستطيعه من بنية اساسية ثم بعدها تطلب من مجلس الأمن طلب وقف إطلاق النار ، وطبعا ستطلب مراقبين دوليين للتواجد في المناطق التي استولت عليها لمنع حماس من إطلاق صواريخها و لتكون هي بعيده عن نطاق صواريخ حماس .

أرجو أن تقرأو التاريخ جيداً ولا تلتفتوا إلى كل ما يقال في الإعلام من تلميع لدور بلدنا العظيمة والتي أصبحت بسبب خوفها من خرق معاهدة السلام ، أصبحت بلا كرامة ، فللسلام حدود وللصبر حدود ، اما سلام يحترم من جانبنا فقط ويمتهن من جانب اسرائيل فهذا لا يجب أن نقبله.

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الحكومة المصرية الآن كبرت وشاخت ونظرها ضعف ولم تعد ترى إلا أمامها

وكل ما تتزنق تفتح الدفاتر القديمة

وخطابها المعلن سيء وربنا أعلم بخطابها الغير معلن

والسؤال المطروح بالصيغة دي فيه خطأ كبير

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هل قدمت مصر شيئا للقضية الفلسطينية ؟

مسئلة مختلف فيها وليست محسومة فلننظر إلى هذا الموضوع المنتشر في منتديات كثيرة

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=207767&pg=1

http://www.elm7ata.com/vb/showthread.php?p=94478#post94478

وأقصد به هذه الفقرة التي تؤيد رأي صاحب الموضوع :

وقال الشيخ حجازي، بحسب جريدة " القدس العربي" : "مصر لم تقدم شئيا للقضية الفلسطينية، والشهداء الذين نتحدث عنهم قدموا أرواحهم فداء لمصر في حربي 1967 و1973 وليس فداء لفلسطين"، مضيفا: "وحتى إذا ما قدمنا لفلسطين أي شيء فهي مسئولية مصر التي خصها بها الله عز وجل وجعلها أرض الكنانة، ويجب ألا نمن على الله بما نقوم به".

post-15029-1231098104_thumb.jpg

post-15029-1231098126_thumb.jpg

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انا هارد الان ومش هانتظر زى الاخرين

بالطبع كلنا يعلم ضعف وتقزم وتدهور الخارجيه المصريه ونحن المغتربين نشعر بذلك اكثر من الاخرين

واجد القائمين على سدة الحكم فى مصر فقدوا كل اوراق اللعب فى السياسة الدوليه

ونسوا او تناسوا انهم يحكمون دوله كبرى وانا مصر بضم الماء انها دوله كبرى وهناك اوراق لعب كثيره يستطيعون بها تغيير المعادله

ولكن اللاعبين الدوليين او من يملكون اصول اللعب فى الغرب او امريكا او اسرئيل لديهم الورقة اللى هى الولد اللى بيقش وهو الحريات والتوريث...اول اللاعيبه الكبار مايرموا الورقه ديه...كل اوراقنا بتتحرق

وسوف يستمر هذا الحال حتى ياتى رجل بانتخاب حر نزيه وفى هذه الحاله سوف يخرج اوراقه التى سوف تقلب المعادله فى المنطقه

وحتى هذا الحين انا فى هذا الموقف وفى العدوان على غزة...انا اؤيد القائمين على سدة الحكم فى مصر فى هذه النقطة بالذات وهو عدم الالتفات للاصوات العاليه التى تريد ان تجرنا الى حفره ربما لن نستطيع الخروج منها الا بعد زمن ولن يقوم اى احد ممن يريدون ان ننزل فى الحفره بمد يده الينا بل سوف يهيلوا علينا التراب الى الابد

انا ضد مقال هويدى وضد من ينادى بدخولنا الحرب فى هذه الاثناء

انا رديت...تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

هل فلسطين ضحية لمصر؟؟..سؤال عجيب وليس له اى معنى وما ادرى ما الهدف منه...اظن انه تساؤل من اجل خلق المشاكل فقط ليس غير ..ان ما بين العرب الكره الكافى فلسنا بحاجه الى ان نشوه الجوانب الايجابية فلدينا من السلبيات ما يكفى..

اما بالنسبة لفكره دخولنا الحرب فانا أؤيد هذا الرأى بشده لان هذا هو الحل الوحيد لردع اسرائيل فعاجلا ام أجلا سيأتى الدور علينا لنكون فى مكان غزة ولن نجد حينها من يساعدنا ..فأذا تخلت مصر فمن المعين بعد الله...مازال بمصر الخير ولكن ما أعنية بمصر (شعب مصر ) فقط لا غير ..

"نعـــيب زمانـنا والعــيب فيـنا ومـا لزماننا عــيب سـوانا"

رابط هذا التعليق
شارك

الاجابة على السؤال ..هل فلسطين ضحية مصر؟

نعم فلسطين ضحية مصر

و دارفور ايضا :ninja:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 سنة...

تحية للمخابرات المصرية ودورها العظيم في إنهاء الانقسام الفلسطيني 

شيء لا يصدقه عقل فرح به الوطنيون وأغضب وأغضب غيرهم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

مساء الخيرات..

انا لن استرسل واذكر احداثا ولا اخوض في التاريخ ..ممكن في وقت آخر..لكن بمجرد ما ذكر أسم هذا الكاتب  شممت رائحة كتاباته .

انا لن أناقش ماقاله  الحين لكن حتما من يجرد مصر من تضحياتها من اجل تلك القضية التي اضاعها اصحابها  افتحوا كتب التاريخ لتعرفوا من خان في حرب ٤٨  !!

   لكني أعتقد ان العرب كلهم اخطأوا وقتما فتحوا ديارهم ومحافظهم حبا وعطفا لهم  وتناسوا ان ذلك سيبعدهم عن بلادهم  والارتابط بها سيقل.

اي نعم احنا اخطأنا وقتما تركنا سينا نقذف اليها المغضوب عليهم من الموظفين وغيرة فأستغلت من والواغش واصبحت مرتعا ل...لكن الحمد الله كله بيتصلح الحين...اليوم سمعت انه تم عمل منطقة عازلة بين سينا وغزة بها الأسلاك الشائكة والكاميرات وغيرها. ولا ننسي ان مابيد اجهزتنا من دلائل على تورط حماس ومن معها  في الهجمات الارهابية .وهو صلح من منطق القوي وليس عن ضعف. مثل اتفاق اسلوا والذي لم ينفذ منه اي شيء للآن والذي ابرمه ياسر عرفات منفردا ..ياسر الذي تقول وتطاول على مصر وقائدها بعد معاهدة السلام وقال باللفظ: لن تطأ قدمي مصر ولن تمتد يدي لاصافح السادات مرة اخرى ..ومن المضحك انه بعدما حوصر من اليهود لم يجد سوى مصر تكون معه.

 

 

       سومه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...