اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ارشادات من وزارة العمل المصرية للمسافرين للعمل بالخارج


Recommended Posts

ارشادات المسافرين للسعودية :

توجه وزارة القوي العاملة والهجرة أنظار الراغبين للعمل بالمملكة العربية السعودية بأهمية أتباع الإرشادات التالية وهي :-

النظم واللوائح الخاصة بالإقامات والتأشيرات :-

أولاً الإقامات :-

تصدر الإقامة عن طريق إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية بمختلف مناطق المملكة وفقاً للشروط الآتية : -

- أن يكون دخول العامل بغرض العمل وأن يتم ذلك بطريقة مشروعة .

- أن يكون متعاقداً مع صاحب العمل السعودى أو جهة حكومية سعودية أو صاحب عمل غير سعودى مسموح له بموجب نظام الإستثمار .

- أن يكون جواز العامل سارى المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل .

- أن يكون العامل خالياً من الأمراض ولائق صحياً .

الهدف من الإقامة :-

- تحديد هوية العامل وتحديد صاحب العمل وجهة عمله ومكان العمل ، وتكون مدة الإقامة سنة أو سنتين ويتم أصدرها فى فترة لا تتعدى 90 يوماً من تاريخ دخول العامل للمملكة ويكون صاحب العمل مسئولاً عن ذلك ويتكفل بدفع قيمتها أو أى غرامة تترتب على عدم استخراج الإقامة أو التأخر فى استخراجها .

- فى حال عدم استخراج صاحب العمل لإقامة العامل يتوجب على العامل التوجه إلى مكتب العمل المختص بالأمر لاتخاذ الإجراء اللازم نحو صاحب العمل .

- يجب على العامل حمل الإقامة عند تنقله داخل المملكة بصفة مستمرة ولا يقوم بتسليمها لصاحب العمل إلا عند حصوله على تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائى ويتسلم جواز سفره .

أنواع الإقامات

إقامة العمل :-

- يتم منحها للعامل والقادم إلى المملكة بغرض العمل كما تم إيضاحها سابقاً " إقامة دائمة أو موسمية " طبقً لمدة عقد العمل .

إقامة مستثمر :-

- تمنح لرجال الأعمال والمستثمرين غير السعوديين لمراجعة الدوائر الحكومية السعودية لإنهاء مصالحهم وأعمالهم التجارية ، ويحق للمستثمرين غير السعودى الإحتفاظ بجواز سفره ولا يوجد له كفيل سعودى وتكون معاملته من خلال وزارة التجارة والغرفة التجارية السعودية كما يحق له أن يكون كفيلاً للآخرين ويقوم بعمل إستقدام لهم لفرص العمل .

إقامة مرافق :-

- تمنح للزوجة المرافقة للزوج العامل بالمملكة أو الزوج المرافق للزوجة العاملة والأبناء المرافقين لهما ، وتصدر الإقامة للأبناء المرافقين على كفالة أحد والديهم ولا تتقيد الأبنة بسن معين ما لم يتم زواجها أما بالنسبة للأبناء الذكور فتكون إقامتهم على أحد والديهم حتى سن إنهاء الدراسة الثانوية بالمملكة ويتم إثبات إلتحاقه بتعليم عالى سعودى أو يقوم بنقل كفالته من مرافق للوالد أو الوالدة إلى كفيل سعودى ( إقامة عمل ) .

إقامة دبلوماسية :-

- تصدر للدبلوماسيين العاملين فى سفارات أو قنصليات بلادهم المعتمدة لدى المملكة وتمنح أيضاً للمرافقين لهم من زوجة أو زوج أو أبناء وتصدر من وزارة الخارجية السعودية .

ملاحظات بالنسبة لاستخراج الإقامة أو تجديدها :-

- بالرغم من أن القوانين السعودية تلزم صاحب العمل السعودى بتكاليف إستخراج إقامة العامل وتجديدها ونقل خدمات العامل لغرض العمل لدى جهة أخرى "نقل الكفالة" إلا أنهم يقومون بإرغام العامل فى معظم الحالات على تحمل تلك الرسوم .

- فى حال نقل الكفالة لأكثر من مرة تتضاعف رسوم نقل الكفالة .

- يجب على العامل اللجوء لمكتب العمل أو المكتب العمالى فى حال إرغامه على تحمل رسوم إستخراج الإقامة .

- يجب على العامل عدم تسليم إقامته إلا فى حال استلامه لجواز سفره أو صورة من الإقامة معتمدة ومصدقة مكتوب عليها سبب سحب الإقامة من العامل .

- صدر قرار وزير العمل رقم 111 لسنة 2008م بشأن حق العامل فى نقل خدماته "كفالته" لجهة أخرى حسب رغبته فى حالة عدم حصوله على رواتبه من صاحب العمل لمدة ثلاثة أشهر وقد وضعت عدة آليات لتنفيذ هذا القرار وهى كالآتى :-

1 – يشترط ألا يكون لطالب نقل الخدمات " الكفالة " دعوى مرفوعة أمام إحدى الجهات القضائية العمالية .

2 – ألا يكون العامل هو المتسبب فى تأخير صرف أجوره .

3 – ألا تكون مهنة العامل من المهن التى تمت سعودتها .

4 – ألا يكون إجراء صرف المرتبات لعمال المنشأة يتم عن طريق الأجور المحلية " فى حالة البيع أو التصفية " .

الإجراء المتبع لتنفيذ القرار

بعد التقدم بالشكوى فى مدة "15" يوم من تاريخ عدم صرف الرواتب ، يستدعى صاحب العمل ويخير بين نقل كفالة العمالة التى لم يقم بصرف أجورها أو دفع الأجور فوراً وبالطريقة التى يقبلها العامل وإذا تكرر هذا الموضوع من المنشأة تنقل الكفالة دون الرجوع للكفيل .

ثانياً : التأشيرات :-

تصدر تأشيرات دخول المملكة من قبل وزارة الداخلية السعودية أو الخارجية السعودية طبقاً لنوع التأشيرة ، ويتم تسليم طالب التأشيرة تذكرة مراجعة بنوع التأشيرة لمراجعة قنصلية المملكة للحصول بموجبها على التأشيرة مطبوعة داخل الجواز .

أنوع التأشيرات :-

تأشيرة عمل : ( دائم – موسمى )

- تصدر لإستقدام الأجنبى للعمل داخل المملكة العربية السعودية لدى القطاعين الخاص و الحكومى .

تأشيرة مستثمر :-

- تصدر لأصحاب الأعمال الأجانب والمستثمرين الذين يرغبون فى إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة .

تأشيرة حج وعمرة :-

- للأجانب الراغبين فى أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج وذلك طبقاً للقواعد التى تصدرها السلطات السعودية .

تأشيرة زيارة : والتى تنقسم إلى :-

1 – زيارة عائلية :-

- تمنح تأشيرة الزيارة العائلية للأجنبى المقيم بصورة قانونية على أرض المملكة وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة ، وتكون مدتها شهر قابل للتجديد بعد التقدم بطلب تجديد للجهات المختصة ، وهذه التأشيرة يمكن الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج فلا تتم الموافقة على منحها إلا تحت شروط مشددة ولحالات خاصة (الزيارة الدبلوماسية فقط) .

2 – زيارة عمل :-

- لا يسمح لحاملها بالعمل ، وتمنح بغرض تقديم استشارة فنية أو للمشاركة فى دورات تدريبية

3 – زيارة تجارية :-

- تمنح بغرض إبرام عقود شركات أو إتفاقات مع الجانب السعودى ، وأيضاً لا يسمح لحاملها بالعمل .

ملاحظة بشأن تأشيرة الزيارة :-

تكون عقوبة من تجاوز مدة الزيارة الممنوحة غرامة 10.000 ريال مع الترحيل ، أو طبقاً لحكم اللجنة الإدارية التى تبت فى الموضوع .

تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء :-

- تمنح للعامل الأجنبى لإستقدام أسرته ، ووفقاً لظروف ولشروط معينة طبقاً لظروف المتقدم ، بحيث لا يقل راتبه عن أربعة آلاف ريال سعودى شهرياً مع دراسة ظروف كل حالة .

تأشيرة دبلوماسية :-

- تمنح للعاملين فى القنصليات المعتمدة لدى المملكة و ذويهم المقيمين معهم .

تأشيرة رجال الأعمال :-

تم استحداث تأشيرة جديدة لرجال الأعمال ومن فى حكمهم صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا علماً بأن هذا القرار لم يتم تطبيقه بعد حيث يجب أولاً إصدار لائحة تنفيذية له وإبلاغ كافة الجهات المعنية قبل وضعه موضع التنفيذ وأن هذه التأشيرات سوف يتم منحها لرجال الأعمال فى موانى الوصول الجوى و البحرى وليس فى القنصليات أو الممثليات السعودية بالخارج وسوف يتقدم رجل الأعمال للحصول على التأشيرة أولاً عن طريق الإنترنت حيث سيرسل المعلومات المطلوبة على موقع الجهة المعنية والتى تؤكد انطباق شروط منحه التأشيرة عليه من حيث كونه رجل أعمال أو مستثمر بالفعل وليس طالب عمل وسوف يتم التدقيق بصورة كبيرة فى منح هذه التأشيرات لرعايا الدول المصدرة للعمالة والجدير بالذكر أن رسوم هذه التأشيرات سيكون مقابل 1000 ريال سعودى يدفعها رجل الأعمال القادم للمملكة .

ملاحظات بشأن التأشيرات :-

- أصدرت القنصليات السعودية العاملة فى جمهورية مصر العربية تعليماتها لطالبى تأشيرات الزيارة بأنواعها بضرورة إدخال بيانات وصور طالبى الحصول على تلك التأشيرات على الموقع المحدد من قبل وزارة الخارجية السعودية عن طريق بعض شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج المتعاقدة مع هذه القنصليات وذلك مقابل مبلغ وقدره 10.5 دولار أمريكى يسدد لصالح " شركة إنجاز السعودية " كرسوم لإدخال كل حالة والجدير بالذكر أنها لا ترد فى حالة رفض التأشيرة .

- ضرورة أن يتم توعية المواطن بمراجعة التأشيرة بعد الحصول عليها من وزارة القوى العاملة والهجرة للتأكد من صحتها .

- يراعى الالتزام بتنفيذ التأشيرة خلال فترة صلاحيتها .

- التقيد بالمهنة الموضحة بالتأشيرة وتكون مطابقة لعقد العمل الخاص بالراغب فى السفر.

تم تعديل بواسطة amelshafey

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

المسافرين للامارات :

1- توجد فتره لقياس مهارة العامل والتعرف على قدراته وتسمى " فترة اختبار " وتكون خلال ستة أشهر من استلامه العمل وبمكن للكفيل إنهاء العقد خلالها إذا ثبت عدم صلاحية العامل .

2 - يتعرض العامل للفصل وبدون أى تعويض إذا تغيب لمده أسبوع متواصل أو عشرون يوماً متقطعة عن الحضور للعمل وكذا عن إفشاء أسرار العمل أو الاعتداء على صاحب العمل أو ( من ينيبه ) أو عند التوقف أو الإضراب عن العمل أو عند تزوير أوراق رسمية أو انتحال شخصية أخرى أو الوجود فى حالة سكر بين

3 - تحديد موعد القيام بالأجازة الاعتيادية أو تجزئتها من حق الكفيل .

4 - العمل لدى كفيل أخر يعرض العامل إلى الغرامة المالية والإبعاد عن البلاد .

5 - للعاملين بمهن المعمار ضرورة تحمل حرارة الشمس الشديدة والرطوبة العالية وقبول المعيشة فى مناطق صحراوية ونائية وبعيدة عن العمران .

6- للعاملين بالمهن الطبية ضرورة اجتياز اختبار والحصول على ترخيص لمزاولة المهنة من وزارة الصحة الإماراتية .

7 - للعاملين بوظائف إمام مسجد أو مؤذن اجتياز اختبار فى إجادة القرآن الكريم .

8 - لا يحق نقل الكفالة للمهن المصرح لها بذلك ( أطباء-صيادلة-مهندسين-كفاءات إدارية نادرة ) إلا بموافقة الكفيل السابق والعمل لديه لمدة عام .

9 - مستوى المعيشة بدولة الإمارات مرتفع للغاية وخاصة استئجار المساكن والمواصلات والتي تستهلك ما يقرب من 60% من الدخل الشهري .

10 - التأكد التام من تواجد المنشأة التي سوف يتم العمل فيها ومن ظروف العمل بها عن طريق مخاطبة القوى العاملة المصرية أو مكتب التمثيل العمالى بأبوظبى .

11 - ضرورة وجود عقد عمل موثق مرفق مع تأشيرة العمل ، ويكون هذا العقد موثق من وزارة العمل الإماراتية أو المحكمة الشرعية الإماراتية ومن المكتب العمالي المصرى .

12 - يحق لذوى المؤهلات العليا والذين يعملون في مهنه متدنية أن يقوموا بتغير تلك المهنة عند حضورهم لدوله الإمارات إلي مهنه أعلى .

13 - لا يوجد ما يسمى بالفيزه الحرة حيث أن التعليمات لا تسمح للحضور للدولة إلا بموجب كفيل محدد .

14 - من الأفضل أن يتم حل أى شكوى بالطرق الودية إما عن طريق المكتب العمالى بالسفارة المصرية أو وزارة العمل الإماراتية .

15 - فى حالة إصابة عمل ونتج عنها عجــز فإنه يلزم لإثباتها تحرير محضر بمعرفة الشرطة وتقرير من لجنه طبية إماراتية ( 3 أطباء على الأقل ) .

16 - يمكن للعامل اصطحاب عائلته إذا كان المرتب الشهرى أكبر من ( 4000 ) درهم إماراتي أو راتب شهرى ( 3000 ) درهم مع قيام جهة عمله بتوفير سكن عائلى له .

17 - أن يتمسك العامل بعقد العمل المرسل إليه مع صوره فيزه العمل المعتمدة من المكتب العمالى .

18 - فى حالة الاتفاق على العمل بالإنتاج يجب أن يكون كتابياً ومعتمد من وزارة العمل الإماراتية .

19 - ضرورة معرفة محتوى أى خطاب قبل التوقيع علية خاصة إذا كان بلغة أجنبية أخرى.

20 - من المفيد الارتباط مع التجمعات المصرية من خلال الأندية المصرية المتواجدة فى أبوظبى - دبى - العين - بدع زايد أم القيوين - عجمان - الفجيره - راس الخيمة .

--------------------------

حقوق العامل طبقاً للقانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980

1- وجود عقد عمل موثق من وزارة العمل الإماراتية لكافة منشآت القطاع الخاص أو من المحكمة الشرعية للعاملين على كفالة أشخاص ( المزارع - السائق الخاص - المدرس الخاص ) .

2 - عقد العمل المحدد المده يجب ألا يتجاوز أربع سنوات ويجوز باتفاق الطرفين تجديده .

3 - الحد الأقصى لساعات العمل ثمان ساعات يومياً وتزيد إلى تسع ساعات للعاملين فى الأعمال التجارية والفنادق والحراسة و -- ( غالباً يتم تجزئه ساعات العمل إلى فترتين تتخللها فترة راحة ) .

4 - الحصول على أجر إضافي لا يقل عن 25 % من الأجر الأساسى وذلك للعمل وقت إضافى عن الساعات المقررة .

5 - الحصول على راحة أسبوعية ( يوم الجمعة ) ولا يسرى ذلك على العاملين باليومية .

6 - الحصول على أجازة يومين كأجازة اعتيادية عن كل شهر ( لأقل من سنه خدمه ) وأجازة لمده ثلاثين يوماً للعامل الذى أدى خدمه أكثر من سنه .

ملحوظة- ( تحديد موعد القيام بالأجازة من اختصاص الكفيل فقط) ويمكن ترحيل فتره الأجازة للعام التالي

7 - الحصول على مكافأة نهاية الخدمة تختلف طبقاً لنوع المده بعقد العمل فإذا كانت محدده المده فإن العامل لا يستحق المكافأة إلا إذا كانت مده خدمته لا تقل عن 5 سنوات .

ý أما إذا كانت مده العقد غير محدده المده فإنها تحسب كالأتي : -

- 1/3 المكافأة للعامل عن مده خدمه من سنه إلى ثلاثة سنوات .

- 2/3 المكافأة للعامل من ثلاث إلى 5 سنوات خدمه .

- المكافأة كاملة للعامل الذى مده خدمته 5 سنوات مستمرة .

8 - توافر الخدمات المناسبة ( كهرباء - ماء صحى - مواصلات - وسائل تسلية ) إذا كان مقر العمل بعيداً عن مناطق العمران

------------------------------

سوق العمل بدولة الإمارات

v أغلب العمالة المتواجدة بالدولة تنتمى إلى الجنسية الآسيوية ويعود ذلك إلى قبولها بأى أجر متدنى وفى أى مكان بالإضافة إلى طاعتها العمياء لصاحب العمل .

v تزمع الدولة إنشاء عدد من المشروعات العملاقة وخاصة فى مجال الإنشاءات مما يجعل فرص العمل للعاملين فى مجال المعمار كبيرة وكذا أعمال الحراسة والنظافة وخدمات الفنادق .

v لا يوجد طلب على المهن الإدارية ( لوفرة مراكز تخرج ) نفس التخصصات فى السوق المحلى .

v تفضل أغلب المنشآت أن يعمل لديها عامل ذو خبره بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى .

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

المسافرين للكويت:

توجه وزارة القوي العاملة والهجرة أنظار الراغبين للعمل بدولة الكويت بأهمية أتباع الإرشادات التالية قبل السفر وهي : -

الحصول علي جـواز سفر ساري المفعول ومعتمد من السلطات المصرية

الحصول علي سمة الدخول من إحدى القنصليات الكويتية بالخارج.

دخول الكويت من خلال الأماكن المخصصة لذلك وبعد التأشيرعلي جواز سفرك أو الوثيقة.

منافـذ الدخــول والخـروج هي : ( مطار الكويت الدولي ـ العبدلي ـ السالمي ـ النويصيب ـ ميناء الأحمدي الشمالي والجنوبي ـ ميناء الشعيبة ـ مينـاء عبد الله ـ مينـاء الزور ـ مينـاء الشويخ ـ مينـاء الدوحة فيلكا)

الحصول عـلي سـمة دخـول وفقـاً لشروط دخولك للكويت ســواء كانت للعمـل بالحكومة مـادة 17 ـ القطاع الخاص مادة 18 ـ مزاولة نشاط مادة 19 ـ التحاق بعائل مادة 22.

وفي حالة عدم إتباع القنوات الشرعية سوف تتعرض العمالة المصرية للعقوبات آلاتية : -

الحبس والغرامة في حالة دخول الكويت أو الخروج منها بدون جواز سفر أو دون المنافذ المخصصة لذلك.

الحبس والغرامة في حالة عدم تحرير إقرار دخول البلاد أو عدم إخطار إدارة الهجرة بالمولود الجديد.

الحبس عند عودة الأجنبي المبعد دون إذن من وزير الداخلية.

الحبس والغرامة في حالة الاتجار في الإقامات.

الحبس والغرامة في حالة الحصول علي تأشيرة زيارة أو إقامة لقاء تقديم مال أو منفعة.

في حالة تجاوز المدة المحددة للزيارة يتحمل العامل المخالف (غرامة 10 دينار عن كل يوم تأخير) بحد أقصي 1000 دينار.

في حالة تجاوز المدة المحددة للاقامة يتحمل العامل المخالف ( غرامة ديناران عن كل يوم تأخير ) بحد أقصي 600 دينا .

تم تعديل بواسطة amelshafey

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

المسافرين للأردن :

توجه وزارة القوي العاملة والهجرة أنظار الراغبين للعمل بدولة الأردن بأهمية أتباع الإرشادات التالية وهي :

أولاً: قانون العمل الأردني:

1- عدم مخالفة أحكام تصاريح العمل والإقامة حتى لا تتخذ السلطات الأردنية قرارها بتسفيرك.

2- الاحتفاظ بصورة من عقد العمل وأصل التصريح.

3- يجوز لصاحب العمل رفع دعوى عطل وضرر ضدك في حالة عدم إتمامك مدة التعاقد المتفق عليها بعقد العمل.

4- الأجر المستحق لك لدى صاحب العمل تحصل عليه خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ استحقاقه كحد أقصى وإلا عليك اللجوء إلى مكتب العمل الواقع في دائرته مكان العمل.

5- في حالة الفصل التعسفي عليك بإقامة دعوى خلال ستين يوماً كحد أقصى من تاريخ الفصل أمام المحكمة المختصة.

6- الدعاوى المتعلقة بالأجور تقدم لسلطة الأجور بوزارة العمل بشرط أن يكون العامل مستمراً في العمل أو تاركاً للعمل مدة لا تزيد عن(6) ستة أشهر.

7- لاجازة السنوية باجر كامل لمدة 14 يوم كحد ادنى في السنة تصل الى 21 يوم إذا قضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة.

8- اذا لم تكن خاضعاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي وتعرضت لإصابة عمل يجب إخطار وزارة العمل خلال مدة لا تجاوز48 ساعة من وقوع الحادث.

9- تختص محكمة الصلح بالنظر في الدعاوى الناشئة عن نزاعات العمل الفردية بصفة عامة وتعفى الدعاوى المقدمة لها من كافة الرسوم.

10- لا تسمع أي دعوى للمطالبة بأي حقوق عمالية تضمنها القانون قم (8) لسنة 1996 بعد مرور سنتين على نشوء سبب المطالبة بتلك الحقوق والأجور.

11- عمال الزراعة وخدم المنازل مستثنين من أحكام قانوني العمل والضمان الاجتماعي.

12- التعامل مع الجهات الرسمية مباشرة وليس من خلال الوسطاء مهما كانوا خشية الحصول على عقود أو تصاريح عمل مزورة تكون أنت ضحيتها.

13- لا يمنح أي عامل مصري قدم الى الاردن تصريح عمل إذا كان قدومه بقصد الزيارة أو الحج أو العمرة أو المرور.

14- يستوفي الجانب الاردني من كل عامل عند دخوله المركز الحدودي مبلغ (250) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالدينار الاردني وذلك كتأمين يعاد للعامل بعد استكمال اجراءات استصدار تصريح العمل لدى صاحب العمل الذي استقدم للعمل لديه.

ثانياً: قانون الضمان الاجتماعي (التأمينات الاجتماعية):

1. تسري أحكام قانون الضمان الاجتماعي على جميع العمال ممن لا تقل أعمارهم عن 16 عام دون التمييز بسبب الجنس أو الجنسية وبصرف النظر عن شكل عقد العمل أو مدته وآيا كانت طبيعة الأجر وقيمته.

2. أحكام قانون الضمان الاجتماعي تطبق إلزامياً على المنشآت التي تستخدم 5 عمال فأكثر اعتباراً من التاريخ الذي يثبت فيه استخدام صاحب العمل لهؤلاء العمال بصرف النظر عن جنسهم أو جنسيتهم.

3. إذا توفي المؤمن عليه وفاة طبيعية وهو على رأس عمله المشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي دون أن يكمل مدة 24 اشتراك منها 12 اشتراك متصل، وكذلك إذا توفي وهو خارج الخدمة المشمولة بأحكام القانون فإنه يصرف لورثته في كلتا الحالتين تعويض من دفعة واحدة.

4. إذا سبق وحصل العامل على تعويض الدفعة الواحدة وعاد إلى العمل مرة ثانية مشمولاً بأحكام قانون الضمان الاجتماعي وتأهل لاستحقاق المعاش عليه إعادة مبلغ التعويض مع فوائده المحددة بموجب القانون وذلك قبل تخصيص راتب التقاعد المستحق له.

5- يعتمد سن المؤمن عليه الصادر بموجب شهادة ميلاد رسمية صادرة عن الجهات المختصة عند تسجيله لأول مرة بالتأمين ولا يؤخذ أي تغيير يطرأ على تاريخ ميلاده بعد ذلك.

6- نصت أحكام قانون الضمان الاجتماعي على صرف علاوة بدل إعالة للمتقاعد عن ثلاثة معالين من الفئات التالية:

· الزوجة أو الزوجات.

· الابناء والبنات الذين لم يبلغوا سن 18 سنة.

· البنات البالغين غير المتزوجات.

· الابناء الذكور الذين بلغوا سن 18 سنة ومازالوا على مقاعد الدراسة أو الابناء العاجزين.

· الوالدين والأخوة والأخوات.

7- أتاح قانون الضمان الاجتماعي عدة حالات يستطيع العامل بموجبها صرف تعويض من دفعة واحدة إذا لم يستكمل شروط الحصول على راتب تقاعدي.

8- قبل بلوغك سن الشيخوخة (60 سنة للرجل، و55 سنة للمرأة) عليك المبادرة لمراجعة مؤسسة الضمان الاجتماعي للتعرف على حقوقك التأمينية ولإرشادك للسبل المتاحة أمامك والكفيلة باستكمال شروط الحصول على الراتب التقاعدي.

9- سارع إلى إبلاغ مؤسسة الضمان الاجتماعي عن أي تغيير يطرأ على أسباب استحقاقك علاوة الإعالة، وزواج الابنة المعالة أو عملها أو بلوغ الابن المعال سن 18 سنة أو انهاؤه المرحلة التعليمية وذلك تجنباً لاستقطاع المبالغ المأخوذة دون وجه حق مع فوائدها المقررة قانوناً .

هل تعلم أن صاحب العمل ملتزم بـ:

- تأدية الاشتراكات الشهرية بواقع 16.5% من الأجور الحقيقية للعاملين لديه وفقاً لما يلي:

*ما يقتطع من قبل صاحب العمل 9% عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

* 2% عن تأمين إصابات العمل وأمراض المهنة.

*ما يقتطع من أجر العامل 5.5% عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

- تأدية الاشتراكات الشهرية شهر بشهر ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً فيما يتعلق بإصابات العمل والوفاة والعجز أو بلوغ سن الشيخوخة، وما عدا ذلك فإنه يشترط مضي 16 يوم فأكثر على تأدية الاشتراك الشهري عن العامل.

- عند انتهاء خدمات احد العاملين يقوم بتزويد المؤسسة بكشف إيقاف اقتطاع خلال فترة لا تتعدى الثلاثين يوماً من تاريخ انتهاء خدمة العامل.

عزيزي العامل المصري:

تذكر.. تذكر.. تذكر عدم مخالفتك لأحكام قانون العمل يضمن سرعة حصولك على مستحقاتك لدى صاحب العمل.

في حالات إصابات العمل وأمراض المهنة (لا قدر الله) يلزم عمل الآتي:

بالنسبة لصاحب العمل:

- إبلاغ الشرطة عن الحادث خلال 24 ساعة من تاريخ وقوعه.

- إبلاغ مؤسسة الضمان الاجتماعي أو احد فروعها عن الحادث خلال أسبوع من تاريخ وقوعه.

بالنسبة للعامل:-

- التقيد بموعد اعادة الفحص الطبي المحدد من قبل المرجع الطبي في المؤسسة علماً بأنه في حالة التخلف عن موعد إعادة الفحص لمدة 6 أشهر فان صاحب راتب العجز الاصابي يفقد حقه نهائياً في هذا الراتب.

- ابلاغ المؤسسة في حالة عدم قيام صاحب العمل باشراكك بالتأمين وفقاً لاحكام القانون وذلك خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ التحاقك بالعمل وبخلاف ذلك تفقد حقوقك المقررة بموجب أحكام قانون الضمان الاجتماعي.

ثالثاُ: قانون الجوازات الاردني:

يجب عليك المحافظة على جواز سفرك وعدم تسليمه للغير.

حيث أن قانون الجوازات الأردني يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز السنة أو بغرامة لا تقل عن عشرين ديناراً ولا تتجاوز مائتي دينار أو بكلتا العقوبتين لكل من وجد معه جواز أو وثيقة سفر بصورة غير مشروعة.

رابعاً: توجيهات عامة:-

1. احرص على مواعيد الحضور للعمل.

2. لا تتغيب عن العمل بدون أذن مسبق أو عذر غير مقبول.

3. احرص على إطاعة أوامر رؤسائك في العمل.

4. لا تعبث في المعدات والآلات الخاصة بالمؤسسة.

5. لا تتعد على رؤسائك أو مديرك المسئول سواء بالفعل أو بالقول.

6. لا تتمارض.

7. احرص على استخراج صحيفة الحالة الجنائية قبل سفرك للعمل في الاردن وذلك في حالة التعاقد لاول مرة.

8. لا تتخلف عن العودة إلى عملك بعد انتهاء اجازتك السنوية أو غيرها.

9. إذا كانت لديك شكوى اتبع الاسلوب السليم وحاول حلها بأسلوب ودي مع الأشخاص المعنيين داخل مؤسستك.

10. بادر الى الاشتراك في بوليصة التأمين الخاص المبرمة بين السفارة واحدى شركات التأمين في الأردن.

11. بادر الى تسجيل محل اقامتك لدى قسم (مخفر) الشرطة الذي تقيم في دائرته في الاردن.

12 - سارع بتسجيل اسمك وبياناتك لدى القسم القنصلي بالسفارة المصرية في عمان أو العقبة حسب محل اقامتك في المملكة الاردنية الهاشمية.

. عنوان مكتب التمثيل العمالي المصري بالأردن: عمان- جبل عمان- 14شارع قرطبة-

التليفون رقم: 5605416

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله خيرا

موضوع يستحق التثبيت فعلا علشان محدش يسافر عن جهل

اتمني من الله ان يستفيد الاخوة منه والموضوع الاصلي موجود علي موقع الوزارة

http://www.manpower.gov.eg/

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع هيتوه يا جماعة وماحدش هايشوفه يا ريت الادارة تاخد الكلام ده في موضوع جديد وتثبته وتخليه مقفول من غير ردود

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

انا مصرى واعمل الان فى المملكه منذ شهرين وصاحب العمل ارغمنى على دفع الاقامه وتاشيرة العمل ايضا يعنى انا مديون قبل ماشتغل ب 3500 ريال

ايه الحل مع الكفيل ده مع العلم انى بقالى شهرين ولحد دلوقتى ماعملش الاقامه مع انه ضايفها على مديونيتى داخل المؤسسه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...