اذهب الي المحتوي
شهد

هل اختلت موازين الأدب والاحترام؟؟؟

Recommended Posts

هل اختلت موازين الأدب والاحترام؟؟؟

كان للمعلم هيبة ومكانة عاليه.. إذا حضر ساد الصمت والهدوء

وإذا أمر فله السمع والطاعة... إذا غضب ووبخ لا يجرؤ الطالب أن يتبجح بقول أو فعل......

يتحاور معه الطالب بكل أدب واحترام دون أن يرفع صوته...

كان المعلم صديقا صدوق في بعض الأحيان مع الاحتفاظ بوقاره

فما الذي يجري الآن ؟؟

يصرخ الطالب في وجه معلمه .. سواء كان في المدرسة أو في الجامعة

يجلس معه ويتحدث دون أي تكليف!!!!

و يتلفظ بألفاظ غير لائقة...............

لا ادري ؟؟

هل ذهبت هيبة المعلم ؟؟؟؟؟ ولماذا

تم تعديل بواسطة شهد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم اختلت موازين الادب وليس فقط تجاه المعلم ولكن تصل احيانا قلة الادب تجاه الاسرة نفسها

وأرجع السبب في ذلك الى الطرفين الاساسيين في العملية التربوية وهما الاسرة والمدرس

عندما يذهب المدرس الى الطالب لبيته ليعمله من اجل حفنة جنيهات فلابد ان تذهب هيبة المعلم وعندما لا ينصف المعلم من قبل الدولة فلابد ان تذهب هيبته واشياء اخرى كثيرة ادت الى عدم هيبة المعلم سببها في معظم الاحيان المعلم نفسه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشاعر :

قف للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلم ان يكون رسولا

الخطأ في عصرنا الحالي يقع على 3 اطراف

اولا : الاسرة التي تحط من قدر المدرس اولا باصرارها انه ماجور وانه لولا ان هذا الولد يدفع مصاريف المدرسة او الدرس لكان هذا المدرس شحاتا وثانيا ان الاسرة بالحاحها على ابنها بدخول كلية من كليات القمة واستحقارهم لمهنة التدريس ترسخ مبدا ان مهنة المعلم مهنة حقيرة لا تستحق الاحترام

ثانيا : المدرس نفسه الي باصراره على استحقار التلميذ يجعل التلميذ يكرهه ويمقطه وعنما يفيض الكيل ينفجر التلميذ في المدرس

ثالثا : التلميذ نفسه الغير راغب في الدراسة المملوء بافكار مزروعة من التلفاز والانترنت ان المدرسة غير ذات اهمية وان المدرس شخصة لابد من احتقارها والاستهزاء بها

هو صحيح انا ولا عمري دخلت في حوار غير حضاري مع مدرسة بس بعض المدرسين يستاهلوا اسوا من كدة

وبعض الطالبات يستاهلوا الضرب بالجزم بعضهم مش كلهم طبعا

مرمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نفس الشيء تقريبا يحدث عندنا

ولكن اريد ان اعرف

((ما معنى كلمة -خوجه--؟؟؟؟)) هل تعني المعلم؟ ام هي كلمة تحقير للمعلم؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثلاثة متهمون اساسين

* الدوله

1- دخل متدنى للمعلم

2- عدم وضع قوانين حمايه له

3- اساليب غير عصريه لاعداد المعلم اثناء فترة الدراسه

* البيت والاسره

التربية التربيه التربيه والاخلاق

* المعلم نفسه

الشخصيه :- لا احد يجعلك تحترمه سوى شخصيته ومع الاسف يتناسى كثيرا من المعلمين وضع حدود بينه وبين الطالب بالعكس وجدت امثله سيئه لمدرسين كانوا يتلفظون بألفاظ سوقيه ومتدنيه جدا مع احترامى الشديد فما بالكم بطالب يسمع مدرسه يقول تلك العبارات ويداعب الطلبه بها بل يبدأ الردود متبادله ويقولو بنشيل الحاجز بينا وبينهم طب هذا اساس البلاء كله للاسف

الثقافه :- تنعدم الثقافه لبعض المعلمين ويجعل منه مثال سيء للطالب ( قدوه غير ملمه بأمور الحياه)

وسائل التربيه :- فعلى المدرسه جزء من التربيه عن طريق المعلم نفسه وللاسف يستخدم الكثير من المعلمين اسلوب الضرب كوسيله مما يخلق كائن عدائي لكل من حوله ولا اقول ان الضرب غير مرغوب ولكن كما قال المثل ( اللى يزيد عن حده يتقلب ضده)

كل تلك اسباب اختلال الموازين بين المعلم والطالب

متى نرجع الى مقولة (من علمني حرفا صرت له عبداَ) هل انتهت هذه الايام ام اهناك بصيص من الامل لترجع هيبة المعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هيبة؟

هيبة الفرد هى إنعكاس لتقدير المجتمع المحيط للفرد ودوره فى المجتمع, فعلى سبيل المثال فإن هيبة الأب فى الأسرة تبنى فى الأطفال عن بواسطة الأم بصفة أساسية ,

طيب يا ترى أيه مدى تقدير المجتمع للمعلم؟ من حيث الدخل هو من أقل الفئات دخلا ومن حيث الوضع الأجتماعى هى مهنة لايرغبها أحد إلا مضطر؟ وفى ظل المناهج العقيمة التى يعلمها لأولادنا أختفى أيضا التقدير لأسهامه فى المجتمع يعنى كل مقومات الهيبة ضاعت ولا حول ولا قوة إلا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هيبة؟

هيبة الفرد هى إنعكاس لتقدير المجتمع المحيط للفرد ودوره فى المجتمع, فعلى سبيل المثال فإن هيبة الأب فى الأسرة تبنى فى الأطفال عن بواسطة الأم بصفة أساسية ,

طيب يا ترى أيه مدى تقدير المجتمع للمعلم؟ من حيث الدخل هو من أقل الفئات دخلا ومن حيث الوضع الأجتماعى هى مهنة لايرغبها أحد إلا مضطر؟ وفى ظل المناهج العقيمة التى يعلمها لأولادنا أختفى أيضا التقدير لأسهامه فى المجتمع يعنى كل مقومات الهيبة ضاعت ولا حول ولا قوة إلا بالله

بالعكس اشخاص كثيرون يرغب أن يكون معلم ولا اختلف معك ان بعضهم يضطر الى ان يمتهن هذه المهنه ولذلك لا يكون الجميع مهيأ لهذه المهنه مع انها اكثر المهن خطوره وذات مسؤوليه كبيره جدا

التدريس فن وموهبه ليست موجوده فى أى فرد سوى القليل

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إحترام الكبير والعطف علي الصغير

ماشاء الله قيمه جميله ورائعه من مليون قيمه يوم بعد يوم بنفقدها

عندما يفقد الشاب احترامه لأبيه في البيت فبالطبع إنها يفقدها لأي شخص أخر

فالأولي بالهيبه والأحترام هم الأهل و مثلهم المعلمين و كل من هم أكبر منا سنا ..هكذا كنا نتعلم ونحن صغار

أي شاب يتطاول علي معلمه و ما يفعله مع مدرسه إنما هو صوره مصغره لما هو حاله عليه مع اهله

لا أستطيع أن أحمل المعلم مهما كانت الضغوط التي يتعرض لها نفسيا و ماديا و عدم تقدير من الحكومه لمهنته الكريمه المسئوليه

نعم ...قد يفقد مع كل هذه الضغوط عطفه علي الصغير و عطفه علي تلاميذه ولكن الثوابت التي ينشأ عليها الطفل لابد أن تكون أقوي

و كيف يكون إحترامنا للكبير إلا إذا إختلفنا معه .؟؟؟ فتجاوز المعلم حتي لا يبرر أبدا تجاوز الطالب بأي حال من الأحوال

لا أدري قد أكون متجنيه علي الطالب لمصلحه المعلم ولكنها قناعتي و كيف تعلمت وكيف أحاول أن اعلم أولادي

أتفق مع كل الأسباب التي ذكرت و أركز علي دور الأب والأم في المنزل

أتي اولادي في يوم من الأيام بأغنيه تهزأ من المعلم ....تعجبت جدا أن حتي في مثل هذا السن...يتحدث الأطفال بهذا الشكل

جلست كثيرا معهم هذا اليوم وتحدثت كثيرا جدا ....أذكر هذا اليوم جيدا ...و اتمني أن يكون له الأثر المرجو منه عليهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذا العصر كله تافه

ولن ينجب الغث ثمينا

أحسن الله عزاءكم جميعا

يـــــاه مش للدرجه دى ارجو ان تكون متفاءلا قليلا هناك الثمين فى هذا العصر اندثرت فيه كثير من المعانى الجميله لكن هناك الكثير من المبادىء الثمينه داخلنا يجب ان نحافظ عليها ونخرجها للنور

ان كان هذا العصر تافه نحن السبب.....!

اعترض وبشده

تحياتى عمرو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للأسف لم يعد هناك اى أحترام لأى شيءلا مدرس ولا غيرة الكل فقد الأحترام ومن شواهد ذلك الشارع انة فوضى وسبهللة والشارع يعكس طابع الشعوب فليس الطالب فقط بل جميعنا نشاركة السقوط

شكرآ لكاتبة الموضوع انة لجد مهم واستراتيجى وغير سهل ان نفقد احترامنا لبعض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نفس الشيء تقريبا يحدث عندنا

ولكن اريد ان اعرف

((ما معنى كلمة -خوجه--؟؟؟؟)) هل تعني المعلم؟ ام هي كلمة تحقير للمعلم؟؟

حمدا لله على السلامة يا مسافر .. لا أوحش الله منك

كلمة خوجة تعنى مُعلم أو مُدرس وليست تحقيرا له .. هى كلمة بطل استخدامها وربما كانت تركية أو فارسية الأصل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

على ما اعتقد يا جماعه انها العيب الاول في الأسرة

هل تربية زمان زي دلوقتي

الطفل كان زمان بيترعب من عمه

انما دلوقتي الولد بيتكلم مع والدة بطريقة وقحة

وكمان التلفاز بيعرض الطلاب بيتعاملو مع المدرسين زاي واكيد طبعا شوفتو مشاهد من الحاجات دي

دا غير الاسلوب الرديئ الى بيعرضوة الي الولد بيعامل بيه الناس

دلوقتي في انفتاح كبير بس بقي للسلب انما زمان كان في تحكم كبير في اسلوب الاولاد

يعني والدتي بتحكيلي حاجات بقارنها بالواقع الحالي بتعجب الناس دي

كانت قمه الاخلاق والطاعه

عيزين نرجع للأول رأي ان اول حاجة نلغيها التلفاز والحاجات الي بيعرضوها الي بتعود علينا بالسلب

والاباء يقروا عن التربية الاسلامية وتربية الصحابية

وافضل لو يقروا تربية الناصر صلاح الدين بجد فيها عبر ودي التربية الصح

الي عملت قائد بلاد أوروبا ما عرفتش تنتصر عليه

والسلام ختام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
'miramar'

هو صحيح انا ولا عمري دخلت في حوار غير حضاري مع مدرسة بس بعض المدرسين يستاهلوا اسوا من كدة

وبعض الطالبات يستاهلوا الضرب بالجزم بعضهم مش كلهم طبعا

مرمر

اختي الحبيبة جيد انك لم تدخلي في حورا غيرحضاري مع مدرسة ..و احترم وجهة نظرك ولكني اقول (وهي وجهة نظري الخاصة)... مهما كان المعلم سيئا فيجب ان يحترم ..لأنه في النهاية .. ومهما اساء لي او حتى اذا اساء لنفسه او اهانها ... فهو استاذي .........

ربما ظننتها مبالغه ولكنه رأيي الشخصي احترم استاذي وان كان لايستحق

خالص احترامي لك عزيزتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ما يحدث داخل المدرسه و تردى علاقه الاحترام بين الطالب و المدرس امتداد لحاله التردى المنتشره فى المجتمع كله .

بالتاكيد الدوله تتحمل ووحدها المسئوليه الكامله لانها ولى الامر و صاحبه الامكانيات و باقى العوامل كالاسره تابع لها .

الحكومات المصريه المتتابعه اتخذت سياسه اتت اكلها الان فى تدهور التعليم و من ثم المستوى الاخلاقى فى المجتمع كله فضلا عن محاربه الدين على جميع المستويات فتظافرت كل تلك العوامل و ادت الى ما نحن فيه الان و هناك شواهد .

تعمد التدهور المستمر للحاله الاقتصاديه للمدرس مما جعله دائما فى حاجه الى المال فيضطر الى الدروس الخصوصيه مما ينعكس سلبا على وظيفته داخل المدرسه

تدهور مستوى التعليم الجامعى نفسه افرز اجيال من المدرسين غايه فى الضعف و انا الان اتذكر و بفخر حال مدرسى مدرسه الطبرى الثانويه بنين فى الفتره من 82 حتى عام 1985 و التى درست فيها و ادين بالفضل بعد الله لهم و لا انسى ناظر المدرسه ا.عبد القادر فهى و الذى لا انسى منظره و هو يقف فى ارض الطابور مرتديا بدله كامله و فى غايه الاحترام و الاناقه و الهدوء و يا ويله اللى يعمل حاجه نصيبه شلوت محترف و كان لى الشرف مره.

و ايضا اتذكر حال مدرسى مدرسه الخلفاء الاعداديه بالخليفه المامون و كان ناظر المدرسه أ. احمد فهمى خفاجه الذى كان نعم الاب و المربى و اذكر بفخر مدرس الرياضيات الذى لا انساه ما حييت لقوه شخصيته و تفانيه فى عمله أ. شوقى ويصا حنا .

تعمدت ذكر هؤلاء لانهم كانوا يعملون بشرف فى وزاره التربيه و التعليم التى كانت تعنى بالتربيه قبل التعليم و الان ما ادرى اخر مسمى .

تم تعديل بواسطة abaomar

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ختي الحبيبة جيد انك لم تدخلي في حورا غيرحضاري مع مدرسة ..و احترم وجهة نظرك ولكني اقول (وهي وجهة نظري الخاصة)... مهما كان المعلم سيئا فيجب ان يحترم ..لأنه في النهاية .. ومهما اساء لي او حتى اذا اساء لنفسه او اهانها ... فهو استاذي .........

ربما ظننتها مبالغه ولكنه رأيي الشخصي احترم استاذي وان كان لايستحق

خالص احترامي لك عزيزتي

استاذتى العزيزة شهد رأيك جميل وصحيح

ولا اعتقد انها مبالغة بل دا المفروض انه يحدث (من علمني حرفاً )

بس الطلاب ما بقوش يعرفو معني الكلمه دي

في اساتذة بتبقي فظاً غليظ القلب بمعني الكلمة

بس معلم وله تقديرة ومقامة ويمكن هوا طبعا كدة لسبب الطلاب هما ما يعرفهوش

يعني مثلا

سمعت قصة

ان اب حاكم اتى بمدرس لابنه ليعلمه في منزلة فعلمه مدة كبيرة

وفي اخر اوقاتهم مع بعض المعلم ضربه على رأسة بدون سبب

فاندهش الولد ولم يتكلم بعد سنين قليلة حكم البلد بعد وفات والده

فارسل الي معلمه وساله لما ضربتني بعد ما علمتني قال له لقد اردت ان ازوقك الظلم حتى لا تظلم في عهدك

وغير كدا دا له تقديرة واحترامه ما ينفعش ابدا ان الطالب ينظر له حتي نظرة تسيأ له

واوافقك رأيك يا استاذة شهد

تم تعديل بواسطة Solee

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا بضايق جدا من التلاميذ اللي بيقلوا ادبهم مع المعلمين.......بس بصراحه في معلمين يستاهلوا...لان هما اللي بيقلوا ادبهم الاول.....

انا عن نفسي الحمد لله.....بحترمهم وبيحترموني وكتير منهم بيقلولي(سمسمه الحلوه )

مره وحده بس اضطريت اني اتعامل بطريقه مش حلوه مع وحده من معلمات مدرستي وكانت هيا السبب...

اللي حصل.......في رمضان اللي فات وانا خارجه من المدرسه لبست عبايتي وطرحتي وغطيت وشي بالطرحه (اغلب معلمات وبنات المدرسه بيعملوا كدا)

لقيت دي مسكتني من ايدي وبتقولي : غطي وجهك ياماما غطي وجهك :sad:

قلتلها: وايد دي يعني؟؟!!

قالتلي: هذي ماهي غطوة.....غطي وجهك كويس والا ما حخرجك من المدرسة :)

قلتلها: طب واجبلك بتاعه منين دلوقتي وبابا مستني بره ;) (كان السواق ...... بس انا اضطريت اقلها بابا والا كانت فتحتلي محضر تاني)

قالتلي بكلللل( .......... ) عارفه انك بتكوني السبب في ان ابوكي يدخل جهنم!!!!!! انتي بدخلي ابوكي جهنم(قالتها مرتين ورا بعض)!!!!!!

ماكانش مني الا اني ابصلها باحتقار من فوق لتحت من غير ماارد عليها ومشيت وسبتها تكلم نفسها wst::

وحده زي دي تستاهل اكتر من كدا.....اذا كانت هيا ادت لنفسها الحق تقول كلام مايخصهاش ..... انا كمان اديت لنفسي الحق اني احتقرها.....

.............................

نيجي للمهم....

ممكن المعلن نفسه مايكنش اصلا عنده شخصيه او شخصيته ضعيفه والتلاميذ ياخدوها فرصه ويقلوا ادبهم....وبعد كدا لو المعلم ده لو حاول يثبت شخصيته مش هيقدر....لان الفاس وقعت في الراس زي مابيقولوا :wub: (عندنا نسخه من النوع ده...قصدي نسخ)

..............................

وفي معلمين بيكونوا اشداء والتعامل معاهم يقرف ومحدش يقدر يتنفس في حصصهم........بس في اي وقت غير الحصه بتاعتهم الطلاب بينزلوا حش فيهم وتريقه عليهم........يعني المعلم اكتسب احترام الطلاب داخل الحصه.......لكن الطلاب اصلا بيكرهوهم ( عندنا بردو من النوع ده اكتر من وحده) :

...........................

وفي تاني طيبين ومرحين واشداء في نفس الوقت.......طيبين ومرحين عشان يكسبوا حب الطلاب واحترامهم :wub: ........... وشديدين عشان مايفلتوش منهم

(ودا كمان عندنا wst:: )

...............

اعتقد ان لو كل المعلمين من النوع الاخير..........ماكانش بقى فيه مشاكل بين الطلاب والمدرسين............

الا ان في فعلا بعض التلامذه يستاهلوا الضرب والبهدله على عمايلهم وقلة ادبهم......اللي ماينفعش معاها غير العين الحمرة ( عندنا بردو .......وبكثرة)

اسفه على الاطالة md2:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نعم اختلت موازين الادب وليس فقط تجاه المعلم ولكن تصل احيانا قلة الادب تجاه الاسرة نفسها

وأرجع السبب في ذلك الى الطرفين الاساسيين في العملية التربوية وهما الاسرة والمدرس

عندما يذهب المدرس الى الطالب لبيته ليعمله من اجل حفنة جنيهات فلابد ان تذهب هيبة المعلم وعندما لا ينصف المعلم من قبل الدولة فلابد ان تذهب هيبته واشياء اخرى كثيرة ادت الى عدم هيبة المعلم سببها في معظم الاحيان المعلم نفسه

هذه هي الحقيقة المرة للأسف الشديد... ولكن الأمر فاق حدوده .. فقد كان المعلم يذهب الى منزل الطالب في الماضي ولكنه يظل مهابا .. يراه الطالب في المدرسة او في اي مكان ولايملك الا ان يقف بكل ادب واحترام

ربما كان المعلم في تلك الفترة يحترم نفسه وبالتالي يحترمه الطالب ...

اما الأن فلا.. يظل الخطاء مشترك المعلم والأسرة والطالب نفسه ..

شكرا لمداخلتك القيمة استاذ رمضان .. خالص امتناني لردك واهتمامك

تم تعديل بواسطة شهد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoticons maximum are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×