اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مرة أخرى بمناسبة ذكرى العدوان الثلاثى يحاول الشيوعيون المصريون تزوير التاريخ


يحى الشاعر

Recommended Posts

مرة أخرى بمناسبة ذكرى العدوان الثلاثى

...

يحاول الشيوعيون المصريون تزوير التاريخ

إن التاريخ لن يطمس ... ولن أجامل على حسابه ... وسأوفى بوعدى لأرواح زملائى فى المقاومة .... زمن لا يعجبه فليذهب إلى إدارة المخابرات العامة ليسأل ويتأكد

أهالى بورسعيد يعاقبون الخونة ... حرقا:

بعد التحذير من التعاون مع العدو كان هناك قرار لابد أن ينفذ وهو توقيع العقاب على الخونة ليكونوا عبره وأيضا لإيقاف ضعاف النفوس من التعامل مع العدو وهذا مثال لما تم مع المتعاونين:

" رجل اسمه " القاضي" يتعامل معه الناس على انه شبه معتوه وضعيف العقل ، ولكنه افشي سرا مهما حيث رأى مجموعه من الشباب وهم يدفنون أسلحتهم في القنال الداخلي فابلغ العدو عن مكان السلاح .

قبض الاهالى عليه وكان من ضمن من قبضوا عليه أخيه نفسه قيدوه بالحبال وسكبوا عليه كميه من الكيروسين وأشعلوا فيع النيران وسط الشارع، جاءت دوريه من الانجليز لإنقاذه وحملوه معهم وهو يحتضر وبعد مده قليله أعادوه إلى نفس المكان كتله بشريه محترقة " .

[b]ألقى من فوق السطح ، عقابا لنه تعاون مع البريطانيين

ومثال أخر " موظف في قسم بورسعيد ثان اسمه "فضل" عندما دخل الانجليز المدينة ركب معهم عربه وأذاع باسم المحافظ بيانا كاذبا وطالب الاهالى بتسليم السلاح ...

كان يسكن في غرفه أعلى سطح عماره وكان يسكن وحيدا لم يتزوج أبدا ذهب الاهالى إلى منزله في شارع كسرى وصعدوا السلالم وهم يصيحون ( فين الخاين ابن الكلب ..) وتجمع الناس حول البيت ولم يحاول احد التدخل أو الدفاع عنه.

هجموا على السطح بعد أن اقفل الباب على نفسه وهو يصرخ ( الحقونى ياناس يابوليس ) كسر الاهالى الباب واقتحموا الغرفة وهو يقول " حرام عليكم " لم يهتم احد بكلامه جذبوه من ملابسه وهم يقولون " تعالى يابن الكلب ياخاين " حملوه بين أيديهم من رجليه ويديه وساروا به حتى سور السطح والقوا به ورغم أن البيت كان محاطا بالناس ألا أن أحدا لم يفكر في إنقاذه بل أفسحوا له مكانا ليسقط فيه واختلط الدم بعرقه بالرمال ، مضت لحظات وساد صمت رهيب ، بعد لحظات قليله اقترب من ألجثه احد الأشخاص وبصق عليها ثم سار في طريقه، وبدء الناس تبصق على ألجثه وترفسها ، اختفى الإشفاق والتبرير والرحمة ضد الخونة .

كانت الحادثتان بمثابة إرهاب لكل من يفكر في التعاون مع العدو.

وأعيدها مرة أخرى لكم ولمن يقرأ .....

لم يشترك الحزب الشيوعى فى المقاومة السرية فى يورسعيد ...

كان الشيعيون يجتمعون فى المسكن الموجود فى شارع أوجينا

في حي العرب أمام منزل السحيلي وصالون وادي النيل بالقرب

من الجامع التوفيقي بالدور الأرضي

وسأنشر للعالم أجمع ..... ما يحدث ... في ذلك المنتدى لم يشترك الحزب الشيوعى ولم يساهم بالمرة فى المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

اللجنة العليا للمقاومة وهى تابعه للحزب الشيوعي الموحد،

معروف عن الشيوعيين ... إستعمال ألسماء الرنانة ، دون أن يكون لها أساس ... وهذا أحد ألمثلة ..

فى مقهى الطناحى والذي يتجمع فيه مجموعات كبيره من الشباب جمع عبد المحسن مجموعه منهم ليحدثهم إبراهيم هاجوج الذي شرح لهم الوضع السياسي للمدينة والمهمة العاجلة المطلوبة فورا وهى جمع اكبر عدد من المعلومات عن العدو وشرح لهم ألطريقه التي يمكن بها رصد وتجميع هذه المعلومات ووزع العمل عليهم على وعد باللقاء في اليوم التالي .

كانت الناس مرهقه لدرجه كبيره والانجليز يقدمون إغراءات كثيرة للتعاون معهم ووصل الأجر الذي يقدم لعشرة أمثال ما كان العامل يحصل عليه وكانت بعض تنظيمات المقاومة تصدر منشورات بخط اليد تحث الناس على عدم التعامل مع العدو ومنها ( تنظيم اليد السوداء ، المنتقمون الأحرار ، الانتقاميون ، ج-س"جيش سرى" )ثم اللجنة العليا للمقاومة وهى تابعه للحزب الشيوعي الموحد، وقد وزعت منشورا مكتوبا على الإله الكاتبة طالبت فيه الناس بالامتناع عن العمل أو التعاون مع العدو وحذرت الخونة من الانتقام .

إجتماعات أعضاء الحزب الاشتراكي (مصر الفتاه سابقا) وأعضاء من الحزب الشيوعي الموحد

في مقهى ريفولى تم اللقاء مع مجموعه من أعضاء الحزب الاشتراكي (مصر الفتاه سابقا) وأعضاء من الحزب الشيوعي الموحد وبدء الحديث عن توحيد الجهود في المقاومة وطلب ممثل الحزب الشيوعي أن يقابل المسئول عنهم ولان العلاقة بينهم كانت جيده وهناك ثقة قابلوه بالمسئول والذي عرف فيما بعد بأنه احد ضباط الصاعقة واتفقوا على توحيد الجهود .

في اليوم التالي تقابل مع الشباب في مقهى ريفولى للحصول على المعلومات وكانت الحصيلة مذهله لدرجه كبيره .جمع الشباب معلومات على قدر عالي من الاهميه والدقة وتفننوا في الحصول على المعلومات .

" الأسطى كامل العامل البسيط ورئيس نقابه أسو للبترول اخذ عربه كارو وذهب إلى الرسوه حيث شركات البترول أسو وشل وغيرها واستطاع أن يحصى عددا كبيرا من العربات والجنود والدبابات .

كانت المعلومات التي تجمعت على درجه عاليه من ألدقه خصوصا عن عدد قوات العدو وكان التقدير لقوات العدو 65 إلف جندي واتضح بعد ذلك انهم أكثر بقليل وكان الرقم مقارب جدا بالرغم انه عمل يوم واحد وبلا اى إمكانيات .

كذلك المعلومات عن الحالة التموينية " أن الموجود في المدينة يكفى لشهر واحد وان المدينة تحتاج بشده للخضروات ، أيضا الاحتياج للنقود واقترح في التقرير أن يصرف المحافظ بالاتفاق مع البنوك مرتبات الموظفين وعمال الشركات وإعانات للاهالى "

وكتب أيضا في التقرير الاحتياج إلى مجموعه من الكادر السياسي المدرب عسكريا للمساعدة في تنظيم إعمال ألمقاومه وعن طريق الحاج محمود الصياد تم إرسال التقرير إلى القيادة في المطرية .

مسكن الألجتماع السرى ... فى حى العرب

كان الشيعيون يجتمعون فى المسكن الموجود فى شارع أوجينا في حي العرب أمام منزل السحيلي وصالون وادي النيل بالقرب من الجامع التوفيقي بالدور الأرضي

كانت مفاوضات توحيد المقاومة قد وصلت إلى اتفاق لتوحيد كل عمليات المقاومة خاصة بعد وصول الكادر الثوري من القاهرة من الشيوعيين ومدربين تدريبا عاليا كان معهم " سعد رحمي، احمد الرفاعى، احمد شوقي، سعد عبد اللطيف ، عبد المنعم شتله " .

رفع شعار " جبهة متحدة لكل الشعب " وقبلت كل التنظيمات هذا الشعار " ج.س ، اليد السوداء، الانتقاميون، وتنظيمات أخرى " تردد في الاشتراك منظمه تابعه لهيئة التحرير التنظيم الرسمي وهى منظمة هاتاشاما ؟؟!!

أصدرت الجبهة الشيوعية فى بورسعيد بيانا كاذبا علن فيه توحيد كل المقاتلين.

وشعر الانجليز بخطورة توحيد كل المقاتلين ، وبدء الطابور الخامس يشيع أن هذه الجبهة " جبهة شيوعيين ،جبهة الملحدين والكفرة " ووزعوا منشورا بهذا المعنى ووزعوه بالطائرات ولم يكن ذلك غريبا عليهم ولكن الأشد غرابه أن يهاجم الجبهة ويحاول النيل منها تحت نفس الشعار ووصفها بالجبهة الملحدة الشيوعية ( الإخوان المسلمين)!!

كعادتهم ... الجزب قبل الزطن ... ومنشورا يدافع عن الشيوعيين

اجتمعت الجبهة وأصدرت منشورا يدافع عن الشيوعيين المنضمين للجبهة وقال المنشور:

أن هذه الجبهة جبهة كل الشعب المقاتل ضد الاستعمار والعدوان بصرف النظر عن أرائهم الخاصة وأفكارهم، أنها جبهة الوطنيين المعادية للعدوان والمناضلين ضده ، والشيوعيين وطنيون وأعداء الاستعمار وقاتلوا ويقاتلوا ضده ..

ووصل إلى بورسعيد وفد من ضباط المخابرات الذين لعبوا دورا كبيرا في المعركة،سمير غانم ،صلاح زعزوع وغيرهم ووصل أيضا الرسام الصحفي عبد المنعم القصاص . وصل معهم ايضا ضابط المخابرات الصاغ محمد أبو نار ، ذو الميول الشيوعية واليسارية المتظرفة ،

حتى يحتوى النشاطات الشيوعبة فى المدينة ... والمعروف أن أبونار كان مسئولا عن تنظيم شباب هيئة التحرير ، وهو وزمبل عقائدى للصاغ خالد محى الدين فى إتجاهاته الشيوعية ،

عقدت لجان الجبهة والضباط المؤتمرات في المقاهي والإحياء للتوعية ورفع الروح المعنوية والدفاع عن الجبهة واستطاعت هذه المؤتمرات والاجتماعات أن تقنع عددا كبيرا من المعارضين والمترددين وكسبهم للجبهة.

الأدعاء ... والكلام الفارغ دون حقائق أو تفاصيل

تدعى "الحركة المصرية للتحرر الوطني" الشهيرة باسم "حدتو"، بما يلى دون ضع حقائق أو تفاصيل بانها " .... شاركت حدتو بدور بارز في تنظيم المقاومة الشعبية في بورسعيد في أعقاب العدوان الثلاثي عام 1956 على مصر والاحتلال البريطاني - الفرنسي للمدينة. وكانت المشاركة في تنظيم تلك المقاومة باسم الحزب الشيوعي المصري الموحد الذي تأسس في بداية 1955 نتيجة وحدة حدتو مع عدد من التنظيمات الأخرى. أي أن الحزب الموحد جاء كامتداد لحدتو. ودخل بورسعيد سرا آنذاك عدد من قادة حدتو وكوادرها وشاركوا مع زملائهم الحزبيين من أبناء بورسعيد في تنظيم المقاومة .... "

ولا بمكنهم وضع أى وثيقة تؤكد أو تثبت إشتراكهم أو إشتراك الجبهة الشيوعية فى بورسعيد فى المقاومة السرية المسلحة فى المدينة ... وهو ما أنشره أدناه ، عن التشكيل الرسمى للمقاومة السرية المسلجة فى المدينة

ويكتفى الشيوعيين ومؤيدى الجبهة الشيوعية فى بورسعيد ، بنشر صور ميداليات وزعت على المئات من شباب هيئة التحرير فى المدينة ، من الذين ساهموا فى مقاومة نزول حنود المظلات البريطانيين ...

وكان الصاغ كمال الدين خسين قد أمر بتوزيع هذه المداليات علىوشباب منظمة هيئة التحرير وفدائيين الحرس الوطنى فى بورسعيد بمناسبة العيد الأول للنصر 1957 ... كجزء من الدعاية السياسية ورفع الروح المعنوية فى مصر ... وبلغ عدد الميداليات الموزعة حوالى 350 ميدالية

والأن ....

وصلتنى المقالة التالية ...

وفيما يلى تعليقى عليها ... وأنشر صور التشكيل القيادى للمقاومة السرية ، والتشكيل التنفيذى للمقاومة السرية المسلحة فى بورسعيد بما فى ذلك المقاومة السلبية المدينة سوة 1956 وأنفى ما يدعيه الحزب الشيوعى وأطالب الحزب الشيوعى بإثبات االعكس...

والحمدلله ما زال كل من السادة "سامى شرف" وعبدالفتاح ابوالفضل وسعد عفرة وسمير غانم وأنا لا نزال على الحياة لكى ننفى هذا الأدعاء

دكتور يحى الشاعر

".............

هيكل ينشر الوعي الزائف حول تاريخنا الوطني.... بقلم د.أحمـد القصـير - 31/07/2006

الحزب الشيوعي المصري الموحد نظم المقاومة الشعبية في بورسعيد أثناء عدوان 1956 الإفراج عن زميل شيوعي عندما استشهد شقيقه برصاص قوات الاحتلال في بورسعيد دور الشيوعيين في مقاومة الاحتلال في بورسعيد:

إن قراءة التاريخ تؤكد بوضوح تزييف هيكل وابتعاده عن الحقيقة في حديثه عن الشيوعيين المصريين. وعلينا أن نتذكر تاريخنا الوطني ونشير إلي دور الشيوعيين البارز في تنظيم المقاومة الشعبية للاحتلال في بورسعيد في أعقاب العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956. فعند العدوان ارتدي أعضاء حدتو الذين تركوا الجيش سواء بالاستقالة أو الإبعاد الزي العسكري ووضعوا أنفسهم تحت تصرف القيادة.

وكان من بين هؤلاء يوسف صديق عضو مجلس قيادة الثورة. وضمت هذه المجموعة آمال المرصفي الذي كان قد تم استبعاده من الجيش مع بعض ضباط سلاح الفرسان بينهم أحمد قدري.

وكان الاستبعاد بهدف تصفية أعضاء حدتو من ذلك السلاح بعد استقالة خالد محي الدين من مجلس قيادة الثورة في أبريل 1954. وقد حصل أحمد قدري بعد خروجه من الجيش علي الدكتوراه وتولي فيما بعد رئاسة هيئة الأثار. وقد عاد لارتداء الزي العسكري عدد أخر من الضباط الشيوعيين من بينهم محمود المناسترلي الذي عمل في مجال المقاومة الشعبية. كما اشترك الضابط الشيوعي محمد منير موافي في المقاومة الشعبية في بورسعيد حيث تسلل إليها مع عدد من الزملاء.

وكان لطفي واكد من أبرز الذين عادوا لارتداء الزي العسكري والقيام بمهام عسكرية بعد أن كان قد قضي عدة سنوات في السجن. فقد جرت محاكمته وحكم عليه لأنه طالب بالديمقراطية.. وقد تولي لطفي واكد بعد ارتدائه البدلة العسكرية في فترة العدوان قيادة المنطقة الشرقية بالزقازيق، كما تولي أمال المرصفي منصب

أركان حرب المنطقة. وأذكر أن الترخيص بحمل السلاح الذي حصلت عليه في فترة العدوان كان يحمل توقيع لطفي واكد. وقد عاد الاثنان للحياة المدنية بعد انتهاء العدوان وانسحاب البريطانيين والفرنسيين من بورسعيد. وأصبح لطفي واكد فيما بعد من أقطاب حزب التجمع. كما عمل أمال المرصفي لاحقا مديرا للمسرح القومي.

وعلاوة علي ذلك ظهر التنسيق والتعاون بين الشيوعيين ورجال عبد الناصر بشكل واضح في تنظيم المقاومة الشعبية ضد قوات الاحتلال البريطاني الفرنسي لمدينة بورسعيد.

وتمثلت بعض أشكال ذلك التعاون في إقامة معسكر بمحافظة الشرقية لتدريب عدد من القادة الكوادرالشيوعية تمهيدا لدخولهم بورسعيد. وكنت شخصيا ضمن هذه المجموعة لكنني لم أكن بين الذين تسللوا إلي بورسعيد. فقد دخل بورسعيد عن طريق بحيرة المنزلة عدد من كوادر الحزب الشيوعي المصري الموحد الذي كان قد تشكل في 1955 نتيجة الوحدة بين "حدتو" وبعض التنظيمات الأخري. وكان بينهم أحمد الرفاعي وعبد المنعم شتلة عضوي اللجنة المركزية للحزب، والفنان عبد المنعم القصاص. كما ضمت المجموعة التي تسللت إلي بورسعيد عددا آخر من الزملاء أذكر منهم الشيخ عبد السلام الخشان وأحمد حجازي.

وفي نفس الوقت كان سعد رحمي عضو اللجنة المركزية للحزب الموحد داخل بورسعيد بالفعل مع كوادر الحزب من أبناء المدينة. وأقصد هنا الزملاء ابراهيم هاجوج، وأحمد شوقي المرجاوي، وصالح دهب، وعبد المحسن الحفناوي الذي كان مسؤولا عن الرنيو الخاص بطباعة المنشورات. أما مجلة "الانتصار" التي صدرت باسم المقاومة الشعبية فكان يتم طباعتها في مطبعة شخص ينتمي إلي الحزب الاشتراكي اسمه

مخلوف.

وكان عدد من كوادر الحزب الموحد من أبناء بورسعيد في داخل السجن أنذاك، ولم تتح لهم فرصة المشاركة في المقاومة رغم طلبهم ذلك. وأعني هنا تحديدا الزميلين أحمد عبد العليم ونصر حمود. وقد أفرجت الحكومة عن نصر حمود بعد استشهاد شقيقه برصاص القوات البريطانية الذي واجهت به مظاهرة حاشدة خرجت في بورسعيد عند صدور قرار من الأمم المتحدة بانسحاب قوات الاحتلال. لقد قام الشيوعيون بدورا أساسي في تنظيم المقاومة وتشكيل جبهة لهذا الغرض. وكانت مظاهرة الشهداء التي نظمت تحديا للقوات الاحتلال نقطة فاصلة.. والغريب أن هيكل يتجاهل تلك البطولات بل ويزعم أن الشيوعيين لديهم مشكلة مع الوطنية.

وللتاريخ نذكر أن عملية تسلل الشيوعين إلي داخل بورسعيد تمت بالتنسيق مع أشخاص كانوا علي صلة وثيقة بجمال عبد الناصر.. إن هذه الأعمال الوطنية البارزة الشجاعة تكذب كل من يدعي بهامشية الشيوعيين، وهي تبين ابتعاد هيكل عن تاريخنا الوطني.. وليس من الغريب أن يتجاهل هيكل تلك الأعمال. فقد نشأ بين القوي المضادة ومدرسة أخبار اليوم المناهضة للحركة الوطنية. ويبدو أن حديثه من خلال قناة الجزيرة ليس سوي إعادة انتاج لمواقف غير موضوعية تجاه تاريخنا الوطني.

......"

الحقيقة التى لا يمكن تزييفها أو إنكارها

وتفند إدعاءات الشيوعيين

سواء "حدثو" أو الجبهة الشيوعية فى بورسعيد

أولا : التشكيل القيادى للمقامة السرية

resistorganigram18bl.jpg

ثانيا : التشكيل التنفيذى التنظيمي لقيادة عمليات المقاومة السرية الشعبيه المسلحة في بورسعيد.

orgaprocedualstructgrps2a0ey.jpg

أراد الله سبحانه وتعالى أن يسترد الأمانة، فصعدت روح صديقى فرج الى رحاب الله بعد عدة أشهر من ، لقائنا لآول مرة سويا منذ سنة 1956 - قواد المقاومة - اللواء عبدالفتاح ابوالفضل ، والصاع أ ح (السفير المتقاعد) سعد عبدالله عفرة ويحى الشاعر فى القاهرة أوائل يناير 2004 . للأسف لم يتمنكن وقتها اليوزباشى (عقيد) سمير محمد غانم من الأشتراك معنا فى هذا الأجتماع، نظرا لأصابته بأزمة قلبية شديدة، منعته من الحضورز

صور عن هذا اللقاء

im0058221fm7.jpg

genfaragyahiafadlsaad01hd8.jpg

د. يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد المساعدة حيث ان لدي بحث لا بد ان اقدمة عن حرب السويس باللغة الانجليزية متضمنا العدوان والدول المشاركة ووحداتها وحبذا لو يكون بوربوينت

ساعدوني جزيتم خيرا

والسلام عليكم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد المساعدة حيث ان لدي بحث لا بد ان اقدمة عن حرب السويس باللغة الانجليزية متضمنا العدوان والدول المشاركة ووحداتها وحبذا لو يكون بوربوينت

ساعدوني جزيتم خيرا

والسلام عليكم

يمكنك الرجوع إلى موقعى الخاص ...

لا تقتبس power point ولكن إعمل شيئا جديد ودعنى فى الصورة حتى أساعدك

موقعى هو التالى ... إنظر وتطلع .. وبعدين إبعت لى على بريدى الخاص "ياهو" ... آرائك .. ومشاكلك إيه وربنا يسهل

http://www.yahia-al-shaer.com

د. يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...