إبن مصر

هل تمتلك مصر سلاح نووى ؟؟

قيم هذا الموضوع :

52 مشاركات في هذا الموضوع

تمتلك مصر مفاعلات نوويه منذ الستينات وبالرغم انها وقعت على اتفاقيه حظر الاسلحه النوويه لال انها رفضت الوقيع على اتفاقيه اسلحة الدمار الشامل الاخرى حتى توقع عليها اسرائيل .

فهل تكتفى مصر بما تملكه من اسلحه ***** ***** ****** ) لتمثل قوة الردع امام التهديد النووى الاسرائيلى ام لا تعلن عن امتلاكها للسلاح *****  ؟

Edited By ragab2 on Sep. 17 2002 02:02am

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]لا أعتقد أن بمصر سلاح نووي .. فالسلاح النووي ليس  سيارة مرسيدس اي شخص يمكن أن يشتريها أو حتى يجمعها في بلده .. بل هي  عملية نتاج قومي على كامل المستويات .. عملية نضج قومي على المستوي الاقتصادي والإجتماعي يؤهلان البلد لإمتلاك تلك الأسلحة أو تصنيعها .. لابد أن تكون لدينا قاعدة صناعية راقية متنامية تؤدي في النهاية   لتصنيع تلك القنبلة .. فصيانة تلك الأسلحة قبل أستخدامها وأسلوب تخزينها يحتاج وجود نضج صناعي وأمني لا أراه موجود بمصر حاليا ..

من الممكن أن تشتري مصر سلاح نووي ولكن أشك في أنها قادرة على تصنيعه ..

أما بخصوص المفعل النووي في أنشاص .. فقدراته بسيطة جدا جدا .. ويكفي فقط لإنتاج المواد المشعة للأغراض الطبية مثل اليود المشع .. ولا أعتقد أنه قادر على تخصيب اليورانيوم لإنتاج  القنبلة الذرية .

أما رفض مصر بعدم التوقيع على أتفاقية أسلحة الدمار الشامل .. فربما مصر لديها قنابل كميائية أو بيولوجيه .. وهذاأمر تقريبا معروف دوليا .. ولكنه لا معني له أيضا .. ماذا لو بدأت الحرب مع إسرائيل في يوم تهب فيه الرياح بشكل دائم على مصر .. فتحمل الرياح كل ما تم إلقائه من قنابل كميائية أو بيولوجية من  مناطق سيناء إلي داخل مصر ..

فهي سلاح ذو حدين ..

أفضل شئ لمصر اليوم .. أن تبدأ في تطوير صاروخ أرض أرض يصل مداه لأكثر من ألف كيلو متر .. قادر على التمويه رادريا على الأقمار الصناعية الأمريكية قبل تدميره بالبترويت الأمريكي .

كيف نصنع طلاء خاص يمنع كشف الصواريخ المصرية في الجو من قبل الأقمار الصناعية الأمريكية .. هذا أفضل سلاح يمكن لمصر أن تتمتلكه  في الوقت الحاضر

[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتقد أن هذا هو من الموضوعات المحيرة للغاية ، التي لا يمكن الجزم فيها ، على العموم هذه أول مرة أعلم في هذه المعلومة أن مصر لم توقع على اتفاقية نزع أسلحة الدمار الشامل ، ولكني أعتقد أن مصر تمتلك أسلحة ***** ، وإن كانت ليست بنفس قوة وتقنية وعدد الأسلحة التي تملكها إسرائيل ، لأن إسرائيل عندما تفكر في امتلاك مثل تلك الأسلحة فإنه تفكر بعقلية عدوانية ، تريد استخدامها لغزو البلاد الأخرى وتحقيق أحلامهم الاستعمارية التوسعية

أما مصر فإنها حين تفكر في الحصول على تلك الأسلحة فإنها تفكر فيها كوسيلة للردع فقط حيث أن إسرائيل والولايات المتحدة من ورائها عندما تفكران في أن مصر تمتلك أسلحة نووية ، حتى لو قنبلة واحدة ، فإنها ستفكر ألف ألف مرة قبل أن تستخدم أسلحتها النووية

من هذا المنطلق أستطيع أن أقول أن مصر تمتلك بالفعل سلاحا نوويا ليس للتهديد أو لاستخدامه في أي حرب ، ولكن لمنع الولايات المتحدة وإسرائيل من مجرد التفكير في استخدام تلك الأسلحة ضدها  

بالنسبة لكلام العضو egypt5 فهو أيضا كلام معقول ولكن لا يمكن الجزم أبدا في رأيي إلى بمستندات ، وبالطبع لو أن مصر تمتلك أسلحة نووية فإنها لن تعلن ذلك على الملأ ، لذا فدعونا ننتظر التاريخ والأيام كي تخبرنا

Edited By ragab2 on Sep. 17 2002 02:04am

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لابد أن تكون لدينا قاعدة صناعية راقية متنامية تؤدي في النهاية   لتصنيع تلك القنبلة

طب هى العراق  يعنى  كانت عندها صناعة راقية اكثر من مصر؟... وكانت على وشك امتلاك السلاح النووى قبل حرب الخليج الثانية

فربما مصر لديها قنابل كميائية أو بيولوجيه

لابد من السلاح النووى فالسلاح الكميائى او البيولوجى اذا إستخدم يمكن التغلب علية بالكمامات او الملابس الخاصة و المطهرات والتطعيم وهذا ما تقوم بة اسرائيل الان اما السلاح النووى فلا توجد طريقة للهروب منة.

أفضل شئ لمصر اليوم .. أن تبدأ في تطوير صاروخ أرض أرض يصل مداه لأكثر من ألف كيلو متر

كفاية 500 كيلو متر إذا اطلق من الضفة الغربية للقناة يصل الى حدود لبنان

و احنا عاوزين اية اكثر من كدة بس مهم كمان حجم الرأس الحربية التى يحملها متكنش زى بمب العيد  :P

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدلا من الحديث عن الأسلحة النووية, و البيلوجية, دعونا نصلح حالنا داخليا أولا, و نمحوا أمية الشعب الغلبان, و نرفع مستوى معيشة  الأغلبية من تحت خط الفقر, الى( على الأقل ) خط الفقر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ينتشر

فى ربوع مصر وحدائقها الغناء الكثير من أشجار النخيل

الذى يطرح أجود أنواع البلح ذو النوى العالى الجودة والخصوبة

والذى يصلح لعمل سلاح نووى ووقود نووى مخصب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]عزيزي الأخ حسن

ليس من المنطق أن نتخيل ان العراق تصنع سلاح نووي .. كل ما في العراق أسلحة روسية وخبراء روسيين ومنهم من الأرجنتين .. معظمهم يعمل بتلك المشاريع التي يضخ فيها أموال هائلة غير متوافرة لمصر بالشكل المتوافر للعراق ..

معظم مدن العراق ليس بها مجاري أو مياه شرب نظيفة .. معظم بيوت العراق تري في أنبوبة البوتجاز كأنها هدية من السماء مع أن العراق أكبر دولة مصدرة للبترول بالمنطقة .. فالعراق حاول إمتلاك القنبلة النووية عن طريق توجيه أقتصاده بالكامل في سبيل ذلك .. يعني عملية خنق للبلاد .. وهذا أمر لا يمكن أن يحدث في مصر .. والطريق الوحيد لمصر في إمتلاك القنبلة الذرية لابد أن يكون ليس عن طريق طحن البلد اقتصاديا لهذا الغرض مثلما فعل صدام حسين ..

حتى في باكستان .. كان لديهم قنبلة ذرية حجمها كبير جدا لا يمكن وضعها على صاروخ .. لا يعرفون كيف يصغروا حجمها ويخفوا وزنها .. وطيلة العشرين عام الماضية وهم يحاولون .. وعلى الرغم من ذلك لم ينجحوا وأضروا الإستعانة بالتكنولوجيا الصينية في أخر الأمر . لتصغير الحجم وزيادة الفاعلية .. وقدمت الصين تلك التكنولوجيا صبيحة تفجير الهند لقنبلتها النووية .. لغرض سياسي بحت .. بينما لو أنتظرنا من باكستان وقاعدتها الصناعية الوصول للتكنولوجيا الصينية .. ربما أحتاج الأمر عشرون عاما أخرين

[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

منذ اواخر الخمسينات لم تصبح الكتله الحرجه ومعرفتها مشكله بل اصبحت مشاعا واصبحت المشكله هى الحصول على اليورانيوم او البلوتونيوم المخصب لاكمال عمل القنبله وبتقدم علوم الكمبيوتر اصبح من العادى ان تقوم بتصنيع القنبله دون الحاجة الى اجراء تجارب علنيه الا فى حاله الرغبه فى الاعلان عن امتلاك هذا السلاح...واصبحت الاسلحه الكيماويه من منتصف السبعينات متعددة ومتنوعه وفى مقدور اى دوله تمتلك مصتع منظفات صناعيه ان تقوم بانتاج هذا السلاح بتنوعاته المختلفه سواء من اسلحه غازات الاعصاب او الكاويه او البيوكيميائيه .

وتععدت وسائل اطلاق هذه الاسلحه من الصواريخ البالستيه الى ذاتيه الدفع الى فذائف لبمدفعيه الثقيله الى القنابل ذاتيه التفجير .

اما بالنسبه الى العراق فليس خاف على احد ان بنامج تطوير الصواريخ الخاصه بهم قد قام ب 80% من مراحله المهندسون المصريين بالتعاون مع بعض واكرر بعض الخبرة الروسيه التى لم تعطيهم كل ما هو مطلوب لتطوير مدى وحموله كل صاروخ سواء كتان سكود او s2  .

وانسحاب المهندسين المصريين قبل عاصفه الصحراء هو ما لم يكمل هذا البنامج فاصبح امام العراقيين سبيل واحد لزياده مدى الصواريخ لال وهو تقليل حجم الرئس المتفجر لزيلدة كميه الوقود وبالتالى ادى ذلك الى عدم جدوى وتاثير هذه الصواريخ الا باستخام {ؤس نوويه وليس كيماويه لتقوم بالاثر البمطلوب .

اما مصر الحبيبه ..... فبرنامج تطوير الصواريخ بها قد بدأ منذ عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالنماذج الاوليه من ( الظافر و الناصر والقاهر ) التى توقت بسبب حرب 67 وما لبثت ان عادت فى اواخر عام 71 بشده حتى ان من ضمن الخطط التى كانت مطروحه قبل استخدام خراطيم المياه هى ضرب خط بارليف ياستعمال هذه الصواريخ ولكن الخوف كان من عدد الخسائر اذا تم الضرب فى اثناء الالتحام المباشر .

كما ظهرمره اخري كحل للثغره وضربها بالصواريخ وتوقفت لان الرئيس الراحل انور السادات لم يوافق على ضرب الجنود المصريين مع اليهود .

كما ظهر مدى تطور البرنامج المصرى حين قامت مصر بتطوير برنامجها مستغله حرب المدن فى الحرب الايرابيه العراقيه مما اعطى ارضيه خصبه لتجربه العديد من مراحل تطوير برنامج الصواريخ .

اما بالنسبه للمفاعلات فان مفاعل انشاص ليس الا واحد من 3 تمتلكهم مصر اخرهم ما تم افتتاحه فى اواخر التسعينات بمساعده فرنسيه ارجنتينيه .

كما تزامن هذا مع اتجاه مصر الى التزود بانواع مختلفه من السلاح الاسيوى بدءا من الصين وانتهاءاء بكوريا وليس بخاف ما اثارته امريكا واسرائيل من مخاوف تطوير مصر للصواريخ الكوريه .

فاذا ما عرضنا ذلك كله نخرج بالتالى :

100% تمتلك مصر اسلحه بيوكيمياءيه فتاكه .

100% تمتلك مصر صواريخ تصل الى العمق الاسرائيلى

60% تمتلك مصر سلاح نووى .

ولكن المشكله انه فى حاله اسرائيل فهى ستضرب مصر والمصريين اما فى حالتنا فاننا سنضرب اسرائيل والفلسطينيين .

ولذلك فاننى اعتقد اننا لن نبدأ ابدا باستخدامه ولكن سينتهى الحال الى الرد به فعليا اذا استخدم ضددنا لانها هى الحاله الوحيده التى لن تفكر فيها القياده العسكريه فى من هم الضحايا اذا ما نظرت الى مئات الالاف الذين سيسقطون فى الضربة الاجهاضيه الاسرائيليه الاولى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0]أول مرة أسمع موضوع أن مصر أستغلت حرب المدن  أيام الحرب العراقية - الإيرانية لتجرب صواريخها الأرض أرض .. مع العلم أنني كنت أعيش بالعراق  في عز تلك الحرب .. سمعت كثيرا عن وجود طيارين مصريين وعن وجود الفريق محمد فوزي وزير الحربية المصري السابق .. ولكن حكاية الصواريخ المصرية هذه أول مرة أسمع عنها .. كل ما أعرفه أن سبب تفوق العراق في الحرب في الأشهر الأخيرة .. هو تسليم الملكة السعودية قرابة 16 صاروخ أمريكي أرض - أرض وبموافقة أمريكية .. وتم إطلاق هذه الصواريخ بشكل دقيق جدا بإرشاد من الأقمار الصناعية الأمريكية .. وجاءت هذه الصواريخ بمثابة نقطة تحول في مسار الحرب الإستنزافية بين البلدين .. وأجبرت  الإمام الخميني أن يخرج على العالم أجمع يطالب عقد الهدنة بعدما تبين له إستحالة الرد المماثل على العراق بهذه الدقة ..

أما موضوع إمتلاك مصر لسلاح نووي .. فطبعا هذا شئ يسعد حتى ولو كان أمر سري .. ولكن الخوف كل الخوف أن نكون فقط متوهمين بجودة ما لدينا من هذا السلاح .. ونكتشف عند الحاجة أنه سلاح فاسد ..   شماعة مثل الشماعات التاريخية السابقة

ولكني أري أن أهم من إمتلاك السلاح النووي لمصر ..  أري حماية السد العالي والذي يمثل قنبلة مائية شديدة الخطورة على كامل مصر لا يعادلها سقوط عشر قنابل نووية ..

لابد من بداء مشروع يسحب جزء كبير من خزين مياه السد العالي ليخزن في منخفض القطارة .. وذلك عن كطريق خط أنابيب مدفونة .ز تنقل المياه من أقرب نقطة على الضفة الغربية للسد لذلك المنخفض .. بحيث لا يؤثر هذا على هيدروليكية  سلامة السد وفي نفس الوقت خلق مجتمع مدني كبير حول منخفض القطارة .. حيث مخزون المياة الوفيرة والطاقة الكهربائية الهيدروليكية الرخيصة ..

وبذلك نقلل إلي حد ما من خطورة إنفجار السد العالي سواء لسبب حربي أو كارثة طبيعية أو سوء صيانة ..

[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للاسف ...  نحن شعب على نووياته جدا .

هل يمكن أن تدخل مصر بندقية لي انفيلد واحدة بدون موافقة لجنة الملعونة - اقصد المعونة - ! ?

ربما نملك العلم و الكفاءات, ولكن هل نملك العزيمة و الولاء في زمن الخيار الأسترة-تيجي  ??

ممكن نوى البلح على رأي الإمام البدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ممكن نوى البلح على رأي الإمام البدر

نسيت صحيح

حتى نوى البلح, تكفل ال 'والي' بتدميره و القضاء على أكثر من 70% من ثروة النخيل المصرية في أقل من عشر سنوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b:post_uid0] يعني حتى الأمل في نوي البلح طلع آوت .. تعتقد أن نوي المشمش لازال بخير .. يعني ممكن يجي منه حاجة ..ولا ده في المشمش

[/b:post_uid0]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتقد وأتمنى بكل تأكيد أن أكون خاطئا فى أعتقادى انه لا يمكن تصنيع سلاح نووى فى ظل مراقبة لصيقة من اسرائيل وامريكا , كذلك فان هذه المراقبة لن تكون بالغة الصعوبة فالمفاعل النووى يجب ان يشيد بالقرب من مجارى مائية أو سواحل بحرية اى ان المراقبة لن تكون فى مليون كيلو متر مربع هى اجمالى مساحة مصر بل ستكون بتقصى السواحل والمجارى المائية كالأنهار والترع ,واذا اضفنا الى ذلك نشاط هيئة مراقبة النووية والولاء التام الشريف للنظام الحاكم تجاه أمريكا والغرب والرعب من زوال الكرسى وتمويل جهات معارضة لأزالته نجد ان من المستحيل تصنيع السلاح النووى فى ظل هذا النظام على الرغم من انه الخيار الوحيد الأستراتيجى الوحيد لدينا مهما كانت حجم المغامرة والعواقب المتوقعة ,

ولكن ؟؟ لو تخيلنا ان هناك من يمتلك فى عروقه ذرة من الدماء المصرية ضمن هذا النظام فسيكون هناك احتمال ضعيف جدا بالحصول عل سلاح نووى كامل التصنيع من دول الأتحاد السوفييتى السابق أو باكستان ,واخيرا  يجب ان نعلم اننا لا نحتاج الى ترسانة نووية كبيرة

لأعادة التوازن العسكرى بيننا وبين اسرائيل فضيق مساحة اسرائيل يجعل امتلاك 3 رؤوس نووية محدودة لتدمير دولة اسرائيل عن آخرها فى حين ان اسرائيل سوف تحتاج ال امتلاك المئات من تلك الرؤس لتدمير الوطن العربى والأسلامى

,وهناك اضافة أخرى وهى اننا لا يجب ان نسعى لأمتلاك تلك الأسلاحة بغرض استعمالها بقدر ما يكون بغرض ضمان التوازن العسكرى بما يتبعه من ضمان اى انفاقات على البنية التحتية , فأى انفاقات على البنية التحتية فى ظل هذا الخلل العسكرى الرهيب سيزيد من ضعف قراراتنا السياسية خشية من ضياع تلك الأنفاقات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الخبر السابق:

تصنيع أول أستيكة مصرية توفر‏15‏ مليون جنيه سنويا، بسعر متخصص وجودة أعلي‏.

:bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:  :bored:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخوانى الاعزاء

ان استخدام العراق للصوااريخ هو حقيقه معروفه وكان التطوير الذى قام به المهندسون المصريون على الصواريخ الروسيه لتى كانت بحوزه العراق ضمن البرنامج المصرى للتطوير اما بخصوص الضربات التى قامت بها العراق وايران على حد سواء تعتمد كليا ليس على القوه التدميريه للصاروخ قدر ما تعتمد على السلاح الكيماوى المستخدم فى هذه الضربات وهو ما تستند اليه امريكا الان فى الرغبه المحمومه فى اقناع العالم بامتلاك العراق لاسلحه الدمار الشامل معتمده على ما قام به العراق فعلا فى تلك الحرب .

كما ان وجود المفاعلات قرب المجارى المائيه يعتمد على نوع المفاعل واسلوب التحكم بالتبريد فيه هل هو مفاعل ذو قلب جرافيتى ام يستخدم الماء الثقيل و فى كلتا الحالات لا يشترط وجوده بجانب مجارى مائيه بقدر توافر ال مكان المناسب للتخلص من التفايات النوويه.

اما عن تامين السد العالى فهو من الناحيه الامنيه هو بالفعل مؤمن ولكن ما اثرته نحومياه السد فهذا كان الهدف الاولى من مشروع توشكا .

فمنذ عام 1968 ظهر لالول مره التفكير فى المفيض عند بلوغ مستوى المياه فى السد 178 متر حيث انه الحد الاقصى لاستيعاب السد ولكنها فكره خطيره تلك التى اثرتها يا باش مهندس egypt5 .

تستحق بالفعل التفكير فى كيفيه توزيع الطاقات المائيه على المساحات الصحراويه الممتده فى مصر .

ولكن يحكمها نصيب مصر من ماء النيل وهى المشكله المخيفه الان مما يتردد على عزم اثيوبيا انشاء سد ضخم على مجرى النيل ( ملحوظه : بخبرة اسرائيليه والخبراء هناك الان ) هذا هو الخطر .

اما من ناحيه امتلاك الخبرة لانتاج السلاح النووى فهى موجوده ولكن .... ترى هل ستظل موجوده؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
[

فلنفترض اننا نملك نووى وبيلوجى وكيمائى وجرثومى وبلحى ومشمشى  

هل هناك فرق

:dozingoff:

اخى العزيز هشام .......

طبعا هناك فرق :D فقد يكون حكم القيادة السياسيه لا يرضينا ولكنهم ليسوا خونه او سوف يتركوا لاعدائنا الفرصه لتهديدنا مرة اخرى صقنى يا اخى .....

:colgate:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان