اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دعوة لتوثيق مبادرات تطوير التعليم


Recommended Posts

أتكلم هنا و أدعو الفاضل طارق حسن أن يقوم بتوثيق تجربته أو مبادرته أو محاولته دفع التعليم الإبتدائي إلى الأمام ، هذا التوثيق مهم جدا حتى لا تندثر جهودنا كما حدث مع الحضارة الفرعونية عندما إحتفظ الكهنة بأسرار العلوم  إحتراما للعلوم و حفاظا عليها من الدهماء.

لا توجد آلية واحدة للتوثيق  و لا آلية واحدة للمتابعة عليك يا سيدي أن تخترع و تجرب و تنجح و تفشل أنت و فريق العمل الذي يساعدك و يعمل معك.

المتابعة  هي آلية  لإكتشاف  ضعف المنظومة في مرحلة مبكرة  و إصلاح هذا الضعف قبل أن يستفحل و يقضي على المنظومة و ما بذل فيها من جهد ، في إنجلترا بالنسبة للتعليم يوجد جهاز يتبع البرلمان يقوم بمتابعة العملية التعليمية في بريطانيا  ... مثلا تم تغيير كبير عندما إكتشفوا عدم مقدرة التلميذ الذي عمره 11 سنة على وضع علامات الترقيم المضبوطة لنص ما  أكرر التلميذ الذي عمره 11 سنة ، و عندنا هنا إكتشف المحافظ بالصدفة أن طلبة الإعدادي لا يعرفون القراءة و الكتابة.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مهم يا أستاذ : عادل جزاك الله خيرا 

وحينما يتيسر لي الوقت فإن عندي الكثير لأقوله عن تجربتي الشخصية المختلفة في الصبر والاحتساب والعزيمة والاجتهاد 

كنت أخشى وما زلت أخشى عرض المثالب والمساويء التي منها اضطهاد المجتهدين أو المجددين أو المطورين وإلحاق الأذى بهم وإيصالهم لحالة اللامبالاة والإحباط

بعكس عقليات أخرى تفرح للنجاح ولا تحزن له 

أنا بعد ما وصلت لمكانة متميزة في مجالي تم التنكيل بي ونزلت لمستوى غير لائق بقدراتي ومكانتي السابقة هذا بفعل البشر ومن أجل المصالح الشخصية والأحقاد وإزاحتي من الطريق 

لم أيأس طوال سنتين كاملتين رجعت بعدهم لمكانة أفضل مما كنت عليها ولوظيفة أفضل من الوظيفة التي جردت منها وأصبحت رئيسا لكثيرين تأمروا علي 

وأنا أحيانا أشير إلى ذلك بين السطور

الحمد لله على كل حال ولا يأس من الحياة وربنا لم يضيع أجري 

ما أريده الآن هو العمل الدائم والمتواصل والبحث عن الجديد وإدخاله والتطوير في التعليم هو من صميم عملي 

شرفت بيك دائما أستاذ عادل وبأفكارك 

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

منذ أن تقدمت لشغل بعض الوظائف الوظائف الإشرافية وللآن ليس في ذهني التطوير  بقدر ما  شغلت نفسي بالتفعيل 

كنت أجلس بجوار أحد العاملين في التعليم العام وسمعته يحكي للناس ضعف المرتبات وضيق العيش وهو يعطي بيانات خاطئة عما يتقاضاه فيذكر البعض ويتغافل عن ذكر الباقي 

فتدخلت في الحديث وسألته ماذا تعمل ؟ 

قال أعمل أخصائي اجتماعي بإحدى المدارس

فقلت له ... هل أديت كل أعمالك حسب مسماك الوظيفي ؟ هل مثلا قمت بعمل معارض ومحاضرات وندوات ومناظرات وميزانية وسلف وإذاعة مدرسية ومكتبة الفصل وجمعية أصدقاء المكتبة ... وما إلى ذلك 

قال : لا ... متحججا بأمور واهية 

قلت له أنت لا تستحق ما تتقاضاه 

ثبت لي منذ فترة أنه علينا أن نفعل كل ما ورد بكل مسمى أو توصيف وظيفي لجميع العاملين بحقل التعليم أولا أو جنبا إلى جنب مع التطوير والتحديث 

وكيف لنا أن نغير من العقلية السائدة التي تفكر في الأجر ولا تفكر في العمل 

التي تطلب حقوقها وتلح في الطلب وأبدا أبدا لا تذكر حق الطالب 

 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...