اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

tarek hassan

Recommended Posts

وعليكم السلام يا أبا عمر ....سؤالك محدد وواضح وجميل ..... الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم واجب يا أبا عمر ....

( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )

ما علينا سوى أن نحكم بما حكم الله عليه أو حكم له دون تدخل

يا طارق من ذكرتهم الأيه ليسوا المقصودين لأن المذكورين فى الأيه امنوا و صاروا مسلمين

اتكلم عن اهل كتاب اليوم يا حبيبي ..يعنى بابا الكرازه المرقسيه تاوضروس ...مثلا .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

• الردود 372
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يا طارق من ذكرتهم الأيه ليسوا المقصودين لأن المذكورين فى الأيه امنوا و صاروا مسلمين

اتكلم عن اهل كتاب اليوم يا حبيبي ..يعنى بابا الكرازه المرقسيه تاوضروس ...مثلا .

في المداخلة 24 حددت فيها بعض الأشياء عن الأشخاص فقلت

لم نكن لنترك ذلك ونقول أنظر لفلان أو علان ... فمالي بهم ... الله أعلم بهم ... الله يتولى حسابهم هو خالقهم وليس أنا

أما صرفك للآية بلا دليل وفيها قالوا إنا نصارى وفيها القسيسون والرهبان فقد اشترطت أيضا وقلت

أفهم الطرق المباشرة والمحددة في الحديث ... وأتلقى الألفاظ على حالها ...ولا أصرف لفظا عن معناه ...

وأنسب كل فعل لفاعله المحدد دون سواه ...

خاصة في التعامل مع القرآن

فلم يوكلني الله لأعبر عنه بلا دليل

ولم يكلف أحدا ليغير ألفاظة أو يحدد المقصود منها

ولا يجوز لأحد أن يقول أن الله لم يستطع أن يوصلنا المقصود فها أنا أقول لكم عنه

فلم يقل آمنا واتبعنا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق جزيت خيرا

فقيه العصر ..صاحب الفتاوى الغريبه مثل الراقصه الشهيده :blink:

أنا سمعت كلامه .... أكثر من مرة ... فهل أنت سمعت يا أبا عمر عنه ما قاله تحديدا ؟

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

تم فصل المداخلات المتعلقة بحكم فوائد البنوك إلى موضوع

شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=39979

عن فريق المشرفين

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

الصوره دي غلط في المثال بتاعك يابو محمد

الصح كده:

Input ------------Processing----------Input

و احيانا كده

Input-------------Processing----------Nothing

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )

وإذا سمعوا ما أنزل الله إلى الرسول ... ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق ..

هذا هو نص الآية الحرفي .. كما يقول الظاهرية الجدد المتمسكون بالنصوص ..

إذا فهؤلاء المذكورين في الآية عندما سمعوا ما أنزل الله إلى الرسول فاضت أعينهم من الدمع مما عرفوا من الحق ..

أي أن ما جاء به القرآن حق ..

أي أن المسيح لم يصلب ..

أي أن الله ليس ثالث ثلاثة ..

أي أن المسيح عيسى بن مريم وأمه قديسة كانا يأكلان الطعام ..

أي أنه لا يوجد شيء اسمه تعميد أو طقوس أو أو .. وأن الفرائض التي فرضها الله هي الشهادة والصلاة والزكاة والصيام والحج ..

أي أن محمدا هو رسول الله آخر الأنبياء والمرسلين ..

أي أن محمدا صلى الله عليه وسلم مذكور في الإنجيل الحقيقي .. وصحابة محمد صلى الله عليه وسلم مذكورين في الإنجيل الحقيقي .. وما دام هؤلاء ليسوا مذكورين في الأناجيل الموجودة الآن .. فهذه الأناجيل محرفة ..

أي أنهم يؤمنون بقوله تعالى " يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون " ...

فيفهمون منها أن أهل الكتاب كفروا بآيات الله ..

ويؤمنون بقوله تعالى " قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون " ..

فيتأكدون أكثر وأكثر أن أهل الكتاب كفروا بآيات الله ..

يؤمنون بقوله تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون " ...

وبكل تأكيد يفهمون معنى هذه العبارة " فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه " ...

يفهمون منها أن الله تعالى أمر بالإيمان به وبنبيه .. وباتباع نبيه ... يفهمون أن العطف يفيد الجمع وأنهم مأمورون بالايمان والاتباع .. ولذا فهم يعلمون جيدا أن القول بأنهم مأمورون فقط بالايمان وليس الاتباع هو قول مبتدع فاسد ظاهر البطلان .. وأن من قاله إذا روجع فيه ولم يرتجع فقد أتى ذنبا يكاد يخرجه من ربقة الدين ..

يؤمنون بأن الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة هم أهل الكتاب " يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا " ...

يقرؤون جيدا هذه العبارة " فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة " .. فيفهمون منها أن الذين قالوا ثلاثة .. هم من توجه له الخطاب منذ أول الآية وحتى نهايتها ..

ثم يفهمون أن الحق تعالى قد حكم بكفر من قالوا " إن الله ثالث ثلاثة " ..

يقرؤون جيدا قوله تعالى " وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون * اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون " ..

فيفهمون منه أن النصارى قالت " المسيح ابن الله " ..

ويفهمون منه أن الفريقين .. اليهود والنصارى اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله .. ولذا فهم قد أشركوا ..

وفي النهاية يؤمنون بأن من وصفهم القرآن بأنهم أقرب الناس مودة للذين آمنوا أنهم من يصفون أنفسهم بأنهم " نصارى " .. " نصارى " .. " نصارى " ..

وليس " مسيحيون " ..

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق

شعبان المسلم: وشك أصفر ليه يا حنا يا كافر؟

حنا المسيحي: وسع الطريق يا اهبل يا كافر، هو الهبل بيخلي الجيران تقابل بعضها على الصبح بالشكل ده! أنت من يوم ماسبت دقنك بقت أحوالك غريبة.

شعبان المسلم: أنا اهبل وكافر يا عابد الصليب يا ناكر للإسلام دين الحق؟

حنا المسيحي: حق ايه وباطل ايه، دينك ده دين كفر وضعه لكم واحد ولا هو نبي ولا يحزنون وانتوا زي الهبل كده صدقتوه، دين الحق هو الدين المسيحي الارثوذوكسي.

شعبان المسلم: أنا ديني باطل يا كافر ياعابد للصليب والثالوث.

حنا المسيحي: هو احنا حنقعد نكفر في بعد في الطالعة والنازلة والداخلة والخارجة؟ ينفع يعني كده؟

شعبان المسلم: اسلم تسلم !

حنا المسيحي: انتوا مش عندكوا قرآنكوا بيقول "لكم دينكم ولي دين"؟

شعبان المسلم: لكني مأمور أني أدعوك للإسلام واقاتلك لو لم تدخل في الإسلام.

حنا المسيحي: بس عندكوا بتقولوا "لا إكراه في الدين" صح؟

شعبان المسلم: طيب هو فين الإكراه؟ أنا ادعوك بالحسنى، وادعوك بما جاء في انجيلكوا، مش الانجيل بيقول "سيأتي من بعدي رسول اسمه أحمد".

حنا المسيحي: جيبت منين الكلام ده؟ الانجيل مافيهوش حاجة اسمها أحمد.

شعبان المسلم: يبقى انجيلك محرف.

حنا المسيحي: خلاص هات لي انت يا فالح الانجيل الاصلي.

شعبان المسلم: انا ماعرفش فين الانجيل الاصلي، لكن القرآن قال كده، قال ان المسيح اخبركم انه سيأتي من بعده رسول اسمه أحمد.

حنا المسيحي: أنا مش معترف أساسا بالقرآن، ثانيا انت بتقول أحمد، ورسولكم اسمه محمد، وعلى رأي المثل أحمد مش هو ازدحمد.

شعبان المسلم: طيب ايه رأيك تجرب الإسلام، يمكن يعجبك.

حنا المسيحي: ولو ماعجبنيش؟

شعبان المسلم: ولا حاجة، تفضل تجرب وتجرب لحد لما تقتنع.

حنا المسيحي: ولو لم أقتنع، ارجع للمسيحية تاني؟

شعبان المسلم: لأ، ماتقدرش، الاسلام زي الطرق الاتجاه الواحد، لو حبيت ترجع ورا اللي وراك يفرمك.

حنا المسيحي: يعني ايه؟

شعبان المسلم: يعني الداخل مولود والخارج مفقود.

حنا المسيحي: ده مش دين، ده شغل عصابات، اللي يدخل في العصابة ميقدرش يخرج علشان اسرار العصابة ماتطلعش بره.

شعبان المسلم: عصابة ايه بس، طيب احنا جيران بقى لنا اد ايه، شوفت مني حاجة زعلتك؟

حنا المسيحي: طيب انت شوفت مني حاجة زعلتك؟

شعبان المسلم: ربنا مايجيبش حاجة تزعل، طول عمرنا بنحب بعض وبنخاف على بعض وبنعيد على بعض ونهادي بعض بالكحك والبسكويت وحاجات كتير.

حنا المسيحي: اللهم اخزيك يا شيطان، طيب ايه اللي حصل خلاك تقابلني بالوش ده على الصبح.

شعبان المسلم: ممكن تقول وسوسة شيطان على قلة عقل.

حنا المسيحي: يا استاذ شعبان انت عقلك يوزن بلد، قلة عقل ايه بس.

شعبان المسلم: لأ بجد ، انا باعتبرها قلة عقل، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يارب أنشر محبتك بيننا واكفنا وسوسة شياطين الإنس

حنا المسيحي: اللهم آمين، بس لازم تقول لي ايه اللي حصل؟ ايه اللي قلبك علينا؟

شعبان المسلم: الموضوع ومافيه أني كنت باعمل سيرش على النت، حظي الوحش وقعني في موقع اسمه "محاورات المصريين".

حنا المسيحي: أيوه عارفه كنت مشترك فيه ومازلت ولكني قللت الكتابة فيه، هه وبعدين؟

شعبان المسلم: على شريط العناوين لقيت موضوع اسمه "حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك".

حنا المسيحي: كويس وبعدين؟

شعبان المسلم: لأ مش كويس.

حنا المسيحي: شوقتني .. قول

شعبان المسلم: مش عايز أزعلك،

حنا المسيحي: ياعم مش حازعل.

شعبان المسلم: ملخص الموضوع ان هناك آراء مطولة حول وجوب نعت المسيحيين بالكفر، وحاجات كتيرة لايمكن ان تجعل اتنين من ديانتين ان يتعايشوا معا،

حنا المسيحي: الله محبة، عندك مانع نتعشوا مع بعض الليلة دي؟

1 + 1 = أنا و أنت = وطن

1 أو 1 = أنا أو أنت = كراهية وبغضاء وحروب

1 ÷ 1 = أنا فوقك = قهر وذل

1 - 1 = لا أنا ولا أنت = خرابة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

http://www.youtube.com/watch?v=YXXKleKJC7U

إسلام البحيري لمحمود شعبان النصارى مش كفار ورد شيخ الازهر والمفتي عليه

الحكاية إن كل واحد بيتكلم في اتجاه

وبعيدا عن الدش والشرشحة وتنحية الأسلوب العلمي الواضح

يلجأ البعض إلى التحريف والتجرأ على كتاب الله وتنصيب أنفسهم متحدثين عن مقاصده عن جهل مركب واللجوء لأوصاف الرويبضة والظاهرية ورفع الأحذية عندما يصابون بالخيبة والعجز

الموضوع سهل وبسيط عنوانه

هل وصف الله أهل الكتاب تحديدا بالكفر ؟

إذا كان الإجابة نعم

فأين الدليل الصريح غير الذين قالوا وغير منهم أو طائفة أو ما شابه ذلك

الموضوع يخلص في خمس دقائق فقط

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

شعبان المسلم: وشك أصفر ليه يا حنا يا كافر؟
حنا المسيحي: وسع الطريق يا اهبل يا كافر، هو الهبل بيخلي الجيران تقابل بعضها على الصبح بالشكل ده! أنت من يوم ماسبت دقنك بقت أحوالك غريبة.
شعبان المسلم: أنا اهبل وكافر يا عابد الصليب يا ناكر للإسلام دين الحق؟
حنا المسيحي: حق ايه وباطل ايه، دينك ده دين كفر وضعه لكم واحد ولا هو نبي ولا يحزنون وانتوا زي الهبل كده صدقتوه، دين الحق هو الدين المسيحي الارثوذوكسي.
شعبان المسلم: أنا ديني باطل يا كافر ياعابد للصليب والثالوث.
حنا المسيحي: هو احنا حنقعد نكفر في بعد في الطالعة والنازلة والداخلة والخارجة؟ ينفع يعني كده؟
شعبان المسلم: اسلم تسلم !
حنا المسيحي: انتوا مش عندكوا قرآنكوا بيقول "لكم دينكم ولي دين"؟
شعبان المسلم: لكني مأمور أني أدعوك للإسلام واقاتلك لو لم تدخل في الإسلام.
حنا المسيحي: بس عندكوا بتقولوا "لا إكراه في الدين" صح؟
شعبان المسلم: طيب هو فين الإكراه؟ أنا ادعوك بالحسنى، وادعوك بما جاء في انجيلكوا، مش الانجيل بيقول "سيأتي من بعدي رسول اسمه أحمد".
حنا المسيحي: جيبت منين الكلام ده؟ الانجيل مافيهوش حاجة اسمها أحمد.
شعبان المسلم: يبقى انجيلك محرف.
حنا المسيحي: خلاص هات لي انت يا فالح الانجيل الاصلي.
شعبان المسلم: انا ماعرفش فين الانجيل الاصلي، لكن القرآن قال كده، قال ان المسيح اخبركم انه سيأتي من بعده رسول اسمه أحمد.
حنا المسيحي: أنا مش معترف أساسا بالقرآن، ثانيا انت بتقول أحمد، ورسولكم اسمه محمد، وعلى رأي المثل أحمد مش هو ازدحمد.
شعبان المسلم: طيب ايه رأيك تجرب الإسلام، يمكن يعجبك.
حنا المسيحي: ولو ماعجبنيش؟
شعبان المسلم: ولا حاجة، تفضل تجرب وتجرب لحد لما تقتنع.
حنا المسيحي: ولو لم أقتنع، ارجع للمسيحية تاني؟
شعبان المسلم: لأ، ماتقدرش، الاسلام زي الطرق الاتجاه الواحد، لو حبيت ترجع ورا اللي وراك يفرمك.
حنا المسيحي: يعني ايه؟
شعبان المسلم: يعني الداخل مولود والخارج مفقود.
حنا المسيحي: ده مش دين، ده شغل عصابات، اللي يدخل في العصابة ميقدرش يخرج علشان اسرار العصابة ماتطلعش بره.
شعبان المسلم: عصابة ايه بس، طيب احنا جيران بقى لنا اد ايه، شوفت مني حاجة زعلتك؟
حنا المسيحي: طيب انت شوفت مني حاجة زعلتك؟
شعبان المسلم: ربنا مايجيبش حاجة تزعل، طول عمرنا بنحب بعض وبنخاف على بعض وبنعيد على بعض ونهادي بعض بالكحك والبسكويت وحاجات كتير.
حنا المسيحي: اللهم اخزيك يا شيطان، طيب ايه اللي حصل خلاك تقابلني بالوش ده على الصبح.
شعبان المسلم: ممكن تقول وسوسة شيطان على قلة عقل.
حنا المسيحي: يا استاذ شعبان انت عقلك يوزن بلد، قلة عقل ايه بس.
شعبان المسلم: لأ بجد ، انا باعتبرها قلة عقل، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يارب أنشر محبتك بيننا واكفنا وسوسة شياطين الإنس
حنا المسيحي: اللهم آمين، بس لازم تقول لي ايه اللي حصل؟ ايه اللي قلبك علينا؟
شعبان المسلم: الموضوع ومافيه أني كنت باعمل سيرش على النت، حظي الوحش وقعني في موقع اسمه "محاورات المصريين".
حنا المسيحي: أيوه عارفه كنت مشترك فيه ومازلت ولكني قللت الكتابة فيه، هه وبعدين؟
شعبان المسلم: على شريط العناوين لقيت موضوع اسمه "حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك".
حنا المسيحي: كويس وبعدين؟
شعبان المسلم: لأ مش كويس.
حنا المسيحي: شوقتني .. قول
شعبان المسلم: مش عايز أزعلك،
حنا المسيحي: ياعم مش حازعل.
شعبان المسلم: ملخص الموضوع ان هناك آراء مطولة حول وجوب نعت المسيحيين بالكفر، وحاجات كتيرة لايمكن ان تجعل اتنين من ديانتين ان يتعايشوا معا،
حنا المسيحي: الله محبة، عندك مانع نتعشوا مع بعض الليلة دي؟
1 + 1 = أنا و أنت = وطن
1 أو 1 = أنا أو أنت = كراهية وبغضاء وحروب
1 ÷ 1 = أنا فوقك = قهر وذل
1 - 1 = لا أنا ولا أنت = خرابة

مع احترامي لحضرتك أستاذ : محمد

فإن هذا ليس حلا حذريا كليا ...وإذا كنت حليت مشكلة اتنين في بلد .... بشوية كلام وقعدات وقبلات وأحضان وزيارات ....

ولكنك بالتأكيد لم تحل مشكلة الباقين ولم تحلها كما ينبغي من أصولها ولم تصحح عقيدة أصحابها

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

هذا ليس حلا أخي طارق

ده حوار تخيلي به رؤية كلاهما للآخر

و رأيت به أن التطرف سيجلب تطرف من الآخر

و عدم الاقتناع يجلب عدم اقتناع

و التعايش يجلب تعايش

لسنا مطالبين بتصحيح شيء

فقط علينا تعلم التعايش مع الآخر كما هو

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

بصراحة أنا لم أقرأ الحوار التخيلي الذي كتبه الأستاذ محمد كاملا .. وإن كان يمكنني أن أعرف إلى حد ما مؤداه ..

ما يجعلني أستغرب وبشدة لماذا هذه الرغبة المحمومة في تمييع العقيدة واعتبار أن الدين هذا مجرد عادة اجتماعية فقط لا غير .. مع عدم معرفة ما قد يترتب على هذا الكلام ..

لماذا يخلط بعض الناس دائما بين العقيدة وبين المعاملة ..

الاستاذ محمد مثلا في حواره التخيلي يقول

( لكني مأمور أني أدعوك للإسلام واقاتلك لو لم تدخل في الإسلام )

يا استاذ محمد .. أربأ بك عن الكذب ؟ من قال هذا .. هل وجدت أحدا منا قال هذا في المنتدى ؟

لماذا يثيركم بشدة الحديث عن العقائد ؟

قلتها سابقا وسأقولها .. ما لأهل الديانات الأخرى وما لنا .. لهم دينهم وعقائدهم ولنا ديننا وعقائدنا ..

لماذا يطالب المسلمون وحدهم بتغيير عقائدهم إرضاء للآخرين .. ؟

المسيحيون في جميع أنحاء الأرض يؤمنون بأن المسيح قد صلب فداء للبشرية .. هذه العقيدة تعني أن القرآن كاذب ... وأن نبيك محمدا قد كذب .. أليس كذلك ؟ أليس هذا أمرا يؤذيك ؟

هل وجدت أحدا منا طالب المسيحيين بتغيير هذه المعتقد لديهم ؟

أنت تثيرك بشدة وصف المسيحيين بالكفر .. وهذا بين من مداخلات كثيرة في الحاضر وفي الماضي .. ولست أدري فيما تثيرك هذه الكلمة وهذه العقيدة .. فأنت وأنا وكل المسلمين قد كفرنا .. كفرنا بمن .. بالطاغوت .. " فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى " .. فأنت قد كفرت بالطاغوت وآمنت بالله ..

يا عزيزي .. لا تكن مثل وائل الإبراشي في حديثه مع الشيخ ياسر برهامي حول كفر أهل الكتاب .. يقول له ( ما انت لو قلت عليه كافر يبقى الخطوة التانية إنك هتضربه بالرصاص ) ..

يا عزيزي محمد .. وسأقولها لك وللمرة الأخيرة ..

هناك فارق بين المعتقد وبين المعاملة .. الكفار أنفسهم .. الكفار بالله ذاته .. وليس فقط برسوله .. أنت مأمور بالإحسان إليهم ما داموا لا يحاربون الإسلام ولا المسلمين .. فما بالنا بأهل الكتاب الذين يشتركون معنا في بعض الأمور العقدية ..

القرآن ذاته الذي وصف أهل الكتاب بالكفر .. وأنهم كفروا بآيات الله .. اسمع ماذا قال أيضا عنهم .. في ذات السورة

" ومن أهل الكتاب من إن تامنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تامنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما " ..

فمدح في طوائف منهم الأمانة وأنهم يؤدون الأمانات ..

الخلاصة عزيزي محمد .. لا تكن متحجرا عند فكرة أن الحكم بكفر أهل الكتاب .. يؤدي إلى الإساءة إليهم ..

وإنما ليتك تؤمن بأن القرآن مثلما حكم بكفرهم .. أمرك أيضا بالإحسان إليهم ..

فهل هي مسألة صعبة لديك لهذه الدرجة .. اجتماع الاعتقاد بكفر أهل الكتاب مع الإحسان إليهم ..

أخبرني .. لو أنها صعبة .. أخبرني ما هو وجه صعوبتها ..

رابط هذا التعليق

نحن لا نغير معتقدنا ارضاء لأحد

فقط نراعي مشاعر الآخرين الذين من المؤكد لا يحبون أن يقال عنهم " كفار"

اعتقد بكفرهم كما شئت و ليعتقدوا بكفرك كما شاءوا

" المشاعر " فقط ما نراعيها

هل هذا كثير ؟؟؟ هل هذا صعب؟؟؟

هل هناك ما في ديننا ما يحرّم مراعاة مشاعر الآخرين ؟؟؟

هل من الصعب أن " تتعايش معهم" و تترك حكمهم إلى الله تعالى ؟؟؟

كم مرة قلنا هذا الكلام و لا أحد يهتم ؟؟؟!!!

مصرّين على اثبات أنهم كفار ..حسنا وماذا بعد أن نقول أنهم كفار ؟؟؟؟

ما الخطوة التالية ؟؟؟

و أين منك " لكم دينكم ولي دين " و ما معناها عندك ؟؟؟

ألا تعتقد أن معناها أن تدعهم لشأنهم ؟؟؟ و تهتم لشأنك أنت؟؟؟!!!

لا أعلم حقا ما الذي تستفيده من التصريح بتكفيرهم على صفحات موقع يجمعنا معهم ؟؟ و ليس منتدى اسلامي متخصص مثلا !!!

و هل تعتقد أنهم عندما يرونك تكفرهم سيقولون معك حق نحن كفار ؟؟؟

إنك تهدم أساسيات التواصل معهم يا من تريد دعوتهم لدينك ...تبني حاجزا بينك و بينهم ...فهل تقبل أنت أي كلام ممن يصمك بالكفر ؟؟؟

و الأهم أن ذلك لن يقربك إلى الله تعالى و الذي أمر بأسلوب الدعوة إليه ...

{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }

أين الحكمة هنا و انت تبدأ كلامك دوما بأنهم كفار ؟؟؟!!! و من سيسمع لك ؟؟؟

يا أخي سبحان الله ألا يوجد أي احترام لكلمة " إيمان " و التي هي الاعتقاد بصدق في شيء ؟؟؟

المؤمنين بالله تعالى لا يعدون و لا يحصون في كل الملل ...

و الكافرين بالله تعالى أيضا لا يعدون ولا يحصون في كل الملل بما فيها الاسلام

و لكي تعرف الفرق تأمل قوله تعالى ...{قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ }

ألا ترى هنا إن الإيمان أعلى درجة من الإسلام فقط ؟؟؟

و قد علم الله تعالى أنه سيأتي من يجادل فيهم فأمر عز وجل فقال :

{ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ( 46 )}

أين تطبيقك لهذا الأمر من الله تعالى في الآية في نهيه لنا عز وجل عن مجادلتهم ؟؟

خصوصا أن الذين ظلموا منهم ليسوا بالتأكيد من يعيشون معنا في سلام و وطن واحد

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

الواجب يفرض علي تصحيح الخطأ غير المقصود ....

اعتقد أن هناك ممن يقرؤون ممن يفهمون اللغة العربية .. ويعرفون أن العطف يفيد الجمع .. وما دام الحق تعالى قد قرن بينه وبين رسله في مفهوم الإيمان دل هذا على أن من لم يؤمن برسله ( جمعاء جمعاء جمعاء ) ..

الرسل مذكر وجمعاء مؤنث ولا يؤكد جمع التكسير للمذكر بمؤنث مفرد ... وأيضا في الغالب بؤكد بأجمع بعد لفظ كل

فالصحيح ( برسله كلهم أجمعين ) ..

هذه القاعدة من كبريات ما استفدته من هذه المداخلة أستاذ طارق .. شكرا جزيلا أستاذ طارق .. فقد غابت عني قواعد التوكيد في هذه المداخلة

لكن اعلم زادك الله علما أن الصحيح ليس هو " برسله كلهم أجمعين " .. فقط .. بل إنه صحيح أيضا أن يقال " برسله أجمعين " بدون إضافة كل ..

الأمر الثاني ..

والشيء بالشيء يذكر

الصحيح مخطئين في كل

وإذا اعتقدنا أن هؤلاء الآخرين إذا ماتوا على ضلالهم فإن مصيرهم إلى النار .. فإننا أيضا مخطؤون ويجب ألا نعتقد هذا ..

وهكذا .. إذا دعوناهم إلى الحق فإننا مخطئون .. وإذا تركناهم على الضلال المؤدي إلى النار فإننا أيضا مخطؤون ..

صراحة عزيزي طارق .. لم أفهم سبب هذا التصحيح .. ليتك توضح لي السبب ..

-------------

الثالثة عزيزي طارق .. لا تدعني أقف لك على أخطاء العربية .. لأنني سوف أجد لك منها الكثير .. منها على سبيل المثال ..

يلجأ البعض إلى التحريف والتجرأ على كتاب الله

فمثلا .. لا يخفى عليك أن الأصح في اللغة العربية هو عدم تعريف " بعض " بالألف واللام ..

ولا يخفى عليك أن " التجرؤ " .. أن ما قبل الهمزة ( حرف الراء ) مضموم .. وعليه يجب كتابة الهمزة على " واو " .. وليس على ألف .. كما كتبتها أنت " التجرأ "..

رابط هذا التعليق

طب ايه رايكم لو تأجلوا النقاش في الموضوع ده يومين بس ... تخليهم بس يعيدوا من غير ما يتسم بدنهم .. و بعدين ارجعوا احكموا عليهم بالشرك و الكفر زي ما انتم عايزين ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

نحن لا نغير معتقدنا ارضاء لأحد

فقط نراعي مشاعر الآخرين الذين من المؤكد لا يحبون أن يقال عنهم " كفار"

اعتقد بكفرهم كما شئت و ليعتقدوا بكفرك كما شاءوا

" المشاعر " فقط ما نراعيها

هل هذا كثير ؟؟؟ هل هذا صعب؟؟؟

هل هناك ما في ديننا ما يحرّم مراعاة مشاعر الآخرين ؟؟؟

هل من الصعب أن " تتعايش معهم" و تترك حكمهم إلى الله تعالى ؟؟؟

كم مرة قلنا هذا الكلام و لا أحد يهتم ؟؟؟!!!

مصرّين على اثبات أنهم كفار ..حسنا وماذا بعد أن نقول أنهم كفار ؟؟؟؟

...

السلام عليكم

الفاضله عبير جزيت خيرا

و هل نحن نتجادل مع احد من غير المسلمين حتى فى موضوعنا هذا

المصيبه يا عبير ان جل الخلاف و النقاش حاليا مع مسلم يدعى ان غير المسلمين ليسوا كفارا و انهم داخلون الجنه

و يبدأ التلبيس و التوهيم و لى اعناق النصوص و تحميل الكلمات على غير مدلولاتها للتأكيد

ما هو معلوم من الدين بالضروره ان غير المسلمين من اى مله اخرى لا يشهدون انه لا إله إلا الله محمد رسول الله

هم كفار بالواحد الاحد و انهم خالدون مخلدون فى النار ..هذه هى عقيدتنا نحن المسلمين اتباع محمد صلى الله عليه و سلم

اهل الصراط المستقيم الفرقه الناجيه ..المشكله ليست فى الزميل سكوربيون ..مثلا ..او غيره فهم يفهمون الامر على حقيقته و بيننا تاريخ طويل من التعايش و السلام منذ بزوغ نور الاسلام على الارض

المشكله يا عبير فى الملكبين اكثر من الملك المجاملين للغير على حساب عقيدته كأن من مفردات التعايش

التنازل عن ثوابت الدين علشان اكون أمور و حلو و متعايش ..

هم يا عبير لا يتنازلون عن ثوابتهم من اجل عيوننا و هم احرار و لا غبار عليهم .

راجعى كل مداخلاتى يا عبير و نقاشاتى مع سكوربيون ..مثلا.. هل تجدى اى تجاوز منى تجاهه ؟؟

لو اتيحت الفرصه و عرفتك على زملائى غير المسلمين او زملاء الدراسه حتى ممن استمرت علاقتى معهم حتى اليوم

لن تجدى قطعا ذلك الوهم او الصوره الهزليه التى ساق لنا الزميل محمد جانب منها فى الحوار المذكور من قبل .

لا علاقه بالموقف العقدى لكل منا و التعايش و من يجعل ذلك منهم عائقا امام ذاك لديه غرض ..و الغرض مرض .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

طب ايه رايكم لو تأجلوا النقاش في الموضوع ده يومين بس ... تخليهم بس يعيدوا من غير ما يتسم بدنهم .. و بعدين ارجعوا احكموا عليهم بالشرك و الكفر زي ما انتم عايزين ...

هههههههههههههههههههه ده هو ده وقته

عشان ما تعرفوش تعيدوا :P

امال ازاي تحسوا بالذنب و تقبلوا على الاسلام ؟ هه؟؟ هه؟؟ :ninja:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

و هل نحن نتجادل مع احد من غير المسلمين حتى فى موضوعنا هذا

يا سلام ؟ :)

طب ما هم شايفين احنا بنقول عليهم ايه اهو ... هو عشان سكوب مهذب ومحترم يبقى يسمع ما يكره معانا هنا ؟

النقاش ذا الاتجاه الواحد و اللي اصحابه كلهم موافقون على ما يقال ما ينفعش و معانا أطراف أخرى

حضرتك ممكن تربي بنتك او ابنك على ان غير المسلمين غلط يا حبايبي و ديننا الصح اوك

لكن على الملأ و على مرأى الجميع تناقش و بعدين تقول هو احنا كلمناهم ده احنا مسلمين مع بعض؟؟؟ :blink:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

عزيزتي عبير ..
ردا على مداخلتك ..

----------------
1- بخصوص احترام المشاعر وأنهم يؤذيهم وصفهم بأنهم كافرون ..
قلتها سابقا هنا .. ويمكنك التأكد من ذلك لو أردت .. أن الأفضل أن نخاطبهم بأهل الكتاب .. لأن هذا الوصف هو المحبب لهم .. وهو لا يتنافى مع القرآن أو مع العقيدة ..
لكن هناك فارق كبير بين أن أقول " يفضل مخاطبتهم بأهل الكتاب " .. وأن أقول " لا يجوز إطلاق وصف الكفر عليهم " ..
المسألة متعلقة بالعقيدة والمعاملة .. العقيدة هي أنهم وقعوا في الكفر .. مسألة لا يمكن تغييرها أو التمييع فيها أو محاولة الالتفاف عليها ..
المعاملة بالحسنى تقتضى احترام مشاعرهم كما تفضلت .. ولذا يفضل عند مخاطبتهم وصفهم بـ " أهل الكتاب " .. أو " المسيحيين " .. أنا شخصيا لا أرى غضاضة في هذه المسألة إطلاقا .. وللعلم أنا لا أحبذ مخاطبتهم بـ " النصارى " لأنني أعلم جيدا أنهم لا يحبون هذا الوصف .. مع أن هذا الوصف هو المذكور في هذه الآية " ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ".

2- بخصوص قولك ..

[ و أين منك " لكم دينكم ولي دين " و ما معناها عندك ؟ ألا تعتقد أن معناها أن تدعهم لشأنهم ؟ و تهتم لشأنك أنت؟! ]

فهل نحن هنا تدخلنا في شؤونهم ؟ هل طلبنا منهم أي شيء يخص عقيدتهم .. أنا أتحدث عن شأن يخصني وهو عقيدتي ..
وللعلم بخصوص قولك

" لا أعلم حقا ما الذي تستفيده من التصريح بتكفيرهم على صفحات موقع يجمعنا معهم ؟؟ و ليس منتدى اسلامي متخصص مثلا " ..

راجعي هذا وسوف تجدين أن البدء بهذه الموضوعات لم يكن مطلقا من جانبي .. وإنما يكون من جانب آخرين يقومون هم بالحديث الخاطيء عن العقيدة الإسلامية مما يضطرني للرد والتوضيح ..
فإذا أردت عزيزتي عبير إنكار هذه المسألة .. فليكن الإنكار على الكل .. وليكن من غير المسموح أبدا الحديث عن العقيدة الإسلامية تجاه الآخرين .. لأنه ليس منتدى إسلاميا متخصصا ..

3-

[ و هل تعتقد أنهم عندما يرونك تكفرهم سيقولون معك حق نحن كفار ؟ ]

..
لا بكل تأكيد لن يقولوا هذا .. لأن لهم عقيدة غيرنا ولأنه من المفترض أن لا شأن لهم بعقيدتنا .. فهم على عقيدتهم ليسوا كفارا .. بل إننا نحن الكفار في نظرهم ..
عزيزتي عبير .. ما أعلمه أنك تعملين بالترجمة .. أخبريني .. هل كل كلمة باللغة العربية من الممكن إيجاد مرادف لها بالإنجليزية .. وإنما يتم اللجوء إلى محاولة تقريب المعنى ..
نفس هذا الشيء .. هل يمكن مثلا أن يخاطبني مسيحي قائلا " المسيح قد صلب " .. فأقوم بالتأمين والتصديق على كلامه قائلا " نعم قد صلب " .. مستحيل طبعا ..
في عقيدته أن المسيح قد صلب .. وفي عقيدتي أنه قد رفع ..
ولا يمكن لأي منا أن يعترف بغير عقيدته إلا إذا بدل دينه بالكلية ..

4-

[ إنك تهدم أساسيات التواصل معهم يا من تريد دعوتهم لدينك ...تبني حاجزا بينك و بينهم ...فهل تقبل أنت أي كلام ممن يصمك بالكفر ؟ ]

هذه الجملة فيها بعض التراكيب .. نفصلها واحدة واحدة ..
أولا .. لو أننا في مجال الدعوة .. كيف يمكن أن أدعو شخصا لتبديل دينه .. إلا إذا كان هذا يعني تماما أن دينه هذا خطأ ..
بالمنطق لو أن دينه صحيح .. فكيف يمكنني أن أدعوه إذن إلى تغييره ؟
ولو أنني دعوته إلى تغييره .. فقد أقررت إذن بأن دينه خطأ ..

مسألة بديهية
أم أنه سيبدل دينه من باب الرغبة في " النيو لوك "

أما المسألة الأخرى .. هل أقبل أنا أي كلام ممن يصمني بالكفر .. أنا قلت سابقا في مداخلتي للاستاذ محمد " أن كل المسلمين قد كفروا بالطاغوت " بنص القرآن ذاته .. فهل هذا يعيبهم ..
أنا كافر بعقيدة التثليث ( التي تعد لب العقيدة المسيحية ) .. أقولها وأعلنها " أنا كافر بعقيدة التثليث " فهل هذا يعيبني ؟
فليخاطبني كل الإخوة المسيحيين بهذا الوصف " أنت كافر بالتثليث " .. لن يعيبني إطلاقا لأنني في حقيقة الأمر فعلا كافر به ..
عندما أقول عنهم أنهم كفار .. لأنهم قد كفروا برسالة محمد .. فهم بالفعل لا يؤمنون به ..
سأقولها لك صراحة .. هاتي لي مسيحي واحد على وجه الأرض يقول أنه يؤمن بمحمد الإيمان الصحيح ( الإيمان على الطريقة الإسلامية ) .. إذا قالها فقد أسلم ..

الحقيقة يا أخت عبير .. المشكلة أنه في الدارج .. إطلاق لفظ الكفار .. يصرف الذهن دائما إلى كفار قريش ( الذين كنا نشاهدهم في الأفلام يعبدون الأصنام ويسجدون لها ) .. باعتباره الكفر الأعلى إذا صح القول .. ولكن هذا للفظ في الحقيقة لا يعني فقط كفار قريش .. وإنما هناك فئات أخرى من الكافرين .. ولذا أنا قلتها " الأفضل مخاطبتهم بأهل الكتاب " .. أو أي تسمية أخرى محببة لديهم لا تتنافى مع عقيدتنا ..

4-

" أين الحكمة هنا و انت تبدأ كلامك دوما بأنهم كفار ؟! و من سيسمع لك ؟ "

إجابة هذه الجملة في النقطة رقم ( 4 ) .. لأنهم لو لم يكونوا كفارا .. فلماذا أدعوهم لتغيير دينهم ومعتقدهم .. ؟

5- الجزء الخاص بالإيمان والإسلام .. وأيهما أعلى درجة ليس مجاله هذا الموضوع .. لأن هذا الموضوع يتحدث عن عقيدة أهل الكتاب .. وليس عن عقائد المسلمين ..

6-

[ و قد علم الله تعالى أنه سيأتي من يجادل فيهم فأمر عز وجل فقال :{ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ( 46 )} أين تطبيقك لهذا الأمر من الله تعالى في الآية في نهيه لنا عز وجل عن مجادلتهم ؟؟ ]

هل أمرنا الحق تعالى بالنهي عن مجادلة أهل الكتاب على الإطلاق .. أم أنه استثنى من هذا الجدال بالتي هي أحسن ..
الآية واضحة في أن الحق تعالى يوضح لنا أن مجادلة أهل الكتاب من غير الظالمين تكون بالتي هي أحسن ..

أم أنه وقع في ذهنك أن الاستثناء هنا عائد على ما بعده " إلا الذين ظلموا منهم " .. بمعنى " أننا لا نجادل بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم " ..
إذا كان هذا هو ما وقع في ذهنك .. فهو غير صحيح .. لأن الآية تأمر بمخاطبة أهل الكتاب المسالمين بالتي هي أحسن .. أما الظالمون منهم .. فتوضح جواز الغلظة عليهم ..

تم تعديل بواسطة شرف الدين

رابط هذا التعليق

الثالثة عزيزي طارق .. لا تدعني أقف لك على أخطاء العربية .. لأنني سوف أجد لك منها الكثير .. منها على سبيل المثال ..

فمثلا .. لا يخفى عليك أن الأصح في اللغة العربية هو عدم تعريف " بعض " بالألف واللام ..

ولا يخفى عليك أن " التجرؤ " .. أن ما قبل الهمزة ( حرف الراء ) مضموم .. وعليه يجب كتابة الهمزة على " واو " .. وليس على ألف .. كما كتبتها أنت " التجرأ "..

كلامك صح .... أنا كتبتها ... التجرأ .... وهي كما قلت التجرؤ ...... شكرا .... وكان ينبغي علي أن أتنبه ولكن كنت أكتب على عجل صباحا قبل الذهاب للعمل وهذا ليس عذرا

ولكن أهمس في أذنك وبمناسبة التجرؤ وأرجو أن تتقبل مني النصيحة كأخ أكبر

بألأ تفسر القرآن برأيك أو تقول هذا رأيي الله أعلم واستغفر الله إن كنت مخطئا في تفسيري

وشكرا جزيلا

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...