اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كتيمي إعلان فشل منظومة الخبز


عادل أبوزيد

Recommended Posts

 

محمد بدراوى: وقف استبدال "نقاط الخبز" خطوة لغلق أبواب الفساد بـ"التموين"

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 07:00 ص
محمد بدراوى: وقف استبدال "نقاط الخبز" خطوة لغلق أبواب الفساد بـ"التموين"النائب محمد بدراوى 

كتبت إيمان على
  • Share on facebook
  •  
  • Share on twitter
  •  
  • Share on googleplus

 

طالب الدكتور محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الدكتور على مصيلحى وزير التموين بحصول المواطن على سلع أساسية ثابتة بالبطاقة التموينية، أيا كانت قيمتها المالية، معتبرا أن اتجاه وزارة التموين لزيادة الدعم المخصص بالبطاقة التموينية لتصبح 25 جنيها يمثل خطوة جيدة، ولكنه يعد إلغاء لأثر زيادة اسعار السلع التموينية التى قررها الوزير السابق.

 

واعتبر عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن الحديث عن وقف استبدال نقاط الخبر يأتى لأنها لا تؤدى النتيجة المطلوبة منها وتفتح باب للفساد، وهذه الخطوة هى الأفضل حتى لا تكون مسارا لأى أعمال تخالف خط وصول الدعم لمستحقيه.

 

وقال مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن اللجنة ترى ضرورة اعتماد البطاقة التموينية على معيار حصول المواطن لكافة السلع الأساسية من خلال بطاقته، ليس ما يتوازى مع القيمة المالية الموضوعة لكل بطاقة، موضحا أن اتجاه وزارة التموين لزيادة الدعم المخصص للمواطن بـ 4 جنيهات خطوة جيدة لتكون 25 جنيها بدلا من 21 جنيها، ولكن الأهم هو العمل على حصول كل مواطن على سلع ثابتة أساسية.

 

وعن وقف استبدال نقاط الخبز، قال الشريف، إن البرلمان كان قد اكتشف خلال لجنة تقصى حقائق القمح أن تلك النقاط تستخدم بشكل وهمى ولا تصل للمستحقين، ولكن على الوزارة عرض دراسة وإحصائية كاملة على البرلمان بشأن ذلك القرار قبل اتخاذه نهائيا.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لم يعلن رسميا فشل منظومة الخبز ، و لم يتم رسميا وقف التعامل على ما يسمى نقاط الخبز و لكني بصفتي من الجيل الذي تربى على مهارات القراءة بين السطور ، في الخبر عاليه كلام مداري عن نقاط الخبز.

سأفرد موضوعا مستقلا عن مدى إستدامة منظومة الخبز.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

يومكم سعيد إن شاء الله.

 لوغيرنا كا منظومة بسبب تفشى الفساد اليها لوقنا في مكاننا ولا نتحرك ؛ ومش معقول ان نضرب بمن يستفيدون من تلك النقاط وخبز البطاقة عرض الحائط من أجل حفنة من اللصوص.؛ إنما الأصوب أن نضيق عليهم الخناق ونضرب بيد من حديد ونشهر بهم( وده كان متبعا في القدم..التجريس) .

وكون أن الوزير الجديد يأتي ومعه ممحاة ليزيل ما فعله السابق فهو قمة التخلف والتخبط ولا يؤدي لأي خطوة للأمام بل للخلف  حتما. واحسب أن الوزير الجديد أذكى ان يقع في هذا المحظور ..

                      سومه

رابط هذا التعليق
شارك

منظومة الخبز إكتسبت أهميتها من أن مصر أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم ، و بالتالي أكبر مستهلك للخبز ، و أرخص سعر للخبز على مستوى العالم.

سعر الخبز خط أحمر  .. أو هكذا تتصور حكوماتنا منذ سنة 1977  فيما يشبه عقدة نفسية  لابد من التخلص منها إن عاجلا أو آجلا.

منظومة الخبز تقوم على تحديد خمسة أرغفة في اليوم لكل من يحمل بطاقة تموين بسعر خمسة قروش للرغيف (0.003 US Dollar) و لتشجيع على عدم الإسراف تم إختراع ما يسمى ب نقاط الخبز  و هو الفارق بين الحصة التموينية للبطاقة على أساس خمسة أرغفة يوميا للفرد و بين ما تم إستهلاكه فعلا  ...  و يتطلب ذلك تسجيل مشتريات الخبز إليكترونيا ..... و هذه وحدها تعني عشرات الملايين من عمليات التحديث إليكترونيا  و للمواطن حق إستخدام هذه النقاط في شراء سلع من المجمعات الإستهلاكية أو من بدالي التموين (المواطن يختار من بين 56 سلعة) و يقال أن الخيارات تضائلت الآن .

بكل المقاييس  منظومة الخبز إختراع ترفع له القبعة  ... ولكن  لكن كبيرة جدا  ظهرت عمليات إختراق إليكترونية عديدة في مراحل مختلفة  ... ففي شعبنا كثيرون يفتقرون للضمير الحي.

فيما سبق رأيتم كم هي عملية معقدة أقصد منظومة الخبز  و أعتقد أنه مع تعقيد المنظومة فمن بين الخيارات التي يفكرون فيها إلغاء نقاط الخبز.

لكن في نظري المنظومة تعتمد على كل مفرداتها معا  مثل رصةالدومينو  إلغاء جزئية تنهار باقي القطع.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...