اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هواية التصوير في عصرين


عادل أبوزيد

Recommended Posts

ورثت هواية التصوير من أبي رحمه الله ، أذكر له فرحته الشديدة  بصورة إلتقطها لإحدى قريباتنا و الصورة كانت واضحة و كان يقول إنه إلتقطها على نصف ثانية ووقتها إلتقاط صورة غير مهتزة على نصف ثانية  بتقنية أيامها كان إنجازا.

أذكر في الأيام الخوالي  كنت أحلم بكاميرا 35 مللي و تكون ريفلكس    .....   يعني إيه ريفلكس  يعني كاميرا  تنقل ما تراه فعليا إلى سطح الفيلم الحساس و هذا لا يتحقق في كاميرات الviewfinder حيث هناك إختلاف بين ما تراه عين المصور و بين ما يتم نقله إلى سطح الفيلم الحساس.

و تحصلت في رحلة العمر على العديد من آلات التصوير الريفليكس  .....  و مع التقدم التقني في العالم ظهرت في آلات التصوير خاصية الأوتوفوكاس auto-focus حيث يتم أوتوماتيكيا تحديد المسافة ، قبل ذلك  كان الإحصائيات تقول أن صورة من كل سبع صورة تطلع مهتزة.

ما سبق كان عن إلتقاط الصورة     نأتي لعملية  تحويل الصورة إلى صورة على ورق تمسكها بيدك و "تفرجها" لأصحابك   و هذه وحدها قصة أخرى ، لا مانع من أمر عليها من قبيل التوثيق التاريخي  ...  

كان هناك  ما يسمى الفيلم  الحساس  و  هو سطح من السلي لوز  مغطى بطبقة حساسة للضوء و الألوان  و كان يباع للكاميرات في صورة  بكرات محكمة الإغلاق  و كان للأفلام حساسيات تعرف بال ASA   و كان هناك الورق الحساس و كانت عملية تحميض الفيلم معقدة جدا و كذا عملية تحميض الورق الحساس   ....  لا أعتقد أن من المفيد شرح آليات التصوير الفوتوغرافي الذي أصبح في ذمة التاريخ.

طالت المداخلة  أحسن أخدها من "قصيرها" و أقول يتبع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

طبعا أكيد أنا مثل كل العواجيز  إستطردت في الكلام عن الماضي  الماضي الذي لن تجده حتى في كتب التاريخ ، و كرجل عجوز أتصور أن هناك قيمة لنظرات الإندهاش ممن يسمع عن التصوير الفوتوجرافي في الأيام الغابرة.

أتكلم عن نفسي و هواية التصوير الفوتوجرافي  ببساطة شديدة كان علي أن أحمل حقيبة وزنها يقترب و ربما يزيد عن أربع كيلو  فيها الكاميرا  و عدستين إضافيتان و الفلاش و الحامل هذا مع العلم أني كنت أقوم بوزن أي من المعدات السابقة قبل أن أضمها لحقيبتي.

متعة التصوير كانت  تتبلور في أي صورة ألتقطها من زاوية خاصة  من إختراعي و هذه متعة ذاتية أنا وحدي و من يهوى التصوير مثلي من نشعر بتلك المتعة و الزهو بها ، و من ناحية صور الأحداث الإجتماعية.

أسعد جدا  و أنا أرى نظرة الفرحة في عيون الأصدقاء و الأقارب و أنا أهديهم  صورهم ملونة و مطبوعة بعد سويعات من إلتقاطها.

و جاء عصر التليفون المحمول المزود بكاميرا  و أصبحت الكاميرا في أيدي الجميع ! ليس هذا فقط بل أصبح تداول الصور بين التليفونات المحمولة و مواقع السوشيال ميديا  أمر واقع و عادي  للجميع  حتى لمن هم مازالو  في أولى إبتدائي!

و في وداع هواية التصوير الفوتوجرافي  ..   قمت بتحويل عدد كبير من نيجاتيف الصور التي إلتقطها خلال سنوات طويلة  و أقوم بين الحين و الآخر بإرسال هذه  للأصدقاء و الأقارب   و تماما مثلما كان يحدث من عشرات السنين أحظى برسال الإعجاب و الترحم على أيام زمان.

و سؤالي  لهواة التصوير الفوتوجرافي القدامى   كيف واجهتم  الإنتقال إلى عصر الموبيل ذو الكاميرا ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      محاولة الغوص فى أعماق المقاتل المصرى البطل لتوضيح أنه خرج من صفوف هذا الشعب البسيط العظيم وفى صلب تكوينه العرض المقال كاملاً
    • 0
      أتذكر خطواتى الأولى إلى روزاليوسف.. وسؤالى أول ما سمعت اسمها: من تكون تلك السيدة التى سمى باسمها أحد أهم عرض المقال كاملاً
    • 53
      واضح من نقاش سابق ان هناك العديد من الاخوة الاعضاء الذين يحبوا صيد السمك كهواية محببة الى نفوسهم و خاصة ابو حلاوة و مكسوف و سكوربيون و بالتالي اردت فتح هذا الموضوع لنتكلم فيه عن هواية صيد الاسماك - انواع الاسماك التي تصاد - هل هي في مية حلوة ام مية مالحة - ما هي الطرق المختلفة (نوع العدة، الطعم، الخ) - سواء في مصر او في غيرها مين يبتدي؟
    • 87
      مش عارفة انا ابتديت حبي للقطط من امتى...يمكن من يوم ما ابتديت افهم يعني ايه قطة...؟ بس الاكيد اني ورثتها من جدتي لامي رحمة الله عليهم..ومن بابا لانه كان بيحبهم كمان.... من صغري عندي قطط....وكانت قطط دايما غريبة....في الحرب ناس كتير طفشت وسابت قططها وكانت القطط دي جميلة ومميزة...وسبحان الله كانت بتوصل عندي بقدرة قادر... وكمان كان بابا ليه صديق مقرب....ابنه كان قبطان....وبيسافر وبيجيب لاختته الصغيرة الي من سني قطط غريبه دايما.....وكانت برضو بقدرة قادر بتجيلي في الاخر ...لان امها بتكره القطط ول
    • 3
      من افضل هواياتي التي كنت احرص عليها منذ صغري .. تربية الزلاحف ولمحبي هذه الهواية مثلي .. انقل لكم بعض اهم المعلومات والنصائح لمن يحب تربية هذا المخلوق الرائع ================================ مقدمة : السلحفاة الأرضية إحدى الزواحف الأليفة الجذابة يمكن تربيتها و الاستمتاع بمراقبتها و إقامة علاقة ود بينك و بينها ! و السلحفاة ليست حيوانا أبله كما يعتقد البعض ، و قد يساهم في هذا الاعتقاد بطؤها الشديد في حركتها ، لكن السلحفاة تستطيع تمييز صاحبها عن الآخرين و قد تستجيب لبعض أوامره إذا استطاع تدر
×
×
  • أضف...