اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أجانب قُتلوا في «حوادث بشعة» داخل مصر


White heart

Recommended Posts

في كل دول العالم تقع جرائم وحوادث يكون ضحاياها من المواطنين المصريين، وقد تكتب عنها وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، فنعرفها ونتداول أخبارها، وملابساتها، ونتائجها، وقد لا نسمع عنها أى شئ ... فماذا عن الأجانب الذين يقتلون في جرائم أو حوادث بمصر؟ بحثت عن موضوع بالمحاورات لأضع به " جريمة الساعة " هنا وهناك Italian student Giulio Regeni found dead in Cairo 'with signs of torture'.. الا وهى العثور على هذا الطالب الإيطالي المسكين "جوليو ريجينى" مقتول وبه علامات تعذيب .. ولكن للأسف لم أفلح الا في العثور على موضوع للعزيزة الحاضرة الغائبة "أغابي" بعنوان: قضية غريبة ومعقدة - من القاتل الحقيقي ... ولكن فكرته مختلفة .. ولهذا فكرت بفتح هذا الموضوع لتجميع به أخبار هذا النوع من الجرائم، وملابساتها، وما تم الكشف عنه، واراءنا أو إنطباعاتنا عنها ... الخ ...  وما شجعني هو أن موقع جريدة "التحرير" قام بعمل تقرير مُصغر، بسبب تلك الجريمة، قُمت بإقتباس نفس عنوانه لأستخدمه كعنوان أيضاً للموضوع هنا:

آخرهم الطالب الإيطالي.. أجانب قُتلوا في «حوادث بشعة» داخل مصر
حوادث
سماح عوض الله
2016-02-04 23:38:01

2589676967530542864.jpg

الشاب الإيطالى جوليو ريجينى

تنوعت حوادث مقتل الأجانب بمصر، بين هجمات إرهابية، وسائحين قتلوا بالخطأ، بينما تمثل بعض جرائم مقتل أجانب فى مصر، لغزَا غامضًا تدور حوله علامات الغموض والاستفهام، آخرهم الطالب الإيطالى، الذى تم العثور على جثته بطريق مصر إسكندرية الصحراوى بأكتوبر أمس.
الطالب الإيطالى
جوليو ريجينى، طالب إيطالى الجنسية، يدرس فى جامعة كامبردج البريطانية، قدم إلى القاهرة لإتمام رسالته للدكتوراة فى الاقتصاد والعلوم السياسية، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اختفى منذ قرابة 10 أيام، وتحديدًا فى 25 يناير الماضى، حتى عثر الأهالى على جثته، أمس، وباشرت النيابة العامة التحقيق فى غموض الوفاة.
فمنذ اختفاء "جوليو" طلبت أسرته بإيطاليا من أصدقائه، أن يحرروا محضرًا باختفائه فى القاهرة، حتى عثر الأهالى على جثة مجهولة أعلى نفق حازم حسن بأكتوبر، على أول طريق مصر إسكندرية الصحراوى، وتبين بالمناظرة أنها لشاب فى الثلاثينات من العمر، مجهول الهوية، يرتدى "تى شرت" فقط دون كامل ملابسه، ومصاب بكدمات وسحجات بالظهر والكفين والقدم وفى الوجه بجوار العين.
وبمطابقة أوصاف الجثة المجهولة بمحاضر الغياب اتفقت مع أوصاف الطالب الإيطالى المتغيب، وباستدعاء أصدقائه تعرفوا عليه، وتم إخطار سفارة بلاده، وأسرته، بينما تبذل الأجهزة الأمنية جهودها لكشق غموض مقتل "ريجينى" وبيان إن كانت وفاته جنائية ورائها جريمة من عدمه، فى حين أمرت النيابة بتشريح الجثمان للمساعدة فى تحديد أسباب وظروف الوفاة.
المهندس الكرواتى ذبيح داعش
وتأخذنا حادثة "جوليو"، إلى أقرب جريمة قتل أجنبى بصحراء أكتوبر، وهو المهندس الكرواتى، توميسلاف سالوبيك 31 عاما، الذي اختفى فى ظروف غامضة؛ حيث اختطفه مجهولون أثناء تواجده رفقة سائقه داخل سيارة مملوكة للشركة التى يعمل بها، على طريق الواحات بأكتوبر، واستمر الاختفاء حتى انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، يُظهر ذبحه على أيدى من يسمون أنفسهم "بتنظيم داعش".
وظهر فى الفيديو الدموى جثمان مسجى على الأرض غارقًا بالدماء، وعليه رأس يشبه "توميسلاف" المهندس الكرواتي المختطف، وخلفه راية سوداء تشبه راية تنظيم داعش.
وكان "التنظيم" أعلن قبل ذلك عن اختطاف الضحية وهددوا بذبحه فى حالة عدم الإفراج عمن أطلقوا عليهن الأسيرات المسلمات وهن عدد من المتهمات فى القضايا الإرهابية وأعمال العنف والشغب، ومازالت الأجهزة الأمنية تسعى للتحقق من الجريمة وكشف غموضها، لتقديم الحقائق والأدلة بشأنها.
خبير البترول الأمريكى وليام هندرسون

1042473268543477152.jpg

وشهد شهر أغسطس من عام 2014، مقتل خبير البترول بشركة أباتشى الأمريكية، وليام هندرسون، بعد مهاجمته أثناء تنقله بسيارته في الصحراء الغربية.
وأعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤليتها عن عملية قتل خبير البترول الأمريكي، ودللت الجماعة على ذلك بنشرت صورة هويته على حسابها على تويتر.
وبعدها أعلن متحدث باسم شركة أباتشي، أن "وليام" كان يعمل في الشركة منذ فترة طويلة في قسم عمليات الإنتاج، وأوضح أنه كان يقود سيارته في الصحراء بين مقر شركة "قارون" المصرية للبترول، شريك "آباتشي"، وبين موقع "كرامة" في طريق الواحات، جنوب غرب القاهرة، وبعدها تم العثور على جثته داخل السيارة مع أجنبى آخر لم يتم الكشف عن جنسيته فى حينها.
قصف السياح المسكيكيين
ومن آخر حوادث مقتل الأجانب، مقتل 12 شخص وإصابة 10 آخرين، مصريين وأجانب أغلبهم يحملون الجنسية المكسيكية، فى الصحراء بطريق الواحات، يوم 13 سبتمبر من العام الماضى، وذلك خلال تواجدهم بالخطأ في مكان اشتباكات بين قوات الأمن المصري ومجموعات مسلحة.
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه أثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة، بملاحقة بعض العناصر الإرهابية في منطقة الواحات بالصحراء الغربية، تم التعامل بطريق الخطأ مع أربع سيارات دفع رباعي، تبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي الجنسية، والذين تواجدوا بذات المنطقة المحظور التواجد فيها، وأسفرت الواقعة عن وفاة 12 شخصا وإصابة 10 أشخاص من المكسيكيين والمصريين تم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج.
طعن نمساويين وسويدي
ومن الحوادث التى تعرض لها أجانب بمصر، إصابة ثلاثة سياح أجانب نمساويان وسويدي بجروح، في هجوم بالسكاكين على رواد فندق في مدينة الغردقة، وهو الحادث الذى تعاملت معه قوات الأمن سريعًا، وقتلت أحد المهاجمين وأصابت آخر.
وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمان كانا يرفعان علم تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف باسم "داعش".

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 148
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

سبحان الله العثور على الجثة اليوم ..


و اليوم ايضا كانت زيارة لوفد اقتصادى ايطالي كبير برئاسة وزيرة التنمية الاقتصادية فريدريكا جويدي والوفد كان بيضم رجال اعمال من كبرى الشركات الايطالية ومتحددله من مدة ..


شغل عالى .. عالى ..


يا ليت بره يسيب جوه فى حاله ..


" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

12687875_1037741679617195_40711488112842

 

الست منى سيف 

تقول للسياح ارجوكم ارجوكم لا تزوروا مصر لأنها غير أمنة

طيب إيه اللي مقعدك فيها 

الحوادث فردية ويحدث أكثر منها في العالم والمصريون قد نالت منهم تلك الحوادث  كثيرا 

فقد قتل مصريون في الخارج كثر منهم علماء وفنانون وأشخاص عاديون 

وإذا كنا سنقف عند الأفاظ فإني أختلف فقط مع العنوان الذي وصفها بالبشعة في حالة داخل مصر 

أجانب قُتلوا في «حوادث بشعة» داخل مصر

في حين لم توصف بنفس الوصف إذا كان الضحايا مصريون وبدون تدليل أو ذكر أسماء أو عدد

في كل دول العالم تقع جرائم وحوادث يكون ضحاياها من المواطنين المصريين، وقد تكتب عنها وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، فنعرفها ونتداول أخبارها، وملابساتها، ونتائجها، وقد لا نسمع عنها أى شئ ... فماذا عن الأجانب الذين يقتلون في جرائم أو حوادث بمصر؟ 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حتي الان جميع من تم ذكرهم ماعدا الضحية الأخيرة (مؤقتآ) تم قتلهم علي يد من تتم المطالبة بالمصالحة معهم و اعطائهم الفرصة ... أو لتواجدهم في نفس مكان مكافحتهم مثلما حدث مع المكسكيين ...

المفارقة انهم يقتلون نفس الأجانب في عقر دارهم .. و لكن عندما يحدث هذا عندنا فهذا له مزاق مختلف ..

 

 مزاق ألذ ... ألذ ... ألذ ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه حضراتكم متصورين ان غير المصريين لما بيقرروا يزوروا مصر منتظرين تصريحات وزير السياحه 

 

او اغنية الهضبة والكينج او اي حملات دعائية لتنشيط السياحة

 

ياسادة بالنسبة للمواطنين العرب ( دول الخليج - بقية الدول العربية) عارفين التفاصيل كلها عن مصر بحلوها ومرها 

اما الغربين فهم عارفين ادق التفاصيل ، يعني باختصار مقتل مواطن غربي او اكثر مش هيفرق ،واللي عاوز يعرف رأي الناس اللي بتيجي مصر

 

ابسط شئ يدخل ع اي موقع زي بوكنج او ترافيلر وهو هيعرف راي الناس ف الفنادق في مصر والشوارع 

 

يعني القصه اللي حصلت للطالب الايطالي عادية بتحصل ف اي زمان 

 

واللي بتقوله منى سيف كان كثير من حضراتكم هيقوله وقت الاخوان وفعلا كان فيه كثيرين من هم ضد الاخوان عمالين يلطموا ويوقولوا كده وبيقولوا للغرب تعالوا انقذونا من الاخوان والسلفيين هيرجعونا لعصور الظلام 

 

 

فبحب اقول للطرفين غير المصري عارف حاجات اكثر مني ومنك

رابط هذا التعليق
شارك

يا ليت بره يسيب جوه فى حاله ..

هو خلاص ثبت بالفعل ان هذا الشاب المسكين جريمة قتله تمت أو تم التخطيط لها بواسطة " أصابع خارجية " ؟!؟!؟

سبحان الله .. في شهر مارس من عام 2013 تحدث الرئيس المنقلب عليه "محمد مرسي" وأكد وقتها أنه لن يسمح مع حكومته  للـــ "لأصابع الخارجية" أن تعبث بأمن مصر ... وبعدها إنفجرت ماسورة الإهانات والسخرية والإستهزاء لتنال منهم هنا وهناك على كلماته تلك ...  ويشاء السميع العليم أن لا يمر أى وقت من بعد الإنقلاب عليه، الا ويكرر الكثيرين من هنا وهناك نفس كلماته، ومنهم البعض أنفسهم الذين سبق وأن شاركوا، ومازالوا يشاركون في "حفل" الإستهزاء والسخرية والتحقير!!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

 

12687875_1037741679617195_40711488112842

الست منى سيف 

تقول للسياح ارجوكم ارجوكم لا تزوروا مصر لأنها غير أمنة

طيب إيه اللي مقعدك فيها

أولاً في "المقطوعة" المقتبسة من رسالتها الحديث موجه الى " الأجانب" عموماً (foreigner) وليس "السياح" مثلما قمت أنت بالترجة خطأ ... وبعدين ماهو لو كنت تعبت نفسك شوية .. وروحت قريت بقيت رسالتها، بدل مانت اكتفيت في " تشيير" بس المقطوعة دي منها كنت فهمت ايه اللي مقعدها هى وغيرها فيها!!!

This is a sincere message

If you are a foreigner PLEASE PLEASE DON'T TRAVEL TO EGYPT

Atleast not now

Not while we are incapable of giving you minimal safety and proper treatment by the people and authorities

Not while the media is constantly charging people and pushing them to doubt any foreigner in the street as potential spy seeking to destroy their country, not while every low/high ranking police officer feels entitled to detain and possibly torture anyone walking in the street for no reason whatsoever, and not while this state of fear/doubt is pushing everyone to take matters in his/her own hands.

Not while the police are the masterminds behind many abductions, and when they aren't actually implicated, they are completely inefficient and useless in preventing a crime, protecting you, or even revealing the truth of what happened afterwards.

Please Stay away from this country that's plagued by death and horror in every corner of it, until we manage somehow to regain a common safe space for everyone, those who are living here, and others visiting from abroad.

If you insist on coming to study or just to visit and explore Egypt now, be fully aware of the actual risk one takes just by walking in the streets here, just by merely existing.

I am very sorry for Giulio Regeni's family and friends.

We've grown so accustomed to daily news of torture, abductions and deaths, that we've almost accepted them as integral part of our identities, an inevitable price for our citizenship. But I can't imagine how it feels to lose a loved one to this ugliness, and in a country far away from home. I am very sorry Giulio's warmth and enthusiasm towards Egypt was rewarded with such pain and cruelty

حقكو علينا.

هى مصرية مثلها مثلك ... فلا داعي الى إجتهادك هذا الرامي الى شيطنة الآخر - المصري -  المخالف لك، ومحاولة  المزايدة عليه، و"إحتكار" الوطنية ... أنت لا تفعل بهذا الا المزيد والمزيد من الفُرقة والإنقسام، وبالتالي الخراب على الجميع على المدى الطويل !!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حتي الان جميع من تم ذكرهم ماعدا الضحية الأخيرة (مؤقتآ) تم قتلهم علي يد من تتم المطالبة بالمصالحة معهم و اعطائهم الفرصة ...

هيا يا عزيزي ... أرنا همتك، وأطلعنا على ما تزعمه وتدعيه بكل تلقائية وثقة هنا .. من ان هناك من المواطنين أو النشطاء أو المهتمين بالشأن العام من المصريين، من طالب بالمصالحة مع قتلة سواء المهندس الكرواتي، أو خبير البترول الأمريكي، أو السائحين النمساويين والسويدي ....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً في "المقطوعة" المقتبسة من رسالتها الحديث موجه الى " الأجانب" عموماً (foreigner) وليس "السياح" مثلما قمت أنت بالترجمة خطأ ... وبعدين ماهو لو كنت تعبت نفسك شوية .. وروحت قريت بقيت رسالتها، بدل مانت اكتفيت في " تشيير" بس المقطوعة دي منها كنت فهمت ايه اللي مقعدها هى وغيرها فيها!!!

هى مصرية مثلها مثلك ... فلا داعي الى إجتهادك هذا الرامي الى شيطنة الآخر - المصري - المخالف لك، ومحاولة المزايدة عليه، و"إحتكار" الوطنية ... أنت لا تفعل بهذا الا المزيد والمزيد من الفُرقة والإنقسام، وبالتالي الخراب على الجميع على المدى الطويل !!!

أنا شيرت ما يهمني وما أريد قوله وما هو متصل بالموضوع

ثم قراءاتي وتشيراتي - بعد إذنك - شيء من صميم حريتي الشخصية

وما أراه مناسبا ومتصلا بالموضوع هقرأه وأشيره إن أردت

وأرى أنك حينما أردت أن تدافع عن منى سيف في أن خطابها للأجانب عموما وليس للسياح فقط لم يبرأها

وإنما زاد لها من الطين بله وعماها بديلا عن تكحيلها

وحضرتك كما هو واضح تمدحها لأنها قامت بتحريض عموم الأجانب بما في ذلك السياح طبعا على عدم زيارة مصر وتعتبر ذلك وطنية

إذا كانت هذه وطنية وليست شيطنة أو خيانة أو عمالة

أومال الشيطنة والخيانة والعمالة يبقوا إيه ؟

يمكن بقى دعوة السياح للعودة لمصر هي دي الشيطنة والعمالة والخيانة

عموما عندما استعنت بالترجمة عرفت مضمون كلامها ويا ريتني ما عرفته

لأني اعتبرت إن دي شيطانة كذابة هي وأمها وأبوها وأخوها

 

إذا كنت أجنبيا يرجى يرجى عدم السفر إلى مصر ليس الآن ..
. نحن غير قادرين على إعطائك الحد الأدنى من السلامة من قبل الشعب والسلطات ....
في حين أن وسائل الإعلام باستمرار تدفع الناس إلى الشك في أي أجنبي في الشارع كما الجاسوس المحتمل يسعى لتدمير بلادهم
وكل كبار ضباط الشرطة يعتبر أن له الحق في احتجاز وربما تعذيب أي شخص يمشي في الشارع لمدة بدون أي سبب كان
وتسود حالة من الخوف والرعب
والشرطة هي العقول المدبرة وراء العديد من عمليات الخطف ومتورطين في الواقع، فهي غير فعالة تماما وغير مجدية في منع الجريمة
وحماية لكم يرجى البقاء بعيدا عن هذا البلد
وهذا ما تعاني من الموت والرعب في كل زاوية منه، حتى تمكنا بطريقة أو بأخرى لاستعادة مساحة آمنة مشترك للجميع،
أولئك الذين يعيشون هنا، وغيرها يزورون من الخارج. إذا كنت تصر على القادمين للدراسة أو لمجرد زيارة واستكشاف مصر الآن، يجب أن تدرك تماما الخطر الفعلي يأخذ واحدة فقط عن طريق المشي في الشوارع هنا، فقط عن طريق مجرد القائمة.
لقد اعتدنا على الأخبار اليومية من التعذيب والاختطاف والوفيات، وأننا قد قبلت منهم تقريبا كجزء لا يتجزأ من هويتنا

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

سبحان الله العثور على الجثة اليوم ..

و اليوم ايضا كانت زيارة لوفد اقتصادى ايطالي كبير برئاسة وزيرة التنمية الاقتصادية فريدريكا جويدي والوفد كان بيضم رجال اعمال من كبرى الشركات الايطالية ومتحددله من مدة ..

شغل عالى .. عالى ..

يا ليت بره يسيب جوه فى حاله ..

 

 

صدفة يا ستى

زى صدفة الطيارة اللى وقعت لما انتعشت السياحة الروسى

وزى صدفة مشكلة الألتراس بعد ما شوفنا الجمهور الجميل فى بطولة اليد

وزى صدفة مالك وشادى لما فشل الحشد يوم 25 يناير

وزى صدفة تويتات باسم والبرادعى عن التحرش لما 70 امراة دخلوا البرلمان

صدفة يا ستى .. صدفة

إيه ياشيخة ؟ .. انتى ما تعرفيش إن رب صدفة خير من ألف ميعاد ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

12687875_1037741679617195_40711488112842


 


بعدما قريت رسالتك بالكامل يا منى


ما عنديش تعليق غير اسفوخس عليكى وعلى اللى ربوكى انتى واللى زيك


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أنك حينما أردت أن تدافع عن منى سيف في أن خطابها للأجانب عموما وليس للسياح فقط لم يبرأها

وإنما زاد لها من الطين بله وعماها بديلا عن تكحيلها

وحضرتك كما هو واضح تمدحها لأنها قامت بتحريض عموم الأجانب بما في ذلك السياح طبعا على عدم زيارة مصر وتعتبر ذلك وطنية

1- حضرتي لا عُمري قريت ولا سمعت من قبل عن الناشطة الأنسانة المصرية "منى سيف" وأسرتها، لحد ما حضرتك مشكوراً قمت بتشيير هذا الجزء الصغير المُستقطع من رسالتها، ووضعته لنا هنا مُصاحباً لترجمة خاطئة، وبالتالي حضرتي لا دافعت ولا مدحت ... حضرتي كحيادي، وبكل تجرد، بمجرد أن وقع نظري على "تشييرك" (نبأك) أول شئ ذهبت وبحثت عن أصل الرسالة، وبهدؤ وتروي قرأتها كاملة وفهمتها جيداً بناء على الإنطباع والفكرة العامة التى كونتها بعد مُطالعة العديد من تفاعلاتها على صفحتها ... وحفظت رابط تلك الرسالة لأضعه في تعليقي وردي عليك لاحقاً حتى تعم الفائدة، وقرأت كل التعليقات (الممتازة) على رسالتها ... سواء من إتفق او من إختلف معها ... كلاهما وجهة نظره صحيحه وسليمة ... ثم قرأت بعض مما كتبته من قبل تلك الناشطة على صفحتها، وأخيراً قرأت تلك النبذة عنها .... وبعدها فقط (وليس قبل) حضرتي نقدت <<< مبدأ >>> إكتفاء حضرتك بالتسرع فقط في التشيير عن غيرك من دون بذل اى جهد في البحث سواء عن أصل الرسالة من موضعها الأصلي، أو قراءة تكملتها حيث يوجد الإجابة على تساؤلك الذي طرحته علينا ,,, وتكوين فكرة ما ولو محدودة عن تلك الإنسانة ...  وهذا التسرع بالإستسهال في "التشيير" عن غيرك، ونقلاً عن فولان، نقلاً عن علان، نقلاً عن ترتان (الذي هو بكل تأكيد حقك وحريتك الكاملة) هو مبدأ من وجهة نظري أمر سلبي للغاية ... وكثير من الأحيان يتسبب في الكثير من المآسي والأضرار ... بل هو مخالف تماماً حتى لواحدة من التعاليم الدينية التى تُردد هنا وهناك بشكل بغبغائي من دون أى تطبيق عملي على أرض الواقع كما هو واضح!

 

2- الفرق بين مفردة نصيحة ومفردة تحريض هو نفسه الفرق بين من يحب وطنه ويحرص على سُمعته ومكانته من ناحية، ومن ناحية أخرى يحرص أيضاً على علاقاته مع ضيوفه وزائريه ومنهم من الأصدقاء والمعارف وهو ما نتبينه حتى في ردودها وتعليقاتها على المتفاعلين مع رسالتها الصادمة .... والفرق بين من يحاول فقط المزايدة على غيره، وإحتكار الوطنية عن طريق تشويه صورة هذا الأول، وتخوينه،  وشيطنته، والتقليب عليه، وإستعدائه ظلماً وإفتراء! 

معظم ما كتبته في رسالتها يوجد ما يدعمه بشكل او بآخر كوقائع حدثت بالفعل، وتكاد تحدث يومياً في طول البلاد وعرضها ... نحن نُطالع تفاصيلها ونتناولها حتى هنا بشكل دوري ... وما التحذيرات الرسمية التى تُطلقها دول مختلفة حول العالم من الشرق والغرب تُحذر فيها رعاياها من السفر الينا، بل وصلت إحداها مؤخراً الى درجة القيام بعمليات إجلاء كاملة لرعايا .. الا دليل دامغ على صحة ما ذهبت اليه حول تلك "الفترة الراهنة" ... أذن عندما تكون ناشطة سياسية، ولها الكثير من المعارف والأصدقاء من الخارج، متابعين لصفحتها الشخصية، ولآراءها، وتوجه اليهم نصيحة بعدم القدوم الي بلدها في الوقت الراهن، وهذا خوفاً عليهم بالدرجة الأولى، فهى هنا لا تُجافي الحقيقة حتى تتهمها هي وجميع افراد أسرتها بالكذب .. بل على العكس هى بذلك تحاول استخدام سلاح ذو حدين، الأول هو أن تكون أمينة، وواقعية، ولا تٌغَلِب عواطفها ومصالحها الخاصة أى كانت، على حساب ما يمليه عليها ضميرها وما تحياه وتلمسه وتراه وتسمعه بنفسها .. وليس نقلاً عن علان أو ترتان، تخيل شكل تلك " المصداقية " ان هى زعمت - ماتريده أنت - أن كل شئ على مايرام، وتدعوهم الى القدوم الي بلدنا، وتجاهل ما يسمعوه فهو مجرد إشاعات " اخوانية" مغرضة، كاذبة، وما أن تنتهي من رفع على صفحتها ما تريده انت ربما كدعاية لوقف نزيف قطاع السياحة بالدرجة الاولى، وما يُصاحبه من قطاعات تدور في فلكه، وعلى رأسها ملف البطالة ... الخ .. اى بهدف مصلحة إقتصادية، ومهما كان الثمن، بعد ان تقوم برفع مثل تلك "الدعاية" تقع جريمة جديدة مدوية بمثل هذا الشكل، وتتناقلها معظم وسائل الإعلام المحلية والعالمية ... فهل أنت فعلاً على قناعة بأنها (منى سيف) كقيمة ما، ستظل "مصداقيتها" لدى معظم تابيعيها والكثيرين منهم كانوا ربما يثقون فيها وفي أراءها، ستظل مُستقبلاً كما هى .. ولن تتأثر سلبياً بالمرة؟!؟!؟

 

3- ليس لأنك من الموالين والمدافعين عن الدولة العسكرية يازميلي العزيز، ولديك موقفك الخاص تجاه كل الناشطين السياسيين على إختلافهم الرافضين لتلك الدولة العسكرية، والذين يدعون الى الدولة المدنية، أن تسوغ لنفسك إتهامهم تارة بالعمالة، وتارة بالخيانة، وتارة بمعاداة وطنهم والعمل على إسقاط دولتهم، والكذب، الى أخر تلك القائمة من الإتهامات .... حتى تصل الى الدرجة التى تدعوهم فيها بالرحيل عن وطنهم .. وكأنك صاحبها الحصري، أو كأنها بلدك أنت وحدك !!! 

لأني اعتبرت إن دي شيطانة كذابة هي وأمها وأبوها وأخوها

أنت إعتبرتهم كذلك من وجهة نظري كحيلة نفسية لإراحة نفسك من أجل العيش فيما نسميه الــ comfort zone أو المنطقة المريحة ... فهم وبينما <<<يُعارضوا>>> (وليس يحرضوا!)  وينتقدوا أوضاع سيئة وخاطئة بل ومدمرة في بلدنا (نحن جميعاً على إختلافنا) ... لم يهينوا أى شخصية عامة أو خاصة بعينها، آرى في المُقابل إجتهادك في التعليق (وليس النقد المشروع) لم يخرج عن مجرد اتهامها في شرفها (خيانة الوطن!) وسبها وشتمها هى وأهلها ... وكأنك بهذا السلوك تظن أنك ستغير أى شئ الى الأفضل، وليكن أن تساهم على سبيل المثال في بناء هيكل السلم الإجتماعي!!!

أدعوك أن تقرأ ما تلقته من تعليقات <<< ناقدة >>> لرسالتها - خاصة هذا النقد الخاص بالسيدة "منى طاهر" لعل وعسى يفيدك هذا في التدرب على "اسلوب" افضل في النقد والتفنيد لمن يخالفك التوجه والرأى ....

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حضرتي كحيادي،

إكتفاء حضرتك بالتسرع فقط في التشيير عن غيرك من دون بذل اى جهد في البحث سواء عن أصل الرسالة من موضعها الأصلي، أو قراءة تكملتها حيث يوجد الإجابة على تساؤلك الذي طرحته علينا ,,, وتكوين فكرة ما ولو محدودة عن تلك الإنسانة ... وهذا التسرع بالإستسهال في "التشيير" عن غيرك، ونقلاً عن فولان، نقلاً عن علان، نقلاً عن ترتان ..... هو مبدأ من وجهة نظري أمر سلبي للغاية ... وكثير من الأحيان يتسبب في الكثير من المآسي والأضرار ... بل هو مخالف تماماً حتى لواحدة من التعاليم الدينية التى تُردد هنا وهناك بشكل بغبغائي من دون أى تطبيق عملي على أرض الواقع كما هو واضح!

2- الفرق بين مفردة نصيحة ومفردة تحريض هو نفسه الفرق بين من يحب وطنه ويحرص على سُمعته ومكانته من ناحية، ومن ناحية أخرى يحرص أيضاً على علاقاته مع ضيوفه وزائريه ومنهم من الأصدقاء والمعارف وهو ما نتبينه حتى في ردودها وتعليقاتها على المتفاعلين مع رسالتها الصادمة .... والفرق بين من يحاول فقط المزايدة على غيره، وإحتكار الوطنية عن طريق تشويه صورة هذا الأول، وتخوينه، وشيطنته، والتقليب عليه، وإستعدائه ظلماً وإفتراء!

إذا كانت الألقاب (مثل حضرتك ) تزعجك لهذا الحد وتجعلها مادة للسخرية من مخاطبيك

فبلاها ألقاب أقول طالما جعلت من نفسك المحايد الفاهم

أما محاورك فهو المتسرع المردد بشكل ببغائي الظالم المفتري المشوه وغيرها من الأوصاف الضمنية

فليس غريبا منك أن تسمي التحريض لمواطني الدول الأجنبية ضد بلدك نصيحة

وليس غريبا أن تظهر الجناة على أنفسهم وعلى بلدهم ملائكة أطهار أنقياء

ومنهم الطاهرة اللي خرجت من السجن مؤخرا وأخوها الطاهر الذي مازال مسجونا ثم تدعي بأنك القاريء المحايد المحلل المفند

هلا تخليت عن غرورك

فإني أعيذك من التكبر لأن المتكبر عدو لله عدو للناس عدو لله

من لا تعرفهم أنت إلا اليوم كما تقول وحكمت لهم نحن نرى أفعالهم وأقوالهم على مدار سنوات

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بعدما قريت رسالتك بالكامل يا منى

ما عنديش تعليق غير اسفوخس عليكى وعلى اللى ربوكى انتى واللى زيك

ماشاء الله ... ماشاء الله ...

ونعم التفنيد و التحليل والمحاججة والتعليق !!!

من باب المعلومات العامة، دينياً، ما حُكم من يُبصق على غيره من الناس أى كان وهو في كامل وعيه وإدراكه؟ هل هو آثم أم لا؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله ... ماشاء الله ...

ونعم التفنيد و التحليل والمحاججة والتعليق !!!

من باب المعلومات العامة، دينياً، ما حُكم من يُبصق على غيره من الناس أى كان وهو في كامل وعيه وإدراكه؟ هل هو آثم أم لا؟

أدعوك لقراءة أمثلة لعفة لسان هذه العائلة ؟

تحب أجيب لك أمثلة لقباحة المذكورة وشقيقها 

وهل فعلا بأسلوبهما يحتاجان للتفنيد والتحليل والمحاججة والتعليق ؟!

تم تعديل بواسطة tarek hassan
تعديل وإضافة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ليس غريبا منك أن تسمي التحريض لمواطني الدول الأخنبية نصيحة

صدقني ما هو "تحريض" .. انت هو من تحاول "الإجتهاد" في تشويه صورة أى مُعارض كان لتوجهك كمدافع عن الدولة العسكرية!!!

دعني اعطيك مثال لتقريب وجهة نظرها كما وصلتني ...

لنفترض انك من أحد رواد "ساقية مكي" ... ومع مرور الوقت بدأت تلاحظ إنهيار الكثير من العناصر والمقومات التى كانت تميز هذا المكان الذي تعشقه، وليكن هلاك أكثر من 3/4 المقاعد والمناضد والإضاءة وتدني مستوى الخدمة مع إرتفاع الأسعار بصورة مبالغة مقارنة بما مهو مقدم ... فما كان منك الا محاولة التخاطب بكافة السُبل مع المسئولين عن المكان لتنقل لهم شكواك وهذا لمصلحة المكان أولاً وأخيراً، ثم عوضاً عن الرد عليك والبدء في أخذ الخطوات اللازمة للنهوض بالمكان، فوجئت بأن الأمر قد بدء في أن يزداد سؤ، بإنقسام الرواد على بعضهم، الذين منهم على علاقة ما بأصحاب المكان ومنتفعين / مستغلين معهم بشكل او بآخر من حالة استمرارية وجود هذا المكان حتى انهياره وخرابه تماماً .. اى حتى إستنزاف أخر مليم ياتي من وراءه ... وتطور الامر أكثر وأصبح المسئولين عن المكان يستغلون حالة الإنقسام تلك في سبيل الهاء الجميع عن ضرورة القيام بأعمال إحلال وتجديد شاملة التى سوف تكلفهم الكثير، علاوة على الإضطرار الى حتى إغلاق المكان نفسه ولشهور عديدة للقيام بتلك العملية والتى لا غنى عنها، ولا بديل لها لإنقاذ المكان من نهاية محتمة لا محالة ... يستمرون في إستغلال حالة الإنقسام حتى ولو أخذوا في النفخ في نارها بين الحين والآخر وبنسب مختلفة لتبقى مُشتعلة بين أطراف هؤلاء الرواد، حتى وأن تقاتلوا ... وأنت الأن تحاول إقناعي بأنك اذا قمت بتحذير معارفك واصدقاءك وغيرهم، وليكن من دول الخليج، الذين كانوا قد سمعوا في الماضي عن هذا المكان، ويريدون زيارته، أن كتبت لهم كواحد من رواد المكان، والمحتكين بشكل مباشر به ومع رواده ومُطلع بنفسك على ما آل اليه، سارداً لهم تسلسل ما حدث ويحدث حتى هذه الساعة، وتطلب منهم تأجيل خطتهم تلك بزيارة المكان حتى إشعار آخر ... فأنت بذلك مُحرضاً .. وليس ناصحاً لهم ؟!؟!؟ هذا هو ما وصلني كقصد ومعنى من رسالة الانسانة المصرية الغيورة على "المكان" ... والتى بكل تاكيد واضح انها لا تريد له الخراب، وانما على العكس، تهدف الى إجراء عملية " الإحلال والتجديد " ... وليس مجرد تغيير في أحد أسماء ذات الإدارة، وبعض "الديكورات " ... وإبقاء كل شئ .. كل شئ ... على ماهو عليه، حتى تستمر عجلة التدني والإنهيار في الدوران!!!

 

ليس غريبا أن تظهر الجناة على أنفسهم وعلى بلدهم ملائكة أطهار أنقياء ومنهم الطاهرة اللي خرجت من السجن وأخوها الطاهر الذي مازال مسجونا ثم تدعي بأنك القاريء المحايد المحلل المفند

مؤكد محايد ومحلل ومفند ... على الأقل لا أسب ولا أشتم، ولا أحقر، في خلق الله أى كانوا ,,, ولا أقذف الناس زوراً وكذباً سواء تعميماً، أو بما ليس فيهم، ولا أبصق عليهم وانا في كامل وعي وإداركي، عوضاً عن البحث والتفنيد ومحاججتهم بالأدلة والبراهين ... اذا كنت أنت كأحد الموالين والمدافعين عن الدولة العسكرية، التى من احد أدواتها الهامة هى "عدم الشفافية" ... وإساءة إستخدام اداوت السُلطات بأنواعها ... لا تُدافع عن تلك الآداة، فمن أذن من سيقوم بالدفاع عنها ؟!؟!؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

.. انت هو من تحاول "الإجتهاد" في تشويه صورة أى مُعارض كان لتوجهك كمدافع عن الدولة العسكرية!!! ....................

مؤكد محايد ومحلل ومفند ... على الأقل لا أسب ولا أشتم، ولا أحقر، في خلق الله أى كانوا ,,, ولا أقذف الناس زوراً وكذباً سواء تعميماً، أو بما ليس فيهم، ولا أبصق عليهم وانا في كامل وعي وإداركي، عوضاً عن البحث والتفنيد ومحاججتهم بالأدلة والبراهين ... اذا كنت أنت كأحد الموالين والمدافعين عن الدولة العسكرية، التى من احد أدواتها الهامة هى "عدم الشفافية" ... وإساءة إستخدام اداوت السُلطات بأنواعها ... لا تُدافع عن تلك الآداة، فمن أذن من سيقوم بالدفاع عنها ؟!؟!؟

ما علينا من مثالك الذي تحاول به يائسا تجميل وجه الدميمة التي لا تجدي معها كل مساحيقك

أنا لا أجمل الأباحة والسفالة ولكن ردة فعلي عليها على الأقل بوصفها كما هي وتحذير الناس منها

ولا ارسم السحلية في صورة قطة جميلة

ولا أصف أصوات الغربان والبوم بأنها أصوات البلابل

أسفوخس وألف أسفوخس هي ردة فعل وتعبير شعبي عن عدم الرضا والسخط والثورة على الأفعال والأقوال التي تصدر من هذه العائلة وليس تعبيرا عن البصق في الوجوه كما تعبر

وياريت بقى تبطل توزيع الفضائل على نفسك والرذائل على غيرك مثل المدافع والموالي والمشوه وووو ... من كل ما تذكره وتكرره حسب توهماتك وخيالاتك

فلتعلم جيدا إني مش مبرمج على حاجه ولكن أدور مع الحق حيث دار

ولا أسمح بهكذا أوصاف ....

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يعني حضراتكم مقتنعين ان اللي بيحصل ده تدبير من الاخوان ؟؟؟  fty:: الاخوان افشل من كده بكثير

 

ياجماعة خلونا نشوف نتيجه التحقيقات ،وكلنا لازم نعترف ان في أجهزة ف الدولة مش ع وفاق مع الرئيس السيسي وفي شغل ضرب تحت الحزام كثير

 

خلونا قاعدين لحد مانشوف اخرتها ايه 

 

وع فكرة مفيش حد بيجي يزور بلد مستني مقتل مواطن اجنبي عشان يغير رايه مصر الكل عارف عنها كثير اووووووووووي ، الحوادث بتحصل ف كل حته 

 

حظ الايطالي ده انه جه ف توقيت بايخ يلا نصيبه بقى

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق
شارك

عندما استعنت بالترجمة عرفت مضمون كلامها ويا ريتني ما عرفته

إذا كنت أجنبيا يرجى يرجى عدم السفر إلى مصر ليس الآن ..

. نحن غير قادرين على إعطائك الحد الأدنى من السلامة من قبل الشعب والسلطات ....
في حين أن وسائل الإعلام باستمرار تدفع الناس إلى الشك في أي أجنبي في الشارع كما الجاسوس المحتمل يسعى لتدمير بلادهم
وكل كبار ضباط الشرطة يعتبر أن له الحق في احتجاز وربما تعذيب أي شخص يمشي في الشارع لمدة بدون أي سبب كان
وتسود حالة من الخوف والرعب
والشرطة هي العقول المدبرة وراء العديد من عمليات الخطف ومتورطين في الواقع، فهي غير فعالة تماما وغير مجدية في منع الجريمة
وحماية لكم يرجى البقاء بعيدا عن هذا البلد
وهذا ما تعاني من الموت والرعب في كل زاوية منه، حتى تمكنا بطريقة أو بأخرى لاستعادة مساحة آمنة مشترك للجميع،
أولئك الذين يعيشون هنا، وغيرها يزورون من الخارج. إذا كنت تصر على القادمين للدراسة أو لمجرد زيارة واستكشاف مصر الآن، يجب أن تدرك تماما الخطر الفعلي يأخذ واحدة فقط عن طريق المشي في الشوارع هنا، فقط عن طريق مجرد القائمة.
لقد اعتدنا على الأخبار اليومية من التعذيب والاختطاف والوفيات، وأننا قد قبلت منهم تقريبا كجزء لا يتجزأ من هويتنا

مازالت الترجمة غير دقيقة ... دعني أضع ما هو أدق:

هذه رسالة صادقة، وأنا أدرك تماما أنها سوف تجلب علي الاتهامات بـ”عدم الوطنية” و “الخيانة”

إذا كنت أجنبيا، فمن فضلك، من فضلك ، لا تأتي إلى مصر

على الأقل، ليس الآن.

ليس  بينما نحن غير قادرين على منحك الحد الأدنى من السلامة  أو المعاملة  المناسبة سواء من الشعب أوالسلطات

ليس في الوقت الذي تحرض فيه وسائل الإعلام  الناس وتدفعهم إلى الشك في أي أجنبي في الشارع،  كأنه جاسوس محتمل يريد تدمير بلادهم، وليس في الوقت الذي فيه  يشعر فيه ضباط  البوليس من  جميع الرتب  بالحق في احتجاز وربما تعذيب أي شخص يمشي في الشارع لمدة ولأي  سبب كان، وليس أثناء هذه الحالة من الخوف / الشك  الذي يدفع الجميع للتصرف بنفسه.

ليس في الوقت الذي تقف فيه  الشرطة  وراء العديد من عمليات الخطف، وحتى عندما لا تكون  متورطة ، تكون  غير فعالة إطلاقا  وغير مجدية في منع الجريمة، أو حمايتكم ، أو حتى الكشف عن حقيقة ما جرى.   .

يرجى البقاء بعيدا عن هذا البلد الذي عشش  الموت والرعب في كل زاوية منه، حتى نتمكن  بطريقة أو بأخرى من استعادة مساحة آمنة مشترك للجميع، لأولئك الذين يعيشون هنا، ولغيرهم ممن  يأتون  من الخارج.

فإذا كنت تصر على المجيء للدراسة أو لمجرد الزيارة واستكشااف مصر الآن، يجب أن تدرك تماما الخطر الفعلي الذي يتطلبه مجرد  المشي في الشوارع هنا.

أنا آسفة جدا لأسرة جوليو ريجيني وأصدقائه.

لقد نشأنا معتادين على الأخبار اليومية للتعذيب والاختطاف والموت، وقد تقبلناها  كجزء لا يتجزأ من هويتنا، وهو ثمن لا مفر منه لامتلاك جنسيتنا،  ولكني لا أستطيع أن أتخيل شعور أن تفقد أحد أفراد أسرتك  بعيدا عن بلدك ومنزلك وبهذه الطريقة القبيحة، آسفة جدا على أن يكافأ دفء جوليو حماسه تجاه مصر بهذا المصير المؤلم والقاسي.

تلك هى تُهمتها التى إستحقت عليها السب والشتم من جانبك، والـــ "إسفوخس" من جانب العزيز" ابو محمد" ؟!؟!؟

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ما علينا من مثالك الذي تحاول به يائسا تجميل وجه الدميمة التي لا تجدي معها كل مساحيقك

هو مثال من وجهة نظري لعقد مقارنة تشبيهية <<< غير فاسدة >>> .. ولأنه وعلى مايبدو انك تستصعب المواجهة والمتابعة، فأنك تعمد الى تجاوزها وعدم تفنيدها، وتتحول الى ما هو أسهل، تتحول الى مثل هكذا إتهامات وكلمات مُرْسَلَةُ .... 

عموماً .. أبشر .. لا صوت يعلو فوق صوت المعركة (مش فوق صوت الحق والعدل!)، فقد دخل "النائب" المستشار " مرتضى منصور" على الخط، وتبنى موقفك، وقام هو الآخر بعمل "تشيير" على نطاق أوسع لذات الرسالة،  وأرجو أن يستمع اليه المسئولين ممن وجه اليهم حديثه، ويعملوا على تطبيقه دون تأخير، وان لم يفعلوا فليتقدم بطلب إحاطة بالمجلس لوزير الداخلية:

https://www.youtube.com/watch?v=jnzjhIoCSxk

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...