اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تجديد الخطاب الدينى .. الثورة الدينية .. والثورة المضادة


أبو محمد

Recommended Posts

فى ذكرى المولد النبوى الشريف منذ حوالى عام مضى


وفى خطاب له بهذه المناسبة


أطلق رئيس الجمهورية دعوته إلى "ثورة دينية"


وليس ثورة على الدين كما يحاول البعض تصوير الدعوة


وليست مجرد دعوة لتجديد للخطاب الدينى


 


https://www.youtube.com/watch?v=Id0xj2AM-V0


 


ماذا حدث خلال هذا العام ؟


كل ما أراه هو بعض من إجراءات - واهية واهنة - تقوم بها مؤسسة الأزهر ذرا للرماد فى العيون


ولكن ما يحدث بالفعل هو ثورة لا يغرنا خفوت صوتها ، مضادة للثورة التى دعى إليها رئيس الجمهورية


 


عفوا يا سيادة الرئيس لقد طاش سهمك .. لأنك وجهته إلى الهدف الخطأ


لا يمكنك أن توكل حل المشكلة .. إلى المشكلة ذاتها


المؤسسة التى توسمت فيها المقدرة على حل المشكلة هى ذاتها المشكلة


فهى مؤسسة مخترقة من مذاهب .. هى - فى الواقع - أس البلاء


هى نفس المذاهب التى جعلت كلمة "مسلم" مرادفا لكلمة "إرهابى"


هى المذاهب التى تسببت فيما لاحظته وأعلنته فى خطبتك أمام "علماء" تلك المؤسسة من عام مضى


هى من جعلت الإسلام والمسلمين مكروهين فى العالم كله


هذا خبر يندى له الجبين أسى وخجلا فى نفس الوقت


أسى على أقليات مسلمة وخجلا من الذرائع التى تلجأ إليها البلاد التى تعيش فيها تلك الأقليات


وللحديث بقية بإذن الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عندما نكف عن اعتبار الدين هوية 

ربما تتحسن الأمور 

الدين علاقة خاصة جدا مع رب العالمين 

لا ينبغي أن تتم مناقشتها أصلا لا محاسبتها !!!

و برأيي لا يجب أن يكون مادة دراسية في مقاعد الدراسة 

تفصل الطلاب في الفصل 

لا أنسى أبدا وقت كنت طفلة بالحضانة لاحدى مدارس الراهبات 

ان زملائي و زميلاتي تم اخذهم في طابور خارج الفصل مع احدى المعلمات بنداء اسمائهم 

وقتها تساءلت و انا ابنة الخامسة من العمر 

لماذا لم يأخذوني معهم !!!

و بكيت 

ربما سيجلبون لهم الحلوى أو يقومون بنشاط ما 

و لماذا اختاروهم و لم يختاروني 

كان طابورا متوجها للكنيسة ليأخذوا حصة الدين المسيحي 

و الشيء نفسه لو أنه تم بالعكس و تم اخذ اطفال المسلمين بعيدا 

لماذا يفرقنا الدين ؟

التفرقة نار لا تهدأ و لا تكتفي 

فمن رضي ان يرى نفسه مختلفا عن باقي الأديان و يرى نفسه الأفضل بالطبع 

فإن الأمر لا يتوقف أبدا

و تظل التفرقة بين مذهب و آخر 

و بين فرقة وأخرى 

و بين جماعة وأخرى 

حتى في الأسرة الواحدة يشذ بعض افرادها على اعتبار أنهم الأفضل 
أعجبتني تلك الكلمات بالانجليزية 

 If becoming "religious" has made you more judgmental, rude , harsh, a backbiter  you need to check if you are worshiping God

.or your ego

و ترجمتها 
إذا كان كونك متدينا قد جعلك تحكم على الآخرين، وقحا و قاسيا و تطعن في الظهر فعليك التحقق ما إذا كنت تعبد الرب أم تعبد ذاتك !

10569029_10156488065635602_7242450301199
 

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لم ، وليست ، ولن تكون المشكلة فى الدين

المشكلة فى "الفقه" أى "الفهم" وهما مترادفان ينبعان من أصل واحد وهو "الفكر"

و "الفقه" لا يقوم بذاته .. إنما ينشأ وينمو فى عصره وفى بيئته 

فالعصر والبيئة هما اللذان يحركان المنطلقات "الفكرية" التى يتحرك "الفقه" على أساسها

وقد عرفنا أن فقه الشافعى فى بغداد كان غير فقه الشافعى فى مصر

وهو ما يؤكد تأثير العصر والبيئة على منطلقات "الفكر" وبالتالى على "الفقه"

إذن فنحن لا نتكلم عن "تجديد خطاب دينى"

إنما نتكلم عن مشروع "فكرى" ينبع من عصرنا ومن بيئتنا

على أساس الدين كما أُنزل وحيا محفوظا فى كتاب مجيد

ليواجه مشروعا أو مشاريع "فكرية" قامت على أسس كانت بنت عصرها وبيئتها

 

وأول "فكرة" يجب علينا الانتباه إليها هى فكرة تحويل "المرجعية" إلى "سلطة"

فالأزهريون يخاطبون الأمة بخطاب السلطة فى حين أن الدستور لا ينص على أى "سلطة" دينية

ليس معنى أن تكون "المرجعية" مستقلة أن تتحول إلى سلطة

فالأزهر هيئة مستقلة تتكون من بشر يصيبون ويخطئون

وليس معنى أن الإمام الأكبر "لا يُعزل" أن يتحول إلى "الحبر الأعظم"

فليس هذا من الدين فى شئ

 

تنص المادة السابعة من الدستور على الآتى :

 

مادة 7

الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كل شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه

 

 

ولكن هناك من يسعى - من داخل الأزهر وخارجه - إلى تحويل الأزهر إلى سلطة دينية

 

هذا رأى منشور فى إحدى الصحف الإلكترونية "معروفة الميول"

صحيفة "المصريون" تنشر رأيين - فى صورة خبر "مفاجأة" - لمن أسمتهما فقهاء أو خبراء قانونيين

لتبشر - مقدما - بفشل الدعوة إلى الثورة الدينية (مرة أخرى ليست ثورة على الدين)

كما يحاول البعض الآخر إفشالها باللوى والانفراد والثنى والامتداد وبجميع أنواع الشقلباظات

خصوصا بالمحاولة المثيرة للشفقة والسخرية فى آن واحد

للربط بين السلطة الدينية والسلطة العسكرية فى صورة "تحالف ضد الأمة"

 

يقول الخبر/الرأى من "المصريون"
 

مفاجأة .. المادة 7 من الدستور تعرقل الثورة الدينية للسيسي

محمد ربيع

 السبت, 17 يناير 2015 12:07

قال فقهاء قانونيون، إن هناك قيودًا تكبل تحركات مؤسسات الأزهر والأوقاف فى تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفجير الثروة الدينية التى دعا إليها السيسي مؤخراً، مؤكدين أن المادة "7" من الدستور تكبل يد الأزهر لأنها تحوله من مؤسسة قائدة للعمل الدينى فى مصر إلى مجرد هيئة استشارية فى الإفتاء يمكن الأخذ برأيها من عدمه.

 

وطالب رجب الوريدي، الفقيه القانونى، بضرورة تعديل تلك المادة لأنها سلبية للغاية، موضحاً أن المادة 7 من الدستور والتى تنص على "أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كل شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه"، مقيدة تماما للأزهر الشريف ولن تعطيه الحق فى التصرف بصورة أكبر فى ضبط الخطاب الديني أو مواجهة التكفير.

 

 وأشار إلى أن المادة السابعة مقيدة وإن اعتبرت الأزهر مؤسسة مستقلة إلا أنها همشتها باقتصار دورها على العلوم أو المسائل الفقهية التى تعرض عليها فقط فلا يمكن أن تتخطى تلك الخطوط عبر انتقاد ممارسات الدولة أو مواجهة العناصر التكفيرية.

 

واتفق معه فى الرأى دكتور حسن سند، أستاذ القانون، الذى أكد أن المادة 7 من الدستور الحالى جعلت الأزهر مجرد هيئة يتم الرجوع إليها على سبيل الإفتاء فقط ورأيه استشاريًا وليس إلزاميًا للجهات الرسمية فى الدولة، مؤكدًا أنه على الدولة أن تراعى الأزهر بصورة أكبر من ذلك وأن تسعى إلى إعطائه الصلاحيات من أجل مواجهة أية أفكار تكفيرية فى المجتمع.

 

 

خبر/رأى فى غاية الخبث .. يصدر عن التيار السياسى المتأسلم  الذى اخترق مؤسسة الأزهر

مما يجعلنا نتنبه وننبه إلى أن الأزهر هو المشكلة وليس الحل

فى ظل هذا الاختراق من ذلك التيار

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو ألا يفهم من الموضوع أننى ضد الأزهر بوصفى له بأنه هو المشكلة وليس الحل


فالعكس هو الصحيح


إننى أطالب بتحريره من الاختراق السياسى المتأسلم


وأخطو خطوة أخرى لأقول إنه ليس مؤهلا - بكيانه المخترق هذا - لتولى قيادة هذا "المشروع الفكرى"


وإن كان لابد من أسناد المهمة إلى مؤسسة من مؤسسات الدولة فأعتقد أن وزارة الثقافة


بقصور الإبداع وقصور التذوق المنتشرة فى محافظات مصر هى المؤهلة


إلى أن تقوم مؤسسات مجتمع مدنى "ثقافية" - لا ارتباط لها بمراكز الدراسات اياها - بالمهمة


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اتسائل لم ظهرت تلك المشكلة الان؟! وهل نحن الانسان العادي مطلوب منه ان يكون عالما بكل ما ورد في كتب الفقه المختلفة؟

انا اشعر بارتياح للشيخ علي جمعة وواثقة من علمه وفقه وثقافته وقد بحثت عنه سابق وجمعت درساته ومؤلفاته قبل ان اكون هذا الاقتناع...فقد قال :ان فعلا يتم النظر في المناهج الدراسية في الازهر وتنقى باستمرار....اما عن كونه مخترقا فعلا حدث في غفلة من الزمن كما اخترقت مؤسسات الدولة كلها ..ولا احد ينكر هذا.

لكن للاسف الاعلام الكسيح اللي عندنا لا ادري هل عن عمد او جهل نجده يخلق قضايا هي بعيدة كل البعد عن اهتمام المشاهد ومن فجره يختار نوعية معينة من المشايخ الذين ليسوا فوق الشبها . مثلا شيخ اطلقوا عليه ..الشيخ ميزو..والذي اباح تبادل الشباب القبلات ولم يجعله محرما وايضا افتى بان الزنا ليس حراما...بعد كل هذا ياتون به ضيفا ويسال!!!! الا يؤدي هذا الى تشويه الدين؟؟ وغيره عشرات يطلق عليهم مشايخ زورا يكونون ضيوفا علينا عنوة..ولم ان تتخيلوا وقع هذا على سمع وعقل العامة!!!!واعتقد ان فتاوي جمال البنا مازالت عالقة في الاذهان .السجائر واللبان لا يفطران.وايضا حكاية القبل بين الشباب.

اما عن حصص التربية الدينية فانا ارى انا اكثر من مهمة انها الاساس في التنشئة على ان يكون من قوم بها عنده من الكفاءة الكافية وقد كنت اقوم بتدريسها وقت ان كان لها منهج محترم وكانت اجمل الحصص واثراها ..اما اليوم فلامنهج ولا مدرس للاسف.

اما المظاهرة التي قامت حول المدعو ( اسلام البحيري) ارى انها مصطنعة وفتحت الباب لكل من اراد النيل من الازهر خاصة ومن مؤسسة القضاء .

المدعو اسلام لم يكن مهذبا في المناقشة وبلاحجة تقريبا .عادي لايهم طالما ده اعتقاده فلا لنا شان به انما ان ياخد مساحة زمنية ويقول ما قال ..فليس من حقة تلويث الفهم بهذه الطريقة ..تمنيت ان يتم المنع فقط اما الحبس فلا .

الدين اسهل من كل هذا وليس مطلوبا منا ان نصبح فقهاء في الدين ..انا عن نفسي عندي كتبي لو اهمني سؤالا اسرعت اليها وعندما كنت ادرس الدين واللغة ايضا كانت ملجاي وكان زوجي رحمه الله ايضا مرجعا لي لانه ازهري وحافظا لكتاب الله.

ارى انني اسهبت في تناول الموضوع لكن الموضوع اهمني حقا فهو يستحق .فالهوينا مع الازهر لو سمحتم.

سومه

تم تعديل بواسطة suma
رابط هذا التعليق
شارك

 

مما يجعلنا نتنبه وننبه إلى أن الأزهر هو المشكلة وليس الحل

فى ظل هذا الاختراق من ذلك التيار

 

 

هذه خلاصة مقبولة وتحاكي الواقع 

الدولة جعلت الأزهر هو من يرفض أو يقبل هذا التجديد 

نعم رفض الأزهر تجديد الخطاب الديني وقال هو فقط تجديد للخطاب الدعوي 

أي أنه لا جديد في تنقية أو فهم الموروث وإنما في طريقة عرضه 

هناك مجموعة بلغت من تفحلها أنها تجبر رئيس الجمهورية على الاسترضاء بعد خطاب ثورة التجديد

هناك على مستوى المناهج تجديد ولكنه ليس كافيا

فهناك فرق بين التخفيف والتجديد ... 

التغيير شكلي والموروث ثابت وكل المعارضات له بالتأكيد هي جهالة وعمالة في نظرهم

الأشخاص كما هم وهم بأنفسهم من يجددون وهم أيضا من يراجعون هذا التجديد في مواجهة الاعتراض على الأخطاء في المناهج الجديدة وأحمد زي الحاج أحمد 

نعم يا أبو محمد لم يكن للأزهريين منفردين أن يقوموا بهذا التجديد وشهادتهم مجروحة 

فإذا كان التجديد بمنأى عنهم كانت ثورة وإثارة 

وإذا كانت شراكة فكيف يشرك الأزهر أناسا يعتبر آراؤهم خيانة وعمالة وربما كفر وإلحاد 

ألم يتبرأ رئيس الجمهورية من إسلام بحيري وسلمه في أول محطة

https://www.youtube.com/watch?v=JubNaYPywKE

إذن التجديد أو مراجعة الفهم الخاطيء جريمة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

هذه خلاصة مقبولة وتحاكي الواقع 

الدولة جعلت الأزهر هو من يرفض أو يقبل هذا التجديد 

نعم رفض الأزهر تجديد الخطاب الديني وقال هو فقط تجديد للخطاب الدعوي 

أي أنه لا جديد في تنقية أو فهم الموروث وإنما في طريقة عرضه 

هناك مجموعة بلغت من تفحلها أنها تجبر رئيس الجمهورية على الاسترضاء بعد خطاب ثورة التجديد

هناك على مستوى المناهج تجديد ولكنه ليس كافيا

فهناك فرق بين التخفيف والتجديد ... 

التغيير شكلي والموروث ثابت وكل المعارضات له بالتأكيد هي جهالة وعمالة في نظرهم

الأشخاص كما هم وهم بأنفسهم من يجددون وهم أيضا من يراجعون هذا التجديد في مواجهة الاعتراض على الأخطاء في المناهج الجديدة وأحمد زي الحاج أحمد 

نعم يا أبو محمد لم يكن للأزهريين منفردين أن يقوموا بهذا التجديد وشهادتهم مجروحة 

فإذا كان التجديد بمنأى عنهم كانت ثورة وإثارة 

وإذا كانت شراكة فكيف يشرك الأزهر أناسا يعتبر آراؤهم خيانة وعمالة وربما كفر وإلحاد 

ألم يتبرأ رئيس الجمهورية من إسلام بحيري وسلمه في أول محطة

https://www.youtube.com/watch?v=JubNaYPywKE

إذن التجديد أو مراجعة الفهم الخاطيء جريمة 

السيسي ليس عالما دينيا او حتى متعمق في الدين بل هو مثل غالبية المسلمين يعرف ما له و ما عليه في الدين

لكن له مستشارين يؤثرون على قراره ووجهة نظره

مستشاره الديني هو اسامة الازهري الذي واجهه اسلام بحيري واصابه بالضربة القاضية فكريا امام الجميع فكيف لغير المتخصص ان يثبت للجميع ان الدين للجميع وليس للاحبار فهي مملكته الخاصة فكيف لهذا الشخص الذي هو من العوام ان يفكر مجرد تفكير ان يناقش ويحاور من ظن ان الدين له وانه المرجعية وانه الكل في الكل

بصدق لقد اصبح لي موقف معادي ممن يدعون انهم متخصصون في الدين ولا عدت اطيق مجرد سماعهم والاستأناس بحديثهم فانا احملهم مسؤولية ترويج الروايات الكاذبة بقصد او بدون قصد واحملهم ايضا مسؤولية انتشار الفكر الارهابي في كافة ربوع الارض وكذلك احملهم مسؤولية تحويل الازهر الى بوق من ابواق السلطة والديكتاتورية وشرعنة جورهم وظلمهم لعباد الله

ما عدت اطيق سماعهم او حتى مشاهدة طلعتهم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

لو استمر الدين تخصص
و له متخصصون هم من ينظّرون ما يجب و ما لا يجب 

سنجد متخصصين في التنفس 

و كم نفس يجوز لنا اخذه في الدقيقة 
و المستحب و المكروه 
و ما يحل و ما يحرم من الأنفاس 

و جماعة للأمر بالتنفس و النهي عن الاستنشاق !!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انا اشعر بارتياح للشيخ علي جمعة وواثقة من علمه وفقه وثقافته وقد بحثت عنه سابق وجمعت درساته ومؤلفاته قبل ان اكون هذا الاقتناع...فقد قال :ان فعلا يتم النظر في المناهج الدراسية في الازهر وتنقى باستمرار....اما عن كونه مخترقا فعلا حدث في غفلة من الزمن كما اخترقت مؤسسات الدولة كلها ..ولا احد ينكر هذا.

سومه

 

الشيخ : علي جمعه لا يشغل منصبا إداريا في الأزهر ...

كنا في مقابلة مع قيادات أزهرية وكنت مستعدا لأن أقول إن أتيحت لي الفرصة : إن العام الحالي هو عام التعليم الابتدائي في الأزهر ولم يتم أي تطوير في المناهج ولا في طريق التدريس في هذه المرحلة 

ولكن علمت أن تطوير التعليم الابتدائي سيبدأ العام القادم إن شاء الله 

وأتمنى أن تكون المناهج حديثة لا تعتمد على التحفيظ وتوقيف العقل وتنشئة أجيال جامدة متحجرة 

وأيضا أمام الأزهر وقت طويل للتخلص من تغلغل الإخوان والسلفيين الظاهرين في المؤسسة العريقة وإن كنت قد لمست خطوات عملية قد حدثت في هذا الشأن فقد استبعدوا من وضع المناهج أو مراجعتها

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بصدق لقد اصبح لي موقف معادي ممن يدعون انهم متخصصون في الدين ولا عدت اطيق مجرد سماعهم والاستأناس بحديثهم فانا احملهم مسؤولية ترويج الروايات الكاذبة بقصد او بدون قصد واحملهم ايضا مسؤولية انتشار الفكر الارهابي في كافة ربوع الارض 

 

ومن سمعك ...... كذلك

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

هذه خلاصة مقبولة وتحاكي الواقع 

الدولة جعلت الأزهر هو من يرفض أو يقبل هذا التجديد 

نعم رفض الأزهر تجديد الخطاب الديني وقال هو فقط تجديد للخطاب الدعوي 

أي أنه لا جديد في تنقية أو فهم الموروث وإنما في طريقة عرضه 

هناك مجموعة بلغت من تفحلها أنها تجبر رئيس الجمهورية على الاسترضاء بعد خطاب ثورة التجديد

هناك على مستوى المناهج تجديد ولكنه ليس كافيا

فهناك فرق بين التخفيف والتجديد ... 

التغيير شكلي والموروث ثابت وكل المعارضات له بالتأكيد هي جهالة وعمالة في نظرهم

الأشخاص كما هم وهم بأنفسهم من يجددون وهم أيضا من يراجعون هذا التجديد في مواجهة الاعتراض على الأخطاء في المناهج الجديدة وأحمد زي الحاج أحمد 

نعم يا أبو محمد لم يكن للأزهريين منفردين أن يقوموا بهذا التجديد وشهادتهم مجروحة 

فإذا كان التجديد بمنأى عنهم كانت ثورة وإثارة 

وإذا كانت شراكة فكيف يشرك الأزهر أناسا يعتبر آراؤهم خيانة وعمالة وربما كفر وإلحاد 

ألم يتبرأ رئيس الجمهورية من إسلام بحيري وسلمه في أول محطة

https://www.youtube.com/watch?v=JubNaYPywKE

إذن التجديد أو مراجعة الفهم الخاطيء جريمة 

 

 

لذلك قلت ولا زلت أقول : "إن سهم الرئيس قد طاش"

لأنه قد وجهه إلى الهدف الخطأ

ولكن رب ضارة نافعة

فربما يكون فى استسلام الرئيس لضغوط "مافيا" الأزاهرة فائدة فى كشفها وكشف تغولها

وربما يكون هذا الاستسلام كاشفا لحجم المشكلة وموطنها فى قلب المؤسسة التى نحرص على أن تستعيد مكانتها

يبدو لى أن ضغط تلك "المافيا" أكبر من إرادة الرئيس ومن إرادة شيخ الأزهر

ولازلت أرى شيخ الأزهر شيخا مستنيرا .. ولكنه يقف فوق قمة بركان يفور بالخبائث

ممن يعتقدون ويسوقون لفكرة "أهل الذكر" وفكرة "الراسخون فى العلم" التى ما زالت تجد سوقا رائجة

تتيح لتجارها احتكار العلم والفهم والتفسير والتأويل

 

هل يتخيل أحد أننا نعيش قضية "فقهية" لها أكثر من ألف سنة تدور حول حرف "الواو"

:Exclam: :quest:

نعم حرف "الواو" فى قوله سبحانه وتعالى

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ

القضية هى : هل حرف "الواو" هذا حرف عطف أم حرف استئناف ؟

الغالبية من أولى الألباب - حتى من خارج من يسمون أنفسهم "أهل الذكر" - يفهمون أنه حرف استئناف

بمعنى أنه لا يعلم تأويله إلا الله (وقف ثم استئناف) لبيان ماذا يقول "الراسخون فى العلم"

إذ لا يُعقل عطف "الراسخون فى العلم" على "الله سبحانه وتعالى عما يصفون" ليقول الجميع إنه من عند ربنا

فقد جعلت القلة المدعية - بهذا التأويل العليل - لله ربا والعياذ بالله

وأثبتت - أقصد القلة المدعية - من حيث لا تدرى أنها خارج زمرة "الراسخون فى العلم"

 

ويدعون إنهم "أهل الذكر" مع أن السياق الذى احتوى على "أهل الذكر" فى موضعين من القرآن الكريم

(الآية 43 من سورة النحل والآية 7 من سورة الأنبياء)

يبين بما لا يدع مجالا للشك أن غيرهم - من أهل الكتاب - هم المقصودون

حيث أنه فى وقت النزول لم يكن هناك علوم (أصول الفقه - أصول الشريعة - مصطلح الحديث - الجرح والتعديل ....إلخ)

ولم يكن لتلك الطائفة التى اغتصبت لنفسها لقب "أهل الذكر" أى وجود آنذاك

لأن تلك العلوم لم تظهر إلا فى القرن الثالث وما بعده

 

إن دعوة الرئيس إلى تلك الثورة ما هى - فى رأيى - إلا حجر قد ألقاه فى المياه  الراكدة .. لعل وعسى

أو أنها إقتحام لعش الدبابير .. وعلينا أن نتحمل مسؤوليتنا وأن نتحمل لدغات الدبابير وأنصارهم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ارى انني اسهبت في تناول الموضوع لكن الموضوع اهمني حقا فهو يستحق .فالهوينا مع الازهر لو سمحتم.

سومه

 

سيدتى الفاضلة

ما إثارة تلك القضية (تجديد الخطاب الدينى .. الثورة الدينية .. والثورة المضادة)

إلا حبا وتقديرا للأزهر الشريف وغيرة عليه وعلى مكانته

وحرصا على تخليصه من "فكر" ذلك التيار السياسى المتأسلم المتغلغل فيه

 

أرجو ألا يفهم من الموضوع أننى ضد الأزهر بوصفى له بأنه هو المشكلة وليس الحل

فالعكس هو الصحيح

إننى أطالب بتحريره من الاختراق السياسى المتأسلم

 

 

ولازلت أرى شيخ الأزهر شيخا مستنيرا .. ولكنه يقف فوق قمة بركان يفور بالخبائث

ممن يعتقدون ويسوقون لفكرة "أهل الذكر" وفكرة "الراسخون فى العلم" التى ما زالت تجد سوقا رائجة

تتيح لتجارها احتكار العلم والفهم والتفسير والتأويل

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

انا اشعر بارتياح للشيخ علي جمعة وواثقة من علمه وفقه وثقافته وقد بحثت عنه سابق وجمعت درساته ومؤلفاته قبل ان اكون هذا الاقتناع.

سومه

https://youtu.be/j4rwDCXV1vc

المدعو علي جمعة المتنطع يقول ان هناك من العلماء من يرى ان التدخين واجب 

اذا كان هذا يحدث في الغرف المغلقة بينكم وبين بعضكم البعض فلا غضاضة اهو زيتكم في دقيقك واللي هايضحك على التاني فيكم ماحدش هايسمع ضحكه 

مالكم انتم وامور علمية صرفة يحكم بها ويفتي فيها علماء بحق وحقيقي اثبتو ان التدخين افة العصر واس المصايب والبلاوي في حياتنا المعاصرة فمن تكونون انتم حتى تحللو او تحرمو او توجبو او تكرهو امور كل معارفكم بها تعادل معارفي في علوم الذرة فما دوركم في مثل هذه الامور لا يتعدي دور اي مواطن غير متخصص وكان من الحتمي ان تنصاعو وتقولو امين لا ان تحللو وتحرموا 

وهكذا وفي حالات اكثر تعقيدا نراهم يقحمون انفسهم فيها ويحشرون انوفهم فيها بداعي وبدون داعي لمجرد اثبات الوجود 

مثل هذه الامور اخذ الفتوى من طبيب متخصص واسأله هل السجائر مضرة بالصحة سيقول لي البحث الفلاني اثبت علاقة التدخين بمرض السرطان وبمرض السل وبمرض كذا وكذا والقرار لي فهل امرني الله ان اضر بدني وفي هذه الحالة لا احتاج لتدخلاتكم وحشر انوفكم 

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

 

 

اذا كنا نريد ان نحارب فنحارب هذه النوعية من الفكر المتخلف 

 

 

عمر هاشم :إذا تأكد الأهالى أن الحرائق ليست بفعل فاعل فهو "الجان" الأربعاء، 06 يناير 2016 - 02:26 ص أحمد عمر هاشم الشرقية - حمدى عبد العظيم أكد الدكتور احمد عمر هاشم، أستاذ الحديث ورئيس حامعة الأزهر السابق وعضو لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف، إن النيران بعدد من المنازل بمحافظة الشرقية سواء بقرية المناصافور مركز ديرب نجم أو قرية الشرقاية مركز كفر صقر ، إذا لم تكن مفتعلة فإنها من أفعال الجان لأن بهم الصالح والطالح، قائلا:" إذا تأكد الأهالى أنه امر غير مفتعل منهم فيكون من الجان". وأضاف عمر هاشم لـ" اليوم السابع"، أنه إذا كانت الحرائق من الجن فعلى الأهالى قراءة القرآن ويذكروا الله لقوله تعالى :"ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين"، موضحا ان هذه البيوت يحدث بها الضرر عندما يتاح للشيطان والإتاحة تكون بالبعد عن ذكر الله. وشدد على ضرورة أن يكثر الأهالى من قراءة سورة البقرة والتجمع فى أماكن الضرر ويختمون القرآن، ويتضرعون الى الله ليكشف عنهم كل سوء . 

 

فلو صدرت الفتوى من شخص عادي لادخلناها من اذننا اليمنى واخرجناها من اذننا اليسرى لكنها صادرة من شخص كان رئيسا لجامعة الازهر وعضو لجنة الفتوى في نفس المؤسسة حتى تاريخه 

فكيف سيتأكد الاهالي من انها ليست بفعل فاعل واذا كان بينهم شارلوك هولمز وعجز عن اتيانه بالدليل القاطع وعندما يعجز اسند الامر للجان وفق رؤية استاذ جامعي شغل اكبر المناصب العلمية في مصر فماذا تركنا للجهلاء والنصابين الا تشريع نصبهم واحتيالهم والتمادي فيه 

كل هذا يحدث ونحن في القرن الواحد وعشرين والعالم في تقدم مذهل وثورة علمية مذهلة فبدلا من ان نحاول ان ننهل منها ونتسابق على معرفتها نرجع الاحداث ليس لجهلنا ولكن للجان والشياطين التي حدد ربنا في كتابه سلطانهم على بني البشر بانه دور معنوي وليس مادي وان سلطانهم على بني البشر لا يتعدى الوسوسة وتزيين الفتن للنفس البشرية 

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اذا كنا نريد ان نحارب فنحارب هذه النوعية من الفكر المتخلف 

فلو صدرت الفتوى من شخص عادي لادخلناها من اذننا اليمنى واخرجناها من اذننا اليسرى لكنها صادرة من شخص كان رئيسا لجامعة الازهر وعضو لجنة الفتوى في نفس المؤسسة حتى تاريخه 

فكيف سيتأكد الاهالي من انها ليست بفعل فاعل واذا كان بينهم شارلوك هولمز وعجز عن اتيانه بالدليل القاطع وعندما يعجز اسند الامر للجان وفق رؤية استاذ جامعي شغل اكبر المناصب العلمية في مصر فماذا تركنا للجهلاء والنصابين الا تشريع نصبهم واحتيالهم والتمادي فيه 

كل هذا يحدث ونحن في القرن الواحد وعشرين والعالم في تقدم مذهل وثورة علمية مذهلة فبدلا من ان نحاول ان ننهل منها ونتسابق على معرفتها نرجع الاحداث ليس لجهلنا ولكن للجان والشياطين التي حدد ربنا في كتابه سلطانهم على بني البشر بانه دور معنوي وليس مادي وان سلطانهم على بني البشر لا يتعدى الوسوسة وتزيين الفتن للنفس البشرية

للسلطة لذة

من يعرفها لا يمكنه التخلي عنها

و اللعب على غريزة الخوف لدى البشر هو شيء مضمون و لا ينفد

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

للسلطة لذة

من يعرفها لا يمكنه التخلي عنها

و اللعب على غريزة الخوف لدى البشر هو شيء مضمون و لا ينفد

ومن قال إنهم سلطة إلا بعضهم ومن يريد أن يسلطهم ؟

هم فقط مرجع

وشتان بين المرجع والسلطة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ومن قال إنهم سلطة إلا بعضهم ومن يريد أن يسلطهم ؟

هم فقط مرجع

وشتان بين المرجع والسلطة

هي سلطة تشبه هذه,,,

... إِنَّ اللهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِى فَلَا تَلُومُونِى وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ﴾ .

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...