اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إكتشافات علمية


Grandma

Recommended Posts

اكتشاف حفريات لكائنات عاصرت انقراض الديناصورات

 

اكتشف علماء حفرية لنوع من الكائنات عاصرت الديناصورات، وازدهرت بعد انقراضها.

واكتُشفت الحفرية في مدينة نيو ميكسيكو في المكسيك، في أبحاث قامت بها مجموعات من جامعة إدنبرة الاسكتلندية ومتحف نيومكسيكو للتاريخ الطبيعي، ويقدر عمرها بحوالي 500 ألف عام.

وترجع بداية ظهور هذه الكائنات إلى مئة مليون عام، وهي الفترة التي تسبق انقراض الديناصورات.

وتُظهر الحفرية أن الحيوانات التي كانت من الثدييات صغيرة الحجم، يكسوها الفراء، وهي أشبه بالقوارض، إذ تمتلك أسنان حادة.

واستطاعت الحيوانات التي كشفت عنها الحفرية الصمود في ظل التغيرات التي أدت إلى انقراض الديناصورات، وانتشرت في آسيا وأمريكا الشمالية.

وساعد هذا الاكتشاف العلماء على تحديث شجرة عائلة الثدييات. كما يأمل العلماء أن يساعدهم ذلك في فهم الظروف المحيطة بالانقراض الجماعي.

وانقرضت الكائنات التي تظهر في الحفرية منذ حوالي 35 مليون عام، مع بداية ظهور القوارض.

وقال توماس ويليامسون، من متحف نيومكسيكو للتاريخ الطبيعي، وقائد فريق البحث إن الكائنات المكتشفة "ربما كانت ضمن مجموعة قليلة من الثدييات التي كانت قد تكيفت بالفعل على أكل النباتات عندما حضر وقت الانقراض. ويظهر لنا هذا النوع الجديد السرعة التي تطورت بها الكائنات للاستفادة من الظروف المعيشية في فترة ما بعد الانقراض".

ونُشرت نتائج الدراسة في دورية علوم الحيوان التابعة لجماعة لينيان.

 

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/10/151004_fossil_mammals_dinosaurs

 

مادام الثديات المُكتشفة انقرضت انقراض جماعي زي الديناصورات يبقى أكيد حصل كارثة طبيعية على كوكب الأرض من ملايين السنين  أدت لانقراض الكائنات الحية 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 81
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

نوبل للكيمياء تذهب لثلاثة علماء في مجال الحمض النووي

 

اعلن في ستوكهولم عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء وهما توماس ليندال ,وبول مورديك وعزيز سانكار، عن اكتشافاتهم في حقل الحمض النووي.

وألقت اكتشافاتهم الضوء على الآلية التي تستخدمها الخلايا لإصلاح الحمض النووي التالف، وهي عملية أساسية في الخلايا الحية.

ويؤدي تلف الحمض النووي في الخلايا إلى الإصابة بأمراض منها السرطان، لكن أنظمة جزيئية تقوم بإصلاح التلف بشكل مستمر، وحماية المعلومات الوراثية.

 

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/10/151007_chemistry_nobel_prize

 

 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

الياباني تاكاكي كاجيتا والكندي آرثر ب. ماكدونالد يتوجان بجائزة نوبل للفيزياء 2015

 

"لاكتشافهما تذبذبات النيوترينو" ما يسمح بفهم الآلية الداخلية للمادة ومعرفة أفضل للكون. ويحصل الفائزون بجائزة نوبل على مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (855 ألف يورو تقريبا).

 

"اكتشاف تاريخي"

 

وأضافت اللجنة أن "الاكتشاف سمح باستنتاج له انعكاسات كبيرة ومفاده أن النيوترينو التي اعتبرت طويلا مجردة من الكتلة، لا بد أن تتمتع بكتلة وإن كانت ضعيفة" واصفة الاكتشاف بأنه "تاريخي".

والنيوترينو هو جزيء أولي من المادة يشبه بـ"الشبح" أو "الحرباء" إذ من الصعب جدا رصده مع أن وجوده في الكون أكثر بمليار مرة من كل من مكونات الذرة.

والنيوترينو الذي يحير الفيزيائيين منذ الستينات مجرد من أي شحنة كهربائية الأمر الذي يحول دون رصده بسهولة.

فمن كل 10 مليارات نيوترينو تمر عبر الأرض يتفاعل نيترينو واحد مع ذرة من كوكبنا.

 

http://www.france24.com/ar/20151006-%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%A7%D9%83%D9%8A-%D9%83%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%AA%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%AF%D9%8A-%D8%A2%D8%B1%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D8%A7%D9%83%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%AF

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

إختبار دم بسيط يؤكد عدم وجود جلطة

post-3-0-72312800-1444335181_thumb.png

الصورة واضحة وسهلة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

إختبار دم بسيط يؤكد عدم وجود جلطة

attachicon.gifimage.png

الصورة واضحة وسهلة

 

 

دي علشان موضوعك 

 

0ee965abb58d9c7e4cdefcd63add72e7.jpg

 

ودي علشان صورة الفاضل أبو محمد 

 

23c0afbecee236a3f8f5a849e7fe4fd0.jpg

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

 

علماء ينتجون كلية بشرية في المختبر

 

تمكن علماء استراليون من انتاج نسيج كلوي اعتمادًا على خلايا جذعية أخذت من جلد بشري، وستكون مفيدة لتجريب الأدوية وقياس تأثيراتها الجانبية السيئة.

تشبه الكلية المصنعة التي لا يتجاوز حجمها السنتمتر الواحد كلية جنين في مرحلة تكونها الأولى. وهي غير صالحة لزرعها في جسم أي مريض، ولكنها ستكون مفيدة لتجريب الأدوية وقياس تأثيراتها الجانبية السيئة إضافة إلى دراسة الأمراض نفسها بعد زرع الجينات المسببة لها فيها.  

 

تشكل النسيج تلقائيا امام اعيننا

 

ووصف العالم كينورو تاكاساتو وزملاؤه في مستشفى الطفل في ملبورن في مقالة نشروها في مجلة الطبيعة كيف تمكنوا من جعل الخلايا تتجمع سوية لتشكل كلية بدائية بعد عملية زرع دامت ثلاثة اسابيع. 

 

وقال "جرى الامر بشكل تلقائي وبدأ يتشكل امامنا شئ شبيه بالكلية".

 

تجارب سابقة فاشلة

 

وليست هذه اول مرة يحاول العلماء فيها انتاج كلية مصنعة اعتمادا على خلايا جذعية، ولكن الفريق الاسترالي هو الوحيد الذي نجح وحل المشاكل السابقة بعد تزويد الخلايا بالمعلومات اللازمة لتطورها. وقال فريق العمل الاسترالي إنه عرض الكلية المصنعة لادوية من المفترض ان تلحق بها اضرارا مثل دواء سيسبلاتين المستخدم لعلاج السرطان ولاحظ تأثرها به. 

 

لا حل سوى انتاج كلى مصنعة

 

وفي دراسة اخرى نشرت في المجلة نفسها توقع جامي ديفيز من جامعة أدنبرة أن يكون الحل الوحيد امام تزايد عدد المصابين بامراض الكلى وقلة الاعضاء المتوفرة للزرع، هو انتاج كلى مصنعة اعتمادا على خلايا جذعية. 

 

وكانت ٣ الاف كلية قد زرعت في بريطانيا حتى نيسان من عام ٢٠١٣ فيما بلغ عدد المنتظرين في الطابور ٦ الاف غير ان ديفيز حذر من عدم قدرة هذه الكلى المصنعة على اداء جميع وظائف الكلية الطبيعية وتوقع ان يحتاج العلماء الى وقت طويل لحين انتاج كلى يمكن زرعها بالفعل في اجسام بشرية. 

 

ديفيز وصف انجاز الفريق الاسترالي بالخطوة المهمة في الاتجاه اللصحيح" ثم توقع ان تستخدم هذه الاعضاء المصنعة لتجريب الادوية والعلاجات لتحل بذلك محل الحيوانات. 

 

انتجوا دماغا وعينا ومعدة

 

 وكان علماء في جامعة ولاية اوهايو قد قالوا في آب الماضي إنهم نموا دماغا غير ناضج في المختبر لاول مرة وبلغ حجمه حجم المحاية الملتصقة بقلم رصاص. 

 

وكانت انباء اقدم قد تحدثت عن نجاح علماء آخرين في انتاج معدة بحجم حبة البزاليا وعين بدائية، حسب صحيفة الغارديان

 


 

قريب ان شاء الله هيكون عندنا قطع غيار لكل أعضاءنا 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

العثور على أقدم بقايا لحصان في رحم أمه عمرها 48 مليون عام

 

تم العثور على أقدم بقايا مُهر داخل رحم أمه، في حفرية وتبلغ من العمر 48 مليون عام، وتنتمي لنوع مبكر من أسلاف الحصان بشكله الحالي على الأرض.

الحفرية المحفوظة جيدا تنتمي لنوع من أنواع الحصان المعروفة باسم Eurohippus messelensism ، وتم اكتشافها في محجر مهجور في دارمشتات بألمانيا.

وكشف تحليل الحفرية أن الأم كانت حاملاً في شهورها الأخيرة لحظة وفاتها، ولكن بشكل مثير للدهشة، ظل الجنين مع بعض أنسجة الرحم والمشيمة سليما.

وتمكن الباحثون من إعادة بناء الهيكل الأصلي للجنين، بعد أن عثروا تقريبا على جميع عظامه متصلة وسليمة، إلا أن الجمجمة كانت قد سحقت تماما.

ويقول الباحثون يبدو أن الفرس الأم قد توفيت قبل وقت قصير من الموعد المفترض للولادة، ولكنهم لا يعتقدون أن وفاة المهر لها علاقة بالميلاد الذي لم يتم، بل يعتقدون أن الوفاة كانت بسبب إصابة المُهر بالتسمم، بعد الشرب من بحيرة في عصور ما قبل التاريخ.

56165cc6c4618830378b4601.JPG

 

وقد استخدم الباحثون الماسح الإلكتروني وتقنيات الأشعة السينية العالية الدقة لفحص البقايا المتحجرة، وتوصلوا من خلال البحوث التي أجروها إلى أن الرحم والمشيمة في البقايا المتحجرة يبدوان متشابهين بشكل ملحوظ مع نظيريهما في الأفراس الحديثة، مما يشير إلى أن حمل الثدييات لم يتغير كثيرا منذ ملايين السنين.

وكتب الباحث الدكتور "ينس فرانزين"، من معهد "سينكنبرج" للأبحاث في فرانكفورت في ألمانيا: "إن عينة حفرية Eurohippus messelensis ليست فقط الأقدم ولكنها أيضا أفضل حفريات الأجنة المحفوظة التي تم العثور عليها من عصور ما قبل التاريخ، وهي تكشف أن عمليات التناسل تتشابه بشكل كبير مع ما هو عند خيول اليوم على الرغم من الاختلافات الكبيرة في الحجم والشكل بين الخيول القديمة والخيول الحديثة".

 

 

 

 

 

56165cb3c4618830378b45fe.JPG

 

https://arabic.rt.com/news/796324-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%A8%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D9%86-%D8%B1%D8%AD%D9%85-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D9%85/

 

كنت أتمنى أعرف حجم  الحصان ووزنه في ذلك الزمن السحيق 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...
أطلس للبروتينات في جسم الانسان لإنتاج أدوية للمستقبل

 

يهتم العلماء حول العالم بتقنيات الطاقة البديلة مع التركيز على كيفية تطبيق هذه الأبحاث في حياتنا اليومية.

خلال رحلة داليا حيدر الأخيرة لألمانيا زارت أكبر مختبر تجريبي على المستوى الأكاديمي لإنتاج الطاقة من المخلفات الحيوية، والتقت بالخبراء القائمين عليه في معهد كارلسرويه للتكنولوجيا.

نبقى في مجال الابحاث العلمية ليعرفنا انيس القديحي على اكبر مشروع للبحث العلمي في السويد.

يعمل حوالي مائتا عالم على وضع اطلس للبروتينات في الجسم البشري لفهم العنصر الاكثر اهمية في الحفاظ على صحة الانسان وطرق علاج الامراض.

قام انيس بزيارة المواقع الرئيسية الثلاثة التي يتم فيها هذا البحث الذي سيساعد العلماء على وضع ادوية من دون أعراض جانية خطيرة.

تحتضن جامعة المنصورة في دلتا النيل في مصر فريق breaking point للاختراعات وهو فريق من طلاب وطالبات في كلية الهندسة بالجامعة نجحوا في تسجيل براءات اختراع في العديد من المجالات كما فازوا بالكثير

http://www.bbc.com/arabic/multimedia/2016/02/160226_4tech_promo

خدوا بالكم من الفقرة الاخيرة ولمصر الفخر 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

اكتشاف الجين المسؤول عن شيب الشعر

 

تمكن علماء من تحديد الجين المسؤول عن شيب شعر الرأس، ما قد يقود إلى ابتكار طرق جديدة لتأخير أو منع ظهور علامات التقدم في العمر، وفقا لما نشرته نيتشر كوميونيكاشنز.

ويمكن لصبغات الشعر إخفاء الشيب، ولكن التعديل الجيني ربما يمنع ظهوره تماما في المستقبل.

وجمع فريق العلماء الدوليين عينات الحمض النووي من "بوتقة متنوعة" ضمت أكثر من 6000 متطوع من أصول أوروبية وأمريكية وأفارقة أصليين.

وتوصل العلماء إلى أن جين IRF4 ينظم الأصباغ الملونة في الشعر الطبيعي والجلد والعين والتي تسمى الميلانين.

ويوجد هذا الجين في كروموسوم ستة، ومن غير المرجح أن يكون هو الجين الوحيد المتحكم في الشيب إلا أنه يقدم هدفا جديدا للأعمال البحثية.

وقال معد الدراسة الدكتور كوستيب أدهيكاري، من جامعة كوليدج في لندن :"نعرف بالفعل عدة جينات لها دور في الصلع ولون الشعر ولكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها تحديد جين الشيب في البشر، وكذلك جينات أخرى تؤثر في شكل الشعر و كثافته."

وأضاف :"تمكنا من هذا بعد تحليل بوتقة متنوعة من الناس، وهو ما لم يكن يحدث من قبل على هذا النطاق."

ويحصل الشعر على لونه من الصبغيات التي تنتجها خلايا تسمى الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات، جذر، الشعر.

ومع التقدم في العمر، تتوقف الخلايا الصبغية عن إنتاج أصباغ، ما يفقد الشعر لونه الطبيعي ويتحول إلى اللون الرمادي.

ويعتقد الخبراء أن هناك العديد من العوامل الوراثية وكذلك بعض العوامل البيئية المؤثرة في مسار التقدم في العمر، وجين IRF4 يعد مثالا لأننا نعرف الكثير عن هذا الآن.

فضلا عن جين الشيب، وجد الباحثون أيضا جينا مرتبطا بامتداد شعر الحاجبين ليلتقي فوق الأنف والبعض الآخر المرتبط باللحية وسمك الحاجبين.

وقال الدكتور أدهيكاري :"لا تؤثر الجينات المحددة بمفردها في شيب الشعر أو طوله واستقامته أو سمك الحاجبين، ولكن تؤدي دورها مع العديد من العوامل الأخرى التي لم تتحدد بعد."

 

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/03/160301_grey_hair_gene_discovered

 

يبدو أن أحفادنا سيتمتعوا يشباب دائم ؟؟؟ هنيئا لهم 

 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

ده غير جين البطاطس ؟


eye::


https://www.youtube.com/watch?v=3PfAJ_SnA0A


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

ده غير جين البطاطس ؟

eye::

https://www.youtube.com/watch?v=3PfAJ_SnA0A

 

 

 

ده غير جين البطاطس ؟

eye::

https://www.youtube.com/watch?v=3PfAJ_SnA0A

 

 

 

يااااااه لسه هنغلي قشر البطاطس ...شغلانة  chf:: 

 

الجين يتعدِل أسهل 

 

و الحجاب أسهل و أسهل  :ninja: 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

يااااااه لسه هنغلي قشر البطاطس ...شغلانة  chf:: 

 

الجين يتعدِل أسهل 

 

و الحجاب أسهل و أسهل  :ninja: 

:Thumbsup:

كده نبقى سبقنا الخواجات

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

نحن على أبواب عصر الأنتخة اللى بحق وحقيقى


فى ستين داهية المدارس والجامعات .. إلى الجحيم أيتها المذاكرة


:)


شباب الأطباء ما يتعاركوش مع وزارة الصحة على التدريب الإلزامى


 


فقد أصبح من الممكن تحميل المعلومات والمهارات من الكمبيوتر إلى المخ مباشرة


 


brain-1.jpg

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

نحن على أبواب عصر الأنتخة اللى بحق وحقيقى

فى ستين داهية المدارس والجامعات .. إلى الجحيم أيتها المذاكرة

:)

شباب الأطباء ما يتعاركوش مع وزارة الصحة على التدريب الإلزامى

 

فقد أصبح من الممكن تحميل المعلومات والمهارات من الكمبيوتر إلى المخ مباشرة

 

brain-1.jpg

 

 

 

 كل واحد يحمل المعلومات اللي تعجبه 

كام لغة على كام موسوعة و كتاب ونبقى جهابذ متحركة 

دا غير ان كل واخد هيختار حجم الهارد اللي على مزاجه 

يخزن كل ذكرياته علشان ما ينساش أي حاجة 

ودي زي ما حتكون نعمة حتكون نقمة برضو للأسف

يا تري العلم هيودينا لحد فين ؟  :rolleyes:  

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

تناول اللحوم "ساعد على تطور" الوجه البشري

 

160310101617_meat_640x360_raulmartinmsfs

ذكرت دراسة حديثة أن تناول اللحم النيئ واستخدام أدوات حجرية ربما كانا وراء صغر الأسنان والوجوه لدى البشر حاليا مقارنة بأسلافهم قديما.

وأضافت الدراسة أن اللحوم والأدوات الحجرية، وليس طهو الطعام، وراء تطوير جهاز مضغ صغير لدى البشر الأوائل.

وربما سمح ذلك بتغيرات أخرى مثل تحسن القدرة على الكلام وتغيير في حجم الدماغ.

وتوصل باحثون إلى أن الطبخ بات مألوفا بعد ذلك بفترة طويلة.

ونشر البروفيسور دانيال ليبرمان والدكتور كاثرين زينك، وكلاهما من جامعة هارفارد، بحثا حول ذلك في صحيفة دورية "نيتشر" العلمية.

ومن النادر العثور على أفراد من البشر الأوائل في الحفريات.

ومع ظهور الإنسان المنتصب (هومو إريكتوس) قبل نحو مليوني عام، كان الإنسان قد طور دمغا وجسدا أكبر، وهو ما زاد من حاجته اليومية للطاقة.

لكنه طور أسنانا أصغر وعضلات مضغ أضعف وقدرة أقل على العض. وكان لديه أمعاء أصغر من أسلافه.

وتوصل الباحثان إلى أن الطبخ، أحد الأسباب المحتملة لهذه التغيرات، لم يصبح مألوفا حتى قبل 500 ألف سنة. وهذا يعني أنه ربما لم يلعب دورا مهما في صغر عضلات المضغ والأسنان.

وقال البروفيسور ليبرمان: "لو ذهبت لتقضي وقتا مع الشمبانزي، ستجد أنها تقضي نحو نصف يومها في المضغ."

وأضاف قائلا:" عند مرحلة معينة في تطور البشر، حدث تحول – فقد بدأنا نأكل أقل. وهذا التحول ربما يعود لأمرين: جودة الطعام الذي نأكله أفضل مما كان متاحا لأسلافنا، وأننا نأكل طعاما معالجا بطريقة مكثفة."

وقيم العلماء آلية المضغ لدينا من خلال تجربة أطعموا خلالها أفرادا بالغين عينات من لحوم وخضروات يعتقد أن أسلافنا الأوائل كانوا يتناولونها قبل أن تصبح اللحوم جزءا من طعامهم المعتاد.

ورصدوا الجهد العضلي المطلوب للمضغ وإلى أي مدى يمضغ الطعام قبل بلعه.

وتوصلت النتائج إلى أنه بتناول الطعام وفقا لنظام غذائي يتضمن ثلثه لحوم مع استخدام أدوات حجرية لمعالجة الطعام – تقطيع اللحوم وطحن النباتات - فإن البشر الأوائل كانوا يمضغون بنسبة أقل بحوالي 17 بالمئة وقوة أضعف بنحو 26 بالمئة.

وقال ليبرمان وزينك في دراستهما : "استنتجنا أن تناول اللحوم اعتمد بدرجة كبيرة على معالجة ميكانيكية أتاحتها اختراع تكنولوجيا التقطيع."

وأضافا: "تتطلب اللحوم قوة مضغ أقل مقارنة بأنواع من الأغذية النباتية التي كانت متاحة للبشر الأوائل. لكن عدم فعالية ضروس البشر الأوائل في تقطيع اللحوم ربما حدت من جدوى تناولها قبل اختراع الأدوات الحجرية قبل نحو 3.3 ملايين عام."

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/03/160310_meat_face_evolution

دراسة شيقة لكن يا ترى ما مدى صحتها ؟

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

تناول اللحوم "ساعد على تطور" الوجه البشري

 

160310101617_meat_640x360_raulmartinmsfs

ذكرت دراسة حديثة أن تناول اللحم النيئ واستخدام أدوات حجرية ربما كانا وراء صغر الأسنان والوجوه لدى البشر حاليا مقارنة بأسلافهم قديما.

وأضافت الدراسة أن اللحوم والأدوات الحجرية، وليس طهو الطعام، وراء تطوير جهاز مضغ صغير لدى البشر الأوائل.

وربما سمح ذلك بتغيرات أخرى مثل تحسن القدرة على الكلام وتغيير في حجم الدماغ.

وتوصل باحثون إلى أن الطبخ بات مألوفا بعد ذلك بفترة طويلة.

ونشر البروفيسور دانيال ليبرمان والدكتور كاثرين زينك، وكلاهما من جامعة هارفارد، بحثا حول ذلك في صحيفة دورية "نيتشر" العلمية.

ومن النادر العثور على أفراد من البشر الأوائل في الحفريات.

ومع ظهور الإنسان المنتصب (هومو إريكتوس) قبل نحو مليوني عام، كان الإنسان قد طور دمغا وجسدا أكبر، وهو ما زاد من حاجته اليومية للطاقة.

لكنه طور أسنانا أصغر وعضلات مضغ أضعف وقدرة أقل على العض. وكان لديه أمعاء أصغر من أسلافه.

وتوصل الباحثان إلى أن الطبخ، أحد الأسباب المحتملة لهذه التغيرات، لم يصبح مألوفا حتى قبل 500 ألف سنة. وهذا يعني أنه ربما لم يلعب دورا مهما في صغر عضلات المضغ والأسنان.

وقال البروفيسور ليبرمان: "لو ذهبت لتقضي وقتا مع الشمبانزي، ستجد أنها تقضي نحو نصف يومها في المضغ."

وأضاف قائلا:" عند مرحلة معينة في تطور البشر، حدث تحول – فقد بدأنا نأكل أقل. وهذا التحول ربما يعود لأمرين: جودة الطعام الذي نأكله أفضل مما كان متاحا لأسلافنا، وأننا نأكل طعاما معالجا بطريقة مكثفة."

وقيم العلماء آلية المضغ لدينا من خلال تجربة أطعموا خلالها أفرادا بالغين عينات من لحوم وخضروات يعتقد أن أسلافنا الأوائل كانوا يتناولونها قبل أن تصبح اللحوم جزءا من طعامهم المعتاد.

ورصدوا الجهد العضلي المطلوب للمضغ وإلى أي مدى يمضغ الطعام قبل بلعه.

وتوصلت النتائج إلى أنه بتناول الطعام وفقا لنظام غذائي يتضمن ثلثه لحوم مع استخدام أدوات حجرية لمعالجة الطعام – تقطيع اللحوم وطحن النباتات - فإن البشر الأوائل كانوا يمضغون بنسبة أقل بحوالي 17 بالمئة وقوة أضعف بنحو 26 بالمئة.

وقال ليبرمان وزينك في دراستهما : "استنتجنا أن تناول اللحوم اعتمد بدرجة كبيرة على معالجة ميكانيكية أتاحتها اختراع تكنولوجيا التقطيع."

وأضافا: "تتطلب اللحوم قوة مضغ أقل مقارنة بأنواع من الأغذية النباتية التي كانت متاحة للبشر الأوائل. لكن عدم فعالية ضروس البشر الأوائل في تقطيع اللحوم ربما حدت من جدوى تناولها قبل اختراع الأدوات الحجرية قبل نحو 3.3 ملايين عام."

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/03/160310_meat_face_evolution

دراسة شيقة لكن يا ترى ما مدى صحتها ؟

 

 

ربما يكون هذا هو سبب متاعب ضرس العقل عند أغلب بنى البشر

 

غالبا بيطلع معووج لأن حجم الفك صار أصغر .. مع ثبات عدد الأسنان

أطباء الأسنان يقولون إن ضرس العقل ليس له أهمية تذكر

 

لذلك يكون علاجه بالخلع

خسارة فيه الحشو .. خسارة فيه الروت كنال

وبرضه خلعه بيحتاج - فى أغلب الأحيان - عملية .. مش مجرد خلع

:)

ورش شوية مية آحودة قدام العيادة .. خللى الرزق يجرى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

ربما يكون هذا هو سبب متاعب ضرس العقل عند أغلب بنى البشر

 

غالبا بيطلع معووج لأن حجم الفك صار أصغر .. مع ثبات عدد الأسنان

أطباء الأسنان يقولون إن ضرس العقل ليس له أهمية تذكر

 

لذلك يكون علاجه بالخلع

خسارة فيه الحشو .. خسارة فيه الروت كنال

وبرضه خلعه بيحتاج - فى أغلب الأحيان - عملية .. مش مجرد خلع

:)

ورش شوية مية آحودة قدام العيادة .. خللى الرزق يجرى

 

 

 

يعني ضرس العقل مالوش مكان بين الأسنان 

إخلع يا عم إخلع 

ريح الزبون 

 

:) 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

يعني ضرس العقل مالوش مكان بين الأسنان 

إخلع يا عم إخلع 

ريح الزبون 

 

:) 

صحيح دِرس العقل أصبح مالوش مكان

لكن دروس الحفظ شغالة الله ينور

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

دراسة انجليزي تؤكد ان أصل الانسان الاوروبي و الآسيوي الحديث مصري

 

ما قولنا كدا من الأول ماحدش صدقنا 

ال DNA قالت كدا ... هل من معترض ؟!

انا مصري وابويا مصري 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

العثور على سمكة قرش عاشت حوالي خمسمائة عام

في جرين لاند بالقطب الشمالي و ليس قبل رحلة كريستوفر كولومبوس بفترة زمنية طويلة،  تم اصطياد سمكة قرش يعتقد انها كانت على قيد الحياة منذ عصر شكسبير وقبل ان ينصب الملك هنري الثامن ملكا على انجلترا .

و وفقا للدراسات الحديثة بات واضحا ان سمك القرش الذي يعيش في مياه الجرين لاند هي أطول الفقاريات التي تعيش على سطح الأرض عمرا ... فقد امتدت حياتها لأكثر من نصف ألفية قبل اصطيادها . 

العمر الدقيق لانثى القرش التي يبلغ طولها خمسة امتار غير مؤكد... ولكنه يقدر ب 392 عاما  اي  انها ولدت عام 1624 عندما كان يشيد قصر فرساي كخوخ للصيد .. ولكنه تم حساب مابين 272 و 512 عاما  اضافية ..  وهذا يعني انها عاشت تقريبا في عصر شكسبير و الحرب الاهلية الانجليزية و الثورة الصناعية وعاصرت العصر النووي الذي ترك بصماته عليها .  

ووفقا لدراسة ويليام نلسن بجامعة كوبنهاجن فان اسماك القرش التي تتراوح احجامها ما بين 81 سم و 156 سم تم اصطيادها جميعا  بواسطة قوارب الصيد . بعض هذه الاسماك كانت تحمل علامات اشعاعات كربونية نتيجة للتجارب النووية التي تمت في القرن العشرين .

وحسب أبحاث المجلة العلمية فقد تحدد قرش جرين لاند على انه من اطول الفقاريات التي عاشت على سطح الأرض  عمرا حى بعد الحوت الاحدب الذي سجل الرقم القياسي 211 عاما .

 

صدق من قال ...اديني عمر وارميني البحر 

 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...