اذهب الي المحتوي
م تيمور المراغي

قصة العميان الثلاثة ,, والفيل

Recommended Posts

الباحث عن الحقيقه ,,!!

" الفيل و العميان الثلاثه "

هل سمعت بهذه القصة من قبل ؟

يحكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل.. و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ..

بدأوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف :

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض !

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما !

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة !

Elephant-Blindmen-01.png

طبعا علمتم ان الاول قد امسك اقدامه

والثاني قد امسك خرطومه

والثالث قد امسك ذيله ,,

س - ايهم الاصدق في كلامه ؟؟

ج - كلهم صادق ,,

هذا هو حالنا تماما

نحن وانتم وهم ,,

في التماس الحقيقه ,,

كلنا حسن النيه ,, وصادق الكلمه ,,

وغايتنا الحقيقه عينها ,, التي لديها اكثر من وجه ,,

هل لابد من ابيض او اسود ؟

لا

ودليلي هو القصةا لتاليه التي حدثت مع النبي عليه افضل الصلاة والسلام

لما فرغ النبي صلوات الله عليه من الأحزاب أمره جبريل عليه السلام بالمسير إلى بني قريظة

فقال للصحابة { لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة } . . فإنه صلى الله عليه وسلم لما ذكر له : أن طائفة صلت في الطريق في الوقت ، وطائفة صلت في بني قريظة بعد الوقت : لم يعب طائفة منهما .

معنى ذلك ان اختلاف العمل لا ينتج عنه بالضروره صحة طرف وخطأ طرف اخر ,,

خلاصة القول ,,

كلنا بمختلف ايديولوجياتنا قبلتنا الحقيقه

نختلف في وصفها ونحتد في جدالنا ,,

يقول احدنا شرق

يقول الاخر غرب

يقول الثالث حرب !!

وفي النهايه ,,

كلنا مصيب :redrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الباحث عن الحقيقه ,,!!

" الفيل و العميان الثلاثه "

هل سمعت بهذه القصة من قبل ؟

يحكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل.. و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ..

بدأوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف :

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض !

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما !

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة !

Elephant-Blindmen-01.png

طبعا علمتم ان الاول قد امسك اقدامه

والثاني قد امسك خرطومه

والثالث قد امسك ذيله ,,

س - ايهم الاصدق في كلامه ؟؟

ج - كلهم صادق ,,

هذا هو حالنا تماما

نحن وانتم وهم ,,

في التماس الحقيقه ,,

كلنا حسن النيه ,, وصادق الكلمه ,,

وغايتنا الحقيقه عينها ,, التي لديها اكثر من وجه ,,

هل لابد من ابيض او اسود ؟

لا

ودليلي هو القصةا لتاليه التي حدثت مع النبي عليه افضل الصلاة والسلام

لما فرغ النبي صلوات الله عليه من الأحزاب أمره جبريل عليه السلام بالمسير إلى بني قريظة

فقال للصحابة { لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة } . . فإنه صلى الله عليه وسلم لما ذكر له : أن طائفة صلت في الطريق في الوقت ، وطائفة صلت في بني قريظة بعد الوقت : لم يعب طائفة منهما .

معنى ذلك ان اختلاف العمل لا ينتج عنه بالضروره صحة طرف وخطأ طرف اخر ,,

خلاصة القول ,,

كلنا بمختلف ايديولوجياتنا قبلتنا الحقيقه

نختلف في وصفها ونحتد في جدالنا ,,

يقول احدنا شرق

يقول الاخر غرب

يقول الثالث حرب !!

وفي النهايه ,,

كلنا مصيب :redrose:

عزيزى "المعمارى"

أتفق معك فيما استخلصته من القصة

ولكن مع الملاحظات الآتية :

1) هذا شأن من يغلق - أو من لا يملك أصلا - نافذة من نوافذ العقل وهى النظر .. "أفلا ينظرون"

2) هذا شأن من يعتقد أنه - فى مكانه القابع فيه - قد أحاط بكل "الشئ" أو "الموضوع" علما .. وهو فى الحقيقة لا يدرك إلا ما حصر نفسه فيه

3) هذا شأن من لا يستطيع الخروج من الحيز الضيق إلى الأفق الأوسع ليرى الصورة الشاملة بأكبر قدر ممكن من زواياها

4) نعم فى النهاية كلنا مصيب .. ولكن من وجهة نظره .. أى من الزاوية التى يرصد منها .. كلما اتسعت الزاوية كلما كان احتمال الصواب أكبر .. وكلما ضاقت الزاوية كلما كان احتمال الصواب أقل

ومن موقعى هذا :) ، أهديك أجمل تحياتى :clappingrose: :clappingrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يسلم مرورك الكريم ,, واسلوبك الراق ابو محمد

لكن اقول ,,

من منا لديه القدره ان يحيط بكل الحقيقه ,,!!

هل لدي انا

او لديك انت ,,

الجواب : لا احد ,,,

في القصه ,, قد احاط كل منهم بثلث الحقيقه وهي لعمرك الشيئ الكثير ,,

الشاهد ,,

ان يقر كل منا بان علمه ليس بكامل ,,

ان يتقبل كل منا الاخر ,,, لا يخطأه ولا ينفيه ولا يعاديه ,,

ان نتكامل يا بو محمد

وعندما نتكامل ,,

عندها فقط’’

سنكون قد احطنا بكل الحقيقه

:redrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من منا لديه القدره ان يحيط بكل الحقيقه ,,!!

هل لدي انا

او لديك انت ,,

الجواب : لا احد ,,,

حقا وصدقا .. لا أحد

قطعا .. لا أحد

نعم ياسيدى .. أنا معك أتمنى

ان يقر كل منا بان علمه ليس بكامل ,,

ان يتقبل كل منا الاخر ,,, لا يخطأه ولا ينفيه ولا يعاديه ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3) هذا شأن من لا يستطيع الخروج من الحيز الضيق إلى الأفق الأوسع ليرى الصورة الشاملة بأكبر قدر ممكن من زواياها

4) نعم فى النهاية كلنا مصيب .. ولكن من وجهة نظره .. أى من الزاوية التى يرصد منها .. كلما اتسعت الزاوية كلما كان احتمال الصواب أكبر .. وكلما ضاقت الزاوية كلما كان احتمال الصواب أقل

ومن موقعى هذا :) ، أهديك أجمل تحياتى :clappingrose: :clappingrose:

bv:-

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أخي المعماري على القصة والخاطرة

أما ما تدور حوله وهي مسائلة الخلاف ، فللأسف الشديد بيد أن من لا يضع لنفسه القواعد الشرعية لفهم الدين ، فقد وضع نفسه في مهب الريح ، فتجده تارة يقول أن الخلاف مذموم وأنه نقمة على أمة الإسلام ويقول بأن الخلاف يسئ إلى الإسلام عند غير المسلمين، ثم تجده تارة أخرى يقول مادام في المسائلة خلاف فلما التضييق على المسلمين بقول واحد..

أرأيت أنه أتبع هواه ، ولم يلزم نفسه وعقله بقواعد الفهم الشرعي لدين الإسلام العظيم..

أما علمائنا أجلهم الله ورفع قدرهم فقد أصلوا للخلاف بين المسلمين أصول، وجعلوا منه المستساغ والمقبول والذي يرجى منه التوسعة على المسلمين ، ومنه الغير مستساغ والغير مقبول والذي يرجى منه تشتت الأمة وضياعها، كل ذلك في ظل الشرع وعملا بالحديث العمدة في المسائلة والذي ذكرته أنت في مداخلتك، حديث غزوة بني قريظة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أخي المعماري على القصة والخاطرة

أما ما تدور حوله وهي مسائلة الخلاف ، فللأسف الشديد بيد أن من لا يضع لنفسه القواعد الشرعية لفهم الدين ، فقد وضع نفسه في مهب الريح ، فتجده تارة يقول أن الخلاف مذموم وأنه نقمة على أمة الإسلام ويقول بأن الخلاف يسئ إلى الإسلام عند غير المسلمين، ثم تجده تارة أخرى يقول مادام في المسائلة خلاف فلما التضييق على المسلمين بقول واحد..

أرأيت أنه أتبع هواه ، ولم يلزم نفسه وعقله بقواعد الفهم الشرعي لدين الإسلام العظيم..

أما علمائنا أجلهم الله ورفع قدرهم فقد أصلوا للخلاف بين المسلمين أصول، وجعلوا منه المستساغ والمقبول والذي يرجى منه التوسعة على المسلمين ، ومنه الغير مستساغ والغير مقبول والذي يرجى منه تشتت الأمة وضياعها، كل ذلك في ظل الشرع وعملا بالحديث العمدة في المسائلة والذي ذكرته أنت في مداخلتك، حديث غزوة بني قريظة..

اشكرك اخي الغريب على مداخلتك الكريمه ,,

لكن اعتقد ان مقصدي من الموضوع لم يصلك بالكامل ,,

لا يوجد واحد من الثلاثه العميان حائر لم يهتدي او في مهب الريح ,,

الثلاثه واثقون ,, وموقنون ,, وعلى بينه

لا يوجد طرف منهم افضل من طرف ,,

ما دعوت اليه في مقالي هو التكامل بين الثلاثة اطراف ,,

وذلك على الاسس التاليه :

1 - عدم انكار الطرف الاخر

2 - احترام معتقد الطرف الاخر

3 - الاقرار ان للاخر مزايا لا تتوافر لدى الطرف الاصيل

يارب اكون قدرت اوصل مقصدي الى شخصكم الكريم ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يوجد طرف منهم افضل من طرف ,,

ما دعوت اليه في مقالي هو التكامل بين الثلاثة اطراف ,,

وذلك على الاسس التاليه :

1 - عدم انكار الطرف الاخر

2 - احترام معتقد الطرف الاخر

3 - الاقرار ان للاخر مزايا لا تتوافر لدى الطرف الاصيل

يارب اكون قدرت اوصل مقصدي الى شخصكم الكريم ,,

كل التقدير لماتدعوا إليه إخي معماري ، نتفق جميعا أنه لا يحق لأحد أن ينكر طرف آخر، أو أن يسفهه ويحط من شأنه ، أو أن ينكر ما أسميته "مزايا" أو نعم أنعم الله عليه بها أستطاع أن ينميها..

ولكن

من مقتضى التكامل الإنكار على الطرف الآخر حال مخالفته للصحيح الثابت، وأن يكون كل طرف للآخر ككلتا يدي المؤمن يغسل أحداهما الآخر، هذا الإنكار هو الذي فضل الله به أمتنا على سائر الأمم ، ولكني أؤكد أيضا أن للإنكار أصول وقواعد أصلها أهل العلم الكبار لابد على من تصدى لهذه العبادة أن يتلبث بها، وإلا كان كمن يحرث في البحر بل وعادت عبادته هذه على الأمة بالضرر..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من مقتضى التكامل الإنكار على الطرف الآخر حال مخالفته للصحيح الثابت، وأن يكون كل طرف للآخر ككلتا يدي المؤمن يغسل أحداهما الآخر، هذا الإنكار هو الذي فضل الله به أمتنا على سائر الأمم ، ولكني أؤكد أيضا أن للإنكار أصول وقواعد أصلها أهل العلم الكبار لابد على من تصدى لهذه العبادة أن يتلبث بها، وإلا كان كمن يحرث في البحر بل وعادت عبادته هذه على الأمة بالضرر..

هنا حندخل في اشكاليه التعريف ,,

فما تراه انت صحيحا ثابتا ,, يراه طرف اخر غير صحيح وغير ثابت ,,

لكن بالتاكيد سيكون هناك نقاط اتفاق بين كل الاطراف ,,

يبقى الحل ,,

هو ابراز نقاط الاتفاق و الاتفاف حولها وتنميتها بتكاتف الاطراف الثلاثه ,, " الرقم هنا مجازي طبعا تبعا للسياق "

هذا ما يمسى بالتعايش و التكامل ,,

اذكرك بقصة عمر بن الخطاب عندما سال الناس عمن يستعمل

هل يستعمل العابد المجتهد قليل الخبره ,,

ام يستعمل الرجل الكفء قليل العباده

كان رد من حوله ان تستعمل العابد المجتهد ولكنه قال لا

استعمل الرجل الكفؤ لان كفائته تعود على الناس وعبادته له وحده

اما العابد فاجره له وحده وقلة كفائته سيعاني منها الناس ,,

سيدنا عمر هنا لم يجحد قليل العباده ولم ينفيه ولم ينكره ,,

لكنه تكامل معه ,,

ولو كنت ترى غيرك على غير حق ,, فهو يراك ايضا بنفس الصوره

يبقى الحل هو الاعتراف بالاخر ,,

عدم فرض قناعات طرف على الاخر ,,

التكامل ,, التكامل ,, ا

اشكرك على حسن الحوار ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هنا حندخل في اشكاليه التعريف ,,

فما تراه انت صحيحا ثابتا ,, يراه طرف اخر غير صحيح وغير ثابت ,,

لكن بالتاكيد سيكون هناك نقاط اتفاق بين كل الاطراف ,,

يبقى الحل ,,

هو ابراز نقاط الاتفاق و الاتفاف حولها وتنميتها بتكاتف الاطراف الثلاثه ,, " الرقم هنا مجازي طبعا تبعا للسياق "

هذا ما يمسى بالتعايش و التكامل ,,

اذكرك بقصة عمر بن الخطاب عندما سال الناس عمن يستعمل

هل يستعمل العابد المجتهد قليل الخبره ,,

ام يستعمل الرجل الكفء قليل العباده

كان رد من حوله ان تستعمل العابد المجتهد ولكنه قال لا

استعمل الرجل الكفؤ لان كفائته تعود على الناس وعبادته له وحده

اما العابد فاجره له وحده وقلة كفائته سيعاني منها الناس ,,

سيدنا عمر هنا لم يجحد قليل العباده ولم ينفيه ولم ينكره ,,

لكنه تكامل معه ,,

ولو كنت ترى غيرك على غير حق ,, فهو يراك ايضا بنفس الصوره

يبقى الحل هو الاعتراف بالاخر ,,

عدم فرض قناعات طرف على الاخر ,,

التكامل ,, التكامل ,, ا

اشكرك على حسن الحوار ,,

أخي الفاضل معماري

الأمر ليس بهذه الصعوبة ، هناك فقط دعاوي "فشنك" أطلقت لتوسيع الفجوة بين الأطراف..

الأمر أسهل من ذلك ويحتاج بجانب الصدق والإخلاص (الذي يتأكد وجوده لدى الجميع) إلى رفعة العلم الشرعي على الأهواء.

تحياتي :clappingrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله عليك يا غريب :redrose:

كده وصلنا لارضيه صلبه مشتركه

انا معك في وجوب وجود مرجعيه يتفق عليها الجميع

يعني التكامل في رأي بيكون بين مجموعه لديها ما لايقل مثلا عن 80% على الاقل ثوابت مشتركه مسلم بها لا تقبل التشكيك ,,

حضرب مثال المراحل التعليميه المختلفه ,,

دكتور الجامعه لن يستطيع التعامل مع طالب في ابتدائي مثل مدرس ابتدائي ,,

والاثنان لن يستطيعا احتواء الطالب المشاغب مثلما يستطيع المشرف الاجتماعي ,,

يبقى الكيان الكبير اللي اسمه منظومة التعليم لن تقوم الا على تكامل الثلاثه ,,

كذلك الحال معنا في الدين ,,

ستجد مجموعه لديها العلم الشرعي المتين الكل يرجع اليها في معرفة الثوابت واصول الدين ,,

وستجد مجموعه اخرى لها الخبره في ترقيق قلوب الغافلين والمنكرين

ومجموعة ثالثة نهضويه لها الخبره في التنميه والمنهج العلمي السليم

ورابعة تجيد التخاطب مع الغرب وتفهم طريقة تفكيره واسلوب الحوار المناسب

التكامل الذي اقصده هنا ان كل طرف من الاطراف الاربع نسيج وحده كل في مجاله ,,

لا يستطيع ان يقوم مقام الاطراف الاخرى بنفس القوة والكفائة ,,

وايضا ,, الاطراف الاربعه " زادوا واحد اهو خير وبركه :happy: " لكهم لهم مرجعيه ثابته وهي كتااب الله و السنه الصحيحه " بغض النظر عن تعدد التفاسير "

يبقى احنا امام منعطف تاريخي على رأي ادم ,,

اما ان نضيع عشرات السنين في جدال عقيم يحاول كل طرف به ان يثبت خطأ الطرف الاخر ,,

واما ان نبدأ من اليوم ,, في نبذ الخلافات والتركيز على الثواب المشتركه كنقطة انطلاق ,,

والله من وراء القصد ,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا داعي للقلق يا أخي معماري

الكل يتفق على رفعة الإسلام، والكل يرابط على ثغر من ثغور الدين

والكل سيتفهم إختلاف الآخر ويحاول بمنتهى التجرد تقديم النصح والإرشاد له، ومن ينشذ عن هذه المنظومة سيؤخر السير قليلا ولكن لن يوقفه..

المشكلة فقط (من وجهة نظري) أننا لانملك أدوات يمتلكها أعداء رفعة الدين

أهم هذه الأدوات "الأداة الإعلامية"

شكرا :clappingrose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والكل سيتفهم إختلاف الآخر ويحاول بمنتهى التجرد تقديم النصح والإرشاد له، ومن ينشذ عن هذه المنظومة سيؤخر السير قليلا ولكن لن يوقفه..

اشكرك يا غريب ,,

شوفت النمط الذهني الذي اقصده ظهر في كلامك ,,

اول ماتبادر الى ذهنك هو النهي عن المنكر ,,

بينما الاصل ان الامر بالمعروف والتنميه والتطور والتكاتف كان هو ما يجب البدء به ,, ثم بعد ذلك النصح اولارشاد والنهي عن المنكر

انت ربطت تلقائيا بدون ان تقصد تأخير سير المنظومه بان الطرف الاخر رفض النصيحه يبقى المنظومه بدأت في التباطؤ

ومن يتباطيئ يخرج من السباق كما هو معلوم لديك,,

ماتقوليش كل شويه لا تقلق لا تقلق كل شيئ تمام لاني اعلم ان هناك شيئ ما ,,

عاوزين نغير القناعات الذهنيه دي ,, ونترك الاخر كماهو باخطائه بعبله كده ,, ونبدأ فورا في التنميه ,,

ثم بعد ذلك هو بنفسه ومن تلقاء نفسه سوف يحسن تدريجيا من كل ما ينقصه ,,

الدكتور عمرو خالد كان يقصد في كل حلقه تجمعه بنا ان يظهر احد البنات غير المحجبات في الكادر ,,

لانه بيقول يريد ان يرسل رساله لمن خلفها انتي لست منبوذه ,, انتي مهمه ولك دور معنا في النهضه لازم تقومي بيه ,,

وصدقني والله انا شفت بعيني ,, بعد مره او مرتين بتجدها من تلقاء نفسها تتغير من داخلها وتبحث عن الالتزام ,,

لو كان مدخله من البدايه : اووووف ,, غير المحجبات آوت ,,

كان خسر قلب البنت دي ,, وخسر دعم كل من هن خلفها ومن هن على شاكلتها ,,

عود على بدء ,,

نبدأ اولا بالتركيز على الثوابت يا غريب ,, ولا نتطرق للاختلافات الا بعد حدوث الاندماج ,, ويمكن لن نكون بحاجه لطرقها من اساسه

لانها سوف تتحسن لاحقا من تلقاء نفسها ,,

النفس الانسانيه بطبعها يا غريب جبلت على النقاء والعفه ومحب الخير وحب الله ,,

والدين الصحيح المعتدل له سحر ايما سحر في القلوب ,,

يشد من بدأ فيه بالتوغل لكن برفق كما بين لنا النبي ,,

التشريع نفسه نزل على الناس تدريجيا ولم ينزل مره واحده كباقي الامم,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقبلوا تحياتي

على القصة العميقة وعلى حواركم الراقي الممتع

اهلا بيكي زهراء معانا

ضيفه كريمه وصاحبة مكان ,,

واشكرك على كلامك وزوقك ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشكرك يا غريب ,,

شوفت النمط الذهني الذي اقصده ظهر في كلامك ,,

اول ماتبادر الى ذهنك هو النهي عن المنكر ,,

بينما الاصل ان الامر بالمعروف والتنميه والتطور والتكاتف كان هو ما يجب البدء به ,, ثم بعد ذلك النصح اولارشاد والنهي عن المنكر

لأ يا أخي الفاضل

أرجع لكلامي وهتلاقيه مرتب ، في البداية أشرت أن الكل يتفق وأن الكل ... ، ثم بعد ذلك ذكرت النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..

أما النمط الذهني الذي تقصده أنت فلن تتنازل عنه لأني قولت أننا لا نملك آلة إعلامية نستطيع من خلالها أن نجعلك أنت تتخلى عن "تنميطك" لي

هذا "النمط الذهني" تم تهويله وتفخيمه وهو أصلا لا يستحق كل هذا ، ولذلك قولت وكررت لك "لا تقلق"

على جنب.. برجاء عدم توسيع المداخلة وتشتيتها بأمثلة كثيرة تدلل على فكرتها، ولا تحصر المسائلة في أسماء، حتى لا تضيع الفائدة من موضوعك.

شكرا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشكرك يا غريب ,,

شوفت النمط الذهني الذي اقصده ظهر في كلامك ,,

اول ماتبادر الى ذهنك هو النهي عن المنكر ,,

بينما الاصل ان الامر بالمعروف والتنميه والتطور والتكاتف كان هو ما يجب البدء به ,, ثم بعد ذلك النصح اولارشاد والنهي عن المنكر

لأ يا أخي الفاضل

أرجع لكلامي وهتلاقيه مرتب ، في البداية أشرت أن الكل يتفق وأن الكل ... ، ثم بعد ذلك ذكرت النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..

أما النمط الذهني الذي تقصده أنت فلن تتنازل عنه لأني قولت أننا لا نملك آلة إعلامية نستطيع من خلالها أن نجعلك أنت تتخلى عن "تنميطك" لي

هذا "النمط الذهني" تم تهويله وتفخيمه وهو أصلا لا يستحق كل هذا ، ولذلك قولت وكررت لك "لا تقلق"

على جنب.. برجاء عدم توسيع المداخلة وتشتيتها بأمثلة كثيرة تدلل على فكرتها، ولا تحصر المسائلة في أسماء، حتى لا تضيع الفائدة من موضوعك.

شكرا..

حاضر يا غريب لك ذلك ,,

طيب الجزء الثاني من مداخلتك معلش لازم اذكر فيها دكتور عمرو خالد :happy:

طيب اعمل ايه ماهو ده مرجعيتي لو مدايقك حقول احد الدعاه الجدد حاضر ,,

مش بتريق على فكره ,,

حضرتك قلت :

"المشكلة فقط (من وجهة نظري) أننا لانملك أدوات يمتلكها أعداء رفعة الدين

أهم هذه الأدوات "الأداة الإعلامية"

واحكيلك عن احد الدعاه الجدد من كام سنه قام بمبادره لاقامة حوار مع الغرب في اسخن منطقه لديهم والتي تركزت عليها كل الانظار واقصد الدنمارك ,,

اتي بعشرين شاب وفتاه من خيرة شباب الامه تعليما وثقافه ومظهر ,,

وجلس يدربهم شهرين متواصلين على اصول الحوار مع شباب الدنمارك و الشبهات التي سيواجهونها والرد الامثل لكل شبهه

المهم ,, بدلا من ان نجد الدعم هنامن الداخل ,, فوجئنا بان جبهه داخليه قد فتحت نيرانها عليه !!

وظهر اصحاب الفكر المعروف لديك وكالوا للجميع الاتهامات والافتراءات ,,

طيب حضرتك بتنادي بخلق ادوات للتواصل مع الغرب ودي كانت نتيجه من النتائج

تاني حاجه ,,

لكي يصبح لك منبرا لمخاطبة الغرب لابد ان تدرس تماما اسلوب مخاطبته وكيف تكسب احترامه اولا ثم اقتناعه بعد ذلك

عمرو خالد حصل على الدكتوراه من جامعة ويلز مع مرتبة الشرف في " الاسلام والتعايش مع الاخر "

يعني سد ثغر من الثغور كما تفضلت وشبهت كل طائفه منا قبل ذلك ,,

لم يسلم مره اخرى من القيل والقال وانت تعلم ماحصل لكي لا نطيل التحدث في تلكم النقطة ,,

ما اريد قوله هو ان الاداة الاعلاميه مع الغرب يقوم بها طرف من اطراف المجموعه ,,

ما اطلبه من باقي الاطراف ان يساندوه بكل قوه لكي يتم مهمته على الوجه الاكمل ,,

او على الاقل , ان يتركوه يعمل في صمت بدون ان يهاجموه او يعطلوه او يتهموه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسمحلي أعلق بكلمتين بس

-أولا : (قبل هذا) أشرت أنه لا ينبغي فهم ما بين السطور ولك أن تسألني بشكل مباشر، وعليه، لا يمكنك أن تقول أن ذكر الدكتور عمرو خالد يضايقني، فالرجل مثله مثل أي أحد من الأمة (علمائها وعامتها) له واجبات وعليه حقوق.

-ثانيا : تراني لم أشر في أي مداخلة لي بأداة إعلامية للإتصال بالغرب، مالي والغرب الآن، هو كل أمر يخص أمتنا وديننا نحشر فيه الغرب، لا أختلف أن الغرب أحد مكونات هذا الكوكب، ولكن هذا بيتي أرتبه من الداخل فمالي والغرب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اوكي يا غريب ,,

وانا معلش تاني مره اسأت فهم مقصدك ,,

نرجع حاضر لموضوعنا ,,

ايه قصدك بالآله الاعلاميه ؟

ماهو وطننا العربي ماشاء الله القنوات الدينيه كل يوم في انتشار مستمر ,,

الا لو ليك قصد تاني انا منتظر حضرتك تقول لي عليه ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اوكي يا غريب ,,

وانا معلش تاني مره اسأت فهم مقصدك ,,

نرجع حاضر لموضوعنا ,,

ايه قصدك بالآله الاعلاميه ؟

ماهو وطننا العربي ماشاء الله القنوات الدينيه كل يوم في انتشار مستمر ,,

الا لو ليك قصد تاني انا منتظر حضرتك تقول لي عليه ,,

"الآلة الإعلامية" تعني كل وسائل الأعلام التي تؤثر في الجمهور سمعية وبصرية ومقروءة، يعني إذاعة وتلفزيون وصحافة و و و ...

الفضائيات الدينية، أحد هذه الوسائل وليست كلها وهي بالرغم من ذلك تواجه تحديات قوية :

1-فغير مسموح لها التحدث في السياسة وإلا تعرضت للغلق (وللأسف ربما لا يتفهم أحد مثل هذا الأمر فلا يلتمس لها العذر، ويصير بعد ذلك أحد معاول هدم فائدتها)

2-تحدي الترتيب والتنسيق فيما بينها لتحقيق الفائدة (الفرحة بها طغت على هندمتها).

3-محاولة الصد عنها ونشر دعوة عشوائيتها.

4-إستنزافها جزء كبير من وقتها في تغيير الصورة وتصحيح الإفهام قبل البدء في البناء.

وتحديات أخرى كثيرة تواجه هذه الأداة، ولكن الله المستعان

شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يجب ان يتم الموافقه علي هذا المحتوي قبل نشره.

زوار
انت تقوم بالتعليق كزائر. اذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول تسجيل دخول.
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoticons maximum are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×