لوحة القادة


Popular Content

Showing content with the highest reputation since 17 يول, 2017 في جميع الأقسام

  1. 2 points
    الأخت الفاضلة السيدة "سومة" أولا .. هى محررة فى جريدة "الفجر" وليست فى جريدة "التحرير" ثانيا .. لا أعتقده محاولة لسبق صحفى .. بل محاولة لوضع صورة واقعية أمام القارئ هذا حوار صحفى لعبت فيه الصحفية دور "محامى الشيطان" وهو أحد الأساليب الحوارية للخروج بأكبر قدر ممكن من المعلومات الأهم من هذا وذاك هو أهمية "ماذا" قيل وليس "من" قال الحق حق سواء اجراه الله على لسان البر أم على لسان الفاسق والعبء على المتلقى فى التفريق بين الغث والسمين ما نقلته الصحفية هو ما نسمعه ليل نهار ونقرأه ليل نهار أتمنى قراءة رأى حضرتك فى ما قاله المفتيان ردا على الأسئلة بصرف النظر عن صفاقة السائلة
  2. 1 point
    بصرف النظر عن الرأي الصواب في الموضوع مع اختياري لعدم تغيير أي حكم من أحكام الميراث ... وعد جواز زواج المسلمة من غير المسلم إلا أننا بحاجه ماسه لعدم رفض الاجتهاد بأي حال من الأحوال فإن طرح الأفكار الجديدة والاجتهادات الحديثة تزعج الإرهابيين وتؤرقهم وخاصة إذا كانت ترفع عن الناس قيود وتحطم معتقدات وموروثات هي في الأصل دخيلة على الدين وأينما كانت المصلحة فثم شرع الله وأينما كان التعقيد والغلو والتطرف كان الإرهاب دعونا نهزم الإرهاب بالتجديد في الفكر أو احتكاره من أي جهة
  3. 1 point
    أتكلم هنا و أدعو الفاضل طارق حسن أن يقوم بتوثيق تجربته أو مبادرته أو محاولته دفع التعليم الإبتدائي إلى الأمام ، هذا التوثيق مهم جدا حتى لا تندثر جهودنا كما حدث مع الحضارة الفرعونية عندما إحتفظ الكهنة بأسرار العلوم إحتراما للعلوم و حفاظا عليها من الدهماء. لا توجد آلية واحدة للتوثيق و لا آلية واحدة للمتابعة عليك يا سيدي أن تخترع و تجرب و تنجح و تفشل أنت و فريق العمل الذي يساعدك و يعمل معك. المتابعة هي آلية لإكتشاف ضعف المنظومة في مرحلة مبكرة و إصلاح هذا الضعف قبل أن يستفحل و يقضي على المنظومة و ما بذل فيها من جهد ، في إنجلترا بالنسبة للتعليم يوجد جهاز يتبع البرلمان يقوم بمتابعة العملية التعليمية في بريطانيا ... مثلا تم تغيير كبير عندما إكتشفوا عدم مقدرة التلميذ الذي عمره 11 سنة على وضع علامات الترقيم المضبوطة لنص ما أكرر التلميذ الذي عمره 11 سنة ، و عندنا هنا إكتشف المحافظ بالصدفة أن طلبة الإعدادي لا يعرفون القراءة و الكتابة.
  4. 1 point
    موضوع مهم يا أستاذ : عادل جزاك الله خيرا وحينما يتيسر لي الوقت فإن عندي الكثير لأقوله عن تجربتي الشخصية المختلفة في الصبر والاحتساب والعزيمة والاجتهاد كنت أخشى وما زلت أخشى عرض المثالب والمساويء التي منها اضطهاد المجتهدين أو المجددين أو المطورين وإلحاق الأذى بهم وإيصالهم لحالة اللامبالاة والإحباط بعكس عقليات أخرى تفرح للنجاح ولا تحزن له أنا بعد ما وصلت لمكانة متميزة في مجالي تم التنكيل بي ونزلت لمستوى غير لائق بقدراتي ومكانتي السابقة هذا بفعل البشر ومن أجل المصالح الشخصية والأحقاد وإزاحتي من الطريق لم أيأس طوال سنتين كاملتين رجعت بعدهم لمكانة أفضل مما كنت عليها ولوظيفة أفضل من الوظيفة التي جردت منها وأصبحت رئيسا لكثيرين تأمروا علي وأنا أحيانا أشير إلى ذلك بين السطور الحمد لله على كل حال ولا يأس من الحياة وربنا لم يضيع أجري ما أريده الآن هو العمل الدائم والمتواصل والبحث عن الجديد وإدخاله والتطوير في التعليم هو من صميم عملي شرفت بيك دائما أستاذ عادل وبأفكارك تحياتي
  5. 1 point
    Scorpion

    القبض على شهيد رابعة

    لأ ما هو قدملهم شهادة تثبت انه ميت .. فأفرجوا عنه ..
  6. 1 point
    الأزهر الشريف يصدر بيان يدين موقف “دار إفتاء تونس” بسبب الموافقة على المساوأة بين الرجل والمرأة في الميراث وجواز زواج المسلمة من غير المسلم،وهذا “ضد الشريعة” كعادة بعض الأزهرية سباقون في الرفض دون مناقشة موضوعية ومع التشكيك في النوايا وافتراض الحرب على الإسلام أرفض أن يتحدث أحد باسم الشريعة ضد الآخر وهذا ما نسميه ادعاء الحق المطلق ودائما بعض انتهاء الزوبعة ستظهر أراء عاقلة من داخل الأزهر وتناقش نقاش موضوعي ويمكن ما نعتبره كفر اليوم ربما غدا يكون حقا وهذا حدث كثيرا أنا مع المناقشة الهادئة دونما انفعال وليكن الحق في أي اتجاه أو الاختيار والكل مأجور بإذن الله في حالة صدق النوايا
  7. 1 point
    والخبر في البوابة نيوز والموجز http://www.albawabhnews.com/2658332 http://www.elmogaz.com/node/405932
  8. 1 point
    الدكتور مصطفي السيد عالم الكيمياء ورئيس مدينة زويل لـ «الأهرام»: إقتربنا من إعلان النتائج النهائية لعلاج السرطان..المؤامرة على علماء الشرق الأوسط وهم كبير ..و«نوبل» لا تشغلنى > أجرى الحوار ــ أحمد فرغلى ــ كريمة عبدالغنى - المجانية بريئة من جرم تدني التعليم ..وفساد المنظومة والدروس الخصوصية هما السبب - افتقدنا صرامة المدرس وهيبة طابور الصباح ..و علينا تطبيق قواعد الانضباط التربوية - مدارس المتفوقين لا تتبع مدينة زويل من قريب أو بعيد - في كوريا علموا أولادهم فى الشوارع بسبب نقص الإمكانات - زويل تحمل الكثير فى سبيل رغبته القوية لمساعدة بلده والرئيس السيسى أنصفه - نحلم بأبحاث تقوم عليها صناعات تستوعب الملايين وتصدر للخارج «فتح العالم الكبير الدكتور مصطفى السيد عالم الكيمياء ورئيس جامعة زويل خزانة عقله وقلبه لـ «الأهرام» فى حوار أقل ما يوصف به أنه حوار العالم العاشق لوطنه المنتظر له نهضة علمية واقتصادية على أحر من الجمر . د. مصطفى السيد تحدث بصراحة شديدة حول فساد منظومة التعليم فى مصر وتراجع دورالجامعات ،، وتحسر على القيم التى رحلت عن المدرسة المصرية التى فقدت هيبتها ، بدءا من طابور الصباح . وكانت المفاجأة فى الحوار أنه إستبعد وجود أى مؤامرات على علماء الشرق الأوسط ، و«تبسم» عندما سمع سؤالنا هل اغتيلت الدكتورة منى بكر عالمة الكيمياء أستاذ النانو تكنولوجى بجامعة القاهرة، ومؤسس أول شركة فى مصر والعالم العربى فى هذا المجال. قال: الغرب لا يتآمر على العلماء و لم يستبعد وجود مؤامرات اقتصادية رأسمالية. وأعطى العالم الكبير فى حواره أملا كبيرا فيما يتعلق بإنهاء أبحاث وتجارب علاج السرطان بالذهب والنانو والمتوقع إعلانها قريبا جدا ، كما ذهب إلى أن النانو سيساعد فى أمور كثيرة وأهمها إخماد لهيب الأسعار .وبسؤاله عن طلاب مدينة زويل قال بلغة الواثق ستخرج 700 عالم كبير فى الهندسة والعلوم . هذا بالإضافة لتفاصيل أخرى فى السطور القادمة. التعليم يعد من أكثر القضايا المثيرة للجدل فى مصر لاسيما مع تدنى مستوياته وتراجع تصنيفه عالميا ،فما التصور الأمثل لكى نلحق بالعالم المتقدم؟ هناك دول كثيرة واجهت هذه المشكلة،وكان التعليم بوابتها للتقدم والانطلاق الاقتصادى ،وعلى سبيل المثال التجربة التركية لديها نموذج جيد علينا الاطلاع على خطواته ،فرغم معاناتها لفترات طويلة من ويلات الحروب الصليبية إلا أنها تمكنت من تحقيق طفرة فى مجال التعليم وغيره ،ويكمن السر فى هذا الانجاز،بترك التناحر والصراع والتركيز على التخطيط لإعادة بناء الدولة ونهضتها ،وجاء التعليم فى مقدمة أولويات التنمية وبدء الاهتمام بالطفل منذ ولادته وتنشئته وتعليمه وتوجيهه للمجال الذى يتفق مع قدراته الإبداعية، وفى مصر من السهل تطبيق مثل هذا النموذج وغيره من النماذج خاصة أن المنظومة لدينا تضم أعدادا ضخمة وفى المقابل حجم التمويل لا يكفى لتغطيتها بالكامل. البدء بالنشء كحل لأزمة التعليم فى مصر، كيف يتم إعداد نظام التعليم الجيد بما يضمن تخريج أجيال متميزة؟ لابد أن يركز نظام التعليم على تأهيل الطفل وتدريبه على استخدام عقله والتفكير والابتكار، بحيث يكون صاحب الفكرة التى يعمل عليها، على أن يتم مساعدتهم فى تطبيقها والوصول لنتائجها، وذلك النظام تطبقه الولايات المتحدة الأمريكية ،بداية من مرحلة الروضة للأطفال . لماذا يحقق الشباب النبوغ بالخارج وليس فى مصر؟ الخارج يمنح الفرصة للباحثين ويوفر المناخ الجيد، وهذا أمر يفتقده الباحث المصرى الذى يقع على عاتقه كل متطلبات أبحاثه ويتحمل أعباءها المادية والتى تفوق إمكاناته ،هذا بجانب معاناتهم من المعوقات الإدارية. يا ترى لو لم تتح فرصة السفر للدكتور مصطفى السيد أو زويل للخارج هل كان من الممكن تحقيق هذا النجاح؟ التعليم والحظ كانا عاملين مهمين فى مسيرتى العلمية ، فرغبتى الأولى كانت ككل الطلبة المصريين أن أصبح طبيبا ،غير أن مجموعى فى الثانوية العامة لم يمكنى من الالتحاق بكلية الطب، وهو الأمر الذى أخذته فى نفسى بشدة لدرجة أن شقيقى اقترح على إعادة السنة لتحسين الدرجات ،ولكنى رفضت ، وقلت له أود أن أعمل مدرس ثانوى لمادة الكيمياء، توفيرا لعناء البحث عن وظيفة ،وأتنزه وأتمتع بمبلغ المكافأة الشهرية التى سأحصل عليها وكانت تمنح لمن يحصل على أكثر من 75% حينها ، إلا أن الله سبحانه وتعالى أعد لى طريقا آخر، وفى أول يوم التحقت بمعهد المعلمين الأعلى عام 1949، وفوجئت بتجمهر الطلاب أمام المعهد معترضين على أنهم يدرسون ذات المواد من الكيمياء والفيزياء التى تدرس بجامعة القاهرة والتى يحصل طلابها على درجة البكالوريوس بينما لا نحصل إلا على دبلوم،ورفضوا دخول المدرج إلا بالموافقة على مساواتنا بالدرجة العلمية ،وهو الأمر الذى استجاب له الدكتور طه حسين وتم تحويل المعهد لجامعة عين شمس،وهذا كان سببا فى تغيير مسارى العلمى وحفزنى على الاجتهاد للالتحاق كمعيد بالكلية ،ولاسيما أنها حديثة العهد،لدفعة عددها 70 طالبا ،وفى السنة الثانية تم اختيارى من بين الطلبة الثلاثة الأوائل وتم تخصيص أساتذة من جامعة القاهرة والإسكندرية للتدريس لنا لإعدادنا كمعيدين للجامعة . من حديثك نفهم أن مستوى التعليم فى مصر بنهاية الأربعينيات كان أفضل حالا منه الآن ؟ نعم ،رغم ضيق حال غالبية الأسر فى تلك الحقبة ، حيث كان يذاكر أبناؤها على ضوء «لمبة الجاز» ، والثرى منهم بضوء «الكلوب» و جميعهم تعلموا فى مدارس حكومية ، ولم نكن نعرف شيئا عن الدروس الخصوصية وكانت تمثل عارا مشينا ولا يلجأ إليها إلا الفاشل فما السبب فى ذلك التدهور، و هل تعتقد أن المجانية مع زيادة الأعداد أحد الأسباب ؟ السبب يكمن فى فساد منظومة التعليم ذاتها ،فالمجانية لم تكن ابدا سببا فى تدنى مستوى التعليم ، فكلنا استفدنا من المجانية وحصلنا على أعلى الشهادات، ولكن هناك نقطة مهمة لابد من التركيز عليها حاليا.. أن هناك زيادة للتعداد السكانى بشكل ضخم وبصورة طردية تزداد معها أعداد طلاب العلم وفى المقابل الموارد محدودة والتمويل المتاح للتعليم أقل من نسبة الزيادة فى الأعداد ، ولذا فهناك ضرورة أن تكون المجانية للمتفوقين كما يحدث فى مدينة زويل ،بحيث لا تمنح المجانية على عواهنها. ما رؤيتك لمواجهة الفساد الذى يضرب منظومة التعليم العام والجامعي وانطباعك عن الأعداد الكبيرة لهيئات التدريس بالجامعات المصرية؟ مشكلة التعليم بصفة عامة فى مصر تحتاج الى التوازن وإعادة الهيكلة و العمل على رفع قيمة الموازنة المخصصة للتعليم مع ضرورة التعامل مع مشكلة الدروس الخصوصية بشكل حاسم لاسيما أنها احد أهم العوامل فى إفساد التعليم، والمصيبة أنها طمست دور المدرسة التربوى والتعليمى بحيث اكتفى بها الطلبة وهجروا مدارسهم مما أثر على النواحى الأخلاقية فى المجتمع ولم تقف عند حد المستوى العلمى فقط، فما زال عالقا بذاكرتى حتى هذه اللحظة صرامة المدرسين وهيبة طابور الصباح، قبل دخول الفصل ،حيث يصطف الطلاب للتأكد من نظافة الزى المدرسى والحذاء وقص الأظافر والشعر الذى كان يعلوه الطربوش ،وإذا رغبنا فى تحقيق جودة التعليم فلابد من إعادة تطبيق قواعد الانضباط التربوية بصرامة على الجميع،والمخالف يتم ردعه بصورة حازمة كيف نغير ثقافة ربط مستقبل الشباب بكليات القمة ؟ هذه الثقافة فى طريقها للتغير بالفعل لاسيما أن متطلبات سوق العمل ستمثل محور التغيير الرئيسى، ففى الفترات السابقة كان الإقبال على كلية الطب لتحقيق الوجاهة الاجتماعية والعائد الأكبر، وتلك معايير لم يعد لها وجود بالواقع الراهن . ما تخيلك لشكل الجامعة المصرية مستقبلا،والتى تتمكن من جذب الشباب وتفضيلها عن الخارج؟ لابد أن تمتلك الجامعة للعناصر المحفزة للشباب وتنمى قدراتهم للإبداع والابتكار، والدولة أخذت خطوات فعلية لتحقيق هذا النموذج الذى يتمثل فى إنشاء وعمل مدينة زويل بهدف رئيسى هو وقف تسرب الكفاءات العلمية للخارج . فى ظل الظروف التى تمر بها الدولة كيف نتعلم من تجارب الآخرين؟ لكم أن تطلعوا على تجربة الولايات المتحدة وكذلك كوريا الجنوبية التى كانت تعيش فى عام 1965 بمعدل اقتصادى تحت الصفر،وبداية تقدمهم كانت بالتعليم ، الذى جعلوه قبل كل شيء، ورغم عدم امتلاكهم لأى موارد وأراضيها بطبيعتها عبارة عن منحدرات ومرتفعات، إلا أن التعليم كان له أولوية لديهم ، ونظرا لعدم وجود منشآت ومدارس بدأوا بتعليم الأطفال على الأرض بالشوارع حتى غزت منتجاتهم العالم وتفوقت على كبرى الدول الصناعية. لو فرضنا أنك فى موضع المسئولية ما هو التصور الذى تطبقه لتحقيق طفرة للتعليم فى ظل هذه الظروف الصعبة؟ فى لقاء مع دكتور زويل والرئيس عبد الفتاح السيسى ناقشنا هذا التصور، حيث قلنا حينها إن الناتج الاقتصادى للاهتمام بالتعليم والبحث العلمى يفوق بمراحل ما نتوقعه من مجالات أخرى، وطرح الدكتور زويل رحمه الله مثالا لذلك، فمجال السياحة حال عودة نشاطها لطبيعته يتوقع منه ناتج سنوى قدره 12 مليار دولار ، فى حين أن عائد بيع الملكية الفكرية لنوع واحد من الدواء يزيد على 40 مليار دولار، فالعائد الاقتصادى من التعليم والبحث العلمي من شأنه أن يضع مصر فى المقدمة . ألا ترى أنه لتحقيق هذا العائد أمامنا طريق مليء بالصعوبات؟ لا ..لا وتأكيدا لهذا التصور، أطالبكم بزيارة مدينة زويل والاطلاع على المستوى العلمي لطلابها، والذين وفدوا إليها من 27 محافظة بالجمهورية وأغلبهم خريجو مدارس حكومية، ويكفى حصول ثلاثة طلاب بكلية الهندسة على المركز الأول والثانى مكرر فى مسابقة عالمية تضم تخصصات ومؤهلات علمية كبيرة من 12 دولة. ما الآليات التى تتخذونها فى مدينة زويل ويمكن تعميمها فى كل الجامعات المصرية ؟ نظام مدينة زويل يهدف لتكوين العقل العلمى المبدع من قبل أعضاء هيئة تدريس من أساتذة مصريين تعلموا فى المدارس المصرية وسافروا للخارج ونبغوا واحتلوا مواقع علمية متقدمة هناك ،ويدرسون للطلاب علوما تواكب المستويات العالمية ومختلفة تماما عن مناهج الجامعات المحلية ، وسعيا لتحقيق أهدافنا بشكل أكثر شمولية سيتم قريبا تشغيل أكاديمية زويل لتعليم الأطفال من مرحلة الروضة وذلك إمعانا فى تنشئتهم وتعليمهم وفق أحدث الطرق العلمية لتنمية قدراتهم الإبداعية منذ الصغر. وما قولكم فى شكوى أولياء أمور التلاميذ بمدارس المتفوقين « المعادى ،أو عين شمس» الذى يتردد أنها تابعة لمدينة زويل لسوء إدارتها ونهج التعليم فيها؟ تلك المدارس ليس لها علاقة بمدينة زويل، ولا نعلم عنها شيئا، وما هى إلا مدارس لغات ذات طبيعة خاصة تديرها الوزارة وهناك من استغلوا اسم زويل فى اطلاقه على مدارسهم الخاصة للترويج لها . وما مدى صحة انضمام بعض خريجى هذه المدارس لكليات مدينة زويل ؟ هذا ليس له أساس من الصحة، فنظام التعليم بالمدينة يقبل خريجى الثانوية بجميع أنواعها سواء العامة أو الأجنبية والأزهرية والأمريكية والبريطانية من الحاصلين على مجموع 96% كحد أدنى، والذين يخضعون لاختبار لقياس قدرتهم على استيعاب وفهم العلوم الأساسية بعيدا عن أى وساطة أو محسوبية، فالمعيار الوحيد هو قدرات الطالب العلمية، بحيث يتم رفض الطالب الذى اعتمد على حفظ العلوم وليس فهمها، وكانت السبب فى فشل أوائل بالثانوية العامة باستكمال مسيرتهم العلمية بكليات القمة، فمستوى الطالب فى الثانوية العامة ليس مقياسا أساسيا، والاختبار فى زويل يشمل أربعة علوم «الفيزياء ،الكيمياء، البيولوجى ،الرياضة» ومن خلاله يمكن تقييم المستوى العلمى الحقيقى للطالب ،فبعض الطلبة الذين حصلوا خلال السنوات الماضية على مجموع 100.4% لم يحصلوا فى اختبار مدينة زويل على أكثر من 73% ، والحقيقة العلمية تؤكد استحالة حصول الطالب على الدرجة العلمية كاملة. وكيف يتم التعامل مع خريجى الثانوية العامة من المدارس الحكومية وغير قادرين ماديا؟ برغم أن الدراسة باللغة الإنجليزية يتم استبعاد مستوى اللغة من الاختبار، ويتم رفع مستويات اللغة لدى هؤلاء الطلبة خلال العام الأول ليصلوا لمستوى «التويفل الدولى» كما لا يلتفت بالمدينة للمستوى المادى الضعيف للطالب، فلدينا طلاب من قرى الصعيد النائية وآباؤهم عمال بسطاء ليس فى مقدرتهم تحمل نفقات التعليم، ويقبلون بمنحة تعليم مجانى كاملة بالإضافة لمصروفات المعيشة والسكن، وكل ذلك شريطة أن يحافظ على النجاح كل عام . كم عدد طلاب مدينة زويل تقريبا ؟ عدد الطلبة الذين وصلوا لمرحلة البكالوريوس «بالهندسة والعلوم» 765 طالبا على مدى الـ 4سنوات الماضية . وفق توقعاتكم، هل من بين هؤلاء الطلاب مشروعات لعلماء جدد ، وكم زويل ومصطفى السيد نتوقعهم؟ نتوقع تخريج 700 عالم. أليس هذا الرقم به كثير من المبالغة؟ بكل ثقة ليس هناك أدنى مبالغة ،والواقع سيثبت ذلك ويتحقق من نظام التعليم بالمدينة والذى لا يجبر الطالب على التركيز على فكرة أو معلومة وحفظها وتلك أخطر وأسوأ طرق فى التعليم وتدمر ملكة الإبداع لدى الطلبة، ولذلك نهتم بأن نطلع على أفكار الطلبة، بحيث نطلق لتفكيرهم العنان والمنافسة مع زملائهم للوصول لأفضل فكرة، مع الحرص على تغذيتهم بالمعلومات والمناقشة بالجوانب العلمية لتساعدهم على علمية التفكير بالمجال العلمى والهندسى للنبوغ فيهما . «مريم» طالبة الثانوية العامة ابنة حارس العقار التى تفوقت بإرادتها القوية رغم ظروف أسرتها الصعبة، ما مدى سعى مدينة زويل لضم مثل هذه النماذج المشرفة؟ مدينة زويل تعطى منح تعليم لأوائل الثانوية العامة ، وخلال العامين الماضيين التحقت مجموعة من الطلاب الأوائل دون تحمل طالب منهم مليما واحدا، وهذه الطالبة نرحب بها فى المدينة، لاسيما أنها النوعية التى نبحث عنها، ولها أن تتقدم لتخوض الاختبار، و حال تفوقها ، ستتكلف المدينة بكامل نفقات تعليمها ومعيشتها وإقامتها. الدكتورة منى بكر عالمة النانو تكنولوجى الراحلة نجحت فى تحقيق المعادلة التى صعبت على الكثيرين بالربط بين البحث العلمى والصناعة، فهل يستكمل مسار العمل بعد وفاتها ؟ الدكتورة منى بكر كانت من أنبه العلماء فى مجال النانو تكنولوجى واطلعت بنفسى على كل الأبحاث التى كانت تنشرها بما يزيد على 6 أبحاث كل عام ، وبذلت جهدا كبيرا لاستخدام تكنولوجيا النانو تكنولوجى فى المشروعات الصناعية فى مصر من خلال المركز العلمى الذى كانت تديره بدعم من الدكتور أحمد بهجت الذى وفر لها أجهزة النانو لاسيما أن قيمتها المادية مرتفعة جدا، وكان لها السبق فى التطبيق الفعلى لهذه التكنولوجيا والتى استعانت بطلاب وباحثين بجامعة القاهرة ، بالإضافة للمحاضرات التى كانت تحرص على إلقائها بالجامعات المصرية وجهات سيادية بالدولة، وعلى الرغم من تجمد نشاط الدكتورة منى بكر وغلق المركز العلمى الخاص بها بعد وفاتها ،إلا أن تأثير جهدها على الوسط العلمى كان كبيرا جدا وأثرى نظام النانو تكنولوجى فى مصر وشجع كثيرا من الأساتذة والباحثين على إجراء مزيد من الأبحاث. وما انطباعك نحو ما أثير عن غموض وفاتها، هل تعرضت لضغوط للاستمرار فى العمل بالخارج وترك مصر كما ردد البعض ؟ بعد إتمام منى بكر دراستها معى فى الولايات المتحدة الأمريكية وحصولها على الدكتوراه بمعهد جورجيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، أبدت رغبتها فى البقاء فى أوروبا لفترة ، وعملت فى شركة نانو تكنولوجى لمدة تتعدى الـ 5 سنوات، وفى نهاية هذه المدة تحدثت معى لتخبرنى بأن الشركة منحتها وظيفة دائمة ، وطلبت رأيى فى قبول هذا العرض والاستمرار بالخارج أم تعود لمصر، وأخبرتها حينها ان هذا القرار يجب عليها أن تتخذه وفق قناعتها الشخصية وتفكير عميق،وبعد ثلاثة أيام اتصلت تبلغنى أنها قررت العودة لمصر ، وبدأت تعمل فى مجال النانو . أما عن وفاة منى فقد كانت تبذل جهدا كبيرا ومتواصلا ليل نهار ،لاسيما أنها عينت بعد عودتها لرئاسة مجموعة بحثية كبيرة فى مجال الرياضيات والطبيعة وهذه مجالات علمية قوية جدا إلا أن تخصصها كان فى الكيمياء، ومن المؤكد انها بذلت جهدا مضاعفا للتمكن من التميز فى هذه المجالات مما أثر عليها وأضعف قواها. هل توافق على رؤية البعض بوجود مؤامرة على علماء الشرق الأوسط لكبح نبوغهم؟ فكرة المؤامرة على علماء الشرق الأوسط أستبعدها تماما وفى تقديرى تمثل هما كبيرا لدى البعض . وهل هناك مؤامرت اقتصادية؟ بالقطع تحاك دوما المؤامرات الاقتصادية ، لاسيما من قبل المجتمع الرأسمالى الذى يبحث دوما عن زيادة معدلات الإنتاج وضمان تسويق منتجاته . فى حال تمكن دول بالشرق الأوسط من تحقيق نتائج علمية أو إجراء دول كالعراق أو إيران أبحاثا نووية ، فهل تعتقد أن الغرب يتقبل ذلك بصدر رحب أم يسعى للاستحواذ على العلماء؟ فى الولايات المتحدة الأمريكية عدد كبير جدا من علماء هذه البلاد ، فلدى فى الجامعة بأمريكا عالمة إيرانية تعد الدكتوراه منذ أربع سنوات ولها أبحاث متميزة ، ونحاول أن نحصل لها على إقامة دائمة لاسيما أنها ترغب فى الاستقرار فى أمريكا وترك إيران ، وقضية قبول باحث فى أمريكا يقتضى اجتياز مراحل عديدة من الاختبارات والاستمرار فى العمل يرتبط بتميز أبحاثه أما فى حال إنها تماثل باحثا أمريكيا فلا يتم قبوله ما الجديد فى مجال النانو وتطبيقاته وأبحاثه؟ أحدث استخدام للنانو فى مجال الطب وتحديدا مجال علاج مرض السرطان ، وذلك بتفتيت الخلية السرطانية وعلى اقل تقدير وقف قدرتها وانتشارها عن طريق إذابة ذيلها مما يشل قدرتها على الحركة وهل اقتربت نتائج تجارب العلاج على الانتهاء؟ نعم اقتربنا جدا من نهاية التجارب ، وكل الإجراءات تسير فى إطارها الصحيح ، والذى يستلزم أن يشكل وزير الصحة مجموعة ، تتولى الفحص وتعطى تقريرها النهائي وماذا عن التجارب على البشر؟ يتم التجهيز حاليا لبداية تجربة علاج السرطان على المرضى ..وقريبا جدا سنعلن كل شيء. نسبة الشفاء التى حققها العلاج ؟ كل التجارب جاءت نتائجها قوية ، والتجارب والأبحاث تستهدف الوقوف على الآثار الجانبية للعلاج وماذا عن جائزة نوبل ..هل يشغلك الحصول عليها ؟ جائزة نوبل شيء جميل، إلا أن أكبر جائزة عندى نجاحنا فى قتل مرض السرطان والقضاء عليه نهائيا بالعلاج الجديد بنترات الذهب ، وحلمى أن يتحقق ذلك وبعدها لا أريد شيئا آخر من الدنيا ، لاسيما أننى أعرف حجم المعاناة والألم التى يتجرعها المريض وأسرته من جراء ويلات هذا المرض ، وذلك من واقع تجربتى الشخصية مع مرض زوجتى والتى أبلغنى الطبيب حينها انها لن تصمد إلا 5 سنوات وهذا ما حدث وتوفيت. نصيحتك للشباب المصرى ؟ لابد أن يكون لديهم الصبر والجلد ، والعمل بكل طاقتهم والاتقان، فمثلا عليهم النظر للشباب السورى فى مصر الذين لم يشكوا من البطالة و خلقوا لأنفسهم فرص عمل وربحوا منها ولم يتخذوا بعدهم عن الوطن ذريعة للتراخى والتكاسل وانتظار العون من جهة أو شخص . ما رؤيتك للوضع الراهن فى مصر ؟ أشاهد إنجازات كبيرة لم تكن موجودة من قبل وأروعها شبكة الطرق الجديدة، والجيش يؤدى دورا رائعا فى إعادة بناء الدولة ويحمل تبعاتها فوق أكتافه . وماذا تقول عن ارتفاع الأسعار؟ استخدام النانو تكنولوجى بمجال الزراعة يساعد فى زيادة المحاصيل وتنوعها مما يسهم فى كثرة الإنتاج والذى يؤدى بالتبعية الى إخماد لهيب الأسعار ، فهناك أبحاث يجريها احد الباحثين حاليا على محصول الفراولة وحقق نتائج ممتازة بالفعل، وتعميم وزيادة الأبحاث فى هذا المجال هى الحل لأزمة الإنتاج الزراعى أو الصناعي. بعد عام من وفاة الدكتور أحمد زويل ،هل تأثر العمل بالمدينة ؟ تأثرت أكثر واستنزف جهدا كبيرا منها فى المشكلة التى واجهتها من قبل جامعة النيل ، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مشكورا دعم وساعد جامعة زويل ،ويكفى المدينة الجديدة التى يجرى إقامتها حاليا والتى تعد بمثابة صرح عظيم داخل مدينة زويل ، وهذا ما يجعلنا نقول رب ضارة نافعة ، و لعل المشكلة التى واجهت المدينة من جامعة النيل كانت السبب فى أن تكون بهذا الحجم والقيمة العلمية بالدولة. ماذا تحلم لمدينة زويل فى المستقبل ؟ تحدثت كثيرا مع د. زويل عن آماله للمدينة، و عوامل نجاح نموذج عمل مدينة زويل واتساعها لمزيد من الطلاب وتعميم تجربتها بالمنشآت التعليمية ، مع الوضع فى الاعتبار أن مصر فقيرة فى مجال الصناعة ، واتفقنا فى الرؤية والهدف على ضرورة خلق الكفاءات العلمية والعمل على تحفيزها لعدم خروجها للخارج وتقوية البحث العلمي وربطه بمجال الصناعة لنصل بمصر لما تمكنت دول كالهند وكوريا من تحقيقه، وأن يكون لدينا أبحاث تستخدم العقول المصرية ،وتقوم عليها صناعات لتشغيل آلاف المصانع الجديدة واستيعاب ملايين الأيدى العاملة المصرية هل تأثر الدكتور زويل من مشكلة المدينة مع جامعة النيل وآلمته الاتهامات التى وجهها البعض له ؟ وما شعورك كعالم عندما تطعن وتهان بهذه الطريقة ؟ من المؤكد شعور موجع جدا وتجعل أى شخص ينأى بنفسه ويبتعد عن موضع الإهانة ويتخلى عن المشروع الذى تسبب له فى هذا الجرح العميق، إلا أن زويل تحمل الكثير فى سبيل رغبته القوية فى مساعدة بلده رغم أن أبناءه وزوجته اعترضوا وطالبوه بعدم تحمل المزيد والعودة لأمريكا، ولكن عشقه لمصر كان أكبر من كيل الإهانات التى وجهت له، وكان يصعب عليه تخيل ان تكون مصر بتاريخها وحضارتها اقل من دولة كماليزيا أو كوريا وتركيا أو الهند برغم ما تمتلكه من إمكانات تفوق كل هذه الدول. http://www.ahram.org.eg/NewsQ/608166.aspx
  9. 1 point
    تمام يا أستاذنا الكريم أستاذ : عادل أبو زيد نظام الحسابية نظام تنمية مهارات تدريس مادة الحساب للمدرس وتعليمها للتلميذ في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية المستهدف منها المعلم والتلميذ سواء القوي أو الضعيف فهناك تلميذ يكتسب من خلالها مهارة تمكنه من الجمع والطرح والضرب والقسمة في ثوان معدودة لعلميات حسابية معقدة وبطرق حديثه تغنية عن الآلة الحاسبة وهناك تلاميذ ضعاف يمكن حصرهم في المعاهد ثم وضع برامج علاجية لهم منفصلة عن زملائهم وبطريقة حديثة طبعا يا أستاذ عادل دا كلام نظري لا يمكن تطبيقه إلا من خلال المتابعه الجيدة والجادة ولذلك أن شكلت اللجنة من الموجهين وألزمتهم رسميا بالتطبيق ثم المتابعة ... وبعدين عملت دورة تدريبية والمستهدف منها تقديم مدربين لجميع الإدارات التابعة والمعاهد وألزمتهم رسميا بالتطبيق في معاهدهم مع متابعة الموجهين المسئولين أمامي وهناك إشراف رسمي مني ومرور على كل معهد والنظر في السجلات المكلفين بإعدادها وسؤالك برضه يا أستاذ عادل لفت نظري إني أكلف مديري الإدارات ومديري المعاهد بالمتابعة وإحنا مازلنا في البداية وربنا يوفقنا لأن فيه اهتمام كبير بالفكرة لدرجة إن الخبر نزل في الجمهورية والمصري اليوم والبوابة نيوز والموجز والفجر وأنا مش عايز أكون ضحكت على الناس وعملت شو إعلامي على الفاضي تحياتي
  10. 1 point
    تعظيم سلام للأستاذ طارق و لكل من تعاون معه في هذه المبادرة الجيدة، و ليتك تشرح لنا هنا في محاورات المصريين ما هو برنامج الحسابية ؟ و سؤال بريء ترى هل في تفكيرك آلية معينة للمتابعة و ضمان الاستمرارية حتى لا تصاب مبادرتك بالذبول ككثير من الافكار الجيدة التي اصابها الذبول بمرور الزمن.
  11. 1 point
    هذا هو الغرض الأساسي من إيراد هذا الموضوع فقد عانيت بشدة من صعوبة الؤية و من إحتياجي إلى الحك في عيني كأن بها شيئا و تم تغيير نظارة القراءة مرتين في غضون شهرين و أخذت علاج ثلاث قطرات ، و بعدها إستقريت أن المطلوب قطرة واحدة عبارة عن دموع صناعية ترطب العين و يمكن إستخدامها أي عدد من المرات كلما شعرت بجفاف العين و يعرف ذلك بلإحتياج ل "دعك العين" و من الضروري أخد راحة بعد إستخدام التابلت أو الكومبيوتر لمدة ثلث ساعة.
  12. 1 point
    هناك أسباب كثيرة تجعل التعليم الازهري غير التعليم العام وهناك أسباب كثيرة تجعل التعليم الازهري بمناى عن التطوير او حتى الإصلاح فمثلا الشخصية الأزهرية لا تتقبل النقد ولا تستمع للنصح وتقدس نفسها وتعتبر الهجوم عليها هجوم على الاسلام واذا كانت تعتبر نفسها مقدسة وهي حامية حمى الاسلام وهذا كمال لا يحتاج لتطوير او تكميل من ضمن تجاربي الشخصية المؤلمة اني تعرضت لحوالي ستة قرارات تعسفية قاسية جدا جدا وفي يوم واحد ضدي وكانت حجة من أصدرها اني اهنت العمامة الأزهرية تصور يا استاذ ... عادل ... اهنت العمامة ....حتى يا اخي لو انني اننا حضرة العمامة الأزهرية التي هي من اصل تركي .... فهل يتم التنكيل بانسان علشان عمامة اي انسان هذا الذي لا يتقبل النقد وينكل بمنتقدي أفعاله السيئة بكل قسوة كيف يتاتي منه تطوير أو إصلاح
  13. 1 point
    اخترت اسم أبو العريف لان في في مصر كل بني آدم يتهيأ له أنه يعرف طرق افضل لادارة الامور ... اي امور لو حتي و الا بلاش. من شهور الريس قالك لموا الفكة . فكرة ممكن تجمع كتير و قبلها قالك صبح على مصر بجنيه. فكرة برضة. و لم يفكر أحد في أن مصر سوق كبيرة كبيرة جدا . فاكرين شركة السوبرماركت الانجليزي اللي جت هنا من كام سنة . يعني كانت جاية فسحة لا فرص الشغل جامدة جدا شوفوا دلوقت الستات الصينيات كل واحدة منهم شايلة خرج على ضهرها و بتلف على البيوت في الشوارع و الحواري و نادرا ما تخرج بايدها فاضية . قايمة بدور الدلالة في شوارعنا دلوقت بين الحين و الآخر تجد رجلا يحمل على ربما ما يوازي حمل عربية يد من الاقمشة و الملابس التي يقوم ببيعها بالتقسيط للناس اللي على أدها. اللي فات ده كله مجرد مقدمة. مفروض فيه مصر حاجة اسمها الصندوق الاجتماعي اكيد تسمعوا عنها دول عندهم او يقال ان عندهم دراسات جدوى كتيرة لكنهم او الموظفين هناك يرفضون عرضها على الناس معرفش بدعوى ايه عنوان الموضوع البلد مليانة فلوس و الناس مش عارفة تعمل بيها ايه و الدولة عندنا بقت زي التاجر اليهودي الناس مش عارفة تعمل ايه بالفلوس تقوم الدولة تبيع اراضي باسعار مغالى فيها و اسعار تزيد كل يوم عن اللي قبله ببساطة الدولة او الحكومة سمها ما شئت تشجع البطالة و ان الفرصة الوحيدة يا اما تبعزق القرشينات اللي ضيعت عمرك عليهم في الغربة يا اما تشتري حتة ارض بالكوا. يا جماعة انتو تعرفوا قولولنا نعمل نعمل بالقرشينات اللي ضيعنا عمرنا علشانهم صعبان عليكم تعلمونا نعمل ايه بالقرشينات دول
  14. 1 point
  15. 1 point
    انا صدقت شهادتي من الملحق الثقافي والقنصلية السعودية في سنة 2009 بـ 280 جنيه من مكتب الفجر لالحاق العمالة مبلغ 4000 جنيه دا يكفي لانك تعرف ان المكتب اللي بتتعامل معاه نصاب درجة أولى انت مش محتاج مندوب يمسك ايدك عشان تروح تكشف ، أي حاجة بتعملها بنفسك الا انك تدخل السفارة السعودية وديه الحاجة الوحيدة اللي بتبقى من حق مكتب السفريات الخلاصة: فيه ناس كتير بتدفع كل حاجة على حسابها طالما هو طالع حر ـ يعني باتفاق مع الكفيل انه هايطلع يدور على شغل من نفسه لكن لو جالك عقد من شركة يبقى كل حاجة عليهم ، لكن دا مايمنعنش ان فيه بعض الشركات بتقولك حاول تتصرف انت في الفيزا عن طريقك لأنهم معندهمش تأشيرات
  16. 1 point
    مساء الخيرات. لم تلك القسوة؟ ولم كل هذا؟ أنسينا وقتما حتى النواب لا يجرؤن على الإعتراض وسطوة عز عليه وعلى قراراته..أنسينا ما تفتق عليه عقل جمال وصفق له الكثيرون ومنهم واحد يطبل الحين للملك الجديد. عندما عرض بيع أصول الدولة للشعب كله عن طريق صكوك ملكية..تخيلوا لو ده حدث. !! وما الإنتخابات وتزويرها ببعيد عن الذاكرة ..أين كانت الشفافية التي كنا نحياها؟ نسيتوا عندما طالب الناس بعلاوة أو زيادة المرتبات وقول الريس وقتها بكل تبجح: اجيب لكم منين ما انتم كتيييير. علينا يا سادة ألا نبالغ في المطالب ونكون رحيمين شوية..فنحن نرى البناء في كل مكان ونرى عشوائيات تمحى وتستبدل بمكان آدمي رغم بقائها على حالها عقودا وعقودا دون أن تمس.. اذا نحن على الطريق وهذا يكفي ولا داعي ان نكرر مافعله ..عمرو اديب وقتةهرية على مرشح للرئاسة وبكل صفاقة بيسأل نفس السؤال السخيف والذي سأله في الٱنتخابات الماضية..أين مشروع الرئاسة واين التجوال بين....وكأننا سنعرف الريس اليوم فقط!! هناك ضوءا جميلا في الأفق نفرح به ونثق ولا نزايد .نزايد على من؟؟ على من استهان بالحياة نفسها لنكون؟!!! دمتم وسعدتم يارب العالمين. سومه
  17. 1 point
    الجيش المصري يستلم الجزيرتين .ياريت نشطاء السبوبة يفهموا أن احنا مبنبعش ارضنا احنا بنلعب لعب عالمى. و‏مصر تحطم الحلم الإسرائيلي الصهيوني للأبد .. بعد وصول الأسطول البحري المصري الجنوبي وحاملة الطائرات المصرية الميسترال جمال عبد الناصر والقوات الجوية المصرية والقوات الخاصة المصرية وقوات الدفاع الجوي المصري وقوات الدبابات والمدرعات المصرية الي الجزيرتين تيران وصنافير ومغادرة القوات الدولية الموجودة عليها بموجب إتفاقية السلام كامب ديفيد .. وبعد رحيل القوات الدولية من علي أرض الجزيرتين اصبحت الجزيرتين تحت الحمايه والإدارة المصريه لمدة 65 عاما قابلة للتجديد بموجب إتفاقية حماية الجزر البحرية مع المملكة العربية السعودية.‏ ودلوقتي بقا قولولي يالي مش عاجبكم السيسي وبتخونوا الجيش .. لسه برضو عاوزينها مصرية زي ما كانت في إتفاقية كامب ديفيد إللي بتقول الحماية تكون دولية مش مصريه ؟ .. ‏ولا عاوزينها سعودية وتحت الإدارة والحماية المصرية مدي الحياة ؟. وطبعا محدش فاهم يعني إيه إدارة وحماية مصرية مدي الحياة .. ‏إدارة وحماية مصرية مدي الحياة يعني :- يعني سيطرة مصرية تامة وكاملة علي خليج العقبة. يعني مفيش سمكة هتعدي من خليج العقبة إلا بأمر من الجيش المصري ومن مصر. يعني مفيش سفينة إسرائيلية أو خنزير يهودي يعدوا إلا لما يتفتشوا تفتيش ذاتي. يعني مصر بتحافظ علي أمنها القومي والعربي. يعني الجيش المصري ماشي علي الطريق الصحيح ..
  18. 1 point
    Scorpion

    إجراءات ادارية

    نظرآ لتعمد الفاضل herohero مخالفة قواعد الكتابة بمحاورات المصريين بصورة شبه ثابتةفعليه يؤسفنا توجيه انذار آخر له مع وضع مداخلاته تحت الرقابة لمدة شهر بداية من اليوم تنتهي الخميس 24 أغسطس .. يمكنه خلالهما الأستمرار في المشاركات كالعادة و لكن تلك المشاركات ستمر اولآ علي فريق المشرفين للتاكد من عدم مخالفاتها لقواعد الكتابة
  19. 1 point
    عادل أبوزيد

    عن عبدالناصر .. تأملات

    ‏أفضل ما قيل فى ناصرأنه لايمكن بمنطق حسابي خصم سلبياته من إيجابياته،فله إنجازات لاتنال منها الخطايا،وله خطايا لاتغفرها الإنجازات ‏⁧‫
  20. 1 point
    tarek hassan

    عن عبدالناصر .. تأملات

    أبلغ ملخص قرأته عن عبد الناصر ... ألتمس له بعض العذر أحيانا فالتحديات والمعوقات كانت كبيرة وكثيرة ... إلا أننا مازلنا نحتفل بثورة 23 يوليو ولسه فاكرينه ... وكلمة ثورة عرفنا معناها ومخلفاتها ... وعليه يمكن من عيوبه الديكتاتورية ويمكن الديكتاتورية كانت مطلوبة ودا إحنا شايفين أضرار الطبطبة والميوعة
  21. 1 point
    عادل أبوزيد

    الثورة و أولويات التاريخ

    مر على هذا الموضوع ثلاثة عشر سنة و لأنه تاريخ مصر فسيظل لسنوات عديدة محورا للنقاش ، كل ما هناك أن الأجيال الجديدة سيكون صعبا عليهم التأني و القراءة بعمق. لكن أكيد سيتم الإضافة بكثير من التمحيص لعرض المزيد من الحقائق و التداعيات التاريخية و السياسية.
  22. 1 point
    tarek hassan

    إجراءات ادارية

    نظرا لما بدر من الاستاذ : هيرو هيرو من تعمد الاساءة والتلفظ بالفاظ غير لائقة بصفة متكررة ومنها ما لوحظ في موضوع تميم : السيادة السيادة الشرعية الشرعية .. خليك في حالك فقد تم تحذيره مرة أخرى عله يتنبه ونأمل أن يرجع للالتزام بآداب الحوار وقواعد المشاركة والبعد كل البعد عن التلفظ بألفاظ غير لائقة مع العلم أنه قد تم تبيهه مرات عديدة والتغاضي عن الكثير من المداخلات المستفزة والألفاظ الغير لائقة من قبله وقد تم إخفاء مداخلتين تحتويان على إساءات واستفزازات ونتمنى ألا نلجأ لإيقاف عضويته بصورة نهائية حال استمراره tarek hassan
  23. 1 point
    tarek hassan

    صورة و تعليق

    ما علينا .... لو انت عارف يعني إيه ازهر .... هكرر كلام قلته بالمعنى دا كتير ... مش مهم نقول تاني .... الازهر بالنسبة لي اسم مكان وليس مذهب اتمذهب به ... او دين اعتنقه .... انا مسلم حر بفكري قبل ما ادخل الازهر ومن بعد ..... الازهر لا سلطان له محدد علينا ... ازهري وطلع سلفي يمشي معاك .... ازهري وطلع اخواني يمشي معاك ايوه .... لا ياريس الازهر مش بيخرجنا نسخ ومسخ وقطيع ... الازهري خارج على فطرته والاخوان ياخونوه او السلفيين يسلفوه ... او ربنا ينجيه منهما ومن تجارتهما بالدين ... انا عن نفسي ربنا نجاني وجعلني مسلما حرا افكر ومفيش حد يسحبني من يدي ... تقدر تقول عارف طريقي ... يعني مش بستدعي قضية فلسطين علشان حاجه ولكنها في قلب كل مسلم ... بالعربي مش بنتاجر بيها زيهم
  24. 1 point
  25. 1 point
    tarek hassan

    صورة و تعليق

    بيشوي وسعيد ( ضربا مثالا في الوحدة الوطنية ... ) قاما بالاشتراك بسرقة شركة الصرافة التابعة لبنك مصر بعابدين وأثبتا إنهما أكلين شاربين سارقين مع بعض يعني حتى دي
  26. 1 point
    زوار

    التعليم أحسن اللصوصية (منقول)

    خلال عملية سطو في مدينة نيويورك ، بالولايات المتحدة الأمريكية : صرخ لص البنك موجهاً كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك: "لا تتحركوا فالمال ملك للدولة و حياتكم ملك لكم".... إستلقى الجميع على الارض بكل هدوء وهذا ما يسمى "مفهوم تغيير التفكير" تغيير الطريقة التقليدية في التفكير. وعندما عاد اللصوص الى مقرهم..قال اللص الأصغر عمراً “و الذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال” لزعيم اللصوص و كان اكبرهم سنا “ و كان قد أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الإبتدائية” يا زعيم دعنا نحصي كم من الأموال سرقنا.. قام الزعيم بنهره و قال له “أنت غبي جداً ! هذه كمية كبيرة من الأموال, و ستأخذ منا وقتاً طويلاً لعدها.. الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال! ..وهذا ما يسمى "الخبرة". في هذه الأيام، الخبرة أكثر أهمية من المؤهلات الورقية! بعد أن غادر اللصوص البنك, قال مدير البنك لمدير الفرع, إتصل بالشرطة بسرعة. و لكن مدير الفرع قال له: "إنتظر دعنا نأخذ 10 ملايين دولار و نحتفظ بها لأنفسنا و نضيفها الى ال 70 مليون دولار اللتي قمنا بإختلاسها سابقا!. وهذا ما يسمى "السباحة مع التيار". تحويل وضع غير مُواتٍ لصالحك! قال مدير الفرع: "سيكون الأمر رائعاً إذا كان هناك سرقة كل شهر” وهذا ما يسمى "قتل الملل." السعادة الشخصية أكثر أهمية من وظيفتك. في اليوم التالي، ذكرت وكالات الإخبار ان 100 مليون دولار تمت سرقتها من البنك. قام اللصوص بعد النقود المرة تلو المرة , وفي كل مرة كانو يجدو ان المبلغ هو 20 مليون دولار فقط , غضب اللصوص كثيراً و قالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليون دولار, و مدير البنك حصل على 80 مليون دولار من دون أن تتسخ ملابسه ..يبدو أن من الأفضل أن تكون متعلماً بدلًا من أن تكون لصا.! وهذا ما يسمى "المعرفة تساوي قيمتها ذهبا!" كان مدير البنك يبتسم سعيداً لأن خسائره في سوق الأسهم تمت تغطيتها بهذه السرقة. و هذا ما يسمى “إقتناص الفرصة”. الجرأة على القيام بالمخاطرة! فاللصوص الحقيقيون هم غالباً ذوي المناصب و والمدراء الماليين وغيرهم كثير ، لكنهم لصوص (بشهادات) فهذا واقعنا يفهمه من به عقل
  27. 1 point
    هاني بدر

    ماذا عن أحداث الوراق ؟

    احنا بنلاعب خصم عنيد وتقيل مش بنلاعب شوية العيال اللي في الشارع اللي على ناصيته الممر الآمن من رابعه
  28. 1 point
    herohero

    محاورات المصريين (( بقطر))

    اصدقائي هناك بيقولوا ان الفيز بالنسبة للمصريين واقفه وده من فترة وطبعا السوق متاثر والبلد صغيره فالافضل الانتظار حتى تتضح الرؤية
  29. 1 point
    إعرف فى أى اتجاه يسير هؤلاء الأوباش .. تعرف أن العكس هو الاتجاه الصحيح فهم لا يظهرون ولا ينشطون إلا سعيا فى الخراب والخروج على القانون بالأمس خرج هذا العواطلى من الوكر الذى يأويه محرضا على مخالفة القانون ومؤيدا للخارجين عليه
  30. 1 point
    التطوير عندي لم يعد يخص منشأة تعليمية معينة ولكن اهتمامي بتطوير كل منشأة اهتم في الفترة الأخيرة بعمل بحث عن التطوير ولكني بداية وقبل ذلك أفكر في التفعيل نعم قسمان لكي تنجح المنشأة في أدراء رسالتها من وجهة نظري التفعيل + والتحديث ضرورة تفعيل ما هو موجود أولا في كادر المعلمين اكتشفت إننا ماشيين غلط لأن عندنا لوائح لا ننفذها ولو نفذناها هينصلح حال التعليم إلى حد ما فمثلا كادر المعلم .... عند البعض هو أخذ المميزات وترك الالتزامات ودي مصيبة في حد ذاتها للموضوع بقية نستعرض فيها بعضا مما هو غير مفعل في التعليم ويخل بالمنشأة التعليمة ويعوقها عن أداء رسالتها
  31. 1 point
    كن وحيدا .. جميله هي حياة الوحده لا ألم لا إشتياق لا فراق وربما لا مشاعر )