اذهب الي المحتوي

لوحة القادة


Popular Content

Showing content with the highest reputation since 22 أغس, 2017 في مشاركات

  1. 2 points
    الله يفتح عليك يا أستاذ Tarek Hassan Sharafedin .. هذا فعلا ما ظننته وهذا هو ما جعلنى أستاء - عكس الكثير من اصدقائى الأعزاء - من بيان فضيلة الإمام الأكبر ذلك البيان المؤيد لتصريح وكيل الأزهر ولكنه صيغ بلغة أرق وبتعبيرات مهذبة لكنه لم يستطع أن يخفى نبرة الاستعلاء المذموم والمنفر .. يا فضيلة الإمام انتم رجال ونحن رجال تمتازون بالتفوق فى التفاصيل فهذا هو مجالكم الذى لا نباريكم فيه ونتركه لكم ولكن لنا عقول كعقولكم تفهم المقاصد الكلية وتستوعبها وتتعبد على أساسها وربما ليس من المناسب أن أقول - ولكنى سأقول - إن الشيطان يكمن فى التفاصيل نعم يا أستاذ طارق أمر الرجل والمرأة متغير فى الزمان والمكان ولعل فى هذا تكون الحكمة الإلهية من جعل "للذكر مثل حظ الأنثيين" بصيغة التوصية الإلهية فى حين أن وصية المتوفى جاءت بصيغة الوجوب والفرض فى قوله تعالى " كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ" وكذلك لعل فى هذا تكون الحكمة أنه فى آيات تحديد الأنصبة يتبع سبحانه وتعالى التحديد بقوله مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ واعتقد أننى لست فى حاجة إلى التذكير بأن تحديد الوصية بـ "الثلث" هو تحديد فقهى لم يقل به القرآن الكريم بل تركها مفتوحة بلا سقف شأنها شأن الدَيْن الذى لايمكن تحديده بنسبة من التركة بل يمكن أن يستغرق التركة كلها ويبقى على الورثة الوفاء بالباقى تقول إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن ما يقرب من 40% من نساء مصر يعولن أسرهن اليس هذا تغييرا فى حال المرأة فى الزمان والمكان ؟ ولعلنا لا نخطئ إذا قلنا إن ثلاثة أربع الـ 60% الباقية يشاركن أزواجهن فى الإعالة أليس هذا أيضا تغيير فى الزمان والمكان ألم يوقف عمر رضى الله عنه سهم المؤلفة قلوبهم وهو قطعى الثبوت والدلالة عندما تغيرت الأحوال فى نفس المكان وفى زمن قصير بعد التنزيل ؟ لمن كان الرسول عليه الصلاة والسلام يوجه قوله "أوغلوا فيه .. برفق" ؟ هل كان يقولها للعلماء فى وقت لم تكن قد نشأت فيه "علوم" الدين ولم يظهر لها "علماء" ؟
  2. 1 point
    suma

    إلى مواليد من 1942 حتى 1972

    مساء الخير: ياااه صدقت ارجعتنا لأحلى آيام فعلا وذكرتنا بالكثير ،ولا أخفيكم أن أغلب ما ذكر هنا يأتي على ذهني صورا تترى أمامي ،اشاهد البرامج التي تتكلم عن ال..لانش بوكس للأطفال واتعجب لم تكن موجوده بل ساندتسان للفسحة الكبيرة والصغيرة ليس إلا وكنا راضون وسعداء وممكن حبةمن تمر زيادة. كانت الحدائق متاحة وبها مراجيح يوما هناك به سعادة الدنيا وازيد رحلات الهرم التي كان الوالد يصحبنا بسيارته. الاولاد يلعبون واحنا البنات ..عيب خليكن جالسات ..وبرضه كنا فرحات . التلفاز ولا كان عاديا وبعده اتغير بواحد الوان(كما يقولون) لكنه تلفازا واحدا نتلم حوله ونتهاوش لنختار ما يرى وبعدها الكل يخضع لربة المجموع..كنا نعرف امورا كثيرة عن بعضنا فعلا كنا سعداء ونختلف عن هذا الجيل . اكرر الشكر على هذا الموضوع وياليت ممكن ننقله للفيس .....تحياتي سومه
  3. 1 point
    ما هو موقفك الإدراكي والفكري والنفسي حين تعلم بأن أئمة هذه الأمة يعتقدون في الآتي:ـ 1. قتل المرتد وتارك الصلاة بعد استتابته لثلاثة أيام وقتل كل من يترك فريضة..أنه شريعة إسلامية....[جميع المذاهب عدا أبي حنيفة فإنه يحبس ويضرب حتى يموت أو يتوب]. 2. قتل الزنديق والساحر واللوطي ورجم الزناة وبتر ايدي اللصوص والتضييق على المخالف في العقيدة......[جميع المذاهب]. 3. قتل المستهزئ بالقرءان والذي يهين رسول الله حتى وإن تاب. 4. جواز نشر الإسلام بالهجوم على الدول وقتل ابنائها وسبي نسائها وجواز وطئهن وبيع الجميع وأطفالهم بالأسواق ونهب بيوتهم وقصورهم وتقسيمها بنسبة الأربعة أخماس للمقاتلين والخمس لبيت المال......[جميع المذاهب]. 5. يعتقدون بجواز قتل الأسرى من الرجال مع وضع النساء والأطفال للمخالفين في العقيدة بأرض مضيعة حتى يموتوا جوعا وعطشا....[المختار لتعليل المختار من فقه أبي حنيفة]. 6. ويعتقد المذهب الشافعي بأن تتوقى شر الأسير بأن تفقأ عينيه أو تقطع يديه ورجليه أو على الأقب يدا واحدة ورجلا واحدة....[الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للخطيب الشربيني الشافعي والذي يتم تدريسه بالأزهر ودرسه كل الأزاهرة]. 7. ويوجبون أن يدفع المسيحي واليهودي جزية طالما بقي بديار الإسلام، وما ذلك إلا لعدم فهمهم القرءان الكريم. 8. ختان الذكور والإناث باعتباره من الطقوس الإسلامية.....[جميع المذاهب]. 9. ويعتقدون بوجود عذاب بالقبور........[جميع المذاهب]. 10. ويعتقدون عدم مسئولية الزوج في اجر طبيب ولا نفقة علاج لزوجته المريضة لأنه تزوجها لمتعته بينما مرضها يمنعه من المتعة فيكون علاجها على أهل قرابتها............[جميع المذاهب]. 11. يعتقد السادة المالكية والحنابلة بعدم مسئولية الزوج شراء كفن لزوجته المتوفاة ولو كانت فقيرة.....[الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الرابع]. وأكتفي بهذا القدر لتعريفكم بأفكار أئمتكم وفقههم عما يتصورونه صحيح الإسلام لتعلموا بأننا ننقاد لشياطين الإنس...بينما يقول من يعبدون الأصنام بأنني وأمثالي أصحاب أجندات لتخريب الإسلام..... فهل يصلح أصحاب هذه الأفكار ليكونوا أئمة؟....وهل يجوز أن نطلق على مثل هذه الهرتلة أنها فقه إسلامي أم حقيقتها بأنها فقه همجستاني!!!. نعم أنا صاحب أجندة لتخريب ما تتصورونه أنه دين وكشف زيف فقه أئمتكم....لكنها اجندة شخصية وبجهد شخصي....فأنا المدافع عن صحيح الدين وعن رسول الله لكني حضرت لكم بعد أكثر من ألف سنة.. مستشار/أحمد عبده ماهر محام بالنقض وباحث إسلامي زلات عظيمة وفهم سقيم يستحق أن يصحح وأن يمحي من كتب الفقه وفكر يجب أن يمحى من عقول المغيبين
  4. 1 point
    بخصوص النقطتين 10 و 11 توقفي ناتج من احتمالية صياغتهما بشكل منفر متعمد للتشنيع على الإسلام ..خاصةان اغلبنا (مثلي) جهله مطبق و مطلق في الشرع...
  5. 1 point
    الأخت العزيزة عطر الجنة .... كل التعازي القلبية في تلك اللحظة الحزينة .. لحظة الفراق الجسدي لمن نحبهم .... أسال الله الرحيم العادل ان يمنحكم أنتي و عائلتك الكريمة الصبر والسلوان وللفقيد الغالي الرحمة وان يتقبله في جناته..... "الـرب أعطــى والــرب أخــــذ فليكـــن أســـم الرب مباركـــا"
  6. 1 point
  7. 1 point
  8. 1 point
    suma

    يوم مختلف فعلا.

    مساء الخير وكل سنة وحضراتكم كل الجمع الجميل بخير وسعادة ..ها انا أعود بعد غيبة شهر رمضان . دائما هي لديها مايشغلها منذ صباها وهي تجيد أن تشغل نغسها ، مرت عليها السنون وتركتت بصماتها عليها وعلى حياتها ؛لكنها دوما راضية وفي انتظار دائم للأجمل.ما هو؟ لا تدري ولكنها متيقنة أنه شيء جميل وكفى. جاء شهر رمضان وكالعادة منذ سنوات عاشت كل روحنياته كما ينبغي فهي غير مطالبة بأي التزامات كل من كان يشغل غادر حيث حياته وشأنه..والله يبارك في المطاعم والدليفري. آخر يوم تناولت الإفطار ولم تكن تعلم أن أيام الشهر الفضيل انتهت إلا بعد هاتف من هاتف من إحدى جاراتها القبطيات تعيد عليها(فعلا بنت أصول) ودا حالها معها من اكثر من عشرين عاما.هي السباقة دوما. جاء العيد.لم تكن في لهفة ولا في الانتظار أهو يوم زي كل الآيام .وكاعادة استيقظت متأخرة.التلفاز لم يتوانى عن الإحتفال و. العيد فرحة و...و...فهل ستكمل باقي اليوم على الفراش؟ قطعا لا ..بدأت يومها بعدد من التمرات وكوي شاي...ثم قررت أن تكسر القاعدة وتترك مكانها المعتاد،تركت حجرتها وتلفازها ومقعدها حتى هواتفها تركتها. قامت بجولة في شقتها المتواضعة الساكته والتي كانت من سنوات قلائلتضع في اذنيها سدادة لتنعم ببعض من الهدوء قليلا. دخلتحجرة البنات.نظرت للمكاتب التي طالما احتجت عليهن.لم لا تجلسن وتذاكرن؟ وهيء لها إنها استمعت لثرثرتهن وضحكهن ..نظرت على جدران الحجرة وما وضعن عليه من ملصقات وصور وآيات قرآنية..حتى صور زفافهن موجوده وكانهن كن يعلمن انهاستزور الحجرة كلما اشتاقت لهن.،،ومضى وقت طويل وهي جالسة وعقلها في زمن غير الزمن. تركت مكانها،واستمرت تتجول وانتهت لحجرة آخر ابن كان معها ،كتبها ومكتبتها في تلك الغرفة..يااه أكم من مرة شدت معه لأنه اعار كتابا لها لصديق دون الرجوع اليها ..نظرت لتخته هنا علا صوتها عليه عشرات المرات وهي توقظةللذهاب للجامعة وهو يرد بكل برود الدنيا في إيه ياماما ..ما أنا بشتري الملازم والمحاضرات؛فتشتد ثورتها وهات يا شتيمة في الجامعة ونظامها والملازم ومن ابتدعها..لكنها ترضخ في النهاية وتتركه غير مقتنعة ولكنها قلة حيلة والغريب ان المشهد ده يتكرر دوما لا هو يختشي ولا هي تبطل توقظه.!! وينتهي بها المطاف على مقعد في الصالة أمام التلفاز ولم تتركه إلا وقت الصلاة ...تصلي وتبتهل لله تعالى أن يحفظ أبنائها وبناتها ويبارك لهم في الرزق والأولاد. وهاهي في اليوم الأخير للعيد لسانها يردد كلمات..محمد الحلو:جت من الغريب وما جتش منك! لكن لم تلك الكلمات دون غيرها؟؟؟! فوجئت أن هواتفها حتى الهاتف الارضي لم ينقطع عن الرنين كلها معايدة وسؤال من جيرانها وصديقات من زمن ووقت غربتها..كانت سعيدة جدا حدا بتلك المهاتفات،إذا هي مازالت في فكر البعض أناس آخرون يتذكرونها وأجمل مكالمة اسعدتها تلك التي كانت من إحدي الطالبات عرفتها صدفة في أحد المولات وتعجبت انها رغم مافعلته السنون بها عرفتها وطلبت رقم هاتفها وها هي الآن تعيد عليها. ياه مازالت الدنياةجميلة بها أناس ينشرون البهجة في النفوس.لذا لم تبالي بغيرهم من الذين كانت تتوقع منهم السؤال لانها كانت دوما تسأل عنهم. تبسمت و تنفست وملأت رئتيها بالهواء ثم تحولت الإبتسامة لضحكة..ثم وجدت نفسها تردد تلك الأغنية والتي لم تعرف منها غير تلك الكلمات. سومه
  9. 1 point
    تحذير هام جدا لجميع مستخدمي الواتسآب أزعم انني على علم بموضوع مثل هذه الرسائل ابني حسام مهندس برمجة ويحتل رقم عالمي من ألمانيا في تقنية البرمجة وهو خريج الأكاديمية العربية هندسة حاسبات ... يقول احذروا هذه الرسائل: 1- هدية من الأمير الوليد بن طلال 2- استخدم الوتساب بدون إنترنت من خلال ميزة الإتصال الضوئي 3- اعرف من يراقبك على الوتساب 4- شاهد من قام بعمل حظر لك على الواتساب ويتابع حالتك ويشاهد صورتك الشخصية باستمرار 5- أمازون تقدم جوائز قيّمة اربح الآن من هنا 6- اعرف الإسم الذي خزّنه رفقاتك لرقمك 7- هناك صورة لك افتح الرابط لمشاهدتها 8- استمتع بقوة إشارة الواي فاي 9- جهازك مخترق افتح الرابط لمعالجته 10- ابتسامات جديدة .... الخ 11- عاجل شركة هيونداي تقدم 150 سيارة إلنترا 12- شركة تويوتا تقدم 100 كامري 13- شركة آيفون توزّع 100 آيفون 14- أدعية وتهاليل وتكبير وبعد فتح الرابط يقول لك أرسلها لعشر أشخاص من جهات إتصالك لكي يستفيد من هذه الميزة هل تعرف لماذا لعشر أشخاص وليس أقل أو أكثر ؟ لأن إذا استجبت لرغبة هؤلاء وأرسلتها لثمانية أو لعشرة فسوف تسمح للهكر بالوصول إلى جميع ما يريده في هاتفك عن طريق فكّ شفرة وصول ال uddid لهاتفك لأن الثغرة التي تخترق جهازك لا تتم إلا بعد إرسال الرسالة إلى 8 أو 10 أشخاص لذلك إحذروا وانشروا التحذير حتى لا يقع إخواننا بالفخ أرسلها للجميع عسى الله يبعدنا عنهم فإذا وصلتكم رساله من هذه او أمثالها قوموا فورا بمسحها ولاترسلوها الي اي شخص اللهم إني بلّغت رسالتي فاشهد أني أريد الخير لإخواني وأخواتي اعتذر من الجميع اعرف هذا مخالف لتعليمات المجموعه ولكن للاهميه .. الكارثة الآن تجد من يقسم بالله العظيم أنه كسب موبيل ... أرجوك ارجوكم لوجه الله تعالى لا تكون سبب في تداول مول تلك الرسائل الله يحفظك مستشار اعلامي عبد الرحمن على الأمين العام الوكالة العربية للطاقة المتجددة
  10. 1 point
    Suzan

    عيد النيروز

    الأصل التاريخي لعيد النيروز النيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة... وقد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية nii`arwou (ني - يارؤو) = الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة فيمصر.. ولما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية.. ولارتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء بالأم فصارت نيلوس ومنها أشتق العرب لفظة النيل العربية.. أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم) وهو عيد الربيع عند الفُرس .... ومع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت وشهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين وتصفيره لجعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية = 1 قبطية = 4525 توتية (فرعونية)، ومن هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء.
  11. 1 point
    abuAdham

    خريطة مدينة بدر

    اشكر منتدى محاورات المصريين الذي كان النواة الاولي لتكوين اتحاد ملاك الحي المتميز بمدينة بدر الذي حول بدوره المنطقة الي كمباوند مغلق وامن وحراسة 24 ساعة وحول المكان من منطقة صحراوية مهجورة الي مكتن مميز ومنذ عام 2009 ونحن نلتقي في هذا المنتدي الكريم للنهوض بالمدينة المجهولة المهجورة التي لم يكن يعرفها احد الي ان تحولت بفضل الله الى عروس المدن الجديدة بحمد الله
  12. 1 point
    من الناحية الموضوعية فالموضوع رائع وفعلا يشغلنا جميعا ولكنه بيزعل وبيقلب على اللي زي المواجع .. بصفة خاصة كان يشغلني لفترة كبيرة .... وهذا كان داعيا لاحداث تغييرات كبيرة احترازية في حياتي هذه التغييرات راقت لي إلى حد ما ولكنها لم ترق للبعض الآخر الحكاية إننا كتير فكرنا في مستقبل أولادنا وأكتر بكتير مما فكروا هم لأنفسهم .... ويبدو إن اللي بيضحي بيفضل يضحي طول حياته ... واللي بياخد بيفضل ياخد طول حياته فين أيام زمان وما كان يقال عن رد الجميل ... وإما يبلغن عندك ... أيوه عندك ..... وأنت كنت الأبن لأبيك والوقتي لما تقدم في السن هتكون له بمثابة الأب ..... حاجات كتير لكننا .... كأننا نؤذن في مالطة .... عايشين بفكرنا وأخلاقنا .... ومش عايزين نصدق إن الزمن تغير تماما .... وإن الفكرة إن اللي عملناه وما زلنا ... ليس لنا فيه فضل وإنما واجب .... والرد حد قالنا نخلف ...... ربنا يتولانا برحمته فالهرم مرض طبيعي كما أن المرض هرم عارض ... الناس اللي عندها إحساس بتتعب في حياتها .... لكن هنسبيها لله وربنا مش هيضيعنا أبدا إن شاء الله
  13. 1 point
    كل سنة و إنتم طيبين قرأت و سمعت بعض مقالب أهل القمة من الفنانين و حبيت أشاركم فيها أم كلثوم : كان عبد الحليم حافظ معتاد يغنى فى حفلات 23 يوليو (عيد الثورة) الساعة 12 منتصف الليل و لكن فى أحد السنين قررت أم كلثوم أن تغنى الساعة 12 مساء و قبل عبد الحليم حافظ و غنت و أطالت فى الغناء حتى الساعة الثانية صباحا مما أغاظ عبد الحليم. و عندما ظهر على المسرح كان نصف الناس إنصرفوا و هنا لم يتمالك عبد الحليم نفسه و قال : أنا مش عارف إذا كان الغنا بعد أم كلثوم شرف لى أم مقلب عملته أم كلثوم فيه. و عنها و منع المشير عبد الحليم من الغناء فى عيد الثورة لمدة ثلاث سنوات حتى قام عبد الحليم بالإعتذار للست و قبل يدها فى الصورة الشهورة ولنا عودة
  14. 1 point
    ما لفت نظري في هذا المقال الفقرة التالية : ولكن المركز شأنه شأن جامعات مصر ومؤسساتها العلمية تعتبر ممارستها الصريحة للحريات الأكاديمية أمرا محفوفا بالمخاطر. وبالمناسبة أذكر أنه ورد لجامعات مصر منذ شهور خطاب من وزير تعليم عال سابق يحذر الأساتذة من إجازة رسائل علمية يؤدى مضمونها إلى الإساءة لعلاقات مصر بالدول الأجنبية. فمحظور مثلا إعداد رسالة عن تأثير الوهابية على العقل العربى. مسؤولون لا يقدرون أن الحرية الأكاديمية شرط للكفاءة العلمية فالمهم إرضاء الرؤساء لتأمين البقاء فى المناصب الزائلة. إليكم نص المقال : بقلم د. محمد نور فرحات ١/ ٩/ ٢٠١٧ أتابع التحليل النقدى للتقرير السياسى للمسح الجتماعى المصرى الصادر عن المركز القومى للبحوث الاجتماعية عام ٢٠١٦. أهمية التقرير أنه يقدم تحليلا علميا للمشهد المصرى بجميع جوانبه. الاحتفاء بالتقرير ونشره ونقده واجب على كل حريص على التناول الجدى لمشاكل الوطن. التحليل النقدى للعمل العلمى ليس بمجرد الاتفاق أو الاختلاف وإنما بالمناقشة الموضوعية للمضمون والمنهج. المركز القومى مصدر التقرير أعرق مؤسسة بحثية اجتماعية فى الشرق الأوسط. فيه قضيت سنوات التأسيس الأولى فور تخرجى من كلية الحقوق. وفى رحابه تعلمت النقد العلمى الموضوعى ومنهج التحليل والافتراض والإثبات والبرهان وصولا للحقيقة فى قضايا المجتمع. تعلمت أيضا تقييم القانون ونقده بالربط بينه وبين الواقع الاجتماعى. تتلمذت فيه على أساتذة عظام أمثال أحمد خليفة مؤسس المركز والذى وضع حجر الأساس فى تنشئة جيل بأكمله من علماء القانون والمجتمع، وسيد عويس وحسن الساعاتى ومصطفى سويف ومحمد خيرى وحسن سعفان ومكرم سمعان ميخائيل وأحمد أبو زيد وحسن فتحى وغيرهم من الرواد. ولكن المركز شأنه شأن جامعات مصر ومؤسساتها العلمية تعتبر ممارستها الصريحة للحريات الأكاديمية أمرا محفوفا بالمخاطر. وبالمناسبة أذكر أنه ورد لجامعات مصر منذ شهور خطاب من وزير تعليم عال سابق يحذر الأساتذة من إجازة رسائل علمية يؤدى مضمونها إلى الإساءة لعلاقات مصر بالدول الأجنبية. فمحظور مثلا إعداد رسالة عن تأثير الوهابية على العقل العربى. مسؤولون لا يقدرون أن الحرية الأكاديمية شرط للكفاءة العلمية فالمهم إرضاء الرؤساء لتأمين البقاء فى المناصب الزائلة. نقد ما ورد بالتقرير ليس تقليلا من شأنه. العلم لا يعرف الهجاء أو المديح ولكن يعرف تقليب الأمور على وجوهها ومناقشتها سعيا للوصول إلى الحقيقة. التقرير كتبه مجموعة من الباحثين المتميزين متعددى التوجهات. فى العمل الجماعى يتم التنسيق بين التوجهات المختلفة فى إطار حوارات مشتركة بين الباحثين يديرها الباحث الرئيسى. هل تم هذا التنسيق؟. أتابع المناقشة الختامية للفصل الأول المعنون (ثورة ٢٥ يناير - الإرهاصات والتحولات ورؤية المستقبل). يتناول الفصل فى نهايته إشكاليات منظمات المجتمع المدنى وأخصها منظمات حقوق الإنسان. يعترف التقرير بدور هذه المنظمات فى كشف ممارسات نظام مبارك فى قهر الحريات ودورها فى إنضاج الوعى بالثورة. يقول التقرير «ليس هناك من شك فى أن مؤسسات المجتمع المدنى وخصوصا التى تخصصت فى مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان قد لعبت دورا رئيسيا فى معارضة النظام السلطوى الذى قاده عبر ثلاثين عاما كاملة الرئيس السابق مبارك - ص ٥٣». ولكن التقرير الذى يحمد للمنظمات الحقوقية تصديها لنظام مبارك السلطوى يعتب عليها استمرارها فى التصدى للسلطوية اللاحقة وانتهاكات حقوق الإنسان بعد ٣٠ يونيو. يقول التقرير «وقد حاولت بعض هذه المنظمات الحقوقية بعد ثورة ٣٠ يونيو الاستمرار فى نهجها القديم من تحدى سلطة الدولة... ومعنى ذلك أن قادة هذه المنظمات لم يدركوا عمق حجم التغير السياسى الذى أعقب ٣٠ يونيو - ص ٥٤». ويدعو التقرير المنظمات الحقوقية إلى التخلى عن دورها فى كشف انتهاكات حقوق الإنسان «لتشارك بفاعلية فى جهود التنمية الشاملة - ص٥٥». دور المنظمات الحقوقية فى نظر التقرير هو مساعدة الحكومة فى مكافحة الفقر والتخلف. ويستشهد بمجموعة من التقارير الدولية والإقليمية فى غير سياقاتها. حسنا، ولكن التقرير لم يبد رأيا فى قمع الحكومة لمنظمات المجتمع المدنى عندما تمارس دورا فى التنمية. من ذلك إغلاق المكتبات الثقافية التى تديرها المنظمات ومطاردة وسجن النشطاء العاملين فى مجال إغاثة أطفال الشوارع، وما تبع ذلك من نتائج مخلة بالسيادة يعلمها جميع أهل مصر، والتحقيق مع باحثين يعدون مشروع قانون لمكافحة التعذيب لتقديمه للدولة باعتبار هذه المكافحة نشاطا غير مشروع. نأخذ على التقرير عدة ملاحظات منها: ١- أنه يكيل بمكاييل عدة مفصحا عن انتقائية وانحياز للسلطة يترفع عنهما العلماء. ٢- أنه وقع فى سقطة التعميم فى المديح والتعميم فى الهجاء. ٣- أنه تجاهل الأسئلة الرئيسية وتركها دون إجابة. نحاول نحن الإجابة عن بعض هذه الأسئلة ونقول: ١- احترام حقوق الإنسان قبل أن يكون فضيلة خلقية التزام منصوص عليه فى التشريعات الداخلية والمواثيق الدولية التى صدقت عليها مصر. ٢- انتهاكات حقوق الإنسان قائمة فى مصر وزادت وتيرتها بعد ٣٠ يونيو وموثقة فى تقارير المجلس القومى لحقوق الإنسان والأحكام القضائية والتقارير الدولية قبل أن تكون موثقة بتقارير المنظمات الحقوقية الوطنية. ٣- الدفاع عن حقوق الإنسان واجب كل صاحب خلق وضمير ولا يجوز إدانة الانتهاكات فى عصر والسكوت عنها فى عصر آخر. ٤- لا يجوز التذرع بمقاومة الدولة الإرهاب لتبرير انتهاكاتها لحقوق الإنسان. مقاومة الإرهاب فى دولة القانون تتم بالقانون. الدولة والقانون وجهان لعملة واحدة. خروج أجهزة الدولة عن القانون يسقط عنها المشروعية ولو تحصنت بالقوة المادية. ٥- انتهاكات حقوق الإنسان قد تكون تشريعية بصدور قوانين مخالفة للدستور، أو قضائية بصدور أحكام عن قضاء استثنائى يطبق قوانين غير عادلة، أو تنفيذية بممارسات أجهزة الدولة التى تعصف بالكرامة الإنسانية غير عابئة بقيود القانون. ٦- أن الوصول إلى القضاء بعدم دستورية التشريع المنتهك للحرية شاق ونوصى بإتاحة سبل التقاضى الدستورى المباشر للمجالس الوطنية المعنية بحقوق الإنسان. ٦- قضية التمويل الأجنبى يجب أن تخضع للتحليل الرصين بالإجابة عن أسئلة من نوع: من يقدم التمويل ومدى مشروعيته؟ من يتلقى التمويل ومدى شفافيته؟ وما هى حدود الرقابة فى إطار احترام النشاط الحقوقى؟. الدول المانحة تستند فى قيامها بالتمويل إلى اتفاقات مبرمة مع مصر. والحكومة على العكس لا توافق فى الغالب على الطلبات المقدمة من المنظمات للتمويل. المجالس الحكومية كلها تحصل على تمويل أجنبى. لو شجعت مصر التمويل الوطنى للعمل الحقوقى الأهلى وتسامحت معه وامتنعت عن زجر المانحين الوطنيين لقضى الأمر. المشكلة أن الدولة معارضة من حيث المبدأ للعمل الحقوقى لإخفاء تجاوزات أجهزتها. ٧- يجب ألا توضع كل المنظمات الحقوقية فى سلة واحدة. هناك منظمات جادة وتحظى باحترام محلى ودولى، وهناك منظمات اصطنعتها الأجهزة لتبرر الانتهاكات، وهناك منظمات طائفية تهدد نسيج الوطن. كنا نحسب أن هذه الإشكاليات ستكون شاغلا لأجهزة صنع القرار. ولكن ترك الأمر طليقا للانتهاكات بدعوى الحفاظ على الأمن. أجهزة الأمن الكفئة فى الدول الديمقراطية تصون الأمن والحرية معا. واعتاد ممثلونا فى المحافل الدولية الحديث عن الانتقائية، وعن تسييس حقوق الإنسان، وعن عدم جواز التدخل فى السيادة الوطنية، وهم يعلمون أن هذه الحجج رغم صدق بعضها تجاوزها الخطاب الدولى. الأجدر بنا أن نوقف انتهاكات حقوق مواطنينا فى الداخل لا أن نجأر بالصياح فى الخارج. البيت الصلب لن يلقيه أحد بالحجارة. كنا نتوقع من تقريرنا أن يناقش هذه الإشكاليات ولكنه لم يفعل لأسباب معلومة من السياسة بالضرورة. وللحديث بقية.
  15. 1 point
    نشوة هاشم

    مقالب أهل الفن

    كان لعبد الحليم حافظ مواقف و مقالب بعضها سمعته فى الإذاعة و بعضها قرأته فى الصحف و المجلات ليلى مراد : كان بليغ حمدى فى بدء حياته الموسيقية و لحن أغنية تخونوه لليلى مراد و قاموا بعمل البروفات اللازمة و تحدد موعد للتسجيل و بالصدفة دخل الأستوديو و سمع الأغنية و أعجبته و طلب أن يغنيها و لكن بليغ أبلغه أن ليلى مراد سوف تسجاها فى اليوم التالى فما كان من عبدالحليم إلا أن ذهب الى ليلى مراد و طلب منها أن يغنى الأغنية و قد كان. فايزة أحمد : غنت فايزة أحمد أغنية أسمر يا أسمرانى فى فيلم الوسادة الخالية و لكن الأغنية عجبت عبدالحليم فسجلها و غناها هو كانت فى وقت من الأوقات تقام حفلات أضواء المدينة و كان يشترك فيها مجموعة كبيرة من المطربين منهم فايزة أحمد وعبدالحليم حافظ و غيرهم و عندما ظهرت فايزة إنقطعت كهرباء الميكروفونات و لم تستطيع فايزة الغناء و إتهمت فايزة عبد الحليم أنه وراء قطع الكهرباء و لم تشترك معه فى أى حفلة بعد ذلك فريد الأطرش : إعتاد فريد الأطرش أن يغنى للربيع فى 21 مارس من كل عام و سافر فريد لعدة سنوات و قرر العودة لمصر و حدد موعد لحفلة الربيع كما إعتاد و لكن عبدالحليم حدد موعد لحفلته فى نفس اليوم و كانت أزمة فى الإذاعة المصرية و يخرجون من هذا المأزق. و أخيرا تقرر أن تذيع إذاعة الشرق الأوسط إحدى الحفلتين و أن يذيع البرنامج العام الحفلة الأخرى. مقالب أهل الفن بلا نهاية وربما أكمل
  16. 1 point
    وسادتك ابى ما زالت احلامك تسكن تحتها .. اتوسدها كل ليلة لاعيش فيها حقيقة انت جزء منها .. هناك حيث الامان و الدفىء نجلس تحت شجر النور .. احكى لك و تحكى لى حواديت قصصتها لى فى الصغر .. تواعدنى ان تكون روحك معى تحنو على فى النهار .. يصدح الديك تودعنى و الامل بعينيك ان نلتقى ..
  17. 1 point
    عادل أبوزيد

    بحبك يا مسلم

    رسالة من المصريين للمصريين ، مسيحيو شبرا ينظمون وقفة راقية و جميلة يغنون "حبك يا مسلم... باقي الكلمات راقية جدا ليت كل المصريين يسمعون
  18. 1 point
    زوار

    تهنئة قلبية بعيد الأضحى المبارك

    إسمحولي أهنئكم بالعيد و أشكر القائمين على الموقع ... الذي يسرق وقتي
  19. 1 point
    ما نحتاج اليه هو الانضباط في اداء العمل هل هذا مطلب صعب ؟ اشهد اني تفائلت عندما دعا الرئيس الوزراء او المحافظين الجدد لأداء اليمين الدستورية في السابعة صباحا و ظننتها بداية للانضباط على مستوى الدولة ... و لكن بع ايام عادت الامور لما كانت عليه أخشى ان اقول اننا في حاجة لانضباط بطريقة ماوتسي تونج او او لي كوان لي او محمد علي باشا. ببساطة من امن العقاب اساء الادب
  20. 1 point
    كم نحتاج لاخلاقيات الأجيال السابقة....و نمط التربية الذي فيه الإعتماد على الذات...وان كان التعليم بسيطا
  21. 1 point
    tarek hassan

    كلمات و أغاني 3

    سلامات سلامات سلامات سلامات يا حبيبنا يا بلديات شوف سافروا معاك كم واحد ما وحشنا منهم واحد لا لا لا لا دانته وحشتنا بالذات تسوى ايه العيشه بعيد وانت فيها غريب ووحيد د ان لقيت في الغربه المال فين حتاقي راحة البال يابن بلدي صدق مين قال ما في شي عننا يغنيك تضني ناس يذوبوا فيك اي بعد بين الاحباب مهما كان حلو الاسباب برضه بين النفس عذاب و.... على نار بتقيد اي الحكايه يانور العين شوف شبابك بيروح فين كل شي في الدنيا يهون ونلاقيله بديل مضمون غير شبابنا دمهما يكون لو يضيع نجيبه منين دا إن لقيت في الغربة المال فين هتلاقي راحة البال أنا مع مقولة الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن ومعايا كتير صعايدة على ذلك
  22. 1 point
    اشكر لك جميل مواساتك .. ربنا يتقبل دعاءك و يغفر لحينا و ميتنا .. بارك الله فى عمرك و عمر اهلك ..
  23. 1 point
    لا تؤاخذوني ... كلامي السابق نموذج لكلام العواجيز الذين يتحسرون على أيام رطل اللحم بتلاتة تعريفة ،
  24. 1 point
    أورد أمس أحمد المسلماني مقالا بعنوان خريف الديموقراطية - موجود هنا - و فيه يقول أننا في إنتظار مجموعة جديدة من فلاسفة السياسة لتوضيح الرؤية. من المحاذير في خريف الديموقراطية : يتوازى مع «سطوة المال» ذلك الدور الكبير الذى باتتْ تمثله «سطوة الإعلام».. وقد تمدّدت سطوة الإعلام من الوسائل التقليدية إلى الإعلام الجديد.. وفوضى وسائل التواصل الاجتماعى.. التى يمتلكها آخرون يعيشون فى دولةٍ واحدةٍ ويديرون كل «مساحات الثرثرة» فى العالم. أننا نحن المصريين نمارس المشاركة بطريقة مخصوصة أو قل أننا لا نؤمن بالديموقراطية الموجودة في الكتب ... من أول المشاركة في إدارة العمارة التي نقطنها حتى المشاركة الوهمية في الجمعيات العمومية للنقابات و النوادي. مشاركاتنا في إنتخابات المجالس النيابية رغم رقابة القضاء يأتي لنا ب ماذا أقول هم هؤلاء في المجلس أمامنا هل من اللازم تطبيق ديموقراطية الكتب ؟
  25. 1 point
    الديموقراطية فى أمريكا (أقوى دولة فى العالم) تحولت إلى صراع مالى .. يعبر عنه صراع إعلامى ! ماذا أفرزت الديموقراطية الأمريكية فى العقدين الأخيرين ؟ جورج بوش الإبن الذى يصلح بالكاد ليكون مواطنا أمريكيا عاديا وباراك حسين اوباما الذى ترك العالم (ومنطقتنا بالذات) بعد 8 سنوات وهو عالم يتهدده الإرهاب الذى رعته إدارتة أوباما/كلينتون وعلفته وسمنته ثم دونالد ترامب رجل الأعمال من خارج "المؤسسة" الذى ينهش الإعلام فى لحمه لأنه "غير سياسى" و "غير ديموقراطى" فلننس الديموقراطية الأفلاطونية فالديموقراطية ليست دينا جديدا نتعبد به ولكل بلد ديموقراطيته التى تناسبه حتى دول الممالك والإمارات "العربية" لها ديموقراطيتها القبلية التى ارتضتها لها نظام ارتضته شعوبها وسعدت به ولا زالت سعيدة به
  26. 1 point
    أرى أن كل شيء تغير .... نريد أن نتلافى عيوب الديمقراطية ..... لانها تنتج ديكتاتورية اذا استحوذ عليها سلطان المال وسلطان الإعلام .... الديمقراطية تفشل اذا كانت حكم الغوغاء او حكم العامة أو حكم الغير فاهمين أو الغير مثقفين ممكن جدا ... وفق الديمقراطية ... أن السيسي لا ينجح ... بسبب قراراته الاقتصادية الإصلاحية الصعبة .... لان الانسان العادي مش مدرك غير أن كيلو اللحمة بقى ب ١٦٠ جنيه أن فيه غلاء في كل حاجه الديمقراطية محتاجه قاعدة صالحة ربما انفقنا عمرنا في انتظار هذه التربة او الأرضية التي يمكن إقامتها عليها الديمقراطية انحرفت كتير بعد ثورة يناير وباتت حرية الرأي فيها هي حرية الشتم والقباحة والجليطة وانحرفت انتخاباتها لمعارك إعلامية تعتمد على التشوية والكذب والاختلاف والتلفيق والاشاعات وانحرف قانون الانتخاب فيها ليسمح للمهرجين والعابثين بالترشح سوف تفشل الديمقراطية اذا رجعنا لمثل ايام مرسي الذي استغلها وفرض نتائج لصالحه الديمقراطية مع حماس واردوغان ومرسي مثال حي لاعتى الديكتاتوريات التي استغلتها للسيطرة على السلطة ثم تستبد وتستولي على الحكم ولا تسمح لغيرها بعد ذلك بالوصول في الفترة دي محتاجين الديكتاتورية نامن بها ونطمئن إليها اذا اعتبرنا الجيش ديكتاتورية محتاجين الجيش يحكم حتى لا تضيع الدولة مرة أخرى ولأننا لا نستطيع أن نطبق ديمقراطية الكتب
  27. 1 point
    تقبل الله دعاء و رزقك الخير اخى الكريم اسكوربيون ربنا يبارك فى عمرك و عمر احبابك ..
  28. 1 point
    إنا لله وإنا إليه راجعون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وجميل غفرانه اللهم اجعل الجنة مثواه .. والهم أهله الصبر والسلوان
  29. 1 point
    أخي المسلم صباح الخير ... أعرفك بنفسي ... أنا جارك... أنا زميلك ... أنا صديقك .... أنا من يقف وراءك في طابور العيش .. و بجانبك في الأوتوبيس ... انا من اختلط دماء ابوه بدماء ابوك في الحروب .... انا من يشاركك الحياة في هذه البلد .... أعرف كل شيء يتعلق بديانتك .. بأعيادك .... بعاداتك و تقاليدك .... فهل تعرف أنت شيئآ عني ... هل تعرف ما هي أعيادي ... و ماذا تعني لي ... لماذا و كيف أصوم ... طقوسي و معني الرموز التي تحتويها ..... أعلم تمامآ انك تقرن كل ذلك بخطأ في اعتقادي ... و لكنني لا أطلب منك ان تشاركني هذا الأعتقاد ... أود فقط ان تعرفها و تعرف تأثيرها علي ... أود فقط ان لا أكون شيئآ مبهمآ بالنسبة لك و ما اقوم به من عبادات غير مفهومة لك يصبح مع الوقت تابو يبعد بيننا .... لن يكون في هذا الموضوع اي مناقشات او مقارنات عقائدية .... لن يكون مدخل لمهاجمة اي دين او تقليل من شأنه .... و كلي ثقة انكم ستساعدوني علي ابقائه في هذا الأطار ..... :lol:
  30. 1 point
    الاجتهاد التونسي ألقى حجرا في المياه الراكدة استعمال لفظ يوصيكم وعدم حمله على الوجوب عندهم هو المدخل الاجتهادي (( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ)) أمر الرجل والمرأة متغير في الزمان والمكان هناك امرأة لا تعمل ولا تنفق والرجل هو من يعمل وينفق هذه الحالة تناسبها الآية .....وإذا كانت المرأة في بعض البيئات تعمل وتنفق مثل الرجل أو أكثر أو هي من ينفق ففي تلك الحالة نحتاج لاجتهاد جديد في النص وتقبل أراء جديدة فيه ..... يجب أن نغتبر أنه ما لم يكن يمكن أن يكون ..... لأننا وخاصة الأزهريين لا نؤمن إلا بما كان أنه هو فقط الذي سيكون ورفعت الأقلام وجفت الصحف وقضي الأمر نقدس الجمود ونكفر التفكير الآن
  31. 1 point
    لا أستطيع إلا أن أدعو الله أن يلهمك الصبر و السلوان ، كل ما نحتاجه في هذا الظرف هو فعلا الصبر و السلوان. اللهم إرحم الوالد و أنزله فسيح جناتك و أحشره مع الشهداء و الصديقين
  32. 1 point
    البقاء لله للأسرة الصبر السلوان وللفقيد المغفرة والرحمة كل العزاء للأستاذة عطر
  33. 1 point
    هجوم تونسي: ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام هو أنت - زي ما قلت من قبل - تسرعت وهاجمت دار الافتاء التونسية وهما أيضا من حقهم ينتقدوك زي ما انتقدتهم رأيي أننا مستفيدون من هذا الحوار الحامي التنقية مطلوبة لأن الجدل بعد ما كان محلي بقى عربي إسلامي أو حتى عالمي وبدل ما كنا بنقول إسلام بحيري أو أحمد ماهر أو محمد عبد الله نصر أصبحنا أمام دار إفتاء لعلماء دولة عربية طيب إسلام بحيري ومحمد عبد الله نصر واتسجنوا هنعمل إيه معاهم دول ؟ !!
  34. 1 point
    بصرف النظر عن الرأي الصواب في الموضوع مع اختياري لعدم تغيير أي حكم من أحكام الميراث ... وعد جواز زواج المسلمة من غير المسلم إلا أننا بحاجه ماسه لعدم رفض الاجتهاد بأي حال من الأحوال فإن طرح الأفكار الجديدة والاجتهادات الحديثة تزعج الإرهابيين وتؤرقهم وخاصة إذا كانت ترفع عن الناس قيود وتحطم معتقدات وموروثات هي في الأصل دخيلة على الدين وأينما كانت المصلحة فثم شرع الله وأينما كان التعقيد والغلو والتطرف كان الإرهاب دعونا نهزم الإرهاب بالتجديد في الفكر أو احتكاره من أي جهة
  35. 1 point
    أول رد من تونس عن تدخل الازهر فى قراراتها وكيل الأزهر باندفاعه وتعجله ولجوئه لاستعراض عضلاته الإعلامية يتسبب في أزمة أضرت بصورة الأزهر وبدا كانه يكفر افتاء تونس وكان عليه أ، يفهمنا استدلالهم بقوله تعالى : (( ولهن الذي عليهن بالمعروف )) حتى لو كانوا مخطئين
  36. 1 point
    الأزهر الشريف يصدر بيان يدين موقف “دار إفتاء تونس” بسبب الموافقة على المساوأة بين الرجل والمرأة في الميراث وجواز زواج المسلمة من غير المسلم،وهذا “ضد الشريعة” كعادة بعض الأزهرية سباقون في الرفض دون مناقشة موضوعية ومع التشكيك في النوايا وافتراض الحرب على الإسلام أرفض أن يتحدث أحد باسم الشريعة ضد الآخر وهذا ما نسميه ادعاء الحق المطلق ودائما بعض انتهاء الزوبعة ستظهر أراء عاقلة من داخل الأزهر وتناقش نقاش موضوعي ويمكن ما نعتبره كفر اليوم ربما غدا يكون حقا وهذا حدث كثيرا أنا مع المناقشة الهادئة دونما انفعال وليكن الحق في أي اتجاه أو الاختيار والكل مأجور بإذن الله في حالة صدق النوايا
  37. 1 point
    على حسب معرفتي هناك محرمات نص عليها القرآن ... قل تعال اتل ما حرم ربكم عليكم ..... وهناك أحكام وقوانين متغيرة لكل مجتمع وكل حسب ظروفه الخلاف أو الجدل هنا ممكن يحتاج لنقاش هاديء وغير متشنج يكون حول هل أحكام الميراث ثابتة ولا متغيرة حسب ظروف المجتمعات ثم إباحة زواج الكتابية من المسلم حلال وحرمانية زواج الكتابي من مسلمة عموما أكيد هيكون فيه نقاشات مجتمعية كتيرة في مصر في اليومين الجايين حول هذا الموضوع ولكن هل البيئة المصرية تتفق مع البيئة في المغرب العربي ظني هناك اختلاف كبير وزي ما ذكرت يا أستاذ عادل في مسألة الحجاب ودا صحيح
  38. 1 point
  39. 1 point
    السلام عليكم مش عارف ابدأ منين .. انا صاحب الموضوع ده الموضوع ده كتبته فى 2008 وكنت عندي حماسه غير عادية وطموح كبير جدا ... كان نفسي افتح من نفس اليوزر بس مش فاكر الباسورد بتاعه وكمان مش فاكر اصلا الايميل اللى عملت منه اليوزر المهم انا محمد قطب فى 2008 كنت فى سنه اولى كلية وكنت بشتغل فى سيبر باخد فيه 350 جنيه فى الشهر كنت بصرف على مصاريف كليتي ودراستي وكنت فرحان اوى انى جمعت الف جنيه وكان عندي طموح كبييير اوى برغم ان كل ظروفى كانت صاعبها كان والدى مطنشني انا وولدتي واخويا الصغير من وانا فى اولى ابتدائي ولولا اشتغلت وكملت تعليمي كان زمانى شغال تباع ولا سايس ولا اي حاجه مع كامل احترامى لكل شغلانه حلال بس كنت نفسي اوى اشوف نفسي حاجه كبيرة اوى وكمان اساعد كل اللى مر بظروفى انهرده انا محمد قطب 2015 اتجوزت وبقضي شهر عسلي بشتغل فى شركة كبيرة فى البلد مرتبي اكتر من 3500 فى الشهر الحمد لله ربنا يعلم موصلتلهاش ولا بوسطه ولا بغيره بالعكس من اول ما اتخرجت وانا روحت قدمت فى مجال السياحه وفى كل حته جاتلى شغلانه فى فندق فى الغردقه روحت اشتغلت ب400 جنيه اغسل صحون مع انى معايا شهاده فى نفس المجال ومدير المطعم نفسه ممعهوش زيها بس ميأستش فضلت ادور على شغل تانى لغاية لما راديو شاك كلمونى روحت واشتغلت سنه فى الغردقه برضو تحويشة عمرى وصلت 20 الف قولت هبدأ البيزنس الخاص وروحت حطيتهم فى البورصه وقولت اتعلم بفلوسي جات الفترة اللى قبل ثورة 30/6 خسرت نص المبلغ واضطريت اسحب النص التانى عشان كنت قابلت بنت حبيتها ووعدتها اتجوزها فرمت فى نفسي وبدات اشتغل وانمى من مهراتى وادرس عالنت لغه واقرا فى بيزنس وحاجات كتير وقدمت فى حتت كتير لانى برضو حسيت انى فى راديو شاك هقف عند حد معين شوية وكلمتنى فودافون وعملت انترفيو والناس كانت مبهورة بالشخص الطموح ده قالولى تحب تشتغل فين قولت فى شرم عشان اكون بمارس شغلانتى اللى المفروض هي التعامل مع الاجانب واكتساب لغات وكمان الوضع المادى هيبقا احسن وقررت اعمل بيزنس بعد ماخدت خبرة كبيرة فى مجالات وطرق واستراتيجيات كتير فى ظرف تلات سنين كان رصيدي من شغلى والبيزنس الخارجي 150 الف جنيه صرفت منهم 100 على الجواز واتجوزت فى نفس معاد خطوبتي بعد سنتين بالظبط باليوم والشهر كل الناس كانت شايفه انه مستحيل انجز اللى وعدت بيه فى الفترة دى سنتين بالظبط مزادوش يوم الحمد لله حتى حمايا كان فخور جدا ازاى واحد محدش ساعده بمليم وعد ووفى وان مفيش حد فى سني عرف يوصل للى وصلتله بدون مساعده من حد الوحيد صحبي الانتيم اللى عمل كده ومتجوز بمساعدات من اهله وكمان مديون للبنك ب30 الف انهرده انا محمد قطب متجوز شقتي تمليك بنيت بيتي فى سنتين بالظبط معايا راس مال مش بطال ابدأ بيه وانا عندي 27 سنه فى عز ان كل اللى حوليا وكل اللى عرفتهم فى سني منهم اللى لسه اصلا مش عاجبه البلد وحالها وبيدور على شغل انهرده وانا قاعد مع نفسي افتكرت زمان وايام زمان وافتكرت البوست ده وقولت اخش اشوفه لسه موجود ولا لا ولما شوفته وقريت كلام كل الناس ابتسمت وقولت اللهم لك الحمد على اللى وصلتله وبجد بشكر كل واحد حاول يديني دافعه او يتكلم معايا وربنا يجعله ليكم كلكم فى ميزان حساناتكم نصيحتي لكل واحد فى الدنيا دي اوعى فى يوم من الايام تيأس الدنيا فى كتيبيييييييير اوى ولسه مستنياك اسعى وحط في دماغك انك تكبر مهما كانت ظروفك وساعتها هتلاقي الدنيا بتسمع كلامك غصب عنها وهتطوع كل قوتها تساعدك لان ربك هو اللى هيأمرها بكده لو شاف منك رجوله واجتهاد
  40. 1 point
    زمان لم يكن هذا السؤال موجودا .... مع أننا على ما أظن - وقعنا بين جيلين .. جيل بذل كل ما في وسعه وعلمنا وربانا - وحسبه ذلك - ولكنه في الغالب لم يترك لنا شيئا ماديا نعتمد عليه في حياتنا وكافحنا من بعده فكان علينا بره والاعتراف بفضله .... والجيل الثاني بعد أن كافحنا لأنفسنا كافحنا له كثيرا من أجل أن نضمن له حياة كريمة ولكننا لم نربه وحدنا فقد اشتركت معنا عوامل كثيرة منها على سبيل المثال الفيسبوك وتويتر والفضائيات والثورات ..... هذا الجيل الأخير لما نراه من شاهد مخيفة من عدم احترام الكبير ونكران الجميل وحب الذات واللا مبالاة نخشى على أنفسنا منه كلما مرت السنون وتقدمنا في العمر حتى أصبح هذا السؤال شغلنا الشاغل اخترت نخلينا فى بيتنا ونجيب اللى يخدمنا ، فى حال عدم وجود الأبناء أو جحودهم فلم أتعود على أي حياة مشتركة
  41. 1 point
    فى عام 2008 وفى أحدى ندوات تسويق مشروع اسكان برج العرب للمهندسين إقترحت تخصيص إحدى العمارات لتكون دارا للمهندسين المسنين الذين لا يجدون من يرعاهم فى مرحلة آخر العمر واعتبار ذلك جزء من خدمات المشروع (مسجد - نادى - عيادة .... دار مسنين) على أن تقدم خدمة ممتازة ورعاية طبية كاملة وعلى أن تغطى اشتراكات المنتفعين تكاليف ادارة المشروع ولا بأس من تحقيق بعض الفائض إن أمكن يستخدم فى دعم صندوق المعاشات لاقى المشروع اعتراضا وكان أكثر المعترضين من شباب المهندسين الباحثين عن شقق للزواج لأن ثمن العمارة سوف يوزع على وحدات المشروع :) أكيد إسرائيل بتحط حاجة فى المية للولاد دول
  42. 1 point
    ميلاد السيد المسيح له المجد عودة الي موضوع آخر من المواضيع المحببة لقلبي .. فهي من عينة تلك المواضيع الصادمة التي يعتبرها بعضنا تابو لا يجب ان نقترب منه .. بينما يعتبرها آخرين محاولات خبيثة للمساس بايمان ما .. بينما الأسوياء يضعونها في اطارها الصحيح .. اطار المعرفة المطلوب ... بدون مبالغات او اساطير منسوجة حول المختلف عنا كلها غير صحيحة ... حديثنا اليوم سيكون متزامنآ مع العيد الذي سيحتفل به أقباط مصر الأرثوزكس غدآ 7 يناير .. أهم حدث في تاريخ المسيحيين .. و اعتقادهم به و ايمانهم بمغزاه هو ما يجعلهم منتسبين للديانة المسيحية نفسها ... الميلاد ... ميلاد السيد المسيح له المجد .. و استمرارآ لما تم البدء به في هذا الموضوع ... سيكون محور فكرة هذه المداخلة هو شرح ما يعتقد به المسيحيين حول هذا الحدث الجوهري .. و ليس مناقشته .. لذا كالعادة اعتذر مقدمآ عن الرد علي اي اسئلة يكون نتيجتها الإنحراف عن الهدف من هذا الموضوع ... لنبدأ من خلال قصة الميلاد حسب انجيلنا المقدس يتبع ....
  43. 1 point
    هقول لحضرتك حاجة .. طول عمري معرفش اي شيء عن اعياد المسيحيين الهم الا ( الكريسماس ) الي اتضح فيما بعد انه تقريبا ملوش بيهم علاقه . . لا اعرف شيء عن صلاتهم ولا طقوسهم ولا عاداتهم الدينية او تقاليدهم .. كنت طول عمري عايشه في السعوديه وبالتالي مكانش لي صديقات مسيحيات .. مكانش في حوالي حد مسيحي نهائيا .. لما نزلت مصر في الكلية برضه الوضع مختلفش .. كان في مسيحيين معانا ايوه بس فكراهم كويس .. مجموعتين من ثلاث بنات في كل مجموعه .. المجموعه الاولى كان باين من لبسهم اوي بنات على قدها خالص .. لدرجه ان وحده منهم كانت على طول لابسه ( جيب كاروهات ) من الي كان بيطلع في الافلام بتاعت الستينات ده .. والمجموعه الثانيه باين عليهم ولاد ناس اوي وده كان واضح من اللبس الاحدث موديل الي بيلبسوه والمجموعه دي كان فيها ولاد برضه .. مكانوش صحابي ولا اعرف عنهم حاجه ببساطه لانهم بيمشوا مع بعض دائما .. لا بيختلطوا بينا والغريب حتى مش بيختلطوا ببعض .. لا المجموعه الاولى بشوفها مع الثانيه ولا الثانيه بشوفها مع الاولى .. وتخرجت .. وصادف اني اشتركت في منحه تعليميه ست شهور .. في المنحه دي صادف اني قعدت جنب بنت اسمها ماريان .. دي كانت اول ـ وآخر ـ صديقة مسيحيه لي .. مريان مدتنيش كتاب عن اعيادها ومناسباتها .. ولا انا عشان اعرفها رحت دورت وقريت .. ولكن الي حصل ان البنت دي كانت طيبة اوي .. صادقة اوي .. وبريئة اوي .. بجد احد الشخصيات الي حبيتها في حياتي كما لم احب من قبل ودائما بتمنى لها كل خير .. صحيح ان حصل بينا في احد المرات مشاكل بسبب شخصيه مسيحية برضه لكن ده مخلانيش ابدا اخذها بجريرة الشخصيه دي .. مكرهتش مريان بسبب ديانتها وبرضه محبيتهاش عشان كده .. حبيتها لانها تستاهل تتحب وبس .. شفتها مرة وهي جايه الكلاس متاخرة شويه .. كنتي فين يامريان .. كنت في الكنيسه .. مالك وشك مخطوف كده .. ابدا اصل النهرده كان عندنا صلاه على الميت .. بنصلي على نفسنا والي مش هيتصلى عليه كده ويموت يبقى مش هيتصلى عليه .. عرفت منها الطقس ده ومكنتش عمري هعرفه .. كنت بعمل رجيم وقتها وكانت مريان برضه بتعمل رجيم عند نفس الدكتور .. واحنا بنوصي بعض بالاكلات الي ممكن ناكلها قالت لي ناكل شمعدان .. قلت لها ازاي ده كله شوكلاته وبيطخن.. قالت ابونا لما بنكون صايمين بيقول الشمعدان حلو عشان مفيهوش دهون ده بس كاكاو .. وعرفت منها الصيام وعرفت منها ايه فيه يصح وايه ميصحش .. منساش ابدا لما كنا في رحلة في الملاهي .. وركبنا الي بيقولوا عليه قطار الموت .. طلع بينا لفوووووق .. انا خفت .. كنت هتشاهد .. ببص على مريان لقيت وشها مخطوف وعماله ترسم على كتفها وراسها وتردد فيما يشبه الهيستيريا .. ابانا صليب .. ابانا صليييب .. وانقتلت من الضحك ذلك اليوم انا وهي واصحابنا وانا بحكي لهم مريان فوق كانت عامله ايه .. في كل عريس كان يجي لها كنت افرح معاها .. وفي كل موضوع يبوظ كنت بزعل واكتئب .. في كل مرة كنت بدعي لها من قلبي يوفقها ويعمل لها الي فيه الخير .. مريان لما بقت صاحبتي وحبتني زي ماحبيتها حبيت طقوسها وحبيت عاداتها وعرفتها من حواراتنا العاديه .. مظنش ابدا اني تعمدت اعرف .. وهي نفسها عمرها ماسالتني عن عاداتي وتقاليدي الدينية ولا تعمدت تعرف .. انا عرفت لما اختلطت بيها وهي عرفت بالطبيعه طالما احنا محيطين بيها .. يااه بشكرك بجد يااستاذ سكوربيون على انك خليتني افتكر الايام الحلوة دي .. الله يمسيكي بالخير يامريان .. وانت كمان يااستاذ كامل يمسيك ويمسينا بكل خير ..
  44. 1 point
    شكرا لكل الزميلات الفضليات والزملاء الأفاضل على مشاركتهم الفعالة فى هذا الموضوع الاجتماعى العائلى الحساس .. والشكر واجب بوجه خاص إلى الأحباب الذين وجهوا لى خطابهم فى مداخلاتهم بطريقة تكشف عن الوجه الحقيقى "المليح" للشخصية المصرية .. وتكشف زيف كل ما يظهر على السطح من ادعاءات "غير حقيقية" أو نكران " حتى لو حقيقى" للأصالة المصرية .. غمرتنى المشاعر الدافئة بصدق لا أشك فيه .. من الجميع حتى من صديقى اللدود abaomar اللى دايما مزعلنى بالهمز واللمز وأحيانا بالوكز :rolleyes: على المستوى الخاص أنا أواجه معارضة حقيقية .. أم محمد شبه مقتنعة وشبه رافضة .. الولدان وزوجاتهما يشكلان جبهة المعارضة الحقيقية لدرجة أنى فوجئت بجارى صاحب الشقة الملاصقة لى (والذى ينوى بيع شقته) يقول لى بعد صلاة الجمعة : "والله فكرة كويسة إن ابنك ييجى يسكن جنبك" !!!!! عقدت المفاجأة لسانى ولم يصدر منى سوى ابتسامة غير متأكدة من الفهم ..... واستمر جارى فى الكلام حتى فهمت منه أن ابنى الأصغر فاتحه فى أمر شراء شقته !!!! وفى المساء عند حضور إبنى وزوجته لزيارتنا سألته عن معنى كلام جارى .. فأخبرنى أنه يفكر فى بيع شقته وشراء شقة جارى ليكون إلى جوارنا .... يا ألله .. يفكر فى بيع شقته ويستبدلها بشقة مساحتها تقريبا نصف مساحة شقته لمجرد أنى طرحت الفكرة وأخذت فى المرور على دور المسنين للاستعلام !!!! أم محمد اقترحت أن نأخذ نحن الشقة الصغيرة وينتقل ابننا إلى شقتنا ... ما هذا ؟؟؟؟ أسرة صغيرة .. حاليا من فردين .. سوف تكبر – بإذن الله - لتصير أربعة أو خمسة أو كما يريد الله .. كيف يفكر رب هذه الأسرة فى ترك المسكن الأوسع إلى مسكن بنصف المساحة .. أى تفكير وأى عقل هذا ؟ ما كل هذا الاضطراب والبرجلة أمام فكرة ابتعدت قليلا عن الحسابات العاطفية وكلام مؤثر من نوعية "ماحدش عارف عمر مين قبل عمر مين" .. و "أنت تريد وأنا أريد والله يفعل مايريد" ؟ .... وهل أنا غير مؤمن بهذا ؟ .. هل معنى تفكيرى عملا بقول على رضى الله عنه "إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا" أننى لا أومن بقضاء الله ولا أومن أنه وحده الذى يعلم متى وأين يموت عباده ؟ .. هل من المنكر أن أفكر فى الموقف لو جاءت لإبنى – بعد انتقاله إلى العمارة التى نسكن فيها – فرصة عمل فى مدينة أخرى أو فى بلد آخر ؟ لماذا نغلِّب دائما عواطفنا على عقولنا ؟ ... الترابط الأسرى هو أروع ما فى الحياة .. والحمد لله نشأت أعرف معناه .. ونشأ أولادى يعرفون معناه .. ولكن الترابط شئ والالتصاق شئ آخر .. بر الوالدين شئ والإثقال على الأبناء شئ آخر .. لماذا لا نوازن بين العقل والعاطفة ؟ الحياة بالعقل فقط تصير جافة .. وبالعاطفة فقط تصير بلهاء دعونا أرجوكم من حالتى الشخصية فما زال الصراع بين العقل والعاطفة قائما والله وحده يعلم كيف سينتهى هذا الصراع .. ولنفكر فى أى رجل مسن أو امرأة مسنة أو زوجين مسنين .. إذا بقيا فى منزلهما سيكونان مسؤولان عن هذا المنزل .. حتى وإن وجدا – بفلوسهم – من يخدمهم ويقوم بأعباء ذلك المنزل من نظافة وصيانة ومياه وكهرباء وصرف صحى ... فلنفكر فى مسنين بمفردهما فى منزل فى جو عام يتدهور فيه مستوى الأمن والأمان ومستوى الخدمات يوما بعد يوم .. كيف يعيشان هكذا وفى كل يوم تقل قدرتهما الجسمية والذهنية عن اليوم الذى قبله ؟ .. كيف نقارن هذا الوضع بوضع فيه الرعاية 24 ساعة فى اليوم 7 أيام فى الأسبوع .. فى مكان آمن لا يدخل فيه الغرباء بدعوى قراءة عداد أو تحصيل فواتير أو استبيانات .. مكان لا يمنع زيارة الأهل ولا يمنع نزلاءه من زيارة ذويهم أو المبيت عندهم .. مع أنى أتكلم عن ظاهرة عامة .. إلا أن نظرتى إلى تلك الظاهرة العامة هى نظرة ربما تكون خاصة .. أتمنى أن يدخل الزملاء من جميع الأعمار للإدلاء برأيهم ... وكما أقول دائما .. بين الصفر وال 180ْ هناك 178ْ وكسورها
×