إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

عقد شراكة مع سعودي


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
23 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 OmarBak

OmarBak

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 141 مشاركة

تاريخ المشاركة 30 March 2010 - 06:14 PM

حابب اأسال لو حبيت اعمل مشروع هنا مع سعودي
اكيد الورق الرسمي هيكون باسمه
ازاى بقا اضمن حقوقي

#2 المخنوق دائما

المخنوق دائما

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 212 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:From Tanta 2 Riadh
  • الإهتمامات:الصيد

تاريخ المشاركة 30 March 2010 - 07:39 PM

أنا ماليش أى خبرة بالموضوع ده من قريب أو من بعيد
بس سمعت المثل دة من ناس كتير
المثل بيقول"السعودى يا تاكلة يا يكلك"

خد بالك وأمن نفسك كويس
ساعة لما ربنا هيكرمكوا هتبدأ الخلافات
وعندى قصص لناس كانوا زى السمن على العسل ويقولك السعودى ده فى جيبى والكلام الفاضى دة وبعدين إختلفوا وضاعت حقوقهم بسبب العشم الزائد
وأخيرا
تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء

اللهم إنى أعلم أنى عاصيك ...
ولكنى أحب من أطاعك ...
فإجعل اللهم محبتى لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن عصاك
اللهم إن أحييتنى غريبا ... فلا تميتنى غريبا

كبير المحاسبين المتخصصين بالمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى

#3 OmarBak

OmarBak

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 141 مشاركة

تاريخ المشاركة 30 March 2010 - 07:45 PM

كلامك صح جدا
وانا كمان شفت بس اللى شفته ظلم مصري بمساعدة قريب المصري
يعني احنا بنساعدهم احيانا
منتظر الردود والاراء

#4 محمد الششتاوي

محمد الششتاوي

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 375 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:السعودية - مصر
  • الإهتمامات:الفن التشكيلي - الموسيقى الكلاسيكية - التاريخ - الحوار

تاريخ المشاركة 30 March 2010 - 08:06 PM

السلام عليكم
هو بكل تأكيد السعودي ده محتاج خبرتك في مجال معين
وأنا لا اشك انه اول ما يقدر يستغنى عنك مش هيتأخر دقيقة
على العموم , من وجهة نظري
شوف لو الموضوع هاينفعك ومش هاتكون خسران لو انفصلتوا في يوم من الايام اتوكل على الله

#5 doha

doha

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3241 مشاركة
  • النوع:أنثى
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 31 March 2010 - 03:16 PM

كل حاجه باسمه ..

لو معاك عقد ( كموظف ) عنده هيبقى لك الحقوق المنصوص عليها في العقد .. كموظف


لو مش معاك عقد ( كموظف ) .. فملكش اي حقوق من الي بياخذها الموظف ..


اما ( كمالك ) فطبعا ملكش اي حقوق لان مفيش حاجه باسمك حتى لو الشغل والفلوس وكله بتاعك ..

انت واحد رايح تشتغل في ملك غيرك حتى لو قطعت من لحمك وحطيت فيه هو في الأول والآخر ( بتاعه ) والاوراق والمستندات وكل حاجه رسميه بتقول كده هتيجي انت بامارة ايه تقول لي فيه ؟

ان لم ( ياكلك ) هو فدي تبقى منحه منه لانه رفض ياكل ( ماله ) ..

ده الواقع للاسف وانت لك الخيار حابب تشتغل بالطريقة دي اشتغل وكل يوم يعدي عليك والراجل ( سايبك ) وبيعاملك على انك شريكه او صاحب ملك معاه ده يبقى انجاز وكرم اخلاق منه فيما عدا ذلك متطمحش لحاجه مش هتحصل ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..


#6 gazouly

gazouly

    Junior Member

  • Members
  • PipPip
  • 25 مشاركة

تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 01:47 PM

من خلال راي واحد محامي صديقي ممكن تعمل عقد معه و اذا حدث خلاف و وصل الي ديوان المظالم ففسوف تحكم بينكم بالعدل حسب ما يقدم لها من مستندات مع الاخذ في الاعتبار مخالفتك لنظام الاقامة الا في نهايتها الابعاد و مع نظام البصمة الجديد هناك شروط لروجعك مرة اخري

هل فكرت في فكرة المستثمر الاجنبي تعمل مؤسسة باسمك و تكون انت علي كفلتها
يعني انت كفيل نفسك .

اتنمي اكون قد اضفت شيئا مفيدا

#7 OmarBak

OmarBak

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 141 مشاركة

تاريخ المشاركة 01 April 2010 - 03:20 PM

من خلال راي واحد محامي صديقي ممكن تعمل عقد معه و اذا حدث خلاف و وصل الي ديوان المظالم ففسوف تحكم بينكم بالعدل حسب ما يقدم لها من مستندات مع الاخذ في الاعتبار مخالفتك لنظام الاقامة الا في نهايتها الابعاد و مع نظام البصمة الجديد هناك شروط لروجعك مرة اخري

هل فكرت في فكرة المستثمر الاجنبي تعمل مؤسسة باسمك و تكون انت علي كفلتها
يعني انت كفيل نفسك .

اتنمي اكون قد اضفت شيئا مفيدا




المسثمر محتاج مبلغ كبير مش اقل من 2 مليون اعتقد
بس ياريت توضح فكرة العقد بينا ازاى وانا مقيم هنا

#8 وطني حر

وطني حر

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 630 مشاركة

تاريخ المشاركة 02 April 2010 - 12:08 AM

جاء في حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه (( بما معناه ))

لو حد من الاخوه الافاضل يصحح لي الحديث

انه قال انا شريك الشريكين مالم يخن احدهما الاخـر.

اعقد العزم اخي عمر على النيه الصادقه . وصفي نيتك وادع الله بالبركه . وصلاه الاستخاره

بالنسبه للعقد الي حضرتك بتقول عليه . انا من رايي كل كلمه انتو اتفقتو عليها في الكلام بينكم اكتبوها .

حاول تفتكر كل كلمه كانت في مناقشاتكم ووعودكم لبعض انت او هوا . اكتبوها وحررورها ونسخه معاك ونسخه معاه وامضو عليها الاثنين وشهاده شهود وتوثيقها حسب مقتضي الحال بالطريقه المناسبه . مش كل العقود ممكن تتوثق نظاميا

والحاجه الي حضرتك خايف منها اكتبها في الاول . وناقش كل صغيره وكبيره . ما تترك اي مووضع او فقره ليها علاقه بالشراكه لازم تكتبها وتتكلم فيها وتقول رايك وهو يقول ريه . ونقطه اخيره وهي


فض الشراكه يتم ازاي . لا تنبهر بالشراكه والمكاسب فاحتمال الخساره او الاختلاف وارد . اطرح موضوع فك الشراكه . عشان لما تختلفوا تختلفوا تختلفو بطريقه تحفظ حق الطرفين . كثير من الاخوه يغفلها

.


#9 abohaya

abohaya

    Member

  • Members
  • PipPipPip
  • 71 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:المدينة المنورة

تاريخ المشاركة 02 April 2010 - 05:51 PM

انا انقل لك كلام سمعته و غير متأكد منه او طريقة تنفيذة وممكن تسأل حد خبرة فى المواضيع دى وهو انه يمكن ان تكون الشراكة بين مؤسسة فى مصر و الكفيل يعنى تنشىء شركة فى مصر ولتكن باسم شخص تثق فيه فى مصر و تكون هناك شراكة بين مؤسسة او شركة الكفيل و الشركة فى مصر و ذلك لحفظ الحقوق و اللة اعلم
اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه
Behave so people love you when leaving your post as when you came in

#10 annas

annas

    Member

  • Members
  • PipPipPip
  • 78 مشاركة

تاريخ المشاركة 02 April 2010 - 11:41 PM

من خلال راي واحد محامي صديقي ممكن تعمل عقد معه و اذا حدث خلاف و وصل الي ديوان المظالم ففسوف تحكم بينكم بالعدل حسب ما يقدم لها من مستندات مع الاخذ في الاعتبار مخالفتك لنظام الاقامة الا في نهايتها الابعاد و مع نظام البصمة الجديد هناك شروط لروجعك مرة اخري

هل فكرت في فكرة المستثمر الاجنبي تعمل مؤسسة باسمك و تكون انت علي كفلتها
يعني انت كفيل نفسك .

اتنمي اكون قد اضفت شيئا مفيدا




ياريت لوعند حضراتكم فكره عن موضوع المستثمر الاجنبي ياريت تفيدوني
لان سمعت عليها طشاش ومعرفش التفاصيل

#11 Mr MAGED

Mr MAGED

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 654 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Dubai
  • الإهتمامات:Diving, Traveling, Sports, watching movies

تاريخ المشاركة 03 April 2010 - 01:25 AM

من خلال راي واحد محامي صديقي ممكن تعمل عقد معه و اذا حدث خلاف و وصل الي ديوان المظالم ففسوف تحكم بينكم بالعدل حسب ما يقدم لها من مستندات مع الاخذ في الاعتبار مخالفتك لنظام الاقامة الا في نهايتها الابعاد و مع نظام البصمة الجديد هناك شروط لروجعك مرة اخري

هل فكرت في فكرة المستثمر الاجنبي تعمل مؤسسة باسمك و تكون انت علي كفلتها
يعني انت كفيل نفسك .

اتنمي اكون قد اضفت شيئا مفيدا




ياريت لوعند حضراتكم فكره عن موضوع المستثمر الاجنبي ياريت تفيدوني
لان سمعت عليها طشاش ومعرفش التفاصيل


الأخوة الأعزاء

الدخول في مشاريع مشتركة مع سعوديين أو مع أي فئة كانت ، يجب أن يكون وفق القوانين المتبعة في البلد التي سيتم تنفيذ المشروع بها حتي يحفظ لكل ذي حق حقه، وحتي لا نبكي بعد ذلك علي اللبن المسكوب ، الثقة والمعرفة شيء ـ والاستثمار والشراكة شيء أخر، وسيأتي أدناه التعديل الأخير لقانون الاستثمار السعودي عن الاستثمار الأجنبي، وأظن أنه سيكون به اجابات العديد من الأسئلة التي تتوارد في أذهان الزملاء ، مع تمنياتي بالتوفيق للجميع.


قانون الاستثمار السعودي


نظام الاستثمار الأجنبي
مرسوم ملكي الرقم: م/1: التاريخ 5/1/1421هـ
بناءً على قرار مجلس الشورى رقم 64/60 في 22/12/1420هـ
وقرار مجلس الوزراء رقم 1 في 5/1/1421هـ
أُم القرى 3792 في 1/2/1421هـ .
ألغى هذا النظام نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/4 وتاريخ 2/2/1399هـ
المادة الأولى:
يكون للألفاظ والعبارات التالية المعاني المبينة أمام كل منها ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:
أ-المجلس: المجلس الاقتصادي الأعلى.
ب-مجلس الإدارة : مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
ج-الهيئة: الهيئة العامة للاستثمار
د-المحافظ: محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس الإدارة.
هـ- المستثمر الأجنبي : الشخص الطبيعي الذي لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية أو الشخص الاعتباري الذي لا يتمتع جميع الشركاء فيه بالجنسية العربية السعودية .
و- الاستثمار الأجنبي : توظيف رأس المال الأجنبي في نشاط مرخص له بموجب هذا النظام .
ز- رأس المال الأجنبي : يقصد برأس المال الأجنبي في هذا النظام ـ على سبيل المثال وليس الحصر ـ الأموال والحقوق التالية متى كانت مملوكة لمستثمر أجنبي:
1-النقود والأوراق المالية والأوراق التجارية.
2-أرباح الاستثمار الأجنبي إذا تم توظيفها في زيادة رأس المال أو توسعة مشاريع قائمة أو إقامة مشاريع جديدة.
3-الآلات والمعدات والتجهيزات وقطع الغيار ووسائل النقل ومستلزمات الإنتاج ذات الصلة بالاستثمار.
4-الحقوق المعنوية كالتراخيص وحقوق الملكية الفكرية والمعرفة الفنية والمهارات الإدارية وأساليب الإنتاج .
ح- منشآت السلع: المشروعات المنتجة للسلع الصناعية والزراعية- (النباتية والحيوانية).
ط- منشآت الخدمات : مشروعات الخدمات والمقاولات.
ي- النظام: نظام الاستثمار الأجنبي .
ك- اللائحة : اللائحة التنفيذية لهذا النظام .
المادة الثانية:
مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة والاتفاقيات، يصدر لاستثمار رأس المال الأجنبي في أي نشاط استثماري في المملكة بصفة دائمة أو مؤقتة ترخيص من الهيئة.
ويجب على الهيئة أن تبت في طلب الاستثمار خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة في اللائحة. وإذا مضت المدة المحددة من دون أن تبت الهيئة في الطلب، وجب عليها إصدار الترخيص المطلوب للمستثمر.
إذا رفضت الهيئة الطلب خلال المدة المذكورة فيجب أن يكون هذا القرار مسبباً، ولمن صدر في حقه قرار الرفض التظلم منه وفقاً لما تقضي به الأنظمة.
المادة الثالثة:
يختص المجلس بإصدار قائمة أنواع النشاط المستثنى من الاستثمار الأجنبي.
المادة الرابعة:
مع مراعاة ما ورد في المادة الثانية يجوز للمستثمر الأجنبي الحصول على أكثر من ترخيص في أنشطة مختلفة وتحدد اللائحة الضوابط اللازمة
المادة الخامسة:
يجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبية التي يرخص لها للعمل طبقاً لأحكام هذا النظام بإحدى الصورتين الآتيتين:
1- منشآت مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي .
2- منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي .
ويتم تحديد الشكل القانوني للمنشأة طبقاً للأنظمة والتعليمات
المادة السادسة:
يتمتع المشروع المرخص له بموجب هذا النظام بجميع المزايا والحوافز والضمانات التي يتمتع بها المشروع الوطني حسب الأنظمة والتعليمات
المادة السابعة:
يحق للمستثمر الأجنبي إعادة تحويل نصيبه من بيع حصته أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققتها المنشأة للخارج أو التصرف فيها بأية وسيلة مشروعة أخرى. كما يحق له تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي التزامات تعاقدية خاصة بالمشروع
المادة الثامنة:
يجوز للمنشأة الأجنبية المرخص لها بموجب هذا النظام تملك العقارات اللازمة في حدود الحاجة لمزاولة النشاط المرخص أو لغرض سكن كل العاملين بها أو بعضهم وذلك وفقاً لأحكام تملك غير السعوديين للعقار.
المادة التاسعة:
تكون كفالة المستثمر الأجنبي وموظفيه غير السعوديين على المنشأة المرخص لها.
المادة العاشرة:
توفر الهيئة للراغبين في الاستثمار كل المعلومات والإيضاحات والإحصاءات اللازمة، كما تقدم لهم كل الخدمات والإجراءات لتسهيل جميع المعاملات المتعلقة بالاستثمارات وإنجازها.
المادة الحادية عشرة:
لا تجوز مصادرة الاستثمارات التابعة للمستثمر الأجنبي كلاً أو جزءاً إلا بحكم قضائي .
كما لا يجوز نزع ملكيتها كلاً أو جزءً إلا للمصلحة العامة مقابل تعويض عادل وفقاً للأنظمة والتعليمات.
المادة الثانية عشرة :
1-تبلغ الهيئة المستثمر الأجنبي كتابياً عند مخالفة أحكام هذا النظام ولائحته لإزالة المخالفة خلال مدة زمنية تحددها الهيئة تتناسب وإزالة المخالفة.
2-مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب المستثمر الأجنبي عند بقاء المخالفة بأي من العقوبات التالية:
أ-حجب كل أو بعض الحوافز والمزايا المقررة للمستثمر الأجنبي.
ب-فرض غرامة مالية لا تتجاوز 500,000 ريال سعودي (خمسمائة ألف ريال سعودي) .
ج- إلغاء ترخيص الاستثمار الأجنبي.
3-تطبق العقوبات المشار إليها في الفقرة (2) أعلاه بقرار من مجلس الإدارة .
4-يجوز التظلم من القرار الصادر بالعقوبة إلى ديوان المظالم وفقاً لنظامه
المادة الثالثة عشرة:
مع عدم الإخلال بالاتفاقيات التي تكون المملكة العربية السعودية طرفاً فيها:
1- تتم تسوية الخلافات التي تنشأ بين الحكومة والمستثمر الأجنبي فيما له علاقة باستثماراته المرخص لها بموجب هذا النظام ودياً قدر الإمكان فإذا تعذر ذلك يحل الخلاف حسب الأنظمة
2- تتم تسوية الخلافات التي تنشأ بين المستثمر الأجنبي وشركائه السعوديين فيما له علاقة باستثماراته المرخصة بموجب هذا النظام ودياً قدر الإمكان. فإذا تعذر ذلك يحل الخلاف حسب الأنظمة
المادة الرابعة عشرة:
تعامل جميع الاستثمارات الأجنبية المرخص لها بموجب هذا النظام طبقاً لأحكام الضرائب المعمول بها في المملكة العربية السعودية وما يطرأ عليها من تعديلات
المادة الخامسة عشرة:
يلتزم المستثمر الأجنبي بالتقيد بكل الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية وبالاتفاقيات الدولية التي تكون طرفاً فيها
المادة السادسة عشرة:
لا يخل تطبيق هذا النظام بالحقوق المكتسبة للاستثمارات الأجنبية القائمة بصورة نظامية قبل نفاذ هذا النظام ، ومع ذلك فإن ممارسة هذه المشاريع لنشاطها أو زيادة رأس مالها تخضع لأحكامه
المادة السابعة عشرة:
تصدر الهيئة اللائحة وتنشر في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها
المادة الثامنة عشرة:
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره ويلغي نظام استثمار رأس المال الأجنبي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/4 وتاريخ 2/2/1399هـ كما يلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.
اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي
أولاً: تعريفات
المادة الأولى:
لغرض تطبيق هذه اللائحة يكون للألفاظ والعبارات التالية المعاني المبينة أمامها، ما لم يقتضِ السياق خلاف ذلك:
المجلس: المجلس الاقتصادي الأعلى.
مجلس الإدارة: مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار.
رئيس مجلس الإدارة: رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار.
المحافظ: محافظ الهيئة العامة للاستثمار.
الهيئة: الهيئة العامة للاستثمار.
المستثمِر الأجنبي: الشخص الطبيعي الذي لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية، أو الشخص الاعتباري الذي لا يتمتع جميع الشركاء فيه بالجنسية العربية السعودية.
الاستثمار الأجنبي: توظيف رأس المال الأجنبي في نشاط مرخص له بموجب النظام وهذه اللائحة.
رأس المال الأجنبي: يقصد برأس المال الأجنبي في النظام وهذه اللائحة - على سبيل المثال وليس الحصر - الأموال والحقوق التالية متى كانت مملوكة لمستثمر أجنبي:
1 - النقود والأوراق المالية والأوراق التجارية.
2 - أرباح الاستثمار الأجنبي إذا تم توظيفها في زيادة رأس المال أو توسعة مشاريع قائمة أو إقامة مشاريع جديدة.
3 - الآلات والمعدات والتجهيزات وقطع الغيار ووسائل النقل ومستلزمات الإنتاج والعقارات ذات الصلة بالاستثمار.
4 - الحقوق المعنوية كالتراخيص وحقوق الملكية الفكرية والمعرفة الفنية، والمهارات الإدارية وأساليب الإنتاج.
النظام: نظام الاستثمار الأجنبي.
منشآت السلع: المشروعات المنتجة للسلع الصناعية والزراعية والنباتية والحيوانية.
منشآت الخدمات: مشروعات الخدمات والمقاولات.
اللائحة: اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي.
المركز: مركز الخدمة الشاملة المنصوص عليه بالمادة التاسعة من تنظيم الهيئة.
ثانياً: مجالات الاستثمار
المادة الثانية:
تختص الهيئة بالترخيص لأي استثمار لرأس المال الأجنبي في المملكة سواء بصفة دائمة أو مؤقتة، وفي جميع الأنشطة الاستثمارية، عدا الأنشطة المستثناة بموجب المادة الثالثة من النظام.
المادة الثالثة:
يقوم مجلس الإدارة بصفة دورية بمراجعة قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي بغرض تقليصها ويرفعها إلى المجلس للنظر في إقرارها.
المادة الرابعة:
يجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبية التي يرخص لها للعمل طبقاً لأحكام النظام وهذه اللائحة بإحدى الصورتين الآتيتين:
1 - منشآت مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي.
2 - منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي.
ثالثاً: المزايا والحوافز والضمانات
المادة الخامسة:
تتمتع منشآت الاستثمار الأجنبي بالمزايا والحوافز والضمانات التي تتمتع بها المنشآت الوطنية ومنها على سبيل المثال:
1 - الحوافز المنصوص عليها في نظام حماية وتشجيع الصناعات الوطنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 50 بتاريخ 23/12/1381هـ.
2 - تملك العقارات اللازمة لمزاولة النشاط المرخص أو لسكنه أو لسكن العاملين لديه وفقاً لأحكام نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/15 بتاريخ 17/4/1421هـ.
3 - المزايا المترتبة على اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات التي تبرمها المملكة.
4 - عدم جواز مصادرة الاستثمارات كلاً أو جزءاً إلا بحكم قضائي أو نزع ملكيتها كلاً أو جزءاً إلا للمصلحة العامة ومقابل تعويض عادل.
5 - إعادة تحويل نصيب المستثمر الأجنبي من بيع حصته أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققتها المنشأة للخارج والتصرف فيها بأية التزامات مشروعة أخرى كما يحق له تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي التزامات تعاقدية خاصة بالمشروع.
6 - حرية انتقال الحصص بين الشركاء وغيرهم.
7 - كفالة المستثمر الأجنبي وموظفيه غير السعوديين تكون على المنشأة المرخص لها.
8 - الحصول على القروض الصناعية وفقاً لأحكام صندوق التنمية الصناعية.
9 - ترحيل الخسائر التي تحققها المنشأة إلى السنوات اللاحقة وعدم احتسابها عند التسوية الضريبية للسنوات التي تحقق المنشأة أرباحاً فيها.
رابعاً: شروط وضوابط الترخيص
المادة السادسة:
شروط وضوابط منح الترخيص للاستثمار الأجنبي:
1 - عدم ورود النشاط الاستثماري المطلوب الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي.
2 - أن تكون مواصفات المنتج وأسلوب ومواد إنتاجه مجازة حسب أنظمة المملكة، وفي حالة عدم وجود تلك الأنظمة يتم الاعتماد على إجازة أنظمة الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان.
3 – ( أ ) ألا يقل حجم المال المستثمر عن خمسة وعشرين مليون ريال سعودي بالنسبة للمنشآت الزراعية.
(ب) ألا يقل حجم المال المستثمر عن خمسة ملايين ريال سعودي بالنسبة للمنشآت الصناعية.
(ج) ألا يقل حجم المال المستثمر عن مليوني ريال سعودي بالنسبة للمنشآت الأخرى وفقاً لضوابط وقواعد تفصيلية يضعها مجلس الإدارة.
ويجوز لمجلس الإدارة تخفيض الحد الأدنى لرأس المال المستثمر في المشروعات المنشأة في مناطق يحددها أو في مشروعات تحتاج لخبرات فنية عالية أو معدة للتصدير.
4 - ألا يكون المستثمر الأجنبي قد صدرت ضده أحكام نهائية بسبب مخالفات جوهرية لأحكام هذا النظام.
5 - ألا يكون المستثمر الأجنبي قد حكم عليه سابقاً في مخالفات مالية أو تجارية، سواء في المملكة أو في بلدان أخرى.
6 - ألا يؤدي منح الترخيص إلى مخالفة اتفاقيات دولية أو إقليمية وقعتها المملكة.
المادة السابعة:
يجوز للمستثمر الأجنبي الحصول على أكثر من ترخيص لمزاولة نفس النشاط أو أنشطة مختلفة وفقاً للضوابط التالية:
1 - أن تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في المادة السادسة من هذه اللائحة.
2 - أن تعامل طلبات الترخيص بممارسة نفس النشاط والمقدمة من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين كتوسعة لمشروعهم القائم.
3 - يقوم مجلس الإدارة بإعادة النظر في هذه الضوابط بصورة دورية أو عندما تقتضي الحاجة.
المادة الثامنة:
يجوز للمستثمر الأجنبي شراء منشآت استثمار محلي أو أجنبي أو مشترك أو تملك حصص بها، على أن تتوافر بشأنه الشروط الواردة بالمادتين السادسة والسابعة من هذه اللائحة.
خامساً: إجراءات الترخيص
المادة التاسعة:
تعد الهيئة دليلاً للاستثمار يتضمن وصفاً لإجراءات الحصول على التراخيص الدائمة والمؤقتة وتعديلاتها والنماذج والوثائق والمستندات الواجب استيفاؤها قبل الحصول على الترخيص والمعلومات التي يحتاجها المستثمر إضافة إلى عرض للحوافز والمزايا والضمانات التي سيتمتع بها المستثمر الأجنبي كما يشمل الدليل معلومات وافية عما يأتي:
1 - نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية والقرارات المكملة.
2 - تنظيم الهيئة العامة للاستثمار ولائحته التنفيذية.
3 - نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره.
4 - نظام حماية وتشجيع الصناعات الوطنية.
5 - نظام العمل والعمال ونظام التأمينات الاجتماعية.
6 - أنظمة الزكاة والضرائب والجمارك.
7 - نظام المرافعات الشرعية.
8 - نظام الإجراءات الجزائية.
9 - نظام المحاماة.
10 - أنظمة الشركات «السجل التجاري، الغش التجاري، مراقبة البنوك».
11 - أنظمة حماية الملكية الفكرية «نظام العلامات التجارية، نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام براءات الاختراع».
12 - نظام الإقامة.
ويفرد الدليل جزءاً خاصاً عن العادات الاجتماعية بالمملكة، ويراعى تحديث هذا الدليل بشكل دوري.
المادة العاشرة:
تقدم طلبات التراخيص للاستثمار الأجنبي إلى وحدة استقبال الطلبات بالمركز، على النموذج المعد لذلك مستوفياً البيانات والمستندات المنوه عنها بدليل الاستثمار، وموقعاً عليه من طالب الترخيص أو وكيله. ويشعر المركز طالب الترخيص بإيصال استلام كتابي أو إلكتروني متضمناً رقم قيد الطلب وتاريخه.
المادة الحادية عشرة:
يجوز للهيئة قبول طلبات التراخيص والوثائق التي تصلها مكتملةً عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني أو الفاكس وإصدار قرار الترخيص على ألا يتم تسليمه إلا بعد الحصول على الوثائق الأصلية في الحالات التي تستلزم ذلك.
المادة الثانية عشرة:
يتم البت في الطلبات المقدمة وفقاً للنظام واللائحة وما يصدره مجلس الإدارة من قرارات، ويصدر قرار الترخيص بتوقيع المحافظ أو من يفوضه، خلال ثلاثين يوماً ولا تحتسب أيام عطلات الأعياد الرسمية ضمن المدة المذكورة.
المادة الثالثة عشرة:
يقوم المركز بتبليغ المستثمر بالقرارات النهائية التي تصدر بشأن طلبه سواء بالتسليم المباشر أو بالبريد المسجل أو باستخدام البريد الإلكتروني أو بأي وسيلة أخرى يتحقق بها الإبلاغ.
المادة الرابعة عشرة:
إذا رفضت الهيئة طلب الترخيص أو تعديله فيجب أن يكون رفضها مسبباً ويحق للمستثمر الأجنبي الاعتراض لدى مجلس الإدارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بقرار الرفض.
المادة الخامسة عشرة:
ينظر مجلس الإدارة في الاعتراض ويبت فيه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا كان قراره بالرفض يحق لطالب الترخيص التظلم لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.
سادساً: التزامات المستثمر الأجنبي
المادة السادسة عشرة:
يتعين على المستثمر المرخص له الشروع بالإجراءات والخطوات التنفيذية اللازمة لممارسة النشاط وفقاً للجدول الزمني المقدم من قبله للهيئة، وعلى الهيئة إذا أبدى المستثمر أسباباً معقولةً حالت دون اتخاذ الإجراءات التنفيذية لممارسة النشاط تمديد الفترة المحددة بهذا الجدول لمدة أو مدد لا تتجاوز السنة في مجموعها ولا يجوز تمديد هذه المهلة لأكثر من سنة إلا بقرار من مجلس الإدارة.
المادة السابعة عشرة:
في الحالات التي لا توافق فيها الهيئة على طلبات تمديد الفترة الزمنية المحددة بالجدول الزمني والحالات التي يثبت فيها عدم جدية المستثمر بعد تمديد هذه الفترة يجوز لمجلس الإدارة إلغاء الترخيص نهائياً ويتحمل المستثمر الذي يلغى ترخيصه تبعات هذا الإلغاء.
المادة الثامنة عشرة:
يجب على المنشآت المرخص لها من الهيئة الالتزام بالشروط والأغراض الأساسية الصادر بمد الترخيص ولا يجوز إدخال تعديلات عليها إلا بموافقة الهيئة.
المادة التاسعة عشرة:
يلتزم أصحاب المنشآت المرخص لها بإتباع نظام محاسبي معتمد لمنشآتهم وميزانية معتمدة من أحد مكاتب المحاسبة المرخص لها، وتقديم ما تطلبه الهيئة من إحصاءات وبيانات عنها.
سابعاً: المخالفات
المادة العشرون:
لموظفي الهيئة المكلفين بتعميد خطي من المحافظ أو من ينيبه حق متابعة تنفيذ أحكام النظام ولوائحه التنفيذية، ولهم في سبيل ذلك الإطلاع على الدفاتر والمستندات وجميع الأوراق المتعلقة بنشاطها وضبط المخالفات وإعداد المحاضر وتقديم التقارير اللازمة عنها إلى المحافظ أو من ينيبه، ويجب على موظفي الهيئة المكلفين بهذه المهام الحفاظ على سرية المعلومات والمستندات التي يطلعون عليها.
المادة الحادية والعشرون:
يصدر مجلس الإدارة لائحة بالمخالفات والجزاءات المتعلقة بمخالفة أحكام النظام وهذه اللائحة وشروط الترخيص وقواعد تطبيقها وتطبيق الجزاءات الواردة فيها.
المادة الثانية والعشرون:
تبلغ الهيئة المستثمر الأجنبي كتابةً عند مخالفته أحكام هذا النظام ولائحته وشروط الترخيص وتمنحه فترةً زمنيةً تحددها لائحة المخالفات والجزاءات لإزالة المخالفة فإن لم يقم بذلك تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في لائحة المخالفات والجزاءات.
المادة الثالثة والعشرون:
يشكل مجلس الإدارة لجنةً مكونةً من ثلاثة أعضاء على الأقل، يكون من بينهم مستشار قانوني، ويضع القواعد والإجراءات اللازمة لسير عملها، تكون مهمتها النظر في مخالفات أحكام النظام ولائحته التنفيذية وشروط الترخيص وعلى اللجنة سماع أقوال ودفاع من تنسب إليهم تلك المخالفات واقتراح ما تراه وفقاً لما هو محدد بالنظام ولائحة المخالفات والجزاءات، ويصدر قرار العقوبة من مجلس الإدارة.
المادة الرابعة والعشرون:
للمستثمر الذي صدر بحقه قرار العقوبة وفقاً للمادة الثالثة والعشرين الاعتراض لدى مجلس الإدارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.
المادة الخامسة والعشرون:
ينظر مجلس الإدارة في الاعتراض ويبت فيه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه وإذا صدر قراره بتثبيت العقوبة جاز لصاحب الاعتراض التظلم لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.
ثامناً: لجنة تسوية الخلافات
المادة السادسة والعشرون:
يشكل مجلس الإدارة وفقاً للفقرة الثانية من المادة الثالثة عشرة من النظام لجنةً مكونةً من رئيس وعضوين على الأقل تسمى «لجنة تسوية منازعات الاستثمار» للنظر في المنازعات التي تنشأ بين المستثمر الأجنبي وشركائه السعوديين المتعلقة باستثمار مرخص له بموجب هذا النظام، تعمل على تسوية المنازعة ودياً، فإذا تعذر ذلك يتم حسم النزاع نهائياً عن طريق التحكيم وفقاً لنظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم «46» بتاريخ 12/7/1403هـ ولائحته التنفيذية، وتعتبر هذه اللجنة هي المقصودة بالجهة المختصة أصلاً بنظر النزاع المنصوص عليها في نظام التحكيم.

العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار ..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث ...

والعقول الصغيرة تتطفل علي شؤون الناس ....


#12 gazouly

gazouly

    Junior Member

  • Members
  • PipPip
  • 25 مشاركة

تاريخ المشاركة 03 April 2010 - 09:33 AM

المسثمر محتاج مبلغ كبير مش اقل من 2 مليون اعتقد

قبل اقل من شهر اعرف مهندس زراعي سوري بعد ما الكفيل السعودي اخذ منه المشتل و د ثاني كفيل يعمل معه هذا
علي حد قوله عمل موضوع مستثمر و سالتة علي موضوع ال 2 مليون قال فيه حاليا تسهيلات اذا اثبت مثلا ان لك نفس النشاط في بلدك ( لا اعرف التفاصيل )
بس الافضل لا تعتمد علي معلوماتنا او معلومات الانترنت و اذهب اليهم
طبعا موقعهم في جدة معروف بجوار الغرفة التجارية شارع الامانة من شارع حائل

#13 OmarBak

OmarBak

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 141 مشاركة

تاريخ المشاركة 18 April 2010 - 10:36 AM

شكرا لكل الردود
لازم يكون الورق كله باسم السعودي
هل الشيك او وصل الامانة يضمن الحق هنا

#14 doha

doha

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3241 مشاركة
  • النوع:أنثى
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 18 April 2010 - 12:52 PM

شكرا لكل الردود
لازم يكون الورق كله باسم السعودي
هل الشيك او وصل الامانة يضمن الحق هنا



ياسيدي الفاضل منا قلتها لك قبل كده .. ملكش حقووووق .. وحضرتك برضه مش مصدقني ..

النظام الي بتتكلم عنه ده شائع في السعوديه جدا .. مش مسالة مثلا ان السعودي اكتشف فيك كفاءة نادرة او امانة لا تتكرر فقرر يشاركك زي ماكل الدنيا بتعمل مع بعضها وانما الفكرة ببساطه شديده انه هو معاه قرشين زياده ( موظف مثلا وراتبه كبير اوي او عنده مشاريع استثمارية بتجيب له دخل وهو نايم في بيته ) فيقولك بدال مالفلوس مركونه اجيب حد يشغلها لي ..


هيديلك الفلوس وهياخذ عليك ضمانات الدنيا بحيث لا قدر الله المشروع خسر او انت لعبت بديلك هتبات في السجن من تاني يوم .. طيب فرضا المشروع كسب خلاص كويس انت هتاخذ ارباح وهو هياخذ معاك الى ان يقف المشروع على رجله ويبقى مش محتاجك انت كشخص شريك حيث في موظفين غيرك بتدير وعماله بتشتغل في الحاله دي هيقولك مع السلامه .. وهو كده مش بيخونك وانما هو بيسترد ( حقه ) لان من البدايه هو قايل لك خذ فلوسي ( شغلهالي ) ومقابل ذلك هديلك جزء من الارباح .. وبالتالي فيوم مايحب ياخذ فلوسه منك خلاص انت بامارة ايه هتاخذ ارباح ؟؟

حابب تصدق ذلك صدقة مش حابب براحتك بس هو ده الواقع .. سبق وووالدي انعرض عليه نفس العرض .. زوجي انعرض عليه ومن واحد ميعرفوش كمان ومن اول لقاء بينهم قاله كده بالحرف ( شوف انت تعرف تشتغل في ايه ومتمكن منه وانا اديلك التمويل اللازم لفتح المشروع ).. معارفنا .. اصحابنا .. تقريبا مفيش شخص في البلد دي بيدخل الا وبيعرض عليه انه يكون شريك ببساطه لان الفلوس هنا عند بعض الناس ملهاش عدد وفي المقابل معندهمش خبرة فيقولك ( استأجر ) واحد بيفهم في الحاجه الفلانية ويشغل لي فلوسي فيها طالما المجال ده بيجيب فلوس ..


نصيحه مخلصة وطالما انت من النوع الي بيدور على حقك ومن اولها كده .. اخلع .

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..


#15 OmarBak

OmarBak

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 141 مشاركة

تاريخ المشاركة 18 April 2010 - 03:39 PM

اولا شكرا لردك مدام ضحى
ثانيا انت بتكلميني كانى ساذج وبتفرضي حاجات مقلتهاش
انا اللى عارض المشاركة ع السعودي لان لازم اسم نشتغل بيه
وثانيا انا مش على كفالته خالص
وسمعت ان ايصال الامانه يضمن حقوق هنا فحبيت اتأكد
وكمان لو حصل شراكة هو ملوش علاقة بالمشروع خالص
يمكن كلامك يكون صح وادينا بسنتفيد من بعض




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


زار هذا الموضوع 11 عضو


    , , , , , AbuZeyad, أحمد محمد علي عمر, alikhedr, ابو الدهب, eng man, hhanafy