إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

شروط و مواصفات ولي الامر الواجب طاعته


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
35 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 تصحيح

تصحيح

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 693 مشاركة
  • المكان:أرض الله
  • الإهتمامات:هموم مصر و المصريين

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 06:26 AM

(يا أيُّها الذينَ آمنوا أطِيعُوا اللهَ وأطيعوا الرسولَ وأُولِي الأمرِ مِنكم) (النساء: 59).



اثناء متابعتي للموضوعات :

لماذا نحن متخلفون؟ 
ما هو تعريف الشورى عند التيار الاسلامي؟
المواطنة و تطبيق الشريعة
حدود الطائفية وحدود الوطن


اثارني السؤال التالي

[size=18]ما هي شروط و مواصفات ولي الامر الواجب طاعته ؟

[b]___
تم تعديل العنوان ليعبر عن المضمون اكثر
الطفشان

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

#2 شيكو المصري

شيكو المصري

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 434 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 09:35 AM

فتوى من موقع اسلام اون لاين للشيخ نصر فريد واصل


أما طاعة الحاكِم، فيقول الله تعالى في كتابه الكريم: (يا أيُّها الذينَ آمنوا أطِيعُوا اللهَ وأطيعوا الرسولَ وأُولِي الأمرِ مِنكم) (النساء: 59). 
فطاعة وَلِيِّ الأمر واجبةٌ على الرعية بعد طاعة الله وطاعة رسوله، فلقد رُويَ عن أنس أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "اسْمَعُوا وأطِيعوا وإن استُعملَ عليكمْ عبدٌ حبشيٌّ كأن رأسَه زبيبة" (رواه البخاري). 
وعن أبي هريرة أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "سيَلِيكم وُلاةٌ بعدي فيَلِيكُمُ البَرُّ بِبِرِّهِ والفاجِرُ بفُجوره، فاسمَعوا لهمْ وأطِيعُوا في كل ما وَافَقَ الحقَّ، وصَلُّوا وَراءَهمْ، فإنْ أحْسَنُوا فلَكم ولهمْ، وإنْ أساءُوا فلَكمْ وعلَيهِمْ". 
وفي الحديث الصحيح المُتَّفَق على صحته عن أبي هريرة عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "مَن أطاعني فقد أطاعَ الله، ومَن عصاني فقد عصَا اللهَ، ومَن أطاعَ أميري فقد أطاعني، ومَن عصا أميري فقد عصاني". فهذه أوامِر بطاعة العلماء والأمراء والحُكام، ولهذا قال تعالى: (أطِيعُوا اللهَ) أي اتَّبِعُوا كتابَه (وأطيعُوا الرسولَ) أي خُذوا بسُنَّتِهِ (وأُولِي الأمْرِ منكمْ) أي : فيما أمَرُوكم به مِن طاعة الله لا في مَعصيته؛ فإنَّه لا طاعةَ لمَخلوقٍ في مَعصية الخالِق.

وعلى ذلك وفي واقعة السؤال، فإنه يجب على السائل أن يُقدِّمَ ما يَراه مناسبًا من النُّصح والإرشاد للحاكم إذا أمكنه ذلك ؛ لأنه كما وَرد في الأثر: "الدِّينُ النَّصيحةُ" وإلا استنكَرَ ذلك بقَلبه وذلك أضعف الإيمان. ولا يَجوز الخروجُ على الحاكم وجماعة المسلمين بأيّة حال؛ لأن ذلك يُؤدي إلى الفِتْنة وإلى التنازع والقتال وتَفريق وحْدة الصف والجماعة، وكل ذلك مَنهيٌّ عنه قطْعًا بالإجْماع الذي يُؤيده الكتابُ والسُّنة.


الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

#3 tiger1411

tiger1411

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 221 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 11:34 AM

رحم الله سيدنا ابو بكر الصديق حيث قال فى خطبته بعد مبايعة الناس له:

"أطيعونى ما أطعت الله فيكم فإن عصيته فلا طاعة لى عليكم"
[SIZE=14][COLOR=purple]وليس بعامر بنيان قوم***اذا اخلاقهم كانت خرابا

#4 حمزاوى

حمزاوى

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 504 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 04:14 PM

السلام عليكم

من أهم الشروط الواجب توافرها فى الحاكم الذى تجب طاعتة ان يكون مسلم وليس مرتد
هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب
ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب


هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب
وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب


أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب
فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب


ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب
قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب


حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب
ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

#5 الوطني

الوطني

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 145 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 05:09 PM

جميل جميل جميل ,
في الثلاثة ردود التي فوق هذا الرد ثلاثة ردود مختلفة لنفس المسألة ...
واي مسألة ؟ طاعة ولي الامر اي طاعة السلطة التنفيذية لو قسنا الموضوع بما نراه الان...
شيكو نقل فتوي المفتي السابق للجمهورية الذي قال ان طاعة ولي الامر واجبة وفي كل الاحوال...
تايجر , نقل رأي ابو بكر الصديق في ولايته علي الناس فقال اطيعوني فقط اذا اطعت الله فيكم.
ام حمزاوي فقد لوح بهرواة التكفير فقال " فقط اذا كان مسلم".
الي متي سنظل مشتتين بهذه الطريقة؟
علينا ان نحترم ولي الامر لانه يمثل السلطة التنفيذية فقط بغض النظر عن دينه .
ثم هل نحتاج فتوي لكي نعرف هل علينا ان نطيع ام لا؟
هل هذا شئ يستحق سؤال الشيوخ عنه؟
ولكن طالما انه سأل فسأجيب...
الشروط الواجب توافرها في ولي الامر الواجب اتباعه هي
********************

#6 ابو حلاوه

ابو حلاوه

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 2008 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 08:19 PM

لا اطيع الحاكم و لكن اشاركه

الطاعة و البيعة و كل تلك المفاهيم استبدلتها نظم الحكم الحديثة

و الحاكم في الدولة الحديث ليس ظل الاله علي الارض طاعته من طاعه الرب و لكن اقرب ما يكون لرئيس مجلس ادارة شركه مساهمة يتولي تنفيذ سياسات اقرتها الجمعية العمومية و ممثليها في مجلس الادارة و من حق المساهمين - المواطنين --- في الجمعية العمومية ان يسحبوا منه الثقة بل و يقدموا ضده بلاغ للسلطة القضائية اذا احتاج الأمر

ارجو ان لا يفهم احدا انني اعترض علي الأية الكريمة و لكن لابد من ان اوضح ان مفهوم الحكم اختلف و ابعاده اختلفت و مفهوم المواطنة اختلف

المواطن ليس رعية عليه الطاعة والحاكم عليه العدل
الحاكم اصبح مسئولا و المواطن اصبح مسئولا ايضا و بينهم صندوق الانتخابات
الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

#7 تصحيح

تصحيح

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 693 مشاركة
  • المكان:أرض الله
  • الإهتمامات:هموم مصر و المصريين

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 08:22 PM

الأخ الفاضل شيكو
الفتوى لا غبار عليها لكنها ليست محل السؤال..
و السؤال هو:
ما هي مواصفات ولي الأمر الواجب شرعا طاعته

بمعني هل وصول شخصا ما للسلطة بطريقه غير مشروعة يعطيه حق الطاعة و يكون حقا ولي أمر المسلمين
و حتى أقترب أكثر..
هل انتخابات مزورة وصل بسببها شخصا ما للسلطة يعطيه الحق أن يطيعه جماهير المسلمين
أو هل اغتصاب الحكم عن طريق انقلاب عسكري يعطيهم حق طاعة المسلمين

أو إذا فرض حاكم ابنه كوريث للحكم دون مشورة جماهير المسلمين مثلا يكون ولي أمر شرعي و لعموم المسلمين طاعته

و عليتا ألا ننسي أن ما بني علي باطل فهو باطل

و انتظر منكم المشاركة في إجابة علي السؤال أعلاه



[quote]رحم الله سيدنا أبو بكر الصديق حيث قال في خطبته بعد مبايعة الناس له:  

"أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم"[/quote]
الأخ الفاضل tiger1411
نعم هذه واحدة.. طاعة ولي الأمر لله سبحانه حسب الشرع الحنيف


[quote]السلام عليكم  

من أهم الشروط الواجب توافرها في الحاكم الذي تجب طاعتة ان يكون مسلم وليس مرتد[/quote]

نعم يا أخ حمزاوي يجب أن يكون ولي الأمر مسلما يبتغي من عمله مرضاة الله سبحانه
( بس حكاية الردة بعيدة شوية
حتى نستفيد جميعا فلنبقي في الموضوع)




[quote]
جميل جميل جميل ,
في الثلاثة ردود التي فوق هذا الرد ثلاثة ردود مختلفة لنفس المسألة ...
واي مسألة ؟ طاعة ولي الامر اي طاعة السلطة التنفيذية لو قسنا الموضوع بما نراه الان...
شيكو نقل فتوي المفتي السابق للجمهورية الذي قال ان طاعة ولي الامر واجبة وفي كل الاحوال...
تايجر , نقل رأي ابو بكر الصديق في ولايته علي الناس فقال اطيعوني فقط اذا اطعت الله فيكم.
ام حمزاوي فقد لوح بهرواة التكفير فقال " فقط اذا كان مسلم".
الي متي سنظل مشتتين بهذه الطريقة؟
علينا ان نحترم ولي الامر لانه يمثل السلطة التنفيذية فقط بغض النظر عن دينه .
ثم هل نحتاج فتوي لكي نعرف هل علينا ان نطيع ام لا؟
هل هذا شئ يستحق سؤال الشيوخ عنه؟
ولكن طالما انه سأل فسأجيب...
الشروط الواجب توافرها في ولي الأمر الواجب إتباعه ه
ي

[b]اللخبطة و الخلط مستمر إلي يوم الدين
فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

#8 shakoosh

shakoosh

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 209 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 08:23 PM

الأخ الوطنى....أرجو أن تقرأ ما كتبه الأخ شيكو عن فتوى الشيخ نصر الدين واصل ... و حاول أن تفهمه..من الواضح أنك لم تفهم حرف واحد مما كتب...حاول مرة أخرى .. و إذا إستوعبت ما كتب فسوف تجد أن الأخوة الثلاثة لم يكتبوا إجابات مختلفة و لكنها مكملة لبعض .. و لا تستخدم إسلوب ترهيب الناس و أسلوب إتهام الآخرين بأنهم يكفروا الناس !!!

#9 تصحيح

تصحيح

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 693 مشاركة
  • المكان:أرض الله
  • الإهتمامات:هموم مصر و المصريين

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 08:41 PM

لا اطيع الحاكم و لكن اشاركه  

الطاعة و البيعة و كل تلك المفاهيم استبدلتها نظم الحكم الحديثة  

و الحاكم في الدولة الحديث ليس ظل الاله علي الارض طاعته من طاعه الرب و لكن اقرب ما يكون لرئيس مجلس ادارة شركه مساهمة يتولي تنفيذ سياسات اقرتها الجمعية العمومية و ممثليها في مجلس الادارة و من حق المساهمين - المواطنين --- في الجمعية العمومية ان يسحبوا منه الثقة بل و يقدموا ضده بلاغ للسلطة القضائية اذا احتاج الأمر

ارجو ان لا يفهم احدا انني اعترض علي الأية الكريمة و لكن لابد من ان اوضح ان مفهوم الحكم اختلف و ابعاده اختلفت و مفهوم المواطنة اختلف

المواطن  ليس رعية عليه الطاعة والحاكم عليه العدل
الحاكم اصبح مسئولا و المواطن اصبح مسئولا ايضا و بينهم صندوق الانتخابات


[b]الأخ العزيز أبو حلاوة
بداية .. اتفق تماما في كل ما ذهبت إليه

و ما اقصده بسؤالي عن مواصفات ولي أمر المسلمين حسب الشريعة الإسلامية هو :
هل يختلف أو يخالف مفاهيم إدارة الدولة الحديثة ما أتت به الشريعة الإسلامية؟
( مفهوم كلمة ولي أمر المسلمين يختلف كثيرا عن الحاكم بمفهومه الحالي )

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

#10 shakoosh

shakoosh

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 209 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 09:13 PM

بعد أن كتبت للأخ الوطنى .. وجدت ردود الأخوة تصحيح و أبو حلاوة.. و للأسف من الواضح أنهم لم يقرؤا ما كتبه الأخ شيكو بتروى

أبدأ بالأخ أبو حلاوة ..طاعة ولى الأمر واجب بالنص القرآنى..لذلك لا يجوز أن يأتى أحد و يقول لا أطيع..و لكن السؤال من هو ولى الأمر الذى يجب طاعته و الذى ذكرته الآية الكريمة ؟.. و هنا يأتى رد على الأخ تصحيح ..فولى الأمر هو الذى يطيع الله و رسوله...فى نفس الآية مذكورة .. (يا أيُّها الذينَ آمنوا أطِيعُوا اللهَ وأطيعوا الرسولَ وأُولِي الأمرِ مِنكم) (النساء: 59). أمر الطاعة لله لكل الناس من أول الرسول و إلى العامة من الناس.. وطاعة الله و الرسول هو إقامة الدين و إتباع سنة الرسول عليه الصلاة و السلام...و الذى لا يطيع الله و الرسول خرج من ولاية الأمر.. و لا يجوز له ولاية...و الأحاديث ليس بها تناقض حتى أن الأخ شيكو مشكورا كتب الجزء الذى يبين ذلك باللون الأسود ""

وعن أبي هريرة أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "سيَلِيكم وُلاةٌ بعدي فيَلِيكُمُ البَرُّ بِبِرِّهِ والفاجِرُ بفُجوره، فاسمَعوا لهمْ وأطِيعُوا في كل ما وَافَقَ الحقَّ، وصَلُّوا وَراءَهمْ، فإنْ أحْسَنُوا فلَكم ولهمْ، وإنْ أساءُوا فلَكمْ وعلَيهِمْ". و السؤال بعد هذا الحديث ..فإذا كان طاعة ولى الأمر لم يوافق الحق؟ هذا معناه لا سمع له و لاطاعة..
و الحديث الآخر" الرسول عليه الصلاة و السلام قال أميرى..السؤال من هو أمير الرسول..بالبديهة هو الذى يطيع الله و الرسول..

السؤال ما هى صفة الذى يطيع الله و الرسول ؟ بالطبع صفات حسنة نتمناها جيدا
وهنا أرجع للأخ أبو حلاوة و أقول له أن طاعة الله محتواها كبير جدا لأن بها كل شئ ليس فقط عبادات و معاملات و غيره و منها أيضا الشورى .. ومن واجب أولى الأمر أن يعمل بالشورى و إلا لا يستحق ولاية الأمر لأنه لم يطع الله فى هذا الخصوص.
و لذلك كان قول أبوبكر الصديق رضى الله عنه """أطيعونى ما أطعت الله فيكم فإن عصيته فلا طاعة لى عليكم" "" من أعمق و أقوى ما يكون و شرح بسيط غير مباشر لهذه الآية و موقف عملى ليعرف الناس ما هى مؤهلات و لى الأمر.

هذا هو الإعجاز القرآنى آية واحدة تشمل كل شئ ..يحتاج أحيانا الشخص كتب لكى يصل إلى هذا المعنى ..فالقرآن كنز لا يفنى .. المهم القراءة بتدبر و تعمق .


عزيزي شاكوش اعتقد اننا نري الحاكم من زاويتين مختلفتين تماما
دعني أسئلك سؤال هل انت مدين لرئيس شركة مساهمة بالولاء و الطاعة لكونك مساهم في تلك الشركة
ام ان رئيس تلك الشركه قد سعي لذلك المنصب و يستفيد منه ماديا و معنويا و في مقابل ذلك مدين لك انت بالنتائج
هل رئيس الشركة المساهمة يجب ان يكون له قدسية دينية لأنه ولي أمر
الدولة الحديثة بل و الدولة الدينية بدءا من عهد الفراعنة في واقع الأمر و بغض النظر عن اي ايديولوجية تبقي قائمة علي اساس العقد الاجتماعي
و لكن في الدولة المدنية لا قدسية و لا طاعة و لا بيعة لحاكم و لكنها شراكة و الحاكم مسئول مسئولية مباشرة امام الشعب و ليس وصيا عليه
عزيزي شاكوش

هذا هو الإعجاز القرآنى آية واحدة تشمل كل شئ ..يحتاج أحيانا الشخص كتب لكى يصل إلى هذا المعنى ..فالقرآن كنز لا يفنى .. المهم القراءة بتدبر و تعمق .


عزيزي شاكوش انا لا اناقش و اعترض حاش لله علي معني قرأني
السياسة علم اجتماعي كأي من العلوم الاجتماعية الأخري و اصول الحكم علم ايضا و له قواعده و اذا كنا نحلم بوطن ديموقراطي علينا ان ننزع من اي حاكم اي ذريعة للسيطرة و الديكتاتورية و منها امر الطاعة للحاكم و كم من مهازل ارتكبت في تاريخنا و تاريخ امم اخري بسبب ذلك
ماذا تفضل انت .. انت تكون مواطنا مسئولا امام حاكم مسئول ام ان تكون احد الراعيه عند حاكم عادل
و اعتقد ان الاستاذ سي فود قد فتح عدة مواضيع بهذا الشأن فيما سبق من ان الديموقراطية لا تنفع لنا و ان الديكتاتور العادل هو انسب الحلول لمجتمعاتنا حتي لو تولي الحكم مدي الحياة و ارجو ان تبحث عن تلك المداخلات و تقرأها

#11 الوطني

الوطني

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 145 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 09:56 PM

سيَلِيكم وُلاةٌ بعدي فيَلِيكُمُ البَرُّ بِبِرِّهِ والفاجِرُ بفُجوره، فاسمَعوا لهمْ وأطِيعُوا في كل ما وَافَقَ الحقَّ، وصَلُّوا وَراءَهمْ، فإنْ أحْسَنُوا فلَكم ولهمْ، وإنْ أساءُوا فلَكمْ وعلَيهِمْ". و السؤال بعد هذا الحديث ..فإذا كان طاعة ولى الأمر لم يوافق الحق؟ هذا معناه لا سمع له و لاطاعة..  

قال صلي الله و الفاجر بفجوره...
هل تعتقد ان هذا الفاجر يصدر عنه اي حق؟
واذا كان يصدر عنه الحق علي الدوام أو معظم الاحوال فلماذا قال عنه صلي الله عليه وسلم انه فاجر؟
أرجوا ان تفهمنا معني الحديث من علمك الغزير...

بالنسبة لتصحيح:
اتمني ان تعطي سؤالك بوضوح ...
انت تقول -وان لم تجرؤ علي التصريح- بأنه هل علينا ان نطيع مبارك ام لا ...
اليس هذا ما تود قوله؟
و الاجابه هي نعم طالما لم يخترق الدستور ...
ومادامت شروط الدستور تنطبق عليه...

اما النصوص الدينية التي تتناول هذا الموضوع فهي غير ملزمة لنا , ما يحدد طاعة الرئيس اليوم هو الدستور المصري . واذا كان هناك اعتراض عليه فعلينا احترام النظام ونحن نعترض .
********************

#12 shakoosh

shakoosh

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 209 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 10:47 PM

الأخ العزيز أبو حلاوة.. أنا لى عتاب صغير .. إذا كتبت داخل الموضوع أن تعلق عليه بلون آخر لأننى بالفعل مصادفة قرأت تعليقك!!

أنا لم أذكر قدسية ولى الأمر ..و الآية القرآنية لم تذكر قدسية ولى الأمر ... المفروض أن تكون صفات و لى الأمر و العامة من الناس هى طاعة الله و الرسول..و أنا أتكلم عن دولة إسلامية المفروض أن تكون مرجعيتها الإسلام كما هو مكتوب فى الدستور !! ومن صفات ولى الأمر الأخذ بالشورى.. و هنا توجد مشاركة فى الرأى..و لكن القرار النهائى لمن تولى الحكم أو الإدارة طالما هذا القرار لا يتعارض مع القرآن و السنة.. ممكن مدير شركة يصدر مشروع ربوى فيكون معارضا للقرآن..و لذلك لا تستطيع ان تفصل الوازع الدينى.
أمثلة أوروبا كثيرة ..الشعوب تنتخب و أحيانا القادة يتخذون قرارات لا تتفق مع رأى الشعب و لكنها بالرغم من ذلك تنفذ مثل موقف رئيس وزراء إنجلترا و أسبانيا من حرب العراق!!
إقتباس
اذا كنا نحلم بوطن ديموقراطي علينا ان ننزع من اي حاكم اي ذريعة للسيطرة و الديكتاتورية و منها امر الطاعة للحاكم لماذا يا أخى تأخذ نصف إجابة و لا تأخذها بالكامل فأنا ذكرت لك قول أبو بكر الصديق.. إذا كانت الناس تأخذ من الآية كلمة الطاعة فقط و تترك ما تعنيه الآية بالفعل ... فهذا خطأ الناس.. و الناس يجب أن يتعلموا ما تعنيه الآية القرآنية...فالجهل بالمعنى لا يغنى عن الحق!!

و تعليقى على الديكتاتور العادل..هذه الجملة متناقضة فى معناها لأنه لا يوجد ديكتاتور عادل و الديكتاتور ليس عادلا..!!

الأخ الوطنى شرحى للحديث واضح جدا فإذا لم تستوعبه فهذا قدرك فى الحياة..و على الأقل سوف تعيش مرتاح و لن تعانى من الدنيا!!
و دليلى على أنه قدرك فى الدنيا ما كتبته أنت""اما النصوص الدينية التي تتناول هذا الموضوع فهي غير ملزمة لنا , ما يحدد طاعة الرئيس اليوم هو الدستور المصري "

#13 الوطني

الوطني

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 145 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 11:25 PM

شرحك خاطئ...
********************

#14 الطفشان

الطفشان

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 4951 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:في الخارج

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 11:31 PM

شرحك خاطئ...


هكذا!
و علينا ان نأخذ بكلامك انت!

بدون شرح او دليل او نقاش!

ما الخاطئ في شرحه؟

قل ما هو لنعلم اي الرأيين نختار
الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

#15 الوطني

الوطني

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 145 مشاركة

تاريخ المشاركة 16 June 2003 - 11:43 PM

بكل سرور نص الحديث الشريف هو:

سيَلِيكم وُلاةٌ بعدي فيَلِيكُمُ البَرُّ بِبِرِّهِ والفاجِرُ بفُجوره، فاسمَعوا لهمْ وأطِيعُوا في كل ما وَافَقَ الحقَّ، وصَلُّوا وَراءَهمْ، فإنْ أحْسَنُوا فلَكم ولهمْ، وإنْ أساءُوا فلَكمْ وعلَيهِمْ

اقر الرسول صلي الله عليه وسلم اننا الولاة من بعدة سيكون فيهم الفاجرو ن , ومعني فاجرون اي انهم معتادون علي الاثم والظلم , فقال فإن احسنوا فلكم ولهم , وان اسائوا فلكم وعليهم ,
اي انه علينا ان نطيع الوالي حتي لو اساء .
اما العضو الاخر فيقول ان الرسول قد امرنا بألا نطيع الوالي في حالة اذا ما اساء أو خرج عن الحق .
لذلك فشرحه خاطئ...
********************




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


زار هذا الموضوع 1 عضو


    Ahmed Anwer

Free counter and web stats