إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

طرق طبيعية تساعد على النوم بدون ادوية!!!


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 badroora

badroora

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3519 مشاركة
  • المكان:Two Seas
  • الإهتمامات:Swimming <br />(Reading (kids stories<br />Computer &amp; internet <br /> walking,gym<br />watching cartoons

تاريخ المشاركة 22 October 2007 - 02:39 AM

هلا يا عمرو انا مش نسيتك بس كنت مشغولة شوية ومش حبيت ارد فى الموضوع بتاعك عشان منخرجش عن مسار الموضوع الاصلي .

بص يا سيدي الطرق الطبيعية التى تساعد على النوم الطبيعيى دون الحاجة الى مسكنات .
الاول نحدد ما هى الاسباب المحتمل ان تؤدى الى عدم النوم .
1- النوم بكثرة اثناء النهار
2- تعاطى المنبهات بكثرة طوال اليوم وخصوصا بعد الساعة 5 مساءا
3- القلق الدائم والضغط العصبي
4- الارق
5- اسباب عضوية
الحـــــــــــــل

1- الوضوء قبل النوم
2- قرءاة ايات قرانية قبل النوم
3- النوم على الشق الايمن
4- اخذ شاور دافيء قبل النوم ومحاولة الاسترخاء قدر الممستطاع
5- شرب لبن دافيء
6- عدم شرب منبهات من بعد الساعة 5 مساءا
7- عدم النوم بالنهار وبذل اكثر مجهود
8- على حسب البيئة لو بحت الدوشة يبقي ممكن تشغل ميوزك هادية او تضلم المكان على حسب مزاجك
9- عدم التركيز والتفكير فى اى موضوع قبل النوم
10 ممنوع دخلو المنتدى بالليل :roseop:
11- محاولة غصب نفسك عالنوم

دول اللى من عندى وعشان الموضوع يكون اكثر اهمية وفائدة قمت بجمع مقتطفات من النت لكى تستفيد منها .
الخطوة الاولى : الوضوء
الخطوة الثانية : صلاة الشفع والوتر.
الخطوة الثالثة : دعاء النوم
الخطوة الرابعه: وهي الطريقة التي تكمن في الطبيق السليم ( عملية التنفس) وهي عبارة عن الشهيق والزفير .
يقوم الانسان بالاستنشاق واخذ الهواء ثم يخرجه ، والتنفس البطني هو الفعال حيث يجب ان يمتلاء بطنك بالهواء ثم بعد ذلك تخرجه فمك وكانك تطفئ شمعه امامك وحاول ان تكرر هذه العملية من 20 الى 30 وسترى شي غريب في دماغك. وشعور غير طبيعي وهذا الاحساس لن يحسه الا غيرك .
الخطوة الخامسة : الاسترخاء .حيث تجعل جسدك مرتخي العضلات وحاول ان تسمع صوت التنفس الطبيعي في صدرك .
الخطوة السادسة : خاطب نفسك بهدوء بقولك( نام - نام نام ..الخ ) وإن شالله لن تحس الا في الصباح.

وتسطيع ان تستيقظ بدون منبه:-
الاستيقاظ في الوقت الذي حددته (( لو شخص خاطب نفسه ان تقوم الساعة الثالثة والنصف ليلاً ان شالله سيقوم لانه خاطب العقل اللاوعي ( الباطن ) وهو سيكون بمثابة منبه ويمكن تحديد اي وقت للاستيقاظ.. فالعقل الباطن هو الذي سيقوم بالمهمة فما عليك الا ان تخبره



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الأرق مشكلة شائعة جدا فقد أظهر أكثر من استبيان أن حوالي 30% من الناس قد يعانون من صعوبات في النوم. وهذه المشكلة تصيب السيدات أكثر من الرجال وكبار السن أكثر من الشباب.

ما هو الأرق؟

الأرق في حد ذاته ليس مرضا وإنما يمكن النظر إلى الأرق على أنه في المجمل عرض لمشكلة طبية أخرى كما أن الصداع عرض لمشاكل طبية. ويعرف الأرق على أنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. ويمكن أن يقسم الأرق إلى ثلاثة أقسام:
1. صعوبة البدء في النوم: ويشكو المصابون من صعوبة في النوم عند ذهابهم إلى فراش النوم ولكن ما إن يناموا فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي.
2. الاستيقاظ المتكرر: ويدخل المصابون في النوم بسهولة ولكنهم يشكون من تقطع النوم وعدم استقراره واستمراريته.
3. الاستيقاظ المبكر: ويشكو المرضى من الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم.

وهناك تقيسم آخر للأرق يعتمد على طول الفترة التي يعاني المصاب فيها من الأرق:
1. أرق مؤقت: من ليلة إلى ثلاث ليلال
2. أرق قصير المدى: من اربع ليال إلى ثلاثة أسابيع
3. أرق مزمن: أكثر من ثلاثة أسابيع

ويشكو المصابون بالأرق عادة من الخمول خلال النهار ونقص التركيز وضعف الإنتاجية وقد يشكون من النعاس. والمصابون بالأرق أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

هل كل من ينام ساعات قليلة بشكو من الأرق؟

هناك اعتقادات خاطئة حول النوم يجب توضيحها. يحتاج الشخص العادي من أربع إلى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي. وعلى كل الأحوال فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثيرون يعتقدون أنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل في النوم. البعض الآخر يعزي قصور أداءه وفشله في بعض الأمور الحياتية إلى النقص في النوم، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على النوم، وهذا التركيز يمنع صاحبه من الحصول على نوم مريح بالليل ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، كزيادة الضغوط في العمل وعدم القدرة على التعامل مع زيادة التوتر وغيرها.

ماهي أسباب الأرق؟

للأرق أسباب كثيرة جدا ولكن يمكن أن تجمل الأسباب في ثلاث مجموعات: أسباب نفسية، أسباب عضوية، وأسباب سلوكية وبيئية.

• الأسباب النفسية:
وقد أظهرت الدراسات أن 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية. والأسباب النفسية التي تسبب الأرق متعددة فمنها الاكتئاب والقلق والضغوط العائلية والوظيفية وغيرها. وعندما نتحدث عن الاضطرابات النفسية فنحن لا نعني أن المصاب مجنون أو مريض نفسي ولكن تغير أسلوب الحياة المدنية الحديثة نتج عنه الكثير من الضغوط النفسية التي قد تؤثر على النوم (راجع الاضطرابات النفسية والنوم). والمصاب بالأرق الناتج عن اضطرابات نفسية لا يدرك في معظم الحالات أن السبب في إصابته بالأرق يتعلق باضطرابات نفسية. ويخشى الكثير من الناس بأن يوصفوا بأنهم مرضى نفسيين. ولكن نظرا لشيوع الاضطرابات النفسية كأحد أهم الأسباب للأرق يجب استكشاف احتمال وجود الأسباب النفسية عند المصابين بالأرق. ويشكو المصابون بالأكتئاب من الاستيقاظ المبكر بينما يعاني المصابون بالقلق من صعوبة الدخول في النوم.

• الأسباب العضوية:

وهي متعددة وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء دراسة للنوم لتشخيص بعد هذه الأسباب. ومن هذه الأسباب:
o الاضطرابات التنفسية: ومنها الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم، توقف التنفس المركزي
وخاصة عند المصابين بهبوط القلب، والحساسية التنفسية لمجرى الهواء العلوي أو السفلي.
o ارتداد الحمض إلى المرئ: وتعني استرجاع الحمض من المعدة إلى المرئ وأحيانا يصل
الحمض إلى البلعوم. وهذا أحد الأسباب المعروفة لتقطع النوم والأرق.
o متلازمة حركة الساقين غير المستقرة
o النوم غير المريح "دخول موجات اليقظة على موجات النوم العميق" (نوم الألفا دلتا):
المصابون بهذا الاضطراب قد ينامون لساعات كافية ولكنهم لايشعرون بالنشاط والحيوية عند
استيقاظهم. وهم يصفون نومهم عادة بالنوم الخفيف جدا وعدم القدرة على الاستغراق في
النوم. والمصابين بهذا الاضطراب لايحصلون على النوم العميق بصورة طبيعية حيث أن
تخطيط المخ خلال النوم يظهر دخول موجات الاستيقاظ الفا على موجات النوم العميق –
موجات دلتا (المرحلة الثالثة والرابعة من النوم).
o الألم: الألم مهما كانت أسبابه قد يؤدي إلى الأرق.
o أسباب طبية أخرى: كالشلل الرعاش وأمراض الكلى واضطراب الغدة الدرقية السكر
وغيرها.

• الأسباب السلوكية والبئية:

o عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ
o الأرق المكتسب (الأرق السيكوفيزيولوجي): وهنا يعاني المصاب من الأرق نتيجة لبعض العوارض الاجتماعية أو الضغوط النفسية ولكن بعد زوال السبب الذي أدى للأرق تستمر مشكلة الأرق مع المريض وذلك بسبب اكتساب المريض عادات خاطئة في النوم خلال الفترة السابقة ويصبح المريض مشغول الذهن وكثير القلق من احتمال عدم نومه ويدخله ذلك في حلقة مفرغة تزيد من مشكلة الأرق عنده. وهؤلاء المرضى قد ينامون بشكل أفضل خارج منازلهم.
o الخمول والكسل: فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية. والرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.
o الإفراط في استخدام المنبهات أو استخدام الكحول: والمنبهات تشتمل على المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشوكولا. كما أن دخان السجائر يعتبر من المنبهات. أما بالنسبة للكحول فإنه من المثبت علميا أنه يؤدي إلى الأرق وتقطع النوم كما أنه يزيد من اضطرابات التنفس أثناء النوم.


ماهي أساليب علاج الأرق؟

كما ذكر سابقا، فإن الأرق عرض أكثر منه مرض. لذلك يجب أن يوجه العلاج إلى سبب الأرق. فإذا كان السبب عضويا أو نفسيا فيجب أن يشخص أولا ويتم علاجه بعد ذلك وكنتيجة لعلاج السبب فإن الأرق يتحسن. فإذا لاحظ أفراد العائلة أن المصاب يعاني من الشخير أو توقف التنفس أو أنه كثير الحركة أثناء النوم فقد يكون السبب عضويا ويحتاج عندئذ أن يراجع المريض أخصائي اضطرابات النوم. أما إذا لاحظ معارف المصاب انه مكتئب أو كثير القلق فقد يكون السبب نفسيا ويحتاج المريض أن يبدأ بزيارة الطبيب النفسي. إذا كان السبب عضويا أو نفسيا فإن علاج السبب كفيل بعلاج الأرق.
أما في الحالات التي تندرج تحت الأسباب السلوكية والحالات التي لا يمكن تحديد السبب فيكون العلاج في أساسه علاجا سلوكيا ويمكن أن يدعًََََََم العلاج في مراحله الأولى بحبوب منومة ( راجع نصائح لنوم سليم)


ما دور الحبوب المنومة في علاج الأرق؟

عند الحديث عن الحبوب المنومة يجب تقسيم الأرق إلى الأرق المزمن والأرق الحاد.

الأرق الحاد: وعادة ما يزول بعد زوال السبب كبعض الضغوط العارضة أو السفر إلى مناطق بعيدة مما ينتج عنه اختلاف كبير في التوقيت (جت لاق) وغيرها. وإذا كانت الأعراض شديدة يمكن وصف بعض الحبوب المنومة خلال هذه الفترة بحيث لا يزيد استخدام الحبوب عن أسبوعين.

الأرق المزمن: يجب في البداية تقييم المصاب بالأرق المزمن من قبل المختصين لاستبعاد الأسباب العضوية والنفسية. إذا تم استبعاد الأسباب العضوية والنفسية فإن العلاج في أساسه كما ذكر آنفا يتكون من الأساليب السلوكية التي يمكن أن تدعًَََم في بدايتها وفي بعض الحالات بالحبوب المنومة. ولكن يجب أن يبق استخدام الحبوب المنومة لفترة محدودة وتحت إشراف طبي مباشر. ويجب على القارئ أن يدرك أن الحبوب المنومة ليست حلاً للأرق المزمن وأن استخدام الحبوب لفترة طويلة قد ينتج عنه التعود على الحبوب، حيث تفقد الجرعة التي يتناولها المريض فعاليتها مع الوقت ويحتاج المريض إلى جرعات أكبر. وأذكر هنا المريض الذي راجع عيادتي لأول مرة بسبب الأرق وكان يتناول 50 ملجم من الﭭاليوم و 15 ملجم من الزاناكس بدون أي فعالية. وعند أخذ المعلومات من المريض اتضح أنه بدأ تناول الحبوب المنومة منذ 30 سنة مضت ومع الوقت كان يحتاج لزيادة الجرعة تدريجياً حتى وصل إلى هذه الجرعة المرتفعة.
كما أن التوقف المفاجئ عن الحبوب المنومة يسبب عودة شديدة للأرق. وإذا كان هناك اشتباه في احتمال إصابة المريض بتوقف التنفس أثناء النوم فيجب الابتعاد تماماً عن الحبوب المنومة لأنها تزيد من حدة ومضاعفات توقف التنفس. وفي هذا السياق أود التنويه على أن حبوب الحساسية ليست حبوبا منومة ولا يصح استخدامها كحبوب منومة.


ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لمريض الأرق؟

على مريض الأرق أن يحاول ان ينتظم في نومه وأن يتبع العادات الصحيحة للنوم في كل الأحوال. إذا كان هناك احتمال وجود سبب عضوي أو نفسي فيفضل حينئذ مراجعة الطبيب المختص.

العادات الصحيحة للنوم:

• استرخ قبل النوم . فالإنسان الذي يستمر في العمل حتى وقت نومه عادة ما يجد صعوبة في
النوم لأن جسمه لم يأخذ حاجته من الاسترخاء الذي عادة ما يسبق النوم.
• تجنب إجبار نفسك على النوم، فالنوم لا يأتي بالقوة. بدلاً عن ذلك ركز على عمل شئ هادئ
يريح بالك كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو آيات من القرآن للمساعدة على الاسترخاء.
• إذهب للفراش عندما تشعر بالنعاس فقط.
• لا تكثر البقاء في الفراش وأنت مستيقظ واحصر بقاءك في الفراش على الفترة التي تحتاجها
للنوم.
• أخفي ساعة المنبه ولا تجعلها أمامك إذا كان النظر إليها يزعجك. ولكن اضبط المنبه
للاستيقاظ صباحا.
• الانتظام في في مواعيد النوم والاستيقاظ.
• حاول ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تساعد على النوم بشكل أفضل.
• حاول التخفيف من المنبهات.
• تجنب التدخين.
• وجبة خفيفة قبل النوم قد تساعد على النوم.
• وقبل ذلك كله وبعده لا تنسى الالتزام بورد (دعاء) النوم.


منقووووووووووووول


يلا يا عمرو يا رب هذه الطرق تساعدك وتنام بس اوعى تنام فى الشغل :happy:


صورة



صورة



صورة

Wishing you sweet dreams

as we say good night.

Wishing your worries

will all turn out right...

Wishing you starlight

and a moon glowing bright.

Good night, my friend,








تم التعديل بواسطة Badria Mekkawy, 22 October 2007 - 02:51 AM.

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future



.


#2 رمضان

رمضان

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 1320 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 22 October 2007 - 10:27 AM

والله يا بدرية يا بنتي انا عملت كل الطرف ومفيش ولازم افضل صاحي كل يوم للصبح وبقالي على الحكاية دي حوالي 5 سنين ومفيش اي حل لدرجة اني باخد الزرتك قبل النوم ومفيش فايدة
خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين
ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

#3 badroora

badroora

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3519 مشاركة
  • المكان:Two Seas
  • الإهتمامات:Swimming <br />(Reading (kids stories<br />Computer &amp; internet <br /> walking,gym<br />watching cartoons

تاريخ المشاركة 24 October 2007 - 01:30 PM

والله يا بدرية يا بنتي انا عملت كل الطرف ومفيش ولازم افضل صاحي كل يوم للصبح وبقالي على الحكاية دي حوالي 5 سنين ومفيش اي حل لدرجة اني باخد الزرتك قبل النوم ومفيش فايدة



:roseop: حالتك يا اخ رمضان محتاجة شيخ يقرى عليك
ساعتها هتتصالح مع النوم وهتبقي عااااااااااااااال العال بس ابقي ادعيلي وئتها :P

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future



.


#4 amrhoras

amrhoras

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 1357 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 24 October 2007 - 01:59 PM

بم انى صاحب المشكله :roseop:
فهى بدأت معايا منذ أن كنت فى اللفة :blink: بس كنت فى الدراسة بنام كتير وخصوصا الثانويه العامة حالة نفسية wst::
بس بدأت فى الظهور اثناء الكلية وبعد الكلية استفحلت اكثر فأكثر ورحت لدكاتره كتيير جتبولى منومات اشكال والوان
اخرهم افتكره كتبلى مهدىء اعصاب وارتحت عليه بس بعد فتره كنت اخد اكثر من شريط فى اليوم (12حبة)دون اى تأثير وبدال ماكنت بنام فى اليوم ساعة او اتنين بقيت انام كل 3 ايام
بعد كدى لما جيت السعودية فى الاول كان تعب العمل بيرغمنى انى انام لما اخدت على الوضع رجعت ريما لعادتها القديمة وبقيت انام 6 صباحا واصحى الساعة 7 الى تانى يوم وهكذا :sad:
ربنا يخليكي يابدرية وشكرا لاهتمامك
بس انا شايف ان فى بصيص امل لانك قولتى حاجة هنا يمكن هى السبب بس ليس اساسيا
o الإفراط في استخدام المنبهات أو استخدام الكحول: والمنبهات تشتمل على المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشوكولا. كما أن دخان السجائر يعتبر من المنبهات.

لانى بشرب الشاى والقهوه والسجاير بشراهه مفرطه بس السبب قبل ذلك؟
بالنسبة للعلاج كل الطرق دى عملتها الا الرياضة لانى بعمل حاجات كتير تغنيني عن الرياضة كثرة الحركة نظرا لطبيعة العمل

وشكرا خاص ليكي بجد على المجهود اللى انتى بذلتيه من اجلى شكرا :P :blink: :lol: :P :roseop: :roseop:
اخوكى عمرو

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان


#5 واثق الخطوة

واثق الخطوة

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 223 مشاركة
  • المكان:عابر سبيل

تاريخ المشاركة 24 October 2007 - 10:07 PM

دي فرصة هايلة علشان أدلي بدلوي في هذا الموضوع (المؤرق ) لكثير من الناس ..
وسوف أقص لكم تجربتي بصفتي ( استاذ في النوم السريع)
فعلا الناس كلها بيحسدوني لقدرتي على النوم بسرعة وبسبب عدم معرفتي أصلا لما يسميه الناس بالأرق ..

وإليكم قصتي للأخوة لاسيما (رمضان) مريض الأرق ..


1- لا تنس أبدا صلاة الليل ( فشرف المؤمن في قيام الليل ) يكفي ركعتين فقط قبل النوم ..

2- اتبع السنة اثناء النوم : وقد ذكرتها الأخت بالتفصيل فيما مضى ...

3-لا تدمن الشاي والقهوة أبدا( محسوبكم لا يشرب الشاي والقهوة إلا عندما يحلفون علي بالطلاق علشان أشربهم!)

4-لا تنام في سريرك وأنت مشغول البال بأمر ما .. احسم كل أمورك قبل دخولك للسرير ...وهي أمور مرتبطة غالبا بمشاكل العمل .. ومشاكل الضمير كظلم الناس ...فأنا لا أعتقد أن المرتشي والظالم يمكنه النوم بسهولة ... الخ !!!

5-افتح الراديو على شيئ مفيد واخفض الصوت جدا بحيث اسمعه بالكاد _ هذه طريقتي عندما أنام بمفردي.. ولا أتفق مع الأخت في سماع موسيقي أو أغاني لأنها حرام شرعاً (وأنا مقتنع بذلك ) !

وعندما تستعصى عليه هذه الأمور ... أجرب طريقة الشيخ المجدد سلمان العودة : أسبح الله واستغفره 100 مرة ... وغالبا لا أكملها لاني أكون في سابع أو ثامن نومة !!!


بالمناسبة لماذا يقولون راح في سابع نومة ، لماذا 7 بالذات ؟؟؟

اتمني ان أكون قد افدتكم بتجربتي المتواضعة ...........,أتمني لكم نوماً سعيداً وأحلام هادئة..
اسبكم بقي علشان عيني بتقفل ودماغي تقلت .. وعايز أنام ..............
استودعكم الله

#6 badroora

badroora

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3519 مشاركة
  • المكان:Two Seas
  • الإهتمامات:Swimming <br />(Reading (kids stories<br />Computer &amp; internet <br /> walking,gym<br />watching cartoons

تاريخ المشاركة 25 October 2007 - 03:56 AM

.

أغاني لأنها حرام شرعاً (وأنا مقتنع بذلك )

!

كلام صح طبعا الاغانى حرام .
بس هل الموسيقي كمان حرام دا سؤال بجد ؟
يعنى الموسيقي بدون كلمات حرام ؟

وشكرا لك على التنبيه عشان مشلش ذنب .
بس بليز رد على فى موضوع الموسيقي بدون كلمات حرام ولا لاء
تحياتى ,,, md2:

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future



.


#7 amrhoras

amrhoras

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 1357 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 25 October 2007 - 10:34 AM

وان كان الواحد ميعرفش ينام الا فى ظلام دامس ودون اى أصوات كنت الاول انام على التليفزيون فى بيتنا ايام لما كان عندى تلفزيون ايهيء دلوقتى مافيش الا عقارب ساعة اليد ثانية ثانية لانى مش من محبي الصوت لو خافت
:roseop:

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان


#8 حسام يوسف

حسام يوسف

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3828 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:أسوان
  • الإهتمامات:القراءة
    الرياضة

تاريخ المشاركة 01 November 2007 - 10:29 AM

السلام عليكم
الموضوع هام وليست تخص صديقى العزيز عمرو فقط
لكن انا زعلان منكم
لما متشتروش دواء
احنا الصيادلة نشتغل ازاى
بلاش قطع ارزاق
عموما هقول رأيى:
لا يجب شرب شاى او قهوة او اى منبهات بعد الخامسة مساءا
لاتفكر فى موضوعات تصيبك بالهم قرب فترة نومك
خليها للصبح
المشاكل مش هتفوتك صدقنى
بلاش أكل الشطة او الاكلات المنبهة
اظرف حاجة كمان لو مش قادر تنام البس اى ترينينج وحذاء خفيف وانزل اتمشى نصف ساعة او ساعة
وارجع خد دش دافى وكوب لبن دافئ
جرب وانشاء الله بفايدة

#9 miramar

miramar

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 688 مشاركة
  • النوع:أنثى
  • المكان:الرياض

تاريخ المشاركة 01 November 2007 - 10:57 AM

علاج الأرق عندي هو راخة البال

طالما الانسان ادى واجبه تجاه الله و مجتمعه و لم يؤذي احد خلال اليوم

و نام وهو مرتاح البال فالنوم بيجي على طول

لكن القلق هو السبب الرئيسي في قلة النوم و انا بقى ايام امتحانات آخر السنة مكنتش باعرف انام اصلا

و حتى لو نمت بتجيني كوابيس كيمياء و فيزياء

اهم حاجة راحة البال

مرمر

تم التعديل بواسطة miramar, 01 November 2007 - 10:58 AM.

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....



لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح



اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات


#10 amrhoras

amrhoras

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 1357 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 01 November 2007 - 11:33 AM

لاتفكر فى موضوعات تصيبك بالهم قرب فترة نومك
خليها للصبح
المشاكل مش هتفوتك صدقنى
بلاش أكل الشطة او الاكلات المنبهة
اظرف حاجة كمان لو مش قادر تنام البس اى ترينينج وحذاء خفيف وانزل اتمشى نصف ساعة او ساعة
وارجع خد دش دافى وكوب لبن دافئ
جرب وانشاء الله بفايدة



ايه ياعم ده لا شاى ولا قهوه بعد الساعة 5 :happy: انا والحمد لله بشرب اكتر من 10 مجات شاى وساعات بعملى وعاء شاى(تورمس) بحاله بالليل شاى واتسلى عليه اوعى تقولى كمان بطل تدخين
اكل الشطة مش بكتر اوى اوى يعنى
المشي مفيش اكتر منه بشمي بالساعات والله
الدش مفيش مشكلة لان الميه دافيه طبيعى اما كوب اللبن ده :closedeyes: مبيحبنيش
المشاكل دى بقى ربنا يعين عليها لان الفكر مبيجيش بمزاجك يا د/حسام ياحبيبي بس انا عاوز اسم دواء يهدى الاعصاب لانى عندت بتعصب لاقل مشلكة تنرفزنى.

شكرا لاهتمامك جدا والورده دى :unsure: لاحلى صديق واخ لسه مشفتوش :happy:

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان


#11 miramar

miramar

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 688 مشاركة
  • النوع:أنثى
  • المكان:الرياض

تاريخ المشاركة 01 November 2007 - 11:38 AM

على فكرة يا استاذ عمرو حورس كترة الشاي بتكسر الحديد الي في الدم

و من كلامك لا عجب انك مش بتعرف تنام انا اتوقع لو عملولك فحص دم هيطلع 90 % شاي

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....



لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح



اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات


#12 seeem

seeem

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 332 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:اسكندرية - دبي

تاريخ المشاركة 01 November 2007 - 11:49 AM

حاول تجرب كباية اللبن بالعسل مادام بتشرب شاي وسجاير كتير ......

انا تقريبا كان عندي نفس المشكلة ومن ساعة مابدأت كباية اللبن بالعسل وانا بنـــــــــــــــام
:closedeyes: :unsure:

#13 حسام يوسف

حسام يوسف

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3828 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:أسوان
  • الإهتمامات:القراءة
    الرياضة

تاريخ المشاركة 02 November 2007 - 07:26 AM

السلام عليكم
مشكلة الأرق وصعوبة النوم مشكلة غاية فى الخطورة
وانتشرت كثيرا بسبب الضغوط الحياتية
والنوم يمكن ان يكون أهم للانسان من الطعام
فبخلاف الكثير من العمليات الحيوية التى تتم اثناء النوم
هناك نقطة من اخطر ما يمكن:
هناك مجموعة من المخدرات ومحسنات الحالة النفسية الطبيعية لها نفس طبيعة المورفين
وتسمى الاندورفين والانكفالين تفرز من المخ اثناء النوم والنوم العميق بالذات
وهذا المواد تخفف كثيرا من معاناة وضغوطات يواجهها الانسان فى حياتة اليومية
وعشان كدة لما يكون واحد ادمن المخدرات يبدأ افراز المواد دى يقل تدريجيا
(لأن الباشمهندس بيجيب من برة)
وهذا يفسر أعراض الانسحاب والمعاناة الشديدة لمريض الادمان لو تأخر فى تناول المخدر
أرجو مكونش طولت عليكوا فى تفاصيل علمية
لكن حبيت اوضح ان النوم مسألة امن قومى لأى انسان
الانسان اللى شغلة ذهنى زى الأطباء والصيادلة(احسن ناس)والمحاسبين(وانا حاسس انهم أغلبية فى المنطقة)والمدرسين وطبعا المهندسين هم أكثر الفئات التى ستضرر من الأرق
وايام الكلية كان فية بعض الزملاء الحريتة كانوا بيطبقوا (صحيان يومين بدون نوم)
وكانت سيارات الاسعاف مبتبطلش طول النهار لأن كان بيحصلهم shock
بعد ده كلة عليك تختار يا عمرو بين صحتك وبين الشاى وعلبة السجاير
لأن صحتك مش فى العلبة دى




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


زار هذا الموضوع 0 عضو



Free counter and web stats