إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

هوانم و باشاوات ماسبيرو ومنظومة السيد الوزير !


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 free man

free man

    new Member

  • Members
  • Pip
  • 21 مشاركة

تاريخ المشاركة 07 January 2003 - 08:56 PM

بقلم نبيل شرف الدين . ايلاف


كشفت وقائع ضبط قضايا فساد متلاحقة بدأت برئيس قطاع الأخبار في التلفزيون المصري، ولم تنته بالمذيع المتهم بالرشوة، عن حقيقة بسيطة مفادها تحول التلفزيون المصري بكافة قطاعاته وقنواته إلى ما يمكن وصفه بالمؤسسة العائلية، وبدلاً من عبارة "المنظومة الإعلامية" التي لا يمل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري من ترديدها في كل مناسبة، وحتى من دون مناسبة، فإن التعبير الأكثر دقة هو "المنظومة العائلية"، ونحن هنا لا نسوق اتهامات جزافية، ولا نطلق تعبيرات "من كيسنا"، بل سنكتفي بـ "رص معلومات" في سياق يؤكد للأسف واقعاً مريراً يتناقض في أبسط معانيه مع مقتضيات العدل وتكافؤ الفرص، فليس من المتصور ولا المنطقي أن يصبح كل أبناء العاملين في التلفزيون ـ أي تلفزيون في الدنيا ـ إعلاميين مثل ذويهم، يمتطون صهوة "منظومة الشريف"، ويكرسون للفشل المخجل الذي حاق بصناعة الإعلام المصري على يد "وزير المنظومة"، الذي أصبحت في عهده فضائية واحدة تبث من (قطر) تلتهم كل ما لديه من قنوات فضائية وأرضية، سواء في حجم تأثيرها أو فعاليتها أو احترافية القائمين عليها، وكما أسلفنا فلعل مظاهر وقضايا الفساد المتلاحقة في "ماسبيرو" حيث يقع مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، تعبر عن واقع حال هذا الجهاز الذي أحيل على التقاعد بعد أن كان يدير الشارع العربي، والوعي العربي، والوجدان العربي لسنوات طويلة مضت، قبل أن تحل عليه "بركات المنظومة"، ولعل أيضاً مسألة تحول التلفزيون المصري إلى مؤسسة عائلية، تديرها عائلات محددة، تتوارث الشاشات والمناصب والمغانم، تتطلب بناء قاعدة بيانات الكترونية، فالعدد كبير والوظائف التي يعمل بها الأبناء والأقارب متعددة وتتغير مسمياتها بين عشية وضحاها، ولا تقتصر على المذيعات والمذيعين والمخرجين فقط، فهناك مثلاً، ريم كامل عبد المجيد بالهندسة الإذاعية ووالدها كان مسؤولاً كبيراً في اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووالدتها هي سهير توفيق المذيعة المعروفة في إذاعة صوت العرب. وهناك المذيع شادي شلش وهو ابن الإذاعية أمينة صبري، والمذيعة خلود مرعي ابنة محمد مرعي الذي شغل منصب رئيس صوت العرب ووالدتها هي الإذاعية سعاد خليل.
وهناك أيضاً المذيعة عبير سيد وهي ابنة الإذاعية المعروفة تراجي عباس، اما المخرج عبد الرحمن عبيس فله ثلاثة أبناء يعملون مخرجين هم أحمد وأيمن، وصبري، والملاحظ هنا ان ابناء وبنات المذيعين والمذيعات يعملون في نفس المجال، وابناء وبنات المخرجين يعملون مخرجين أيضاً.



هوانم ماسبيرو




لعل هذه الاطلالة السريعة تصلح كمقدمة عن سلسلة موضوعات حول كواليس "منظومة" الإعلام الحكومي المصري، ولنبدأ باستعراض بعض عائلات التلفزيون المصري، مستعينين بعدد من التحقيقات والتقارير الصحافية التي نشرتها صحف مصرية خلال سنوات مضت، والمثير ان كل هذا لم يحرك ساكناً ولم يترتب عليه التوقف مع المسؤولين عن كل هذا العبث والفساد والفشل الذي حاق بجهاز إعلامي رائد في المنطقة بأسرها، بل ما حدث هو العكس، إذ جرى تصعيد الوزير ـ المسؤول سياسياً ـ عن كل هذا الخراب ليصبح أميناً عاماً للحزب الحاكم في مصر، لتتجمع في يديه خيوط كثيرة وقوية، كفيلة بأن يتحول الأمر من مجرد "فساد داخل مؤسسة" إلى "مؤسسة للفساد" تمارسه وفق منهجية احترافية، وترفع شعار "شيلني واشيلك".
والبداية مع عائلة الأتربي التي تضم سهير الأتربي رئيس التلفزيون السابقة التي خاضت مشوار إعلامي طويل بدأ عام 1963، تولت خلاله تقديم عدد من البرامج حتى تولت رئاسة القناة الثانية، وبعدها الفضائية.
وليس سراً إن سهير الأتربي ساعدت شقيقتها سامية في العمل كمذيعة عقب تخرجها عام 1973 ، ولكن المؤكد أن مساعدة سهير لم تكن أيضا هي السبب وراء الشعبية الكبيرة التي حققها البرنامج الشهير (حكاوي القهاوي) لقد صنعت سامية نجاحها بنفسها فعلاً، ووجدت طريقها في البرامج التي تهتم بالتراث الشعبي، أما عزة الأتربي فهي الثالثة في العائلة، وقد انضمت إلى قائمة مذيعات التلفزيون عام 1976.



باشاوات المنظومة



ومن عائلة (الأتربي) إلى (آل بسيوني) ، حيث نجد المذيع علاء بسيوني، وهو ابن الإعلامي أمين بسيوني -أمين عام اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقاً_ تخرج في كلية التجارة عام 1984 وبعد أن أنهى دراسته التحق بالعمل بأحد البنوك، لكنه بقدرة قادر غير مساره وتم اعتماد كمقدم برامج ومذيع نشرة أخبار.
ثم نأتي إلى شيرين الشايب وهي ابنة المذيعة سهير شلبي المذيعة الشهيرة والمتنفذة، وظهرت في التليفزيون المصري بعد عامين قضتهما في محطة عربية، ومن المعلوم ان زوج والدتها هو الإعلامي الراحل أحمد سمير.
وشيرين ليست الوحيدة في عائلة أحمد سمير وسهير شلبي التي تعمل بالتلفزيون، فهناك أخوها شريف أحمد سمير الذي عمل بالتلفزيون منذ أن كان طالباً بالسنة الثانية بكلية الإعلام.
وهناك أيضا من بنات المذيعات "دينا كفافي"، وهي ابنة المذيعة منيرة كفافي، وهي حاصلة على بكالوريوس اقتصاد من الجامعة الأميركية دفعة 1988، وبدأت العمل بالقناة الثالثة وقدمت عدة برامج ..ثم انتقلت للقناة الثانية بقرار خاص من صفوت الشريف وزير الاعلام حينئذ.
أما المذيعة نشوى عبد السلام فهي ابنة عبد السلام النادي رئيس التلفزيون المصري السابق، وهي خريجة كلية الآداب عام 1986، وقد التحقت بالتلفزيون حين كانت سامية صادق رئيس التلفزيون، وكان والدها (النادي) نائبها حينئذ، وتم تعيينها بالقطعة كمساعد مخرج ثم أصبحت مخرجة، وبعد ذلك معدة برامج، وقبل إحالة والدها على التقاعد تحولت من الإخراج لتصبح مذيعة في غمضة عين.
وتقودنا المعلومات الكثيرة إلى عائلة (عاصم) حيث نجد المذيعة سلوى عاصم وهي شقيقة المذيعة ماجدة عاصم، وسلوى خريجة كلية الإعلام عام 1990.
أما الإذاعي المعروف حمدي الكنيسي فله ابنتان تعملان في "المنظومة"، مها المذيعة بقناة النيل، ولبنى بالبرنامج الأوروبي.
ثم تأتي أيضاً ، وليس أخيراً، عائلة "فراج" التي تضم المذيعة ميرفت فراج وهي خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1976 وشقيقة المذيعة نادية فراج.



وأخيراً



فإن القائمة طويلة، والمعلومات التي أمكننا رصدها تتواضع كثيراً أمام الواقع، فهو أكبر كثيراً من قدرات صحافي ، خاصة لو كان مثلي من المغضوب عليهم و"الحاقدين"، بل يتطلب "جهاز احصاء" يتمتع بصلاحيات واسعة للبحث في "أضابير ماسبيرو" عن كل هذه العلاقات المتشابكة داخل "المنظومة".
وبالطبع لا اعتراض على أن ينجح أبناء المذيعين في أي مجال، لكن غاية ما نخشاه أن يأتي هذا النجاح على حساب البسطاء والفقراء، خاصة لو تصادف ان كان بعضهم يحمل موهبة وخبرة تؤهله للتصدي للمنافسة الطاحنة في فضاء الإعلام الذي لا يصدق البعض انه بلغ سن الرشد، ولم يعد يحتمل سخافات سائدة من طراز : "استقبل السيد الوزير بمكتب سيادته ، وودع بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم"، وهنا لابد من وقفة صارمة، لأن الأمر ببساطة شديدة يعنينا كمصريين وعرب وإعلاميين أيضاً.
ماذا تبقى بعد ذلك لنعلق به على كل هذا العبث، ومباهاة الأنجال بدعم الآباء والأمهات والخالات والعمات، والأناكل (جمع أونكل) والداديات (جمع دادي)، لم يبق لنا سوى الاستعاذة بالله من شر (الحئد) أقصد الحقد.

#2 وسام

وسام

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 351 مشاركة
  • المكان:canada

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 04:56 AM

لعلكم شاهدتم برنامج حوار من نار فى رمضان اللى المذيع استضاف فيه صاحب فضيحة على النيل و القضية الشهيرة و سعادة الضيف كان بيتكلم بمنتهى الوقاحة و قلة الادب و اهان المذيع دة مرات ( ازاى ميعرفش ان كل الانجازات اللى حصلت كان هوة العقل المفكر وراها و ان المذيع جاهل و عنده قصور فكرى و و و و ) استغربت من قمة البجاحة اللى بيتكلم بيها

لكن هذا الاستغراب يزول لما يشعرك انه قاعد فى عزبة العائلة و يحق له يعمل اللى هوا عايزه
......The only thing necessary for the triumph of evil is for good men to do nothing

#3 elbana

elbana

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 335 مشاركة
  • المكان:uae

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 05:37 PM

ونسيتوا عمرو الليثي ابن الامبراطور ممدوح الليثي ، وعلى فكرة ابنة ممدوح الليثي أيضاً مخرجة مش فاكر اسمها . ونسيتوا ابن حلمي البللك وهو مقدم نشرة ، وابنة عائلة الزمر في القناة الثالثة ، وابنة رشوان توفيق ، وابنة أخت سناء منصور في النايل تي في ، وابن حمدي قنديل عمرو قنديل ، وابنة مركم محمد أحمد أمنية مكرم ، وجميلة ابنة المخرجة فريدة عرمان ، وعلى فكرة العدد كبير جداً جداً ، وتقريباً مافيش استثناءات على الوضع ده سوى عدد قليل جداً .

إه .. يمكن صُدف :roll: .

#4 ragab2

ragab2

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 6910 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • الإهتمامات:الموسيقى والرسم والاطلاع

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 06:27 PM

دة
لعب وقلة أدب
وجريمة الواسطة والمحسوبية لا تقل عن جريمة الرشوة
لأنها تحرم مبدأ تكافل الفرص لأبناء الشعب الواحد
والوزير المختص للأسف بارك هذا الوضع وغض عنه النظر وربما ساعد فيه باعتماد تعيين هؤلاء الخاطفين لفرص غيرهم فى التعيين والعمل الشريف
وحجب نفس الفرصة ممن قد يكونو أكفأ منهم من أبناء الشعب العادى
لابد من الحساب للذين خلقوا هذا الوضع وساعدوا فيه
مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى
الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات
وصار نظاما لحكم مصر



برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..
سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

#5 Sherief AbdelWahab

Sherief AbdelWahab

    Super Member

  • مشرف باب
  • PipPipPipPipPipPip
  • 5585 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • الإهتمامات:politics,
    soccer,
    media

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 07:15 PM

نسى الأستاذ نبيل ..وجل من لا يسهو ولا ينام...كانتونات حرف السين في التليفزيون المصري....مجموعة الإذاعيات التي تبدأ أسماؤهن بحرف السين...سلمى الشماع...سناء منصور...وسميحة دحروج...
الأخيرة هي زوجة حسن حامد رئيس الاتحاد المنتهية تقريبا ولايته...ومحطتها قناة شباب اليوبا الشهيرة بالنيل للأخبار تضم عددا لا بأس به من أبناء المحظيين و المحظيات....
أما سناء منصور فقد أخذت على عاتقها تخريب القطاع الفضائي بنقل أسلوب إذاعة الشرق الأوسط إليها...وفرض بعض مذيعيها ككفاءات إدارية...غير طبعا بعض شباب اليوبا...والمضحك أنها حاولت تقديم برنامج توك شو يحمل إسم دنيا...وسقط سقوطا مريعا...فما كان أمامها إلا الاحتماء بصحفيي روزا في برنامج الظل الأحمر...وعندما تركت القطاع لإحالتها على المعاش غير مأسوف عليها تركت من الشرق أوسطيين ما يكفي لتنغيص عيشة كل من يحاول الاقتراب أو التصوير أو التغيير في عزبتها الملاكي...قطاع الفضائيات!....
كذلك سقط سهوا بعض المعلومات الأخرى...عواطف أبو السعود قريبة المذيعة القديمة هند أبو السعود...و داليا ناصر ابنة مهرة راشد ...والطريف أن داليا-بقدرة قادر-تحولت من الهندسة إلى الإعلام...أصل الإعلام ندهلها يا ولداه كما زعمت في تصريح لها لجريدة صوت الأمة...وشيء من بعيييييد نداااااني!-مع الاعتذار لمن غنت الأغنية!!!
إحقاقا للحق: تقول معلوماتي أن عمرو قنديل لا علاقة له أساسا بحمدي قنديل...فقنديل لم ينجب أساسا!...و أن ابنة المخرجة فريدة عرمان هي المذيعة سها عامر التي تعمل في القناة الثانية...
أليس ما يحدث في دولة ماسبيرو داعيا لأن نأخذ فكرة "اليوم القومي للكوسة" على مأخذ الجد؟
خلص الكلام
Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

#6 ragab2

ragab2

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 6910 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • الإهتمامات:الموسيقى والرسم والاطلاع

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 07:41 PM

أليست
كل هذه المعلومات كافية لبلاغ النائب العام
أليس كل من توسط فى تعيين مذيع أو مذيعة بالواسطة والمحسوبية يستحق العقاب وتنحيته عن وظيفته ومساءلته قضائيا بتهمة استغلال وظيفته وعدم مراعاة الشرف والأمانة فى فرض من لا يستحق لتبوء الوظيفة وحرمان أبناء الشعب الكادح منها
أم أن الواسطة والمحسوبية فى بلدنا مشروعة وحلال
اذا كانت الواسطة حلال فليهنؤوا بها ويتركوا لنا الفرجة عليهم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى
الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات
وصار نظاما لحكم مصر



برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..
سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

#7 Cleo

Cleo

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 5450 مشاركة

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 08:49 PM

و نسيتوا أمين بسيونى اللى معين ولاده الاتنين فى التليفزيون؟؟؟
علاء و تامر بسيونى؟؟!!!!!!!! :D :D :D

و أسماء أبو بكر عزت (القناة الخامسة)
و بنت هند أبو السعود (مش فاكرة اسمها إيه)

Posted Image

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
المائدة - 51


Posted Image
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
الأحزاب - 23


#8 dimage

dimage

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 347 مشاركة

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 09:51 PM

التوريث في نطاق محدود يؤدي الي ضعف الاداء

توريث استاذية الجامعة أدت الي اساتذة نصف كم

التوريث التليفزيوني أدي الي اكتساح مذيعات لبنان لكافة المحطات العربية ، ووجدنا مذيعاتنا لا هيئة ولا لغة وثقل دم متناهي واستظراف ليس لة حدود ( حاجة تفقع المرارة )

وتوريث مش عارف فين ، حايجيب لنا الكافية ؟

وتركونا نحن بدون مكان نورث فية ابنائنا

يلة نورثهم الكتابة في محاورات المصريين :D

عشان يكملوا حسرتنا في حال بلدنا ، اقصد بلدهم

#9 Cleo

Cleo

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 5450 مشاركة

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 10:00 PM

اقترح نقل هذا الموضوع لباب محاربة الفساد....

هاااااااااا؟؟؟؟؟؟

موافقة... :twisted:

رفعت الجلسة.. :D

Posted Image

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
المائدة - 51


Posted Image
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
الأحزاب - 23


#10 kokowawa1979

kokowawa1979

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 1967 مشاركة
  • المكان:egypt
  • الإهتمامات:reading and internet

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 11:27 PM

وطبعا نسيتم بنت الكابتن مصطفى عبده !!!!!!
ولكن ياجماعه لماذا التليفزيون فقط
هل نسيتم أن ابن أستاذ الجامعة لابد أن يكون أستاذ مثل والده وكذلك ضابط الشرطة لابد أن يكون ابنه ضابط شرطة وكذلك القاضي لابد وأن يكون ابنه وكيل نيابة
عرفتم ليه ابن رئيس الجمهورية في أي بلد عربية لابد أن يكون مثل أبيه يعني رئيس جمهورية ّّّ؟؟؟؟
اللهم ارحمنا من الغل والحقد والحسد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام
من الملام إذا ......... وكلنا لوام

#11 ragab2

ragab2

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 6910 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • الإهتمامات:الموسيقى والرسم والاطلاع

تاريخ المشاركة 08 January 2003 - 11:27 PM

حتى
محمد الوكيل المرتشى له ابنتان أو ثلاثة مذيعات
فى عزبة التليفزيون حتى وجدنا المذيع الأخنف والمذيعة المتخلفة
واللدغة
وصار الاعلام المصرى أقل اعلام فى المنطقة واختفت المنظومة والريادة تحولت الى ريالة وهبل وتهريج
ونحن مع الأخت كيلو فى نقل الموضوع الى قمة الفساد مع ترك وصلة هنا فى الاعلام مع السماح من أخويا شريف
مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى
الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات
وصار نظاما لحكم مصر



برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..
سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

#12 Sherief AbdelWahab

Sherief AbdelWahab

    Super Member

  • مشرف باب
  • PipPipPipPipPipPip
  • 5585 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • الإهتمامات:politics,
    soccer,
    media

تاريخ المشاركة 09 January 2003 - 12:43 AM

نعم التصرف يا دكتور رجب...كنت بالفعل أنوي نقل الموضوع و لكني ترددت بعض الشيء...
ونقل الموضوع فرصة لمناقشة ماقاله الزميل كوكواوا عن فلسفة التوريث أيضا تحت باب محاربة الفساد...لأنه من المهم أن نعرف فلسفة الفساد في مصر كي يستطيع مجتمعنا مواجهته و هزيمته بإذن الله...
و أعود لنبيل شرف الدين وللأشياء المهمة جدا بين السطور و التي يحسب له ذكرها...

والمثير ان كل هذا لم يحرك ساكناً ولم يترتب عليه التوقف مع المسؤولين عن كل هذا العبث والفساد والفشل الذي حاق بجهاز إعلامي رائد في المنطقة بأسرها، بل ما حدث هو العكس، إذ جرى تصعيد الوزير ـ المسؤول سياسياً ـ عن كل هذا الخراب ليصبح أميناً عاماً للحزب الحاكم في مصر، لتتجمع في يديه خيوط كثيرة وقوية، كفيلة بأن يتحول الأمر من مجرد "فساد داخل مؤسسة" إلى "مؤسسة للفساد" تمارسه وفق منهجية احترافية، وترفع شعار "شيلني واشيلك". 

لم يتعرض الوزير المسئول طوال فترة عمله التي تقترب بعض الشيء من عمري أنا كله على بعضه لأي هجوم أو نقد بعكس الكثير من المسئولين التي ربما تضاءلت أخطاؤهم أمام جرائم انعكست سلبا على ريادتنا الثقافية في المنطقة التي كنا يوما "نتربع" على قيادتها و أصبحنا بسبب سياساته "نترنح" عليها!...إذن الخطأ بأمانة ليس خطأ الوزير المسئول و عائلات ماسبيرو وحدها...وإنما كانت هناك سلطتان تمارسان دورهما "النومي"....سلطة التشريع ممثلة في نواب الشعب...والسلطة الرابعة و هي سلطة الصحافة...
الإعلام تحول في عيون الشارع إلى مؤسسة فساد احترافية بالفعل...وصل الأمر إلى أن أي شخص يستطيع أن يسرح بعقله قليلا و يتخيل صورة من صور الفساد فيفاجأ هذا الشخص في صحف اليوم التالي بقضية فساد بنفس السيناريو الذي تخيله!...عايزين إيه أكتر من كدة؟
خلص الكلام
Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

#13 amoun

amoun

    Member

  • Members
  • PipPipPip
  • 67 مشاركة

تاريخ المشاركة 12 January 2003 - 07:04 AM

".
[/quote]
لم يتعرض الوزير المسئول طوال فترة عمله التي تقترب بعض الشيء من عمري أنا كله على بعضه لأي هجوم أو نقد بعكس الكثير من المسئولين التي ربما تضاءلت أخطاؤهم أمام جرائم انعكست سلبا على ريادتنا الثقافية في المنطقة التي كنا يوما "نتربع" على قيادتها و أصبحنا بسبب سياساته "نترنح" عليها!...إذن الخطأ بأمانة ليس خطأ الوزير المسئول و عائلات ماسبيرو وحدها...وإنما كانت هناك سلطتان تمارسان دورهما "النومي"....سلطة التشريع ممثلة في نواب الشعب...والسلطة الرابعة و هي سلطة الصحافة..


طب ما هو فية صحفيين بيعدو برامج و فية صحفيين بيقدمو برامج
تفتكر لو كتبو و انتقدو ؟؟؟اكيد الجود فازر حيغضب عليهم و يحرمهم من المشاركة و الالفات يعن يقفل عنهم المية
هو فساد فى فساد




0 عضو (أعضاء) يستعرضون هذا المنتدى

0 أعضاء, 0 زوار, 0 أعضاء متخفين


زار هذا الموضوع 1 عضو


    موعود