اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الى الاخ هادى والاخوة بكندا ... مع الشكر

Recommended Posts

الي الاخ هادى والاخوة الاعزاء

السلام عليكم

منذ أن بدات افكر فى الهجرة الى الغرب وخصوصا كنداوأنا فى كامل الحيرة من أمرى

وقرأت كل المداخلات اللى اتكتبت فى اغلب المواقع العربية التى بها باب للمحاورات على الهجرة

وقرات كل ماكتب هنا على الموقع عن الهجرة وهو من المواقع العظيمة

ودعنى اسال لماذا نهاجر... سيقول البعض لقد سأل هذا السؤال من قبل ... ونعم ولكن الاجابات كانت سطحية

فمن قال انة هاجر للحالة الاقتصادية مع العلم ان اى شخص يهاجر الى اوروبا يكلفة ذلك فوق ال100 الف جنية فكيف يكون الموضوع اقتصادى

ومن قال انة لكى يعيش ادمى ... طيب ما احنا عايشين مسالمين فى بلادنا ..وطول ما انت بعيد عن السياسة ما حدش هيكلمك..... طيب احنا المهاجرين عندما نروح بلد بنسيب السياسة وبنعمل ونجد للقمة العيش

واحد بيقول علشان نعلم عيالنا كويس طيب احنا بفكرنا المصرى عاوزين نعلمهم كويس وعاوزين نرجع بيهم مصر تانى علشان ما يضيعوش هناك

احنا بنتعب أوى اوى علشان نقتصد فلوس فى الخليج لية بنضيعها فى موضوع هجرة

على فكرة انا مقدم هجرة لكندا واللى مؤرقنى لية هسيب شغلانة مضمونة الى المجهول

وعلى الرغم من كل الاسئلة السابقة مازلت ماشى بالموضوع

السؤال هنا هل نحن سفهاء لاننا نضيع المضمون بالحلم ..........انا اعلم ان اغلب اللى هاجروا الى الغرب كانت البداية بالخليج واعتقد انك واحد منهم يا اخ هادى

فهل الخسارة التى سنخسرها هنا سنعوضها هناك فى اى شئ

هل تحسون انكم لم تخسروا شيئا

ام اننا نسير فى طريق كان ينبغى علينا الا نهدر مدخراتنا فية

هل فعلا اللى فى شغلانة كويسة هنا بالخليج علية ان يحافظ عليها ....

وهل وجود عدد كبير من العرب الذين يحملون الجنسية الكندية هنا بالخليج يعنى ان كندا ليست الحلم الوردى الجميل الذى عشناة مع كلمات الاخ free freeفى مداخلاتة الجميلة وفى موقعة الذى اغلقة حديثا لانشغالة

الاخ هانى انا اعرف ان الهجرة موضوع شخصى ولكنى وجدت كل المحاورين عاوزين كلمة ليتقدموا وعاوزين اخرى لكى يتراجعوا

لقد اضعنا كثير من المال على المحاولات فهل الموضع يستاهل كل هذا النزيف من المال

ان المواقع الرسمية للهجره بكندا جميعها ترحب بك مهاجرا ومقيما على ارضها فهل الكلام ده يطمان قلوبنا

اسف للتطويل وللحديث بقية

والسلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

والأرض وضعها للأنام

صدق الله العظيم ,الرحمن 10,

الأرض كل الأرض للأنام أى الناس كل الأنام

كلها بلاد الله أينما تكون

رابط هذا التعليق

• الزوار

شكرا يا أخ " واحد تايه " على عرض فكرتك عن موضوع الهجرة ..

بس فى الحقيقة انا شايف - من وجهة نظرى - انك افرطت فى العاطفة فى عرضك للموضوع

يعنى الموضوع مش مستاهل كل التأمل ده .... هو خلاصة الكلام ان المفروض ان كل واحد يكون عنده هدف محدد قبل ما يفكر فى الهجرة او السفر بوجه عام .. و أنا أظن أن أ / هادى كان لمح لهذا الموضوع من قبل يعنى مينفعش نسافر كده لمجرد السفر بلا هدف محدد ... و الهدف ممكن يكون على سبيل المثال : الحصول على شهادة محترمة أو العمل لتكوين رأس مال معقول أو الاستفادة من خبرة معينة للاستفادة بها فى عملك و هكذا ...

أما بخصوص كلام حضرتك عن " هل نحن سفهاء لاننا نضيع المضمون بالحلم .... "

فاسمح لى أن أختلف معك .. يا عزيزى لا شئ مضمون على الاطلاق .. !!!

كل شئ بقدر من الله - فالله هو الضامن ... بمعنى انك تكون مثلا تعمل بالخليج و عندك رأس مال محترم و يحصل حرب ( لا قدر الله ) و كل شئ يضيع .... و الأمثلة كثيرة و ليست ببعيد " مثل ما حدث من قبل فى العراق و الكويت "

أما انك تفكر فى السفر لمكان أخر يغلب عليك الظن فيه انه أفضل فهذا نوع من أنواع السعى الذى أمرنا به الله ... فنحن يجب علينا ان نسعى نحو الأفضل فى اى مكان فى الأرض ...

أما التوفيق فهو من عند الله ... و اعلم ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا ...

و فقك الله و ايانا الى ما يحبه و يرضاه ..

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل الدكتور الصعيدي الجميل (واحد تايه)

السلام عليكم ورحمة الله

أشكر لك مداخلتك الجميلة

وثقتك الغالية

واخوتك الصادقة

يسعدني جداً أن أجد تلك الثقة الغالية منك في شخصي المتواضع

لكن ..

انتبه لما أقول جيداً ..

لا يمكن لأي انسان أن يقرر حياة انسان آخر ..

كنت في مكتبي بوزراة الصحة السعودية .. صوت طارق بالباب .. اتفضل .. انفتح الباب ودخل دكتور شيك

لبناني - كندي .. مؤدب ومثقف و لذيذ .. تعارفنا .. دخل مكتبي بالخطأ . كان يسأل عن قضاء مصلحة مفروض تكون في مكتب صديق اعرفه في الدور الرابع

كان عندي وقت .. لم أشرح له مكان مكتب زميلي ، بل اصطحبته بنفسي الى هناك ثم تركته ..

جاء مكتبي مرة اخرى بعدما انهى مايريد .. جاء ليشكرني و يطلب مني أن يزورني مرة اخرى

سعدت بصبته وصداقته التي دامت سنة كاملة وتعمقت مع الوقت

كنت في الخامسة والعشرين وأعزب .. وكان في الأربعين ومتزوج وله طفل وحيد ..

ظل يحمسني ويدفعني دفعا للهجرة الى كندا و يحاول ان يزيل من داخلي أي خوف نحو هذه الخطوة

الفكرة براقة ولكني احجمت عن المغامرة لاني مستقر ماديا ومعنويا في السعودية

سافرت الى كندا بعدها باحدى عشرة سنة ..

وقتها كان قراري بارادتي وبعد دراسة وتمحيص

وقتها كنت وصلت الى الاستقرار المادي والنفسي و تزوجت وانجبت وسبقني اخي الى هناك ..

قرارك في مراحل حياتك لابد ان ينبع من عقلك الذي يفكر بدون مؤثرات ضاغطة ويفكر بعد تمحيص وبذل الجهد في جلاء كل غامض وجمع كل معلومة حول المجهول القادم اليك أو الساعي انت اليه ..

في حالتك انت ..

لا تهاجر الى كندا .. انت مستقر ماديا ومعنويا و مستقبلك يسير بشكل مضطرد ..

ان تهدم هذا البناء وتضحي بتلك الاستمرارية .. سيكون نسبة التسرع في مثل هذا القرار نسبة عالية

" اليد المرتعشة لا تقوى على البناء " قول صحيح لعبد الناصر

انت في مرحلة التردد والمقارنة

المؤشرات ليست ايجابية ولا تصب في صالح اختيار الهجرة

نصيحتي

لا تسافر

السؤال : ماذا فاتك بعدم سفرك ؟

اجابتي : ما فاتك يمكنك تعويضة .. جواز سفر يسمح لك بدخول اغلب بلدان العالم .. لا يهم .. مهنتك و اموالك تضمن لك هذا ، بخلاف انك لست من النوعية المحبة للرحيل والسياحة المستمرة ، انت تحب بيتك واسرتك وهدوءك وشعورك بالدفء والطمأنينة في البيت وفي الاجازات مع الاهل

ماذا فاتك .. علم وشهادة افضل لاولادك .. لا يهم .. يمكنك ان تمول هذه الخطوة لا حقاً عندما يكبر الاولاد وتلاحظ على احدهم نبوغ تشعر انك مستعد معه ان تبذل المال الكافي لترسله ليحصل على فرصة تعليمية عالية (ماجستير مثلا او دكتوراة في الخارج )

صدقني

لم يفوتك شيء

ظروفي غير ظروفك غير ظروف أي شخص آخر

كل واد فينا بيضع الفلسفة التي يغلب على ظنة انها كفيلة بأن تجلب له الشعور بالسعادة

كلنا باحث عن كيمياء السعادة

لو سألتني

أقول لك السعادة في التوازن

ان تكون متوازن في كل شيء

في مرحك وفي تدينك

في كسبك وفي انفاقك

في أكلك وفي مشيك ورياضتك

في لباسك و في معيشتك وفي بيتك وفي حلك وفي ترحالك

التطرف مؤذي في كل شيء

ستكون تعيسا لو اكلت كثيرا او نمت كثيرا او اشتغلت كثيرا كثيرا او ارتحت كثيرا

لو تقشفت جدا أو بذرت جدا

لو بالغت في الرياضة او بالغت في العبادة

سعادتك انت فقط من يملك مفتاحها

انت تعرف اين هي

اخلق بداخلك الجرأة ان تذهب اليها .. وتقطفها

فقط اذهب اليها

افعل

اخرج من مرحلة الحساب والتردد والحيرة

افعل

صدقني

سترتاح جدا بعدها وتكون سعيد وراضي

اهم شيء تكون باختيارك

راضي بما قسم الله لك

وقتها يرضى الله عنك ، وتبتسم لك الحياة في أحلك الظروف

دمت لي

رابط هذا التعليق

الأخ هادي

الأخوة الاغزاء

شكرا للأخ هادى على الرد الجميل جدا والهادى ....

الاخ هادى ...انني لم ارك وانت لم ترانى من قبل ولكنى احبك فى الله..

و دعنى أضيف قليلا كما قلت ان اغلب الذين يقدمون على الهجرة هم ممن يمتلكون بعض المال وغالبا جمعوه من

العمل الشاق بالدول العربية وهم غالبا يعملون فى مجال تخصصهم

وكان سؤالى هل يترك الانسان ذلك الوضع الجيد نوعا الى مكان سيدفع الكثير الى ان يصل الية ولن يعمل بنفس

الوضع ولن يعترفوا بشهادتة الا بعد الكثير من الدراسة وسيعمل اعمال متدنية هو اصلا كان يحتقرهاهنا وكما انتم قلتم

ان لم يكن طبيب او مهندس لن يستطيع ان يجنى الكثير من المال ....لذلك يعمل الكثير اللاندج ثم يظل يعمل فى مكانة

الاصلى ويندم على المال المهدور

كما اننى رايت كثير من الشباب الذى يريد ان يبيع نفسة ليتزوج من كندية لاخذ الاقامة وانا اقول يبيع نفسة ثمنا

للاقامة طيب بعد ما هياخد الاقامة هيشتغل مرمتون فى بلادهم

هذا ما اردت ان اوضحة للاخوة وانتظر الرد

بسم الله الرحمن الرحيم

والأرض وضعها للأنام

صدق الله العظيم ,الرحمن 10,

الأرض كل الأرض للأنام أى الناس كل الأنام

كلها بلاد الله أينما تكون

رابط هذا التعليق

اعذرنى هو السؤال موجه للأخوه بكندا ولكن اسمح لى ردى عليك

السلام عليكم اخى واحد تايه لن اطيل الكلام كثيرا ولكن ردا على تساؤولاتك

المستقر فى بلاد الخليج كما تقول ( ماذا بعد التوطين؟ ) القروش من الخليج كده كده بتروح يبقى تروح على مستقبل الأجيال القادمه افضل ولا ايه رأيك ؟

ولماذا مرمطون كما تقول يحاول ايجاد عمل مناسب لم يجد... يعمل مرمطون مع احترام الذات والأنسانيه احسن تكون نهايتك شحات فى .......... الحدق يفهم

تم تعديل بواسطة DEE
رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

يا جماعة أنا عايز أسأل عن شهادات الخبرة

ألا يكفي أن أحضر فقط وثيقة شهادة الخبرة وطبعاً تكون مصدقة من مكتب العمل والخارجية

و لا ضروري أقدم كشف راتب وتأمين وعقد عمل لأنو بصراحة دي أوراق مابقدرش اجيبها لأنو كنت أشتغل خارج مصر وبدون تصريح عمل

بالواسطة اقدرت أصدقها من مكتب العمل

أرجو من العندو معرفة يجاوبني لأنو أنا كاتب في الطلب أنو معي خبرة 2,5 سنة وأنا خايف ما يحسبوليهاش اذا ماجبت أوراق كشف راتب وتأمين وعقد عمل .

أرجو الاجابة بسرعة

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 0
      قال تعالى في سورة الأنعام {وَكَذَ ٰ⁠لِكَ فَتَنَّا بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لِّیَقُولُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَیۡهِم مِّنۢ بَیۡنِنَاۤۗ أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَعۡلَمَ بِٱلشَّـٰكِرِینَ} وقال في سورة إبراهيم {وَإِذۡ تَأَذَّنَ رَبُّكُمۡ لَىِٕن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِیدَنَّكُمۡۖ وَلَىِٕن كَفَرۡتُمۡ إِنَّ عَذَابِی لَشَدِیدࣱ}. قال ابن كثير رحمه الله عن معنى [تَأَذَّنَ] في الآية" وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَى: وَإِذْ أَقْسَمَ رَبُّكُمْ وَآلَى بِعِزَّتِهِ وَجَلَالِهِ وَكِبْرِيَائِهِ"انتهى. قلت: فهو
    • 13
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اﻻخوه الافاضل اعضاء المنتدي المحترمين انشغلت الفترة الماضية عن الدخول للمنتدي او اﻻنترنت بصفه عامه وعند تصفحي لمواضيع المنتدي و المشاركات الماضية وجدت الكثير من اﻻخوه اﻻعضاء يتذمرون و متضايقون من عدم وجود من يفيدهم او يرد علي استفساراتهم و تساؤلاتهم ، مما قد يضر البعض للسب الاعضاء او التندر عليهم ، وانا اعلم جيدا كيف يكون حال من يبحث عن اجابة لسؤال او حل لمشكله وﻻ يجد من يمد له يد العون ... وبناء عليه فقد عقدت العزم علي التواجد بشكل منتظم في المنتدي واتمني من
    • 1
      تحدثت من قبل عن الإزدحام التلاصقي في مرفق مترو الأنفاق - و أنا شخصيا لظروف عديدة لم أستعمل المواصلات العامة ما سبق كان إستهلالا لابد منه الذي حدث أن هذا الإزدحام كان قبيل بدء ساعات حظر التجول  الكل يجري ليلحق بآخر قطار   و هذا يحدث في كل العالم في اليوم التالي تم تخصيص أتوبيسات تنقل العائدين بالمترو إلى منازلهم  أكرر إلى منازلهم مجانا و أكرر أيضا مجانا أول أمس حدث تزاحم أمام مكاتب البريد حيث بدأ صرف المعاشات و تسليم شريحة اإنترنت للتلاميذ  ..... في اليوم التالي  تم نقل آلات الصرف
  • أضف...