إنتقال للمحتوى


صورة
- - - - -

أم كلثوم


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
102 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 March 2006 - 09:30 AM

رغم حبي الشديد لفريد الأطرش
الا ان لقيت ان بنت بلدي أولى بأن تكون أولا
سيكون التحليل لقدرات أم كلثوم الصوتيه والطربيه وليس لجمال الكلمات والألحان
وخصوصا و أن صوتها مر بأربع مراحل
مرحلة العشرينات والثلاثينات
مرحلة الأربعينات والخمسينات
مرحلة الستينات

مرحلة السبعينات

وسنبدأ بالتعريف
على بركة الله




أم كلثوم هو الإسم الفني لـ "فاطمة إبراهيم البلتاجي" وهي مطربة مصرية، إشتهرت في مصر وفي عموم العالم العربي والعالمي في القرن العشرين، ولقبت بـ "كوكب الشرق" و"سيدة الغناء العربي". توفيت عن عمر يناهز 71 عاما (حسب التاريخ الرسمي لميلادها).

ميلادها ونشأتها
تاريخ الميلاد المعتمد لأم كلثوم هو 4 مايو 1904، بالرغم من أن البعض يرجح ان تكون من مواليد 20 ديسمبر 1898. ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين ، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.

حياتها
كوكب الشرق أم كلثـــوم ، هكذا عرفها الملايين فى العالم العربى على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر بصوتها الجميل وأدائها الرائع وتعبيرها الأخاذ وبأحب ما تغنى به الناس من كلمات وألحان.

من فلاحة بسيطة فى إحدى القرى إلى كوكب الشرق ، رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق حتى آخر العمر، وفى وسط الحروب والصراعات والملوك والبسطاء غنت أم كلثوم لمجد الجميع ولرفعتهم وأنشدت ما اهتزت له مشاعر العرب شرقا وغربا على مدى عشرات السنين.

قيل فى أم كلثوم أنه لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا فى صوت أم كلثوم ,أضحى الغناء بصوتها رمزا للعروبة إذ أنها كانت تتأنى كثيرا فى اختيار ما تغنيه ، ولم تكن تقبل إلا شعر كبار الشعراء قديمهم وحديثهم ، وقد غذت أم كلثوم بأغنياتها فرعا هاما من فروع القومية العربية باستطاعتها توحيد الوجدان العربى وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء.

وقد عرف عن أم كلثوم شخصيتها القوية واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس فى كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية فى الفن والمجتمع لم تصل إليها أية مطربة فى الشرق.

ولا شك أن النموذج الذى قدمته أم كلثوم يصب فى خدمة الفن من عدة أوجه:

اختيارها للراقى من الكلمات وتفضيلها لشعر العربية الفصحى
اختيارها لأبرع الملحنين: وأهمهم محمد القصبجى وزكريا أحمد ورياض السنباطى ومحمد عبد الوهاب
حفاظها على الصورة المحترمة للفن
تطويعها للفن فى خدمة قضايا أمتها العامة
إخلاصها لجمهورها بتقديم الجيد والجديد
ومن أهم قصائدها ولد الهدى ، سلوا قلبى ، نهج البردة لأحمد شوقى ، رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامى ، أراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى و الأطلال لإبراهيم ناجى.


رحلة أم كلثــوم

البدايـــات الأولى
عام 1904 ولدت فاطمة ابراهيم البلتاجى التى عرفت فيما بعد باسم أم كلثوم فى قرية صغيرة قرب مدينة المنصورة تسمى طماي الزهايرة ، لم يكن أحد يتوقع مستقبلا يذكر لطفلة أسرة فقيرة تقطن بقرية صغيرة ليس بها مدرسة واحدة ، لكن القدر خبأ لأم كلثوم مواعيد كثيرة.

كان والد أم كلثوم الشيخ ابراهيم البلتاجى إمام مسجد القرية ، وإضافة لقراءته القرآن الكريم كان يحفظ الكثير من القصائد العربية والتواشيح الدينية التى كان أهل القرية والقرى المجاورة يدعونه لإنشادها فى المناسبات الدينية والاجتماعية ، حفظت أم كلثوم عن والدها بعض القرآن وألحقها الشيخ بكتاب القرية ثم بمدرسة بمركز السنبلاوين القريب لتكمل حفظ أجزاء من القرآن ولتتعلم اللغة العربية، وكان يصطحبها وأخيها لليالى التى يحييها فحفظت عنه الكثير من التواشيح والقصائد.

عام 1917 بدأت أم كلثوم الغناء وهى فى الثالثة عشرة من عمرها مع فرقة أبيها متجولة فى القرى والأرياف ، غالبا سيرا على الأقدام ، كمنشدة للتواشيح الدينية و القصائد ، وكانت ترتدى الزى العربى متشحة بعقال على رأسها ، وسرعان ما ظهرت موهبة أم كلثوم فأصبحت منشد الفرقة الأساسى ، وتقول أم كلثوم أن الأسرة بدت وكـأنها قد طافت بكل مكان فى دلتا النيل قبل أن تضع قدما لها فى القاهرة التى نصحها الكثيرون بالذهاب إليها.

ما بين 1916 و1919 التقت أم كلثوم باثنين من كبار الفنانين هما الشيخ أبو العلا محمد والشيخ زكريا أحمد ، وقد استمع كلاهما إلى صوتها وامتدحا أداءها لكنها لم تتعامل معهما فنيا إلا عندما استقرت بالقاهرة.

عام 1920 غنت أم كلثوم فى القاهرة لأول مرة ثم عادت إلى قريتها مبهورة بأضواء العاصمة وأملت فى العودة إليها مرة أخرى.


الحياة فى العاصمة
عام 1921 عادت أم كلثوم فعلا إلى لقاهرة لتغنى مع فرقة والدها وواتتها الفرصة لكى يسمع صوتها جمهور العاصمة وفنانوها مثل الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى والشيخ ايو العلا محمد ، وقد أعجب بصوتها وأصبح معلمها الأول ثم غنت له بعض القصائد وشجعها على ارتياد مجالات جديدة فى الغناء غير التواشيح.

عام 1923 بدأت أم كلثوم فى إحياء حفلات لبعض أعيان القاهرة التى تم ترتيبها بواسطة متعهدى الحفلات فى العاصمة ، وبدأ نجمها يسطع ودخلت فى منافسة مع أشهر مطربات ذلك الوقت مثل نعيمة المصرية ، منيرة المهدية ، فاطمة سرى و فتحية أحمد.

عام 1924 قدم الشيخ أبو العلا أم كلثوم إلى الشاعر أحمد رامى الذى تولى تعليمها أصول اللغة والشعر ، وأظهرت استعدادا كبيرا للتعلم فتحسن مستواها وأضافت مهارات جديدة إلى مهاراتها الغنائية ، ومع استعدادها الشخصى للتطور أتيحت لها فرصة اكتساب أسلوب حياة المدينة باختلاطها بسيدات الطبقة الراقية من خلال حفلاتها فى العاصمة فغيرت من مظهرها وأسلوبها وأصبح لها كيان جديد.

البدايات الكبرى
عام 1924 كان عام البدايات الكبرى لأم كلثوم ، وفى ذلك العام تعرفت على نخبة من صفوة الفنانين والشعراء كانوا لها أفضل معين على ارتياد الصحيح والجيد من آفاق الفن ، ولم يكن هؤلاء مجرد معلمين لها بل ساهموا بشكل كبير فى تشكيل شخصية أم كلثوم والانتقال بها من فتاة ريفية بسيطة إلى شخصية عامة ، ومن هؤلاء من الملحنين الشيخ ابو العلا محمد والأستاذ محمد القصبجى ومن الشعراء أحمد رامى وأحمد شوقى.


أم كلثوم تغنى للقصبجى
في نفس العام - أي 1924 - سجلت أم كلثوم بصوتها لإحدى شركات الاسطوانات أحد ألحان الموسيقار محمد القصبجى قبل أن تتعرف إليه هو طقطوقة قال إيه حلف ما يكلمنيش مقام راست من كلمات أحمد رامى ، وكمن عثر على كنز قرر صاحب الشركة تعريفها بالموسيقار صاحب اللحن فقدمها إليه ثم قام القصبحى يتدريبها بعد ذلك كما تولى تعليمها المقامات الموسيقية والعود كما بدأ يلحن لها أغنيات خاصة بها وحتى عام 1928 كان قد لحن لها 17 أغنية ما بين الطقطوقة والمونولوج منها ينوبك ايه من تعذيبى ، قلبك غدر بى ، تراعى غيرى ، أحبك وانت مش دارى ونشأت بينهما صداقة فنية استمرت حتى وفاة القصبجى عام 1966.

وقد يجدر بنا التوقف لحظة عند هذا الحدث قبل متابعة رحلة أم كلثوم ، فإنه يظهر من متابعة أسلوب التعامل مع شركات الإنتاج فى ذلك الوقت أنها كانت تقيل ألحانا من ملحنيها دون غنائها بواسطة مطرب معين ، وتشترى من الملحن حق التصرف فى اللحن بتسجيله وطبعه ونشره وإسناده أيضا إلى مطرب أو آخر ممن يتعاملون معها دون ضرورة للقاء الملحن والمطرب ، وقد قام بهذا هذا محمد القصبجى وزكريا أحمد، كما قام به قبلهم سيد درويش ، وهذا هو سر غناء أم كلثوم بل تسجيلها لأحد ألحان القصيجى قبل أن تلتقى به.


أم كلثوم تغنى أغنياتها الخاصة
فى نفس العام 1924 أيضا، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبرى النجريدى ، وغنت من ألحانه 14 أغنية منها قصيدة مالى فتنت بلحظك الفتان مقام بياتى من شعر على الجارم ، أنا على كيفك مقام بياتى من كلمات أحمد رامى ، مونولوج الحب كان من سنين مقام جهاركاه ، الفل والياسمين مقام نهاوند. والدكتور أحمد صبرى هو ول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها ، إذ أنها قبل ذلك كانت تغنى إما ألحانا سبق غناؤها بواسطة مطربين آخرين أو كما حدث مع محمد القصبجى تغنى لصالح شركات الإنتاج ما يعرض عليها من ألحان.

عام 1926 تكونت لأم كلثوم فرقتها الموسيقية بقيادة محمد القصبجى الذى اختار لها أمهر العازفين وبدأ يزودها بألحانه ، ومع ازدياد نشاطها بدأ صوتها يلفت الانتباه وظهر اسمها فى بعض الصحف ودخلت بذلك فى منافسة قوية مع أكبر مطربتين من ذوات الألقاب الرنانة وهما سلطانة الطرب منيرة المهدية وكانت لها فرقتها الغنائية والمسرحية الخاصة ، ومطربة القطرين (مصر وسوريا) فتحية أحمد وقد غنت كلاهما لكبار الملحنين بما فيهم سيد درويش نفسه، وبدأت مع الفرقة الحديثة تقديم حفلاتها على نفس الدور الكبرى التى شهدت حفلات المشاهير.

عام 1928 غنت أم كلثوم أول أغنية لها من قالب المونولوج من ألحان القصبجى هى إن كنت اسامح ، وقد لاقت نجاحا كبيرا ، وكانت حتى ذلك الوقت قد غنت له مجموعة كبيرة من الأغانى بدءا من عام 1924 معظمها من كلمات أحمد رامى ، وشهد نفس العام منافسة كبرى بينها وبين محمد عبد الوهاب ليس فقط من حيث الغناء بل من حيث تقديم الجديد الحديث ، ولمحمد القصبجى الفضل الأول فى هذه المنافسة الجديدة بألحانه المتطورة. وفي نفس العام أيضا سجلت أم كلثوم 4 قصائد للشيخ أبو العلا أعقبتها 4 قصائد أخرى عام 1930 أشهرها أفديه إن حفظ الهوى لابن النبيه المصرى ، مقام بياتى ، وحقك أنت المنى والطلب لعبد الله الشعراوى ، مقام هزام ، الصب تفضحه عيونه لأحمد رامى ، مقام بياتى ، وأراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى ، مقام بياتى ، التى أعاد تلحينها رياض السنباطى لأم كلثوم من مقام الكورد عام 1964، وهى قصيدة غناها المطرب الشهير عبده الحامولى فى القرن 19.

ولنا وقفة قصيرة عند قصائد أبو العلا، فقصائد الشيخ قد سبق تقديمها قبل أم كلثوم ولم تكن ألحانا خاصة بها ، وقد كان شائعا فى أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها ، وكانت المباراة ين المطربين تكمن فى كيفية أداء نفس القصيدة وهنا تظهر موهبة وإمكانيات كل صوت ، أما ما استجد بعد ذلك من تخصيص أغنيات معينة لكل مطرب لا يغنى سواها فقد أدى إلى انعدام هذا النوع من المنافسة القوية وظهور مطربين لا يجيدون غناء أى شيء إلا ما تم وضعه تحديدا لهم حسب إمكانيات أصواتهم ، وإلى أن وصل الحال مع نهاية القرن العشرين إلى دخول غير الموهوبين ميدان الغناء مما أحدث كثيرا من الفوضى الغنائية.

عام 1930 شهد بداية طفرة كبيرة استمرت حتى عام 1932 فى إنتاج أم كلثوم من حيث كم الأغانى وعدد الملحنين ، فقد قدمت فى تلك الفترة القصيرة أكثر من 50 أغنية جديدة ، وغنت فى نفس الوقت لأربعة ملحنين هم محمد القصبجى داود حسنى والشيخ ابو العلا وزكريا أحمد ، ولم يستمر هذا الوضع طويلا فقد فضلت أم كلثوم بعد ذلك الاقتصار على ملحن واحد لفترة زمنية طويلة تنتقل بعده إلى ملحن آخر لفترة أخرى ، ماعدا فترة الأربعينات حيث كانت تغنى للثلاثة الكبار معا ، القصبجى وزكريا والسنباطى ، والستينات التى شهدت تنافسا كبيرا بين ثلاثة أيضا هم محمد عبد الوهاب والسنباطى وبليغ حمدى.

أم كلثوم تغنى لداود حسنى
فى نفس العام 1930 بدأت أم كلثوم التعامل مع الموسيقار داود حسنى الذى لحن لها عشرة ألحان من قالب الدور ، منها شرف حبيب القلب مقام حجاز كار ، البعد علمنى السهر مقام بياتى ، يوم الحنة مقام راحة أرواح ، قلبى عرف معنى الأشواق مقام صبا ، كنت خالى مقام بياتى ، وطقطوقة واحدة هى جنة نعيمى مقام حجاز كار ، وداود حسنى وهو أحد اثنين من أساتذة الموسيقى الأكاديميين الكبار ثانيهما هو كامل الخلعى ، ظهرا قبل عصر سيد درويش واستمرا بعده.


الشيخ زكريا يلحن لأم كلثوم
عام 1931 غنت أم كلثوم لأول مرة من ألحان الشيخ زكريا أحمد اللى حبك يا هناه وهى طقطوقة من مقام الراست من كلمات أحمد رامى ، وفى خلال عامى 1931 و1932غنت من ألحانه 15 أغنية منها خمسة أدوار من الأدوار التسعة التى لحنها زكريا لأم كلثوم أشهرها ياقلبى كان مالك مقام راست ، هوه ده يخلص من الله مقام زنجران و إمتى الهوى مقام راحة أرواح.

أم كلثوم تجرب التلحين
عام 1932 أضافت إلى قائمة ملحنيها ملحن جديد هو أم كلثوم نفسها ، فقد قامت بوضع أول لحن لها فى طقطوقة على عينى الهجر ، مقام راست ، وكررت تجربة التلحين مرة أخرى فى مونولوج يا نسيم الفجر عام 1934 لكنها توقفت عن التلحين تماما بعد ذلك ، وربما أدركت من تلك التجربة أنها لن تصل فى التلحين إلى قمة ما ، وتعلمت أن التلحين موضوع مختلف تماما ومن ثم اقتصر نشاطها على الغناء. vv


عصر الإذاعة
عام 1934 دعت الإذاعة المصرية أم كلثوم للمشاركة فى افتتاح الإذاعة بصوتها. وفى نفس العام بدأت إقامة حفلات شهرية استمرت كتقليد منتظم لمدة 40 عاما حتى عام 1973، وفى تلك الحفلات كانت تقدم أغنياتها الجديدة ، ولاقت تلك الحفلات نجاحا استقطب الجمهور من جميع البلاد العربية. وكان فضل الإذاعة كبيرا على أم كلثوم حيث ظلت تنقل حفلاتها الشهرية مباشرة على الهواء فى الخميس الأول من كل شهر فسمعها الملايين فى كل مكان.

ظهور السنباطى
عام 1935 غنت أم كلثوم لرياض السنباطى لأول مرة من كلمات أحمد رامى على بلد المحبوب مقام بياتى ، وقد أدى ظهور السنباطى فى حياة أم كلثوم الفنية إلى مرحلة جديدة فى فن أم كلثوم تقودها ألحانه استمرت لأربعة عقود حتى عام 1973 ، وهو الملحن الوحيد الذى استمر يلحن لها يانتظام دون خلاف أو انقطاع أو مقاطعة ، وكاد طوال الخمسينات أن يكون ملحن أم كلثوم الوحيد.

ام كلثوم فى السينما
عام 1936 ظهرت أم كلثوم فى أول فيلم سينمائى بعنوان وداد قصة أحمد رامى قامت ببطولته تمثيلا وغناء ، تلته خمسة أفلام أخرى قدمت فيها العديد من الأغانى لكبار الملحنين كان آخرها فيلم فاطمة 1947 وهو آخر ظهور لها فى السينما.


وفاتها
توفيت أم كلثوم في 3 فبراير 1975 في القاهرة بعد حياة حافلة.

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#2 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 March 2006 - 09:36 AM

من 1924 إلي 1935
اسم الأغنية السنة كلمات لحن
الصب تفضحه عيونه 1924 أحمد رامي أبو العلا محمد
خايف يكون حبك 1924 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
يا سلام علي الامة 1925 عبد الفتاح مصطفي محمد القصبجي
قال إيه حلف ما يكلمنيش 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
البعد طال 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
الخلاعة والدلاعة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
الفل والياسمين والورد 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
أراك عصيّ الدمع 1926 أبو فراس الحمداني عبده الحامولي
أن حالي في هواها عجب 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
أقصر فؤادي 1926 أحمد رامي أبو العلا محمد
أخذت صوتك من روحي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
أنا على كيفك 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
تراعي غيري وتبتسم 1926 أحمد رامي محمد القصبجي
تشوف أموري وتتحقق 1926 أحمد رامي محمد القصبجي
زارني طيفك في المنام 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
سكت والدمع تكلم 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
شفت بعيني ما حدش قال لي 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
صحيح خصامك و لا هزار 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
صدق و حبك مين يقول 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
طلع الفجر و لاح 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
قلبك غدر بي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
كم بعثنا مع النسيم سلاما 1926 إبراهيم حسني ميرزا أحمد صبري النجريدي
لي لذة في ذلتي و خضوعي 1926 نصر الله الدجاجي أحمد صبري النجريدي
ما تروق دمك 1926 أحمد رامي محمد القصبجى
ما لي فتنت بلحظك الفتاك 1926 علي الجارم أحمد صبري النجريدي
مثل النزال نظرة 1926 صفي الدين الحلبي الشيخ أبو العلا محمد
وحقك أنت المني والطلب 1926 الإمام عبد الله الشبراوي الشيخ أبو العلا محمد
يا ستي ليه المكايدة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
يا آسي الحي 1926 إسماعيل صبري الشيخ أبو العلا محمد
يا كروان و النبي سلم 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
يقظة القلب 1926 أحمد رامي محمد القصبجي
الحب كان من سنين 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
حبيت و لا بانش علي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي
خلي الدموع لعيني 1927 أحمد رامي محمد القصبجي
خيالك كان في المنام حلمي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي
والله ما حدش جني 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
الشك يحيي الغرام 1928 أحمد رامي محمد القصبجي
أفدين إن حفظ الهوى 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد
أمانة أيها القمر المطل 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد
أن يغب عن مصر سعد 1928 أحمد رامي محمد القصبجي (رثاء سعد زغلول)
إن كنت أسامح 1928 أحمد رامي محمد القصبجي
بعدت عنك بخاطري 1928 أحمد رامي محمد القصبجي
علي عيني الهجر 1928 أحمد رامي أم كلثوم (أول تجربة تلحين لها)
قل للبخيلة بالسلام تودعا 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد
يا روحي بلا كتر أسيه 1928 أحمد رامي محمد القصبجي
شرف حبيب القلب 1930 أحمد رامي دواد حسني
يصعب علي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي
ياللي وفي لك قلبي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي
البعد علمني السهر 1931 أحمد رامي دواد حسني
الليل أهو طال 1931 مصطفي نجيب محمد القصبجي
الليل يطول ويكيدني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد
أكذب نفسي 1931 بكر بن النطاح الحنفي أبو العلا محمد
إنت فاكراني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
تبيعني ليه كان ذنبي ايه 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد
جمالك ربنا يزيده 1931 حسن صبحي زكريا أحمد
جنة نعيمي في هواك 1931 كامل الخلعي دواد حسني
حسن طبع اللي فتني 1931 كامل الخلعي دواد حسني
خاصمتني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
روحي وروحك 1931 حسين والي دواد حسني
عيني فيها الدموع 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
غصبن عني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد
فايتني وأنا روحي معاك 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
قالوا لي إمتي قلبك يطيب 1931 أحمد رامي زكريا أحمد
قلبي عرف معني الأشواق 1931 كامل الخلعي دواد حسني
كل ما يزداد رضي قلبك علي 1931 كامل الخلعي دواد حسني
كنت خالي لا حبيب يهجر 1931 كامل الخلعي دواد حسني
ليه عزيز دمعي تذله 1931 حسن صبحي زكريا أحمد
محتار يا ناس 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
هو ده يخلص من الله 1931 بديع خيري زكريا أحمد
يا عشرة الماضي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
يا غائباً عن عيوني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
يا فؤادي إيه ينوبك 1931 أحمد رامي دواد حسني
يا قلبي كان مالك 1931 يحيي محمد زكريا أحمد
ياللي إنت جنبي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
ياللي جفاك المنام 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
ياللي شغلت البال 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
ياما امر الفراق 1931 أحمد رامي زكريا أحمد
يوم الهنا حبي صفالي 1931 أحمد رامي دواد حسني
العزول فايق ورايق 1932 حسن صبحي زكريا أحمد
أكون سعيد لو شفتك 1932 حسن صبحي زكريا أحمد
فين يا ليالي الهنا 1932 حسن صبحي زكريا أحمد
ليه تلاوعيني 1932 أحمد رامي محمد القصبجي
ليه يا زمان كان هوايا 1932 أحمد رامي محمد القصبجي (أغنية السوق)
مالك يا قلبي حزين اليوم 1932 أحمد رامي زكريا أحمد
يا عين دموعك 1932 أحمد رامي دواد حسني
ياللي تشكي م الهوي هون عليك 1932 أحمد رامي زكريا أحمد
إنظري 1934 أحمد رامي محمد القصبجي
فين العيون اللي سبتني 1934 أحمد رامي محمد القصبجي
أغنية الشرفة 1935 أحمد رامي زكريا أحمد
أنشودة الربيع 1935 أحمد رامي رياض السنباطي
أيها الرائح المجد 1935 الشريف الرضي زكريا أحمد
أيها الفلك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي
علي بلد المحبوب 1935 أحمد رامي رياض السنباطي
مناجاة الطائر 1935 أحمد رامي محمد القصبجي
يا بشير الانس غني 1935 أحمد رامي زكريا أحمد
ياللي ودادي صفالك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي

من 1936 إلي 1945
اسم الأغنية السنة كلمات لحن
الملك بين يديك 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي
ابتسام الزهر 1936 عمر عارف القاضي زكريا أحمد
إمتي الهوي 1936 يحيي محمد زكريا أحمد
حيرانه ليه يا دموعي 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
شجاني نوحي بكيت 1936 أحمد رامي زكريا أحمد
عيد الدهر 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي
مين اللي قال إن القمر 1936 عبد الرحمن فياض زكريا أحمد
ولحد إمتي ح تداري حبك 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
يا ريتني كنت النسيم 1936 أحمد رامي أم كلثوم
ياللي رعيت العهود 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
ياما ناديت من أسايا 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
يا نسيم الفجر ريان الندى 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
أغنية الأمومة 1937 أحمد رامي محمد القصبجي (نامي نامي يا ملاكي)
أغنية العيد 1937 أحمد رامي محمد القصبجي
إفرح يا قلبي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي
آه يا سلام 1937 حسن صبحي زكريا أحمد
قضيت حياتي حيري عليكي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي
نشيد الجامعة 1937 أحمد رامي رياض السنباطي (يا شباب النيل)
يا مجد ياما إشتهيتك 1937 أحمد رامي محمد القصبجي
يأس وأمل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي
ياللي صنعت الجميل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي
النوم يداعب 1938 أحمد رامي رياض السنباطي
عادت ليالي الهنا 1938 أحمد رامي زكريا أحمد
الورد فتح 1938 أحمد رامي رياض السنباطي
إجمعي يا مصر 1938 أحمد رامي رياض السنباطي
يا نجم مالك حيران 1938 أحمد رامي محمد القصبجي
يا ورد ياللي الندى 1938 أحمد رامي زكريا أحمد
ينوبك إيه من تعذيبي 1938 أحمد رامي علي شكري
الزهر في الروض 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
الشمس مالت للمغيب 1939 أحمد رامي رياض السنباطي
القصر المهجور 1939 أحمد رامي زكريا أحمد
اللي حبك يا هناه 1939 أحمد رامي زكريا أحمد
أذكريني 1939 أحمد رامي رياض السنباطي
بغداد 1939 أحمد رامي رياض السنباطي
بكره السفر 1939 أحمد رامي زكريا أحمد
طاب النسيم العليل 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
فاكر لما كنت جنبي 1939 أحمد رامي رياض السنباطي
لما أنت ناويه 1939 أحمد رامي رياض السنباطي
ما كانش ظني في الغرام 1939 يحيي محمد زكريا أحمد
يا فؤادي غن ألحان الوفاء 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
ياللي جفيت إرحم حالي 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
يا ليلة العيد أنستينا 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
بين ذل الهوي وعزة نفسي 1940 أحمد رامي زكريا أحمد
حرمت أقول بتحبيني 1940 أحمد رامي محمد القصبجي
ما دام تحب بتنكر ليه 1940 أحمد رامي محمد القصبجي
أنا كنت أحب الشكوي اليك 1941 أحمد رامي زكريا أحمد
أنا وإنت 1941 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
لاح نور الفجر 1941 أحمد رامي محمد القصبجي
أوبريت عايدة 1942 أحمد رامي محمد القصبجي
القطن فتح 1942 أحمد رامي زكريا أحمد
عطف حبيبي و هناني 1942 أحمد رامي محمد القصبجي
فضل لي إيه يا زمان 1942 أحمد رامي زكريا أحمد
كل الاحبة اتنين 1942 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
يا فرحة الأحباب 1942 أحمد رامي زكريا أحمد
يا قلبي بكره السفر 1942 أحمد رامي محمد القصبجي
أنا في انتظارك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
أكتب لي 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
ايه أسمي الحب 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
آه من لقاك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
حبيبي يسعد أوقاته 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
هايم في بحر الحياة 1943 أحمد رامي محمد القصبجي
الأولة في الغرام 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
أهل الهوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
برضاك يا خالقي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
رق الحبيب 1944 أحمد رامي محمد القصبجي
سلام الله علي الحاضرين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
عيني يا عيني 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
غني لي شوي شوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
في نور محياك الهنا 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
قالوا احب القس سلامه 1944 علي أحمد باكثير رياض السنباطي
قل لي و لا تخبيش يا زين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
قولي لطيفك ينثني 1944 الشريف الرضي زكريا أحمد
هوي الغانيات 1944 أحمد رامي رياض السنباطي
زهر الربيع 1945 محمد الاسمر زكريا أحمد

من 1946 إلي 1955
اسم الأغنية السنة كلمات لحن
الأمل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
السودان 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي
الورد جميل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
أصون كرامتي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
جمال الدنيا 1946 أحمد رامي زكريا أحمد
سلوا قلبي عداة سلا وتابا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي
سلوا كئوس الطلا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي
ظلموني الناس 1946 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
غلبت أصالح 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
غني الربيع بلسان الطير 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
حلم 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
طالما أغمضت عيني 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
لغة الزهور 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
نصره قوية وفرحة هنية 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
نهج البردة 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي
هلت ليالي القمر 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
ولد الهدي 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي
يا صوت بلدنا 1946 عبد الفتاح مصطفي محمد الموجي
يا طول عذابي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي
ياللي انحرمت الحنان 1946 أحمد رامي محمد القصبجي
نورك يا ست الكل 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي
يا صباح الخير يا اللي معانا 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي
النيل 1949 أحمد شوقي رياض السنباطي
ياللي كان يشجيك أنيني 1949 أحمد رامي رياض السنباطي
رباعيات الخيام 1950 أحمد رامي رياض السنباطي
سهران لوحدي 1950 أحمد رامي رياض السنباطي
مصر تتحدث عن نفسها 1951 حافظ إبراهيم رياض السنباطي
يا ظالمني 1950 أحمد رامي رياض السنباطي
صوت الوطن 1952 أحمد رامي رياض السنباطي (مصر التي في خاطري وفي دمي)
أنشودة الجلاء 1954 أحمد رامي محمد الموجي
أغار من نسمة الجنوب 1954 أحمد رامي رياض السنباطي
أوقدوا الشموع 1954 طاهر أبو فاشا محمد الموجي
بأبي ورحمي والناعمات الغيدا 1954 أحمد شوقي رياض السنباطي
حاسيبك للزمن 1954 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي
قصة حبي 1954 أحمد رامي رياض السنباطي
حانة الأقدار 1955 طاهر ابو فاشا محمد الموجي
عرفت الهوي منذ عرفت هواكا 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي
علي عيني بكت عيني 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي
لغيرك ما مددت يداً 1955 طاهر ابو فاشا كمال الطويل
يا صحبة الراح 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي

من 1956 إلي 1965
اسم الأغنية أروح لمين السنة 1960 كلمات محمود اسماعيل لحن رياض السنباطي
الفجر الجديد 1956 محمد الماحي رياض السنباطي
الله معك 1956 صلاح جاهين رياض السنباطي
صوت السلام هو اللي ساد 1956 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
إنا فدائيون 1956 عبد الفتاح مصطفي بليغ حمدي
محلاك يا مصري 1956 صلاح جاهين محمد الموجي
والله زمان يا سلاحي 1956 صلاح جاهين كمال الطويل
بطل السلام 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
بعد الصبر ما طال 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
بغداد يا قلعة الاسود 1958 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي
دليلي احتار 1958 أحمد رامي رياض السنباطي
شمس الاصيل دهبت 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
عودت عيني 1958 أحمد رامي رياض السنباطي
قصة الأمس 1958 أحمد فتحي رياض السنباطي
منصورة يا ثورة أحرار 1958 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
أغنية الجيش 1959 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي
هجرتك يمكن أنسي هواك 1959 أحمد رامي رياض السنباطي
إنت فين والحب فين 1960 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي
قصة السد 1960 عزيز أباظة رياض السنباطي
هوه صحيح الهوي غلاب 1960 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
حيرت قلبي 1961 أحمد رامي رياض السنباطي
ثوار و لاخر مدي ثوارً 1962 صلاح جاهين رياض السنباطي
أنا وإنت ظلمنا الحب 1962 مأمون الشناوي بليغ حمدي
أنساك يا سلام 1962 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي
توبة 1962 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
ثورة الشك 1962 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي
الزعيم والثورة 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
بالسلام وبالمجد 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
بتفكر في مين 1963 مأمون الشناوي بليغ حمدي
لسه فاكر 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
يا جمال يا مثال الوطنية 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
سيرة الحب 1964 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي
علي باب مصر 1964 كامل الشناوي محمد عبد الوهاب
أمل حياتي 1965 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب
أنت الحب 1965 أحمد رامي محمد عبد الوهاب
أنت عمري 1965 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب
إلى عرفات الله 1965 أحمد شوقي رياض السنباطي
بعيد عنك 1965 مأمون الشناوي بليغ حمدي
حولنا مجري النيل 1965 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي
رأيت خطاها علي الشاطئين 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي
ليلي و نهاري 1965 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
يا حبنا الكبير 1965 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
يا ربي الفيحاء 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي

من 1966 إلي 1975
اسم الأغنية السنة كلمات لحن
الأطلال 1966 إبراهيم ناجي رياض السنباطي
أرض الجدود 1966 أحمد العدواني رياض السنباطي
فكروني 1966 عبد الوهاب محمد محمد عبد الوهاب
حبيب الشعب 1967 صالح جودت رياض السنباطي
حديث الروح 1967 محمد إقبال رياض السنباطي
طوف وشوف 1967 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي
فات الميعاد 1967 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي
قوم بإيمان وروح وضمير 1967 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي
هذه ليلتي و حلم حياتي 1968 جورج جرادق محمد عبد الوهاب
ألف ليلة و ليلة 1969 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر 1969 إبراهيم ناجي رياض السنباطي
أصبح عندي الآن بندقية 1969 نزار قباني محمد عبد الوهاب
أقبل الليل يا حبيبي 1969 أحمد رامي رياض السنباطي
اسأل روحك 1970 عبدالوهاب محمد محمد الموجي
للصبر حدود 1970 عبدالوهاب محمد محمد الموجي
ومرت الأيام 1968 مأمون الشناوي محمد عبد الوهاب
أغدًا ألقاك 1971 الهادي آدم محمد عبد الوهاب
رسالة 1970 نزار قباني رياض السنباطي
من أجل عينيك عشقت الهوى 1971 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي
الثلاثية المقدسة 1972 صالح جودت رياض السنباطي
القلب يعشق كل جميل 1972 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
دعاني لبيته 1972 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
يا مسهرني 1972 أحمد رامي سيد مكاوي
حكم علينا الهوي 1973 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي
ليلة حب 1973 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب

تم التعديل بواسطة mzohairy, 05 March 2006 - 09:37 AM.

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#3 maksoof

maksoof

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 824 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:وينيبج - كندا

تاريخ المشاركة 05 March 2006 - 02:57 PM



شكرا يا أستاذ mzohairy
ملخص جميل



م

"و من يتق الله يجعل له مخرجا" صدق الله العظيم

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب تبت اليك منه ثم عدت فيه
اللهم إنى أستغفرك من كل عقد عقدته لك ثم لم أوف لك به
اللهم إنى أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك
اللهم إنى أستغفرك من كل عمل عملته لوجهك خالطه ما ليس لك

#4 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 March 2006 - 04:53 PM

http://www.medi1.com...er.php?i=211808

على بلد المحبوب وديني ( مقام بياتي)

القاهره عام 1935

كلمات الجميل أحمد رامي

والحان الجليل رياض السنباطي

نحن الآن في أقوى مراحل الست الصوتيه على الأطلاق و هي مرحلة العشرينات والثلاثينات
وان تميزت مرحلة الثلاثينات باستقلالها التام عن ماسبقوها مثل منيره المهديه في كثرة العرب الصوتيه بدون داعي و وعيها وخبرتها الموسيقية الغنائية المتزايده

كان منافسها الوحيد في هذه الفترة وحتى نهاية الأربعينات هو محمد عبد الوهاب وقد سبقها الى عالم السينما في عام 1933 وليس امامها الا دخول نفس المجال و بقوه

أول تعامل لحني لها مع رياض السنباطي حيث قيل عنهم بعد ذلك ( اذا تكلثمت فتسنبط)

لم تقبل ان تغني للسنباطي في البدايه الى ان سمعت اللحن يغنى في فيلمها الأول وداد بصوت آخر واعجبت به جدا وقامت بغنائه على اسطوانه بعد ذلك

نرجع للأداء......


قدره صوتيه جباره و مفتريه وغير طبيعيه و صدق اللي سماها ست الكل
العرب والحلى الصوتيه لديها مثل العجينه اللينه تتحكم فيها كيف تشاء و متى تشاء و أين تشاء
وكأنما تعزف على آله موسيقية 12 سلندر وتفعل ما تريد
لا يوجد في صوتها استئذان
تدخل قلبك و روحك بدون ارادتك
تتعامل مع المقام مثلما تكتب اسمك
تجمع بين القوه والروح والحنيه في آن واحد



لنستمع معا........

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#5 eastsoul

eastsoul

    Full Member

  • Members
  • PipPipPipPip
  • 204 مشاركة

تاريخ المشاركة 05 March 2006 - 08:33 PM

شكرا يا mzohairy على الموضوع الرائع ده
انا من عشاق ام كلثوم و عبدالحليم حفظ كمان
:blink:

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الحمد لله الذي تواضع لعظمته كلُّ شيء،
الحمد لله الذي استسلم لقدرته كلُّ شيء،
الحمد لله الذي ذلَّ لعزَّته كلُّ شيء،
الحمد لله الذي خضع لملكه كلُّ شيء
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

صورة


#6 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 06 March 2006 - 09:29 AM

http://www.medi1.com...er.php?i=226239


العام 1937
أحمد رامي
رياض السنباطي
مقام الكورد


انغام رشيقه جدا للجليل رياض السنباطي
وكلمات جميله و رايقه للمبدع رامي

وقنبله انشطاريه غنائيه للصاروخ الصوتي أم كلثوم

ركزوا في جزء ( غنيله الحان الغرام ) وهي تنغم بصوتها كلمة الحان بطريقتين مختلفتين
(واحكيله اسباب الهيام ) وانظروا الى طول الهياااااااااام

تجسيد رائع للكلمه بالأداء الغنائي
في أول كلمه في الأغنيه (افرح يا قلبي ) الأداء المعجز يشعرك بالفرح!!!!!!!!


لنستمع معا..........


الحمدلله برضه لسه عندنا معجزات صوتيه .....روبي و هيفا و.....كتير ....ربنا يحفظهم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#7 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 07 March 2006 - 08:46 AM

شكرا يا mzohairy على الموضوع الرائع ده
انا من عشاق ام كلثوم و عبدالحليم حفظ كمان
:mellow:

<{POST_SNAPBACK}>



العفو يا روح الشرق كتر خيرك

http://www.6rbtop.co...42&type=au&q=hi

ياليلة العيد آنستينا

1939
أحمد رامي
محمد القصبجي الجميل المظلوم!
مقام بياتي


شوفوا صوتها في كلمة ليلة العيد كأنها لابسه هدوم العيد ونازله تعيد!

شوفوا رنة الفرح في صوتها

و لاحظوا في كوبليه حبيبي مركبه تجري في الحته اللي بتقول فيها (حرام النوم في ليلة العيد)
ينقلب صوتها من الفرح فجأه وباقتدار الى الحسره !
ايضا الكوبليه التالي في مقطع (تعالى اعطف على حالي)
بتغني وهي سايبه ايديها يا جماعه



لنستمع معا...........

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#8 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 08 March 2006 - 11:22 AM

http://www.omkolthou...ram/elawela.ram

الأوله في الغرام
غناء أُم كلثوم - تأليف محمود بيرم التونسي
اللحن للشيخ زكريا أحمد
1944

ولها قصه غريبه!!!!

بعد ان كتب بيرم التونسي قصيدته الشهيرة ( القرع السلطاني ) والتي اتهم فيها الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان بأنه ابن حرام وان صاحبة العصمة الملكة نازلي لم تعصم نفسها مع احمد حسين باشا ، انتشرت القصيدة التي كتبها بيرم بين العامة انتشار الأسرار الخطيرة، و بأسرع من النت ، ولكونها مكتوبة بلغة الشعب ، فقد حفظها الناس عن ظهر قلب ورددوها لفكاهتها الساخرة ، مما أهاج الحكومة والقصر والإنجليز علي بيرم الذي هرب إلي الصحراء الغربية

ويقال ان بجانب مكمن فرارة ، كانت بعض بيوت الشعر ومضارب البدو ، حيث تعلق قلبه بوجه بدوية بديعة الحسن ، وما ان تحدث معها لأول مرة ، حتي فوجئ بعدها باختفاء أثرها ورحيلها مع ذويها بمضاربهم وبيوت شعرهم ، فكتب رائعته الاوله في الغرام علي طريقة الموال البدوي

وتصادف في ذلك الوقت ان توفي محمد ابن الشيخ زكريا أحمد الذي شله الحزن و احترق قلبه بنار الفراق ، لدرجة انه لم يذرف دمعة واحدة من شدة حزنه و ذهوله.
و عندما زارته أم كلثوم لتواسيه هالها حاله وخشيت ان يقضي عليه الحزن ، وتصورت ان الوحيد القادر علي اخراجه من تلك الحالة ، هو نديمه بيرم التونسي ، فقالت "ابعتوا لبيرم" .
كان بيرم وقتها بالإسكندرية و لم يعلم بما جرى ، و عندما عاد الى القاهرة، كان قد مرّ على موت محمد ابن الشيخ زكريا أيّاما ثلاثة، فلما دخل بيرم علية ، لم يشعر به زكريا، عندها أدرك بيرم أن عليه ان يجد طريقة لإخراجه من أحزانه غير الموسيقى او الشعر ، فأسمعه " الأول في الغرام "حتى وصل الى المقطع الذي فيه " حطيت على القلب ايدي و أنا بودع وحيدي و أقول يا عين.....يا عين بالدمع جودي" فانسابت دموع الشيخ و اخذ في البكاء ويمسك بعوده بعدها و يدندن باللحن حتى اكتمل دور " الأولة في الغرام" فبكى معه بيرم و ظلاّ يبكيان معا تارة ، و يدندنان لمدة يومين اكتمل اللحن ، ليأتي في قالب الموال



الأولة في الغرام و الحب شبكوني
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني



الأولة في الغرام و الحب شبكوني ............ بنظرة عين
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني........... و أجيبه منين
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني...... قولوالي فين



الأولة في الغرام و الحب شبكوني ...........بنظرة عين قادت لهيبي
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني........... و أجيبه منين احتار طبيبي
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني...... قولوالي فين سافر حبيبي



سافر في يوم ما واعدني .........................على الوصال و عاهدني
و كان وصاله وداع................................من بعد طول امتناع
حطيت على القلب ايدي............................و انا بودع وحيدي
و أقول يا عين اسعفيني...........................و ابكي و بالدمع جودي



من يوم ما سافر حبيبي ...........................و انا بداوي جروحي
اتاري في يوم وداعه...............................ودعت قلبي و روحي
طالت عليّ الليالي ..................................و انت يا روحي انت
لا قلت لي فين مكانك...............................و لا حترجع لي
امتى


الأولة في الغرام و الحب شبكوني ............ بنظرة عين
و الثانية بالامتثال و الصبر أمروني........... و أجيبه منين
و الثالثة من غير معاد راحوا و فاتوني...... قولوالي فين


الأولة نار وقادت و السبب نظرة
و الثانية ما طلت غير الصبر و الحسرة
و الثالثة انا اللّي جرى لي عمره ما يجرى
سافر حبيبي .......

المقام: راحة ارواح


70% من زمن هذه الأغنيه هو ارتجال وتطريب من ست الكل خارج اللحن الأصلي و مباشر و على الهواء و أمام الجماهير

أرجوا الاستماع بتنصت للمقطع من ( حطيت على القلب ايدي....حتى .....لا قلتلي فين مكانك ولا حترجعلي امتى)

ستجدون الست تبكي وهي تغني!!!!!!!!

اداء غير قابل للوصف

انشطار نووي غنائي ارتجالي معجز!!!!!!

أحلى أغنية رثاء جملة وتفصيلا

اسمعوها يا جماعه بدقه
غير اي مره سمعتوها قبل كده

و قولولي رأيكم........

تم التعديل بواسطة mzohairy, 08 March 2006 - 11:24 AM.

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#9 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 24 March 2006 - 10:30 AM

شمس الاصيل
1958

محمود بيرم التونسي

رياض السنباطي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شمس الأصيل دهبّت

خوص النخيل يا نيل

تحفة ومتصورة

في صفحتك يا جميل

والناي على الشط غنى

والقدود بتميل

على هبوب الهوا

لما يمر عليل

***

يا نيل أنا واللي احبه

نشبهك بصفاك

لانت ورقت قلوبنا

لما رق هواك

وصفونا في المحبة

هو هو صفاك

ما لناش لا احنا ولا انت

في الحلاوة مثيل

***

انا وحبيبي يا نيل

نلنا أمانينا

مطرح ما يرسى الهوى

ترسى مراسينا

والليل إذا طال وزاد

تقصر ليالينا

واللي ضناه الهوى

باكي وليله طويل

***

انا وحبيبي يا نيل

غيبين عن الوجدان

يطلع علينا القمر

ويغيب كأنه ما كان

بايتين حوالينا نسمع

ضحكة الكروان

على سواقي بتنعي

ع اللي حظه قليل

يا نيل




مازالت الست في أقوى مراحل صوتها

وامكانيات التلاعب بالصوت يمينا ويسارا وشمالا و جنوبا لا حدود لها

في أي وقت تفعل ما تريد


وفي اي وقت تستطيع ادهاش الجمهور


و تستطيع تكرار جمله لحنيه بعشرين طريقه مختلفه و كلهم اجمل من بعض و بدون تحضير و على الهواء و أمام الجمهور

نرجع للغنوه

الكلمات جميله للرقيق بيرم

والالحان شديدة المصريه للجليل رياض السنباطي

والأداء لثومه

مش حتكلم غير على كوبليه واحد بس....

لحنه السنباطي بطريقتين مختلفتين ومن مقامين مختلفين ليتيح للست الأنطلاق كيف شاءت ومن كل ناحيه


أنا وحبيبي يانيل غايبين عن الوجدان
يطلع علينا القمر ويغيب كأنه ماكان
بايتين حوالينا نسمع ضحكة الكروان
على سواقي بتنعي عللي حظه قليل

شوفوا الأداء هنا وبالطريقتين

اسمعوا كم الترددات الصوتيه المتعاقبه في كلمة الكروان (شيئ صعب جدا يا جماعه و معجز)

وطريقة غنائها في على سواقي بتنعي و هي فعلا بتنعي بغنائها اللي حظه قليل



ومن قمة الشجن والحزن تنتقل بطريقه سحريه الى قمة الفرح عندما تغير المقام والكلام عندما تغني


والناااااي على البحر غنى ( صوتها فرحان و مبتهج )

كأنها بتضحك و هي بتغني

http://egyptian2.sal...mkalthoom82.ram


لنستمع معا.....

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#10 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 08:47 AM

اهل الهوى
القاهره 1944
بيرم التونسي شاعرا
و زكريا احمد شقيقه الفني ملحنا
و الست أم كلثوم غناء و طربا و سلطنة و تمزيكا وكله

في هذه السنه توفت اسمهان و خلت الساحه تماما للست أم كلثوم لتتربع على عرش الغناء وحدها (و هي متربعه عليه بالفعل من قبل) و لكن كانت اسمهان هي المنافس المتوقع لها
و مما لا شك فيه ان إمكانيات الست الصوتيه كانت في اعظم اوقاتها بالإضافه الى توشيحها من الملك فاروق بوشاح النيل مما اعطاها لقب صاحبة العصمه قد ساهم في رفعها معنويا ايضا الى السماء

نرجع للغنوه الكلاسيكيه و التي لن تتراجع عن كونها احد اهم كلاسيكيات اغنيات القرن العشرين

الأغنيه بيقول فيها عمنا بيرم:

أهل الهوى ياليل فاتوا مضاجعهم واتجمعوا يا ليل صحبه وانا معهم (بكسر الميم)

نستكمل الحديث و خليكوا معانا
:)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#11 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 09:13 AM

حادثه صغيره اقاطع بها التحليل جت على بالي حبيت انقلهالكم :

حدث مرة أن كانت المطربة أم كلثوم تقيم حفلة في أحد المسارح بالقاهرة وسط إصغاء مطلق للجمهور وإذا بأحد المتفرجين يدلف إلى القاعة متأخرا ويلفت انتباه الجمهور إليه برنين حذائه على الأرض طول تقدمه نحو الصفوف الأولى.كانت أم كلثوم في منتصف أغنية ‘’أهل الهوى" فاستثمرت الفرصة لمعاقبته على ضجيجه. ولما كان الرجل قصير القامة، توقفت أم كلثوم طويلا عند عبارتي "يطولوك يا ليل" و"و يقصروك يا ليل" وهي تنظر إليه بإلحاح حتى خجل الرجل من أم كلثوم ومن سخرية أحد المتفرجين وهو يطلب منها أن تغفر له فعلته وتكمل الأغنية:

- كفايه عليه اللي هو فيه! ...


نستكمل و تابعونا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#12 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 12:50 PM

اهل الهوى
القاهره 1944
بيرم التونسي شاعرا
و زكريا احمد شقيقه الفني ملحنا
و الست أم كلثوم غناء و طربا و سلطنة و تمزيكا وكله

في هذه السنه توفت اسمهان و خلت الساحه تماما للست أم كلثوم لتتربع على عرش الغناء وحدها (و هي متربعه عليه بالفعل من قبل) و لكن كانت اسمهان هي المنافس المتوقع لها
و مما لا شك فيه ان إمكانيات الست الصوتيه كانت في اعظم اوقاتها بالإضافه الى توشيحها من الملك فاروق بوشاح النيل مما اعطاها لقب صاحبة العصمه قد ساهم في رفعها معنويا ايضا الى السماء

نرجع للغنوه الكلاسيكيه و التي لن تتراجع عن كونها احد اهم كلاسيكيات اغنيات القرن العشرين

الأغنيه بيقول فيها عمنا بيرم:

أهل الهوى ياليل فاتوا مضاجعهم واتجمعوا يا ليل صحبه وانا معهم (بكسر الميم)

نستكمل الحديث و خليكوا معانا
:D


عمنا بيرم هنا بقى كان بيحب يخلط بين العاميه و الفصحى
و بالتالي قال جملة فاتوا مضاجعهم بمعنى سرايرهم او مراتبهم
و عشان قافية الجمله تبقى سليمه عمل جملة صحبه وانا (معهم) بكسر حرف الميم في معهم

يكمل عمنا بيرم ويعمل المقارنات المحببه لقلبه و يقول:
يطولوك يا ليل و يقصروك ياليل

يطولوك يا ليل من اللي بيهم....وانت ياليل بس اللي عالم بيهم
فيهم كسير القلب و المتألم.... و اللي كتم شكواه و لم يتكلم (شوفتوا كسير القلب هنا حلوه ازاي؟)
يطولوك ياليل بالسهد و الأفكار و الشمس بعد الليل تطلع عليهم ناااار

خلونا نشوف العم زكريا عمل ايه....

عم زكريا دخل في الأغنيه بلحن شديد البساطه و جمله اللحنيه متقاربه لكنها معقربه جدا ساعة العزف!!
دخل بمقام اسمه النهاوند و استغل كلمة الليل لعمل فرشه تمهيديه للست ام كلثوم عشان تليل فيها زي ماهي عايزه
و بعدين لما ابتدى بيرم يدخل في الليل و طوله راح داخل على مقام اسمه الراست لتوضيح المشاعر المطلوبه في الليل و طوله البائس
و وصل لأعلى السلم لوصف كلمة النار اللي طلعت على السهرانين مع الشمس

فعلا لحن بسيط بس معقرب و سهل ممتنع

الست ام كلثوم بقى بتغني و هي سايبه ايديها بمنتهى الثقه و منتهى التمكن من ادواتها و ركزوا في صوتها و هي بتقول كسير القلب و عند كلمة النار فعلا تحسوا ان النار كأنها ولعت

و يقلب عمنا بيرم الموضوع من اللي سهرانين الليل الطويل ......للي سهرانين الليل القصير bnd5:: الحبييبه العشاق اللي الليل بيعدي عليهم بسرعه :wub:
ويقول:
و يقصروك ياليل بصحبه هنيه على وتر رنان للصبحيه
فيهم ياليل خل انعطف على خله يقوله لحن الشوق و خله بيقوله ياليل ((خدوا بالكم من كلمة انعطف و كلمة خله) متمكن قوي بيرم و ساعات متعرفش اذا كان بكتب بالعاميه ولا الفصحى؟؟!!)
و يقصروك ياليل على هنا و سرور و الشمس بعد الليل تطلع عليهم نور
و يسألوك ياليل امتى تعود ياليل

هنا اضطر عمنا زكريا الى انه يروح لمقام السيكا الفرايحي و يقلب على ايقاع المقسوم الراقص عشان يعبر عن الليله الحبوبيه اللي مش حتفوت على خير دي
و تخش الست بصوت ملعلع راقص فرحان و تحس انها مبسوطه و هي بتغني و بأحاسيس عاليه تخلي اللي بيزف و اللي بيسمع يفرح من غير ما يشعر

نستكمل لاحقا


و ياريت لو حد عنده وصلة الأغنيه يجيبهلنا من فضلكم
:110:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#13 ابن بطوطة

ابن بطوطة

    Junior Member

  • Members
  • PipPip
  • 49 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:بلاد تشيلني وبلاد تحطني
  • الإهتمامات:بحب الترحال-أعشق راحة البال-اكره كنز المال-احب لعب العيال-و الشعر والخيال-اسمع اغنية وموال-احب ابو تريكةعمال يجيب اجوال

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 01:22 PM

حادثه صغيره اقاطع بها التحليل جت على بالي حبيت انقلهالكم :

حدث مرة أن كانت المطربة أم كلثوم تقيم حفلة في أحد المسارح بالقاهرة وسط إصغاء مطلق للجمهور وإذا بأحد المتفرجين يدلف إلى القاعة متأخرا ويلفت انتباه الجمهور إليه برنين حذائه على الأرض طول تقدمه نحو الصفوف الأولى.كانت أم كلثوم في منتصف أغنية ‘’أهل الهوى" فاستثمرت الفرصة لمعاقبته على ضجيجه. ولما كان الرجل قصير القامة، توقفت أم كلثوم طويلا عند عبارتي "يطولوك يا ليل" و"و يقصروك يا ليل" وهي تنظر إليه بإلحاح حتى خجل الرجل من أم كلثوم ومن سخرية أحد المتفرجين وهو يطلب منها أن تغفر له فعلته وتكمل الأغنية:

- كفايه عليه اللي هو فيه! ...


نستكمل و تابعونا



bnd5:: :wub:

ممتاز يا بو لؤي...

فعلاً سرد رائع ومتمكن..

والحادثة دي مشهورة.. :D

يسلموا الديات والانامل



الحياة ... مش بس لكن
أو أماكن... فيه ساكن
الحياة ..مش مناورة
الحياة ... لما الشعوب
تقوم بثورة
صورة


#14 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 04:59 PM

و ياريت لو حد عنده وصلة الأغنيه يجيبهلنا من فضلكم :rolleyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible


#15 MZohairy

MZohairy

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 9064 مشاركة
  • النوع:ذكر
  • المكان:Zamalek Cairo / Vancouver
  • الإهتمامات:الموسيقى والملاكمة

تاريخ المشاركة 05 November 2008 - 05:18 PM

http://www.BLOCKED77...ahl-elhawa.html

:rolleyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا


Merry Chris 2 all Orthodox brothers
Still songs r possible





0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


زار هذا الموضوع 5 عضو


    , Alshiekh, Hauntedahmed, MohMohsen, هانى السعداوى