إنتقال للمحتوى


صورة

الــــــريف, فى الدول المختلفة


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
7 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 الأفوكاتو

الأفوكاتو

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3939 مشاركة
  • المكان:المملكة المتحدة

تاريخ المشاركة 06 June 2004 - 10:23 PM

الحياة فى الريف, فى البلاد المختلفة.

الأخوات و الأخوة الأعزاء,

طلب منى الأخ سي السيد, وعضد طلبه الأخت فيروز, أن أكتب عن الحياة فى الريف كما شاهدنها أثناء ترحالى فى الدول المختلفة.

و لأن كلمة ريف يختلف معناها من مكان الى آخر, فسوف أبدا بمناقشة ما هى التعريفات المختلفة للريف, ثم نتطرق الى مظاهر الحياة فى الأماكن التى يمكن إعتبارها ريف.

بعض الشعوب تطلق كلمة الريف على الأماكن التى تكون فيها الزراعة هى النشاط الرئيسى للمجتمع الذى يعيش فيها, و هذا التعريف يكاد ينطبق على الريف المصرى, و لكنى سأناقش هذه النقطة لاحقا.

و البعض الآخر يُعرف الريف بأنه جميع المناطق التى تقع خارج حزام المدن, بغض النظر عما إذا كانت هذه الأماكن ذات نشاط زراعى أم لا.

و معظم دول الغرب تميل الى التعريف الثانى, حيث أن الريف لا يرتبط دائما بالزراعة, بل يرتبط بالأرض الواسعة, المملوءة بالخضرة الطبيعية, و التى تقل فيها الكثافة السكانية, و التى تبعد عن المدن بمسافات كبيرة نسبيا,

و هذا التعريف مقبول فى دول مثل الولايات المتحدة, و بريطانيا, و أستراليا, و نيوزيلاندا, و معظم الدول الإسكندنافية.

فى هذه الدول المشار اليها عاليه, يوجد فارق بين ما يسمى Rural Land, أى الأراضى الزراعية, و Country land , أى الريف.

و هنا يحدث الإلتباس,

ففى الأماكن المصنفة كريف, قد توجد بعض الأماكن التى لا يمكن الزراعة فيها, مثل الأراضى البور, و الأراضى الصحراوية, و الجبال, و البحيرات, و لكن هذه الأماكن جميعا تمتازبجمال الطبيعة,

و الأراضى الزراعية لا تتواجد فقط فى الأماكن الخارجة عن زمام المدن, ففى بعض المدن, توجد فى الضواحى مزارع خضروات, و مزارع دواجن, و مزارع فاكهة, و كلها على أرض زراعية, و لكنا ليست حرفيا أراضى زراعية طبقا لمصطلح Rural Land, .

و سوف آخذ موقفا وسطا بين هذين التعريفين, و سأتكلم عن القوم الذين يعيشون على أراض زراعية, فى مناطق خارج نطاق المدن, سواء كان هؤلاء الناس مزارعين أم لا.

أول ملاحظة نلاحظها أن المعيار الطبقى لقياس الناس لا يوجد فى معظم المجتمعات الغربية, فبينما نتعرف على الفلاح أو قاطن القرية فى بعض مناطق الشرق الأوسط ,و بعض الدول الأفريقية و الآسيوية, بملبسه, أو بطريقة حديثه, أو بمسلكه العام, فإنه من النادر أن تتعرف على الريفى, او المزارع, فى الدول الأوروبية المتقدمة.

و السبب فى هذا هو سبب حضارى, فالقوم هناك سواسية أمام القانون, و يتمتعون بجميع حقوق المواطنة, و يتلقون تعليما أساسيا عالى المستوى, و لهم جميع الحقوق السياسية, بل أن بعض الأحزاب يتم تشكيلها لكى تمثل المزارع فى البرلمان, و أعضاء هذه الأحزاب هم المزارعون, و بعضهم يصبح عضوا فى المجلس التشريعى, و بعضهم يصل الى كرسى الوزارة, بل أن أحد المزارعين فى أستراليا أصبح نائبا لرئيس الوزراء.

و لا يوجد فرق ثقافى أو إجتماعى بين قاطن الريف, و قاطن المدينة, كما لا يوجد فارق إقتصادى بينهما, ولا يوجد فارق فى المظهر, أو المسلك, فالكل مواطنون.

و المحامى فى المدينة يمارس عمله فى مكتب مكيف الهواء, كذلك يعيش المحامى القاطن فى الريف, و كذلك يعيش المزارع المقيم على أرضه الزراعية.

فبعد يوم العمل, يتقابل الريفى و الحضرى فى الحانة, أو المطعم, فى القرية, أو المدينة, يتكلمون نفس اللغة, و يناقشون نفس المشاكل, و لا يعرف أى منهما هوية الآخر إلا عنما يسأل احد, و يرد آخر.

و لكن الواقع يقول أن سكان الريف هم أسعد حالا من سكان المدن, لأنهم يتمتعون بجو صحى خال من التلوث, و طبيعة عملهم تجعلهم أصحاء بدنيا, و يتناولون طعام لم يصيبه التلوث البيئى, و ينعمون براحة البال فى معظم الأحوال, وإذا أضر بهم القحط( قلة المطر) فإن الحكومات تدفع لهم إعانات الى أن تمطر السماء.

و فى المناطق الريفية, توجد جميع الوسائل و الخدمات المتاحة لأهل المدن, فلديهم بنوك, و مدارس حديثة, و وحدائق غناء, و ملاعب كرة, و نوادى إجتماعية, و خدمات إجتماعية, و مستشفيات على درجة عالية من الكفاءة, ووحدات خدمة الأسرة, و ملاجئ لكبار السن, و مطاعم بها تخفيض لكبار السن, و مكاتب بريد , و مكتبات عامة مزودة بالكمبيوتر و الإنترنت المجانى , و العديد من آلاف من الكتب التى يمكن إستعارتها لمدة 3 أسابيع فى المرة الواحدة مجانا.

و فى حالة حدوث أمراض لا علاج لها فى المنطقة الريفية, يتم نقل المريض الى مستشفى أقرب مدينة بواسطة سيارة الإسعاف, فإذا كان الأمر مستعجلا, يتم نقل المريض بالهيلوكوبتر, حيث أن كل المستشفيات مزودة بمكان لهبوطها.

و للحديث بقية.
  • yasser moustafa معجب بهذا
أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

صورة

#2 فــيــروز

فــيــروز

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 6505 مشاركة
  • الإهتمامات:reading<br />writing<br />family visits<br />travelling<br />tea tea teaaaaaaa

تاريخ المشاركة 07 June 2004 - 08:59 AM

الريف اذن يعتبر جنه فى خارج مصر
وليس نموذج للاهمال و تضاؤل الرعايه و الاهتمام

لكن كنت اتصور من خلال الافلام ان لاهل الريف لكنه مثلا او لهجه تجعل اهل المدن يميزوهم !! مش عارفه من اين تكون لدى هذا الانطباع :angry: لكن على العموم شرح حضرتك شيق جدا واعجبنى كثيرا ان تبدا بتعريف الريف من وجهات نظر مختلفه

حقيقى الله ينور :angry: :angry:
"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"
صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:
الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه
الحصان العائد بعد مصرع فارسه
يقول لنا كل شئ
دون أن يقول أى شئ
صورة
مريد البرغوثى

#3 se_ Elsyed

se_ Elsyed

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 25138 مشاركة
  • النوع:ذكر

شريط الأوسمة:

الأعضاء الحاصلين على أوسمة

تاريخ المشاركة 07 June 2004 - 09:45 AM

الريف اذن يعتبر جنه فى خارج مصر

ماتستعجليش على رزقك يا فيروز ...

فبعد ما عمنا يخلص كلامه عن الريف في الدولة المختلفة .. فأسمحولي اعمل موضوع عن " الريف في الدول المتخلفة " ... حاجة بسيطة وزي شكة الدبوس نجيب التاء قبل الخاء ويبقى موضوع جديد وظريف :angry:

كمل كمل يا عم الأفوكاتو وسخني أكتر خليني أروح اجيب برميل مازوت وأولع في يوسف والي وفي وزارة الزراعة وبعدين وبالمرة احود على وزارة الري اولعها هي كمان .
الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..
و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..
فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..
و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

#4 Cleo

Cleo

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 5450 مشاركة

تاريخ المشاركة 07 June 2004 - 09:53 AM

يا سلام يا أفوكاتو لو تغذى الموضوع ده بشوية صور عن نحضر و جمال الريف فى الخارج..

Posted Image

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
المائدة - 51


Posted Image
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
الأحزاب - 23


#5 mnman

mnman

    Advanced Member

  • Members
  • PipPipPipPipPip
  • 863 مشاركة
  • المكان:SAUDI ARABIA
  • الإهتمامات:أسكواش , كرة السلة , تنس طاولة , سباحة , قراءة , سفر, كامبينج , سفاري

تاريخ المشاركة 07 June 2004 - 10:19 AM

كليو كتبت:

و جمال الريف فى الخارج..


وحيجي منين الجمال.. وجمال وابو جمال واخو جمال في الداخل!!!

أأسف للخروج عن الموضوع!!! أكمل ياستاذ أفوكاتو الموضوع شيق بالفعل وخاصة لو شفت بعنيك!!

منمان من مقام السيدة كاشف راسة وبيدعي علي .....@#%&!!!
إلي كل المصريين:
لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

#6 الأفوكاتو

الأفوكاتو

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3939 مشاركة
  • المكان:المملكة المتحدة

تاريخ المشاركة 07 June 2004 - 11:14 PM

اعزائى

قبل أن أستكمل حديثى, أود أن اشكر المشجعين:

الأخت فيروز...... كلامك مضبوط

الأخ سي السيد: لهذا لم أكتب عن الريف المصرى, و سأترك ذلك لك كخبير فى الكوارث.

الأخت كليو: أن غشيم فى موضوع الصور, و لكن قريبا سأضع بعض الصور المتصلة برحلاتى فى معرض الصور... صورة... صورة

الأخ منمان: ياراجل إنت فين و حشتنا؟ أنت بتظهر زى المشمش, يومين و تختفى. الف حمد الله على السلامة.

و الآن الى الجد, و اليكم بقية الموضوع
:

الحياة فى الريف.

ذكرت فى مقالى السابق أن الريف يسكنه نماذج مختلفة من الناس, فمنهم المزارع, و منهم المهندس, و منهم المحامى, و منهم الدكتور, و منهم الميكانيكى... الخ.

و فى المناطق الزراعية, تكون الملكيات الفردية كبيرة الحجم , فالفلاح فى الغرب لا يعيش على قطعة أرض صغيرة, بل يمتلك أراض شاسعة, يستعملها فى أغراض مختلفة, و نادرا ما يكون هناك أجراء( عمال زراعة), إلا فى مواسم جنى المحصول, لأن الفلاح, و زوجته, و يجوز أحد أبنائه أو بناته, يقومون بكل العمل. و ذلك لإعتمادهم على الميكنة الزراعية( و هذايحتاج لموضوع مستقل ), التى توفرتكاليف الأيدى العاملة, و الوقت, و تقلل من تلف المنتجات.

و عادة يقسم الفلاح جزء من الأرض للزراعات التقليدية, مثل القمح, و الشعير, و الشيلم, و البطاطس, و البنجر.

و فى بعض المناطق, و خاصة التى تصلح لزراعة الخضروات و الفواكه, تستغل مساحة كبيرة من الأرض لزراعة الخضروات, و الفاكهة, و الكروم, التى تستعمل كفاكهة, و أيضا يتم تصنيعها و تحويلها الى أنبذة.

و فى بعض المزارع, يخصص مالك الأرض جزء من الأرض الغير صالحة للزراعة, لكى تكون مرعى للماشية و الأغنام, و صناعة المراعى هى صناعة مربحة, حيث أنها مزدوجة النفع:

1- تربية المواشى و الدواجن , و تكون المنتجات المباشرة هى اللحوم, ( لحم البقر, و الخرفان, و الدجاج, و ال****),
2- كما أن المنتجات الفرعية هى البيض, و الألبان.و الأسمدة العضوية.

و يتم تسويق اللبن عن طريق شركات محلية, تأتى الى المزرعة, و تتسلم اللبن الذى يتم حلبه ميكانيكيا, و يحفظ فى ثلاجات, الى أن تأتى اللوارى الفنطاسية, ذات الشفاطات, و تمتص اللبن و تحفظه فى فنطاس اللورى الدائم التثليج.

و كل لورى من لوارى جمع اللبن مجهز بعداد, يحسب كمية اللبن الذى وّرده المزارع, ثم يعطى سائق اللورى للمزارع إيصال بالكمية الموردة, و فى ظرف أسبوع, يصل للمزارع شيك بقيمة اللبن الذى يورده مرتين فى الأسبوع.

و على مسافات ليست بعيدة من القرية, أو المنطقة الزراعية, توجد مصانع مملوكة لشركات خاصة, تقوم بشراء المنتجات الزراعية, و تغلف بعضها للبيع فى أسواق المدن, و القرى الأخرى, كما تقوم المصانع بحفظ الفواكه فى معلبات, أو تجففها للبيع كفواكه مجففة. أو تعصرها و تحفظها فى علب أو كرتونات للإستعمال القصير المدى.

كما توجد مصانع لتقطيع و تغليف اللحوم, لبيعها أيضا فى الأسواق, كما يقوم بعض هذه الشركات بحفظ هذه اللحوم فى معلبات, مثل اللنشون, و البلوبيف,أ و تدخينها, مثل المورتاديللا, و الباكون, و الهام, و البسطرامى
( نوع نت البسطرمة).. الخ.

كما تقوم شركات أخرى بتصنيع اللحوم فى شكل هامبورجر محفوظ فى البلاستيك و جاهز للشوى, و السجق, و عديد من أصناف الأكلات الجاهزة المحفوظة ثلجيا, مثل قطع لحم الدجاج المقسمة الى مكعبات, و محفوظة فى شكل "شيشكباب", و الكبدة المتبلة و الجاهزة للشوى, و شرائح البوفتيك المحفوظة بالتثليج ( لحم بقرى مغلف بالبقسماط و تسمى " شنتزيل")... الخ

و تقوم الشركات الكبيرة بشراء القمح, و تشوينه, ثم نقله الى السفن للتصدير. و بنفس الطريقة, يتم تصدير فائض الفواكه و الخضروات التى لا يحتاجها السوق المحلى.

من هذا, تجد أن القرية, أو الريف هو وحدة إنتاجية ممتازة, لها تأثير هائل على إقتصاد الدولة, و تقوم بحل مشاكل عديدة, و فى الوقت نفسه, لا تشكل متاعب أو مشاكل للجزء الحضرى من الدولة, لأنهم لم ينفصلوا عن بقية المجتمع فى أية لحظة من اللحظات, و يتمتعون بجميع مزايا المدن من مواصلات, و رعاية طبية, و مستشفيات, و تليفزيون, و فضائيات, و مدارس, و دور سينما, و مسرح .

ما ذكرته عاليه هو جزء مما شاهدته بعينى فى أستراليا و نيوزيلاند, وهى مجتمعات تكاد تكون نسخة من مجتمع الريف الإنجليزى, مع إختلاف فى فصول السنة, كما شرحت فى مقالات سابقة.

سوف أكتب فى المرة القادمة عن الريف فى بعض الدول الأسيوية, و الأفريقية, و جزيرة مدعشقر, و لكن ذلك سيكون فى إطار مذكراتى فى " رحلات الأفوكاتو"

و تقبلوا أسمى تحياتى.
  • yasser moustafa معجب بهذا
أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

صورة

#7 فــيــروز

فــيــروز

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 6505 مشاركة
  • الإهتمامات:reading<br />writing<br />family visits<br />travelling<br />tea tea teaaaaaaa

تاريخ المشاركة 08 June 2004 - 11:09 AM

هيييييييييييييييه دنيا lo::

الواحد يقرا كتابات الافوكاتو و يسرح و يتخيل ما يقراه على الطبيعه
حتى "جتنا نيله فى حظنا الهباب lo:: " ماعادتش تنفع cl: lo::

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"
صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:
الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه
الحصان العائد بعد مصرع فارسه
يقول لنا كل شئ
دون أن يقول أى شئ
صورة
مريد البرغوثى

#8 الأفوكاتو

الأفوكاتو

    Super Member

  • Members
  • PipPipPipPipPipPip
  • 3939 مشاركة
  • المكان:المملكة المتحدة

تاريخ المشاركة 08 June 2004 - 10:36 PM

لا يأس مع الحياة, و لا حياة مع اليأس

توقيع ( مجنون )
أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

صورة




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


زار هذا الموضوع 4 عضو


    Folana, شريف مان, sarmar, yasser moustafa

Free counter and web stats