اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مناقشات جاده حول لغه الشباب

عصام أبوالفتح

Recommended Posts

الشباب الروش

جيل جديد يهدد المجتمع المصري بفقدان الهوية !!

قاموس ( الروشنة ) .. خليط من مصطلحات الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات !!

تحقيق يكتبه : محمد عوض

الروشنة عالم غامض ومحير .. والشباب الروش .. جيل جديد قريب منا جدا وبعيد عنا جدا .. !!

" قريب جدا " لأن هذا الشباب يمثل شريحة أصيلة من أفراد مجتمعنا من كافة الطبقات والمستويات .. طلبة جامعات .. طلبة مدارس .. فنيين وفنانين وغيرهم ..

و( بعيدا جدا ) لأنه اتخذ لنفسه ( لغة خاصة ) به وغامضة ومحيرة .. هي لغة (الروشنة ) .. فبالرغم من أنهم ينطقون لغتهم ومصطلحاتهم تلك .. باللهجة العربية .. إلا أنها .. مازالت غامضة ومحيرة وغير مفهومة لنا وللسواد الأعظم من افراد المجتمع وخاصة من تعدوا مرحلة الشباب .. !!

فما هو تفسير مصطلحات الروشنة ؟

ومن أين جاء بها شبابنا الروش ؟

والأهم من ذلك كله .. ما هي الانعكاسات السلبية لهذه اللغة علي المجتمع بشكل عام ؟؟

و للإجابة علي هذه الأسئلة وغيرها ..

ونظرا لاستحالة الكشف عن معاني تلك المصطلحات في ( مختار الصحاح ) أو في أي قاموس في العالم .. !!

فقد كان لزاما علي ( الشارع العربي ) أن تقتحم عالم الروشنة والشباب الروش حتي نزيح طابور علامات الإستفهام الذي أوشك أن يفجر عقولنا .. !

وقد كان هذا التحقيق الأكثر اثارة ومصداقية .. والذي لا نبالغ إذا قلنا إنه المحاولة الموضوعية ( الأولي ) لكشف اسرار عالم الروشنة الغامض . فتعالوا بنا نتنقل بين السطور المثيرة التالية .. وأنصحكم بالإلتزام بـ ( علامات التشكيل ) التي فوق وتحت الكلمات الخاصة بمصطلحات الروشنة .. فبكل الفخر والأسف معا .. مصطلحات هذا التحقيق .. هي المرجع الأول والأخير في تلك القضية ؟!

أصل الحكاية شيكا .. بيكا !!

( الروشنة ) مصطلح عامي دارج ومستحدث علي المجتمع ويعني الحركة السريعة والظرف .. وهو عكس مصطلح .. ( التنشيه ) الذي يعني الكلاسيكية والجمود .. !! والشاب الروش هو المرن والظريف .. !

أما عن أصل كلمة ( الروشنة ) أو ( الروش ) فالمرجح إنها مستمدة من ( الروشه ) كحالة عصبية تنم عن الحركة المرضية الزائدة علي الحد .. وهذا لا يغلق الباب في وجه تفسير اخر يقول بأن مصطلح ( الروشنة ) .. ابتدعه ( هواة الحمام ) و تداوله بعد ذلك ( الشباب الروش ) أما لماذا هواة تربية الحمام بالذات ؟ ! فلأن هذا المصطلح شائع بينهم عندما يصاب فرد حمام برعشة ديناميكية مستمرة في رقبته تؤدي به إلي الموت .. هذان هما التفسيران الوحيدان لمصطلح ( الروشنة ) فماذا عن باقي مصطلحات القاموس الأخري ؟ لكل مقام .. مقال .. !! ( فورتيكه ) مصطلح في قاموس الروشنة يعني جميلة جدا .. فمثلا عندما يريد الشاب الروش أن يصف فتاة بأنها جميلة جدا فإنه يقول:

( موزة فورتيكه طحن )!! أما عن كلمة طحن فإنها تعني بشدة أو جدا جدا والمرجح أن كلمة طحن تلك قد دخلت إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد عمال ( المطاحن ) والمخابز التي تمثل بالنسبة له .. أشد ، وأقصي درجة لتجهيز الحبوب والغلال قبيل تحويلها إلي خبز !! ويستخدم مصطلح ( طحن ) بمعني بشدة وذلك في مختلف الجمل والعبارات التي يوضع فيها فمثلا يقال إمتحان طحن .. حناقة طحن .. وهكذا .. وعلي العكس من ذلك عندما يريد الشاب الروش أن يصف فتاة ما سيئة السلوك أو السمعة .. فهناك عدة مصطلحات لذلك .. منها موزة ، 4 نظام ، أو كسر أو ضرب أو شوالمع

..!! أما عن مصطلح 4 نظام فالوضع الطبيعي أن يكون للفتاة العادية نظام واحد أو بمعني آخر .. شاب واحد ولكن التي توصف بأنها 4 نظام فهي تلك الفتاة سيئة السمعة التي ترافق شابا و أثنين و ثلاثة وأربعة .. والمرجح أن مصطلح 4 نظام هذا قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق كهربائي أو بائع أجهزة تليفزيونية .. في هذا المجال .. يقال أن هذا التليفزيون 4 نظام .. أو متعدد الأنظمة .. وهكذا .. أما عن مصطلح ( كسر ) فالمرجح أن صاحبه أحد عمال ( الصاغة ) .. فهي هذا المجال المجال هناك الذهب الجديد والذهب الكسر .

أما عندما يريد الشاب الروش أن يتحدث عن فتاة أو شاب آخر ويصفه بأنه رذل أو عديم القيمة فإنة يقول :

صاحبك ( غنداف ) أو ( هفأ ) أو ( بطانه ) أو ( كشه ) أو ( خنتريش ) .. !! والمرجح أن كلمة بطانة هذه قد دخلت قاموس الروشنة عن طريق أحد عمال الخياطة والحياكة .. ترزي يعني .. ففي هذا المجال هناك بدلة ببطانة و أخري بنصف بطانة أو بدون بطانة .. أما بالنسبة لمصطلح ( غنداف ) فالمرجح إنها وصلت إلي عالم الروشنة عن طريق (بيت دعارة ) فهذه يطلق عادة في هذا الوسط علي الرجل القواد أو الزوج الديوس - الخروف يعني - ..

أما إذا ما إنتقلنا إلي كلمة ( خنتريش ) فالمؤكد أنها مصطلح غريب يستخدمه الهنجرانية النشالين لتضليل رجال الأمن .. فيقل الزبون خنتريش .. بمعني أن الشخص المقصود سرقته .. مفلس ... !! أما في قعدات المزاج والكيف من حشيش وخمور وبانجو وخلافه .. فعندما يستدرج الشاب الروش صديقا له لدعوته إلي هذا الطريق الأسود .. فإنه يقول له : ( عيش اللحظة ) وعندما يسأله عن قطعة مخدرات أو حبة برشام مخدر يقول له : ( مفيش نفحة ) ؟ أما عندما يصف زميلا له بأنه مسطول أو سكران فإنه يقول : ده ( عامل دماغ ) أو ( مكلفها ) و التكلفة هنا تعني ثمن المخدرات التي أنفقها علي رأسه حتي وصل إلي الحالة التي هو عليها .. أو أن يقول مصطلحا آخر وهو : ده (مقضيها ) أو ( معمي ) أما عندما يهب الشاب الروش بالإنطلاق مع أصحابه فإنه يقول لهم : ( هوبه الناس ) . وعندما يتحدث الروش عن خناقة أو مشاجرة فإنه يقول : ( بوليكه ) أو ( مدعككة ) أو ( دبكة ) والمرجح أن كلمة مدعكة مستمدة من لفظ دعك أما كلمة دبكة فهي رقصة لبنانية مع إختلاف التشكيل والنطق .. فيقول الروش مدعكة طحن أو دبكة طحن .. أي خناقة حامية أما عندما يصف مجموعة كبيرة تتشاجر و تتشاحن فإنه يقول ( ذغابة بيدبوا كحلاوي .. تضرب بشكل عشوائي؟! الشباب الروش أيضا أستبدل كلمة الشرطة أو البوليس بمصطلح الحكومة وعندما يتحدث الروش عن شخص ما تم القبض عليه بمعرفة الشرطة فإنه يقول : فلان ( حاسب عالمشاريب ) أي تحمل مسئولية ما حدث ..!! أما عندما يريد الروش أن يصف شخصا ما بأنه بلطجي أو سوابق من عتاة الاجرام .. فإن المصطلحات الخاصة بهذا كثيرة ومتعددة .. منها ( حبسجي ) ( حملجي ) ( قلبه ميت ) ( في الطراوة ) ( بايعها ) أما عن كلمة الموضوع فإنها في مصطلح الروشنة تعني ( المشوار ) أو ( الحوار ) فمثلا يقول الروش لزميله : ( أنت ناسي المشوار اللي حكيته لك ؟ ) أما إذا أراد الروش أن يختصر محدثه الكلام فإنه يقول له : " قصر " أو " هات م الأخر " أو ( أنهي ) .. وإذا أراد منه إلا يتحدث مطلقا فإنه يقول له : " أنت بتحكي في أيه ؟ " .. " سك ع المطلوب .. " أما مصطلح " سك ع المطلوب " هذا .. قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد العاملين في المقاهي .. وتقال هذه العبارة في هذا الكار عندما يقوم أحد الزبائن بطلب مشروب معين . ثم يعدل عن رأيه أو أنصرف من علي المقهي .. وعندما يقوم القهوجي الجرار بتنبيه القهوجي " النصبجي " بهذه العبارة لوقف تجهيز المشروب السابق طلبه .. ومن المحتمل أيضا أن يكون هذا المصطلح : " سك ع المطلوب " قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الشباب العاطل المتلطع علي المقاهي وما أكثرهم !! مصطلح آخر وهو " مسستم " يقول الشاب الروش عندما يريد أن يصف شخصا ما بأنه مهندم في ملابسه أو منتظم في دراسته .. والمرجع الأكيد أن كلمة مسستم هذه قد دخلت إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الشباب المتعلم الذي وصل إلي المرحلة الإعدادية كحد أدني من التعليم .. أغلب الظن أنه مستمد من المصطلح الإنجليزي System سيستم والتي تعني بالعربية .. نظام .. ولكل أخوان الروشنة أضافوا للمصطلح أحرف عربية " م " وذلك بتطبيق قاعدة سمك .. لبن .. تمر هندي .. وكان هذا المصطلح المنسوخ (مسستم ) ننتقل بعد ذلك إلي مجموعة أخري من مصطلحات الروشنة يقولها الشباب الروش عندما يريد أن ينتهي من شئ ثقيل علي نفسه أو لا يود الأستمرار فيه .. فعندما يقول : كبر دماغك أو يقول أحلق له أو إقلب أو نفض و أغلب الظن أن مصطلح إحلق له هذا قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الحلاقين أما عن مصطلحي أقلب نفض فالمرجع أن قاموس الروشنة قد عرفه عن طريق أحد الخدامين أو المخدماتيه .. ففي هذا المجال يقال .. ( إقلب السجادة ) أو ( نفض السجادة ) .. وهكذا .. والآن نكتفي بهذا القدر الضئيل جدا من مصطلحات الروشنة .. لنطرح السؤال الأكثر أهمية .. كيف توحدت هذه اللغة ( لغة الروشنة ) بين الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات وطلبة الجامعات المصرية والحلاقين والكهربائية وغيرهم .. كيف توحدت هذه اللغة ؟ .. ومتي؟ وأين تعلمها هذا الجيل البائس ؟ فمبلغ علمنا إنه لا توجد مدارس ولا معاهد متخصصة في تعليم ( لغة الروشنة ) ؟! أسباب الظاهرة .. وأسلوب العلاج ! الحقيقة التي لا خلاف عليها .. أن ( اللغة ) هي وسيلة التفاهم بين أفراد المجتمع .. بعضه البعض .. ولكن أن تتخذ شريحة من المجتمع لغة خاصة بها دون سواها فلهذه الظاهرة .. أسباب و أهداف خاصة بها فمثلا ( لغة الاشارة ) هي وسيلة التفاهم بين البكم لأسباب يعرفها الجميع .. وأهل النوبة .. لهم لغة يستخدمونها عند الضرورة .. إذا أرادوا مثلا ألا يفهم حديثم أحد السامعين .. حتي عصابات الهنجرانية من اللصوص .. لهم لغتهم الخاصة بهم والتي تهدف إلي تضليل رجال الأمن وهكذا نري أن إتخاذ لغة خاصة للتفاهم .. وسيلة لها ما يبررها . أما في حالتنا تلك ؤأقصد عالم الروشنة أو تقليعة الشباب الروش ومصطلحاتهم الغريبة وغير المفهومة معظم أفراد المجتمع وخصوصا كبار السن منهم .. هذه الحالة أتصور أنه نوع من ( الاغتراب ) و ( الغربة ) فالغربة أن تكون غريبا في غير وطنك .. أما الإغتراب فهو أن تكون غريبا داخل وطنك .. وهذا الشباب المسمي ( الشباب الروش ) .. فقد أسلوب الحوار والتفاهم بينه وبين المجتمع .. بمعني أن المجتمع تجاهل طموحاته وتطلعاته واحلامه .. و لهذا اتخذ لنفسه لغة جديدة ومثيرة للتطفل وحب الاستطلاع عساها أن تلفت نظر الكبار إليه وإلي مشاكله . ونظرا لأن الكثير من المشاكل والأزمات .. مستفحلة ومعقدة وعلي رأسها أزمة البطالة ومشكلة الاسكان والزواج وغيرها .. نظرا لكل هذا .. فإن الخوف علي هذه الشريحة من زهرة شباب المجتمع يتضاعف ويشتد مخافة أن تتسع هوة الاغتراب بين الكبار والصغار وساعته .. ينصرف هذا الشباب الروش إلي عالمه الخاص ولغته الخاصة به ويتقوقع علي نفسه متجرعا كؤوس المرارة ومنغمسا في الملذات المحرمة من مخدرات وخمور وغيرها من الموبقات . طريق العلاج ومكافحة الروشنة وللقضاء علي هذه التقليعة أو الظاهرة الغريبة المسماة بـ ( الروشنة ) لا بد من حملات اعلامية لغوية بناءة ولا بد من وقف استخدام تلك المصطلحات الغريبة في جميع الاعمال الفنية - مسرحية - تليفزيوينة - سينمائية .. ولا بد من المسارعة في انتشال هذا الشباب البائس من دوامة الروشنة والضياع التي يعيشها .. وجذبه الي الجامع والكنيسة ودواوين العمل المختلفة فاللغة السليمة .. ستعود إليه حتما في المكتب والمصنع والمزرعة .. أما عن السؤال في كيف توحدت لغة الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات في إطار واحد ( إطار الروشنة ) .. فالإجابة عن هذا السؤال في عبارة واحدة .. ( فتش عن القهوة ) فالمقهي ومقرها الشارع .. وروادها من كافة الأوساط والطبقات .. هي جامعة العلوم والتقاليع المجتمعية حاليا .. ففي القهوة وفي الشارع .. إختلط الحابل بالنابل خريج الجامعة ( العاطل ) إلي جانب الصنايعي ( البطال ) و اليأس سيد الموقف .. ختاما عزيزي الشاب الروش .. تلك كانت الأصول الحقيقية لمصطلحات لغة الروشنة !!

فهل مازلت بعد متفاخرا بأنك شاب روش؟!!!!

منقول من جريدة الشارع العربى

طبعا عرفنا دلوقتى ان كلمة موزة من قذف المحصنات وكنت فاهم قبل كده انها للمبالغة فى وصف الجمال

تم تعديل بواسطة عصام أبوالفتح

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل سنه وانتم جميعا طيبين ويا رب تكونوا قضيتم اجازة سعيدة وتمتعتوا بالعيد

اما بعد

اود ان اهمس بكلمتين فى اذن اخواتى واخوانى واتمنى الا يغضب احد منى بس انا حبيت اوضح وجهة نظرى دون الحجر على راى او حرية الكتابة لاى شخص .

الموضوع دمه خفيف و وفى باب الابتسام مافيش مشكلة

بس هل ترى يا اخوانى بهذه الطريقة اى طريقة الهزار ممكن دون شعور مننا او قصد نقوم بنشر وتداول هذه المصطلحات بين ابنائنا وخصوصا سبق وان ناقشنا قضية مهمة جدا تهم الفتاه العصرية والشباب والالفاظ التى يتداولونها الشباب بينهم وكنا كلنا منزعجين من هذه اللغة المتداولة

بين الشباب تحت مسمى الروشنه

ارى الان وربما اكون خاطئة اننا ننشرها بدون قصد .

ارجو تقبل كلماتى بصدر رحب وانا اعلم انكم جميعا حرصين اكثر منى على عدم تداول هذه الالفاظ بين ابنائنا نظرا لانكم جميعا اباء وامهات

ولكن انا اتكلم عن تجربة حيث انى فى فترة من فترات حياتى كنت قد تعلمت بعض الكلمات من اصدقائى ولصقت بلسانى وتخلصت منها باعجوبة على الرغم ان فى بدايتها كانت هزار وكان دمة خفيف وبعد ذلك تعتب جدا للتخلص من هذه الكلمات .

ارجوا ان تكون كلماتى كتذكرة ولا اود احد يغضب منى

مجرد راى او اقتراح ولكل شخص مطلق الحرية فى كتابة مايشاء

تحياتى للجميع

بدرية مكاوى md2:

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق

وأنتي طيبه يابدريه

لا حبيبتي أطمأني نحن من تعلمنا من الشباب...والحمد لله اولادنا من الوعي الذي يجعلهم يتعلمونها ولا يتفوهون بها.... ونعرف كيف نربي الشباب والبنات وننمي فيهم المحافظه علي صورتهم فلا يكونون مدعاة للسخريه من أحد md2: ... الحقيقه أغلبنا هنا يعرف متي يتكلم ومتي يصمت للمحافظه علي الجو العام الأسري فلا يكون وضعه شاذ...وعرفنا كيف ننقل هذه العاده الحسنه لإولادنا...ففهموا ووعوا الدرس...فوقت المزاح مسموح لهم بأشياء تختلف عن وقت الجد والمذاكرة...وبالتالي كانت شخصيتهم أقوي واكثر أنفتاحا :flr1:

أطمأني ...أنا شخصيا تقبلت نصيحتك بصدر رحب.... :flr1:

علي فكرة اتداول أغلبها مع الشباب ونمزح مع بعض...تصدقي :flr1: ...ولم تؤثر علي سلوكهم نهائي....ماشاء الله عليهم يعني :flr1:

تم تعديل بواسطة nash

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

توضيح بسيط

عزيزتى ناش انا معنديش ادنى شك فى طريقتك فى تربية اولادك

ولكن حين كتبت كنت لا اقصد اى ابناء احد من الاعضاء انا كنت اقصد اللى ملناش سيطرة عليهم كل شاب او شابة تقرا هذه الموضوع ويممكن يتعلموها مننا واعتقد دول نحن لا نستطيع السيطرة عليهم او الحكم هل هيستداولونها ام لاء

عموما انا كما ذكرت مجرد ملاحظة وليس نقد .

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق

تصدقي .....كتبت رد...وبعدين الحقيقه لم أجد داعي للجدل وتحويل موضوع ظريف وخفيف لشيء أخر...وحقيقي لا اعرف الهدف الحقيقي من مداخلتك... :flr1:

بس فجأة عدد الزوار زاد تحت ...مش غريبه؟؟؟ :flr1: :flr1:

علي رأي اخونا الكريم أحمد محمود......مش حلو أن الواحد يستهين بذكاء من أمامه

تصبحي علي خير :flr1:

....................................................

ملحوظه...

بدل من وضع رأيك الكريم هنا..وبالتالي تحويل التوبيك من الضحك والفرفشه...إلي شيء اخر ...كنتي فتحتي موضوع في أي قسم أخر ...ويتم النقاش فيه...ولا ايه رأيك...؟؟ md2:

صن ضحكة الأطفال يارب

رابط هذا التعليق

اختى الحبيبة ناش

وكل اللى اشتركوا فى الموضوع انا اسفة جدا انى دخلت الموضوع وكتبت الرد بتاعى

واسفة جدا لو ردى اساء اى احد

md2: وخصوصا اختى العزيزة ناش

ممكن الادارة تحذف الرد بتاعى عشان يفضل الموضوع بتاعكم ومبقاش انا اللى حولت الموضوع من مزحة الى شيء اخر

تانى باكرر اسفي للجميع ولناش

رجاء للادارة

يا ريت اول مشرف يقرأ المدخلتين بتوعى يحذفهم ليرجع الموضوع لمساره الطبيعيى واسفة لتدخلى

تحياتى واعتذارى للجميع :flr1:

.

رابط هذا التعليق

بدرية حبيتي انت مغلطيش

انت نبهتينا لحاجة كنا غفلانين عنها انت أخت عزيزة ومحاورتية محترمة

متوقعش ان أي مشرف هيحزف مشاركاتك

ولو حذفها ياريت يحذف مشاركاتي معاكي

انت مقلتيش حاجة غلط

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

رابط هذا التعليق

العضوه الفاضله مرمر.

الاداره لا تحذف طبقا للتوقعات او لرغبات الاعضاء الافاضل ولكن لان ما يحذف يستحق الحذف أرجو أن تتاكدى من ذلك. وأنا مشرف لا تأخذنى فى الحق لومه لائم وشاركت فى موضوع فى باب الابتسامات هزلى .ونقلت من مواقع اخرى كلاما يعرفه القاصى والدانى ولم أساعد فى نشر شىء موجود منذ سنين.

الأخت الفاضله بدريه

كلنا نعلم نبل أخلاقك والهدف من كلامك ولكن أذكر هذا باب الايتسام وليس فى نصيحه من القلب أى اساءه .

شكرا لكم جميعا .

كان هذا الرد الرسمى للاداره على ما سبق.

الاداره

أحمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

رابط هذا التعليق

إيه يا جماعة ما تروقوا كده وتصلوا علي النبي .. أنا يظهر عملت مشكلة وأنا مش واخدة بالي .. علي العموم اللي لازم ينسحب بقى يكون أنا لآن أنتم أهل وأصدقاء من زمان وأنا اللي مستجدة .. وأحب أشكر الأستاذة بدرية .. رأيك سديد ومازعلنيش ومش المفروض إنه يزعل حد بالعكس أنتي صيغتي ما أريد قوله بشكل مباشر .. ياريت تقري مقدمة الموضوع اللي كتبته بتمعن أكثر وإنتي تتأكدي بأن ما كتبته وما أكتبه عموما(ياريت تراجعي مواضيعي وردودي ) حتعرفي بأنها نوع من الكوميديا الساخرة اللي بتنقد أوضاع في المجتمع وفي أنفسنا بس بشكل جذاب .. وطبعا أنا لاحظت أن معظم الناس هنا علي درجة عالية من الثقافة والوعي اللي يخليها تقرأ ما بين السطور وتعرف المعني اللي في بطن الشاعر.. تحياتي لك ..

أشكرك أ. عصام المقال المنقول جميل جدا وشكرا علي إطلاعنا عليه ..

وشكراً لكل من ساهم وشارك وأنا متأكدة أن الجميع هنا لا يتعامل بهذه اللغة لآنها لغة متدنية شوية .. ولكل مقام مقال .. يعني مثلا ماينعفعش تكوني قاعدة مع رئيس مجلس إدارة مكان عملك وبعد ما يخلص الحوار تقولي له إشطات .. أو لو مش عاجبك الموضوع تقولي له سك علي الموضوع .. طبعا وما أخبيش عليكي أنا مرة إستخدمت كلمة ( ألش) في حوار مع بنتي .. ومعناها الهزار البايخ أو اللي بيحب يستخف دمه .. فلقيتها قعدت تضحك وتقولي إيه ده يا مامي أنتي عرفتي الكلمة دي منين .. وقعدت تحكي لأصحابها إني بقول الكلمة دي (فضحتني يعني) .. هو الشباب كده كل ما هو جديد يجذبه ومش لازم نخبي راسنا في الرمل ونعمل إننا مثاليين .. إحنا بنحاول لكن فيه مؤثرات كثيرة في المجتمع وفي الجامعات وفي التليفزيون وفي كل مكان ممكن ممكن يؤثر علي اللي إحنا بنبنيه ..

أعزائي إن التربية الصحيحية والتي بدأتها مع إبنتي منذ الصغر هي إتباع كتاب الله وسنة رسوله .. والحكم علي الأشياء من واقع هل هي حلال أم حرام .. ورد كل شيء لله ورسوله وإحنا لوحدنا حنعرف الصح من الغلط .. وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد..

الغالية ناش : الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. إحنا هنا مش علشان نضيع وقتنا فى الجدل .. فيه 500 حاجة نعملها غير هذا المنتدي .. إحنا هنا علشان نفيد ونستفيد ونفتح مواضيع ونفجر قضايا نحاول نعالجها بشكل موضوعي .. وياريت في نهاية كل موضوع نتفق إحنا حنعمل إيه .. يعني مثلا لو كل واحد راقب كلامه وكلام ولاده ومن حوله حيكتشف إن فيه كلام مش مظبوط وفي هذه الحالة يجب تصيح الأمر وكذلك تنبيه الغير .. أرجو أن يتسع صدرك للحوارات حتي لو مش علي هوانا .. والأخت بدرية لا تقصد أحد هي بتتكلم بشكل عام وأنا لا أشك في مصدافيتها .. وعلي فكرة باين عليكي بتحبي ولادك أوي .. ربنا يخليهملك يا رب..

الموضوع إتفتح لما أحد أعضاء المنتدي ( ما تأخذونيش أنا لا أتذكر أسماء لكن أتذكر المواضيع التي تجذبني ) علق علي حكاية ليه بنكتب الأسماء باللغة الإنجليزية وليه معانيها كمان إنجليزي .. تقولوا إيه طيب في الشركات وبعض المصالح اللي تصمم إن المراسلات والحوارات بين موظفينها تكون باللغة الإنجليزية وإن ملفات الشركة وتقاريرها بنفس اللغة مع إن ده كله داخلي يعني بين الناس وبعضيها مش لجهات خارجية لا مصرية ولا أجنبية ..

الحقيقة موضوع اللغة العربية ده مشكلة كبيرة جادة لا يحلها من وجة نظري إلا قراءة القرآن الكريم بشكل يومي والتفكر فيه وفي كلماته ومعانيه..

هذه هي الخلاصة التي حاولت أن أصيغها وهذا هو الحل من وجهة نظري ..

أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زيزيتا

ربي إرزق إبنتي صُحبة الأخيارِ

وخِصالَ الأطهارِ , وتوكّلَ الأطيارِ

رَبي وبلِغني فيها غاية أمَلي ومُنايَ .. بحَولِكَ وقوتِكَ

رَبي متعني ببرِهِا في حياتي .. وأسعِدني بِدُعَائِهِا بعد مَمَاتي

رابط هذا التعليق

الاخت الفاضله زيزيتا

ما ذكرتيه واضح من اول مداخله لك و أنت اخت فاضله يظهر من كتاباتك انك تحملين الكثير من خبره السنين فالكوميديا الساخره لا يصيغها الا من حمل على اكتافه العديد من التجارب والالام.

والاخت بدريه هى اخت فاضله وانسحابك سيجعلها تشعر انها اسائت لك دون قصد.

وبعدين كده كسفتينى ددا ددا ددا ( يعنى جدا ولكن بالصعيدى )

ممكن تتذكرى كما نتذكر جميعا ان الابتسامه قد تجمل رساله كبيره كما تحمل البسمه.

المعجم موجود على الانترنت وطبع تم بيعه فى الاسواق من 4 سنوات واستضافوا الشاب الذى الفه فى احد القنوات وتحدث عنه بالفعل .

فى محاوله لترسيخ لغه خاصه بالشباب ولكن لم يسمع عنه احد لان ليس كل الشباب روش طحن ويستطيع ان يفرق بين الغث والثمين....

ممكن تكملى موضوعك بنفس البسمه الى بدأتيها بيه..

واخلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضيه وما حدث ليس اختلاف فى وجهات النظر بل تلاقى فى وجهات النظر ولكن بعبارات مختلفه ...

صباح الخير ..

رابط هذا التعليق

اختى العزيزة زيزيتا اولا كل سنه وانتى طيبة md2:

وبليز كملى الموضوع بتاعك و انا والله كلامى اقصده كما كتبته ولا اقصد شيء اخر .

عموما انا اسفة مرة اخرى وشكرا على تفهمك وسعة صدرك ونضج عقلك .

تحياتى واعتزاى

بدرية مكاوى

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

.

رابط هذا التعليق

أخي الكريم عصام....مقال رائع...

ممكن حضرتك فضلا تظلل الكلمات الجديدة باي لون...حتي لا تتوة في قلب المقال؟؟

....................................................................

علي فكرة وأظن أغلبنا يعرف هذه المعلومه....ايضا بأمريكا يوميا تظهر من حوالي 20 إلي 40 كلمه جديده....وكلها لغه لا يفهمها حتي الأمريكيين نفسهم...

تم تلوين الكلمات ال( أبيحة ) بالمقال أعلاه ... ( أى خدعة )

المصيبة يا مدام ناش إن ال20 - 40 كلمة دول فى أغلب الاحوال مصطلحات علمية جديدة أو اختصارات حروف لعدة كلمات .. زى ( الليزر ) مثلا ( LASER ) هي اختصار للحروف الأولى من الجملة :

Light Amplification by Stimulated Emisson of Radiation

وهذه الجملة تصف بدقة كيفية عمل الليزر. وهي تعني :

الضوء المكبر بواسطة الإنبعاث المستحث للإشعاع

أما عندنا فهى لغة للتخفى والاغتراب كما اوضح المقال باسهاب .. فيمتو فى امريكا تعنى ادق وحدة لقياس الزمن واخترعها العبقرى احمد زويل .. ونفس عشيرته هنا بيقولوا فيمتو على نوع من المشروبات المصنعة

ومتفق مع رأى الاخت بدرية ان الموضوع يساعد على نشر الالفاظ دى ..

وده بالضبط هو العلاج ان احنا نفهم جت منين البلاوى دى وبالتالى تفقد سريتها المقدسة لاصحابها و يبطلوا يستعملوها فيبحثوا على غيرها وهكذا .. اسلحة واسلحة مضادة ..

لكن المهم ان نستعملها بطريقة تعنى اننا نعرف ولكن لا نقبل استعمال هذه الالفاظ

ودة طبعا بيفرق مع ولادك المراهقين .. انك تكون فاهم العلة اللى هو أو هى مش فاهمها وانهم بيرددوا كالببغاء فقط ، بالتالى يقلدوك أنت وليس اصحابهم لأنك فاهم وهم لأ .

وانا ذكرت قبل كده ان غرض المشاركة فى الموضوع هو بيت الشعر التالى :

عرفت الشر لا لاتباعه ولكن لتوخيه .. ومن لا يعرف الشر جهلاً منه يقع فيه

بقى ان اشكر الاخت زيزتنا على الموضوع ومقدمته الرائعة وان كان متأخر .. واشكر الاخ احمد محمود على جهده الكبير فعلا فى الموضوع .

تم تعديل بواسطة عصام أبوالفتح

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله ....

ماشاء الله..ماشاءالله...أنا باقرأ المدخلات ومش فاهمة ولا كلمة حتى بالتوضيح كمان...يعنى بجد كلام جميل أخر حاجة ...وصباحه اشطات بالصلاتو ع انبى...(هى بالصلاتو ع انبى دى روشنة ولا ياه موقعها من الاعراب؟؟)

نانو...حمدلله على سلامتك نورتى المحاورات...بقى استبينا طلعت اسبانى؟؟يظهر الكُتَاب اللى درست فيه ايطالى مضروب :rolleyes:

على اى حال ايطالى ولا اسبانى...استبينا ولا أستوينا..ماعدتش تفرق سينا من سونيا..

أستاذ عصام..باشكرك على مداخلاتك القيمة كالعادة...فعلا أضافت الكثير وأثرت الموضوع

بدرية...كل سنة وانت طيبة...الموضوع اساسا مش للسخرية وتداول الالفاظ الرديئة والمنتشرة بين الشباب بجنسيه....ده تقدرى تقولى كده انه على غرار برنامج قل ولا تقل...وكمان معرفة اصول الكلمات ...يعنى فيه كلمات كتير جدا عامية ولكن هى بالاصل لغة عربية فصحى ولها اصولها...( مش كده يا اخت زيزيتا ولا انا بعدت عن الهدف الاصلى)

يعنى مش بس لعرض كلمات الروشنة الشبابية اللى اصبحت مفروضة علينا فى الشارع والسينما والمكتب والسيارة...

لو نظرنا بمنظور اعمق حنقدر نفيد ونستفيد...وكلنا من الوعى والتحضر بحيث نقدر نفرق نقول ايه ونرفض ايه...بل بالعكس انا شايفة اننا ..او انا شخصيا علشان ماحدش يزعل...كنت باقول ان انا شخصيا استفدت كتير من الموضوع ده..وعرفت معانى كلمات كتير ممكن لو سمعتها من المحيطين انبه لمعناها او ابقى عارفة هو بيقول ايه..

يعنى هل تعلمى ان كلمة يالهوى اصلها يالهف قلبى ..ولكن تحورت واتمنتجت (اتعمل لها مونتاج يعنى ) لحد ما اصبحت يالهوى

وكلمة منشكح هى التطور الطبيعى لكلمة منشرح الصدر

كده يعنى...ارجو انى اكون وصلت لك الهدف من الموضوع وياريت تشاركينا ببعض الكلمات ..ومش حتكون سخرية خالص انت تعلمين ان المحاورات لاتسمح بتداول موضوعات سطحية او ساخرة ...

مرمر...كتبت :

ولو حذفها ياريت يحذف مشاركاتي معاكي

:rolleyes: ...

الاخت الفاضلة زيزيتا...لا لا لا انت لازم تتعودى على الشد والجذب ..مش من اول موقف حتنسحبى..ده بالاضافة الى ان الاخوات لا يقصدون التعرض لشخصك الكريم..دول اخوة افاضل وبيعرضوا وجهات نظر مختلفة بنتقبلها ونناقشها...

خليك صبورة وحمولة ...ومنتظرين باقى ابداعاتك ..وموضوعك فعلا جميل...سيرى على بركة الله ...

المشكلة اللى بتقابلنى دوئتى انى فيه حاجات مش عارفة اقرأها اصلا ..مثل هذه ببخظه وعرانيسة...وهاتوك ( 8) باكس)

برجاء التوضيح يا جماعة ..

وصباحو اشطة مأنتخة محنجلة مبطبطة.....

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق

فى فيلم عدى فى وسط زحمة الانتاج المصرى للافلام ولا اعلم عن مدى نجاحه بمصر لكن انا شفته من النت

اسمه أوقات فراغ .. الفيلم ده على كمية العار اللى فيه من شبابنا المراهق إلا انه زرع المشاهد وسط هذا العالم العجيب للشباب وامتلأ الفيلم بأحدث ما وصل اليه قاموس الروشنة من تقاليع والفاظ

ياريت تشوفوا الفيلم لأنه فعلا هاينبه كل أم وأب لولادهم فى المرحلة دى

بس فى حاجة مهمة .. التربية الصحيحة من 0 -7 سنوات وزرع الفلاتر للصح والغلط لازم تكون فى السن ده

واللى ولاده ببعدوا السن ده بدون ميكون قاعد معاهم على الاقل 3 اربع ساعات يوميا يتكلم معاهم ويناقشهم ويفهمهم كل شئ يحصل قدامهم بصبر وابتسامة و نية وحب .. مش عايعرف يقعد معاهم بعد كده ربع ساعة فى اليوم

رابط هذا التعليق

اخى الفاضل عصام

تحيه من القلب ..

واللى ولاده ببعدوا السن ده بدون ميكون قاعد معاهم على الاقل 3 اربع ساعات يوميا يتكلم معاهم ويناقشهم ويفهمهم كل شئ يحصل قدامهم بصبر وابتسامة و نية وحب .. مش عايعرف يقعد معاهم بعد كده ربع ساعة فى اليوم

أجزت فأوجزت أخى الفاضل فى هذه الجمله .. روشته الارتباط العائلى الحقيقى والدرع الواقى للتفاعل الاسرى الحقيقى .

رابط هذا التعليق

بالضبط المشكله ليست في قضاء ثلاث ساعات أو أربعه....المشكله كيف ندير هذا الوقت دون أن يصيبنا أو يصيبهم الملل...

كيف نوصل لهم رساله ما بطريقه صحيحه وبذل نصيحه يتقبلونها بصدر رحب..ويطبقونها بينهم وبين أنفسهم....وليس إرضاءا" لنا مثلا

بل رغبه صادقه منهم في ان يكونوا عند حسن الظن بهم....

بشكل شخصي أري...إذا أستطعنا كسب ثقتهم في المقام الأول...وهو شيء صعب جدا...وقتها سيأتون هم إلينا ويفتحوا باب النقاش لإي امر يهمهم وبالتالي ستتحول الثلاث أو الأربع ساعات لوقت ممتع...

صن ضحكة الأطفال يارب

رابط هذا التعليق

اخى الفاضل عصام

تحيه من القلب ..

أجزت فأوجزت أخى الفاضل فى هذه الجمله .. روشته الارتباط العائلى الحقيقى والدرع الواقى للتفاعل الاسرى الحقيقى .

هى أجزت فأوجزت ولا أوجزت فأنجزت ..

جزاك الله خير على التعليق

زى ( انجز فى الوينجز ) مش كده برضو :rolleyes:

لكن مخبيش عليك أخى الفاضل انى اتضايقت لما لقيت المناقشة انفصلت عن القاموس .. ليه ؟

أقولك

لأن الموضوع نفسه مادة منتشره فى جميع المنتديات تقريبا لكن بطريقة مختلفة عن تناول اختنا زيزيتا مش بالنقد ولكن لغرض تعليمى بحت ولنشر المصطلحات دى بين الشباب لانه مفيش فى المنتديات التانية غير الشباب فمش هايسمعوا كملة تانية ..

لكن فى فرق جوهرى هنا ... احنا فى الموضوع ده عملنا مكس للتوعية مع النصيحة ومن اول الموضوع وهو ماشى فى اطار الكوميديا الساخرة زى اللى بيكتبها يوسف معاطى عشان كده شاركت وبعدين نقلت افضل ما قبل مما وجدته على النت وبعدين قولت وجهة نظرى

لكن انفصال مشاركاتنا فى موضوعين قد يجعل ما فعلناه غير مفهوما لمن قرأ احد الموضوعين فقط

وبقى فى موضوع شبابى وموضوع عواجيزى .. الموضوع قبل فصله كان هايوصل منه نصيحة للشباب لو كلامنا دمج معاه ويبقى فى فرق بينا وبين باقى المنتديات فى تناول الموضوع ..

تحياتى ووافر احتراماتى

رابط هذا التعليق

الاستاذ الفاضل عصام.

التعليق كما تراه .. ومنك نستفيد ومن بعضنا البعض نتعلم ايضا.

طبعا يعز على مضايقتك ولكن لكل منتدى اسلوبه وطريقته فى اداره الحوار ..ما كتب من لغه فى باب الابتسام ليس لتعليم الشباب ما يعلمونه بالفعل .

وفصل النقاشات الجاده فى موضوع مستقل كى لا يختلط الامر ويصطدم النقاش الهادف بالكلمه الفكاهيه فتفقد الرساله المرجوه مضمونها ويكون التركيز هو السمه الغالبه فى النقاش.

وموضوع باب الابتسام بمداخلته الافتتاحيه ومن يكتب به ليس شبابيا كما تفضلت واشرت بل ساخرا.. وما يدور هنا ليس عواجيزى بقدر ما هو متزن وهادف.

واعود فاكرر فى النهايه ان لكل منتدى طريقته فى معالجه أى طرح ومداخلاتك قد تثرى النقاش بصوره تجعل غير مقبولا ان يختلط بما تكتبه من حكمه عبارات وتعليقات من عينه .. كبر دماغك او أنجز فى الونجز.

شكرا لتواصلك وفى انتظار اثرائك للنقاش الجاد برأيك الذى نحترمه.

رابط هذا التعليق

بالضبط المشكله ليست في قضاء ثلاث ساعات أو أربعه....المشكله كيف ندير هذا الوقت دون أن يصيبنا أو يصيبهم الملل...

كيف نوصل لهم رساله ما بطريقه صحيحه وبذل نصيحه يتقبلونها بصدر رحب..ويطبقونها بينهم وبين أنفسهم....وليس إرضاءا" لنا مثلا

بل رغبه صادقه منهم في ان يكونوا عند حسن الظن بهم....

بشكل شخصي أري...إذا أستطعنا كسب ثقتهم في المقام الأول...وهو شيء صعب جدا...وقتها سيأتون هم إلينا ويفتحوا باب النقاش لإي امر يهمهم وبالتالي ستتحول الثلاث أو الأربع ساعات لوقت ممتع...

يا مدام ناش معظم مشاكل التربية عند الاباء والامهات مش عند الاطفال لانه وفى سن مبكرة جدا يدرك كل طفل ان ما يحدث امامة شئ غلط او مش مفهوم ولكن لا يجد من يثبت عنده اليقين بذلك سواء الاب او الام ، و صدمات الحياة للاباء والامهات قد تجعلهم يفقدون القدرة على التمييز احيانا فينتج فى سلوكهم امام اطفالهم ما يسمى الايمان بالقلب بالغلط او السكوت على الغلط فيرث الطفل هذه العادة حتى يسكت على غلط اصحابه وبالتالى فلا مانع احيانا من تجربة هذا الغلط ، وبالتالى ومع الوقت يصبح جزء منه

لا احد مثلا يعلق فى بيته وعلى باب مكتبه ممنوع التدخين .. فحتى لو مش بيدخن وشافه ابنه قاعد مع واحد بيدخن اكيد هاينطبع فى نفسه ان ده شئ مش غلط .. ما عمو عمل كده وبابا مقلوش حاجة ..

انا بتكلم على واحد مبيدخنش ,, ما بالك بالستات والرجالة اللى بيشيشوا .. وولادهم معاهم بيرصوا الحجارة

كمان التلفزيون بيجى فيه بلاوى وتلاقى الريموت منسى والكل قاعد يتفرج عادى ، استغلوا التفاف الاسر فى رمضان حول المسلسلات الاجتماعية وبقى يغرزوا رقصة فى كل حلقة .. طيب عملنا ايه .. عن نفسى بطلنا مسلسلات خالص فى رمضان .. وبالتدريج بقت من اى نوع .. وفى ناس بتحول القناة .. بس من ادراه ان المريض اللى كاتب المسلسل مش غارز كمين فى كل جملة ، ولغم فى كل مشهد

بيشرب ايه ده يا بابا ؟ ( مشهد واحد بيطوح على بار )

الاجابة بتكون عرقسوس او عصير حسب لون الهباب.. لكن بيطوح ليه ؟ الطفل ذكى واللف والدوران مينفعش معاه

لازم نقوله ان دى خمره وربنا حرمها لانها بتسطل وبتخلى الناس مش دارية بتعمل ايه زى الحيوان اللى على الشاشة ده يا حبيبى

دى الاجابة اللى تريح الطفل والضمير

كمان فى ناس بتشتكيلى من تسيب ولادها وانهم مبيسمعوش الكلام وبيحكولى عن اسرافهم و اهمالهم وحينما اتأمل السائل أجد كل مشاكل ولاده مستقاة مباشرة منه شخصياً وبشكل كربونى وعادة الاستاذ بيتأخر على عمله او بيجى بدرى منه فالطفل ميبقاش عايز يروح المدرسة ويتمارض ، ولو الاب او الام بيسيبوا الجهاز فى الشغل شغال تلاقى على طول انوار البيت والعة والتكيفات 24 ساعة .. ولو شفت ابنك او بنتك الصغيرة شايلة عروستها وماشية بيها وبتأكلها وتنيمها فاعرف على طول ان انت مقصر فى الحكاية دى معاها

اكتساب الثقة بانك تاخدى بالقول المنسوبا إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه

"لاعبوهم لسبع، وأدبوهم لسبع، وصاحبوهم لسبع، ثم أطلقوا الحبل لهم على غاربه"،

قبل المدرسة لعب وصح وغلط .. ومع الابتدائية والاعدادية تأديب وتعليم لانها بداية حقيقية للتعامل مع الناس ومع الثانوى تقريبا لازم يكونوا اصحابك والصلة وثيقة بينكم .. وبعدين متخافيش عليهم بعد كده

الاطفال مرآة لأنفسنا ... مرآة صغنطوطة

رابط هذا التعليق

أخي الكريم عصام....للأسف ماتقوله حقيقي وواقع....

اللهم لك الحمد الحقيقه أنا مقاطعه المسلسلات المصريه والعربيه علي حد سواء...كما قلت كم الإبتذال فيها غير ممكن....

مرحله الطفوله ولله الحمد أنتهت بدون مشاكل والأن أنا في مرحله ترك الحبل ...ولكن ليس علي الغارب...لإن العصر الذي نعيش فيه غير طبيعي علي الأقل من وجهه نظر الأباء...

شخصيا تغلبنا علي عمليه التناقض الذي يراة أولادنا بطريقه نوعا ما منطقيه قد لا تعجب أباء أخرين ولكن هذا ماحدث...وضحنا لهم أن هناك كذا وكذا في الحياة...وعليك أن تختار ولكن في حاله الفشل ستتحمل نتيجه خطأك...بالطبع لا قدر الله إذا حدث لهم أي مكروة ...سنبيع عمرنا كله فداءا لدموعهم لا قدر الله...

أيضا أتبعت حركه تربويه قرأتها وعجبتني قد لا تعجب الأخرين..وهي...إذا تناقض ما يطلبه طفلي مع رأيي الخاص...خيرته ...إذا ثبت خطأ رأيه عليه أن يختار عقاب من ضمن عدة عقوبات...لإني نبهته من الأول ....

حينما بلغوا سن المراهقه...كنت صريحه معهم لدرجه أنهم كانوا مذهولين من طريقتي ...قلت لهم ...ببساطه...ستقضون مع أصدقائكم وقتا أطول مما ستقضونه في البيت...لكن الرجاء الإنتباه حتي في المزحه البريئه لا يجب الإنجراف فيها إلي سب الأب والأم...لإنني سمعت هذا مرة بنفسي في أحدي تجمعات الشباب وهم يتباهون بسب الأب والام...لإن لا ذنب لنا أن نكون موضع سخريه وبالتأكيد أنت لن تقبل أن يسب أحد اباك أو أمك...

أخي الكريم هل تعلم لماذا يتسيب الأطفال ومابيسمعوش الكلام...بالإضافه لما ذكرته؟؟....

لإن الأم والأب حينما يقومون بتوجيه الطفل...لا تكون علي المستوي المطلوب من الصرامه والصرامه لا تعني أبدا الصوت العالي...ولكنها رساله له أننا لن نقبل رفضه لإمر ما من أوامرنا....إذا وصلت هذه الرساله للطفل لن يجرؤ علي العصيان ...

الإستعانه ببعض كتب التربيه قد تفيد إلي جانب الغريزة الفطريه الموضوعه في قلوبنا...

صن ضحكة الأطفال يارب

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...