اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هذا الحجاب ماذا يحجب ؟؟؟

Nina Hussien

Recommended Posts

للأمانه لم أسمع عن سليم العوا من قبل

لكن قمت بالبحث على النت عنه ووجدت سيرته الذاتيه

الاسم: محمد سليم العوا.

تاريخ الميلاد: 22/12/1942م.

المهنة: محام بالنقض، أستاذ جامعي سابق.

الحالة الاجتماعية: متزوج وله ثلاث بنات وولدان.

و لم أجد ضمن مناصبه مهنه (أمين عام للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ) أبداً

المعلومات عن سيرته الذاتيه على إسلام أون لاين من هنا

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%...%B9%D9%88%D8%A7

محمد سليم العوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث

محمد سليم العوَّا مفكر إسلامي مصري، يشغل منصب الأمين العام للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين و رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. يتميز فكره بالإعتدال و التركيز على الحوار و ليس الصدام بين العالم الإسلامي و الغرب. حصل الدكتور العوا على دكتوراه الفلسفة (في القانون المقارن) من جامعة لندن عام 1972.

المؤهلات العلمية :

دكتواره الفلسفة في القانون المقارن- جامعة لندن 1972.

دبلوم القانون العام- كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية 1965.

دبلوم الشريعة الإسلامية- كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية 1964.

ليسانس الحقوق- كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية 1963.

هذا ما جاء في موسوهة ويكيوبيديا عنه ...

و أزيد عليه فأقول ... أن السؤال بصياغته هكذا :
فماذا حقق حجاب هذه الأيام من ذلك ؟!!!
لا يصح

لأنه لا يوجد ما يصح تسميته بحجاب هذه الأيام لأن الحجاب الشرعي الفرض هو نفسه منذ فـُرِضَ علينا و حتى اليوم

قد يكون المقصود بغطاء الرأس فوق الجينز و البادي أي شئ ... لكن لا يصح أن يقصد به حجاب و لا تعد صاحبته محجبه

لأن غطاء الرأس الذي يعلو بنطلون الجينز أو غطاء الرأس الذي يكشف الرقبه لا يخرج عن كونه غطاء للرأس ولا يسمو لوصفه بالحجاب الشرعي

لست أنا من سمى هذا الزي حجاب !! لذا قلت " حجاب هذه الأيام " و لم أقل الحجاب الشرعي لأن هذا الزي لا علاقة له بالحجاب الإسلامي.

و كون موظف يرتشي و يهتم بحجاب زوجته أو إبنته ليس إزدواجيه في المعايير

لأن الإسلام يحضة على الأمانه و على الأمر بالحجاب

هو نقص إيمان و ليس إزدواجية معايير

قد تصح إزدواجية المعايير عندما ينتقض أحدهم التبرج في حين لم يأمر أهل بيته بالحجاب

أو عندما تعترف غير المحجبه بأن الحجاب فرض و يجب الإلتزام به

نحن لا نأخذ من الدين ما يروق لنا و نترك ما لا يروق لنا " خذوه كله أو اتركوه كله. و جريمة السرقة و الزنا و القتل أشد عند الله من ترك الحجاب. و من لم تنهه صلاته فلا صلاة له ... يبقى لما حد يختصر الدين كله في حجاب المرأة تصبح ازدواجية معايير.ش

رابط هذا التعليق

• الردود 114
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفاضلة Nina Hussien

هناك رأيان فقهيان ، أحدهما يرى أن الفرض والواجب واحد ، والآخر يرى أن الفرض شئ والواجب شئ آخر . وهو خلاف معتبر بين العلماء ، أي لكل أدلته .

سليم العوا أخد بالرأي الثاني . لكنه لا ينفي وجود الخلاف المعتبر في المسألة ، ولا ينفي كذلك وجاهة الرأي الأول ..

في إختلافهم رحمة ... و شخصيا أنا مع الرأي الأول أيضا لأن الله لم يذكر الحجاب سوا في آيتين من آيات القرآن و بطريقة غير مباشرة أيضا.

و رغم إحتواء القرآن على عشرات الأوامر و النواهي الا ان أحد لم يعتبرها فروض

فلم يذكر أحد فرض عدم الزنا

و فرض طاعة الوالدين

و فرض الإلتزام في الميزان

رابط هذا التعليق

المشكلة ان احنا سبنا الحجاب للست تقرر تتحجب او لأ

اولا ( كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته )

يعني كلا رب اسرة مسئول عن الشكل اللي حتخرج بيه مراته او بنته

الأيات اللي بتتكلم عن الحجاب كانت دايما بتبدأبكلمة ( قل )

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورَاً رَحِيمَاً}}

طيب ده معناه ان الراجل مسئول برده عن حجاب النساء

و الحاجة التانية مفروض الدولة تحدد لبس معين للستات و محدش يقدر يلبس غيره

طبعا السطر اللي فرق ده علي طول حلاقيه متاخد في الأقتباس :closedeyes:

و أدي ردي المسبق

ومن باب الحرية الشخصية مش من باب الدين

مش الحرية الشخصية اني اعمل اللي انا عاوزوه بس تقف حريتي عند حرية الأخرين

يعني مأذيش غيري

طيب ما هيا اللي بتخرج مش محجبة دي بتأذي الناس

طيب يبقي الدولة مفروض تمنع الكلام

و بعدين اللي اعرفه ان زمان كان فيه لبس محدد للستات و الست اللي بتخالف اللبس ده بتتحاسب

وكمان زمان ماكنش فيه حاجة اسمها لبس خروج كان فيه زي عباية كبيرة اسمها الحبرة تقريبا و بتتلبس فوق اللبس

كمان كنت لسة بقرا في كتاب وصف مصر اللي كتبه علماء الحملة الفرنسية من اكتر من 200 سنة

لقيت ان كل الستات كانت بتلبس النقاب حتي الأماء انا استغربت قلت و بعدين لما دورت لقيت المعلومة دي متكررة اكتر من مرة في الكتاب

ده بس عشان فيه بعض الأخوة دايما بيقولوا ان النقاب في السعودية ده عادات قديمة

تصدقي أنا مش عارفة انت بتتكلمي بجد و لا بتهزري :lol:

الأخت نينا

انا كنت مش محجبة و كان فيه ناس بيقنعوني بالحجاب بس دايما كان ردي انا عارفة ان انا كدة غلط و ان شاء الله حاخد القرار ده لما ربنا يشاء

لكن مينفعش اقول ايوة انا مش محجبة ما هو فيه ستات محجبات و مش عارفة حجابهم عامل أزاي و ماشيين عالي الكورنيش و كمان ما هو فيه رجالة مش بيصلوا

أنا معاكي في محجبات و منتقبات كمان في منتهي الرزالة و البرود كمان و فيه مش محجبات كويسيين جدا جدا في المعاملة

بس المفروض نحاول نعمل الصح علي قد ما نقدر

عندك حق ماينفعش انك تقولي ان احجاب لم يأتي الله على ذكره

لكن سؤال قبل ما تتحجبي كنت لا سمح الله انسانة غير محترمة ؟ هل الحجاب زاد من التزامك أم أبدل شخصيتك !!!

الحجاب يزيد من التزام الفتاة و تدينها و ليس من احترامها فالمحترمة محترمة في كل الأحوال و الغير محترمة غير محترمة في كل الأحوال.

رابط هذا التعليق

فتحت الرابط المرفق و قرأت السيره الذاتيه لسليم العوا ووجدت بها ما أشرتي إليه

و لكن ... يكفيني رأيه الذي عرضتيه أنت حول الحجاب لأكرر :

رحم الله الإمام بن ملك حين قال : كل يؤخذ منه و يرد عليه إلا صاحب هذا القبر .. و أشار إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

و إذا كان هذا عن كلام الرسول فما بالنا بالقرآن الكريم و هو كلام الله ... ولله المثل الأعلى

نحن لا نأخذ من الدين ما يروق لنا و نترك ما لا يروق لنا

هذا ما وددنا أو أغلبنا وددنا أن نقوله من البدايه

إن أعجبنا الحجاب أو لم يعجبنا فلا نستطيع إلا أن نتقبله و نؤمن أنه لو لم يكن لنا فيه خيراً لما أمرنا الله سبحانه وتعالى به

لا أن نجادل في كونه فرض من عدمه رغم وجود كل الأدله من الآيات و الأحاديث

خذوه كله أو اتركوه كله

يعني حضرتك عاوزه تقولي للمقصر في دينه خذوه كله او اتركوه كله؟

الفرق شتان الفرق بين المقصر في أمر من أمور دينه و بين من يجادل في جزء من دينه

يعني من يجادل في فرض الحجاب من عدمه نقول له خذوه كله أو إتركوه كله

لكن الفتاه التي تعلم علم اليقين أنها مطالبه بالحجاب و أنه فرض و زي شرعي يجب أن تلتزم به و لكنها مقصره في ذلك منقدرش نقول لها هذه المقوله

لا هنقول لها ربنا يهديكي و نحاول نعينها على نفسها و ربنا يكرمها و تتحجب

و جريمة السرقة و الزنا و القتل أشد عند الله من ترك الحجاب

لا أعتقد أن هناك ترتيب موثق يظهر أولوية الذنوب من حيث سوءها و أكثرها بغضاً عند الله

تخيلي إن الفتنه ... الفتنه .. أشد من القتل؟

فمن أين لنا بمقياس ثابت نقر به كما سبق و فعلتي أن السرقه و الزنا و القتل أشد عند الله من ترك الحجاب؟

يكفي أن ترك الحجاب يعني التبرج و التكشف ... و قد يكون من المنطقي جداً أن التبرج و التكشف في بعض الأحيان مقدمه محتمله جداً للزنا

أردت فقط القول أن الذنوب كلها ذنوب و فاعليها كلهم ناقصي الإيمان و ليس منا من هو ملاك يسير على الأرض لكن عاقلنا من يتحرى الكمال و يصبو إليه

ليس من يحاول إضفاء الكمال على نفسه و هو بعيد عنه غير ساع ٍ إليه

من لم تنهه صلاته فلا صلاة له

الصلاه تنهى عن الفحشاء و المنكر

ميصحش نقول الصلاه ستنهانا عن الفحشاء و تحمي الآخرون من الإفتتان بنا حتى و إن تركنا الحجاب

لكن يصح نقول الصلاه ستنهانا عن ترك الحجاب

و أظن الفرق واضح زي الشمس

يبقى لما حد يختصر الدين كله في حجاب المرأة تصبح ازدواجية معايير.ش

محدش أبداً إختصر الدين كله في حجاب المرأه

حتى قلنا إن في محجبات غير ملتزمات

و قلنا في متبرجات محترمات و إن كان ينقص كمال إحترامهم أن يتمم بالحجاب

الإزدواجيه مشكله كبيره أرى أنك متأثره بها بشكل غريب حتى أصبحتي ترينها في كل شئ بمناسبه وبدون مناسبه

رابط هذا التعليق

مستغرب مما قرأت من تعليقات على الموضوع ومن تحول الموضوع أساسا عن مسار الطرح المقصود ..

الأخت نينا في بداية لطرح كانت تقصد التناقض مابين الحجاب بمفهومة الصحيح . وبين حجاب الموضة المنتشر الآن .. ثم تطور الموضوع لأصل الحجاب وهل هو فرض اسلامى أم هو فضيلة وتطوع من من تقوم بأرتدائة ..

وللحقيقة أقول

إن ما يحدث امامى في هذا الموضوع وكان شخص جاء يسأل هل هناك شيء أسمة قرآن ؟؟ وعندما تجيبة نعم يقول لك وما دليلك أنة قرآن ؟؟ وبعد أن تأتي بالأدلة يقول لك أنا غير مقتنع !!

لله درك يا ابو جيداء جبت المفيد و الله

و اكثر ما يثير حفيظتى فى الموضوع هو اراء نينا اللى واضح منها جدا انها بتبرر لنفسها ترك الحجاب

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق

الحقيقه الموضوع خرج عن مسارة تماما...

وكلمه حق...لم اجد في الردود إلا رد جلاكسي ..الذي يعبر عن فهمها للموضوع الأصلي دون الإنجرار إلي منعطفات أو زوايا بعيده عن الأصل

يعطيكم العافيه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

تصدقي أنا مش عارفة انت بتتكلمي بجد و لا بتهزري

لأ بتكلم بجد :closedeyes: صحيح الكلام ده زمان كان بيحصل

عندك حق ماينفعش انك تقولي ان احجاب لم يأتي الله على ذكره

ده جميل و أحييك علي الوعي ده

عشان بضايق من بعض الناس زي اقبال بركة اللي بتقول الحجاب مش جاي في القران

يعني تقول انا مش محجبة مش عايزة اتحجب مبحبش الحجاب ده كله ماشي

لكن تقول مش موجود في القران دي بصراحة بتدل علي ثقافتها العالية

لكن سؤال قبل ما تتحجبي كنت لا سمح الله انسانة غير محترمة ؟ هل الحجاب زاد من التزامك أم أبدل شخصيتك !!!

أنا هوه أنا بالحجاب او من غيره او بالنقاب

شخصيتي ملهاش دعوة باللبس

الحجاب يزيد من التزام الفتاة و تدينها و ليس من احترامها فالمحترمة محترمة في كل الأحوال و الغير محترمة غير محترمة في كل الأحوال.

الحجاب مش بيزيد من التدين هوه بس خطوة زيادة صح

و قرار أحيانا بيكون صعب جدا ان الواحد ياخده

بس مننكرش ان اللبس برده بيساعد الأنسان علي الطاعة

يعني مثلا الحجاب ممكن يخلي الواحدة متحطش مكياج كتير لأنه شكله مش حيليق مع الحجاب

الحجاب ممكن يجبر الواحدة ان هيا متلبس ألوان صارخة مثلا أو لبس مش محتشم

سيبك من اللي بيلبسوا الحجاب علي البدي ده كمان من ناحية الذوق مفيهوش شياكة للبس يعني شكله متناقض و مضحك

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...
الأخت الفاضلة صاحبة هذا الموضوع لي تعليق على المسميات التي وردت في كلامك

- الحجاب ساتر كان يستر زوجات الرسول في بيوتهن عن أعين الناس أما في خارج المنزل فكن يغطين رأسهن ووجههن وهو حكم خاص بزوجات الرسول فقط دون غيرهن وبنص القرآن ( وإذا سألتموهن متاعا فسألهن من وراء حجاب ) وما كان خاصا لا يكون عاما فأي امرأة يمكن لها أن تتزوج بعد زوجها إلا زوجات الرسول فلهن حكم خاص في ذلك وهن أيضا أمهات المؤمنين فكل مؤمن زوجات الرسول أم له وليس ذلك لكل النساء ( وأزواجه أمهاتهم )

- أما ما تقصدينه هو الخمار أو الجلباب فهو ما يستر الرأس دون الوجه وهو بنص القرآن عام لكل النساء فيغطي الرأس ثم يسدل قيضرب على الجيوب وهي فتحة الصدر كما تفعل النساء

هذا ما تعلمته وشكرا لك

الزميل الفاضل ...

إذا انت ترفض استخدام لفظ حجاب ...

لكن ما ذكرته عن الخمار هو ما يفهم من الآية و ليس نص صريح واضح ( يفرض الحجاب أو الخمار كفرض )

ان الفروض الاسلامية لا لبس فيها و لا خطأ

فلن تجد من يختلف في تقدير الزكاة او الصلاة أو فرضية الحج و أيام و أحكام الصوم.

أما الضجة الشديدة حول الحجاب فهو في الأغلب نتيجة لموروثات إجتماعية و ليست دينية بحتة.

فأومر و نواهي القرآن كثيرة لكن لم تقوم الدنيا و تقعد إلا على الحجاب و تركوا ما سواه بين العبد و ربه.

أنا لا أقول أن النساء يجب ان يخلعن الحجاب أو يكشفن أجسادهن ... لكني أقول أنه ثله مثل ما سواه من أوامر و نواهي لها ثواب و عقاب لكن لا تخرج المرأة عن اسلامها مطلقا.

فترك الحجاب ليس له حد و لا حتى تعذير.

رابط هذا التعليق

عزيزتي بدور :roseop: .........الشعر يكسب الفتاه جمالا اكبر ...والفتاه بشعرها اكثر الفاتا للنظر من مثيلتها المحجبه..........ومن رأت في وجهها الفتنه بالفعل....فالافضل لهاوانصحها بالنقاب.....فهو ضربا من الاحسان او الفضل والعفه وليس فرضا واجبا كالحجاب.........وهذا رأيي الشخصي......تحياتي :roseop: .

هناك سؤال سُئل من قبل ولكنى أرى هنا مكانا لإعادته .. لأنى لا أعرف الإجابة

وماذا يفعل من رأى - أو رأى من حوله - فى وجهه فتنة للنساء ؟

وماذا يفعل الشاب ذو القوام الرياضى الممشوق علما بأن عورته من السرة إلى الركبة ؟

هذا .. علما بأن كل النساء والفتيات .. السافرات والمحجبات والمنقبات .. يرونه ؟

تصدق عجبي السؤال فعلا ....

:roseop:

رابط هذا التعليق

طيب أرى ان للموضوع أراء كثيرة جدا يضع كل من دخل فيها فهمه الخاص بغض النظر عن موضوعية أسباب تنزيل الآيات و الأحاديث ،،

و توجه الأمر لتعميم بعض المُخصصات بغير " مُخصص" وهذا ما يذهب إليه البعض، مهملين قول العلماء فى نفس المسئلة عندما يعارض معتقدهم الذى اطمئنوا إليه فى محاولة لفرضه على الآخر. و فى هذا تناسى البعض ان الإسلام دين رصين،، دين رب العالمين،، صالح لكل زمان و مكان و لذا جعل الله فى القرآن " آيات محكمات هن أم الكتاب" و هى الآيات ذات الدلالة القطعية فى ذاتها الغير قابلة للتاويل على مدار العصور،، " و أخر متشابهات" و هى الآيات التى تحتمل التأويل المتغير لما يلائم العصر،، و لا يحدث ذلك عبثا لكن من خلال الأيات المحكمة بما يتفق مع مقاصد التشريع.. و بقى أن هناك فئة "الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة" و الذيغ هنا يحمل معنيين متضادين فمنهم من يلجأ إلى التفريط بإسقاء تكاليف معينة،،، و منهم من يلجأ إلى الإفراط بالتشدد على رئى واحد محاولا فرضه على الآخرين بالقوة و بالإرهاب الفكرى للآخر تحت مسمى " خد بالك أنت كده بتحارب الإسلام" طبعا متبع التفريط و متبع الإفراط كلاهما فى حقيقته متبع لهواه. ... وكلاهما يبتغى فتنة الناس فى دينهم!

"هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ

وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ" آل عمران 7

و لن أسترسل كثيرا فى المحكم و المتشابه ولا أرغب فى تحويل النقاش لكن ذكرته عرضا للإستدلال على موضوع التفريط و الإفراط فى التفسير و من أراد المزيد فالأنترنت و الكتب فيها مبتغاه.

و للحديث بقية

رابط هذا التعليق

فتحت الرابط المرفق و قرأت السيره الذاتيه لسليم العوا ووجدت بها ما أشرتي إليه

و لكن ... يكفيني رأيه الذي عرضتيه أنت حول الحجاب لأكرر :

رحم الله الإمام بن ملك حين قال : كل يؤخذ منه و يرد عليه إلا صاحب هذا القبر .. و أشار إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

و إذا كان هذا عن كلام الرسول فما بالنا بالقرآن الكريم و هو كلام الله ... ولله المثل الأعلى

لا يوجد من لا يخطيء لكن رجل له هذا المركز و هذه المكانة العلمية التي بالتأكيد لم يرثها عن والده أكيد أدرى مني و منك بما يقول و بإسناداته التي سأعرض بعضها هنا

إن أعجبنا الحجاب أو لم يعجبنا فلا نستطيع إلا أن نتقبله و نؤمن أنه لو لم يكن لنا فيه خيراً لما أمرنا الله سبحانه وتعالى به

لا أن نجادل في كونه فرض من عدمه رغم وجود كل الأدله من الآيات و الأحاديث

أنا أؤمن بالحجاب كواجب على المرأة المسلمة و عفة لها و للمجتمع و لكن ليس من الفروض لأن الفرض لا يصلح اسلام الفرد بدونه.

ما هي أسانيدك من الأحاديث !!! و هل ذكر في السيرة النبوية أن الرسول لام علق على عدم لبس امرأة لحجابها أو انها كشفت شعرها ؟؟ و لا تقولي لي ان السيدات في عهد الرسول كن جميعا يرتدين الحجاب بلا استثناء ... فقد كان منهن من زنت و من ارتكبت الفاحشة و قام عليها الحد لكن لم يكن منهن واحدة فقط ذكرها التاريخ و السيرة النبوية كشفت شعرها ما لم يكن الأمر ليس بتلك الأهمية للتعليق عليه .

يعني حضرتك عاوزه تقولي للمقصر في دينه خذوه كله او اتركوه كله؟

أنا لم أقل هذا مطلقا

لا أعتقد أن هناك ترتيب موثق يظهر أولوية الذنوب من حيث سوءها و أكثرها بغضاً عند الله

تخيلي إن الفتنه ... الفتنه .. أشد من القتل؟

فمن أين لنا بمقياس ثابت نقر به كما سبق و فعلتي أن السرقه و الزنا و القتل أشد عند الله من ترك الحجاب؟

يكفي أن ترك الحجاب يعني التبرج و التكشف ... و قد يكون من المنطقي جداً أن التبرج و التكشف في بعض الأحيان مقدمه محتمله جداً للزنا

اتفق العلماء على بعض التصنيفات

وضعوا الكبائر على رأس القائمة

يليهم ما يقام له الحد

يليهم ما يتم التعزير فيه

يليه ما دون ذلك ما لم يذكر فيه نص صريح بالعقوبة.

ثم هناك الكثيييير من الأوامر في القرآن بالنص المباشر و لم يلقبها أحد بالفروض كما فعلوا مع الحجاب ... مثل

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا

وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان

ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط

وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَىاللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ

و غيرها من أوامر مباشرة فلماذا ليست تلك الأوامر فروض أيضا ؟

ثم ان الآيتين التي تحدثتا عن لبس المرأة لم يذكر فيهم كلمة حجاب اطلاقا و لم يذكر فيهما تغطية الشعر و لكن ذكر تغطية الصدر و ما يبدى من زينة و ارجع بعض العلماء انها مفاتن الجسد كما يأتولى بالتفصيل لاحقا.

أردت فقط القول أن الذنوب كلها ذنوب و فاعليها كلهم ناقصي الإيمان و ليس منا من هو ملاك يسير على الأرض لكن عاقلنا من يتحرى الكمال و يصبو إليه

أتفق معك تماما

الإزدواجيه مشكله كبيره أرى أنك متأثره بها بشكل غريب حتى أصبحتي ترينها في كل شئ بمناسبه وبدون مناسبه

للأسف هي مشكلة كبيرة نعم ... و أراها في كل شيء نعم ... و لست أنا فقط من يراها ... فالمجتمعات العربية تقوم على أكتاف تلك الازدواجية في كل شيء و ما أقوم به هو فقط كشف لتلك النقاط لمحاولة علاجها ليس الا.

فما أراه من ملابس يفترض انها للمحجابات و ما يصاحبها من تصرفات لا تمت للدين بأي صلة ثم يتم الرضاء عن ذلك على اساس هما كده محجابات و حلوين تبقى ازدواجية.

و حين تقوم فتاة متبرجة بتغطية نصف شعرها على انه حجاب اسلامي يبقى اسمه ايه ده ؟

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

امبارح و انا و انا ماشية فى الشارع على بعد خطوات قليلة من سكنى رأيت منظر اصابنى بالذهول

ده مش اصابنى انا بس

انا حلاظت ان الناس كلها شغالة تبص...فيه ايه جماعه

بنت لابسة حجاب عبارة عن طرحة مظبوطة و ملفوفة كويس و مش باين ولا خصلة شعر واحدة و من تحت البنت لابسة جيبة لفوق الركبة و الرجلين كده باينة و كان منظر و الله الواحد ميملكش و هو شايفه غير انه يعمل كده f((:

هو احنا يا عالم بنتقدم لقدامو الا بنرجع لورا

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

واللة لو انتوا عايزين راى العبد للة هاقول ان انتوا تعبتوا نفسكم كتير لايجاد مبررات وثغرات وكانة قانون

من صنع البشر

انا شايف ان كل من هب ودب نازل كلام عن النقاب والحجاب لية انا مش عارف وشوية وهنلاقى قانون

بشرى جديد يحرم ارتداء النقاب ويامر مبعاقبة من ترتدية بالاعدام فى ميدان عام لانها لم تطع اوامر الغرب

وارتداء ملابس الغرب

ودون الدخول فى قال اللة وقال الرسول النقاب اولا واخيراا حرية شخصية فلا تتدخلو ا فى حياتنا واتركونا

نعيش كما نحن

وبعدين انتوا عايزين تودونا على فين؟؟؟

طبعاا الكل عارف ان الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق

وان الغرب كل لعبة فى اساس الامة وهى الام ونجح بدرجة كبيرة فى تغيير الام وبالتالى تغيير الشعب

لكى يتماشى مع متطلباتهم والمخططات الشيطانية فلا تكونوا يداا لهم وكفى

رابط هذا التعليق

‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏حنظلة بن أبي سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏

‏قال قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان

وارى ان المسلمون قد وضعوا اعمدة الاسلام جانبا ، وانشغلوا بشعر وجسد المرأة ، وكأنما الاسلام انحصر فى لباس المرأة وزيها.

المجتمع الاسلامى به آفات تطعن شرف اى امة فى مقتل ، سرقات ، رشاوى ، محسوبية ، فساد ، ضياع حقوق ، ظلم ، عدالة مفقودة ، غش ، خداع ، كذب ، نفاق ، تزوير ، أكل حقوق الغير ،حقوق الانسان المفقودة والضائعة ، و و و و و و و و و و و و أخيرا لما تخلصوا كل المشاكل ، ابقوا ناقشوا المرأة تلبس ايه وتبين ايه والا تتحبس فى البيت.

سبحان الله

بارك الله فيك أخى محمد

وهذا ما يجعلنى أحجم عن مناقشة فرضية "الحجاب" من عدمها فأنا أرى أن مجتمعنا كان مسلما قبل أن تتفشى الظاهرة ، وظل مسلما بعد أن تفشت ، وسيبقى مسلما إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ...

كفيتنى مؤونة الاستطراد فى شرح الظاهرة اجتماعيا (وليس فقهيا) .. لأننى كنت سأخلص إلى نفس النتيجة .. سواء غطت المرأة جيدها وجيبها بقطعة قماش (خمار) أو برداء محتشم مقفول عند العنق .. وسواء غطت المرأة شعرها بقطعة قماش (الخمار) أو بما يسمونه (بونيه) أو حتى بقبعة فقد التزمت بالقصد من الآيةالكريمة والحديث الشريف ... المهم هو تجاوز الكلام فى الشكل ، وضرورة النظر فى الموضوع ..

That exactly what I want to say

رابط هذا التعليق

ما الأساس الدينى الذى يستند إليه من أنه فريضة إسلامية؟.

ولماذا يرى البعض أنه ليس فرضَا دينيًا, وإنما مجرد شعار سياسى؟.

بيان ذلك يقتضى تتبع الآيات القرآنية التى يستند إليها أنصار " الحجاب" لاستجلاء حقيقتها, واستقصاء الغرض منها, ثم بيان الحديث النبوى فى ذلك وتتبع مفهومه ونطاقه, ثم عرض أسلوب الإسلام فى تنفيذ أحكامه.

أولاً: آية الحجاب:

الحجاب لغة هو الساتر, وحجب الشئ أى ستره, وإمرأة محجوبة أى إمرأة قد سترت بستر [ لسان العرب, المعجم الوسيط: مادة حجب].

والآية القرآنية التى وردت عن حجاب النساء تتعلق بزوجات النبى وحدهن, وتعنى وضع ساتر بينهن وبين المؤمنين.

{ يا أيها الذين آمنوا لاتدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه, ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لايستحى من الحق وإذا سألتموهن ( أى نساء النبى ) متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهم وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدًا إن ذلكم كان عند الله عظيمًا } [ الأحزاب 33: 53].

هذه الآية تتضمن ثلاثة أحكام:

الأول : عن تصرف المؤمنين عندما يدعون إلى الطعام عند النبى.

الثانى : عن وضع الحجاب بين زوجات النبى والمؤمنين.

الثالث: عن عدم زواج المؤمنين بزوجات النبى بعد وفاته.

وقيل فى أسباب نزول الحكم الأول من الآية { تصرف المؤمنين عندما يدعون إلى الطعام عند النبى }, إنه لما تزوج " زينب بنت جحش" إمرأة زيد اَوْلَم عليها, فدعا الناس, فلما طعموا جلس طوائف منهم يتحدثون فى بيت النبى, وزجه " زينب" مولية وجهها إلى الحائط, فثقلوا على النبى , ومن ثم نزلت الآية تنصح المؤمنين ألا يدخلوا بيت النبى إذا ما دعوا إلى طعام إلا بعد أن ينضج هذا الطعام, فإذا أكلوا فلينصرفوا دون أن يجلسوا طويلاً يتحدثون ويتسامرون. [ تفسير القرطبى ـ طبعة دار الشعب ـ ص 5306].

وقيل فى أسباب نزول الحكم الثانى من الآية ( والخاص بوضع حجاب بين زوجات النبى والمؤمنين) , إن عمر بن الخطاب قال للنبى: " يا رسول الله, إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر, فلو أمرتهن أن يحتجبن ". فنزلت الآية. وقيل إنه إثر ما حدث عند زواج النبى بزينب بنت جحش نزلت الآية بأحكامها ( الثلاثة ) تبين للمؤمنين التصرف الصحيح عندما يدعون إلى طعام فى بيت النبى, وتضع الحجاب بين زوجات النبى والمؤمنين, وتنهى عن الزواج بزوجاته بعد وفاته ( المرجع السابق ), ولاشئ يمنع من قيام السببين معًا.

فالقصد من الآية أن يوضع ستر بين زوجات النبى وبين المؤمنين, بحيث إذا أراد أحد من هؤلاء أن يتحدث مع واحدة من أولئك ـ أو يطلب منها طلبًا ـ أن يفعل ذلك وبينهما ساتر, فلايرى أى منهما الآخر, لا وجهه ولا جسده ولا أى شئ منه.

هذا الحجاب ( بمعنى الساتر ) خاص بزوجات النبى وحدهن, فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه ( من الجوارى ) ولا إلى بناته, ولا إلى باقى المؤمنات, وفى ذلك يروى عن أنس بن مالك أن النبى أقام بين خيبر والمدينة ثلاثًا ( من الأيام ) يبنى عليه ( أى يتزوج ) بصفية بنت حُيى, فقال المؤمنون إن حجبها فهى من أمهات المؤمنين ( أى من زوجاته ) وإن لم يحجبها فهى مما ملكت يمينه ( أى من جواريه ) ... فلما ارتحل وطأ " أى مهد" لها خلفه ومد الحجاب ( أى وضع سترًا ) بينها وبين الناس. ( بذلك فهم المؤمنون أنها زوج له وأنها من أمهات المؤمنين وليست مجرد جارية) , ( أخرجه البخارى ومسلم ).

ثانيًا: آية الخمار:

أما آية الخمار فهى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ سورة النور 24: 31].

وسبب نزول هذه الآية أن النساء كن فى زمان النبى يغطين رؤوسهن بالأخمرة ( وهى المقانع ) ويسدلها من وراء الظهر, فيبقى النحر ( أعلى الصدر ) والعنق لاستر لهما, فأمرت الآية بلى ( أى إسدال ) المؤمنات للخمار على الجيوب, فتضرب الواحدة منهن بخكارها على جيبها ( أعلى الجلباب ) لستر صدرها. [ تفسير القرطبى ـ طبعة دار الشعب ـ ص 4622 ].

فعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائمًا وقت نزولها, حيث كانت النساء يضعن أخمرة ( أغطية ) على رؤوسهن ثم يسدلن الخمار وراء ظهورهن فيبرز الصدر بذلك, ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر بدلاً من كشفه, ون أن تقصد إلى وضع زى بعينه.

وقد تكون علة الحكم فى هذه الآية ( على الراجح ) هى إحداث تمييز بين المؤمنات من النساء وغير المؤمنات ( اللاتى كن يكشفن عن صدورهن ), والأمر فى ذلك شبيه بالحديث النبوى الموجه للرجال ( احفوا الشوارب وأطلقوا اللحى ) وهو حديث يكاد يجمع كثير من الفقهاء على أن القصد منه قصد وقتى, هو التمييز بين المؤمنين وغير المؤمنين ( الذين كانوا يفعلون العكس فيطلقون الشوارب ويحفون اللحى ).

فالواضح من السياق ـ فى الآية السالفة والحديث السابق ـ أن القصد الحقيقى منهما هو وضع فارق أو علامة واضحة بين المؤمنين والمؤمنات وغير المؤمنين وغير المؤمنات. ومعنى ذلك أن الحكم فى كل أمر حكم وقتى يتعلق بالعصر الذى أريد فيه وضع التمييز وليس حكمًا مؤبدًا ( و سَيَلِى بَيَان أوْفى فى ذلك ).

ثالثًا : آية الجلابيب:

أما آية الجلاليب فنصها كالآتى:

{ يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلاليبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يُؤذين } [ سورة الأحزاب 33: 95].

وسبب نزول هذه الآية أن عادة العربيات ( وقت التنزيل ) كانت التبذل, فكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ( الجوارى ). وإذ كن يتبرزن فى الصحراء قبل أن تتخذ الكُنف ( دورات المياه ) فى البيوت, فقد كان بعض الفجار من الرجال يتعرضون للمؤمنات على مظنة أنهن من الجوارى أو من غير العفيفات, وقد شكون ذلك للنبى ومن ثم نزلت الآية لتضع فارقًا وتمييزًا بين " الحرائر" من امؤمنات وبين الإماء وغير العفيفات هو إدناء المؤمنات لجلابيبهن, حتى يُعرفن فلا يؤذين بالقول من فاجر يتتبع النساء دون أن يستطيع التمييز بين الحرة والجارية أو غير العفيفة. [ المرجع السابق ص 5325 , 5326 ].

فعلَّة الحكم فى هذه الآية أو القصد من إدناء الجلابيب أن تعرف الحرائر من الإماء والعفيفات من غير العفيفات, حتى لا يختلط الأمر بينهن ويُعرَفن, فلا تتعرض الحرائر للإيذاء وتنقطع الأطماع عنهن, والدليل على ذلك أن عمر بن الخطاب كان إذا رأى أمة قد تقنعت أو أدنت جلبابها عليها, ضربها بالدرة محافظة على زى الحرائر [ ابن تيمية ـ حجاب المرأة ولباسها فى الصلاة ـ تحقيق محمد ناصر الدين الألبانى ـ المكتب الإسلامى ص 37].

وقد اختلف الفقهاء فى معنى إدناء الجلابيب على تفصيل لا محل له, والأرجح أن المقصود به ألا يظهر جسد المرأة.

وإذا كانت القاعدة فى علم أصول الفقه أن الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا, فإن وُجِد الحكم وُجِدَت العلة, وإذا انتفت العلة انتفى ( أى رُفِع ) الحكم, إذ كانت القاعدة كذلك, فإن علة الحكم المذكور فى الآية ـ وهى التمييز بين الحرائر والإماء ـ قد انتفت لعدم وجود إماء " جوارى" فى العصر الحالى, وانتفاء ضرورة قيام تمييز بينهما, ولعدم خروج المؤمنات إلى الخلاء للتبرز وإيذاء الرجال لهن, ونتيجة لانتفاء علة الحكم فإن الحكم نفسه ينتفى ( أى يرتفع ) فلا يكون واجب التطبيق شرعًا.

حديث النبى ( ص):

واضح مما سلف أن الآيات المشار إليها لاتفيد وجود حكم قطعى بارتداء المؤمنات زيًا معينًا على الإطلاق وفى كل العصور, ولو أن آية من الآيات الثلاث الآنف ذكرها تفيد هذا المعنى ـ على سبيل القطع واليقين ـ لما كانت هناك ضرورة للنص على الحكم نفسه مرة أخرى فى آية أخرى, فتعدد الآيات يفيد أن لكل منها قصدًا خاصًا وغرضًا معينًا يختلف عن غيره.

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...