اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حجوزات طيران الخليج

elbana

Recommended Posts

هي مافيا أحتك بها للمرة الأولى في مصر وأعتقد أنها أول مرة تمارس هذا النوع من الأعمال .

باختصار قبل عودتي من إجازتي بمصر في صيف 2002 ،ذهبت لتأكيد الحجز للعودة قبل الموعد بأسبوع ، ففوجئت بالموظفة في طيران الخليج تخبرني أنه ليس لي حجز على الكمبيوتر (المكتب الرئيسي) فذهلت لأن حجزي مؤكد قبل قيامي من الإمارات / وطلبت منها التأكد ، وأعادت الكرة مرات ومرات دون فائدة ، وتعصبت ، دون فائدة ، وكان معي ورقة عبارة عن إيصال يعطونه ببيانات الحجز من مكتب الحجز في الإمارات ولكني لم أجدها ، والمفروض أنها لاتفرق سواء أكانت موجودة أم لا طالما التذاكر موجودة والحجز مثبت على الكمبيوتر .

غادرت المكتب بعد أن وضعوني على قائمة الانتظار بعد أن كان لي حجز مؤكد وأنا أتساءل أين ذهب الحجز الخاص بي؟ وموعد عودتي حتمي لأني لا أستطيع التأخر عن موعد مباشرة عملي .

على الرصيف أمام مكتب الحجز بوسط البلد ، أحد الرجال الواقفين بادرني بالسؤال : لقيت حجز يا بيه؟ فدهشت من سؤاله وأجبته بالنفي ، فرد قائلاً : تعالى فيه مكتب ممكن يساعدك تلاقي حجز ، فسرت معه على أمل أن أجد حلاً للمشكلة ، ووصلنا إلى مكتب سياحة قريب ، وأخذت موظفة به بياناتي ووعدتني بأن تحاول مساعدتي بعد أن أخبرتني أن كل كرسي عليه حاجة وعشرين جنيهاً (رسوم) فوافقت على الفور . ولم أشعر بأن لديهم إمكانية للقيام بالعمل ، وقبل أن أغادر المنطقة فوجئت بشخص آخر يسألني نفس السؤال واصطحبني إلى شركة سياحة أخرى ، ولم يختلف الأمر عن سابقه .

في اليوم التالي راجعت مكتب الحجز الرئيسي ، ولم يحدث جديد ، وخرجت وأنا متضايق ، وأفكر في عملي وفي إمكانية تأخري عنه ، واستوقفني شخص ثالث ليسألني نفس السؤال ، فأجبته بضيق بأنني لم أجد حجزاً وأن حجزي قد اختفى ، فقال لي : واللي يجيب لك حجز ، قلت له وأنا متضايق : يعني إيه يعني ، منتظر مني أجوزك لو جبت لي حجز ، ح تاخد حلاوتك وخلاص . رد قائلاً : أيوه بس حلاوتي مش خمسة جنيه ولا عشرة جنيه . فوعدته بحلاوة محترمة ، ولكنني أخبرته عن تجربتي السابقة مع زملائه وحذرته من أن يكون الأمر كما حدث معهما وطلبت منه أن يكون جاداً وإلا فليتركني وشأني ، ولكنه أكد لي أن صاحب الشركة التي يتحدث عنها (راجل واصل) ويستطيع أن يحجز لي على أية رحلة أشاء .

المهم رحنا شركة السياحة اللي بيقول عليها ، وأخبرتني موظفة الحجز بأن في استطاعتهم أن يحجزوا لي على نفس الرحلة التي فقدت حجزي عليها !!!!!!!!! ومش بس 3 كراسي لأ ده عشرة لو حبيت ، وأشارت إلى أحد الجالسين وقالت : إحنا لسه حاجزين للأستاذ 8 كراسي على نفس الرحلة . وقالت لي إن ثمن الكرسي حوالي 140 أو 150 جنيه تقريباً ولا أذكر السعر على وجه التحديد ، رغم أني أملك التذكرة ولكن المبلغ مقابل توفير المكان فقط . المهم أن المكتب بالفعل قام بعمل حجز مؤكد عد أن قبض المبلغ المطلوب ، وذهبت إلى شركة طيران الخليج بالمكتب الرئيسي لأتأكد من الحجز فوجدته سليماً ومؤكداً ، وتعجبت من أن الموظفة لم تعلق على أني وجدت حجزاً عن غير طريقهم .

وعلمت بعد العودة إلى الإمارات من أصدقاء لي أن الموقف حدث معهم ومع عدد من أصدقائهم في عدة دول خليجية ، وبعد أن فكرت في الأمر ، أدركت أن هناك مافيا في مصر وليس في الدول الخليجية تقوم بعمل إلغاء عشوائي لعدد معين من الحجوزات على الرحلات التي تأتي مواعيدها في أوقات الذروة من منتصف شهر أغسطس وحتى أول سبتمبر ، وبالطبع فإن هذه المافيا لن تعيد (بيع) الكراسي بنفسها لمن يريد ، لذا أوجدوا وسيطاً يقم بعملية البيع يتمثل في شركة سياحة أو أكثر يستطيعون التعامل مع المسافرين دون مشاكل ، وبالتالي تبقى مافيا شركة الطيران في الظل ، وعلى الأرجح فإن تلك المافيان من بعض كبار الموظفين لأن صغار الموظفين القائمين على الحجز لا يعلمون عن الأمر شيئاً ، أو ربما يعلمون ولكنهم يفضلون عدم الخوض فيه على طريقة لا أرى لا أسمع لا أتكلم .

وهكذا تحقق تلك المافيا أرباحاً ليست بالقليلة في تلك الفترة الزمنية القصيرة ، فلو حسبنا متوسط عدد الرحلات التي تقوم إلى كافة مطارات الخليج (السعودية – قطر – البحرين – الإمارات – الكويت) في اليوم الواحد من مصر ، وعلى أكثر من شركة (لأن الحدث تكرر على مصر للطيران وطريان الخليج والقطرية والكويتية وغيرها من الشركات) ، ولو افترضنا أن تلك المافيا تقوم بالاستيلاء على 20 أو 30 كرسي في الرحلة ، وأن سعر الكرسي حوالي 140 إلى 150 جنيهاً ، لوجدنا أن الرحلة الواحدة تحقق مبلغاً لا يقل عن 4500 جنيهاً ، فلو كان هناك 10 رحلات في اليوم الواحد إلى دول خليجية متعددة ( والعدد أكبر من ذلك بكثير ولكني سأحاول عدم المبالغة) إذن فالمبلغ يصبح 45 ألف جنيه في اليوم ، أي ما يتجاوز النصف مليون جنيه خلال الأسبوعين المشار إليهما وبالطبع يتم تقاسمها بين الشركاء في الجريمة .

المهم أن الأمر لا يحدث أبداً في أية دولة خليجية ، فالمواعيد كما هي ، ولو حدث تغيير أو إلغاء فهو حالات فردية ، أما عندنا في مصر المحروسة فالأمر يختلف ، الأفكار عندنا جاهزة ، وأنواع السرقات لا حصر لها ، وأساليب النصب كثيرة جداً ، والضمير شح إلى درجة كبيرة ، ومهما توسلت إلى الموظف أو بدا عليك الانزعاج لتأخير سفرك فهو لا يحرك ساكناً ، بل ربما أسعده هذا لأنه تأكيد على أنك ستدفع المعلوم صاغراً . والغريب في الأمر أن المسؤولين في تلك الشركات لم يتنبهوا إلى تلك الكارثة ولم يتم رصد عمليات الإلغاء العشوائي المتكرر للحجوزات رغم كثرته ، وهذا يدل على أن هناك رؤوساً كثيرة متواطئة تتكتم الأمر .

إيه رأيكم .

رابط هذا التعليق

انا مش فاهمه يعنى ايه الواحد يبقبقى عنده حجز و تذاكر و حد يلغى له السفر !! ازاى يعنى مش التذكره دى عقد بين المسافر و بين شركة الطيران !!icon_redface.gif اصل الصراحه ماليش فى مواضيع السفر و الحجوزات و الحاجات دى لامؤاخذه icon_redface.gif

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

في اوروبا والدول المتقدمة

مع الاعتذار للعبارة الشهيرة

لايستطيع كائن من كان ان يقوم بمثل هذا العمل

ولو كنا في بلد تحترم حقوق المواطنين حقا لكان للراكب ان يقيم الدنيا ولا يقعدها

ولكن لااحترام للمواطن

لااحترام للوقت

لااحترام للاحترام ذاته

وعشانا عليك ياكريم

تموت الأُسد في الغابات جوعاً و لحم الضأن يأكله الكلابُ

و عبد قد ينــام على حريرٍ و ذو نسب مفارشه التراب

رابط هذا التعليق

فــيــروز كتبت:

انا مش فاهمه يعنى ايه الواحد يبقبقى عنده حجز و تذاكر و حد يلغى له السفر !! ازاى يعنى مش التذكره دى عقد بين المسافر و بين شركة الطيران !!

أعتقد ان تذكرة العودة بالطبع ستظل صالحه ... و لكن المشكله حسب ما فهمت من العزيز elbana" هى "تاريخ" العودة .... و قد يكون محق تماما فيما وصل اليه بوجود مثل هذه المافيا ... لا أستبعد ذلك خاصه ان زملاء له تعرضوا لمواقف مشابهه ....

أعتقد اذا ما مررت بهذا الموقف لأسرعت بالأتصال تليفونيا بمقر الشركه الرئيسى فى الأمارات و شرح الموقف مع التأكيد فى معرفه أسم من تحدثت معه ثم أقوم بأرسال فاكس اليهم و ان أمكن "ايميل"، و محاوله الحصول منهم بالمثل على أى منهما (فاكس أو ايميل) سواء بتأكيد الحجز أو عدمه .... هدفى بالطبع هو الحصول على حقى فى السفر فى التاريخ المحدد و أيضا و هذا هام الحصول على دليل مادى لكل ما يحدث لمحاسبه المسئولين لاحقا.....على اننى أعتقد يا عزيزى اذا كنت احتفظت بهذا الأيصال المفقود لربما ساعد كثيرا فى حل المشكله

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

والله يا وايت هارت الإيصال ساعتها ما كان ح يعمل اجة ، أحد أصدقائي من المنصورة جابوه مصر على ملا وشه ، وكان معاه الإيصال وبله وشرب ميته ، ودفع علشان يحجز .

وأنا في مصر فكرت في الاتصال بطيران الخليج ، لكن للأسف كنت في أواخر الأجازة والجدول مشحون جداً ، ولما جيت الإمارات - وكعادتنا نحن المصريين - لقيت نفسي باقول بلا وش بقى ، أنا أخلي بالي المرة الجاية إن شاء الله ، وكلام من اللي بالك فيه علشان أكسل عن متابعة الأمر ، مع إني مش متعود على كده ، وللأسف مر على الواقعة دلوقتي حوالي سنة وما ينفعش أتكلم فيها بعد المدة دي ، أنا بس حبيت أحذر الباقين هنا من التعرض لمثل هذا الأمر ، وأتمنى أن يكونوا أكثر إيجابية مني .

رابط هذا التعليق

في اوروبا والدول المتقدمة

مع الاعتذار للعبارة الشهيرة

لايستطيع كائن من كان ان يقوم بمثل هذا العمل 

ولو كنا في بلد تحترم حقوق المواطنين حقا لكان للراكب ان يقيم الدنيا ولا يقعدها

ليس فقط ولكن في جميع افرع شركات طيرانها حول العالم بما فيها مصر . لايستطيع احد القيام بهذة الالاعيب

رابط هذا التعليق

هي مافيا أحتك بها للمرة الأولى في مصر وأعتقد

على مع اعلم عند تاكيد الحجز اذا حصل اي مشكله يتم مراجعه كافه البيانات برقم الحجز بالرجوع الى رقم الحجز وخصوصا ان حضرتك معك تزكره ذهاب وعوده .لا يكمن مسح البيانات حتى لو تم الغاء الحجز تظل البيانات موجوده و مكنك معرفه من اين تم الالغاء ووقته (ان كان الالغاء قد تم) اعتقد ان هذه النصبه تلعب على وتر الاعصاب والوقت الضيق

سؤال هل فيه فرق بين رقم الحجز القديم والجديد اظن لا

عموما الحمد لله على السلام

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لا تفرج

قالوا لى انت متشائم بتشوف بس النص الفاضي بص على النص المليان لما شوفته قلت مفيش فايدة

رابط هذا التعليق

تقصد مين بصغار الموظفين يا عم بنا يا طيب ... والله وكبار الموظفين برضوا بيعملوا كده ؟

حدث موقف لزوج اختي أثناء أجازتنا الشهر الماضي . حيث انهم يقيمون باحد الدول الإسكندنافية وكان حاجز على مصر للطيران .. وذهب ليأكد العودة من مكتبهم بميدان الأوبرا .. فقالت له الموظفة المحترمة .. أحنا علشان خاطرك هانأكدلك الحجز بـ 150 ج بس .. قالها إزاي يعني المفروض ان انتم مش وكالة سفر خاصة ده انتوا مكتب مصر للطيران ... فقالت له والله نظامنا هنا كده .. حضرتك ممكن تروح المكتب الرئيسي بشارع عدلي ( أعتقد او الألفي ) وتأكد من هناك ...

راح لهم جري الراجل وحكى لهم القصة ... فيقوم موظف الحجز يقول له هما ولاد الـ ......... عملوها معاك برضوا .. لا مؤخذه يا بيه دول شوية حرامية .... احنا هنا بنعملها فري ....

ولا حول ولا قوة إلا بالله .... فعلاً واجهة مشرفة وحاجة تفرح .. لا حد بيحاسب ولا بيراجع وهيصة ....

بس فعلاً زي ما قال فنكوش لو الواحد اتمسك بحقه وأصر انه يعرف مين اللي إدى لنفسه الحق ويلغي الحجز ممكن يوصل لحاجة بس ربنا يديله طولت العمر ويلغي عودته ويقعد جنب الموضوع ده ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

الفاضل البنا

ما ذكرته عن إلغاء الحجز الخاص بك أرجح أنه حالة فردية أو تحدث فى طيران الخليج - أنا أتحدث عن هذا العام - أعرف عدد من الأسر الذين يأتون و يغادرون مصر فى فترة الذرو ه هذه و لم يحدث ما حدث معك.

و لكن من سنوات عرف - بضم العين - عن طيران الخليج أنه يتم تفضيل مواطنى الخليج فى الركوب فى الطائرة حتى لو لم يكن لهم حجز أى عند ذهابك للسفر يقال لك متأسفين مفيش أماكن و بأى عذر.

و لم أسمع أن ما حدث معك حدث من أى ممن أعرفهم !!!!!

و التفسير الذى أميل إليه أن توترك الشديد و إستعدادك الشديد لعمل أى شئ من أجل السفر فى نفس الموعد ربما جذب إليك بائعوا الترام أو بمعنى أدق النصابين.

أنا أكيد لا أكذبك و لكن أسوق إليك ما حدث مع العديد من الأسر هذا العام و أنا أيضا أتكلم عن السفر للإمارات.

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

بعض خطوط الطيران ... منها طيران الخليج وطيران الإمارات .. ومصر للطيران طبعاً ... تحتاج منك تأكيد حجز في كل محطة ... ويذيعون هذا في الطائرة في كل رحلة عند الوصول ... ولكن الركاب في معظم الأحوال تغلبهم نشوة الوصول ولا يستمعون أو ينتبهون لتلك التعليمات ....

فماحدث مع الأخ بنا .. هو أنه تأخر في تأكيد حجزه وبالتالي فقد مقعده ..

هذا نظام ثابت لبعض خطوط الطيران ...

وأحياناً يكون نظام مؤقت وبشكل استثنائي في بعض الخطوط الأخرى...

الموضوع ليس فيه فساد ولا حاجة ... حسبما أعتقد ... ولكنها سوء حظ ...

أما عن هؤلاء السماسرة في المكاتب ... فكل مؤهلاتهم أنهم يعرفون موظف في مكتب الخطوط ... يعطيهم الأولوية في حالة إتاحة مقعد على الطائرة ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

عظيم ، فاضل بقى يا أستاذ عادل نفسر وجود الكراسي الملغية بأعداد غير قليلة لدى شركات السياحة خارج شركة الطيران ، يعني ممكن الحجز يتلغي بالصدفة ، ماشي ، طب إيه اللي أوجد كل الكراسي الفاضية اللي عند شركات السياحة في الوقت ده مع إن الطيارة كلها بتكون محجوزة بالكامل ومافيهاش موضع لقدم ، منين جابت الشركات دي الأماكن دي كلها ، وهل بتبيعها بالسعر ده لمصلحتها لوحدها من غير ما حد من الشركة الأصلية يكون له نصيب في الغنيمة .

الحكاية يا أستاذ عادل اتكررت مع أكثر من صديق وأكثر منأسرة ، ولأول مرة يحدث العام الماضي ، ومافيهاش تفضيل لخليجيين ولا دياولو ، عايز أقول لك إن أنا لقيت راجل خليجي في نفس شركة السياحة اللي بأحكي لك عنها بيحلق حجوزات ضاعت منه على الرحلة نفسها بتاعتي وبيدفع صاغراً ، يعني مافيش خليجيين ومصريين .

طبعاً أنا أتمنى يكون مجرد صدفة زي ما قلت ، وأن يكون توتري هو اللي ورا المسألة ، بس الكلام ده لو كان حصل لي لوحدي ، أو لو ماكانش فيه شركات سياحة عندها كراسي بالجملة بتتاجر فيها وتقبض قد كده فوق حق التذكرة ، ما هي الحاجات دي عايزة تفسير برضه ومالهاش أي علاقة بتوتري .

أيوه يا عم حجوزاتك كلها ماشية حلاوة ، عيني عليك باردة :shock:

ويا أستاذ أسد أنا ما تأخرتش في تأكيد حجزي ولا حاجة ، أنا عادة بأروح أؤكد قبل الموعد المطلوب كمان ، ومسألة الأولوية اللي بياخدوها السماسرة عند إتاحة مقعد دي حاجة ، وإمكانية حجز ثمان مقاعد لأسرة كاملة أمامي ، ثم ثلاثة مقاعد لي ، يعني 11 مقعد على رحلة واحدة فقط ، برضه كثيرة شوية ، خصوصاً لما يكون فيه حجز بيطير عشوائي .

ياريت يكون كلامي مجرد شكوك ، لكن تزامن إلغاء الحجز ، مع الصبيان اللي على الرصيف مع وجود عدد كبير من الكراسي عند شركة محددة ، مع سعر الكرسي ، أمور كلها تخلي الواحد لازم يشك .

رابط هذا التعليق

أعتقد ان مصدر الفساد في هذا الموضوع ينحصر في شخص ما داخل مكتب طيران الخليج والذي ابرم اتفاقا ما مع بعض شركات السياحة ليبيعوا لهم الزبائن مستغلين وقت الذروه مع العلم ان تجربتي الشخصيه مع طيران الخليج كانت ايجابية جدا حيث اكدت حجزي (بالتليفون) من خلال موظف مصري مهذب جدا ولكني احتجت الي (برنت أوت )من مكتب طيران الخليج بالمطار قبل سفري مباشرة وقد قام بإعطائي إياه ونصحني بأن أحصل عليه مسقبلا قبل سفري بوقت كاف (يومين أو ثلاثه قبل السفر)

"رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"

رابط هذا التعليق

بالفعل يا أستاذ حميدو أنا تجاربي مع طيران الخليج قبل كده كانت ممتازة ، هو طبعاً مش في مستوى زي طيران الإمارات مثلاً ، لكنه كان منتظم وكويس ودي أول مرة أحتك بواقعة من هذا النوع معهم ، واللي خلاني كتبت هو إني فوجئت بها وقد حدثت مع عدد من الأصدقاء هنا وأخبروني بها بعد عودتهم من الإجازات . وتحليلك لمصدر الفساد معقول جداً وهو ما شككت فيه أيضاً .

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...