اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أزمة إستلام القمح - موضوع لكل المصريين و ليس للفلاحين فقط


عادل أبوزيد

Recommended Posts

قضيت اليوم كله في البحث في الجرائد و الالإنترنت و مع الأقارب في البحث عن شئ واحد هو القمح - سامح الله الفاضل أبو محمد  هو من "دبسني" - و على طريقتنا كمصريين تفرع البحث و الموضوع حتى أصبح أقرب إلى الإتهام  بالتقصير بدءا في دراسة المسألة من كل جوانبها - هذا لا يخل أبدا بإطرائي المستمر و المتكرر للإختراع المسمى منظومة الخبز - المطلوب من الجميع هنا البحث و التنقيب من أجل فهم أكثر ل مسألة القمح.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

في وقت ما قررت الحكومة  أن تنصف الفلاح المصري و تشتري إنتاجه من القمح بالسعر العالمي تشجيعا له على زراعة القمح  .... كلام جميل  لكن اللي حصل مش جميل أبدا

في السوق المحلي فرق 175 جنيه في سعر القمح المزروع محليا عن القمح المستورد و يباع محليا .. المستورد أرخص من المحلي بهذا المبلغ في كل إردب ( الطن يساوي سبعة و نصف أردب)  .......  "قوم إيه"

فلان الفلاني و هذا فلاح أو تاجر نبيه يقوم بخلط القمح المحلي بجزء من القمح المستورد  لاحظ أن القمح المستورد أرخص من القمح المحلي بمقدار 175 جنيه.

هل أدركتم  المشكلة

التفاصيل كثيرة  ليتكم تقومون بالبحث على الإنترنت فقط عن "سعر القمح المحلي و القمح المستورد في مصر" ستجدون عدد كبير من الموضوعات  ليتكم تمسكون بورقة و قلم و تكتبون نقاط     ..  ستصلون في النهاية ربما لهيكل دراسة مطلوبة من وزارة الزراعة ووزارة التموين و غيرها من الجهات المفروض أنها مهتمة ... مثلا سؤال هل تم إخلاء و تطهير أماكن التخزين - سواء صوامع أو شون - من بقايا المحاصيل القديمة أيا كانت ؟

إليكم هذا الخبر - هذا لا دعوتي لكم بالبحث على الإنترنت و معكم كراس و قلم - الخبر في الأهرام  عن تزاحم تجار القمح في محافظة كفر الشيخ.

اقتباس
قرار وزير التموين يثير غضب تجار القمح بكفر الشيخ
 
 
 
كفرالشيخ ــ علاء عبدالله:
 
1
 
169
 
2016-635973877530096260-9.jpg
 
 
 
أثار قرار وزير التموين باستلام القمح من المزارعين فقط غضب تجار القمح بكفر الشيخ حيث رفضت مطاحن وشون المحافظة بتسلم القمح المحلى من التجار، وتوقفت طوابير السيارات المحملة بالقمح عدة ساعات وأحيانا المبيت أمام هذه المطاحن والشون .

 

التجار هددوا باستخدام القمح كعلف للماشية للتخلص منه وعدم زراعته مرة ثانية خلال الأعوام القادمة وزراعة البنجر والبرسيم بدلا منه مما يؤدى الى انهيار محصول وإنتاج القمح خلال السنوات القادمة بمحافظة كفرالشيخ.

يقول السيد مصباح (تاجر غلال)،عندما توجهنا للشون والمطاحن بكفر الشيخ، رفضت الإدارة تسلم القمح من التجار بحجة مطالبة كل فلاح بتسليم قمحه بنفسه وبالحيازة الزراعية للمطحن.

وأضاف مصباح، أنهم يتسلمون القمح من المزارعين بسعر 410 جنيهات للإردب الواحد، ويتم توريده للمطحن بـ420 جنيها، ويتم دفع 40 جنيها كميزان وتحميل لكل طن، بخلاف أجرة السيارة التى تتعدى الـ200 جنيه للنقلة الواحدة.

ويقول عبده محمد عبده أن قرار وزير التموين بشأن تسليم كل مزارع قمحه بنفسه قرار خاطئ ، مشيرًا الى أن مركز الرياض، وغيره من المراكز الأخري، لا يوجد به مطحن أو صوامع ويوجد بهما شون فقط، فكيف سيأتى المزارع لتسليم 500 كيلو أو طن على الأكثر، الأمر الذى سيزيد أعداد السيارات أمام المطاحن والشون ، كما ستزيد تكلفة النقل على المزارعين ويسبب معاناة شديدة لهم.

وأوضح عبدالرازق أبوسمرة »مزارع « أن مئات المزارعين فشلوا فى بيع محصول القمح للتجار لرفضهم الشراء بأى سعر وتساءل قائلا : هل يعقل أن يقوم المزارع بحمل جوال أو أثنين أو ثلاثة من القمح والتوجه به الى المطحن أو الشونة.

من جانبه التقى محمد الصيرة، سكرتير عام المحافظة، عددا من التجار المحتجين لبحث كيفية التوريد بالتنسيق مع إدارة المطحن ووعدهم بحل المشكلة بالتنسيق مع المسئولين بالتموين والمطاحن.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

عجيب جدا أن هذا الموضوع لم يحظى بأي زيارة  اللهم إلا واحدة من الفاضل hisham في نفس يوم النشر ، لا ألوم أعضاء محاورات المصريين و لكن ألوم الأحداث التي تكأكأت  و كلها حول القمح.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

في هذا الموضوع تكلمنا عن مشكلة تسليم القمح  و الواضح أن المسئولين وقتها لم يفطنوا إلى التفاصيل و لكنهم ركزوا في العموميات و لم يكلف أي من المسئولين خاطره و يزور أي قرية فيها من يزرع القمح ، و بالتالي كانت النتيجة أفكار موظفين على المكاتب  ......  لم يفطنوا  لوجود فئة صغار الفلاحين  التي تقوم بتوريد ثلاث أو أربع أرادب ، و هناك فئة التجار الذين يقومون بدور حيوي  ليس بالنسبة للقمح فقط  و لكن بالنسبة لكل المحاصيل ، و لم يفطنوا إلى البعد المكاني لأماكن التسليم  الذي يزيد أحيانا عن عشرة كيلومترات.

وارد جدا أن يخطئ الموظفون في مكاتبهم  و يصدروا قرارات غير سليمة و لكن الخطأ الأكبر أنه لم يتم تدارك الموقف بتصحيح الإجراءات مبكرا.

الأن مشكلتنا  أكبر و أعمق و يتصدى لها مجلس النواب    .....  مشكلتها كما أوردتها في موضوعات أخرى هي  التوريد الوهمي للقمح !!

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  تحياتي:

سيادتك من أين ترى المشكلة؟ هل في التزاحم حول آماكن التسليم؟ أم في غلط النوعين ؟ أم في اختلاط الحابل بالنابل وضياع حقوق البعض؟؟

لا إنها منظومة فساد راسخة وقديمة قدم كل الحكومات السابقة ،منذ متى ونحن نسمع عن الصوامع والهدر وكم مرة قرأنا عن مستورد من القمح الفاسد سحابة من الغضب تعلو دنيانا  ولكن سرعان ما تسفر عن لا شيء للأسف.

الدولة ممثلة في الريس ومن معه من الثقات أرادت أن تزيل العبء عن الفلاح  لكن هذا لم يروق للتجار والمنتفعين من القمح وتوريده واستيراده أيضا  فزاد جشعهم وكانت اسوأ معزوفة للفساد الاوراق تقول شيئا والحقيقة غير شيكات تكتب والمستلم مجهول. وفاحت الرائحة النتنة وازكمت الأنوف واستيقظ مجلس النواب وشكلت اللجان وعلى رأسها لوائين من الجيش وبكل شفافيةيتم الحصر..حتى أحدهم شعر بالخطر واسرع بتوريد ما يقرب من٢٥٠ مليون واكثر فرق بين ما هو في الصوامع الفعلي وما مدون على الورق...!!!!

 اقسم احد من اللجنة انه يتمنى أن يرى صومعة واحدة بغير فساد!! 

لا نقول إنه فساد اللحظة او العالم لكنه فساد السنين فساد عميت عين الحكومة عن رؤيته يإما عمدا لنيلها من الحب جانب أو لأنها فعلا عمياء.

الريس اقسم انه لن يكف عن ملاحقة الفساد والمفسدين وكان جادافي قسمه لكنهم لم يعوا ولم يصدقوا وتوحشوا في الفساد  ظانين أنهم الأقوى ..لكن خاب ظنهم سيعاد النظر في نظام التوريد وفي حصر المساعدة للفلاح الذي يزرع والمستفيد بعضلاته سيمتنع  ان شاء الله.

    فاتني ان اقول لك ان حكاية الصوامع وما بها من فساد فهي قديمة جدا ولتتذكر انه مرة عللوها بان العصافير هي سبب العجز ..ومرة تسرسب حبات القمح من السيارات وقت النقل!! وللاسف كنا وقتها نصدق.واقنعونا اننا لسنا في حزام زراعة القمح وان الاسيراد اوفر من الزراعة وطبعا كي تكبر كروش المستورد!!   نفس القصة في اللحوم ابحث عن المستورد تضع يدك على السر الخفي.

             كفاية كده تعبت فأنا متابعة الموضوع في الفضائيات من يومين وبه الكثير وسوف تفصح الآيام الآتية عما يشيب الولدان في هذا الأمر.

 

                        سومه

رابط هذا التعليق
شارك

ههههه
ياريت كنتوا تشوفوا حلقة أحمد موسى وهو مستضيف الفاضل : محمد برغش  المتحدث باسم الفلاحين 
عشان تشوفوا الفوضى والخيبة الراجل دمه اتحرق ولكن للاسف الفساد ياسادة 

كفاية تصفيق وتهليل 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      مجرد تكلفة تجديد ترخيص البرمجيات يتطلب اكثر من عشرة آلاف جنيه مصري وتكلفة استضافة الموقع تتطلب مائة دولار سنويا موقع الذكاء الاصطناعي gemeni.google.com  كر لي اكثر من مرة ان الموقع مغلق لوفاة مؤسسه عادل ابوزيد لا مفر من توقف موقع محاورات او ربما التوصل الى برمجيات اخرى غير الinvision board  في انتظار تعقيبكم على هذه الرسالة
    • 1
      يمكن مشاركة الموضوع عن طريق الواتسآب بالإضافة ل ال تويتر و الفيسبوك و غيرها
    • 8
      أرجو تصفح موضوعات دعم النزاهة و مانيفستو محاربة الفساد و الموضوعات الشبيهة فى محاورات المصريين. بإختصار شديد لقد توحش الفساد فى مصر و تحول إلى أسطورة و كالعادة - على مر التاريخ - يتجنب الجميع مواجهة الأساطير. أرى أن نقتحم أسطورة الفساد و لا نجلس كالفلاح اللى غرق دراه (للبهوات الفلاح اللى غرق دراه هو الفلاح الذى أغرق الفيضان محصول الأذرة الخاص به) ننعى سوء الطالع و ننعى العجز أمام توحش الفساد . على مر التاريخ بدأت المعارك بدراسة العدو أولا .. مواجهة الأوبئة تبدأ دائما بدراسة المرض ن
    • 0
      فارق بين الشراكة الاستثمارية وبين البيع .فارق بين إدارة أموال بجهود مدروسة واستراتيجية اقتصادية للمستقبل فى معرض الصفحة
    • 2
      شركة الإستضافة التي تستضيف موقعنا  رفعت سعر الإستضافة و تطلبه بالدولار  و لتجديد الإستضافة أنا مطالب بدفع ما يقرب من 10000 جنيه   و هذا ليس في إمكانيات و لا هو مقبول  دفع هذا المبلغ من أجل الحفاظ على موقع لا يهدف للربح جار دراسة البدائل الممكنة لإستمرارية محاورات المصريين  لا أفهم كيف يتم إصدار فواتير بالدولار على خدمة تقدم في مصر دعواتكم
×
×
  • أضف...