اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وسيظل الأزهر شامخا كعهدنا به.


Salwa

Recommended Posts

جاء فى جريدة الوفد اليوم الخبر التالى ..

http://www.alwafd.org/%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%86/501151-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%81%D9%87%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86

علماء الأزهر: الإخوان والعشيرة سفهاء العصر ويتاجرون

بالدين

كتبت - سناء حشيش: منذ 17 ساعة 11 دقيقة

انتقد علماء الأزهر الهجوم والإهانة التي تعرض لها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب من شيوخ الإخوان والسلفيين في مليونية «لا للعنف» في ميدان رابعة العدوية أمس الأول حيث قال صفوت حجازي: «كلامك يا شيخ الأزهر باطل، ومرسي هو رئيسك ورئيس كل المصريين»،

متهما فضيلته أنه مازال أميناً بلجنة السياسات بالحزب الوطني واستكمل حجازي «اللي هيرش مرسي بالمية هنرشه بالدم».

وأشار الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة جامعة الأزهر إلي أن لكل أمة سفهاء وسفهاء المسلمين في هذا العصر هذه الفرقة الضالة المتاجرة بالدين وأكد أن الإساءة لشيخ الأزهر ضمن مسلسل الإساءات التي تعرض لها الإمام الأكبر والمؤسسة العريقة من خوارج الزمان الذين يتطاولون علي الإسلام وعلي الوطن والشرفاء مشيراً إلي أن الإخوان والسلفيين لا يحملون قدراً من صحيح الدين أو أخلاقيات القرآن وليس غريباً توالي الإهانات من قلوب سوداء وألسنة منفلتة لم تحترم الإسلام وتكره مؤسسة الأزهر، وشدد الدكتور كريمة علي رفع دعوي قضائية ضد صفوت حجازي وياسر برهامي وعبد الرحمن البر بتهمة ازدراء الإسلام وإهانة شخصيات عامة وطالب بالتحقيق مع الأزهريين المشاركين في هذه المليونية المخزية وأن توجه إليهم تهمة الإخلال بمقتضيات الواجب الوظيفي لمشاركتهم في هذا العبث وعلي رأسهم الدكتور عبدالرحمن البر المنتمي للجماعة وقال عبد الغني هندي منسق حركة استقلال الأزهر: إن التجرؤ والتطاول علي مؤسسة الأزهر وشيخها الجليل لم يحدث علي مدي التاريخ الإسلامي إلا في عهد الإخوان المسلمين وإهانة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر جريمة أخلاقية من قبل التيارات الإسلامية، وأشار إلي أن شيخ الأزهر لم ينتصر لرأي ولا لفصيل علي حساب فصيل، ولكنه انحاز لصحيح الدين، وأكد أن معارضي الطيب بعيدون عن الفهم الصحيح للإسلام.

وكان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أشار إلي أن معارضة الحاكم السلمية لا علاقة لها بمسألة الإيمان والكفر، خاصة بعدما زادت محاولات تشويه المعارضين أو المختلفين في الرأي مع الرئيس وسياساته واتهامهم بأنهم أعداء للإسلام.

وأعلن في بيان له أن المعارضة السلمية لولي الأمر الشرعي جائزة شرعاً، وفي نفس الوقت وصف مؤيدو الرئيس الخارجين عليه بالكفر وأنهم «فرق منحرفة عن الطريق الصحيح للإسلام».

ابلغ رد ولا اجد افضل منه .

عاش الأزهر وعاش رجاله .

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

يرجع الموقف العدائى من تلك الجماعة تجاه شيخ الأزهر إلى سبع سنوات مضت

عندما كان رئيسا لجامعة الأزهر ولم يرضخ لمحاولات الابتزاز التى قام بها خيرت الشاطر

عن طريق واقعة "ميليشيات جامعة الأزهر" المشهورة عام 2006

ومن يومها توالت المواقف العدائية نحوه ومحاولات إهانته وإقصائه

ولكن .. مهما بلغ سواد القلب ، ومهما بلغت محاولات تمكين النفوس الانتقامية

ومهما تمادت محاولات هدم مؤسسات الدولة

فلن يصح إلا الصحيح

وسيبقى الأزهر منارة تضئ الظلمة التى تحاول القلوب السوداء نشرها فى "بلد الأزهر"

ولو كره الكارهون .. ولو حقد الحاقدون .. ولو نعق الناعقون

ولو تطاول الأقزام .. ولو تعالم المتعالمون .. ولو استأسدت الجرذان

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يرجع الموقف العدائى من تلك الجماعة تجاه شيخ الأزهر إلى سبع سنوات مضت

عندما كان رئيسا لجامعة الأزهر ولم يرضخ لمحاولات الابتزاز التى قام بها خيرت الشاطر

عن طريق واقعة "ميليشيات جامعة الأزهر" المشهورة عام 2006

ومن يومها توالت المواقف العدائية نحوه ومحاولات إهانته وإقصائه

ولكن .. مهما بلغ سواد القلب ، ومهما بلغت محاولات تمكين النفوس الانتقامية

ومهما تمادت محاولات هدم مؤسسات الدولة

فلن يصح إلا الصحيح

وسيبقى الأزهر منارة تضئ الظلمة التى تحاول القلوب السوداء نشرها فى "بلد الأزهر"

ولو كره الكارهون .. ولو حقد الحاقدون .. ولو نعق الناعقون

ولو تطاول الأقزام .. ولو تعالم المتعالمون .. ولو استأسدت الجرذان

السلام عليكم

قد أرى الموقف بشكل مختلف،

القصة ليست عداء بسبب موقف معين،

بل اراه خطوة في طريق هدم مؤسسة لم يتمكنوا منها او من التغلغل داخلها.

هي واحدة من حلقات مسلسل التمكن الذي يحاولون من خلاله وضع ايديهم على مفاصل الدولة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

أتسائل وبعد ان أصبح ليس هناك لا أخوان ولا ميليشيات .. وأصبح لدينا "منظومة مدنية ديموقراطية نموذجية " flrt:  ... كانت تلك " المؤسسة " ذاتها، والقائمين عليها من أحد أهم داعميها ومسانديها ...  وأصبحت العلاقات مع بعض دول " الأشقاء " وثيقة الصلة أكثر من أى وقت مضى .... فعلى أى أساس " إنقلبت" بعض الأقلام تكتب هنا وهناك، ما هو ضد تلك " المؤسسة " والقائمين عليها ... تكتب مثل تلك الآراء المتناقضة حتى مع ما هو "من المفروض" انه من مصالح " الدولة " السياسية ؟؟؟ هل يا ترى المطلوب في الفترة الحالية (المرحلة الاولى) هو " إبتكار " نوع من المعارضة المؤقتة الناعمة الوهمية  تقوم بتمثيله تلك " المؤسسة " أو بعض القائمين عليها ... وبالتالي  " الإرتماء " في حُضن المنظومة الحاكمة، وأن يدور الجميع في فلكها يُسبح بحمدها ... وبعدها تعود " الغالبية " من جديد وتُصبح محاصرة بين الإختيار الإستبدادي الثنائي، أى اما سلطة دينية مُستبدة  (مُحصنة دستورياً) تزعم أنها تقود إلى الجنة  عن طريق تعاليم وأحكام الشريعة الدينية، واما سلطة مٌستبدة تدعى أنها تقود الى المدنية عن طريق القولبة والإقصاء، وتحديد الأفكار الصالحة للجميع ؟!؟!؟

شيخ الازهر فى مواجهة الرئيس ... ايهاب شوقي

31 كانون1/ديسمبر 2015

1451533171sheikh-alazhar.jpg

نيل نت

حسم الدستور المصري لعام 2014 الجدل حول منصب شيخ الأزهر وموقفه من العزل، حيث نصت المادة السابعة منه باب المقومات الأساسية للمجتمع على ان الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه، وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.

ربما كان الساعون لاقرار هذه المادة يريدون ان يكون الخطاب الديني بعيدا عن سيطرة التكفيريين والاطروحات الوهابية التي انتشرت عبر اموال النفط لتشكل ثقافة دينية سائدة سيطرت على قطاعات واسعة بسبب سنوات طويلة من تفريغ المجتمعات ثقافيا وفكريا وجعلها فريسة لاي افكار شاردة مهما كانت ضحالتها وتهافتها شريطة ان تتتوفر لها الدعاية والابواق الاعلامية وتمررها الدول دون تجريم.

وربما كان في مخيلة الساعين ايضا حماية الازهر وشيخه من غدر الزمن اذا ما تولى من جديد حاكم وهابي او متحالف معهم سواء كان اخوانيا او غيره واراد التلاعب بالازهر وعزل شيخه، فتم تحصين الشيخ وازهره ليكون شوكة في خاصرة من يريد التلاعب بالدين ويحصره في زاوية ضيقة تقصي جميع التنوعات  الفكرية والمذهبية، والهدف في النهاية هو بقاء الازهر منارة وقوة ناعمة وقبلة للمسلمين بكافة تنوعاتهم.

ولكن مالم يحسب حسابه احد هو ان يكون الازهر وهابي العنوان وان يكون شيخه شوكة في خاصرة الحاكم الذي يريد الخطاب التجديدي التنوعي، وان يكون هذا الشيخ ديكتاتورا يفرض على الازهر بمؤسسته العالمية لونا اقصائيا وخطابا وهابيا ويصبح الازهر وكأنه اداة لدولة، وهو مالاينبغي له، والانكى انها حتى ليست دولته الام بل بدا وكأنه جزءا من المؤسسة الدينية السعودية وفرعا من فروع المملكة الاستخباراتية!

كان أحمد الطيب عضو بأمانة السياسات بالحزب الوطني وعندما عين شيخا للأزهر رفض في البداية الأستقالة من الحزب الوطني الديمقراطي بذريعة عدم وجود تعارض بين الأثنين ولكنه أستقال من الحزب في النهاية.

قال الطيب: "عندما جئت شيخاً للأزهر وافق الرئيس مبارك على استقالتي من عضوية المكتب السياسي للحزب الوطني؛ كي يتحرر الأزهر من أي قيد"....اي ان مبارك هو من صحح له رؤيته وكشف له تناقض ان يكون عضوا بحزب حاكم وان يكون على رأس مؤسسة دينية ...وبالطبع فانه لايوجد تناقض لو ان الازهر مستقلا ولايدفع دفعا لان يصدر بيانات تخدم سياسات لجهات بعينها..وبشكل عام فقد وفر مبارك عنه الحرج.

في لقاء على قناة “العربية”، يقول الشيخ “أحمد الطيب”: “إن أول عصر تضعضع فيه الأزهر هو عصر عبد الناصر، والمد الاشتراكي، ماذا تنتظر من نظام كان مرتميا في أحضان النظام الروسي المنكر للدين؟ غير أن يكون حريصا على تحجيم الأزهر“!

وليس مجال المقال هو الدفاع عن ازهى عصور مصر وعن زعيمها جمال عبد الناصر وعن دوره في ازدهار الازهر وتأكيد مكانته الجامعة للامة الاسلامية بكافة مذاهبها وتنوعاتها، ولكن الشاهد هنا فقط هو انضمام هذا الشيخ لنظام مبارك بكل ما عليه لدلارجة انه لايرى تناقضا بين انضمامه لحزب مبارك وبين رئاسته للازهر الذي فقد سمعته بعد ان تحول مسوغا لسياسات التبعية وعرابا لها، ولا يخفى ما في ذم عبد الناصر من مجاملة للسعودية ولا سيما وانه على القناة التابعة والمتحدثة باسمها!

نفى شيخ الأزهر، أحمد الطيب، علمه المسبق بالإجراءات التي أخذتها، قوات الأمن لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة إلا عن طريق وسائل الإعلام.

وطالب شيخ الأزهر، في بيان عاجل، بالكف عن محاولات إقحامه في الصراع السياسي.

وشدد الأزهر على أنه لا يزال "على موقفه من أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلاً عن الحلول السياسية، وأن الحوار العاجل والجاد هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة إذا صدقت النوايا".

ودعا "جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والعقل، والحفاظ على الدماء الزكية بكل السبل، والاستجابة إلى الجهود الوطنية للحوار والمصالحة الشاملة"...ولا يخفى ان هذا الموقف تسبب في احراج نظام 30 يونيو وهو موقف مطابق لموقف محمد البرادعي الذي اتهم بالعمالة لهذا

الموقف في حين تم الصمت والتمرير لموقف الازهر وشيخه!

هل شيخ الازهر محصن بفعل كفاءته في ادارة الازهر والرقي به وبمكانته؟

يجيبنا عن ذلك تقرير منشور على البوابة نيوز:

"شهد الأزهر الشريف أكبر فضيحة علمية في تاريخه الممتد لأكثر من ألف عام، كشفت مصادر مقربة من دائرة صنع القرار بمشيخة الأزهر لـ"البوابة نيوز"، أن دولة الإمارات العربية المتحدة طلبت من الأزهر الشريف ترشيح مائة عالم وواعظ من إدارة الوعظ والإرشاد التابعة للمشيخة، للعمل في المساجد

الكبرى في الإمارات بمرتبات كبيرة، وهو الأمر الذي استجاب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، ورشح 100 من بينهم عدد كبير من الوعاظ الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة.

وقالت المصادر الأزهرية، إن المفاجأة المذهلة التي تصل إلى درجة الفضيحة الكبرى حدثت عندما جاءت لجنة من وزارة العدل والشئون الإسلامية بالإمارات للقاهرة لمقابلة وامتحان الوعاظ المرشحين للعمل في مساجدها، وأن جميع الوعاظ المرشحين للإعارة بمن فيهم حاملو درجة الماجستير والدكتوراة

رسبوا في الامتحان أمام الوفد الإماراتى الذي أعلن أن نتيجة الامتحان هي "لم ينجح أحد".

وأضافت المصادر: عقب حدوث هذه الفضيحة العلمية المخزية تمت الدعوة لعقد اجتماع للمجلس الأعلى للأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر،

وشهد الاجتماع غضبا شديدا من قبل الإمام الأكبر، ووجه اللوم والتوبيخ الشديد اللهجة للدكتور محيى الدين عفيفى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، بسبب الضعف الشديد في المستوى العلمى للمشايخ العاملين في إدارة الوعظ والإرشاد.

ووجه شيخ الأزهر اتهاما لمحيى الدين عفيفى بالفشل قائلا: «له أنك فشلت في أن يكون لديك شيخ واحد فقط يصلح للعمل واعظا في مساجد السيدة  زينب أو الحسين، وأن ضعف مستواكم العلمى "كسفنا" أمام الإماراتيين."

الغريب والملفت ان "اليوم السابع"  قال أن ترشيحات الأزهر الشريف، للمعينين بمجلس النواب ، تضم الدكتور محيى الدين عفيفى ، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية "المتهم بالفشل" ، و الدكتور عبد الفتاح العوارى ،عميد كلية أصول الدين بجامعة الازهر فرع القاهرة، و الدكتور عبد الهادى زارع، أستاذ

ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون فرع دمنهور، وهذه الاسماء بالطبع يرشحهل الطيب للرئيس.

وبرغم ان الشواهد وبيانات الازهر لا تحتاج لتسريبات او وضائق، الا ان الجميع بات يعلم ان ويكيلكس كشفت وثيقة سعودية مسربة فى أبريل 2012، عن استئذان شيخ الأزهر من المملكه العربية السعودية، قبل الموافقة علي عقد مؤتمر للتقارب بين المذاهب.

وذكرت الوثيقة المسربة عبر “ويكيليكس” على لسان سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي السابق، موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء السعودي، إن شيخ الأزهر أبلغه بمكتبه في يناير 2010: “الإيرانيون يضغطون على شيخ الأزهر لعقد اجتماع تقارب بين المذاهب، وشيخ الأزهر لا يريد أخذ قرار في ذلك

الموضوع دون التنسيق مع المملكة حياله”.

الأمر الذي لم تكذبه مشيخة الأزهر، بل خرج الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، ليؤكد كل ما تم تسريبه، والجزء الخاص بالطلب الإيراني لعقد اجتماع للتقريب بين المذاهب واستئذان السعودية قبل إتمام الأمر، زاعما بان  المشيخة تنسق مع الدول فيما يتعلق بالقضايا الإسلامية المعنية؛ لعدم التفرد برأي  لا يناسب بقية دول العالم الإسلامي.

كما ناشد وزير الخارجية السعودي ملك البلاد بالتفضل على شيخ الازهر بدعوته لزيارة المملكة.

هذا بالطبع يضاف اليه دعم الازهر لعاصفة الحزم وادانته للحشد الشعبي لانه  "الشيعي" لقتله داعش "السنة" وتدخله السافر في السياسة وصراعاتها والتي تبرأ منها اثناء فض اعتصام رابعة!

وصف شيخ الأزهر، "الإمام الأكبر" الشيخ أحمد الطيب، التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي دعا إليه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأنه "نواة لوحدة حقيقية بين العرب والمسلمين."

وخلال استقباله السفير السعودي بالقاهرة، أحمد قطان، بمشيخة الأزهر، أشاد الشيخ الطيب بالتحالف الإسلامي، الذي استجابت له كثير من الدول الإسلامية والعربية وفي مقدمتها مصر، لافتاً في الوقت نفسه إلى "العلاقات المتميزة" بين مصر والسعودية.

كما أكد شيخ الأزهر، خلال اللقاء، بحسب بيان تلقته CNN بالعربية، أن ما وصفه بـ"التحالف المبارك" لقي "ترحيباً واسعاً في أروقة الأزهر الشريف"، معرباً عن أمله في أن يكون "نواة لوحدة حقيقية بين شعوب الأمة العربية والإسلامية، في الظرف الدقيق والبالغ الحرج في تاريخ الأمتين."

من جانبه، لفت السفير السعودي إلى دور الأزهر، أكبر مؤسسة دينية في العالم الإسلامي، في نشر "وسطية الإسلام وسماحته"، وكذلك دور شيخ الأزهر في "إقرار السلام الإنساني، بين مختلف شعوب ودول العالم"، وفق ما أورد البيان.

ولطالما أكد الأزهر الشريف رفضه الشديد للاتهامات التى وجهت للسعودية عقب حادث منى، لافتا إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تبذل قصارى جهدها لإنجاح موسم الحج، كما شن أعضاء من هيئة كبار العلماء بمصر هجوما شديدا على الادعاءات الإيرانية فى هذا الصدد. وأكد وكيل الأزهر

الدكتور عباس شومان - فى تصريحات صحفية - رفض مؤسسة الأزهر للاتهامات المتسرعة، لافتا إلى أن "السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين تبذل سنويا قصارى جهدها، لإنجاح موسم الحج، وأى اتهام لها بالتقصير كلام غير مقبول، ويتنافى مع الحقيقة والواقع الذى يراه ملايين الحجاج كل عام"،

وأضاف، أن "الادعاء بالتقصير كلام غير مقبول ويتنافى مع الواقع الذى يراه الملايين فى موسم الحج كل عام.. وغير جائز توجيه الاتهام للسعودية"...وبالطبع فان النفي والتبرئة ليس متسرعا لانه يبدو انه من ثوابت الدين "الازهري الحالي"!

السؤال هنا هذا الدعم الازهري لسياسات خارجية هل يتوافق مع الامن القومي المصري والعربي..سنقول ان الازهر اختزل العالم الاسلامي والعربي في السعودية...ولكن هل هذا يصب في الصالح المصري؟ نفهم ان الخارجية او الرئاسة  ربما لها توازناتها وربما تقيدها الدبلوماسية وربما هناك ما يخفى..ولكن

لماذا يدخل الازهر طرفا مورطا لمصر في تحالفات وسياسات قد تريد الخلاص منها او التنصل بلطف وادب من الانخراط فيها ولا سيما وانها سياسات خرقاء وموجهة من الخارج الامريكي ويقودها طائفيون...هل مصر تريد ان تدخل على خط الصراع الطائفي؟ ام ان الازهر يريد ادخالها ام ان شيخه لايفقه شيئا في  السياسة والامن القومي...ثم هل هذه هي وظيفة الازهر؟

الطريف ان الاخوان يكرهون الازهر وشيخه والسلفيون يعتبرونه صوفيا منحرفا ويبطنون تكفيره والليبراليون يعتبرونه رجعيا يريد فرض الكهنوت والشيعة يرونه اداة وهابية في يد المملكة...فمن يرضى عنه سوى السفير السعودي ومملكته.

عندما يعهد الرئيس السيسي للازهر بقيادة تجديد الخطاب الديني ويتحداه الازهر، فان هناك احتمالين فقط..الاول هو ان الازهر لايرى تجديدا ولا فكرا سوى الحالي ولايملك اي اداة يستجيب بها لطلب الرئيس...والثاني انه سلطة موازية للرئيس اعلنت التحدي وهي ذراع سعودي متقدم يحتمي بالدستور.

لانرى حلا سوى العهدة بالتجديد والتنوير للمفكرين ولمؤسسات وطنية حقيقية اذا لم تمتلك الدولة الجرأة لتطهير المؤسسات من الاختراقات واذا لم تمتلك الارادة للاستقلال الوطني الحقيقي وهو فكريا بنفس اهمية الاستقلال الاقتصادي والعسكري.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

اليست تلك المملكة " الشقيقة " ( المنهج التكفيري الوهابي الذي ينتشر بأموال النفط ... الخ .. ) هى نفسها كانت واحدة من أهم من أعطوا قُبلة الحياة لمنظومتنا الحاكمة " الجديدة " ؟!؟!؟

أليست بنفس " أموال النفط " تلك، على سبيل المثال لا الحصر ... كان عاهل المملكة " الشقيق " قد أصدر أمرًا ملكيًّا بترميم الأزهر نفسه؟!؟!؟

أذن ما هو الهدف تحديداً من إستخدام تلك اللهجة السياسية " الحادة " ضد أحد " الأشقاء " ؟!؟!؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...
في 6/23/2013 at 15:42, أبو محمد said:

سيبقى الأزهر منارة تضئ الظلمة التى تحاول القلوب السوداء نشرها فى "بلد الأزهر"

ولو كره الكارهون .. ولو حقد الحاقدون .. ولو نعق الناعقون

ولو تطاول الأقزام .. ولو تعالم المتعالمون .. ولو استأسدت الجرذان

منذ 6 أعوام كان المستشار أحمد ماهر عبده قد قام برفع قضية على الأزهر يطالب فيها بتنقيح صحيح البخاري ويعتبر أن الموجود به باطل ...  (ولا أعلم اذا كان نعم أم لا سيادة المستشار تصنيفه هو أحد هؤلاء الكارهين الحاقدين الناعقين .... الخ ...) وبعدما كان في فبراير الماضي قد سلط الضؤ  على واحدة من قضايا الساعة:

 

فها هو  يستمر في تسليط الضؤ عليها ...

اقتباس

 

الامر طالع من كتب الازهر لا تلوموا ا القضاة واسمع المستشار احمد عبد ماهر فى مفاجئة جديدة من داخل الكتب
    Posted by Eman N Nabil on Wednesday, June 1, 2016

 

 

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...