اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عادل عبدة

الأعضاء
  • إجمالي الأنشطة

    28
  • تاريخ الانضمام

  • آخر نشاط

الإنجازات الخاصة بـعادل عبدة

عضو جديد

عضو جديد (1/14)

1

الشعبية

  1. الرد الاول بعد 58 مشاهدة لدرجة اني حسيت ان الموضوع لا قيمة لة سعدت بتشريفك وتعليقك يا لولا والقصة بالفعل لها بعد تاريخي حدث بالفعل في العصر المملوكي وقام العز بن عبد السلام ببيع عدد من الامراء المماليك اما قصة السلطان الحائر فكتبها توفيق الحكيم في الخمسينات وما قدمتة منها قدمتة بتصرف واختصار لاصل بة لنقطة معينة هي الاسئلة التي اطرحها في انتظارك انتي ومن شاء من الاعضاء واتمني ممن يريد المشاركة ان يحاول الاجابة علي الاسئلة ليدور حولها نقاش شكرا لكم
  2. البقاء لله وحدة اللهم الهم اهل الفقيد الصبر والسلوان
  3. اعتذر اذا كان الموضوع مكرر لكني لم اري الموضوع الاول شكرا لردك واهتمامك واتمني فعلا ان اتابع ما وصلتم الية
  4. الخلافة هل هي اصل من اصول الاسلام ؟؟ بمعني ان لا يكتمل الاسلام الا بها ولا الخلافة ما هي الا عبارة عن نظام حكم قد يرتضية الناس في وقت من الاوقات وقد لا يرتضونة اذا كانت الاولي فما حكم من عاش ومات ولم يكن في حياتة خليفة ؟؟ واذا كانت الثانية فلماذا لها عند بعض الناس هالة شبة مقدسة ويتمنون ويعملون علي رجوعها موضوع سبق طرحة في احد المنتديات وارغب في الاستزادة من حضراتكم علنا نفيد ونستفيد واتمني ان يحظي هذا الموضوع بالاهتمام
  5. هي المشكلة ليست في مين يخلف مين..المطلوب هو التغيير الكامل في الاوضاع السياسية على مستوى الوطن العربي..يعني لا حسني ولا حسن ولا يوسف وعلى عبد الصمد يفيد طول ما هي الخارطة السياسية في العالم مقسمة بين عمالقة الاستعمار..انا ارى الكل عبارة عن كرزاي افغانستان او مالكي العراق او عباس فلسطين
  6. رغم كل شئ ما زلنا نحلم بغد افضل ربما ياتي
  7. في بداية الالفية اجتمعت الدول العربية وقررت عدة قرارات ومن اهمها العمل علي تفعيل العلاقات العربية العربية وعلي اعطاء مزيد من الديمقراطية للشعوب العربية والعمل علي نشر العلم والثقافة بين شعوبها واعطاء مزيد من الحرية للاعلام والصحافة والعمل علي مسح الام المعذبين والفقراء والاشادة بالدور الامريكي والمساعدات الامريكية للمنطقة ادام الله ظل زعائمنا وقادتنا قولوا امين
  8. توالت الإحداث عاصفة في غزة وما إدراك ما غزة وفلسطين كلها في قلوبنا وضمائرنا ما يكاد يذكر اسم فلسطين إلا وتتداعي فينا عشرات المشاعر ما بين شوق ولهفة وغضب وشفقة حبا لها وبغضا للمتاجرين بها والمتربصين لها ما بين إحساس بالانتماء لها وعجزا عن الوصول إليها بين فخر واعتزاز بها وشعور عميق بالذل والهوان لفلسطين في قلوبنا جميعا معزة خاصة تكاد تقترب من معزة بلادنا الأصلية وأصبحت فلسطين تمثل لنا ما يشبة العقدة عقدة الحل المستحيل تشابكت فيها كل الخيوط التاريخ والجغرافيا والأديان وتوازنات القوي سياسات الحكام ومشاعر المحكومين تضاربت فيها كل المصالح المحلية والإقليمية والدولية وتصارعت فيها كل القوي السياسية والدينية والعرقية والأخلاقية و التراثية نحن في مصر التي ربما يكون شعبها أكثر شعوب الأرض مر بتجربة الحروب ذاق طعم الانتصارات وتجرع مرارة الهزائم ربما يندر إن تجد في مصر أسرة لم تفقد عائلها أو احد أفرادها أو صديق أو قريب أو جار في احد الحروب سواء كان شهيدا أو أسيرا أو مفقودا أو مصابا لذا عندما تتداعي إمامنا الصور المحزنة من غزة لنري أكوام الجثث في الشوارع ونري ذالك المجند ينطق بالشهادتين في لحظة الاحتضار ونري ذالك الشاب الذي يتحشرج صدرة بالأنفاس الأخيرة ونري ذالك الذي سيقضي حياتة بعين مفقودة ونري تلاميذ المدارس الباكين الذين لا سند لهم سوي المعلمة المذعورة بدورها نري الطفلة الشهيدة يحملها والدها أكاد اسمعها تقول بأي ذنب اقتل حين نشم رائحة البارود والدخان والدم الطازج المسفوح أصبح الوضع في غزة حفل إعدام جماعي لشعب عندما نري ذالك كلة ما الذي يمكن إن يتحرك بداخلنا إلا الغضب والرغبة في البكاء لكن أنبكي علي فلسطين أم فلسطين تبكي علينا كانت المروة والشهامة مصدر عزنا وفخرنا ونجدة الضعيف المحتاج شيمة من شيمنا أين ذهب كل ذالك منذ بداية الإحداث وأنا أتعمد النظر في عيون الناس في كل مكان اذهب إلية علي أري ما بداخلهم هالني ما رأيت . رأيت عيون مكسورة تغلفها دمعة محبوسة رأيت الحزن في كل العيون رأيت الغضب المكبوت رأيت الأمل المنشود والحلم المفقود المحبوس كل الكبار عيونهم شاحبة رجال ونساء لم أري عيون براقة إلا عيون الأطفال لأجل أطفالنا اكتب حتي يظل البريق في أعينهم حتي لا يصبحوا مثلنا مجرد أشباح ورقية لا تخيف احد ماذا كنا نحتاج هل كنا نحتاج إلي مذبحة جديدة لنعيد و نزيد ونكرر ردود أفعالنا الخائبة العبيطة هل كنا نحتاج إلي مذبحة أخري لنضغط علي ضمير العالم ونستجدي أخلاقة وانسانيتة ليضغط علي إسرائيل لتقلل عدد غارتها أو لتتأكد من إن قذائفها الذكية تبصر وتقتل العسكريين لا المدنيين هل كنا نحتاج لمذبحة ثانية أو عاشرة لنعقد مؤتمر قمة يشجب ويندد ويطالب ويرجو إسرائيل بالتوقف عن الضرب والقصف ثم نعلن أن مصر ستستقبل ألجرحي والسعودية تتكفل بالمصاريف هل كنا نحتاج إلي مئات الشهداء ومئات المصابين لنخرج في الشوارع مطالبين بسقوط إسرائيل وحرق علم أمريكا هل كنا نحتاج إلي مذبحة ودماء وأشلاء وخراب ودمار لنكتشف وحشية إسرائيل وهل اخفت إسرائيل وحشيتها عنا وعن العالم يوما واحدا منذ 48 مرورا بدير ياسين وبحر البقر وصابرا وشاتيلا وقانا وجنين والقائمة مع الأسف تطول لقد عاشت غزة إمامنا شهورا طويلة من الحصار والجوع والعطش والظلام ولم نتحرك جلسنا في بيوتنا نشاهد المباريات ونشترك في المنتديات وجلس حكامنا يستقبلون الاسرائليين في السر والعلن ويتحدثون عن مبادرة السلام والخيار الاستراتيجي للسلام وإسرائيل ترد بالطائرات والقاذفات والجرافات وحجتهم أن عدوانهم علي غزة بسبب صواريخ حماس كل هذا العقاب من اجل صاروخ قسام مصنع في ورشة حدادة غالبا لم يفعل أسوا من تحطيم زهرية ورد علي مائدة طعام في احدي المستعمرات علي الرغم من أنهم سبق لهم اجتياح الضفة حيث لا حماس ولا صواريخ أم أصبح حصارهم لعرفات وفتح من قبل نسيا منسيا ما حدث كارثة إنسانية مروعة يموت فيها مئات المدنيين في سبيل إن تكسب إسرائيل خطوة في طريق التسوية التي تريد إن تفرضها وبالشكل النهائي الذي يرونة مجرد دولة كارتونية مزمع إنشائها للفلسطينيين تضم معهم أيضا عرب 48 ما يحدث ألان جرائم حرب وابادة جماعية ولا يمكن إن يصنف إلا علي أنة جريمة ضد الإنسانية إما المواقف الرسمية العربية (ولا استثني أحدا ) فحدث وبكل الحرج ولا أقول ولا حرج أصبحنا نخجل من كوننا عرب بسبب مواقفهم المهينة لهم ولشعوبهم لغوا من أبجدياتهم كلمة حرب إذا وجدوها في جملة بها اسم إسرائيل لسنا دعاة حرب اكتوينا بنارها ومازلنا نسدد في فواتيرها التي لا تنتهي ليست لنا إطماع في أراضي جديدة ولا نرغب في استعباد البشر لكن يجب إن نحافظ علي كرامتنا (اقصد ما تبقي منها ) استعجب عندما أجد إن الأنظمة الحاكمة تستنكر ولا ترغب حتي في سماع جملة حرب علي إسرائيل في الوقت الذي لا تجد فية غضاضة أو مشكلة في التعامل مع جمل أخري مثل الحرب علي فلسطين لبنان أفغانستان السودان سوريا إيران العراق والبقية تأتي يقولون إنها الحكمة في التعامل مع ألازمات وحتي لو فرضنا جدلا أنها حكمة وليست خنوعا ولا ضعفا أليس هناك ألف وسيلة دبلوماسية واقتصادية اعنف من الصمت والشجب والاستنكار واعقل من الحرب والدمار إلا يستطيع أصحاب الجلالة والسمو والفخامة القادة الزعماء الحكماء اتخاذ موقف ايجابي واحد هذة الإحداث علي قدر مرارتها لكن كانت لها ميزة أنها أسقطت ورقة التوت التي كانت تسترهم وظهروا علي حقيقتهم مجرد أقزام ودمي تخاف علي كراسيها وكنوزها أكثر مما تحمي شعوبها ناسين أو متناسين إن احتلال فلسطين يمثل احتلالا لكل العواصم العربية وان إسرائيل تمثل تهديدا مستمرا لأمن امتنا القومي لا أجد ما أكتبة فحين يصير الدم مدادا فلتسقط كل الأقوال الأمل في أن نكون معا لغد أفضل أصبح حلما أو سرابا بعيد المنال بانت سؤاتنا إمام أنفسنا أصبحنا عراة فلا أمل في إن نكون معا ولا يظهر في الأفق غد ولا رجاء أنة سيكون أفضل أخيرا نقدم أحر التعازي لأسر الضحايا والمصابين ونحن اذ نعزيكم انما نعزي انفسنا ونشارككم في مصابكم الاليم نحن جميعا معكم بكل ما نستطيعة
  9. كنت عايز اضيف كام جملةو ف الاخر لقيت نفسى بقول لنفسى على ايه.....؟ انت اصلا دماغك على اخرها فمش ناقصة مرااااااااااااار السلام عليكم نفس الموقف مريت بية قريت الموضوع وفي دماغي حاجات كتير عايز اقولها الحقيقية مكنتش هزيد كتير عن راي باقي الاعضاء خصوصا رد لولا لكن قلت في نفسي زي الباشمهندس ياسر وفعلا سبت الموضوع وشفت غيرة لكن رجعتلة تاني ولقيت رد الباشمهندس معني كدة ان في ناس كتير جواهم كلام كتير ومش عاوزين يقولوة لية ؟؟؟ اية اللي وصلنا لكدة لية الحساسية المفرطة دي في التعامل مع مثل هذة القضايا لية دايما بنسبق سوء الظن مين المسئول عن الحالة دي نظرة الارتياب والشك في نفسنا وفي اخواننا في الوطن وهل المرتابون (الذين ينظرون علي ان مجرد توزيع كتب مجانية خطر يهدد الاسلام ) علي حق وهل هم مرتابون ام غيوريين وهل الواثقون (الذين ينظرون للاسلام علي انة كيان شامخ لا تؤثر فية هذة الافعال) علي حق وهل هم واثقوان ام غافلون اري هذا الموضوع مناسبة جيدة لفتح المسكوت عنة في دواخلنا لنخرج جميعا ما في داخلنا
  10. السلام عليكم اري الموضوع من زاوية مختلفة فالتحية واجبة واكن ليست لاردوغان الشخص (مع كل التقدير لشخصة ) ولكن التحية واجبة للديمقراطية التي اوصلتة الي الحكم والتي اجبرتة علي ان براعي مشاعر شعبة وان تكون قراراتة وتصرفاتة متسقة مع اراء غالبية شعبة الذي انتخبة فالحاكم (اي حاكم) عندما يكون منتخبا انتخابا (ديمقراطيا )حقيقيا يكون مجبرا علي ان ياخذ اراء الشعب بعين الاعتبار اما لو كان منتخب انتخابا (مهلبيا) او ورث الابعدية من ابوة فانة لا يلقي بالا براي او مشاعر الشعب فتحية للديمقراطية ولا عزاء للمهلبية
  11. السلام عليكم اود ان اقدم لكم اليوم فكرة جديدة اتمني ان تحوز علي اعجابكم ورضاكم وهي عبارة عن قصة ناقصة النهاية وعلي كل منا إن يضع لها النهاية من وجهة نظرة وساقدم لكم اليوم قصة السلطان الحائر لتوفيق الحكيم وللذين لم يقروها سأقدم لها ملخصا بدون ذكر النهاية بالطبع لانكم انتم من سيضع لها النهاية يحكي إن سلطان احدي البلاد مرض مرضا شديدا في الوقت الذي كانت تستعد فية البلاد لملاقاة عدو أراد غزوها ولم يكن للسلطان وريث شرعي يحكم البلاد من بعدة أو حتي يرث مالة إلا إن الأنظار كانت متجهة إلي احد قواد السلطان وكانوا يعتبرونة بمثابة ولي العهد لأنة كان من مماليك السلطان ومن اخلص اتباعة وكان السلطان يقدرة ويضعة في اعلي المراتب لحسن خلقة وشجاعتة وحنكتة في تصريف الأمور وبالفعل توفي السلطان واجتمع الأمراء والوجهاء والأعيان للنظر في أمر البلاد واختيار سلطان جديد ليقود البلاد في الحرب الوشيكة ولم يكن من منافس حقيقي للمملوك الذي اجمع علية الجميع وقاموا ببيعتة إلا إن ظهرت المفاجأة عندما طلب قاضي القضاة من السلطان المقبل صك عتقة من الرق فأجاب بان الصك ليس بحوذتة وطلب من الخدم إن يبحثوا عنة في أوراق السلطان المتوفى فلم يجدوة وهنا تذكر الجميع بان السلطان لم يعتقة انشغالا أو اعتقادا بأنة أصبح بالفعل اعلي واكبر إن ينظر علية كأنة مملوك وهنا اختلطت الأمور علي الجميع وكثرت الآراء إلا إن انحصرت في قولين إما إن يمتثل السلطان للقانون ويتنازل عن الحكم حيث أنة غير جائز لة وهو عبد مملوك إن يترائس الأحرار وإما إن يشهر سيفة ويخرس بة من يشكك في اهليتة واحقيتة في الحكم وهنا جاءت حيرتة فأي الطريقين يسلك فهو إن سلك طريق القانون عرض البلاد للخطر بسبب العدو المنتظر علي الأبواب ولأنة أيضا لم يجد من الأمراء والوجهاء من هو كفؤا لتولي الحكم وقيادة الجيوش في الحرب الوشيكة وان سلك طريق السيف فأنة ربما يخرس الالسنة ولكن ماذا عن الغد هل يستطيع إن يسكت الجميع طوال الوقت هذا غير فقدانة احترامة لنفسة لكونة اخذ ما لا يحق لة وهنا جاء دور قاضي القضاة وكان رجلا ذو علم ودراية طاقت إلية الأنظار ليجد لهم حلا لهذا المأزق وبالفعل لم يخيب ظنهم ووجد حلا يرضي جميع الإطراف كان راية ببساطة إن يعرض السلطان للبيع في مزاد علني شريطة إن من يشترية يجب علية إن يعتقة في نفس جلسة البيع ليصبح السلطان حرا ويتمكن من حكم البلاد وقيادة الجيش وبعد شد وجذب استقر الجميع علي رأي القاضي وبالفعل نادي النادي في الأسواق إن هبوا يا شعب ل افتداء سلطانكم الذي أبي إلا إن يطبق علية حكم القانون كأي فرد منكم وتوافد الناس من كل حدب وصوب في هذا اليوم المشهود وانعقدت جلسة البيع وتزايد المتزايدين إما حبا في السلطان أو طمعا في التقرب منة أو ابتغاء منصب المهم إن المزاد انتهي عند احدي السيدات التي رفضت البوح باسمها أو الكشف عن نقابها إلا بعد إن قال الجميع يجب إن نعرف من التي اشترت سلطاننا وعندما كشفت عن نفسها أصيب الجميع بالصدمة فقد كانت احدي غانيات البلدة واعترض القاضي والناس أيضا فكيف لغانية إن تصبح هي صاحبة الفضل علي السلطان وأيضا تسائلوا عن مصدر مالها وهل هو حلال أم حرام وبعد إن كثر الكلام حسم السلطان الأمر قائلا أنها قد اشتركت في المزاد كأي فرد منهم وقد فازت وإما مالها فالله وحدة هو من سيحاسبها وقدم القاضي للغانية صكين لكي تمضي عليهم احدهما كان شهادة بإتمام البيع وان السلطان أصبح عبدا مملوكا لها والاخري كانت شهادة عتقة من العبودية فتناولت الأولي وامهرتها بتوقيعها ورفضت استلام الاخري قائلة أنها لا ترغب في إن تعتق السلطان وهنا وقع الجميع في مأزق جديد وحاولو معها بالتهديد والوعيد تارة وبالحسنى تارة أخري ولم يفلح معها لا هذا ولا ذاك قائلة أنها اشترت وهي حرة فيما اشترتة وأصبح السلطان حائرا مرة أخري إمام احدي خيارين إما السيف وإما القانون إن استعمل سلطتة وسلطانة أصبح سلطانا وان استعمل القانون أصبح عبدا مملوكا لغانية تفعل بة ما تشاء وهنا ينتهي سردي للقصة لكن القصة نفسها لم تنتهي ألان يبدأ دوركم في أولا إيجاد نهاية للقصة ثانيا إن تضعوا أنفسكم في نفس مكان الشخصيات ونفس ظروفها لنري هل تأخذون نفس قراراتهم أم يكون لكم رأي أخر ثالثا إن نحاول معا الإجابة علي هذة الأسئلة 1- ايهما أجدي للسلطان السيف أم القانون 2- ما رأيك بحكم القاضي من ناحية انتصارة للمصلحة العامة علي حساب الشرع 3-ما رأيك بتصرف الغانية أهي حرة فعلا في إن ترفض عتق السلطان أم كان يجب عليها الانصياع لشروط المزاد 4- ما الذي يمكن إن تستفيدة الغانية من مملوك لا يجيد إلا إن يكون قائد أو سلطان 5- ما رأيك في هذا الموضوع هل تراة مفيدا أم مضيعة للوقت وشكرا لكم
  12. السلام عليكم عود بعد غياب طويل وارجو ان يكون العود احمد حقيقة كنت اتمني ان اجد تجاوبا مع هذا الموضوع لكن ليس كل ما يتمناة المرء يدركة علي العموم ساكمل الي ان يكرمنا الله بالتفاعل المنشود شخصيتنا اليوم بطل رياضي حاز علي كل ما يمكن ان يحوز علية رياضي الا الميدالية الذهبيةالاولمبية لكنة يستحق دخول موسوعة عظماء التاريخ اكثر ممن حصل عليها بطلنا هو محمد علي رشوان اولا ساذكر نبذة عنة هو بطل مصري في لعبة الجودو، يعتبر واحداً من أبرز الرياضيين العرب حصل على العديد من الميداليات العالمية. كان أبرزها الميدالية الفضية في وزن فوق 95 كيلوجرام في دورة ألعاب البحر المتوسط الحادية عشرة التي أقيمت في أثينا وُلد محمد رشوان فى 16 يناير 1956، وبدأ حياته ممارساً لكرة السلة في نادي الشبان المسيحيين بالإسكندرية. بلغ رصيده من الميداليات واحداً وثلاثين ميدالية، من بينها ثلاث عشرة ميدالية ذهبية حصل عليها في بطولات العالم المفتوحة. سافر رشوان لأول مرة خارج مصر إلى تشيكوسلوفاكيا وأسبانيا عام 1975 للاشتراك في بطولتهما، كما شارك في بطولات العالم العسكرية في "كلورادو" عام 1986 حين فاز بالميدالية البرونزية، واحتفظ بنفس الميدالية في البطولة التالية بالبرازيل سنة 1982. وفي عام 1982 فاز بذهبيتي إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح، واحتفظ بهما أيضاً في البطولة التالية عام 1983 والذي شهد أيضاً فوزه بالميدالية البرونزية في دورة ألعاب البحر المتوسط التي شارك فيها أبطال أوروبا الأقوياء الذين يمثلون أبطال العالم مع اليابان من آسيا. كما نال جائزة "بيار دي كوبرتان" باعث الألعاب الأولمبية الحديثة الدولية لعام 1984، وحصل على شهادة امتياز خاصة لأحسن خلق رياضي لعام 1984، كما جاء ضمن أفضل ستة لاعبين في العالم عام1984، واختارته مجلة "الإيكيب" الرياضية الفرنسية كثاني أحسن رياضي في العالم في الخلق الرياضي. فاز بفضية العالم في كوريا الجنوبية عام 1985، وجمع 28 ميدالية ذهبية في بطولات إفريقيا. واستمر ينافس على بساط الجودو حتى اعتزل اللعب عام 1992 منحته اليونسكو جائزة اللعب النظيف عام 1985 وفاز بجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأولمبية الدولية. بعد الاعتزال قام بالإشراف على اللعبة في نادي المقاولون العرب وبعضوية اللجنة الفنية باتحاد الجودو، وبالتحكيم على المستوى الدولي دخل محمد رشوان تاريخ رياضة الجودو كبطل معروف في الدورات الأولمبية منذ أحرز الميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، عندما تعمد الخسارة أمام الياباني "ياماشيتا" بطل العالم الذي كان مصاباً في المباراة النهائية لهذه البطولة ورفض أن يستغل إصابته لينال ميدالية الروح الرياضية من منظمة اليونسكو، والتي تعتبر روح الألعاب الأولمبية قبل أي نتائج، ولينال رشوان بذلك تقدير العالم واحترامه لهذا الموقف الرياضي انتهت النبذة يبقي السؤال لماذا اخترتة وهناك من الرياضين من حقق انجازات تساوي او اكثر منة اخترتة لخلقة الانساني النبيل الذي تجلي في اروع صورة اثناء لعبة في المبارة النهائية في دورة لوس انجلوس عام 84 وساحاول ان انقل لكم الاجواء في هذة المبارة التي استغرقت اقل من دقيقتين لكن هذا الوقت القليل كان كافيا ليدخل من خلالة بطلنا التاريخ اولا كانت اخر ميدالية اولمبية ذهبية فازت بها مصر عام 62 اي 22 عاما مصر كانت تنتظر الميدالية والجميع عقد الامال علي بطلنا رشوان ليحرزها وبالفعل لم يخيب الامال وفاز في جميع المباريات التمهيدية ووصل للنهائي امام البطل الياباني (ياماشيتا)الذي يعتبر في عالم الجودو بمثابة الاسطورة وشائت الاقدار ان يصاب ياماشيتافي في قدمة في مبارة قبل النهائي مع بطل فرنسا ولكنة تحامل علي نفسة واكمل المباراة واشبعة البطل الفرنسي ضربا علي قدمة المصابة مما نتج عنة تفاقم الاصابة واصبح غير قادر حتي علي المشي لكنة فاز وصعد للمباراةالنهائية امام بطلنا المصري دخل اللاعبان بساط المباراة بطلنا في كامل لياقتة وعنفوانة وامال المصريين كلها علية والمجد والفخار والمال بانتظارة ان هو فاز بالذهبية اما ياماشيتافدخل البساط يجر قدمية جرا لا يقدر علي الوقوف ولا الحركة كان اي مشاهد للمباراة يدرك ان بلمسة واحدة من رشوان لقدم ياماشيتا سيقع ارضاويفوز رشوان بكل شي لكنة رفض رفض ان يستغل نقطة ضعف خصمة استمرت المباراة اقل من دقيقتين بطلنا لم يلمس قدم ياماشيتا بل حتي لم يحاول الفوز كان يلعب معة بحذر شديد حتي لا يسبب لة اي الم وفي النهاية تعمد الهزيمة معة اكتفي بالفضية ولم يسعي للذهب اكتفي بالخلق القويم ولم يسعي للمال اكتفي باحتضان ياماشيتا لة ولم يسعي لاكاليل الغار اكتفي بان يكون رقم 2 ولم يسعي ليكون رقم 1 علي حساب منافسة المصاب هذا الرجل يستحق منا كل التقدير وكل الاحترام ويستحق ان يكون لة مكان في قائمة العظماء
  13. السلام عليكم السيد مسافر زادة الخيال اسمح لي ان اجيب علي سؤالك لا ليس ما (انتهو ا)الية نهائي والاحتمال الذي تتكلم عنة قائم وليس بعد مائة عام ولكنة قائم بعد مائة ثانية من الان فهذة هي طبيعة العلم وطبيعة النظريات والفرضيات العلمية متغيرة وهذا ليس انتقاصا من العلم بل بالعكس فلو اكتفي العلماء بما تحت ايديهم من العلم لما تحققت ايا من المنجزات العلمية المشكلة يا سيدي الفاضل تكمن (فينا)نحن حين نحاول قسرا الربط بين النص الالهي الثابت الذي لا ياتية الباطل من بين يدية ولا من خلفة بالنظريات والفرضيات العلمية المتغيرة معتمدين في ذالك علي فهمنا نحن القاصر للنص الالهي وهذا الفهم قد يكون سليما وقد يكون سقيما فالربط هنا لا يكون الا لتاكيد النظرية بالنص او لتاكيد النص بالنظرية فان (نحن) اكدنا النظرية بالنص ثم ثبت بعد ذالك خطا النظرية نكون وقعنا في حرج شديد وعرضنا النص للتكذيب وان (نحن) اكدنا النص بالنظرية فنكون قد احتجنا لجهد بشري لتاكيد نص اللهي وهذا غير مقبول عقلا ولا شرعا واذا اردنا الان ان نتاكد من الحقيقة حول هذا الموضوع وايهما يدور حول الاخر الارض ام الشمس فيجب علينا ان نركب مركبة فضائية وان نراقب المشهد من الفضاء الخارجي لنري من منهما يدور حول الاخر وهذا لا يتاتي الا بالاخذ بالاسباب العلمية والعمل المستمر الشاق المضني وهذا لا يتاتي بالتقوقع حول نفسنا والجلوس مكتفين بقراءة تفسيرات قالها اناس عظماء لكنها تفسيرات مناسبة لعصرهم وما انتهت الية علومهم في ذاك العصر وان امتد بهم الاجل ليعيشوا بيننا الان لتغيرت اقوالهم وفي نفس الوقت ننتظر ما انتهي الية (الاخرون ) ونستمتع باستعمالة واذا لم يرق لنا شيئا قلنا انها مؤامرة خلاصة القول اننا كمسلمين يجب علينا الاخذ بالاسباب وان نربا بالقراءن ان يكون عرضة للتشكيك والتكذيب خصوصا اذا ايقنا ان القراءن الكريم لم ينزل لاناس دون اخرون فكما وجد فية اجدادنا ما يناسب عقولهم وعلومهم وجدنا فية نحن ذالك وسيجد فية احفادنا ذالك وكذالك احفاد احفادنا الي ان يرث الله الارض وما عليها ففهم القراءن علي حقيقتة التامة لم يتاتي بعد وانما كل ما سبق حول محاولات لفهمة اصاب فيها من اصاب واخطا من اخطا اعتذر للاطالة واتمني ان اكون قد عرفت ابين رايي اخيرا اشكر السيد ابو محمد علي مجاملتة اللطيفة لي وشكرا لكم
  14. السلام عليكم بعد هذا المارثون الشاق ماذا كانت النتيجة لا شيئ في الوقت الذي استغرقتة هذة المناكفة (ولا اقول المناقشة) ماذا حدث من حولنا ظهرت نظريات وافكار جديدة تمت ابحاث علمية ومعملية تاكدت نظريات وانهارت فرضيات ظلت الارض تدور حول الشمس او(ظلت الشمس تدور حول الارض) كل شيئ تحرك وتطور الي الامام الا نحن ما زلنا محلك قف نتجادل في نقطة الانطلاق اعتذر عن هذا الاسلوب في ردي ولكن مساحة الكبر والعناد والجدل العقيم في هذا الموضوع رفعت ضغطي اقدم احترامي الشديد لكل من شارك في هذا الموضوع ولي رجاء ما دام هذا الموضوع اخذ كل هذا الوقت والمجهود الا نضيعهم هباء فلنتفق علي بعض الاشياء ونضعها نصب اعيننا حتي لا يتكرر هذا الموقف مرة اخري ولا يضيع جهد كل السادة الذين شاركوا سواء بالكتابة او القراءة اولا الاسلام دين عالمي صالح لكل العصور والازمان ولكل البشر علي اختلافم افهامهم وثقافتهم وعلومهم ثانيا القران الكريم نزل من قبل المولي عز وجل لهداية البشر واصلاح احوالهم وهو ليس كتابا في العلوم نستقي منة النظريات وان ما بة من اشارات علمية هو من قبيل حث الانسان علي اعمال عقلة ثالثا لا كهنوتية في الاسلام وكل انسان ياخذ منة ويرد علية الا رسولنا الكريم والدين كما تعلمنا قال الله وقال الرسول لا ما قال زيد او عمرو مع كل التقدير والاحترام لكل العلماء الا انهم في النهاية بشر يصيبون ويخطئون رابعا اننا مامورين من قبل المولي عز وجل باعمال عقولنا والتفكر في خلق الله والبحث في الاسباب (كل في مجالة) خامسا الايمان المطلق بان مجموع علومنا جميعا (بنو ادم)من بداية الخلق الي يوم الدين لا تساوي نقطة من بحر علم الله عز وجل سادسا اننا مامورين بنص القران ان نسال اهل الذكر ان كنا لا نعلم واهل الذكر هم اهل العلم كل في تخصصة فعالم الدين اهل ذكر في علوم الدين وعالم الطب اهل ذكر في علمة وعالم الفلك اهل ذكر في علمة فكما لا نقبل ان يفتي الطبيب في القانون كذا لا نقبل ان يفتي عالم الدين في الفيزياء سابعا ان عجلة التقدم والتطور لا تنتظر احدا وان من يتاخر عن اللحاق بها (من الامم )يصبح كما منسيا لا قيمة لة ولا وزن بين الامم ثامنا ان محاولة بعض الجماعات احتكار الحديث باسم الاسلام وادعائم بامتلاك الحقيقة المطلقة في كل ما يقولون وما يفعلون وانهم (وحدهم )علي صواب وان المخالف لرايهم اما جاهل او فاسق او كافر هي دعوي اشد خطرا علي الاسلام من خطر (كفار قريش ) وان هذة الدعوي لا تنتمي لروح ونصوص الاسلام اعتذر للاطالة ولخروجي علي الموضوع الاصلي للحوار انما فعلت ذالك لاني احسست بان كل طرف انتهي من سرد ما لدية واننا يجب ان نخرج بفائدة ما بعد هذا المارثون الشاق ليتفق معي من يتفق وليختلف من يختلف المهم ان نحاول ان نلحق بركب الحضارة لنكون كما اراد لنا المولي عز وجل خير امة اخرجت للناس وشكرا لكم
  15. السلام عليكم شخصيتنا اليوم هي الامام احمد بن حنبل هو غني عن التعريف لذا لن اعرفة ولن اتكلم عنة ايضا بصفتة صاحب مذهب ولا بصفتة عالم دين ولا حتي بصفتة صاحب علم وفتيا لن اتكلم عن قصة حياتة او وفاتة لن اتكلم عن اراءة الفقهية او المذهبية لن اتكلم عن علمة وورعة وخلقة مفسحا المجال لغيري ليتكلم عما شاء من ذالك كلة لكني ساتكلم عن جزيئة صغيرة جدا من حياتة لكنها تعتبر اهم ما في حياتة الا وهي موقفة من قضية خلق القران ايضا لن اتكلم عن قضية خلق القران محاولا الادلاء برايي فيها ومن كان منهما علي الحق الامام بن حنبل ام المعتزلة لكني اريد ان اتكلم عن ثباتة علي الموقف الذي (يعتقد انة الحق) فقد ضرب لنا الامام اروع الامثال في الثبات علي الذي(يعتقدة الحق) وثبت امام من امام خلفاء المسلمين المامون والمعتصم والواثق والمتوكل والعديد من فطاحل المعتزلة واذ اردنا ان نبين عظمة موقفة هذا فيجب علينا ان نسترجع الاجواء المحيطة بهذا الموضوع الحكاية باختصار وبدون الدخول في تفاصيل ان ظهر في اواخر عهد هارون الرشيد كنتيجة لانعكاسات دينية وعلمية وفلسفية واجتماعية وسياسية عديدة لا داعي لذكرها الان من العلماء من قال بخلق القران وظلت هذة الدعوة كغيرها مجرد قول قائل الي ان توفي هارون الرشيد وتولي الحكم من بعدة الامين ثم المامون الذي كان ميالا لهذا القول وكان يعتقد انة الصواب وكان المامون محبا للعلم والمعرفة الا انة ولاسباب عديدة اراد ان ينشر هذا القول في كل ارض الخلافة فامتحن بة العلماء جميعا في عصرة فمنهم من اقنع بة ومنهم من قال بة خوفا من البطش ومنهم من قال قال بة ابتغاء رضي الخليفة ومنهم من رفض هذا القول ومنهم الامام احمد بن حنبل وقليل من العلماء فخاف الخليفة ان تركهم ان تحدث فتنة فحبسهم وشدد عليهم ومنع عنهم رواتبهم ورغم ذالك بقي الامام علي موقفة الثابت فطلب الخليفة من قاضي القضاة بن داؤد امام المعتزلة في زمانة ان يمتحنهم مرة اخري فقبل كل العلماء الباقين القول بهذا الا الامام بن حنبل و محمد بن نوح وامرالخليفة ان يقيدا ويساقا الي طرطوس وفي الطريق جاءهم الخبر بوفاة الخليفة فاعيدة مرة اخري الي السجن واعاد الخليفة الجديد المعتصم الكرة وحاول اغراء الامام بالمال لكنة ثبت علي موقفة حاول ارهابة وثبت امر جلدة وثبت ايضا سجنة مدة طويلة وظل ثابتا علي موقفة مات الخليفة وتولي خليفة اخر وظل الامام ثابتا لم يتزحزح قيد انملة عن موقفة وبعد هذا هو ملخص للاحداث اما الذي تعلمتة منة وتاثرت بة هو مبداء الثبات علي الموقف (الذي اعتقدة صوابا)ايا كانت الظروف فالمامون كان يعتقد انة علي صواب وابن داؤد كذالك وابن حنبل كمثل كلهم كانوا يعتقدو الصواب وكلهم ثبتو علي مواقفهم لكن ثبات بن حنبل مختلف فهو الطرف الاضعف وهو يمثل الاقلية لكن المامون يمثل القوة والسلطان وبن داؤد معة الجاة والمنصب الرسمي ومعة الاغلبية لهذا اخترت الامام لانة لم يضعف ولم يستسلم امام كل الترغيب والترهيب امام الجلد والسجن ظل محافظا علي راية مرة اخري (الذي يعتقد انة صواب) فانا لا اناقش من كان منهما علي الصواب ولكني اتكلم عن المبداء فالثبات علي الموقف الذي تعتقدة حق هو فضيلة لا يقدر عليها الا اقل القليل اللهم اجعلنا من هولاء
×
×
  • أضف...